(أم *سارة*) 981 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 9 ديسمبر, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاته اخواتى من كان عندها حل سمعته من شيخ جليل يتقى الله فلترد الموضوع اختى تضع مبلغ من المال فى دفتر توفير وتتخلص من ارباحه ذلك لانه ليس عندنا اى فروع اسلامية ولكن المفروض ان المال يجب ان يستثمر وينمو حتى يستفاد منه فكيف يحدث ذلك دون ان يمسه الربا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2361 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 ديسمبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حيّاكِ الله أخيتي الحبيبة وبارك فيكِ ، تفضلي : http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...aId&Id=5942 الإثنين 6 شوال 1421 / 2-1-2001 السؤال ما هو حكم الشرع في وضع الأموال في البوستة (البريد) هل هذا ربا؟ مع الشرح المفصل وشكراً. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيحرم وضع المال في حساب ما يسمى بدفتر التوفير، لأن ذلك يعد من قبيل الربا المحرم، حيث يقطع لصاحب المبلغ المودع نسبة معلومة تضاف إلى رأس المال، وهذا هو عين الربا، ويزيد على ذلك أن البريد يضع أموال مودعيه في البنوك الربوية فيأخذ عليها نسبة معلومة، ومن هذه النسبة يوزع جزءاً على المودعين، ويحجز الباقي لحسابه لأنه لا يجازف بالاستثمار، فيفضل وضعها في بنك تجاري. ولو فرض أنه يستثمر الأموال المودعة فيحرم استقطاع مبلغ معلوم على رأس المال. إذا تبين ذلك فعلى المسلم أن يتجنب التعامل مع دفاتر التوفير والبنوك الربوية، ويبحث عما أحل الله له. فقد توعد الله آكل الربا بالحرب. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين* فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظْـلِمون ولا تُظْـلَمون) [البقرة: 278، 279]. وقال صلى الله عليه وسلم : "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية" رواه أحمد. وروى مسلم من حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: "هم سواء" يعني في الإثم. والأحاديث في بيان الوعيد على التعامل بالربا وعقوبة آكله كثيرة جداً. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2361 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 ديسمبر, 2010 http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...Id&Id=23570 وضع مال في صندوق التوفير والطريقة الشرعية لحفظه السؤال بسم الله الرحمن الرحيم لدي مبلغ من المال حصلت عليه من بيع قطعة أرضية وأنوي به شراء منزل للسكن. إلا أن المبلغ غير كاف ويتطلب الأمر وقتاً طويلاً للتمكن من ذلك. هل يمكن لي أن أضع هذا المبلغ في صندوق للتوفير يؤدي فوائد عليها؟ وإذا كان الأمر حراما فكيف يمكن لي أن أحتفظ بالقيمة الفعلية للمبلغ علما أنني موظف لا يعرف ولا يمكنه المتاجرة من ناحية ومن ناحية أخرى لا أريد ضياع مالي من جراء التضخم المالي الذي تعرفه بلادي. دمتم في خدمة الإسلام والمسلمين ؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فنسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك، ويرزقك مسكناً طيباً تأوي إليه، وأن يجعل طريقك إليه حلالاً. ولتعلم أيها السائل أنه لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية أو دفاتر التوفير بأي مكان، إذا كان عقد الإيداع ينص على فائدة محددة ترتبط بالمبلغ المودع، لأن هذا هو الربا بعينه وراجع الفتوى رقم: 4464، والفتوى رقم: 460. أما إذا كنت استودعها لمجرد المحافظة عليها من الضياع، فلا يجوز لك وضعها في البنك الربوي إلا عند الضرورة القصوى، كالخوف عليها من السرقة أو الغصب أو غير ذلك، وإذا وضعتها للضرورة، فلتضعها في الحساب الجاري الذي لا فائدة فيه على الأموال المودعة، فراراً من أكل الربا. وإننا لننصح السائل بحفظ ماله في فروع البنوك الإسلامية المنتشرة في أرجاء العالم الآن كبنك قطر الدولي الإسلامي، أو بنك التمويل الكويتي أو بنك دبي الإسلامي، ويجوز لك أن تضع أموالك في الحساب الجاري في هذه البنوك لأنها لا تحدد نسبة الأرباح بداية، ولكنها تخضع للربح أو الخسارة في نهاية السنة المالية، وراجع الفتوى رقم: 5778، والفتوى رقم: 4433، وبالسير على طريق الشرع يحفظ الله لك دينك ودنياك، قال الله تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3]. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2361 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 ديسمبر, 2010 http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId دفاتر التوفير البريدية السؤال فتحت ما يسمى في بلدي دفاتر توفير بريدية لأولادي الثلاثة بقيمة 5000 ليرة لكل دفتر. كنوع من الادخار لهم في المستقبل. تزداد قيمة كل دفتر حوالي 8 % سنويا، هل تعتبر هذه الفائدة ربا حراماً، علما بأن البنوك في بلدي للدولة و ليست بنوك خاصة. أم أنه يمكن اعتبارها حلالا لكون الدولة مسؤولة عن مساعدة أبنائها. أفيدوني جزاكم الله كل خير. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد تقدم الكلام عن دفاتر التوفير البريدية في الفتاوى التالية: 15821/ 5942/ 23570 والربا حرام سواء كان من الدولة أو من غيرها، بل هو من الدولة أشد، وإذا كانت الدولة تريد مساعدة أبنائها فلتطعمهم الحلال وليس الربا، وراجع الفتاوى التالية: 25500/ 31718/ 14926 والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أم *سارة*) 981 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 ديسمبر, 2010 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً أختى نبض الأمه فقد أوفيت وأوضحت عصمنا الله من الربا وآجارنا من النار واللعنة ويسر الله الخير للمسلمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1317 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 ديسمبر, 2010 السلام عليكم ورمة الله وبركاته،، جزاك الله خيرًا أم سهيلة وأنا صغيرة كانت أمي تضع لي ولأختي مبالغ في دفتر التوفير وعندما كبرت بفضل الله طلبت منها أن تنهي هذا الأمر وبالفعل قمنا باسترداد المبلغ الأصلي الذي وضعناه فقط وتركنا الفوائد ومزقنا الدفتر والحمد لله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أم *سارة*) 981 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 ديسمبر, 2010 الحمد لله ابنتى الغاليه ان عصمك الله من الربا المشكله ياغالية غن بعض علماء الازهر ومنهم الدكتور سعد الدين الهلالى يقول إن المال الموضوع بنية الإستثمار فعائده حلال إنما الربا يكون فى القرض ونسى أن ارباح البنوك هذه تأتى من الفوائد التى يحصلونها من القروض وهذا الكلام يلبس الحق على الباطل ويصدقه العوام فمن يحمل ذنب هؤلاء شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك