اذهبي الى المحتوى
الأندلسية

الملف الفلسطيني

المشاركات التي تم ترشيحها

الاتحاد العام لعمال فلسطين يدين مطاردة الاحتلال العمال في الخليل

 

أدان الاتحاد العام لعمال فلسطين في بيان صدر عنه الأعمال الهمجية التي يقوم بها جنود الاحتلال في مطاردتهم للعمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر خلال توجههم إلى أماكن عملهم والعمل على مطاردتهم بالسيارات العسكرية ، حيث قام مؤخرا بمطاردة سيارة تقل عمالاً في منطقة دورا – محافظة الخليل مما أدى إلى انقلاب السيارة وإصابة خمسة عمال باصابات بالغة وتم اعتقالهم بعد تعرض سيارتهم لحادث التصادم مع الدورية العسكرية الإسرائيلية التي عملت على مطاردتهم عدة ساعات بالقرب من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل.

وكان وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة الخليل قام بزيارتهم والاطمئنان عن صحتهم وقد وصف الوفد النقابي بان حالة عدد من العمال تثير القلق نتيجة إصابتهم البالغة.

وندد الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم بهذه الحادثة معتبرا أن هذا يعتبر استهتارا بالعمال وبالشعب الفلسطيني بشكل عام ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه الأحداث البربرية.

كما وطالب الأمين العام منظمة العمل العربية والاتحاد العالمي للنقابات واتحاد عمال العرب بالضغط على منظمة العمل الدولية للتدخل واخذ موقفا واضحا بإدانة إسرائيل على ممارساتها العنصرية ضد عمال فلسطين.

وأفاد عضو الأمانة العامة ورئيس اتحاد عمال الخليل تيسير الجياوي بان الاتحاد سيقوم بمتابعة كافة القضايا والخروقات التي تمارس ضد عمالنا في فلسطين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قالت اسرائيل إنها منحت الوضع القانوني لثلاثة مواقع استيطانية في الضفة

الغربية المحتلة في خطوة من الممكن ان تعزز الائتلاف الحاكم لكنها قوبلت بإدانة قوية من

الفلسطينيين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعتصام تضامني لقوى المقاومة بغزة يحذر من المساس بالأسرى

 

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أن الفعاليات المتضامنة مع الأسرى مستمرة، باستمرار إضراب الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني من أجل عزة وكرامة الأمة العربية والإسلامية.

 

وقال بحر في كلمة له الثلاثاء خلال اعتصام نظمه تحالف قوى المقاومة وجمعية واعد للأسرى في المجلس التشريعي تضامنا مع الأسرى: "باسم المجلس التشريعي، وباسم فصائل المقاومة، سنظل من وراء الأسرى حتى تحريرهم بإذن الله، وسنظل الأوفياء لكم يا أبطال فلسطين يا من ترسمون طريق الحرية والكرامة، وإن هذه الإضرابات والمسيرات ستستمر ليس فقط في فلسطين بل في العالم العربي والإسلامي والعالم الأوروبي، وستكون انتفاضة ثالثة بداية لزوال الكيان الصهيوني".

 

وطالب كل القادة والزعماء، والمقاومة الفلسطينية بالعمل الجاد على تحرير الأسرى، داعيا السلطة في رام الله إلى أن تغير من سياساتها وأن يخجلوا من أنفسهم ومن أسراهم ومن شهدائهم، مستنكرا ما تقوم به في الضفة من التنسيق الأمني، وتسليم رسالة من عباس لنتنياهو في ذكرى يوم الأسير، وأنها تعلن عن أيام للرقص تزامناً مع إعلان الأسرى خوض معركة الأمعاء الخاوية.

من جهته؛ الأسير المحرر توفيق أبو نعيم أوضح أن حرية الأسرى الذين خرجوا من سجون الاحتلال الصهيوني منقوصة، أمام معاناة الأسرى وخوضهم الإضراب المفتوح عن الطعام تحديا لغطرسة الاحتلال.

وفي رسالته للأسرى قال: "خلفكم شعب لا ينسى أسراه، وهو يدفع الغالي والثمين من أجلكم، وقضيتكم العادلة لا ننساها، وأن المقاومة واضعة نصب عينيها تحرير الأسرى"، مطالباً الشعب الفلسطيني بكل فصائله أن يتوحد ويرص الصفوف أمام هذه القضية العادلة، هذه القضية المركزية التي يجتمع عليها الشعب الفلسطيني.

وطالب أبو نعيم من الشعوب العربية والإسلامية أن يقفوا موقفا جاداً من إضراب الأسرى، الذين حملوا لواء التحرير، داعياً المنظمات الدولية والحقوقية أن تكون قضية الأسرى حاضرة أمامها، فهم يتعرضون لانتهاك أبسط الحقوق.

قوى المقاومة أكدت جميعها، على أن المعركة التي يخوضها الأسرى هي معركة الشعب الفلسطيني أجمع وهي معركة وجود وليس معركة حدود، والأسرى هم طليعة هذه المعركة الذين أرادو كسر شوكة كيان الاحتلال الذي أجمع على تضييق الخناق عليهم في إصدار القوانين الجائرة، ومحاولات التعذيب والانتهاكات.

وأعلنوا جميعا أنهم سيكونوا الأوفياء للأسرى، وستستمر فعالياتهم اليومية التضامنية مع قضيتهم العادلة حتى ينتهي الظلم عنهم، مشيرين إلى أنهم متابعين لكل ما تقوم به ما يسمي " مصلحة سجون الاحتلال بحقهم.

 

وحذر تحالف قوى المقاومة من القيام بأي اعتداء جسدي على الأسرى، معلنين أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام ممارسات الاحتلال بحق الأسرى، مؤكدين أن تحرير الأسرى لن يتم إلا بالمقاومة وليس عن طريق المفاوضات.

 

وأشاروا إلى أن التفاعل العربي والإسلامي لا يرقى لمعاناة الأسرى، وأن هذه المعركة لها بعدها العربي والإنساني والديني، حيث أن هناك أسرى عرب أيضا مضربين عن الطعام، وأنهم يريدون أن يروا المليونيات تخرج في ميادين الربيع العربي نصرة لهؤلاء الأسرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

8 أشهر عقوبة قتل الأسير الفلسطيني بدم بارد في القانون الصهيوني

 

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

لازالت الأحكام العنصرية للقضاء الصهيوني تتواصل ضد المواطنين الفلسطينيين، حيث قضت محكمة صهيونية اليوم الثلاثاء ، بالسجن 8 أشهر على جندي صهيوني أطلق النار على شاب مقدسي بعد اعتقاله وهو مكبل اليدين مما تسبب بمقتله بدم بارد على الفور.

 

ووفقاً لحيثيات الحكم، فقد اتفق الشرطي "رتسون بوره" المتهم بقتل الشاب مع النيابة، على أن يُحكم عليه بالسجن 8 أشهر فقط، مقابل اعترافه بالجريمة، وأنه ارتكبها بدون قصد.

وحسب لائحة الاتهام، قد شارك الشرطي في إلقاء القبض على الشاب حازم أبو الضبعات، وقتله بعد تقييده برصاصة أطلقت من مسدس الشرطي، الذي ادعى أن الرصاصة انطلقت بطريق الخطأ، لكن أحد شهود العيان قال خلال التحقيقات، إن الشرطي شتم الضحية قبل إطلاق الرصاص عليه.

 

وكان الشاب أبو الضبعات قُتل في 14 أيلول (سبتمبر) الماضي، بعد إطلاق رصاصة عليه أثناء تواجده مع رفيقيه أمجد شاهين، ومحمد شويكي في إحدى شوارع تل أبيب .ووجهت النيابة الإسرائيلية للشرطي تهمة القتل بسبب الإهمال، وتوصلت إلى اتفاق معه على الحكم.

 

من جانبها استنكرت عائلة أبو الضبعات الحكم ووصفته بأنه عنصري، مؤكدة أن ابنها قتل مع سبق الإصرار ولأسباب عنصرية وبشكل متعمد.

 

وحسب شاهين والشوبكي، فقد قامت الشرطة بإيقاف مركبتهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، ثم وقعت مشادة كلامية بينهم انتهت بإطلاق رصاصة مباشرة على أبو الضبعات وهو مكبل اليدين وملقى على الأرض.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرشق يدين عزل الأسيرة الجربوني

 

بيروت - صفا

استنكر عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزّت الرّشق إقدام مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي على عزل الأسيرة لينا الجربوني بعد رفضها فك إضرابها عن الطعام المستمر منذ يوم الثلاثاء الماضي (17/4).

 

وقال الرشق في تصريح له على صفحته التواصل "الفيسبوك" مساء الثلاثاء: إنَّ "إقدام مصلحة السجون على عزل الأسير الجربوني، وهي أقدم أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال، بعد رفضها فك إضرابها المتواصل عن الطعام، هو إجراء تعسفي انتقامي وانتهاك لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية".

 

وأكَّد الرشق أنَّ "هذه الإجراءات الصهيونية لن توهن من عزم الأسيرة الجربوني أو يكسر إرادتها إن شاء الله".

 

يُشار إلى أنَّ مصلحة سجون الاحتلال أقدمت اليوم على عزل الأسيرة لينا الجربوني (37 عامًا) من كوادر حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بعد رفضها فك إضرابها المتواصل عن الطعام منذ يوم الثلاثاء الماضي.

 

وتُعدُّ الجربوني أقدم أسيرة في سجون الاحتلال، وأعلنت بدأها الإضراب عن الطعام في قسم النساء بسجن "هشارون"، التزاماً بقرار قيادة الحركة الأسيرة، وقد تعرَّضت لضغوط مكثفة من إدارة السجون لفك إضرابها، لكنَّها أصرَّت على المضي به.

 

والأسيرة لينا الجربوني من عرابة البطوف في فلسطين المحتلة عام 1948، وهي إحدى الأسيرات التسع اللواتي لم تشملهن الصفقة في مرحلتها الأولى بفعل تضارب قوائم الأسيرات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واشنطن "قلقة" من تشريع اسرائيل مستوطنات في الضفة الغربية

الفرنسية –

 

اعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن "قلقها" لقرار اسرائيل تشريع ثلاث مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية معتبرة ان ذلك لن يساعد مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند بان واشنطن تعارض الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية مؤكدة ان الولايات المتحدة ستطلب من اسرائيل "توضيحات" عبر سفارتها في تل ابيب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الاولى

تأييده لأن يقيم الفلسطينيون دولة "مترابطة" قائلا ان الدولة

الفلسطينية في المستقبل يجب ألا تبدو مثل "الجبن السويسري"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون انه "قلق

بشدة" من قرار اسرائيل منح وضع قانوني لثلاثة مواقع استيطانية في

الضفة الغربية المحتلة ووصف القرار بأنه غير شرعي وفقا للقانون الدولي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

150 أسيراً ينضمّون إلى «معركة الأمعاء الخاوية»

 

لليوم السابع على التوالي يتواصل إضراب نحو 1500 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي ضمن «معركة الأمعاء الخاوية»، التي تهدف إلى تحقيق مطالب يفترض أنها في العرف الدولي بديهية، ولكنها وفق الأسرى بعيدة المنال.

وعلى الرغم من أن المضربين عن الطعام يشكلون 30 في المئة فقط من الأسرى، فإن أعداد المنضمين الجدد للإضراب تتزايد باستمرار لا سيما مع دخول متوقع اليوم لــ150 أسيراً جديداً.

المعلومات الواردة من داخل الأسر تؤكد أن المعنويات مرتفعة، وأن النية هي الدخول في الإضراب حتى «آخر رمق»، فليس هناك أي شيء يخسرونه في ظل «التزايد الملحوظ في القمع والعنف، والحرمان من كل الأساسيات».

ويقول الأسير شادي شلالدة، المتواجد في سجن عوفر، في تصريح نقله «نادي الأسير الفلسطيني»، إن «على العالم أن يتذكر أن تحسين ظروف الأسرى داخل السجون هو واجب، لكنه ليس بديلاً عن الحرية». ويضيف «نحن سندخل الإضراب اليوم لتكريس مفهوم الوحدة الفصائلية والحفاظ عليها وتحقيقاً لكل مطالب الأسرى العادلة».

وأعلن شلالدة أن 250 أسيراً سيشاركون في الإضراب على مراحل (150 اليوم و100 مطلع أيار المقبل)، فيما تتردّد أنباء من داخل المعتقلات أن الأعداد ستزداد باستمرار لتشمل في نهاية المطاف كل الأسرى الفلسطينيين، وعددهم قرابة الخمسة آلاف.

ونوه شلالدة بأن إدارة معتقل عوفر، ومنذ اللحظة الأولى التي أبلغت فيها بقرار الأسرى الإضراب، «بدأت تطلق تهديداتها على المستوى الفردي والجماعي وهددت بسحب المطبخ الوحيد الذي بقي تحت تصرف الأسرى، والشروع في عمليات تفتيش مرهقة وتهديدات أخرى على ما يبدو تنوي الإدارة توجيهها نحونا». وأضاف «هذا كله لن يخيفنا».

وقالت مصادر في «نادي الأسير الفلسطيني» إن إسرائيل تعمل جاهدة على منع استمرار إضراب الأسرى في سجون الاحتلال، عبر خطوات «لإحباط معنويات الأسرى».

وقال رئيس النادي قدورة فارس «هم يحاولون ضرب الأسرى ومنع إضرابهم بخطوات عديدة، فقد قاموا مثلاً بسحب الملح من أقسام عدة داخل معتقلات عدة. وفي ظل الإضراب المتواصل يستخدم الأسرى الماء والملح لمنع تعفن جهازهم الهضمي».

ووفق قدورة فإن إسرائيل «صادرت جميع ممتلكات الأسرى المضربين عن الطعام، خصوصاً في سجن عسقلان، ولم تبقِ سوى الأحذية والبشاكير (المناشف)». وأضاف «كما قامت بحملة تنقلات بين صفوف الأسرى المضربين، مثلما حصل في سجن نفحة في محاولة لتفريقهم ومنع وحدتهم وإحباط معنوياتهم».

ووفق نادي الأسير فإن كل الأسرى المضربين عن الطعام تقريباً محرومون من الزيارة، وممنوع عنهم زيارة محاميهم، مشيراً إلى أن هذه أيضاً جزء من الخطوات العقابية المتخذة ضدهم.

وقبل انطلاق الإضراب الحالي للأسرى الفلسطينيين، بدأ 12 أسـيراً إضراباً عن الطعام، وبعضهم زادت فترة إضرابه عن 50 يوماً.

وقال رئيس الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، خلال زيارته إلى «مستشفى سجن الرملة»، إن الأسرى المضربين عن الطعام والقابعين هناك يعانون من وضع صحي صعب للغاية، فالأسير عمر أبو شلال، المضرب منذ 44 يوما، يعاني من الدوار ولا يستطيع النوم، ويعاني من أوجاع في الرأس والظهر، فيما تعرّض الأسير حسن الصفدي، المضرب عن الطعام منذ 44 يوماً، لنوبة حمى وارتفاع في درجات حرارته، وكان هناك شك من قبل الأطباء بإصابته بفيروس بالدم.

وأشار بولس إلى أن الأسيرين بلال ذياب من جنين والأسير ثائر حلاحلة، وهما مضربان عن الطعام منذ 50 يوماً، يعيشان وضعاً صحياً خطراً جداً، وهما يعانيان من هبوط في الضغط وفي دقات القلب ومن آلام شديدة في المعدة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاحتلال يقتحم قرى غرب الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني السبت عدة بلدات وقرى غرب الخليل جنوب الضفة الغربية وداهمت عددًا من المنازل ونصبت حاجزًا عسكريًا.

 

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت قرى المجد ودير العسل وبيت الروش ونصبت حاجزًا عسكريًا قرب منطقة مراح البقار المؤدية إلى تلك المناطق، وفتش الجنود في مركبات المواطنين، كما أن دوريات أخرى للاحتلال بحسب مصادر محلية داهمت مناطق إذنا وترقوميا غرب الخليل واقتحم الجنود عدة أحياء هناك.

 

وكانت قوات الاحتلال شددت من الإجراءات الأمنية في محافظة الخليل خلال اليومين الماضيين ونصبت عدة حواجز عسكرية.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نقل أسير محرر للعناية المركزة إثر إضرابه التضامني مع أبناءه

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت مصادر طبية فلسطينية، السبت عن نقل الأسير المحرر أسعد فهمي أبو صلاح (50 عاماً) إلى العناية المركزة في مستشفى بيت حانون بعد تدهور صحته إثر إضرابه التضامني المفتوح مع ذويه الأسرى.

وأفاد عبد الله قنديل الناطق باسم جمعية واعد للأسرى والمحررين، في تصريحٍ خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أنه جرى ليلة أمس نقل الأسير المحرر أبو صلاح للمستشفى بشكلٍ عاجل إثر تدهورٍ في صحته، بعد خوضه إضراباً مفتوحاً مع أبناءه وشقيقه ونجله الذي يخوضون إضراباً عن الطعام في سجون الاحتلال.

وأوضح قنديل، أن المحرر أبو صلاح يعاني من عدة أمراض، وقد شارك إلى جانب إضرابه المفتوح في الكثير من المسيرات والفعاليات التضامنية مع الأسرى.

وكان مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" قد التقى المحرر أبو صلاح خلال إحدى الفعاليات التضامنية، الخميس المنصرم، حيث قال أبو صلاح خلال اللقاء: "لدي أربعة من أقاربي داخل سجون الاحتلال، فأنا أب لأسيرين فهمي (24 عام) صلاح (21 عام) عام، وأخي سعيد أبو صلاح (47 عام) وابنه غسان، إن شاء الله سأواصل إضراب المفتوح عن الطعام حتى ينتصروا في معركتهم".

وأكد المحرر أبو صلاح، أنهم يشعرون بقلق كبير جداً على أبنائهم في هذا الإضراب، لأن إدارة السجن لم تستجب حتى الآن لمطالبهم العادلة، وقال: "لا تصلنا أي أخبار عنهم فلا الصليب الأحمر يزورهم ولا محامين يطمئنوننا عليهم وهادا الأمر مقلق بشكل كبير".

وأشار أنهم كانوا قبل الإضراب يطمئنون عليهم من خلال رسائل توصلها الصليب الأحمر لهم، وأضاف: "أو من خلال الإذاعة يمكن يسمعوا صوتنا، ولكن الآن اختلفت الأوضاع نسأل الله لهم الثبات".

وتوقع الأسير المحرر أن تكون اللحظات القادمة خطرة على أبنائهم، محذراً من استشهادهم في أي لحظة، في ظل صمت عربي مخيف وعدم اكتراث من بعض أبناء الشعب الفلسطيني في هذه القضية والتي هي أهم القضايا. كما قال.

وطالب أبو صلاح، المقاومة بتبني قضية الأسرى على أجندتها قبل تحرير الأرض، ومضى يقول: "تحرير الإنسان أغلى من تحرير الأرض، وبدون معية الله ثم المقاومة لن يخرج أسير من سجون الاحتلال، وهذا ما لاحظناه في صفقة وفاء الأحرار والصفقات الأخرى فالمحتل الصهيوني لا يفهم إلا لغة المقاومة والقوة".

كما طالب العالم العربي والإسلامي والدولي بإغاثة الأسرى، وقال: "أغيثونا بحرياتكم وبالديمقراطية التي تتغنون بها، أبنائنا ينكل بهم في سجون الاحتلال أين أنتم من حقوق الإنسان".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفد حماس برئاسة مشعل يلتقي مدير المخابرات المصرية

القاهرة – المركز الفلسطيني للإعلام

التقى الوفد القيادي بحركة المقاومة الإسلامية حماس، وعلى رأسه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، ظهر السبت ، بإدارة المخابرات المصرية بالقاهرة وعلى رأسهم مديرها مراد موافي.

 

وصرّح عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" سامي خاطر، في اتصال خاص لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أن الزيارة لمصر تمت بالترتيب مع المخابرات المصرية، وقد التقى وفد الحركة بمديرها مراد موافي.

 

وأكد خاطر، أن اللقاء بحث ثلاثة ملفات رئيسة، وتابع "الملف الأول هو ملف الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، حيث وضعنا الاخوة في مصر في صورة المشكلة في السجون وحجمها، وان وضع الأسرى في سجون الاحتلال يستدعي القيام بسلسلة من الخطوات الإعلامية والسياسية والجماهيرية للتضامن معهم، وقد وجدنا منهم كل تفهم وتعاون".

 

وقال خاطر إن الملف الثاني تمثل بملف المصالحة الوطنية، وأضاف "حيث بحثنا هذا الملف باعتبار ان مصر هي الراعي للمصالحة، ونحن في حماس بصدد متابعة الجهود لنتمكن من تجاوز العقبات التي تعرض انجاز اتفاق المصالحة".

 

وفيما يتعلق بالملف الثالث، أشار خاطر إلى أنهم ناقشو مسألة إعادة إعمار قطاع غزة، وأردف قائلًا "حيث ناقشنا مع الاخوة في مصر هذا الموضوع وضرورة تضافر الجهود لإتمامه".

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حجز أموال الفلسطينيين لتعويض اليهود

 

وقع عشرات من أعضاء الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون يقضي بحجز عائدات الضرائب والمستحقات المالية للشعب الفلسطيني التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية، ليتم دفعها تعويضًا للضحايا اليهود الذين تضرروا جراء العمليات العسكرية التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية.

وبحسب المشروع الذي سيقدم للكنيست قريبا، ستمنح صلاحيات للمؤسسات الإسرائيلية لحجز أمول الفلسطينيين ودفعها لعائلات الضحايا اليهود التي حركت دعاوى قضائية ضد الفصائل الفلسطينية، وستقطع مبالغ التعويضات من عائدات الضرائب دون الرجوع إلى السلطة الفلسطينية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أرجأت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس الأحد هدم خمسة مبان سكنية شيدت دون ترخيص في الصفة الغربية ، وهو حكم يمنح الحكومة مزيدا من الوقت لإعداد دفاعها ضد الهدم، واسترضاء الشركاء السياسيين المؤيدين للاستيطان في الائتلاف الحاكم.

وقالت المحكمة إنها ستجمد الهدم الذي كان مقررا أصلا تنفيذه غدا الثلاثاء لمدة ستين يوما، على أن تجتمع مرة أخرى في نهاية تلك الفترة لسماع مرافعة الحكومة.

وذكر قرار المحكمة أن مكتب المدعي العام سيقدم في مدة لا تتجاوز ستين يوما إعلانا بأحدث المستجدات، وسيقرر بموجبه كيفية المضي قدما في هذا الالتماس.

من جانبه أشار بيان لجماعة "يش دين" لحقوق الإنسان -التي ساعدت الفلسطيني صاحب الأرض على تقديم هذا الالتماس- إلى أن الحكم أثبت خضوع المحكمة للضغوط السياسية.

وقال مدير الجماعة حاييم إيرليتش إنه "قرار مزعج يثير القلق من عدم استطاعة المحكمة العليا الصمود أمام الضغط الكبير الذي مارسته عليها الحكومة الإسرائيلية".

 

 

الحكومة

وطلبت الحكومة يوم الجمعة تأجيل الهدم لمدة ثلاثة أشهر استنادا إلى "أسباب عملية" لم تحددها.

وكانت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد وافقت العام الماضي على إزالة هذه المنازل المقامة على مشارف مستوطنة بيت إيل، بعدما قضت محكمة بأنها بنيت على أرض ذات ملكية فلسطينية خاصة.

لكن نتنياهو تعرض لضغوط شديدة من داخل حزب الليكود اليميني ومن حلفاء آخرين في الائتلاف مؤيدين للمستوطنين لتأجيل الهدم.

ومنحت الحكومة الأسبوع الماضي الوضع القانوني لثلاثة مواقع استيطانية لم يكن مصرحا بها من قبل، وهي خطوة يقول منتقدوها إنها أنشأت فعليا أول مستوطنات رسمية جديدة منذ أكثر من عشرين عاما.

ويخشى الفلسطينيون أن تحرمهم مثل هذه المواقع -إضافة إلى المستوطنات البالغ عددها 130 مستوطنة أقامتها إسرائيل- من إقامة دولة تتوافر لها مقومات الحياة.

top-page.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسلوب صهيوني جديد .. توزيع نشرات طبية على الأسرى تحذر من خطورة الإضراب

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

ذكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن مصلحة السجون الصهيونية لجأت إلى أسلوب جديد لثني الأسرى عن إضرابهم, وتخويفهم من نتائجه الصحية.

 

وأفاد فؤاد الخفش مدير المركز أن مصلحة السجون وزعت على الأسرى المضربين عن الطعام نشرات طبية باللغة العربية, أوضحت فيها آثار الإضراب السلبية على صحة الأسير والمشاكل التي يمكن أن تنجم عن إضراب الإنسان عن الطعام.

 

وذكر الباحث الحقوقي أن النشرة ركزت على آثار الإضراب على الصحة الجنسية لدى الأسير الفلسطيني, وكيف تقوم بإضعاف قدرات الرجل, محاولة تخويف الأسرى, كما تضمنت النشرة تحذيرات من إصابة الأسرى بمرض السكري والضغط والبواسير.

 

وقال الخفش إن الهدف من هذه النشرة هو تخويف الأسرى وثنيهم عن مواصلة الإضراب عن الطعام, الأمر الذي لم يكترث له الأسرى حيث قاموا بتجميع الأوراق وإخراجها من غرفهم قائلين للإدارة "سنستمر بإضرابنا حتى انتزاع جميع حقوقنا".

 

وأشار إلى أن مصلحة السجون منزعجة بشكل كبير من إضراب الأسرى الذي دخل يومه ال16 وأنها تريد إنهاءه بأي طريقة دون أن تقدم تنازلات وقبل أن يتسع بشكل أكبر, لذلك تلجأ إلى هذه الأساليب.

 

وأكد الخفش أن معنويات الأسرى عالية ومرتفعة وأنهم ماضون في إضرابهم حتى تحقيق جميع مطالبهم وعلى رأسها إنهاء سياسة العزل الانفرادي وقانون شاليط.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاحتلال ينقل الأسرى المعزولين المضربين من زنزانة إلى أخرى عدة مرات يوميًّا

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام

ذكرت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان أن إدارة مصلحة السجون الصهيونية تتعمد نقل الأسرى المعزولين المضربين عن الطعام في عزل عسقلان من زنزانة إلى أخرى عدة مرات يوميًّا بهدف إرهاق الأسرى والضغط عليهم نفسيًّا.

 

وأفاد أحمد البيتاوي، الباحث في مؤسسة التضامن، أن إدارة عسقلان تقتحم وبشكل يومي زنازين الأسرى المعزولين في ساعة متأخرة من الليل وتنقلهم إلى زنزانة أخرى تفتقر لأية مقومات ودون أن تسمح لهم بنقل أي شيء من أغراضهم.

 

وأشار إلى أن جنود النحشون الصهاينة يتعمدون شوي اللحم بجانب زنازين الأسرى في ساعات الليل كأحد الأساليب الاستفزازية التي يمارسها الجنود بحق المضربين.

 

وبيّن الباحث في المؤسسة أن ممثلين عن مصلحة السجون الصهيونية عقدوا سلسلة اجتماعات تفاوضية مع الأسرى المعزولين المضربين كل على حدا في محاولة لكسر إضرابهم والالتفاف عليه من خلال إغرائهم بالاستجابة لمطالبهم في حال أوقفوا الإضراب، الأمر الذي رفضه الأسرى وطالبوا بالتفاوض مع الأسير محمود عيسى ممثل الأسرى المعزولين في عسقلان.

 

وذكر البيتاوي أن جميع الأسرى المعزولين في عسقلان وعددهم أربعة: إبراهيم حامد، وضرار أبو سيسي وباجس نخلة، ورائد أبو ظاهر، لا زالوا مضربين عن الطعام منذ 16 يومًا، مشيرًا إلى أنهم لا يتناولون سوى الماء بعد أن صادرت الإدارة الملح.

من ناحيته، قال الأسير المعزول إبراهيم حامد: "إن المعركة التي تخوضها الحركة الأسيرة ضد ممارسات الاحتلال طويلة، ولكن عزيمتنا وإرادتنا قوية وصلبة، وواثقون من انتصار عدالة مطالبنا على عنجهية الاحتلال وممارساته السادية".

 

وطالب حامد الشعب الفلسطيني وجميع المتضامين مع قضية الأسرى أن يتحلوا بالنفس الطويل ويحشدوا جميع طاقاتهم والمشاركة في جميع الفعاليات والنشاطات الداعمة للأسرى في أضاربهم.

 

وأشار حامد في رسالة نقلها محامي مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إلى أن تضامن الشعب الفلسطيني مع الأسرى هو تضامن مع نفسه، لأن الأسرى جزء من هذا الشعب.

 

وناشد حامد الحركة الطلابية في الجامعات والمعاهد الفلسطينية بضرورة استعادة دورها النضالي الذي طالما عُرفت به خلال العقود الماضية والوقوف إلى جانب الأسرى والخروج بمسيرات حاشدة والمشاركة في بقية النشاطات المساندة للأسرى، مطالبًا الفعاليات الوطنية وقادة الجماهير العربية في المناطق المحتلة عام 48 بأخذ دورهم الريادي ودعم قضية الأسرى وذلك بالتزامن مع فعاليات أحياء ذكرى النكبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عشرات الأسرى المحررين يبدؤون إضراباً مفتوحاً عن الطعام

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلن عشرات الأسرى المحررين من سجون الاحتلال من مختلف الفصائل، البدء في تنفيذ إضراب مفتوح عن الطعام تضامناً مع الأسرى المضربين في السجون الصهيونية والذين دخل إضرابهم عن الطعام يومه السادس عشر.

 

وقال الأسير المحرر تيسير البرديني في مؤتمر صحافي بمشاركة الأسرى المحررين المضربين، الذين ارتدوا تيشيرت موحد يشير أنهم قرروا خوض الإضراب إلى جانب إخوانهم في الأسر للتأكيد على وحدة المصير وبهدف الضغط من أجل تحريك العالم للضغط على الاحتلال كي يستجيب لمطالب الأسرى العادلة.

 

وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن أكثر من 50 أسيراً محرراً يشاركون في الإضراب عن الطعام، وأنهم تعاهدوا على الاستمرار فيه حتى استجابة الاحتلال لمطالب الأسرى.

 

وأضاف أن المحررين تعاهدوا أيضاً على عدم مغادرة خيمة الاعتصام، وعدم تناول أي شيء باستثناء الماء والملح.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طائرات الاحتلال تشن غارة جوية على شمال قطاع غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

شن الطيران الحربي الصهيوني في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء ، غارة جوية على شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

 

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن طائرة حربية صهيونية من نوع "اف 16" أطلقت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء صاروخين تجاه بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

 

وأضاف أن الصاروخين سقطا في أرض خالية في البلدة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

 

ويواصل الطيران الحربي الإسرائيلي وطائرات الاستطلاع (بدون طيار) التحليق في اجواء قطاع غزة بشكل مكثف.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاحتلال يستدعي 22 كتيبة لحماية الحدود

 

 

قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن الجيش الإسرائيلي قرر تجنيد أكثر من 22 فرقة احتياط عسكرية بشكل استثنائي، على أثر الوضع الأمني المتوتر على الحدود مع مصر وسوريا.

 

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن "الجيش قد يستدعي جنود الاحتياط لهذه الفرق بعد أن صادقت الكنيست على طلب تقدم به جهاز الأمن الإسرائيلي"، مشيرة إلى أن القانون يجيز للجيش تجنيد فرق الاحتياط لخدمة عسكرية ميدانية مرة كل ثلاث سنوات.

 

وأوردت أقوال جندي إسرائيلي في الاحتياط قال إن "فرقته كانت قامت بخدمة احتياط ميدانية في منطقة جنين قبل عامين، وأنه كان على يقين أنه لن يستدعى لخدمة احتياط أخرى قبل العام القادم، إلا أنه تلقى أمرا بالمثول لأداء خدمة الاحتياط لمدة 25 يومًا على الحدود الغربية".

 

وأضاف "إن الخدمة لمدة ثلاثة أسابيع تحتاج إلى الاستعداد", وتابع قائلا "تلقينا من قائد الكتيبة في الآونة الأخيرة رسالة يشرح فيها أنه على ضوء النجاح الذي حققته الكتيبة في الفترة الأخيرة فقد تقرر اختيارها لفترة خدمة أخرى مهمة ومصيرية, واتضح أن هذه الكتيبة ليست وحدها".

 

ومؤخرا قدم الجيش طلبًا خارجيًا للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست من أجل السماح لـ22 كتيبة احتياط ضمن قائمة طويلة من التشكيلات للقيام بأكثر من خدمة واحدة خلال ثلاث سنوات متواصلة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن خلفية الطلب هو الحاجة لوضع قوات كثيرة على الحدود المختلفة التي أصبحت حساسة جدًا في أعقاب التطورات الأخيرة في المنطقة.

 

وكان النقاش داخل الجيش حول إمكانية إرسال الكتائب النظامية لفترة خدمة عملية على حساب التدريبات أو استدعاء للاحتياط مرة أخرى, وبعد مناقشات مطولة تم الاتفاق على الخيار الثاني, واختيار استدعاء الاحتياط تم رغم التكلفة الاقتصادية.

 

ويكلف استدعاء كل كتيبة احتياط مئات آلاف الشواقل, وتم حتى الآن استدعاء ست كتائب احتياط بشكل فعلي.

 

في المقابل، يشتكي جنود الاحتياط من أن الجيش قلص المنح الممنوحة لهم بدل تحسين ظروفهم, في ضوء تقليص الميزانيات, كما تراجع عن نيته تغطية نفقات السفر بشكل يمس بجاهزية الوحدات المقاتلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحذير من تدهور صحة الأسرى المضربين

 

حذّر الأسير الفلسطيني المحرر حسام البسطامي من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية من تدهور وضع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وقال إنهم يتعرضون لأقسى أنواع التعذيب على أيدي إدارة مصلحة السجون.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عباس: مستعد للتواصل مع إسرائيل

الجزيرة –

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن استعداده للعمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن اتفاق سلام في الشرق الأوسط "إذا قدم شيئا واعدا أو إيجابيا".

وشدد عباس على أنه ليست لديه أي نية بالسماح لشعبه بحمل السلاح ضد الإسرائيليين لكنه سيكون مستعدا لتجديد مسعاه المنفرد من أجل الحصول على اعتراف دولي بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة إذا لم يحدث انفراج.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوادر انفراجة في إضراب الأسرى

 

الجزيرة –

 

 

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية اليوم السبت عن تطور في المباحثات التي تجريها القاهرة حول الأسرى المضربين عن الطعام بالسجون الإسرائيلية منذ 26 يوماً، بينما توقع وزير الأسرى بالسلطة الفلسطينية عيسى قراقع أن تتم بلورة حل خلال 24 ساعة.

وقال هنية إن تقدماً هاماً طرأ في مباحثات مصر مع الإسرائيليين لتنفيذ بنود صفقة التبادل، في إشارة إلى صفقة شاليط التي اشتملت على إخراج المعزولين والسماح بالزيارات لمعتقلي غزة وإلغاء تطبيق قانون شاليط، وهي أمور لم تلتزم تل أبيب بها حتى الآن.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن يدفع إلى تطور مهم بشأن مطالب الأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً إلى أن وفداً من حركة حماس بالقاهرة منذ عدة أيام لمتابعة الأمر.

من جهته، توقع وزير الأسرى بالسلطة الفلسطينية عيسى قراقع أن تشهد الساعات الـ24 المقبلة حلا إيجابيا لقضية الأسرى المضربين عن الطعام، وخاصة ما يتعلق بوضع حد للاعتقال الإداري وإنهاء العزل الانفرادي وزيارات قطاع غزة.

وقال قراقع إن آفاقا جديدة بدأت تتبلور لإيجاد حل لقضية إضراب الأسرى في سجون الاحتلال بشقيه، الذين يخوضون إضرابا منذ 74 يوما، ولبقية الأسرى المضربين منذ 26 يوما.

وكان قرابة ألفي أسير بدؤوا بالـ17 من أبريل/ نيسان إضراباً مفتوحاً عن الطعام للمطالبة بإنهاء العزل وتحسين ظروف اعتقالهم، في حين كان هناك عدد من الأسرى مضربون قبل ذلك منهم الأسيران بلال ذياب وثائر حلاحلة اللذان مضى على إضرابهما 74 يوماً.

وقال قراقع إن الاتفاق عبارة عن رزمة كاملة تتبلور من خلال مفاوضات ومباحثات سيعلن عن نتائجها إذا ما صدقت النوايا الإسرائيلية، واستجابت لكل الضغوط، وستبلغ قيادة الإضراب بذلك.

وقال إن هناك جهودًا تبذل حتى اللحظة من خلال الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبواسطة مصر وجهات دولية أخرى مارست ضغطا عاليا وكبيرا.

وأضاف أن حلولا إيجابية تتبلورالآن لمصلحة المعتقلين تتمثل بإنهاء سياسة العزل الانفرادي والتي بدأت بإنهاء عزل الأسيرين محمود عيسى ووليد خالد أمس ونقلهما من زنازين العزل إلى سجن هدريم، إضافة إلى الحصول على إجابات محددة وواضحة عن زيارة أسرى قطاع غزة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اتفاق وشيك لإنهاء إضراب الأسرى

 

الجزيرة –

 

قالت حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) ومسؤول فلسطيني إن إسرائيل والفلسطينيين على وشك التوصل إلى اتفاق لإنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ومن جهته قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه أجرى اتصالات مع عدد من المسؤولين في هذا الشأن بينهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون .

وأعرب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة طاهر النونو عن أمله في أن تكلل جهود الوساطة التي تقوم بها مصر لتحقيق مطالب المسجونين بالتوصل إلى اتفاق خلال الساعات المقبلة، في الوقت الذي أكد فيه مسؤول مصري على صلة بالمحادثات أن الاتفاق لم يكتمل بعد.

وعلى الجانب الإسرائيلي، لم تؤكد المتحدثة باسم هيئة السجون الإسرائيلية أو تنفي أنباء التوصل إلى اتفاق بوساطة مصرية، فيما رفض مسؤول حكومي إسرائيلي التعليق على هذا الأمر.

وقال المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- إنه "من الممكن التوصل إلى اتفاق الليلة (مساء الأحد)، لكنه سيعرض على السجناء في السجون الإسرائيلية ربما صباح الاثنين للموافقة عليه قبل أن يكون هناك إعلان رسمي".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسرائيل تدافع

 

بدأ نحو 1600 أسير فلسطيني، من أصل 4800 أسير في سجون الاحتلال، إضرابا عن الطعام في 17 أبريل/نيسان الماضي للمطالبة بتحسين ظروفهم في السجون، والتي شملت إنهاء الحبس الانفرادي والسماح بمزيد من الزيارات، كما يرفض السجناء سياسة إسرائيل في الاعتقال الإداري لأجل غير مسمى دون توجيه تهم أو محاكمة.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن كل الأسرى الفلسطينيين في سجونها يلقون الرعاية الطبية الملائمة، بما في ذلك نقلهم إلى مستشفيات مدنية إذا لزم الأمر.

كما تدافع عن سياسة الاعتقال الإداري بزعم أن بعض القضايا لا يمكن تقديمها فورا إلى المحكمة بسبب المخاوف من كشف مصادر المعلومات الفلسطينية التي تعاونت مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ضد فلسطينيين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"تأذي الأسرى كارثة وطنية"

 

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من "كارثة وطنية" في حال تعرض أي من الأسرى المضربين عن الطعام لأذى، موضحا أنه أجرى اتصالات مع عدد من المسؤولين في هذا الشأن بينهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وقال عباس -في مستهل اجتماع أمس للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - إن "وضع الأسرى في منتهى الخطورة"، وأضاف "قد يتعرض بعضهم لأذى وهذه ستكون كارثة وطنية لا يمكن لأحد أن يتحملها"، معبرا عن أمله في ألا يحدث ذلك.

وذكر عباس أنه أجرى اتصالات مع كافة الأطراف كالجامعة العربية ومع وزيرة الخارجية الأميركية ومستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، كما بعث برسائل إلى العديد من المؤسسات الحقوقية الدولية.

وأصدرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بيانا عقب اجتماعها أمس الأحد في رام الله حمّلت فيه الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى ومصيرهم".

واعتبرت اللجنة أن قضية إضراب الأسرى الفلسطينيين تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، داعية المنظمات الدولية إلى "إيلاء هذه القضية الأهمية التي تستحقها". ودعت الفلسطينيين "في كامل أماكن وجودهم إلى الصيام يوم الاثنين (اليوم) تضامنا مع الأسرى".

تم تعديل بواسطة أم زيــــاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×