اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الأول)

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293601068.gif

 

24_201.gif المياه وأقسامها 24_201.gif

 

 

القسم الأول من المياه (الماء المطلق )

 

post-125640-1293602493.gif

24_201.gif

 

وحكمه أنه طهور أي أنه طاهر في نفسه ،مطهرِّ لغيره ويندرج تحته الأنواع مايأتي :

 

1- ماء المطر والثلج والبرد

 

لقوله تعالى: {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ } الأنفال11

 

وقوله تعالى:{وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً } الفرقان48

 

24_201.gif

 

ولحديث أبي هريرة-رضى الله عنه- قال:

 

(كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا كبر في الصلاة,سكت هنية قبل القراءة ،فقلت:يارسول الله-بأبي أنت وأمي-أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ماتقول؟ قال "أقول:اللهم باعد بيني وبين خطاياي ,كما باعدت بين المشرق والمغرب,اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ,اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج ,والماء والبرد )

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 598

خلاصة حكم المحدث: صحيح"

24_201.gif

 

2-ماء البحر

 

لحديث أبي هريرة- رضى الله عنه- قال:

 

سأل رجل رسول الله،إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء ،فإذا توضأنا به،عطشنا،أفنتوضأ بماء البحر ؟ فقال رسول الله (صلى الله

عليه وسلم) "هو الطهور ماؤه ،الحلُّ مَيْتته

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 1/197

خلاصة حكم المحدث: صحيح"

24_201.gif

 

3-ماء زمزم

 

لما روي من حديث علىَّ-رضى الله عنه-

 

أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)دعا بسَجَل من ماء زمزم ،فشرب منه وتوضأ

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 46

خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.

24_201.gif

 

 

4- الماء المتغير بطول المكث

 

أو بسبب مقرِّه ،أو بمخالطة ما لاينفك عنه غالبًا ، كالطحلب وورق الشجر، فإن اسم الماء المطلق يتناوله ، باتفاق العلماء.

والأصل في هذا الباب أن كل ما يصدق عليه اسم الماء مطلقًا عن التقيد ، يصح التطهر به

قال الله تعالى :{ فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ} المائدة6

post-125640-1293602493.gif

القسم الثاني:الماء المستعمل

24_201.gif

وهو المنفصل من أعضاء المتوضئ والمغتسل وحكمه

أنه طهور كالماء المطلق سواء بسواء اعتبارًا بالأصل حيث كان طهورًا ولم يوجد دليل يخرج عن طهوريته

 

والحديث للربُّيِّع بنت معوذ

 

في وصف وضوء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:

"ومسح رأسه، بما بقي من وضوء في يديه رواه أحمد وأبو داوود

 

24_201.gif

 

وعن أبي هريرة – رضى الله عنه- أن النبي (صلى الله عليه وسلم)

 

لقيه في بعض طرق المدينة وهو جُنب ،فانْخَنَس منه،فذهب ، فاغتسل ،ثم جاء، فقال

"أين كنت ،يا أبا هريرة ؟" فقال : كنت جنبًا ،فكرهت أن أجالسك ، وأنا على غير طهارة :فقال "سبحان الله! إن المؤمن لا يَنْجس ا

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 283

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

ووجه دلالة الحديث،أن المؤمن لا ينجس ,فلا وجه لجعل الماء فاقدًا للطهورية

بمجرد مماسته له، إذ غايته التقاء طاهر بطاهر ،وهو لا يؤثر.

 

24_201.gif

 

قال ابن المنذر روي عن علي ،وابن عمر أبي أمامة ،وعطاء ،والحسن، ومكحول ، و النخعي ، أنهم قالوا ،

فيمن نسي مسح رأسه فوجد بللاً في لحيته : يكفيه مسحه بذلك قال: وهذا يدل على أنهم يرون المستعمل مطهرًا

post-125640-1293602493.gif

القسم الثالث :الماء الذي خالطه طاهر

 

24_201.gif

 

كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الأشياء التي تنفكُّ عنها غالبًا .

 

وحكمه أنه طهور مادام حافظًا لإطلاقه فإن خرج عن إطلاقه بحيث صار

لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرًا في نفسه غير مطهر لغيره

 

24_201.gif

 

فعن أم عطية قالت:دخل علينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

 

(حين توفيت ابنته "زينب"فقال: "اغسلنها ثلاثًا ،أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن بماء وسدر واجعلن في الأخيرة كافورًا أو شيئًا من كافور فإذا فرغْتُن فآذنني

"فلما فرغن آذناه فأعطانا حِقْوهُ فقال : " أشعرنها إياه" (تعني إزاره) )

الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1253

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

24_201.gif

والميت لايغسل إلا بما يصح به التطهير للحي وعند أحمد والنسائي و ابن خزيمة

من حديث أم هانئ أن النبي (صلى الله عليه وسلم )

 

اغتسل هو و ميمونة من إناء واحد ((قصعة فيها أثر العجين ))

 

24_201.gif

 

 

ففي الحديثين وجد الاختلاط إلا أنه لم يبلغ ،بحيث يسلب عنه إطلاق اسم الماء عليه .

post-125640-1293602493.gif

القسم الرابع : الماء الذي لاقته النجاسة

24_201.gif

وله حالتان::

"الأولى" أن تغير النجاسة طعمه أو لونه أو ريحه وهو في هذه الحالة لايجوز التطهر به إجماعًا نقل ذلك ابن المنذر وابن الملقن.

 

24_201.gif

"الثانية" أن يبقى الماء على إطلاقه بألا يتغير أحد أوصافه الثلاثة وحكمه أنه طاهر مطهرِّ قل أو كثر دليل ذلك

24_201.gif

حديث أبي هريرة –رضى الله عنه- قال :

 

قام أعرابي فبال في المسجد فقام إليه الناس ليقعوا به فقال النبي (صلى الله عليه وسلم )

"دعوه وأريقوا على بوله سجلاً من ماء أو ذنوبًا من ماء فإنما بعثتم ميسِّرين ولم تبعثوا معسِّرين "

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 220

خلاصة حكم المحدث: صحيح

سجلاً -ذنوبًا

(وعاء به ماء)

 

24_201.gif

وحديث أبي سعيد الخدري –رضى الله عنه- قال :

قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة قال وهي بئر يلقى فيها الحيض والنتن ولحوم الكلاب قال الماء طهور لا ينجسه شيء

 

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث الأمام أحمد / المصدر/تهذيب الكمال الصفحة أو الرقم: 12/219

خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

post-25975-1291789633.png

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيك مقصرة الغاليه

اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا

تم تعديل بواسطة ايمان عبدالعليم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع هام وعرض أكثر من رائع

نفع الله بكِ مقصرة الحبيبة وجزاكِ خيرا وأحسن اليك

 

أتابع معكِ إن شاء الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيراً أختي مُقصرة

ما شاء الله

طريقة العرض مميزة

و تُشجع على المُتابعة

أسأل الله العظيم أن يرزقنا العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

ماشاء الله أفادنا الله وأياكم وجزاكم الله خيرآ[وسط][/وسط]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حبيبتي ايمان عبدالعليم بورك فيكِ ياغالية على مشاركتك القيمة في الإعداد للموضوع

 

سجودى لله فقط بورك فيكِ دكتورتي الحبوبة ^^

 

سجدة قلب مسلم بورك فيكِ مشرفتنا الحبيبة على توجيهاتك القيمة

 

(ميرفت) آآآآآمين ياغالية تسعدنا متابعتك

 

*مودة ورحمة* بورك فيكِ مودتي الحبيبة

أم يحيى 2010 بورك فيكِ ياغالية ونفع بكِ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله اختي مقصره دوما

عرضك للدرس اكثر من رائع

ربي تقبل منا هذا العمل واجعله في ميزان حسناتنا

وانفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون يا ارحم الراحمين

تم تعديل بواسطة نساءم الرحمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جيِّد يا مُقَصِّرة :)

إعداد متميّز ، وفَّقكِ الله

أُتابع معكِ بإذن الله .. ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرًا يا غالية

ونفع بما تقدمين

 

القسم الثالث :الماء الذي خالطه طاهر

كالصابون والزعفران والدقيق وغيرها من الأشياء التي تنفكُّ عنها غالبًا .

وحكمه أنه طهور مادام حافظًا لإطلاقه فإن خرج عن إطلاقه بحيث صار

لا يتناوله اسم الماء المطلق كان طاهرًا في نفسه غير مطهر لغيره

 

ممكن سؤال؟ ما معنى ما تحته خط؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ممكن سؤال؟ ما معنى ما تحته خط؟

 

حياكِ الله سدرة الحبيبة

 

معنى الماء الطاهر في نفسه غير مطهر لغيره، يعني أنه ماء طاهر وليس طهور

 

فلا يمكن التطهر به

 

يعني مثلا: في الوضوء نحن نتوضأ بالماء فقط

 

لكن لو خالط هذا الماء صابون، لا يمكن التطهر به

 

والماء الذي خالطه الصابون هل هو نجس؟ طبعا لا، هو طاهر ولكن لا يمكن التطهر به لمخالطته للصابون

 

لكن الماء المطلق هو الذي لم يخالطه شيء غيّر لونه أو طعمه او ريحه ويسمى ماء طهور أي طاهر في نفسه مطهر لغيره، لكن الماء الطاهر، طاهر في نفسه غير مطهر لغيره

 

أرجو أن تكون وضحت لكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة مقصرة دومًا

 

وجعله في ميزان حسناتكِ

 

نتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

نساءم الرحمه حبيبتي جزاكِ الله خيرًا

 

،،، نـــور ،،، تسعدني متابعتك حبيبتي نوارة المنتدى

 

(سجى الليل) مُعلمتي الحبيبة ^^ بورك فيكِ ونفع بكِ

 

سدرة المُنتهى 87 سدورة الأمورة ^^ بورك فيكِ وجزى الحبيبة سجوجة خيرًا على التوضيح

 

مـ راجية الأمان ــرام مرام الحبيبة بورك في آرائك وتشجيعك في الإعداد للموضوع

 

ام روتى حبيبتي الغالية رزقنا الله وإياكِ الصدق والإخلاص

 

** بسمتى ** تسعدنا مُتابعتك ياعروسة ^^

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

post-125640-1295328473.gif

 

السؤر

 

post-125640-1295328489.gif

 

السؤر هو ما بقي في الإناء بعد الشرب وهو أنواع

 

 

24_201.gif

(1) سؤر الآدمي

وهو طاهر من المسلم والكافر والجنب والحائض وأما قوله {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ}التوبة 28

فالمراد به نجاستهم المعنوية ,من جهة اعتقادهم الباطل، وعدم تحرزهم من الأقذار والنجاسات

 

لا أن أعيانهم وأبدانهم نجسة وقد كانوا يخالطون المسلمين وترد رسلهم ووفودهم

 

على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويدخلون مسجده ولم يأمر بغَسل شيء مما أصابته أبدانهم

 

24_201.gif

 

عن عائشة -رضى الله عنها- قالت

 

(كنت أشرب وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . فيشرب . وأتعرق العرق وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . ولم يذكر زهير : فيشرب )

الراوي: عائشة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 300

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1295328489.gif

 



 

(2) سؤر ما يأكل لحمه:

 

وهو طاهر ، لأن لعابه متولد من لحم طاهر فأخذ حكمه .

قال أبو بكر المنذر: أجمع أهل العلم على أن سؤر ما أُكل لحمه يجوز شربه ، والوضوء به

 

post-125640-1295328489.gif

 

(3) سؤر الهرة :

وهو طاهر

 

24_201.gif

لحديث كبشة بنت كعب بن مالك

 

وكانت تحت ابن أبي قتادة أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءا ، فجاءت هرة تشرب منه فأصغى لها أبو قتادة الإناء حتى شربت ، قالت كبشة : فرآني أنظر إليه ، فقال : أتعجبين يا بنت أخي ! قالت : فقلت : نعم ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافين عليكم والطوافات

 

الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث:البخاري المصدر:السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/245

خلاصة حكم المحدث: جود مالك هذا الحديث وروايته أصح من رواية غيره



post-125640-1295328489.gif

(4) سؤر الكلب والخنزير:

وهو نجس يجب اجتنابه

 

أما سؤر الكلب

 

24_201.gif

 

فعن أبي هريرة -رضى الله عنه - قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)

(طهور إناء أحدكم ، إذا ولغ فيه الكلب ، أن يغسله سبع مرات . أولاهن بالتراب)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 279

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

24_201.gif

وأما سؤر الخنزير ، فلخبثه وقذارته

.

post-125640-1295328529.gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ما شاء الله

الحبيبتان ايمان و مُقصرة

جزاكن الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

رائع اختي الحبيبة مقصرة

طرح متميز ومفصل ومفيد

نفع الله بك وجعلة في ميزان حسناتك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكنّ الله خيرًا ونفع بكنّ .

أتابع بإذنّ الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×