اذهبي الى المحتوى
Rovayda

فتوي هديه على شكل طفل بجناحات مكسور لجارتي النصارنيه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

لي جاره نصارنيه

المهم كان ابنها وبنتها عندي بيلعبوا فا كنت عايزة ادي بنتها وابنها شكلين من اللي بيبقوا فى السبوع هنا فى مصر بيبقي اشكال اطفال مجسمه بتتحط مع السبوع المهم ان فيه واحد منهم على شكل طفل ليه جناحين واقف على سحابه المهم دا اتكسر وانا كنت هرميه وقلت اديه لعيالها يلعبوا بيه احسن

 

فا جت هي شافته قبل ما اقولها اني هديه لبنتها بس اتكسر

فا قالتلي ايه دا ملاك دا جميل اووي بس عايز يتلزق

فا بصراحه هي كانت متوقعه اني اديهولها مع التاني ودا فعلا اللي كنت هعمله بس قبل ما تقول انه ليه صفه عندهم وانا مرديتش عليها صراحه وبس

فا عايزه اديهولها لاني كده كده هرميه بس هيبقي انها كان نفسها فيه وانا رميته ومش اديتهولها حتي وهو مكسور

 

هل فيه اي اثم عليا لو اديتها الطفل المكسور دا "لاني فعلا كنت هديهوم لعيالها" بس لما قالت ملاك اترددت صراحه

انا فكرت اقولها خديه انا اصلا مش بؤمن بان دا ملاك ولا الكلام دا

وكل ما هتشوفه بعد كده هتفتكر كلمتي وربنا يقدر انها تفكر فى الموضوع

هما عيالهم معندهمش لعب كتير ودايما بيشبطوا فى لعب من عندي

 

مش عارفه ايه راي الدين فى دا

وياريت الاستشهاد بموقف وشكرا

والسلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حيّاكِ الله أختي في الله وبارك الله فيكِ

 

أرجو منكِ الاطّلاع على هذا:

 

حكم عمل السبوع للمولود على عادة الناس

 

"السبوع للمولود الجديد" ما يجوز فيه وما لا يجوز فيه من شركيات

 

 

 

السؤال: السؤال الثاني يقول ما هو الحكم الشرعي في التماثيل الموجودة في كل أسواق المسلمين وبيوتهم على شكل خيول وبنين وبنات

وحيوانات وطيور فهل هذا جائز أم هو حرام بيعه وشراؤه واتخاذه في البيوت بالزينة وما هي نصيحتكم لإخواننا المسلمين حول ذلك؟

الجواب

 

الشيخ: الحكم في هذه التماثيل الموجودة في البيوت سواء كانت معلقة أو موضوعة على الرفوف أن هذه التماثيل يحرم اقتناؤها مادامت تماثيل

حيوان سواء كانت خيولاً أو أسوداً أو جمالاً أو غير ذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وإذا كانت

الملائكة لا تدخل هذا البيت فإنه لا خير فيه فعلى من عنده شي من ذلك أن يتلفه أو على الأقل يقطع رأسه ويزيله حتى لا تمتنع الملائكة من دخول

بيته وإنك لتعجب من رجال يشترون مثل هذه التماثيل بالدراهم ثم يضعونها في مجالسهم كأنما هم صبيان وهذا من تزيين الشيطان لهم وإلا فلو

رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أن هذا سفه وأنه لا ينبغي لعاقل فضلاً عن مؤمن أن يضع هذا عنده في بيته والتخلص من هذا يكون بالإيمان والعزيمة

الصادقة حتى يقضوا على هذه ويزيلوها فإن أصروا على بقائها فهم آثمون في ذلك وكل لحظة تمر بهم يزدادون بها إثماً نسأل الله لنا ولهم الهداية

وأما بيعها وشراؤها فحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه فلا يجوز استيرادها ولا إيرادها ولا بيعها وشراؤها ولا يجوز

تأثير الدكاكين لهذا الغرض لأن كل هذا من باب المعونة على الإثم والعدوان والله عز وجل يقول لعباده (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على

الإثم والعدوان) وكذلك أيضاً يحرم أن تستر الجدران وأبواب الشبابيك بشيء فيه صور من خيل وأسود أو جمال أو غيرها لأن تعليق الصور رفع من

شأنها فيدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة وأما ما يوجد من هذه الصور في الفرش التي تداس وتمتهن

فإن فيه خلافاً بين أهل العلم هل يحرم أو لا وجمهور أهل العلم على حله فمن أراد الورع واجتنابه وأن يتخذ فرشاً ليس فيها صور حيوان فهو أولى

وأحسن ومن أخذ بقول جمهور العلماء فأرجو ألا يكون عليه بأس.(ابن عثيمين)

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=32751

 

السؤال

 

أولاً: هل يجوز وضع تماثيل بحجم صغير للزينة مع يقيننا بأنها تماثيل لا تضر ولا تنفع؟ ثانيا: عندنا مصحف مسجل على سي دي تنقص

منه بعض الآيات، فهل يجوز سماعه أم التخلص منه؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا يجوز للمسلم وضع تمثال في بيته، سواء كان للزينة أو غيرها، كما هو مفصل في الفتوى رقم: 13941.

أما المصحف الذي ذكرت أنه ناقص، فإن أمكن تكميل ما نقصه بالرجوع إلى الجهة التي صنعت القرص مثلا، أو تعويضه، فهذا حسن،

وإن لم يمكن ذلك،

فإن بقاءه ناقصا قد تترتب عليه مفسدة، إذ يتقادم الزمن فيقع في يد بعض الناس الذين ليس لهم علم بكتاب الله تعالى، فيعتقدون أنه يشتمل

على القرآن كاملا،

فيقعون في هذا الخطر، ولا يجدون من يصحح لهم الأمر، فحينئذ ينبغي سد باب هذه المفسدة بالتخلص منه بطريقة تُراعي حرمته، كدفنه في

مكان طاهر، فيكون بمثابة

المصحف المكتوب الذي تعذرت قراءته والاستفادة منه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: أما المصحف العتيق والذي تحرق وصار بحيث لا ينتفع به بالقراءة فيه، فإنه يدفن في مكان

يُصان فيه، كما أن كرامة

المؤمن دفنه في موضع يصان فيه. ، ومثل هذا الكلام أيضا في حاشية ابن عابدين في الفقه الحنفي وغيره.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

 

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...st&p=104613

 

السؤال

ما حكم بيع تماثيل الزينة؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإنه لا يجوز بيع التماثيل ولا شراؤها، إذا كانت من ذوات الأرواح، كالإنسان والحيوان والطير، لأنها محرمة في أصلها بالاتفاق، والله تعالى

إذا حرم شيئاً حرم ثمنه.

ومن الشروط التي وضعها العلماء لصحة البيع وجوازه أن يكون المبيع منتفعاً به انتفاعاً مباحاً.

أما إذا كانت هذه المجسمات والتماثيل هي عبارة عن تماثيل لأحجار وأشجار، ونحو ذلك من الجمادات، فلا شيء فيها.

ولا فرق في تحريم التماثيل بين ما كان منها للزينة، وما كان منها لغير الزينة، وليحذر المسلم من اقتناء مثل هذه الأشياء في بيته، لأنها تمنع

دخول الملائكة، فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة" وما ينطبق على

التماثيل ينطبق على الرسم باليد. وعليك أيها الأخ الكريم أن تبحث عن عمل آخر غير هذا العمل، لأنه لا خير في الكسب الحرام.

وانظر الفتوى رقم: 5535، ورقم: 1935.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ويُرجى الاطّلاع على هذه:

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=261009

تم تعديل بواسطة ~ كفى يا نفس ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أمّا بخصوص إهداؤه لها، فأرجو منكِ مُتابعة النّقاش هنا:

 

لا يجوز إعانة الكافر على أرتكاب الكفـر

 

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/132413/

 

هل يجوز للمسلم أن يهدي صليباً لنصراني؟

 

السؤال : هل يجوز للمسلم أن يشتري صليباً لشخص مسيحي كهدية ؟.

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

 

 

لا يجوز اقتناء الصليب ولا صنعه ولا بيعه ولا شراؤه ولا إهداؤه ؛ لما يرمز إليه ويدل عليه من معالم الكفر بالله العظيم .

 

 

 

فالنصارى يعظمون الصليب ، بل ويعبدونه ، وهذا مبني على اعتقادهم بصلب المسيح عليه السلام .

 

 

 

ونحن نعتقد أن المسيح عليه السلام رفعه الله حياً إلى السماء ، ونجاه من أعدائه ، قال الله تعالى : (وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ)

النساء/157 .

 

ولهذا ، إذا نزل المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام آخر الزمان سيكسر الصليب ويقتل الخنزير . رواه البخاري (3447) ومسلم (155) .

 

وذلك ليبطل قصة الصلب التي يؤمن بها النصارى ، ويبطل أيضاً تعظيمهم للصليب .

 

ويقتل الخنزير ليبطل أيضاً ما هم عليه من استحلالهم لهذا الحيوان القذر .

 

 

 

وإهداء الصليب للنصارى أو بيعه لهم يدل على الرضا بتعظيمهم له ، وإعانة لهم على عبادة غير الله ، وذلك خطر على دين المسلم .

 

 

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن خياط خاط للنصارى سير حرير فيه صليب ذهب فهل عليه إثم في خياطته ؟ وهل تكون أجرته

حلالا أم لا ؟

 

فقال : "إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما . . . ثم قال : والصليب لا يجوز عمله بأجرة ولا غير أجرة ، كما لا يجوز بيع الأصنام ولا عملها .

كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام) وثبت أنه لعن المصورين .

وصانع الصليب ملعون لعنه الله ورسوله ... إلخ" انتهى .

 

وانظر جواب السؤال رقم (115038) .

 

 

 

وقد روى البخاري (5952) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ إِلَّا نَقَضَهُ) .

 

والمقصود بالتصاليب في الحديث : صور الصليب .

 

والنقض : إزالة الصورة مع بقاء الثوب على حاله .

 

انظر : "فتح الباري" (10/385) .

 

 

 

فكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إزالة كل ما فيه تصاليب ، حمايةً لجانب التوحيد ، وبعداً عن مشابهة غير المسلمين .

 

 

 

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

 

"صنع الصليب حرام ، سواء كان مجسماً ، أم نقشاً ، أم رسماً ، أو غير ذلك ، على جدار ، أو فرش ، أو غير ذلك ، ولا يجوز إدخاله مسجداً ،

ولا بيوتاً ، ولا دور تعليم : من مدارس ، ومعاهد ، ونحو ذلك . ولا يجوز الإبقاء عليه ، بل يجب القضاء عليه ، وإزالته بما يذهب بمعالمه : من كسر ،

ومحو ، وطمس ، وغير ذلك . ولا يجوز بيعه ، ولا الصلاة عليه" انتهى .

 

"فتاوى اللجنة الدائمة" (3/437) .

 

 

 

وعلى هذا ، فلا شك في تحريم إهداء الصليب أو بيعه للنصارى .

 

 

 

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

 

 

والله تعالى أعلى وأعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×