جنى دان 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 فبراير, 2011 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، اخواتى الفضليات,, تحية طيبة اليكن جميعا وجزاكن الله خيرا عل ما تقدمن من نصائح وفتاوى لنا عندى سؤالين الله يرضى عنكن السؤال الاول: هل يحق للمدمن الميراث مع العلم انه سوف يقوم بانفاق كل امواله على المخدرات _عافانا الله_؟ السؤال الثانى : اذا كان هذا المدمن ابويه متوفيان هل من المفروض على اخواته الانفاق عليه من ماكل وملبس وما الى ذلك اذا كان عمره تجاوز الثلاثين؟؟؟ علما ايضا ان اى اموال سيتمكن منها سينفقها بالكامل على التعاطى والله المستعان شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(حفيدة الصحابة) 91 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 فبراير, 2011 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حياكِ الله أختي جنى يُفضل إرسال سؤالك للفتاوي ويُمكنكِ مُراسلة الشيخ ياسر برهامي حفظه الله من هنا . http://www.salafvoice.com/sendfatwa.php ويمكنكِ مُراسلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله من هنا . http://al-ershaad.com/vb4/index.php شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
جنى دان 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 فبراير, 2011 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، اشكرك اختى الحبيبة ولكن هذه الروابط لا تعمل عندى ياريت يا جماعة حد يقدر يجاوبنى جزاكم الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(حفيدة الصحابة) 91 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 فبراير, 2011 (معدل) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي جنى قد تأكدت لكِ من الإجابة التي سأضعها لكِ . وأرسلت السؤال أيضاً للشيخ ياسر حفظه الله ولكن لاأعلم هل ستصل الإجابة أم لا فإذا وصلت فسأقوم بوضعها إن شاء الله. المُدمن ليس من الذين يُحرمون من الإرث فهو يرث ولكن لايأخذ الأموال بل تُحفظ له مع ولي أمره إلى أن يتم شفاءه . وبالنسبة للإنفاق عليه فيتم الإنفاق عليه من مأكل ومشرب على قدر الحاجة من ماله الخاص . والدليل { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا} فيكون للسفهاء ملكا ولكن لا يكون لهم عليه يد ما معنى قوله تعالى: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ؟ وهل يقصد بالسفهاء النساء ومن جملتهم الزوجة الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمعنى الآية كما قال أهل التفسير: لا تعطوا الصغار والنساء، فقد قال الإمام الطبري في تفسيرها: قال عامة أهل التأويل: هم النساء والصبيان لضعف آرائهم وقلة معرفتهم بمواضع المصالح والمضار التي تصرف إليها الأموال. انتهى. وقال قتادة: أمر الله بهذا المال أن يخزن فتحسن خزانته، ولا تملكه المرأة السفيهة والغلام السفيه. ولا ريب أن الزوجة تدخل في هذا المعنى المراد من الآية، قال مجاهد: نهى الرجال أن يعطوا النساء أموالهم، وهن سفهاء كن أزواجاً أو أمهات أو بنات والآية تشمل أيضاً الرجال الذين لا يحسنون التصرف في الأموال. والمراد بسفاهة النساء والأطفال هنا: عدم حسن تدبيرهم للمال، كما ذكر ذلك الطبري. لكن على الرجل الإنفاق على الزوجة والأولاد بما يكفيهم بالمعروف، قال ابن عباس : لا تعمد إلى مالك وما خولك الله وجعله لك معيشة فتعطيه امرأتك أو بنيك ثم تنظر إلى ما في أيديهم، ولكن أمسك مالك وأصلحه وكن أنت الذي تنفق عليهم من كسوتهم ومؤونتهم ورزقهم انتهى. والله أعلم. المصدر اسلام ويب إن لم يتضح شئ أخبريني بارك الله فيكِ . تم تعديل 10 فبراير, 2011 بواسطة (حفيدة الصحابة) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*لقاء* 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 فبراير, 2011 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، بارك الله فيك حبيبتى حفيدة الصحابة افادك المولى جل وعلى وجعل ما تقومين به فى ميزان حسناتك :icon17: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك