اذهبي الى المحتوى
*ميمونة*

وقرن في بيوتكن

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

قال الله تعالى

﴿ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى .... ﴾

الأحزاب

يقول بن كثير رحمه الله : هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء الأمة تبع لهن في ذلك (وقرن في بيوتكن ) أي الزمن بيوتكن فلا تخرجن منها لغير حاجة ومن الحوائج الشرعية الصلاة في المسجد بشرطه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن وهن تفلات ) وفي رواية وبيوتهن خير لهن

وعن أنس رضي الله عنه قال : جئن نساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلن : يارسول الله ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله فقال صلى الله عليه وسلم : من قعدت - أو كلمة نحوها - منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله تعالى

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها إستشرفها الشيطان وأقرب ما تكون رحمة ربها وهي في قعر دارها ) وقال صلى الله عليه وسلم ( صلاة المرأة في مخدعها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في حجرتها أفضل من صلاتها في بيتها ) وقوله ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )قال مجاهد : كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال فذلك تبرج الجاهلية

 

 

 

 

يقول القرطبي :معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى هذا لو لم يرد دليل يخص النساء كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن والإنكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة فإذا مست الحاجة إلى الخروج فليكن عن تبذل وتستر كامل

ذكر الثعلبي وغيره : أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قرأت هذه الآية تبكي حتى تبل خمارها

قال ابن عطية : بكاء عائشة رضي الله عنها إنما كان بسبب سفرها أيام الجمل وحينئذ قال لها عمار : إن الله قد أمركي أن تقري في بيتك

وذكر أن سودة رضي الله عنها قيل لها : لما لاتحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك فقالت : قد حججت واعتمرت وأمرني الله أن أقر في بيتي

قال الراوي : فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها رضوان الله عليها

قال ابن العربي : لقد دخلت نيفا على ألف قرية فما رأيت نساء أصون عيالا ولا أعف نساء من نساء نابلس التي رمى بها الخليل -عليه السلام - في النار فإني أقمت فيها فما رأيت إمرأة في طريق نهارا إلا يوم الجمعة فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى وقد رأيت بالمسجد الأقصى عفائف ما خرجن من معتكفهن حتى إستشهدن فيه

 

 

يقول الطبري : قرن بمعنى كن أهل وقار وسكينة في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية قال : التبختر وقيل : إن التبرج هو إظهار الزينة وإبراز المرأة محاسنها أمام الرجال

 

 

همسة : شكر خاص للحبيبة أمة من إماء الله

لإرشادها إياي

 

 

 

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يقول المؤلف في كتاب حراسة الفضيلة :

الأصل لزوم النساء البيوت لقوله تعالى ( وقرن في بيوتكن ) فهو عزيمة شرعية في حقهن وخروجهن من البيوت رخصة لاتكون إلا لضرورة أو حاجة

ولهذا جاء بعدها ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) والأمر بالإقرار في البيوت حجاب لهن بالجدر والخدور عن البروز أمام الرجال وعن الإختلاط

ومن نظر في آيات القرآن الكريم وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن وإنما حصلت هذه الإضافة - والله أعلم - مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن والتصاق به لا إضافة تمليك

قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ) وقال ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن ) وقال عز شأنه ( لاتخرجوهن من بيوتهن )

 

وبحفظ هذا الأصل تتحقق المقاصد الشرعية الآتية

- مراعاة ما قضت به الفطرة وحال الوجود الإنساني وشرعية رب العالمين من القسمة العادلة بين عباده من أن عمل المرأة داخل البيت وعمل الرجل خارجه

- مراعاة ما قضت به الشريعة من أن المجتمع الإسلامي مجتمع فردي - أي غير مختلط - فللمرأة مجتمعها الخاص بها وهو داخل البيت وللرجل مجتمعه الخاص به وهو خارج البيت

- قرارها في بيتها فيه وفاء بما أوجب الله عليها من الصلوات المفروضات وغيرها ولهذا فليس على المرأة واجب خارج بيتها فأسقط عنها التكليف بحضور الجمعة والجماعة في الصلوات وصار فرض الحج عليها مشروطا بوجود محرم وأسقط عنها فريضة الجهاد ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعقد راية لإمرأة قط في الجهاد وكذلك الخلفاء بعده ولا انتدبت إمرأة لقتال ولا لمهمة حربية بل إن الاستنصار بالنساء والتكثر بهن دال على ضعف الأمة واختلال تصوراتها

ويقول أيضا : إن العفة حجاب يمزقه الإختلاط ولهذا صار طريق الإسلام التفريق والمباعدة بين المرأة والرجل الأجنبي عنها

فالمجتمع الإسلامي - مجتمع فردي - لازوجي فللرجال مجتماعتهم وللنساء مجتماعتهن ولا تخرج المرأة لمجتمع الرجال إلا لضرورة أو حا جة بضوابط الخروج الشرعية

لذا حرم الاختلاط سواء في التعليم أو العمل أو الندوات أو الإجتماعات الخاصة

ولذا فإن أهل الإسلام لاعهد لهم بإختلاط نسائهم بالرجال الأجانب عنهن وإنما حصلت أول شرارة قدحت للإختلاط من خلال ( المدارس الإستعمارية الأجنبية العالمية ) التي فتحت أول ما فتحت في لبنان

 

 

 

 

يقول الشيخ المودودي في كتاب ( تفسير سورة الأحزاب ):

( وقرن في بيوتكن ) لفظ قرن المستعمل هنا قال بعض علماء اللغة : إنه من القرار وقال بعض آخر : إنه من الوقار فإن كان من القرار كان المعنى : الزمن بيوتكن وإن كان من الوقار فالمعنى : عشن في بيوتكن في سكينة وحلم ورزانة

فالآية تعني في الحالتين أن البيت هو دائرة عمل المرأة الأصلية وعليها أن تلزم هذه الدائرة وتؤدي واجباتها في سكينة ووقار لاتخرج من بيتها إلا لقضاء حاجة ملحة وهذا المعنى يظهر من ألفاظ الآية نفسها كما تزيده الأحاديث النبوية وضوحا وظهورا- كما في حديث أنس رضي الله عنه المتقدم في شرح بن كثير- ومعناه أن المجاهد يستطيع أن يقاتل في سبيل الله مطمئن النفس والفؤاد إذا كان مستريحا مطمئنا تمام الإطمئنان من جهة بيته وكانت زوجته قائمة بأمر بيته وعياله ولم يكن به أي خوف من أن تأتي إمرأته بفساد أو قبح وهو بعيد عن داره هذا الإطمئنان الذي توفره له زوجته تنال به من الأجر ما يعدل جهاد زوجها وهي قاعدة في بيتها

 

فهل يبقى بعد ذلك من وجود هذا الحكم الواضح لكتاب الله أي مجال لأن يصبح النساء أعضاء في المجالس المحلية والنيابية ويأخذن بنصيب من مناقشاتها ويسبحن في الدول الأخرى للمشاركة في الأنشطة الإجتماعية ويعملن في الأعمال المختلطة إلى جانب الرجال أو أن يتلقين تعليمهن من الرجال وأكبر دليل قدموه على جواز إشتراك المرأة في الأعمال هو إشتراك السيدة عائشة- رضي الله عنها- في حرب الجمل غير إن الذين يقدمون هذا الدليل ربما يخفى عليهم ما كان يدور في ذهن السيدة عائشة نفسها حول ما فعلت فقد روى عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد الزهد وابن المنذر وابن أبي شيبة وابن سعد في كتبهم رواية مسروق أن السيدة عائشة كانت إذا قرأت ( وقرن في بيوتكن ... )

بكت حتى تبل خمارها ندما على إشتراكها في وقعة الجمل

 

هذا البحث كنت قد جمعته من مدة ونقلته إليكم لعل أخواتي طالبات العلم يستفدن به

نفعنا الله بما علمنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

نقل رائع

 

جزاك الله خيرا ميمونة

 

ليت كل النساء يقتنعن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

نقل رائع

 

جزاك الله خيرا ميمونة

 

ليت كل النساء يقتنعن

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزانا وإياكي أختي الحبيبة

 

هدانا الله وهدى جميع الأخوات إلى الصراط المستقيم

تم تعديل بواسطة ميمونة ح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ونحاول التطبيق

وأحكي لكم حدثا يقع معي كللما التقيت باحدى الأخوات

أنا متزوجة ولا أخرج إلا برفقة زوجي أو محارمي وأسكن بالقرب من منزل أبي وعلى لرغم من ذلك لا أخرج دون محرم وفي أحد الأيام قالت لي لم يعد الحكم صالح لهذا الزمان أي الخروج بالمحرم

وقلت عجبا بل نحن في أمس الحاجة له خصوصا في زمن كثرت فيه الفتن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ونحاول التطبيق

وأحكي لكم حدثا يقع معي كللما التقيت باحدى الأخوات

أنا متزوجة ولا أخرج إلا برفقة زوجي أو محارمي وأسكن بالقرب من منزل أبي وعلى لرغم من ذلك لا أخرج دون محرم وفي أحد الأيام قالت لي لم يعد الحكم صالح لهذا الزمان أي الخروج بالمحرم

وقلت عجبا بل نحن في أمس الحاجة له خصوصا في زمن كثرت فيه الفتن

 

 

جزانا وإياكي أختي الحبيبة

أختي الحبيبة المحرم هذا في مسافة معينة حددها العلماء

بالنسبة لذهابك لبيت أبيكي فلا يحتاج لمحرم لكن من الأفضل ان استطعتي أن تخرجي دائما برفقة زوجك

 

أما التي تقول هذا لم يعد صالحا في هذا الزمان أعذريني أختي فهذه عندها قصور ورجعية

فلا ينبغي أبدا أن نتكلم بهذه الطريقة على أحكام الله

( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)

 

هدانا الله جميعا إلى صراطه المستقيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا على النقل الطيب

ليتنا نستطيع و خصوصا في الغربة (اروبا ) صعب جدا لانه يتوجب علينا اصطحاب الاطفال الى المدرسة ؛ اضطر للخروج من المنزل اربع مرات يوميا ناهيك عن الدهاب للادارات لان الزوج بالعمل و لا يأتي الا مساء ا

 

الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا وإياكي أختي الحبيبة أم لينا

 

وفقكي الله لما يحب ويرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اولا حبيبتي ميمونة اشكرك على طرحك لهذا الموضوع القيم

صراحة ما استغربت له هو معرفتي ان سودة رضي الله عنها لم تخرج من بيتها الا في جنازتها لو كل امراة عملت لزمت البيت ولم تخرج الا في جنازتها الا ياثم بذلك اولا لان لزومها للبيت لهذه الدرجة سيحرمها من صلة الرحم كيف لها ان تلزم البيت ولا تزور والديها واخوتها واقاربها

ومن جهة اخرى هناك مثلا دولة ما تدرس بنات واولاد في مدرسة واحدة فكيف يمكن للمراة ان تتجنب الاختلاط في هذه الحالة هل يجوز ان تحرم من العلم حتى تتجنب الاختلاط وكما تعلمين عزيزتي العلم فرض على كل مسلم ومسلمة

فما رايك حبيبتي هذه فقط وجهة نظري احيانا يتقارن شيئان فيهما طاعة الله فمثلا العلم طاعة لله وتجنب الاختلاط طاعة لله فايهما نفضل او كيف نستطيع التوفيق بينهما اذا لم نجد حلا اخر فمثلا لم نجد في دولة ما اي مدرسة تمنع الاختلاط وارجو حبيتي ان توضحي لي وبارك الله فيكي ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اولا حبيبتي ميمونة اشكرك على طرحك لهذا الموضوع القيم

صراحة ما استغربت له هو معرفتي ان سودة رضي الله عنها لم تخرج من بيتها الا في جنازتها لو كل امراة عملت لزمت البيت ولم تخرج الا في جنازتها الا ياثم بذلك اولا لان لزومها للبيت لهذه الدرجة سيحرمها من صلة الرحم كيف لها ان تلزم البيت ولا تزور والديها واخوتها واقاربها

ومن جهة اخرى هناك مثلا دولة ما تدرس بنات واولاد في مدرسة واحدة فكيف يمكن للمراة ان تتجنب الاختلاط في هذه الحالة هل يجوز ان تحرم من العلم حتى تتجنب الاختلاط وكما تعلمين عزيزتي العلم فرض على كل مسلم ومسلمة

فما رايك حبيبتي هذه فقط وجهة نظري احيانا يتقارن شيئان فيهما طاعة الله فمثلا العلم طاعة لله وتجنب الاختلاط طاعة لله فايهما نفضل او كيف نستطيع التوفيق بينهما اذا لم نجد حلا اخر فمثلا لم نجد في دولة ما اي مدرسة تمنع الاختلاط وارجو حبيتي ان توضحي لي وبارك الله فيكي ونفع بك

 

 

جزاكي الله خيرا على ردك ياحبيبة

حبيبتي أحب أن أبين لكي شيئا أولا وهو الحديث الذي ينص على أن طلب العلم فرض على كل مسلم ومسلمة فسر على أنه على أنه العلم الشرعي - والله أعلم -

أختي الحبيبةإن كثير من الأمور الفقهية تتأرجح بين المفسدة والمصلحة فإذا وجدنا أن المصلحة تربوا على المفسدةعندها يمكننا الإقدام على هذا الأمر بنية الإصلاح أما إذا كانت المفسدة تربوا على المصلحة فلا شك أن هذا الأمر لايجوز قال تعالى ( يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما )

فنزل الأمر بتحريمها لما بها من المفاسد- والله أعلم -

وأنا أرى أن الاختلاط به من المفاسد الكثير جدا

 

 

فيجب على الفتاة التي ترى ضرورة في تعليمها لنفع المسلمات مثلا عليها أن تتحرى طاعة الله

بارك الله فيكي حبيبتي وهدانا إلى صراطه المستقيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة للكلام عن صلة الأرحام لاشك أنه شئ ضروري

أنا لم أقصد جلوس المرأة وعدم تأدية ما عليها من حقوق

 

أرجوا أن تتفهميني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا حبيبتي الغالية على هذه التذكرة القيمة , وهذا النقل الهام , نفع الله تعالى به , ولاحرمك أجره

صدقا ,استرجلت النساء ,فما عادت الأمور على طبيعتها ,بسبب ما فُتنا به , وبسبب هذا الوافد الغربي ,الذي أبى إلا أن يجعل منا صورة طبق الأصل لما عليه تقاليده ومعتقداته ,نسأله تعالى السلامة,

لكن شرع الله باق , ولن تجد لسنة الله تبديلا , فمهما قيل من أن الواقع يحتم علينا أشياء , ويفرض علينا مسائل, إلا أن كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم,تدعونا لنرفع هذا الواقع إليهما , وننزهه , ونعرضه عليهما ,لننظر أين هو منهما..

أسأله تعالى أن نكون ممن يقولون :*سَمِعْنَا وَأَطَعَْنا غُفْرَانَكَ رََّبنَا وَإِلَيْكَ المَصِير*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استفدت مننن المناقشات الرائعة

 

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا حبيبتي الغالية على هذه التذكرة القيمة , وهذا النقل الهام , نفع الله تعالى به , ولاحرمك أجره

صدقا ,استرجلت النساء ,فما عادت الأمور على طبيعتها ,بسبب ما فُتنا به , وبسبب هذا الوافد الغربي ,الذي أبى إلا أن يجعل منا صورة طبق الأصل لما عليه تقاليده ومعتقداته ,نسأله تعالى السلامة,

لكن شرع الله باق , ولن تجد لسنة الله تبديلا , فمهما قيل من أن الواقع يحتم علينا أشياء , ويفرض علينا مسائل, إلا أن كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم,تدعونا لنرفع هذا الواقع إليهما , وننزهه , ونعرضه عليهما ,لننظر أين هو منهما..

أسأله تعالى أن نكون ممن يقولون :*سَمِعْنَا وَأَطَعَْنا غُفْرَانَكَ رََّبنَا وَإِلَيْكَ المَصِير*

 

جزاكي الله خيرا حبيبتي على النصيحة الطيبة

أسعدني مرورك جدا

هدانا الله إلى صراطه المستقيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
استفدت مننن المناقشات الرائعة

 

بارك الله فيكن

 

 

وفيكي بارك الله حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

 

طرح وافى للموضوع

 

جعله الله بموازين حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا

 

طرح وافى للموضوع

 

جعله الله بموازين حسناتك

 

 

جزانا وإياكي أختي الحبيبة

 

وتقبل دعائك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

نقل رائع

 

جزاك الله خيرا ميمونة

 

ليت كل النساء يقتنعن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×