اذهبي الى المحتوى
"جنة"

ارجو راى دينى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.ارجو افادتى فى راى الدين.مشكلتى هى بداية . ساتكلم عن زوجى ابوه رجلا مالك لارض زراعية ,كبر فى السن واحتاج لاحد اولاده لمساعدته فى هذه الارض,عرض على اولاده واحدا تلو الاخر فرفضوا جميعا وكلهم انهوا دراستهم الجامعية وفضلوا ان يشقوا طريقهم فى وظائف الشركات,حتى ان احدهم انهى دراسته ومكث فى المنزل ,يقضى حياته نوما بالنهار وسهرا باليل ورفض مساعدة ابيه , حتى جاء زوجى وهو اصغر اخوته وترك تعليمه الجامعى وتولى العمل فى ارض ابيه,كنا جيران ونعلم مدى تعبه وانه برغم صغره الاانه يصرف على اخوته لان ابوه اصبح شيخا كبيرا وترك له كل الاعمال,تزوجته فوجدت امور منزلهم غريبة فاخوه الاكبر منه مباشرة لايفارف زوجته وزوجى يذهب مبكرا يوميا ليشترى له ولباقى اخوته الطعام ومستلزمات المنزل , وكافة المصاريف الحياتية والمدرسية لاولادهم ياخذوها منه وببزخ شديدوهو متمادى فى التضحية ,اخذ يتوسط لاخيه خالى العمل حتى اوجد له وظيفة فى شركة اجنبية ,وهكذا اصبح اخواته كلهم ذوى وظائف مرموقة وباجور عالية جدا وهو لايملك اى نقود لمنزلنا ومن طمع اخوته يحافظوا على رواتبهم ويااخذون منه كافة مصاريفهم هم واولادهم ,ازدادت بيننا المشاكل بسببهذا الوضع المهين وهو غير مبالى ويتحجج انه يفعل ذللك من اجل ابيه وامه ,حدثت مشاكل بسبباخيه الاكبر منه مباشرة فهو انسان ملىء بالطمع ونكران الجميل, فجلس مع ابوه واخوته واقترح اخيهم الاكبر ان يجعلوا لزوجى راتب شهرى ولكم كان الراتب الذى قالوه ضئيل للغاية حتى ان والده قال انه يستحق اكثر من هذا بكثير ولكن اخوته راوا انه مناسبا, والادهى من هذا ان زوجى رفض حتى ان ياخذ هذا الراتب متحججا ان ابنى كثير المرض ويصرف كثيرا على الاطباء والعلاج. فاشترى ابوه فدان اخر منالارض الزراعية وقال له ان هذا الفدان سيصبح ملكا له بعد وفاته غير نصيبه الشرعى وابلغ ابنائه بذلك وزوجته ماعدا ابن له فهو كثير الشجار معه, وفى مرضه الاخير اوصى زوجته بان يعطوا لزوجى هذا الفدان. وعند قسمة الميراث احرج زوجى ان يطالب بهذا الفدان وقال لامه ان تذكرهم بوصية ابيهم ووعدته انها سوف تقول لهمز ولم يحدث ولم تتكلم ابدا ,فاعطوه اخوته نصف فدان وفى ردىء وفى المقابل اخذوا اكثر منه فى الارض غالية الثمن وكثيرة الايراد كتعويض عن النصف فدان الذى اخذه زيادة. وحاليا تريد امه ان تكتب له ميراثها تعويضا له فهل هذا حلال ام حرام على الرغم من موافقة اخوته على هذا ماعدا اخ له فهو لم يعرف بعد واعتقد بمعارضته , ارجوا افادتى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختي الغالية " جنة "

 

هنيئاً لكِ ولزوجكِ ببر أهله اللهم بارك .

 

يجوز لها كتابة الثلث من الشرع والله أعلم يُمكنكِ أيضاً سؤال القضاء في ذلك لأنه هو الذي سيكون الحكم بينكم .

 

السؤال

 

ما حكم عدم تنفيذ الوصية وتقسيم الميراث الشرعي هل أنفذ الوصية

 

وآخذ المال وأنا افضل الشرع على أخذ مال الوصية ؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن تنفيذ وصية الميت واجب في ثلث ماله، وعدم تنفيذها مع توفر شروط صحتها لا يجوز، ومرتكب ذلك آثم عند الله تعالى،

 

لقول الله تعالى: فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:181].

 

قال القرطبي: والضمير في "إثمه" عائد على التبديل، أي إثم التبديل عائد على المبدِّل لا على الميت.

 

وتخرج الوصية من التركة قبل تقسيمها على الورثة، لقول الله تعالى: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ [النساء:12].

 

وكرر ذلك بعد كل حكم من أحكام المواريث.

 

أما تقسيم الميراث على الورثة فقد تولاه الله تعالى بنفسه فأحسن وأحكم وفصَّل ذلك في محكم كتابه أبين تفصيل،

 

فمن أطاعه في ذلك اهتدى ورشد، ومن عصاه غوى وضل وعرض نفسه لعذاب الله الأليم، يدل على ذلك

 

قوله تعالى بعد أن بيَّن أحكام المواريث: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

 

خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ [النساء:13، 14].

 

هذا ما أمكنت الإجابة عليه من سؤالك، أما بقيته فلم نعرف مرادك فيه، فنرجو منك توضيح مرادك حتى نتمكن من الإجابة.

 

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

 

***

 

الهبة كالصدقة لا يرجع فيها الواهب ولا يطالب بها الورثة

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

(حفيدة الصحابة)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى جزاكى الله خيرا . مرادى الان ان والدة زوجى تريد كتابة نصيبها بيع وشراء لزوجى هل يجوز املا. مع العلم انه ليس له دخل اخر كباقى اخوته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

يسر الله أمركم ... الإجابة بالتالي والله أعلم

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم ءامين وإياكِ

 

أختي قال الشيخ وحيد بالي لايجوز لها كتابة وصية لوارث

 

لقول النبي صلى الله عليه وسلم

 

لا وصية لوارث

 

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7570

 

خلاصة حكم المحدث: صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×