اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الخامس)

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

 

 

سنن الوضوء

 

4M%20-%20(279).gif

أي ما ثبت عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من قول أو فعل من غير لزوم ولا إنكار على من تركها . وبيانها ما يأتي

post-125640-1293602493.gif

السواك ( 1 ):

 

ويطلق على العود الذي يستاك به وعلى الإستياك نفسه ، وهو دلك الأسنان بذلك العود أو نحوه من كل خشن تنظف به الأسنان ، وخير ما يستاك به عود الأراك الذي يؤتي به من الحجاز ، لأن من خواصه أن يشد اللثة ، ويحول دون مرض الأسنان ، ويقوي على الهضم ، ويدر البول ، وإن كانت السنة تحصل بكل ما يزيل صفرة الأسنان وينظف الفم كالفرشة ونحوها .

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( لولا أن أشق على أمتي ، أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ).

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 887

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif



. وعن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

 

( السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب )

الراوي: عائشة المحدث:النووي المصدر:الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/84

خلاصة حكم المحدث: حسن



4M%20-%20(279).gif

 

 

. وهو مستحب في جميع الأوقات ولكن في خمسة أوقات أشد استحبابًا

( 1 ) عند الوضوء . ( 2 ) وعند الصلاة . ( 3 ) وعند قراءة القرآن ( 4 ) وعند الاستيقاظ من النوم ( 5 ) وعند تغير الفم

 

4M%20-%20(279).gif

وإذا استعمل السواك ، فالسنة غسله بعد الاستعمال تنظيفًا له

4M%20-%20(279).gif

 

 

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :

( كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه )

الراوي: عائشة المحدث:الألباني- المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم: 52

خلاصة حكم المحدث: حسن

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 2) غسل الكفين ثلاثًا في أول الوضوء :

: لحديث أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال

(رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فاستوكف ثلاثًا)

الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث:البيهقي- المصدر:السنن الكبرى للبيهقي- الصفحة أو الرقم: 1/46

خلاصة حكم المحدث: أقام آدم بن أبي إياس إسناده، واختلف فيه على شعبة

( فاستوكف ) : أي غسل كفيه

4M%20-%20(279).gif



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا . فإنه لا يدري أين باتت يده )

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 278

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 3) المضمضة ثلاثًا :

لحديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

 

( إذا توضأت فمضمض )

الراوي: لقيط بن صبرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 144

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

( المضمضة ) : إدارة الماء وتحريكه في الفم .

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 4 ) تخليل اللحية :

 

لحديث عثمان رضي الله عنه :

( عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يخلل لحيته)

 

الراوي: عثمان بن عفان المحدث:البخاري المصدر المحرر- الصفحة أو الرقم: 48

خلاصة حكم المحدث: أصح شيء في هذا الباب

4M%20-%20(279).gif



وعن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي عز وجل

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 145

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

post-125640-1293602493.gif

( 5 ) تخليل الأصابع :

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك)

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الترمذي- المصدر:مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/213

خلاصة حكم المحدث: غريب



4M%20-%20(279).gif

 

وعن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال :

( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلل أصابع رجليه بخنصره حيث توضأ )

 

الراوي: المستورد بن شداد المحدث:البزار- المصدر:البحر الزاخر الصفحة أو الرقم: 8/390

خلاصة حكم المحدث: روي نحوه من غير وجه بغير هذا اللفظ



4M%20-%20(279).gif

 

 

. وقد ورد ما يفيد استحباب تحريك الخاتم ونحوه كالأساور ، إلا أنه لم يصل إلى درجة الصحيح

لكن ينبغي العمل به لدخوله تحت عموم الأمر بالإسباغ

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

(6 ) تثليث الغسل :

وهو السنة التي جرى عليها العمل غالبًا وما ورد مخالفًا لها فهو لبيان الجواز .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال :

(جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء فأراه ثلاثا ثلاثا

قال هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم )

 

الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: أحمد شاكر - المصدر:مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/163

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

و( أن عثمان ، توضأ ثلاثًا ثلاثًا وقال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ)

الراوي: عثمان بن عفان المحدث:البخاري المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 36

خلاصة حكم المحدث: حسن

 

4M%20-%20(279).gif

 

 وصح أنه صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين ، أما مسح الرأس مرة واحدة فهو الأكثر رواية

post-125640-1293602493.gif

( 7 ) التيامن

أي البدء بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين والرجلين فعن عائشة رضي الله عنها قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن ما استطاع ؛ في طهوره، وتنعله، وترجله، وفي شأنه كله )

 

الراوي: عائشة المحدث السيوطي المصدر:الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6995

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بأيمانكم )

الراوي: أبو هريرة المحدث:محمد عبد الوهاب المصدر:مؤلفات ابن عبد الوهاب الصفحة أو الرقم: 1/81

خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

التنعل : لبس النعل . والترجل : تسريح الشعر .

والطهور : يشمل الوضوء والغسل .ايمانكم جمع يمين ، والمراد اليد اليمنى أو الرجل اليمنى

 

 

post-125640-1293601079.gif

للسنن باقية تتبع بإذن الله

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1293601068.gif

سنن الوضوء

 

4M%20-%20(279).gif

 

( 8 ) الدلك :

 

وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده فعن عبد الله بن زيد رضي الله عنه

( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بثلثي مد فتوضأ ، فجعل يدلك ذراعيه)

الراوي: عبدالله بن زيد الأنصاري المحدث:محمد ابن عبد الهادي المصدر:المحرر - الصفحة أو الرقم: 50

خلاصة حكم المحدث: فيه حبيب: وثقه النسائي وغيره، وقال أبو حاتم: هو صالح

 

4M%20-%20(279).gif



وعنه رضي الله عنه

( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم توضأ فجعل يقول هكذا يدلك )

 

الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث:الشوكاني المصدر نيل الأوطار الصفحة أو الرقم: 1/190

خلاصة حكم المحدث: مشهور



post-125640-1293602493.gif

( 9 ) الموالاة :

أي تتابع غسل الأعضاء بعضها إثر بعض بألا يقطع المتوضئ وضوءه بعمل أجنبي ، يعد في العرف انصرافًا عنه وعلى هذا مضت السنة ، وعليها عمل المسلمين سلفًا وخلفًا

post-125640-1293602493.gif

( 10 ) مسح الأذنين :

والسنة مسح باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بالإبهامين بماء الرأس لأنهما منه .

فعن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

( مسح في وضوئه رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما ، وأدخل إصبعيه في صماخي أذنيه)

 

الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث:ابن حجر العسقلاني- المصدر:التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 1/131

خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

(رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فذكر الحديث كله ثلاثًا ثلاثًا قال ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة)

 

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 133

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

4M%20-%20(279).gif



. وفي رواية ( مسح رأسه وأذنيه وباطنهما بالمسبحتين ) وظاهرهما بإبهاميه . ( بالمسبحتين ) أي السبابتين

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 11 ) إطالة الغرة والتحجيل :

أما إطالة الغرة فبأن يغسل جزءًا من مقدم الرأس ، زائدًا عن المفروض في غسل الوجه وأما إطالة التحجيل ، فبأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين لحديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء . فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 246

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

4M%20-%20(279).gif

 

 

أصل الغرة : بياض في جبهة الفرس و ( التحجيل ) بياض في رجله والمراد من كونهم يأتون غرا محجلين ، أن النور يعلو وجوههم وأيديهم وأرجلهم يوم القيامة وهما من خصائص هذه الأمة

post-125640-1293602493.gif

( 12 ) الاقتصاد في الماء وإن كان الاغتراف من البحر :

 

لحديث أنس رضي الله عنه قال :

( كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل ، أو كان يغتسل ، بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالمد ).

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 201

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

الصاع ) : أربعة أمداد و ( المد ) 128 درهما وأربعة أسباع الدرهم 404 سم 3 )

4M%20-%20(279).gif

 



(قال رجل : كم يكفيني من الوضوء قال : مد قال : كم يكفيني للغسل قال : صاع قال :

فقال الرجل : لا يكفيني قال : لا أم لك قد كفى من هو خير منك رسول الله صلى الله عليه وسلم )

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر - المصدر:مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/219

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 



والإسراف يتحقق بإستعمال الماء لغير فائدة شرعية ، كأن يزيد في الغسل على الثلاث ففي حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال :

( جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء فأراه ثلاثًا ثلاثًا ، قال : ( هذا الوضوء ، من زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم )

 

4M%20-%20(279).gif

وعن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :

 

( أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها فقال أي بني سل الله الجنة وتعوذ به من النار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء )

الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث:أبو داود مصدر:سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 96

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

 

4M%20-%20(279).gif

 

. قال البخاري : كره أهل العلم في ماء الوضوء أن يتجاوز فعل النبي صلى الله عليه وسلم

post-125640-1293602493.gif

( 13 ) الدعاء بعده :

لحديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما منكم من أحد يتوضأ ، فيسبغ الوضوء ، ثم يقول حين يفرغ من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدًا عبده ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء)

 

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5803

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من توضأ فقال : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، كتب في رق ، ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة)

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث ابن حجر العسقلاني المصدر:التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 1/148

خلاصة حكم المحدث: اختلف في وقفه ورفعه، وصحح النسائي الموقوف، ورجح الدارقطني في العلل: الرواية الموقوفة أيضا

 

4M%20-%20(279).gif

(ما منكم من أحد يتوضأ ، فيحسن الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده و رسوله اللهم اجعلنيمن التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء)

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 224

خلاصة حكم المحدث: حسن

post-125640-1293602493.gif

( 14) صلاة ركعتين بعده

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر : يا بلال ، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام ، فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة . قال : ما عملت عملا أرجى عندي : أني لم أتطهر طهورا ، في ساعة ليل أو نهار ، إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) .

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1149

خلاصة حكم المحدث صحيح



( الدف ) بالضم : صوت النعل حال المشي .

 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة )

 

الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث:أبو داود - المصدر:سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 906

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن خمران مولى عثمان : أنه رأى عثمان بن عفان :

دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرار فغسلهما ، ثم أدخل يمينه في الإناء ، فمضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ثلاثًا ، ويديه إلى المرفقين ثلاث مرار ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل رجليه ثلاث مرار إلى الكعبين ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنب ))

 

الراوي: مولى عثمان بن عفان المحدث:البخاري- المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 159

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

 

 

. وما بقي من تعاهد موقي العينين وغضون الوجه ، ومن تحريك الخاتم ، ومن مسح العنق ، لم نتعرض لذكره ، لأن الأحاديث فيها لم تبلغ درجة الصحيح ، وإن كان يعمل بها تتميمًا للنظافة .

 

 

 

post-125640-1293601079.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكما الله خير الجزاء

 

حبيبتي عندي ملزمة الطهارة من شرح منار السبيل ( القول الراجح مع الدليل )

 

وفيه الموالاة من فرائض الوضوء وليس من السنن

 

بارك الله فيكم وجعل أوقاتنا جميعا مليئة بذكره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكما الحبيبة مقصرة دوما والغالية إيمان عبد العليم .

 

وجزاكما عنا خير الجزاء ونفع بكما وجعل مجهوداتكما فى ميزان حسناتكما ولا حرمكما ربي الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×