اذهبي الى المحتوى
ساره أم حمزه

اريد شرح سجود السهو

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

حياكم الله

ممكن تشرحولى سجود السهو

انا قرأت عنها بس عايزة حد يشرحهالى بالطريقه اللهجه المصريه يعنى بطريقتك

تكون قرات الفتاوى والادله وتشرحيهالى متجبليش فتوى ممكن

 

وكان سؤال لما واحده لسه مخلصتش الصلاة وافتكرت انها ممكن صلت 3 بدل 4

تقول التحيات وتسلم وبعدين تصلى ركعه وتسلم وبعدين تسجد ؟

ولا تقول التحيات وتقوم تجيب ركعه قبل متسلم ؟

ولا متقولش التحيات وتطلع تجيب الركعه اللى نسيتها ؟

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أختي سارة هذا شرح لسجود السهو تم طرحه في الملتقى الصيفي

و فيه اسئلة و استفسارات

اطلعي عليه أختي

و بإذن الله تستفيدي

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=252483

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مشرفتى ميرفت

ماهو ده تقريبا اللى شفته

وانا كمان بدايق لانى بعوز اركز كويس وبدايق لما تكون كتابه كتير

مبحبش اقرأ كتير

انا عايزاك قصدى تفهمينى زى اكنك بتكلمينى كده زى لما بتفهمى العيال الصغيره ههههه

فهمتينى ؟ عايزاكم تقراوا انتوا وبعدين تفهمونى باللهجه العاديه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ام محمد حسان جزاك الله خيرا فلاش جميل واستفدت الحمد لله

جعله الله فى ميزان حسناتك

لسه بقرأ الباقى لو وقفت فى حاجه ابقى تعالى شوفيها

عشان تشرحيلى إن شاء الله ( :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله حبيبتي

فهمت ما تقصدين ومع اني مش مصرية هحاول أشرح لك بالمصري :)

وشرحي هذا مش من عندي فقط خلاصة لما جاء في الدورة الشرعية بالملتقى الصيفي

 

(عشان مش تقولو أني افتي من عندي هههههه)

 

 

يلا بسم الله

ركزي معايا

 

سجود السهو به موضعين إما قبل السلام أو بعد السلام

 

متى يكون قبل السلام ؟

في حالتين

احداها في الشك ولم يترجح لديك ما هو الصواب

الثانية في حال كنت متيقنة أنك نقصت شيء في الصلاة

 

احداها في الشك ولم يترجح لديك ما هو الصواب

هذه الحالة تعني ايه ؟

مثال

نأخذ مثالك كنت بتصلي الظهر مثلا ثم شككت اهي الركعة الثالثة أم الرابعة

اشوف الاقي اني مش عارفه معنديش ترجيح يعني لم يغلب على ظني شيء ملخبطة خالص مش عارفة هي الثالثة و لا الرابعة

في هذه الحالة اعمل ايه

اعمل باليقين الذي هو الاقل (عمووما اليقين هو الاقل)

يعني اكمل صلاتي كأنني في الركعة الثالثة و اجيب ركعة رابعة ثم اسجد متى ؟

قبل السلام

يعني انهي التشهد و اسجد على طول سجدتين للسجو ثم اسلم .

 

طيب نشوف الحالة الاخرى للي فيها سجود قبل السلام

الثانية في حال كنت متيقنة أنك نقصت شيء في الصلاة

اش معنى يعني ؟

نعطيك مثال

كنت بتصلي صلاة ظهر كمان ههههه ولقيتي نفسك قمتي للركعة الثالثة ومعملتيش التشهد في اخر الركعة الثانية

يعني انت عرفتي انك قمت للركعة من غير ماتعملي التشهد (عرفتي ذلك مش بس شك)

في هذه الحالة اعمل ايه

ان كنت قد شرعت في الركعة الثالثة فخلاص اتمي صلاتك كلها و اسجدي سجدتين للسهو قبل السلام

 

 

نأتي للسجود السهو بعد السلام

موضعين كمان

إذا شك بس هذه المرة شك وترجح لديك أحد الامرين

وفي حال الزيادة

إذا شك بس هذه المرة شك وترجح لديك أحد الامرين

معناها ايييه

يعني كنت بصلي العصر (نغير شوي الظهر هههه)

المهم كنت بصلي وفجأة لقيت نفسي مش عارفه هو انا في ركعة ثالثة ولا رابعة

بس غلب على ظني انها الرابعة يعني استطعت اميز شوي

في هذه الحالة اعمل بما غلب على ظني واتم الصلاة و اسلم و اسجد سجدتين بعد السلام و اسلم

يعني اذا شكيت وترجح لدي احد الامرين اتم صلاتي على ما ترجح لدي و اسجد سجدتين بعد السلام واسلم

وان شككت ولم يترجح لدي شيء ابن على اليقين للي هو الاقل و اتم صلاتي و يكون السجود قبل السلام

 

نأتي للحالة الاخرى

وفي حال الزيادة

يعني هنا انا متأكدة اني زدت شيء في صلاتي

مثلا كنت بصلي العصر و سهوت و فجأة لقيت نفسي قمت لاصلي ركعة خامسة بدل ما اجلس للتشهد في الركعة الرابعة

طب اعمل ايه

هنا إن تذكرت هذه الزيادة في اثنائها يعني صحصحت وو علمت ذلك في اثناء الركعة الخامسة التي اضفت

فهنا لا اكمل الركعة بل ارجع و اجلس للتشهد الاخير ثم اسلم ثم اسجد سجدتسن للسهو

وان تذكرت هذه الزيادة بعدما فرغت من الصلاة لكن لم يمر على فراغي من الصلاة مدة طويلة يعني بعد دقائق فهنا اسجد سجدتين للسهو اسلم

 

 

اتمنى تكوني ركزت معايا حبيبتي

 

ممكن تسأليني و تقولي طيب لو نسيت اقرا الفاتحة في الركعة الاولى مثلا من صلاة الظهر اعمل ايه

في هذه الحالة يعد هذا من نقص الاركان لان قراءة الفاتحة من اركان الصلاة

فإذا سهوت و نسيت ركن من الاركان اعمل ايه

اولا اذا كنت نسيتي تكبيرة الاحرام فالركعة كلها ملغاة لانه لاصلاة بلا تكبيرة الاحرام

اما مثلا اذا نسيتي الفاتحة كما في المثال للي قلت لك

ماذا افعل

في هذه الحالة ان تذكرت ذلك في اثناء الركعة فأت بها مثلا لقيت نفسي اقرأ سورة الاخلاص من غير ما اقرا الفاتحة

في هذه الحالة اقف من قراءة سورة الاخلاص و اقرأ اولا الفاتحة ثم الاخلاص ثم اكمل صلاتي و اسجد في الاخير سجدتين للسهو بعد السلام لانها تعتبر مثل الزيادة

اما ان تذكرت اني نسيت الفاتحة الركعة الاولى و انا الان وصلت للركعة الثانية ففي هذه الحالة شو بيصير ؟

تلغى الركعة الاولى و تقوت الثانية مقامها (يعني احسب و كأني في لسه بادية في الصلاة) لان الفاتحة ركن لا تقوم الركعة الا بها

واسجد بعدها سجدتين بعد الصلاة لانني أعتبر كأنني زدت ركعة

هذا مثال في الفاتحة

و الامر كذلك بالنسبة لسائر الاركان

ان تذكرت في وسط الركعة آتي به و ان تذكرته بعد الانتقال للركعة الاخرى تلغى الاولى و تقوم الاخرى مقامها

 

 

ناتي لحالة خاصة في التشهد الاول

ان كنت نسيتيه و شرعت في الركعة الثالثة يعني خلاص قمتي و قرأت الفاتحة هنا زي ما قلنا راح تكملي صلاتك و تعملي سهود قبل السلام

لكن ان تذكرت التشهد بعد النهوض و قبل القيام فارجعي لاكماله واتمي صلاتك و اسجدي للسهو هذه المرة بعد السلام

 

 

 

 

حاولت أبسط لك الامر حبيبتي أتمنى ان اكون وفقت لذلك

وكل هذا من شرح الدورة الشرعية بالملتقى الصيفي مش كلام من عندي :)

وإن كان هناك اسئلة فيما يخص بعض المواضع الغير مفهومة فتفضلي حبيبتي

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله ربنا يبارك

جزاك الله خيرا نقابى نعمة من ربى معلش تعبتك

فهمت الحمد لله

 

بصى

فى الفلاش قال لو انا نسيت تكبيرة الاحرام وبعدها بمده افتكرت اعيد الصلاة

 

هو كمان فى الزياده زى ماقلتى اعيد الصلاة

يعني هنا انا متأكدة اني زدت شيء في صلاتي

مثلا كنت بصلي العصر و سهوت و فجأة لقيت نفسي قمت لاصلي ركعة خامسة بدل ما اجلس للتشهد في الركعة الرابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فهمت الحمد لله

 

ما شاء الله عليك حمد لله

هو كمان فى الزياده زى ماقلتى اعيد الصلاة

 

أعتذر حبيبتي في هذه أخطأت لا تعاد الصلاة الشيخ لم يذكر ذلك

وفي الدورة الشرعية قالو ان الصلاة حينها صحيحة

 

اسفة جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما شاء الله عليك حمد لله

الحمد لله ( :

أعتذر حبيبتي في هذه أخطأت لا تعاد الصلاة الشيخ لم يذكر ذلك

وفي الدورة الشرعية قالو ان الصلاة حينها صحيحة

 

اسفة جدا

معلش ... جزاك الله خيرا ( :

يعنى لو انا صليت 5 ركعات وافتكرت بعد مده معملش حاجه صح ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/95410/????%20?????%20????

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

جعله الله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امين حبيبتي

زادك الله حرصا

 

 

دعواااتك امتحاناتي اقتربت :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحفة يا اختي نقابي نعمة من ربي دوما كتفهمينا وكتكون اجوبتك في الصميم وجعل هذا في ميزان حسناتك

انا شخصيا استفدت كثيرا

وبالنسبة للذي ينسى كم سجد من مرة في صلاته هل مرة ام مرتين هل ينطبق عليه نفس الحكم

وشكرا لك اختي سارة عشان انا ايضا كنت عاوزة توضيح في الامور دي وانتي سبقتيني وخففتي عني وكتبتي الموضوع فبارك الله فيك ووفقك للخير دوما وانر بصيرتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يرضى عنك حبيبتي شهرزاد

حبيبتي و بنت بلادي :)

 

تسعدني مساعدتكن دائما لا تترددن في طرح اي سؤال

واحتسبن اجر طلب العلم

 

وبالنسبة للذي ينسى كم سجد من مرة في صلاته هل مرة ام مرتين هل ينطبق عليه نفس الحكم

 

حبيبتي السجود هو من أركان الصلاة

و الاركان لا تسقط ابدا لا عمدا ولا سهوا

يعني ان تركت سجدة فلا يجبرها سجود السهوفقط لابد ان ارجع ووآتي بها

مثال

(لا تقلقن سآتي بالفتوى ههههه)

 

طيب مثالنا

كنت تصلين الركعة الاولى من الظهر ولما سجدتي أتيت بسجود واحد و نسيت الثاني

هنا ما العمل ؟

إن تذكرت هذا السجود قبل شروعك في القراءة للركعة الثانية فأتي به و اسجدي سجدتين للسهو بعد السلام

و إن تذكرت هذا السجود بعد ان شرعت في القراءة للركعة الثانية فإن الركعة الاولى تلغى و تقوم الثانية مقامها وتسجدين سجدتين للسهو بعد السلام

لان الركن لا يسقط لا سهوا ولا عمدا ولا جهلا

 

الفتوى

 

 

هل يترتب سجود السهو على من نسي سجدة في صلاة النافلة، وهل يمكن ترقيعها؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإن سجود السهو مشروع في كل صلاة يسهو فيها المصلي، سواء أكانت صلاة نافلة أم ‏كانت صلاة فريضة.‏

ومن نسى سجدة من صلاة نافلة -أو فريضة- فإذا ذكرها قبل الشروع في القراءة من ‏الركعة التالية رجع وأتى بها، وبما بعدها وسجد للسهو، وإن لم يذكرها حتى شرع في قراءة ‏الركعة التالية بطلت الركعة التي نسي السجود فيها وصارت التالية مكانها.‏

قال ابن قدامة رحمه الله المغني: 1/715 (الصورة الثانية : قام من السجدة الأولى ولم يجلس ‏للفصل بين السجدتين فهذا قد ترك ركني جلسة الفصل والسجدة الثانية، فلا يخلو من ‏حالين: أحدهما: أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمه الرجوع، وهذا قول مالك ‏والشافعي ولا أعلم فيه خلافاً، فإذا رجع فإنه يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة ‏الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى…الحالة الثانية: ترك ركناً إما سجدة أو ركوعاً ساهياً ‏ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التي ترك الركن منها ‏وصارت التي شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة).‏

ومن أهل العلم من ذكر أنه يرجع إلى الركن الذي تركه ما لم يركع في الركعة التالية فإذا ‏ركع ألغيت الأولى وصارت التالية مكانها، وهذا هو المعمول به عند الماليكة.‏

هذا كله إذاذكر أثناء الصلاة أو بعدها بيسير، أما إذا تطاول العهد فإنه يعيد الصلاة من أولها، فإن كان الوقت باقيا فهي أداء، وإن كان الوقت قد خرج فهي قضاء.

والله أعلم.‏

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...;Option=FatwaId

 

وللمزيد من الفائدة

فتوى تضم أركان الصلاة وواجباتها وسننها

مفيدة لفهم ما يتعلق بأحكام سجود السهو

أركان الصلاة وواجباتها وسننها

تم تعديل بواسطة نقابي نعمة من ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
امين حبيبتي

زادك الله حرصا

 

 

دعواااتك امتحاناتي اقتربت :(

اللهم امين

ربنا يقويك ويوفقك فى الامتحانات وييسرلك المذاكره ويبارك لك فى الوقت ( :

 

اللهم امين وفيكِ بارك الله اختى شهر زاد الله يوفقك جزاك الله خيرا على دعائك الجميل ( :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يرضى عنك حبيبتي شهرزاد

حبيبتي و بنت بلادي :)

 

تسعدني مساعدتكن دائما لا تترددن في طرح اي سؤال

واحتسبن اجر طلب العلم

 

وبالنسبة للذي ينسى كم سجد من مرة في صلاته هل مرة ام مرتين هل ينطبق عليه نفس الحكم

 

حبيبتي السجود هو من أركان الصلاة

و الاركان لا تسقط ابدا لا عمدا ولا سهوا

يعني ان تركت سجدة فلا يجبرها سجود السهوفقط لابد ان ارجع ووآتي بها

مثال

(لا تقلقن سآتي بالفتوى ههههه)

 

طيب مثالنا

كنت تصلين الركعة الاولى من الظهر ولما سجدتي أتيت بسجود واحد و نسيت الثاني

هنا ما العمل ؟

إن تذكرت هذا السجود قبل شروعك في القراءة للركعة الثانية فأتي به و اسجدي سجدتين للسهو بعد السلام

و إن تذكرت هذا السجود بعد ان شرعت في القراءة للركعة الثانية فإن الركعة الاولى تلغى و تقوم الثانية مقامها وتسجدين سجدتين للسهو بعد السلام

لان الركن لا يسقط لا سهوا ولا عمدا ولا جهلا

 

الفتوى

 

 

هل يترتب سجود السهو على من نسي سجدة في صلاة النافلة، وهل يمكن ترقيعها؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإن سجود السهو مشروع في كل صلاة يسهو فيها المصلي، سواء أكانت صلاة نافلة أم ‏كانت صلاة فريضة.‏

ومن نسى سجدة من صلاة نافلة -أو فريضة- فإذا ذكرها قبل الشروع في القراءة من ‏الركعة التالية رجع وأتى بها، وبما بعدها وسجد للسهو، وإن لم يذكرها حتى شرع في قراءة ‏الركعة التالية بطلت الركعة التي نسي السجود فيها وصارت التالية مكانها.‏

قال ابن قدامة رحمه الله المغني: 1/715 (الصورة الثانية : قام من السجدة الأولى ولم يجلس ‏للفصل بين السجدتين فهذا قد ترك ركني جلسة الفصل والسجدة الثانية، فلا يخلو من ‏حالين: أحدهما: أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمه الرجوع، وهذا قول مالك ‏والشافعي ولا أعلم فيه خلافاً، فإذا رجع فإنه يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة ‏الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى…الحالة الثانية: ترك ركناً إما سجدة أو ركوعاً ساهياً ‏ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التي ترك الركن منها ‏وصارت التي شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة).‏

ومن أهل العلم من ذكر أنه يرجع إلى الركن الذي تركه ما لم يركع في الركعة التالية فإذا ‏ركع ألغيت الأولى وصارت التالية مكانها، وهذا هو المعمول به عند الماليكة.‏

هذا كله إذاذكر أثناء الصلاة أو بعدها بيسير، أما إذا تطاول العهد فإنه يعيد الصلاة من أولها، فإن كان الوقت باقيا فهي أداء، وإن كان الوقت قد خرج فهي قضاء.

والله أعلم.‏

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...;Option=FatwaId

 

وللمزيد من الفائدة

فتوى تضم أركان الصلاة وواجباتها وسننها

مفيدة لفهم ما يتعلق بأحكام سجود السهو

أركان الصلاة وواجباتها وسننها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يرضى عنك حبيبتي شهرزاد

حبيبتي و بنت بلادي :)

 

تسعدني مساعدتكن دائما لا تترددن في طرح اي سؤال

واحتسبن اجر طلب العلم

 

وبالنسبة للذي ينسى كم سجد من مرة في صلاته هل مرة ام مرتين هل ينطبق عليه نفس الحكم

 

حبيبتي السجود هو من أركان الصلاة

و الاركان لا تسقط ابدا لا عمدا ولا سهوا

يعني ان تركت سجدة فلا يجبرها سجود السهوفقط لابد ان ارجع ووآتي بها

مثال

(لا تقلقن سآتي بالفتوى ههههه)

 

طيب مثالنا

كنت تصلين الركعة الاولى من الظهر ولما سجدتي أتيت بسجود واحد و نسيت الثاني

هنا ما العمل ؟

إن تذكرت هذا السجود قبل شروعك في القراءة للركعة الثانية فأتي به و اسجدي سجدتين للسهو بعد السلام

و إن تذكرت هذا السجود بعد ان شرعت في القراءة للركعة الثانية فإن الركعة الاولى تلغى و تقوم الثانية مقامها وتسجدين سجدتين للسهو بعد السلام

لان الركن لا يسقط لا سهوا ولا عمدا ولا جهلا

 

الفتوى

 

 

هل يترتب سجود السهو على من نسي سجدة في صلاة النافلة، وهل يمكن ترقيعها؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإن سجود السهو مشروع في كل صلاة يسهو فيها المصلي، سواء أكانت صلاة نافلة أم ‏كانت صلاة فريضة.‏

ومن نسى سجدة من صلاة نافلة -أو فريضة- فإذا ذكرها قبل الشروع في القراءة من ‏الركعة التالية رجع وأتى بها، وبما بعدها وسجد للسهو، وإن لم يذكرها حتى شرع في قراءة ‏الركعة التالية بطلت الركعة التي نسي السجود فيها وصارت التالية مكانها.‏

قال ابن قدامة رحمه الله المغني: 1/715 (الصورة الثانية : قام من السجدة الأولى ولم يجلس ‏للفصل بين السجدتين فهذا قد ترك ركني جلسة الفصل والسجدة الثانية، فلا يخلو من ‏حالين: أحدهما: أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمه الرجوع، وهذا قول مالك ‏والشافعي ولا أعلم فيه خلافاً، فإذا رجع فإنه يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة ‏الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى…الحالة الثانية: ترك ركناً إما سجدة أو ركوعاً ساهياً ‏ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التي ترك الركن منها ‏وصارت التي شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة).‏

ومن أهل العلم من ذكر أنه يرجع إلى الركن الذي تركه ما لم يركع في الركعة التالية فإذا ‏ركع ألغيت الأولى وصارت التالية مكانها، وهذا هو المعمول به عند الماليكة.‏

هذا كله إذاذكر أثناء الصلاة أو بعدها بيسير، أما إذا تطاول العهد فإنه يعيد الصلاة من أولها، فإن كان الوقت باقيا فهي أداء، وإن كان الوقت قد خرج فهي قضاء.

والله أعلم.‏

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...;Option=FatwaId

 

وللمزيد من الفائدة

فتوى تضم أركان الصلاة وواجباتها وسننها

مفيدة لفهم ما يتعلق بأحكام سجود السهو

أركان الصلاة وواجباتها وسننها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واذا كان احد الاشخاص يشك دوما يعني في كل صلاة تقريبا يقول هل انا سجدت مرة ام مرتين

[/glow][glow]
فماذا عليه ان يفعل هل يلتزم بما سبق ذكره ام ان هذه حالة اخرى

وجزاك الله عني خير الجزاء على ما استفدته منك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله بنت بلادي الحريصة على طلب العلم

بارك الله فيك حبيبتي

 

أختي الحبيبة الشك هو التردد بين أمرين أيهما وقع

 

ولا يلتفت إليه في ثلاث حالات

1) إذا كان مجرد وهم ولا حقيقة له كالوسواس

2)إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل العبادات إلا حصل له فيها شك (مثل ما ذكرت في سؤالك)

3) إذا كان بعد الفراغ من العبادة فلا يلتفت اليه ما لم يتيقن من الامر يقين واضح اما مجرد شك بعد العبادة فلا يضر

 

في هذه الحالات لا يلتفت للشك

والا كان ذلك مدخلا للشيطان و أوقعك في شباك الوسوسة

واذا كان احد الاشخاص يشك دوما يعني في كل صلاة تقريبا يقول هل انا سجدت مرة ام مرتين

فماذا عليه ان يفعل هل يلتزم بما سبق ذكره ام ان هذه حالة اخرى

 

أحسنت السؤال حبيبتي

ففي حالتك هذه الشك صار أقرب للوسوسة و ان استجبت لهذه الشكوك زادت عليك الوساوس و استحكم الشيطان منك

وعليه إن أصابك شك هل سجدت مرة أو مرتين لا تلتفتي للشك و اتمي صلاتك كأنك سجدت مرتين

فشك الوسوسة علاجها هو الاعراض عنها وعدم الاتفات اليه كأنه لم يحصل شيء

فلا يلزمك في هذه الحالة سجود سهو بل أكملي صلاتك بشكل عااادي

 

واليك الفتوى ليطمئن قلبك :)

 

السؤال

هل الموسوس في الصلاة عليه سجود السهو أم لا؟ وماهي كيفية السجود هل بعد السلام أم قبله؟ وهل له تشهد أم لا؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن كثر منه الشك بحيثُ صار وسوسة فالمشروع له الإعراضُ عن هذا الوسواس، وأن يطرحه وراء ظهره، فإن الالتفات إلى الوسوسة في مثل هذا يفتحُ على العبد باباً من أبواب الشر، وهذا الموسوس الذي أمرَ بالإعراضِ عما يعرض له من الشكوك في الصلاة لا يُشرع له أن يسجد للسهو .

 

قال المرداوي في الإنصاف: قال ابن أبي موسى ومن تبعه: من كثر منه السهو، حتى صار كالوسواس، فإنه يلهو عنه، لأنه يخرج به إلى نوع مكابرة فيفضي إلى الزيادة في الصلاة، مع تيقن إتمامها ونحوه، فوجب إطراحه. انتهى، وانظر الفتوى رقم: 58609 .

 

ومن العلماء من قال : إن الموسوس لا يلتفت للوسوسة ويسجد بعد السلام، والراجح الأول، وأنه لا يُشرع له السجود، وانظر الفتوى رقم: 58257.

 

وأما موضع سجود السهو العادي وهل هو قبل السلام أو بعده، فقد فصلنا القول فيه في فتاوى كثيرة ، وانظر الفتوى رقم: 17887، والراجح عندنا أن ما كان لنقص فمحل السجود فيه قبل السلام وما كان لزيادة فمحل السجود فيه بعد السلام.

 

وإذا سجدَ من عليه سجود السهو قبل السلام أو بعده، فالراجحُ أنه لا يتشهد بعد سجود السهو، بل يُسلم مباشرةً بعد فراغه من السجدتين.

 

وقد قال النووي عن التشهد بعد سجود السهو: لم يصح فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء. انتهى.

 

والقول بعدم مشروعية التشهد بعد سجود السهو هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، أما حديث عمران بن حصين رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم سها فسجد سجدتين، ثم تشهد، ثم سلم .أخرجه أبو داود والترمذي.

 

فإن قوله: ثم تشهد. زيادة شاذة تفرد بها أشعث بن عبدالملك عن محمد بن سيرين . وقد رواه جمع من الثقات عن ابن سيرين دون هذه الزيادة . وممن حكم بشذوذها البيهقي وابن عبدالبر وابن حجر، ومن المعاصرين الألباني في الإرواء.

 

قال ابن حجر : وضعفه البيهقي وابن عبد البر وغيرهما، ووَهَّموا رواية أشعث لمخالفته غيرَه من الثقات عن ابن سيرين، فإن المحفوظ عن ابن سيرين في حديث عمران ليس فيه ذكر التشهد.انتهى.

 

والله أعلم.

 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...A&Id=119945

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

على فكرة

أجبتك في سؤالك عن الخميرة

واسفة لتأخري حبيبتي

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=268298

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ نقوب فعلاً أفادني شرحك

بارك الله فيكِ ووفقكِ في امتحاناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا حبيبتي سلومة على افاداتك لي فوالله قد عرفت كثير من الامور

انا البارحة في صلاة الظهر وفي الركعة الثانية وانا اقرا القران قلت في نفسي يا ترى هل سجدت مرة ام مرتين ولم ارد ان انزل واسجد مرة اخرى لاني قلت ان هذه وسوسة فقط تاتيني واكملت صلاتي هذه لكن لم يرتاح بالي فقلت يجب ان اتي بسجود السهو ربما هذا شك وفي الركعة الاخيرة سجدتين لهذه الركعة ثم نويت سجود السهو وسجدت سجدتين مرة اخرى ثم تشهدت وسلمت اظن اني اخطات لاني في الاول لم انزل واسجد سجدة للسهو واذا كنت قد اخطات فماذا علي فعله خاصة وانه مر يوم تقريبا على صلاتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله حبيبتي

فهمت ما تقصدين ومع اني مش مصرية هحاول أشرح لك بالمصري :)

وشرحي هذا مش من عندي فقط خلاصة لما جاء في الدورة الشرعية بالملتقى الصيفي

 

(عشان مش تقولو أني افتي من عندي هههههه)

 

 

يلا بسم الله

ركزي معايا

 

سجود السهو به موضعين إما قبل السلام أو بعد السلام

 

متى يكون قبل السلام ؟

في حالتين

احداها في الشك ولم يترجح لديك ما هو الصواب

الثانية في حال كنت متيقنة أنك نقصت شيء في الصلاة

 

احداها في الشك ولم يترجح لديك ما هو الصواب

هذه الحالة تعني ايه ؟

مثال

نأخذ مثالك كنت بتصلي الظهر مثلا ثم شككت اهي الركعة الثالثة أم الرابعة

اشوف الاقي اني مش عارفه معنديش ترجيح يعني لم يغلب على ظني شيء ملخبطة خالص مش عارفة هي الثالثة و لا الرابعة

في هذه الحالة اعمل ايه

اعمل باليقين الذي هو الاقل (عمووما اليقين هو الاقل)

يعني اكمل صلاتي كأنني في الركعة الثالثة و اجيب ركعة رابعة ثم اسجد متى ؟

قبل السلام

يعني انهي التشهد و اسجد على طول سجدتين للسجو ثم اسلم .

 

طيب نشوف الحالة الاخرى للي فيها سجود قبل السلام

الثانية في حال كنت متيقنة أنك نقصت شيء في الصلاة

اش معنى يعني ؟

نعطيك مثال

كنت بتصلي صلاة ظهر كمان ههههه ولقيتي نفسك قمتي للركعة الثالثة ومعملتيش التشهد في اخر الركعة الثانية

يعني انت عرفتي انك قمت للركعة من غير ماتعملي التشهد (عرفتي ذلك مش بس شك)

في هذه الحالة اعمل ايه

ان كنت قد شرعت في الركعة الثالثة فخلاص اتمي صلاتك كلها و اسجدي سجدتين للسهو قبل السلام

 

 

نأتي للسجود السهو بعد السلام

موضعين كمان

إذا شك بس هذه المرة شك وترجح لديك أحد الامرين

وفي حال الزيادة

إذا شك بس هذه المرة شك وترجح لديك أحد الامرين

معناها ايييه

يعني كنت بصلي العصر (نغير شوي الظهر هههه)

المهم كنت بصلي وفجأة لقيت نفسي مش عارفه هو انا في ركعة ثالثة ولا رابعة

بس غلب على ظني انها الرابعة يعني استطعت اميز شوي

في هذه الحالة اعمل بما غلب على ظني واتم الصلاة و اسلم و اسجد سجدتين بعد السلام و اسلم

يعني اذا شكيت وترجح لدي احد الامرين اتم صلاتي على ما ترجح لدي و اسجد سجدتين بعد السلام واسلم

وان شككت ولم يترجح لدي شيء ابن على اليقين للي هو الاقل و اتم صلاتي و يكون السجود قبل السلام

 

نأتي للحالة الاخرى

وفي حال الزيادة

يعني هنا انا متأكدة اني زدت شيء في صلاتي

مثلا كنت بصلي العصر و سهوت و فجأة لقيت نفسي قمت لاصلي ركعة خامسة بدل ما اجلس للتشهد في الركعة الرابعة

طب اعمل ايه

هنا إن تذكرت هذه الزيادة في اثنائها يعني صحصحت وو علمت ذلك في اثناء الركعة الخامسة التي اضفت

فهنا لا اكمل الركعة بل ارجع و اجلس للتشهد الاخير ثم اسلم ثم اسجد سجدتسن للسهو

وان تذكرت هذه الزيادة بعدما فرغت من الصلاة لكن لم يمر على فراغي من الصلاة مدة طويلة يعني بعد دقائق فهنا اسجد سجدتين للسهو اسلم

 

 

اتمنى تكوني ركزت معايا حبيبتي

 

ممكن تسأليني و تقولي طيب لو نسيت اقرا الفاتحة في الركعة الاولى مثلا من صلاة الظهر اعمل ايه

في هذه الحالة يعد هذا من نقص الاركان لان قراءة الفاتحة من اركان الصلاة

فإذا سهوت و نسيت ركن من الاركان اعمل ايه

اولا اذا كنت نسيتي تكبيرة الاحرام فالركعة كلها ملغاة لانه لاصلاة بلا تكبيرة الاحرام

اما مثلا اذا نسيتي الفاتحة كما في المثال للي قلت لك

ماذا افعل

في هذه الحالة ان تذكرت ذلك في اثناء الركعة فأت بها مثلا لقيت نفسي اقرأ سورة الاخلاص من غير ما اقرا الفاتحة

في هذه الحالة اقف من قراءة سورة الاخلاص و اقرأ اولا الفاتحة ثم الاخلاص ثم اكمل صلاتي و اسجد في الاخير سجدتين للسهو بعد السلام لانها تعتبر مثل الزيادة

اما ان تذكرت اني نسيت الفاتحة الركعة الاولى و انا الان وصلت للركعة الثانية ففي هذه الحالة شو بيصير ؟

تلغى الركعة الاولى و تقوت الثانية مقامها (يعني احسب و كأني في لسه بادية في الصلاة) لان الفاتحة ركن لا تقوم الركعة الا بها

واسجد بعدها سجدتين بعد الصلاة لانني أعتبر كأنني زدت ركعة

هذا مثال في الفاتحة

و الامر كذلك بالنسبة لسائر الاركان

ان تذكرت في وسط الركعة آتي به و ان تذكرته بعد الانتقال للركعة الاخرى تلغى الاولى و تقوم الاخرى مقامها

 

 

ناتي لحالة خاصة في التشهد الاول

ان كنت نسيتيه و شرعت في الركعة الثالثة يعني خلاص قمتي و قرأت الفاتحة هنا زي ما قلنا راح تكملي صلاتك و تعملي سهود قبل السلام

لكن ان تذكرت التشهد بعد النهوض و قبل القيام فارجعي لاكماله واتمي صلاتك و اسجدي للسهو هذه المرة بعد السلام

 

 

 

 

حاولت أبسط لك الامر حبيبتي أتمنى ان اكون وفقت لذلك

وكل هذا من شرح الدورة الشرعية بالملتقى الصيفي مش كلام من عندي :)

وإن كان هناك اسئلة فيما يخص بعض المواضع الغير مفهومة فتفضلي حبيبتي

ماشاء الله تبارك الله

بسطتي وسهلتي وكفيتي ووفيتي

واتيتي بالسهل الممتع بردك الوافي الشامل

جزاك الله خيرا وجعله بموازين حسناتك :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك يا حبيبتي سلومة على افاداتك لي فوالله قد عرفت كثير من الامور

انا البارحة في صلاة الظهر وفي الركعة الثانية وانا اقرا القران قلت في نفسي يا ترى هل سجدت مرة ام مرتين ولم ارد ان انزل واسجد مرة اخرى لاني قلت ان هذه وسوسة فقط تاتيني واكملت صلاتي هذه لكن لم يرتاح بالي فقلت يجب ان اتي بسجود السهو ربما هذا شك وفي الركعة الاخيرة سجدتين لهذه الركعة ثم نويت سجود السهو وسجدت سجدتين مرة اخرى ثم تشهدت وسلمت اظن اني اخطات لاني في الاول لم انزل واسجد سجدة للسهو واذا كنت قد اخطات فماذا علي فعله خاصة وانه مر يوم تقريبا على صلاتي

 

وفيك بارك الله يا قمر

وانا سعيدة برغبتك في التفقه في دينك اكثر

اما بالنسبة لسؤالك حبيبتي

إن كان هذا الشك يأتيك كثيرا في معظم الصلوات

فهنا تكون وسوسة ولا تلتفتي اليها ابدا مهما احسست بضيق وعدم ارتياح

فهذا من علامات الوسوسة تحسين بضيق ولا يذهب هذا الضيق الا بعد الاستجابة لها

 

اما ان كان شك حقيقي يعني لا يأتيك دائما

فهنا إن فرضنا ان ما اصابك لم يكن وسوسة

فعليك اعادة الصلاة

لانك من المفروض عندما تذكرت السجدة بعدما دخلت في الركعة الثانية تلغى الاولى و تقوم الثانية مقامها

يعني تصلين وكأنك في الركعة الاولى وبعدما تنتهي تسجدين سجدتين بعد السلام

ولا يجزئك السجود وحده

 

لكن حبيبتي أكرر إن كان الشك يتكرر معك فلا تستجيبي له والا سقطت في الوسواس القهري

وراجعي الفتوى التي أدرجت لك في الصفحة الاولى :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ماشاء الله تبارك الله

بسطتي وسهلتي وكفيتي ووفيتي

واتيتي بالسهل الممتع بردك الوافي الشامل

جزاك الله خيرا وجعله بموازين حسناتك :))

 

انت من اهل الجزاء زهوورة الحبيبة

نورتي

نسأل الله الاخلاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×