جني حبي 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 أبريل, 2011 (معدل) بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله نتحدث اليوم عن دور الطاعة في التوفيق والسداد وسعة الخير والرزق ودور المعصية في التضييق والخذلان ومحق البركة من الرزق حكمة اليوم من أقوال ابن عطاء تقول :لا تنفعه طاعتك ولا تضره معصيتك وإنما أمرك بهذه ونهاك عن هذه لما يعود عليك الله أمرك بالطاعة لمنفعتك أنت فطاعتك لن تنفعه سبحانه وتعالى في شيء ومعصيتك لن تضره أيضا انت لو دخلت الجنة أو لو دخلت النار والعياذ بالله لن تضر الله عز وجل أوتنفعه في شيء عندما تسمع وتطيع لأوامر الله وأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يحدث لك أيها بالمسلم ؟ بالتأكيد الخير والسداد والفضل أثر المعصية في نفس العاصي يقول السلف : إن للطاعة نوراً في الوجه وضياءاً في القلب وسعةً في الرزق وصحة في البدن ومحبةً في قلوب الخلق ،وإن للمعصية سواداًً في الوجه وظلمةً في القلب وضيقاً في الرزق ووهناً في الجسد وبغضاً في قلوب الخلق 1- حرمان العلم، هو اول أثر تراه في نفسك الإمام الشافعي رأي طالب علم في وجهه نور فقال له:"أري أن في وجهك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية" العلم نور ونور الله لا يُعطي لعاصي، الله لا يفتح هذا العلم لشخص عاصي وبقدر معصيتك بقدر ما تُحرم من العلم 2- حرمان الرزق وكما ورد في الحديث "وإن العبد ليُحرم الرزق بالذنب يصيبه" 3-الحرمان من الطاعة ، كنوع من العقاب تنام عن صلاة الفجر ، تترك صلاة من الصلوات، تترك صيام النوافل وتضيع الثواب والدرجات التي كنت ستنالها، الطاعة تدفعك لعمل طاعة أخري والمعصية تجرك لمعصية غيرها وتحرمك من الطاعة، إن الطاعة تنادي علي أختها أختي أختي كما أن المعصية تنادي علي أختها 4-الوحشة في القلب ، تشعر أنك بعيد وهناك وحشة بينك وبين الله وبينك وبين العباد الصالحين تجعلك تشعر أنك منعزل وتشعر بحزن في قلبك ، مستحيل أن تجد عاصي وقلبه مرتاح إلا إذا كانت فطرته منكوسة والعياذ بالله وكما قال العلماء : إذا انتكست الفطرة تلذذت بالمحرّم 5- الظلمة في القلب، تجد ظلمة وسواد في قلبك ، كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: "تعرض الفتن علي القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً فأي قلب أُشربها نُكتت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكتت فيه نكتة بيضاء" 6- تعسير الأمور ، حينما تكون طائعا الله سبحانه وتعالى ييسر لك أمورك ويُسخر لك من يقضي لك حاجتك ويقف بجوارك والعكس صحيح المعاصي سبب في تأخر نصر الله لماذا جرّأ الله علينا الذباب والكلاب واغتصبوا أرضنا وأعراضنا ومقدساتنا ؟ لأننا تجرأنا علي الله بالمعاصي فأسقطنا من نظره عمر بن الخطاب تحدث إلي قائد الجيش في أحد المعارك فقال له :"احذر المعصية ، فإننا إذا تساوينا معهم في المعصية هزمونا بقوتهم" لأن العدو أكبر منا في العدد والعتاد وإذا تجرأت علي معاصي الله عز وجل وأسقطك من نظره الله ينصر عليك الذباب والكلاب وهذه سنة من سنن الله في الكون ، انتصار المسلمين في بدر كان من أثر الطاعة عليهم فهم كانوا قلة بالنسبة لقريش أبو جهل قال له المشركون: ارجع، قال : لا ، لا نرجع حتي نذبح الجذور ونشرب الخمر وتعزف المعازف بمعصيتهم هزمهم الله عز وجل وكان النصر حليف المسلمين محلات بيع الخمور أليست سبب في تنزل غضب الله ؟أليست سبب في ضيق الأرزاق؟ أليست سبب في عنوسة البنات ؟ أليست سبب في تأخر نصر الله عز وجل؟ والله الذي لا إله إلا هو ، والله الذي لا إله إلا هو كل رأس عارية تؤخر نصر الله عز وجل وكل جسد عاري يؤخر نصر الله عز وجل ولن تعود هذه الأمة إلي طريق المجد إلا إذا طهرت نفسها من هذه المحرمات التي حرمها الله عز وجل المعاصي سبب في البلاء الجماعى البلاء الجماعى لا يتنزل علي الأمة الإسلامية بظلم لها وإنما بسبب المعاصي لأن المعصية لها أثر عليك وعلي المجتمع،النبي صلي الله عليه يقول : "ما ظهر الربا والزني في قرية إلا وقد أحلوا بأنفسهم عقاب الله عز وجل" {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الروم41 ربنا يذيقهم بعض الذي عملوا من المعاصي {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون } [النحل/76] لما كفرت القرية بنعم الله، أذاقهم جميعاً لباس الجوع ، لم يقل الجوع وإنما قال لباس الجوع أي أنه جعل الجوع كإنه لباس من شدة البلاء لو كنت طائع ستضرك معصية غيرك قد تقول أنا طائع وليس لي دخل بانتشار المعاصي فلماذا يصيبني البلاء معهم ؟ يصيبك بشؤم المعصية لأنك لابد أن تكون صالحا مصلحا تأمر بالمعروف وتنه عن المنكر ربنا لما أمر سيدنا جبريل بإهلاك قرية في بني إسرائيل سأله:يارب أأهلكها وفيها عبدك الصالح فلان؟ فقال الله تعالى : يا جبريل به فابدأ ، قال جبريل : لم يا رب ؟ قال : فإنه كان يري المعصية ولا يتمعر وجهه فيّ هو أول واحد يبدأ به العذاب لأنه لم يكن يأمر بالمعروف وينه عن المنكر ربنا لعن أمة كبيرة بسبب أن رجال الدين فيهم لم يكونوا يأمرون بالمعروف أو ينهون عن المنكر وكانوا يتركونهم بحجة الحريات {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون[78] كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون [79]} المائدة النبي صلي الله عليه وسلم مع مكانته العظيمة فهو أفضل خلق الله علي الإطلاق انظر ماذا حدث له في غزوة أحد بشؤم معصية الصحابة له ، قال للرماة قفوا علي جبل الرماة ولا تنشغلوا بأي شيء ،كان يجب عليهم أن يسمعوا ويطيعوا ولكنهم تخلفوا عن أماكنهم وعصوا الرسول طمعاً في الغنائم فماذا حدث ؟ وقع قائد الرماة شهيداً وجُرح النبي عليه الصلاة والسلام النبي صلي الله عليه وسلم دخل علي السيدة صفية وهو فزع وقال : ويل للعرب من شر قد اقترب ، فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج هكذا وشبك بالإبهام والسبابة، فقالت : يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث انظروا رحمكم الله أنها قالت :"أنهلك وفيا الصالحون " ولم تقل أنهلك وفينا المصلحون وفارق كبير بن الصالح والمصلح عندما يخرج البنات مع الشباب في الشوارع ويفعلوا المعاصي علي مرأي ومسمع من الجميع بحجة أننا في عصر الحرية، عندما ترتدي البنات البنطلونات واللبس الضيق الذي لا يمت للدين ولا للأخلاق بصلة ويقولون موضة والكل يوافق يكون ذلك سبب في أن المجتمع ينهار ويمحق ربنا سبحانه وتعالي البركة منه ، فتجد الشباب لا يستطيع الزواج وتزداد عنوسة البنات وترتفع الأسعار الصحابة اشتكوا للنبي غلاء الأسعار وطلبوا منه أن يُسعّر لهم أي يحدد أسعار السلع ولا يتركها في أيدي البائعينفقال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله هو المسعّر" لو كنت عاصيا معصيتك ستضر غيرك أنت عندما تعصي المعصية لا تؤثر عليك انت فقط وإنما تؤثر علي المجتمع بالكامل مُرّ علي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فقال : مستريح و مستراح منه فالصحابة قالوا :"وما مستريح وما مستراح منه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم العبد المؤمن إذا مات استراح من نصب الدنيا وأذاها ، والعبد الفاسق إذا مات استراح منه العباد والبلاد والشجر والدواب" لأن معصيته تعود علي المجتمع بأسره المجتمع سفينة النبي صلى الله عليه وسلم قال : "مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة فأصاب بعضهم اعلاها واصاب بعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا أرادوا أن يستقوا مروا علي من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً فإذا تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً وإذا أخذوا علي أيديهم نجوا جميعاً" أرادوا أن يفتحوا فتحة في الجزء الخاص بهم في أسفل السفينة ليحضروا الماء بدلاً من أن يصعدوا لأعلي السفينة كل مرة في الختام نستخلص النقاط الرئيسية التي أريدك أن تركز عليها أن تعلم أن المعصية لها سواد وظلمة في نفس العاصي وأنها تضر الطائع إذا عاش لنفسه فقط ولم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر و أن سخط الله إذا نزل علي أمة يكون لتفشي الفواحش فيهم والمجاهرة بالمعاصي وأن الأمة لن يتحقق لها النصر والعزة والفلاح في الدنيا والآخرة إلا إذا اتبعوا أوامر الله واجتنبوا نواهيه أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم سلسلة الضياء للشيخ أحمد صبري باقي السلسة سبب التعديل >>> تنسيق الموضع تم تعديل 27 أبريل, 2011 بواسطة مـ راجية الأمان ــرام شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
جني حبي 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 أبريل, 2011 اعتذر اخواتي عن عيوب التنسيق وتكرار الموضوع مرتين يوجد شيء غير مفهوم في صندوق التنسيقات شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(حفيدة الصحابة) 91 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2011 (معدل) جزاكِ الله خيراً ياغالية جعله الله بميزان حسناتكِ موضوع قيم جداً لاحُرمتِ الأجر. تم تعديل 27 أبريل, 2011 بواسطة (حفيدة الصحابة) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
جمانة راجح 1481 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2011 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة جنى حبي موضوع قيّم وتذكرة نسأل الله ان ينفع بها بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتكِ تم تعديل ... لتنسيق الموضوع من قبل الحبيبة حفيدة الصحابة جزاها الله خيرًا. ينقل الموضوع للساحة المناسبة " على طريق التوبة " شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الأمة الفقيرة 366 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2011 بســم الله الـرحمــن الرحيـم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بارك الله فيك موضوع راااااااائع آتاكِ الله رضوانه وعفوه وغفرانه آميييين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
s-amira 8 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2011 عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،، بارك الله فيك أخيتي لا حرمكِ الاجر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك