اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

الحياة مع القرآن الكريم

المشاركات التي تم ترشيحها

post-186139-1304283304.gif

 

 

مقدمة

 

أخواتى الحبيبات أتيت لكم اليوم بموضوع جديد وهو الحياة مع القرآن الكريم

 

فجميعنا يعلم أن القرآن منهج حياة وهو نور الأبصار وحياة القلوب وربيع العمر كله فتابعوا يرحمنا الله ويرحمكم

 

ونسأل الله أن نعمل بما فيه ونعيش به حتى يكون شاهداً لنا لا علينا فكلما أردت أن أقدم موضوع عن القرآن الكريم ويهيأ لى أننى لن أجد

 

ما أقدمه لنفسى ولكم بعد ذلك فيرزقنى الله فى كل مرة ما هو جديد فالقرآن منهاج حياة لا ينضب ولا يتوقف وكيف لا وهو كلام من تعالى جده

 

وعظم سلطانه فسبحان الله سيفنى العمر ولن يفنى الكلام عن القرآن الكريم كتاب الله المنزل من فوق سبع سموات فأسأل الله ألا يحرمنى عطاؤه ولا رضاه

(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ) و(وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ)

 

 

فتابعونى والحياة مع القرآن الكريم

متجدد إن شاء الله

post-186139-1304283497.gif

حبيبتى ايدى فى ايدك لى زمن ابحث عن من ياخذ بايدى و معه نتوكل على الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-186139-1304591430.gif

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

صلاح المستقبل بالقرآن

 

 

بين القرآن الكريم أن الضمان لأمان الإنسان في الاستفادة من العلوم هو الإيمان إذ قد يكون العالم مفيداً للبشرية وقد يكون خطراً على البشرية

 

ومن هذا المنطلق جاء القرآن الكريم مبيناً ذلك (يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)

 

وقال تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ) الأعراف/

 

 

فإذا كان العالم مؤمناً بالله تعالى فيحصل على الخشية (إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) وإن لم توجد خشية الله جل وعلا فهو يفعل ما يروق لنفسه

 

وربما يؤدي إلى قتل الملايين كما حدث في الحروب فالعلم إن لم يتحدد بالإيمان يكون خطراً وفتاكاً فالضمان الواقعي هو الإيمان بالله تعالى.

 

 

فلذا قال تعالى: (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ) والغرض من تمكينهم هو الاستعمار بمعنى العمران وإليه أشار بقوله تعالى :

 

(هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا) لأجل ذلك استعمرهم لا لأجل الدمار فلذا كانت هذه الأمة خير أمة كما قال تعالى:

 

( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ......) آل عمران/

 

post-186139-1304591448.gif

 

 

ومن هذا المنطلق يقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه: (وبالإيمان يعمر العلم) وبهذا يتبيّن أن القرآن والإيمان

 

حقيقة تحتاجها البشرية مهما تقدمت وبدونهما يتبدل العالم إلى غابة أو جحيم.

 

post-186139-1304591448.gif

 

 

 

العلم في القرآن أعم من علوم الشريعة وعلوم الطبيعة

 

 

بيّن القرآن الكريم أن مصدر العلوم من الله تبارك وتعالى فأجمل تارة وفصّل أخرى:

 

فمما أجمل على سبيل المثال لا الحصر

 

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) العلق: .

 

- وكذا قوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا) البقرة

 

وكما في قوله تعالى: (وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ) البقرة

 

post-186139-1304591448.gif

 

وفصل في آيات أخرى على سبيل المثال لا الحصر

 

كما يشير إليه قوله تعالى:(رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ) يوسف. فكان مما علمه تأويل المنامات وتعبيرها.

 

(إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ.. وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ.. ) المائدة/ .

 

فكان مما علمه الحكمة وهي غير الكتاب والتوراة والإنجيل.

 

(وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ) الأنبياء ،

 

فكان مما علم صناعة الدروع وهذا مما علمه الله تعالى وسخر له الحديد (وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ).

 

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) الأعراف:

 

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّأَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً) يونس/. (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا) المؤمنون/.

 

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ) القصص/ وكل هذه الآيات وغيرها مما علم الله خلقه وعباده فالعلم من الله تعالى فهو سبحانه العليم

post-186139-1304591448.gif

 

 

بل عمم سبحانه ذلك حتى إلى الحيوانات فألهمها وعلمها كما قال تعالى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً.. )

 

 

إلى غير ذلك مما أودع الله كتابه من الحقائق فليس التعليم الإلهي مقتصراً على الشريعة بل في جميع مجالات الحياة بل حتى

 

 

قضية الدفن علمها لقابيل بواسطة الغراب كما قال تعالى :

 

 

(فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ) المائدة/

 

post-186139-1304591448.gif

 

فالقرآن لم يوقف العقول على علم خاص بل أطلعهم على علوم شتى وأشار إليها في مختلف الآيات القرآنية، وأراد منهم التعمق في باطن الكون

 

كما قال تعالى : (أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللهُ مِنْ شَيْءٍ.. ) الأنعام/ فلو لم يقدروا أن يصلوا إلى ذلك لما ندبهم إليه.

 

وقال تعالى: (قُلْ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ) يونس/.

 

ونظيرها الآية: (إِنَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ) الجاثية/

 

وبذلك نعرف سعة القرآن وشموليته ودعوته للعلوم في كل زمان ومكان .

 

post-186139-1304591448.gif

 

نهج البلاغة ص219

 

عبد الكريم الحائرى ( القرآن تكامل شريعة ومنهاج الحياة )

 

يتبع بإن الله تعالى و قوانين الحياة كلها فى القرآن

 

إنتظرونا بحول الله وقوته

 

تسلمى و تسلم موضوعاتك و جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير جزاكى الله خيراً أختى منال على موضوعك المفيد نفع الله بك أنا مبتدئة فى هذا الموقع أسالك الدعاء لى بالثبات وحفظ القرآن وأرجو كتابة نصائحك لتثبيت الحفظ جعلنا الله وإياك من اهل القرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تسلمى و تسلم موضوعاتك و جزاكم الله خيرا

 

تسلمى عبير وجزاك بمثل وأكثر

 

 

حبيبتى ايدى فى ايدك لى زمن ابحث عن من ياخذ بايدى و معه نتوكل على الله

 

إن شاء الله ربنا ييسر لنا الخير ويرزقنا ما نتمناه معاً عبورة

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير جزاكى الله خيراً أختى منال على موضوعك المفيد نفع الله بك أنا مبتدئة فى هذا الموقع أسالك الدعاء لى بالثبات وحفظ القرآن وأرجو كتابة نصائحك لتثبيت الحفظ جعلنا الله وإياك من اهل القرآن

 

 

وأنا أيضاً أسألك الدعاء أختى الحبيبة شرفنى تواجدك وأسعدنى

 

يوجد هنا موضوع لى عن مفاتيح التدبر فى القرآن ويوجد فيه

 

صفحة عن الطريقة المثلى والأيسر فى الحفظ وكيفية تثبيته أرجو أن تنفعك

 

رزقنا الله حفظه وتدبره والعمل به آناء الليل والنهار

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-1304764647.gif

 

 

قوانين الحياة كلها في القرآن

 

قد جمع القرآن قوانين الحياة في شتى العلوم المختلفة في أكثر من عشرين باباً، وهي كما يلي:

 

* الخلق والخالقية وأشارت إلى ذلك آيات بينت تدرج الخلق كما في قوله تعالى:

 

(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ) وبين أن ذلك في حالة التوسعة ولم يقف على حدّ

 

(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) إلى غير ذلك من حقائق الخلقة.

 

* الصفات الربوبية والتوحيد الإلهي بأدق الأدلة وفيها تنبيه للفطرة على ذلك.

 

* النبوات وطريقة التبليغ وتاريخ الأنبياء.

 

* تاريخ الأمم الماضية وأوصافهم وكمالهم أو سقوطهم وأسباب ذلك.( يتبع )

 

* أخلاق بني إسرائيل وتمردهم وقد وردت فى القرآن بنحو مفصل.

 

post-186139-1304764666.gif

 

* حول الكتب السماوية ونقل بعض الشيء منها وما تحتوي عليه تلك الكتب وكيف آل مصيرها.

 

* النصارى مع عيسى وبعده والإنجيل وما يحتويه ونقل بعض الشيء منه.

 

* حول القرآن نفسه وما يشتمل عليه من علوم وما أودع من قدرة ربانية فيه فعلى سبيل المثال لا الحصر

 

(وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً)

 

(لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللهِ)

 

(إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) إلى غير ذلك من الآيات الكريمة.

 

* الدين المقبول عند الله (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ) ومستقبل الدين (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ)

 

وإشارة إلى باقي الديانات (لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ).

 

* حول العقائد الحقة وإشارة إلى العقائد البشرية الباطلة في الأمم السابقة.

 

post-186139-1304764666.gif

 

* بيان العبادات وأنواعها ومنها الجهاد وأثره والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وآثارهما.

 

* الشريعة وأحكام الحياة السياسية والاقتصادية وغيرها.

 

* النظام الاجتماعي فيه إشارة إلى نظام الشعوب والقبائل والأسر وأفراد المجتمع.

 

* شتى العلوم والفنون كصنع السفن وجريها في البحر وصنع الدروع ونقب الجبال وصنع الجوابي والتماثيل والجفان وغير ذلك.

 

* علم تهذيب الأخلاق والعرفان العملي ومقامات وصول البشر وارتقاءه إلى مقام قاب قوسين أو أدنى.

 

* أشار إلى الإعجاز وخوارق العادة للأنبياء وخصوصاً المعراج لنبينا محمد صل الله عليه وسلم .

 

 

post-186139-1304764666.gif

 

 

* القيادة العسكرية وسياسة الدولة وما يلزمهما من أمور.

 

* أسباب الارتقاء والنجاح في الدنيا.

 

* الثلة الأولى من المسلمين وأوصافهم والتزامهم والثلة المقابلة لهم من المنافقين والتحذير منهم وتحذيرهم.

 

* الإشارة إلى وجود عوالم أخرى كعالم الجن والملائكة والأرواح.

 

* الإشارة إلى وجود عوالم وراء الطبيعة (الميتافيزيقية) ولها آثارها الخاصة وتدخل في ذلك آثار السحر والعين وغيرها مما يدرك البشر آثارها.

 

post-186139-1304764666.gif

 

* إشارة إلى عالم الغيب كوجود الجنة والنار .

 

* فيه إشارة إلى ما بعد الدنيا ابتداءً من سكرات الموت وما يكشف للإنسان فيه وعالم البرزخ وعالم الآخرة

 

والمعاد في يوم القيامة وما يترتب على أعمال الإنسان وأثره على أفعال واعتقاد المكلفين.

 

* مقام النبوة. وما فيه من أهم الجوانب العقائدية والتاريخية والعرفانية وما يقوم به أصل الدين ويوصل به التشريع ألا

 

وهي حياة نبينا محمد (صل الله عليه وسلم ) ومقامه ومعاملة الله معه وصفاته والرجوع إليه (وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)

 

وفيه إشارة إلى أخلاقه وسياسة تدبيره وقيادته للمجتمع وتربيته لهم وإيصالهم إلى قيادة العالم وغير ذلك من الجوانب المهمة.

 

وبذلك تعرف أن كثيراً من هذه الأمور ترتبط بالسنن الإلهية المودوعة في الكون وسنن الوصول إلى الكمال الظاهري والباطني

 

في شتى مجالات الحياة لكل الأمم مهما ارتقت في العلوم الظاهرية فلا بد أن لا ننسى كمالها الواقعي وطريق الوصول المرسوم إليه من قبله تعالى .

 

post-186139-1304764666.gif

 

 

عبد الكريم الحائرى ( القرآن تكامل شريعة ومنهاج الحياة )

 

يتبع بإذن الله تعالى

 

والدعوة إلى الأمة المثالية

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

ربّي يبارك فيكِ يا غالية وجعله بميزان حسناتكِ !

 

بوركتِ !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-1304852415.gif

 

 

الدعوة إلى الأُمة المثالية

 

 

فالقرآن في طرحه المواضيع الفنية المتكاملة ضمن هندسة فكرية خاصة بين الأمة النموذجية لبناء المجتمع الصالح فقال تعالى:

 

(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ) آل عمران،

 

فإذا اتصفت بذلك تكون هي الأمة المعنية بقوله تعالى: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) وبين سبب ذلك (تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ)

 

فمنحهم الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحينئذٍ لا مجال لأن يسود الفساد المجتمع لوجود البناء القوي والقويم

 

مع توفر شروطه السياسية والاقتصادية فلا مجال لأن يستهدف من قِبَلْ الغير.

 

ولأجل أن الأمم دأبت في طول التاريخ على أن يتعايشوا ضمن مجموعات بشرية مترابطة من الفرد والأسرة إلى المجتمع

 

تشترك في هدف ومصير تعمل من أجله فلذا لأجل رفع مستواهم الاجتماعي ورقي حضارتهم وتطور أفكارهم ندبهم القرآن الكريم إلى التعارف

 

(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) لئلا تستقل كل أمة بما عندها ويلزمها التخلف بل لابد أن يسير المجتمع في موكب واحد وقافلة واحدة

 

ويوجد ذلك لهم التكامل نحو حياة أفضل إذ في كل مجتمع سلبيات وإيجابيات وعند الترابط يتعلم كل من إيجابيات المجتمع الآخر ويكشف سلبياته حتى

 

يتجنب منها وفي ذلك إحراز سعادتهم وليشعر كل فرد ارتباطه بالآخرين لئلا ينفرد بمصالحه دون غيره أو على حساب الآخرين

 

فلذا قال النبي الأكرم (صل الله عليه وسلم )

 

( مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد . إذا إشتكى منه عضو ، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )

 

 

الراوي: النعمان بن بشير المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -) ما أعظم التشبيه وما أقوى الترابط المطلوب العملي بل حتى في السلوك الفكري

 

 

والنفسي فلذا قال (صل الله عليه وسلم ):( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )

 

 

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري ) ويطرد من زمرة المسلمين من خرج عن ذلك السلوك العملي

 

post-186139-1304852514.gif

والكثير غير ذلك من التعاليم الإسلامية الحاملة في طياتها الشفقة والرأفة في قوانينها لجميع البشر وبما أن الأمة تحتاج إلى راعي يرعاها

 

وقيادة توجهها نحو الهدف وندب الجميع إلى التعارف والتآلف فلذا اشتق من الأمة إماماً يسير بها نحو الهدف المرسوم إذ لا يمكن أن توجد أمة

 

بلا إمام فلذا بين الإمام وتكاليفه وشروطه بنحو الإيجاز بقوله تعالى:

 

(وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ) الأنبياء.

 

وقال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) السجدة

 

فبيّن أن الأمة تحتاج إلى إمام يهديها بأمر الله تبارك وتعالى ولابد أن يكون مهدياً لأنه تعالى قال:

 

(أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاّ أَنْ يُهْدَى) مضافاً إلى الصبر الذى يجب أن يتصف به الإمام :

 

(وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ، الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ)

فأثبت لهم الهداية حتى يكونوا أئمة يهدون المجتمع لأن فاقد الشيء لا يعطيه والإمامة للمجتمع ليست غريبة بل هي من الضروريات التالية

 

للنبوة والقائمة مقامها فكما أن الرسول من الأمة ويقوم بتربية الأمة كما قال تعالى:

 

(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) الجمعة

 

فكذلك هي وظيفة الإمام من بعده حيث يقوم بما قام به

 

(يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) الأعراف

 

وهذا ما أشارت إليه القيادة الحكيمة الرشيدة في بيان المسؤولية الملقاة على عاتق إمام الأمة والإمام للأمة النموذجية لابد أن يكون نموذجياً

 

يتميز عن غيره من الرعية فهو الأب الرحيم على أولاده والمهتم بعياله ولا يضيعهم فلذا لا يتولى الأمور السياسية وقيادة الحرب فقط بل يرسي

 

العدل في المجتمع بين أحاد المجتمع وأسره ويمنع الظلم والجور عنهم وبذلك يسودهم العدل والسعادة وليس معنى ذلك أن لا توجد عقوبات للمخالفين

 

بل قال تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) الحديد.

 

post-186139-1304852514.gif

 

وهناك قوانين في الكتاب وهناك موازين للأمور وحدود للشريعة وهناك قوة يؤدب بها من خرج عن حده فلذا قال أمير المؤمنين

 

(عمر بن الخطاب رضى الله عنه ): (الذليل عندي عزيز حتى آخذ الحق له والقوي عندي ضعيف حتى آخذ منه الحق)

 

وقال أيضاً: (لأنصفنّ المظلوم من ظالمه ولآخذن الظالم من خزامته حتى أرده موارد العدل)

وإن لم يكن كذلك كيف تكون الأمة سعيدة وكيف تصل إلى النموذجية والروح العالية دون أن تكون قيادتها قوية وحكيمة وعادلة وعالمة

 

فلذا أوصى أمير المؤمنين أبناءه أن يمشوا على خطاه فقال في وصيته: (كونوا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً)

 

ومن كل ذلك نعلم أن الأمة النموذجية وبتعبير القرآن (خير أمة) كما هي تهتم بالجوانب العبادية وتربية الروح فكذلك

 

الجوانب الاجتماعية كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وبيّن أن الفسق إذا حل بهم وتفشى ففيه نهايتهم ويحل بهم الدمار كما قال تعالى:

 

(وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً) الإسراء

 

وبعبارة إن القرآن أراد أن توجد أمة بقالب الجسد والروح لا أن تكون مادية لا روح فيها ولا أن تكون روحانية دون الاعتناء بجانب المادة

(وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ).

 

post-186139-1304852514.gif

 

 

نهج البلاغة

 

عبد الكريم الحائرى ( القرآن تكامل شريعة ومنهاج الحياة )

 

يتبع بإذن الله تعالى

 

 

وبعض من القصص القرآنى وما فيها من عبر وعظات للأمم التالية وحكامها

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

ربّي يبارك فيكِ يا غالية وجعله بميزان حسناتكِ !

 

بوركتِ !

 

 

ويبارك فيكِ يارب وجزاكِ كل خير يا قمر

 

سعيدة جداً بمرورك رب يجعله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله كل خير يا قمر

في ميزان حسناااتك

 

 

ولك بمثل وأكثر

 

وجعل لك بكل كلمة تقرأينها جبال من الحسنات

 

دايماً منورانى يا بدر البدور ربى ما يحرمنى منك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ منال الغالية

وجزاكِ ربى خير الجزاء فمواضيعك حقا مميزة

نتابعك بكل شغف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ منال الغالية

وجزاكِ ربى خير الجزاء فمواضيعك حقا مميزة

نتابعك بكل شغف

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وجزاك ربى أعلى الجنان وجعل مجهوداتك فى ميزان حسناتك

 

أقسم بالله كم أسعدتنى كلماتك ودمعت لها عينى أرجو من الله أن يتخمدنى برحمته

 

ويتجاوز عنى وعن بناتى وهذه الصحبة الطيبة فى المنتدى وجميع أهلى وأحبائى

 

أتابع بحول الله وقوته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-1304934251.gif

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

قصص من القرآن الكريم

إن هدفى من نقل بعض القصص من القرآن الكريم ليس سرد مجرد قصص عن الأمم السابقة

 

ولكن أحببت أن نستلهم بعضاً من عبرها وعظاتها لنا عامة وللحكام خاصة لأن الأيام دول والأزمان تتشابه

 

وأحسست أن هذا الموضوع ( الحياة مع القرآن الكريم ) لن يكتمل إلا بمعرفة بعض الشىء عن من سبقونا من الأمم

 

وبعد أن أنتهى من نقل القصص بإذن الله تعالى وقدر لى البقاء سوف أنقل الموضوع كله فى مكان واحد

 

حتى يسهل قرائته دون الإنتقال من صفحة إلى صفحة وأسألكم الدعاء بأن يعفو الله عنى وعن بناتى وأهلى وأن يتجاوز عنا

 

post-186139-1304934395.gif

 

أولاً : ـ آدم أبو البشر (درس للبشرية):ـ

 

في قصة آدم أبي البشر درس للبشرية فقد قال الله تبارك وتعالى فى سورة البقرة

 

(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ)

 

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ)

 

(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ)

 

وقال تعالى فى سورة الأعراف :

 

(قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ، قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا)

 

(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا

 

( مِنْ الْخَالِدِينَ * وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ * فَدَلاّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ

 

الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ، قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا)

 

ونشير إلى بعض جوانب القصة بشكل نقاط :ـ

 

post-186139-1304934395.gif

 

1- إخبار الله تعالى الملائكة قبل خلق آدم بخلقه وبجعله خليفة فإنه من تراب أو من طين، وهذا يحكي عن أمر عظيم لتعليم الخلائق الخُلق

 

 

الرفيع بل تعليم الحكومات عدم أخذ القرار السريع وإطلاع الجماهير عن ذلك والمشورة معهم وجعلهم في صورة القضايا المستقبلية

 

 

وبذلك تتوثق العلاقة بين الحاكم وجماهيره على أساس الصلات والثقة المتبادلة.

 

2- تعجب الملائكة ورد الفعل من جانبهم وبيّن مقامهم وما يليق بهم وعجزهم عن الجواب حينما سئلوا عن الأسماء. ومنه نعرف

 

أن الحاكم لابد أن يكون رده مفهماً مصحوباً بالدليل لفعله وصحته والامتناع بعد المناقشة.

 

3- سجود الملائكة لآدم وإظهار مقام الخلافة ومقام تحمل الأسماء الإلهية وقبول التعليم الإلهي ومنه تعرف أن كل شخص لابد أن يعرف

 

مقامه ولا يتعداه وإن مقامه يحفظ بامتثال الأمر الإلهي .

 

4- موقف إبليس ورفضه للخضوع للأمر الإلهي وتكبره وحسده وسقوطه وانهيار مقامه لأجل الصفات الذميمة. وإن بها يسقط كل إنسان

 

إذا اتصف بها وسار على نهج إبليس فمصيره مصيره وإن الخارج عن القانون لابد أن يعاقب وإلا يلزم الفوضى وعقابه لابد ان يكون مناسباً

 

لفعله لئلا يستهتر الآخرون وحتى يقوم النظام وهذه الصفات مثل وجود إبليس في كل إنسان فلابد من محاربة تلك الصفات وتطهير الباطن منها.

 

post-186139-1304934395.gif

 

5- تحذير من الله لآدم وزوجه لئلا يقعا في شباك إبليس وحبائله، ومنه نعرف لابد أن يحذر النظام والحاكم رعيته مما يسبب لهم السقوط.

 

6- إطلاق الحرية لآدم وزوجه ومنه يعرف أن على الحاكم إطلاق الحرية للمجتمع مع تحذيرهم ولكن مع مراقبة ومحاسبة وعدم قساوة

 

القانون على الرعية حتى يوجب العكس بل ما يوجب الرجوع إلى القانون وهو العفو عنهم بعدما عرفوا الحق.

 

7- ترك الاستبداد وفسح المجال للسؤال والاطلاع والحوار وابداء الصواب بالدليل العلمي والعملي، وبذلك تذهب صفة الجهل من المجتمع، والتعرف

 

على أفكارهم ومشاعرهم ويناقشهم إن كانوا مخطئين وهذا يطرد صفة الدكتاتورية من الحاكم وهو من أهم مبادئ الحياة الحضارية

 

(وكل ذلك من إشارة تعليم آدم وطلبه الأنباء من الملائكة ومن آدم).

 

 

8- إن العدو قد يتلبس بلباس الناصح الأمين فلابد من الحذر وعدم الاغترار بالعدو وإنه نزع ثوب العداوة بل هو يبدل الثوب

 

ويرتدي ثوب النصيحة حتى يصل إلى مقصوده.

 

9- إن العدو يدخل من نقاط الضعف في المجتمع والدولة فلابد من سد الخلل والثغور ومعرفة مواضع القوة والضعف في الفرد والمجتمع والدولة

 

حتى يقوي مواضع الضعف ويحفظ مواضع القوة. وبذلك نعرف أن العدو قد يكون من الداخل وقد يكون من الخارج.

 

 

 

post-186139-1304934395.gif

 

 

 

الأسباب التى تؤدى إلى السقوط

 

 

* نزعة حب الحياة وحب الخلود هما نقطتا الضعف التي من خلالهما دخل إبليس وهاتان الصفتان تجري في البشرية وبذلك نرى الطغيان

 

والتجبر للبشر وبهما تسقط الحضارات والحكومات لأن من لوازمهما عدم إعطاء حقوق الآخرين حتى يصل الأمر لتشتعل الثورات ضد حكامهم.

 

* إن من أسباب الوقوع في الفتنة القسم من قبل إبليس وهذا يعني أن العدو قد يؤكد مطالبه بصورة توجب تصديق طرفه المقابل له فلابد إذن من

 

معرفة الشخص لئلا نقع في الندم وقد أشارت الآية إلى ذلك في قوله تعالى :

 

(إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) وهذه إشارة وقاعدة إلى كيفية قبول الخبر.

 

* إن الذي أوقع إبليس في الهاوية الحسد والتكبر مع أن الأمر إذا كان من الله تعالى فلا مجال للتكبر وهذا يعني لابد من الانصياع للقوانين

 

الإلهية وعدم التعليق عليها مع اليقين بصدقها وصوابها وعدلها. إلى غير ذلك من نقاط تحتوي عليها القصة.

 

post-186139-1304934395.gif

 

 

مع أن القصة حكاية عن واقعة في ابتداء الخلقة ولكنها بينت أهم الدروس لسعادة البشر فمنها ما يرتبط بمقام الحاكم ومنها ما يرتبط بجانب الرعية

 

ومنها ما يرتبط بجانب العدو ومكائده ومنها ما يرتبط بأهمية القانون ومنها ما يرتبط بالحرية والحوار ومنها ما يرتبط بالصفات التي توجب السعادة والكمال

 

أو توجب الانهيار والسقوط. وبهذا نعرف أن القرآن ليس يريد الحكاية فقط بل يريد السعادة لا لمجتمع خاص وفي زمان خاص بل لكل البشر في كل الأزمنة

 

وفي كل بقاع العالم إذ كل قوانين السماء ملئها العدالة والحسن والتدبير واللطف والسعادة.

 

post-186139-1304934395.gif

 

يتبع بإذن الله تعالى

 

وباقى ما تيسر من قصص

 

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع اكثر من رائع

جزاك الله الجنه

اختي منال

 

 

وجزاك أعالى الجنان

 

الأروع مرورك وتواجدك بيننا يا حبيبة أهلاً بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-1305029317.gif

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

إبراهيم أمة ورمز التوحيد

 

( وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (٥١) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (٥٢) ) الأنبياء

 

 

( قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (٦٨) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (٦٩) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (٧٠) ) الأنبياء

 

من أهم الإشارات في قصة إبراهيم

 

1- بعث روح الأمل في النفوس المؤمنة لأن تدافع عن عقيدتها.

 

2- زرع الثقة بالله أولاً وبالنفس ثانياً وأنه قادر على تحمل نتائج الموقف.

 

4- بيان واقع الحب الإلهي فى النفس حتى لأجله يتحدى العالم الجاهلي

 

5- يقف وحده دون وحشة وخوف في وجه الطغيان والفساد والانحراف العقائدي في المجتمع

 

6- وبالعزم والثبات تحطمت أصنام الجاهلية وصار اسم إبراهيم رمزاً للتوحيد ورمزاً للمقاومة والصمود وتكسير القيود والإغلال .

 

7 ـ عدم الإهتمام بشىء إلا نصر كلمة الله ولا بالعذاب الذى يقع

 

8 ـ الإستعانة بالله واليقين بأنه معك مادمت على الحق

 

post-186139-1305029426.gif

 

قوم لوط منتهى التحلل الخلقي والإباحية

 

قال تعالى: (وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ، أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ)

 

في قصتهم بيان نتائج بذور الفناء الذي زرعوه تحت أقدامهم وكانت عوامل الانهيار ثلاثة ( التحلل الخلقي والظلم الطبقي والفساد الاجتماعي )

فالتحلل الخلقي نشأ من الشذوذ الجنسي والإباحية وهذا أسرع العوامل تأثيراً فكانوا يتجاهرون بالمنكرات في النوادي المكشوفة وانعدمت فيهم روح

 

الأخلاق والآداب الإنسانية وحلت مكانها الميوعة والإباحية.

 

ومن فسادهم الاجتماعي وعدم التزامهم بروح الأخلاق المتعارفة عدم إكرامهم للضيف وعدم إقراءهم له بل على العكس كانوا يسيئون للضيوف

 

وأمة هذه حضارتها وهذا نظام حياتها يسرع إليها الانهيار ويحل بها الدمار وهذا مثل لكل أمة تسير على هذا النهج فتكون نتيجتها نفس هذه النتيجة.

 

post-186139-1305029426.gif

 

 

ابني آدم عليه السلام

 

ومن القصص القرآنية التي تبين أن شريعة الغاب غير دائمة بل هي تنهار وتوجب الندم مع ماضيها من بيان أسباب اتباع ذلك مثل قصة

 

قابيل وهابيل كما جاءت في سورة المائدة

( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (٢٧) )

إلى آخر الآيات في ذلك من ( 27/32 ) وهي أول حادثة وقعت في الأرض بعد نزول آدم عليه السلام ومن أخطر الحوادث.

 

وفيها إشارة إلى أن الإنسان لابد أن ينتبه إلى الطبيعة ويتعلم منها دون استنكاف وأن ينتهل من العلم أين ما وجده.

 

post-186139-1305029426.gif

 

قصة طالوت مثال الحاكم الصالح (كيفية القيادة وكفاءة القائد)

 

في قصة طالوت دروس أخرى للحياة البشرية يقول تعالى:

 

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللهِ.. ) البقرة

 

ولسنا نريد سرد القصة بأكلمها بل نريد الإشارة إلى ما في القصة من العبر ففيها:

 

1- إن الحركة التي تكون في المجتمع سواء كانت حزباً أو تنظيماً أو غير ذلك عندما تريد التحرك والجهاد نحو هدف لابد أن

 

ترجع إلى النبوة أو الإمامة أو إلى مرجع التشريع وتستمد الشرعية حتى تكون الحركة شرعية.

 

2- إن السماء ومن يرتبط بها من النبوة والإمامة هي التي تعيّن القادة السياسيين للمجتمع وكذا قادة الحروب حسب الكفاءة

 

وليس ذلك بالنسب والميراث والمال.

 

3- لابد أن تكون في المجتمع حركة جهادية وتضحيات حتى تدافع عن المستضعفين وتطالب بالحقوق.

 

4- إن الغاية لابد أن ترتبط بالله حتى يكون الناصر والمعين لها (إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ).

 

5- لابد من الثبات وعدم الإعراض وبدون الاستقامة لا يحصل المراد.

 

post-186139-1305029426.gif

 

6- عين لهم نبيهم ملكاً وقائداً فاعترضوا عليه وتمردوا ولم يسلّموا لأمره وحجة اعتراضهم عدم المال عنده فأخطأوا لأن القيادة ليست بالمال .

 

( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ

 

الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (٢٤٧)

بينما الأصل في القيادة العلم والقدرة وهو البسطة في الجسم حتى يتمكن من احتمال المشاق التي تفرضها طبيعة عمله ومعنى ذلك

 

السلامة الجسمية من النقص والعيوب والعاهات وسلامة الحواس لديه حتى يستطيع القيام بمهامه على أكمل وجه

 

ولابد من العلم حتى ينفذ أمر الله تعالى ويجري في القيادة والحرب حسب القوانين الشرعية والحدود الإلهية بجرأة دون خوف وكذا حتى يقتحم الحروب

 

وهذه الصفات قد رزقها الله لطالووت فقد رزقه العلم وبسطة الجسم وسلامته من العيوب

 

7- اختبار الحاكم رعيته وكذا القائد العسكري بالابتلاء حتى يطهر قواته وتبقى الكفاءات وتخرج الروح المتخاذلة والانهزامية والمنحرفة

 

وبمعنى آخر إن الواجب على القيادة أن تستوثق من وحدة القوة وسلامة الجبهة الداخلية.

 

8- المعيار والميزان لصدق الاتباع مع الصبر والجلد.حيث يبين من القصة عدم مقاومة الطائفة الضعيفة على القتال وآل أمرهم إلى الفرار من الزحف.

 

( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ

 

إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ

 

فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (٢٤٩) )

 

9 - الثقة بالنفس والاعتماد على الله عند المؤمنين والفائزين بالامتحان. والدعاء عند القتال والتوسل بالله تعالى لإنزال النصر من عند الله.

 

10- النتيجة هي الانتصار ومقتل جالوت على يد داود وانكسر الجيش وانتهت المعركة.

( فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ )

 

فكانت هذه القصة مبيّنة لمواصفات الحاكم وكيفية قيادة المجتمع وكيفية خوض الحروب وهذا ما تحتاجه البشرية في كل زمان ومكان وليس لأهل زمان معين

 

 

 

post-186139-1305029426.gif

 

 

 

ومن خلال هذا الموضوع البسيط عن كتاب الله والذى حاولت بقدر ما إستطعت أن أجمع كل ماكتب عنه فإنه يتبين لنا إن القرأن الكريم

 

 

منهج حياة متكاملة رزقنا الله ومن علينا به فالحمد لله حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطان .

 

 

أرجو أن يتقبل الله هذا خالصاً لوجهه الكريم نفعنا الله به ورزقنا حفظ كتابه والعمل به آناء الليل والنهار فهو حياة القلب وغذاء العقل والروح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله كل خير اختي الحبيبه

 

 

وجزاك بمثل وأكثر حبيبتى

 

 

أخواتى الحبيبات سيتم نقل جميع ما كتبت على هيئة روابط فى المشاركة الأولى للموضوع حتى تسهل متابعته

 

أرجو ألا تنسونى من صالح دعاؤكم

تم تعديل بواسطة ** اللؤلؤة المكنونة **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله أخيتي الكريمة على هذا الموضوع المميز..

أسأل الله أن يجعلنا وإياكِ ممن يرفعهم بالقرآن العظيم وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله أخيتي الكريمة على هذا الموضوع المميز..

أسأل الله أن يجعلنا وإياكِ ممن يرفعهم بالقرآن العظيم وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا..

 

 

وجزاك الخير أختى الحبيبة اللهم تقبل دعاؤك يارب

 

وأسعد الله قلبك كما أسعدتينى بكلماتك الطيبة هذه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله كل خير يا منال

اللهم ارحمنا واهدنا لطاعتك

 

اللهم آمين ماريا

 

جزاك الله خيراً على المتابعة وأنار قلبك بذكره وحفظ كتابه العزيز والعمل به

يا سلام يا منال

بارك الله فيك

 

وبارك فيك نسرين

 

نفعنا الله بما فيه وجعله نور نهتدى به فى حياتنا كلها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×