اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع السابع)

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

post-125640-1293602252.png

 

 

post-125640-1293601068.gif

 

المسح على الخفين

4M%20-%20(279).gif

 

( 1 ) دليل مشروعيته

 

 



ثبت المسح على الخفين بالسنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال النووي : أجمع من يعتد به في الإجماع على جواز المسح على الخفين - في السفر والحضر ، سواء كان لحاجة أو غيرها - حتى للمرأة الملازمة والزَّمن الذي لا يمشي ، وإنما أنكرته الشيعة والخوارج ، ولا يعتد بخلافهم ، وقال الحافظ بن حجر في الفتح : وقد صرح جمع من الحفاظ ، بأن المسح على الخفين متواتر ، وجمع بعضهم رواته فجاوزوا الثمانين ، منهم العشرة . انتهى

وأقوى الأحاديث حجة في المسح ( بال جرير . ثم توضأ . ومسح على خفيه . فقيل : تفعل هذا ؟ فقال : نعم . رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ، ثم توضأ ومسح على خفيه . قال الأعمش : قال إبراهيم : كان يعجبهم هذا الحديث . لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة )

 

الراوي: جرير بن عبدالله المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 272

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 



4M%20-%20(279).gif

قال إبراهيم : فكان يعجبهم هذا الحديث لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة ، أي أن جريرًا أسلم في السنة العاشرة بعد نزول آية الوضوء التي تفيد وجوب غسل الرجلين ، فيكون حديثه مبينًا أي المراد بالآية إيجاب الغسل لغير صاحب الخف ، وأما صاحب الخف ففرضه المسح فتكون السنة مخصصة للآية

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 2 ) مشروعية المسح على الجوربين :



يجوز المسح على الجوربين ، وقد روي ذلك عن كثير من الصحابة . قال أبو داود : ومسح على الجوربين علي بن أبي طالب وابن مسعود والبراء ابن عازب وأنس بن مالك وأبو امامة وسهل بن سعد وعمرو بن حريث ، وروي أيضًا عن عمر بن الخطاب وابن عباس . انتهى

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وروي أيضا عن عمار وبلال بن عبد الله بن أبي أوفى وابن عمر ، وفي تهذيب السنن لابن القيم عن ابن المنذر : أن أحمد نص على جواز المسح على الجوربين ، وهذا من إنصافه وعدله ، وإنما عمدته هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم وصريح القياس ، فإنه لا يظهر بين الجوربين والخفين فرق مؤثر ، يصح أن يحال الحكم عليه ، والمسح عليهما قول أكثر أهل العلم ، انتهى .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وممن أجاز المسح عليهما سفيان الثوري وابن المبارك وعطاء والحسن وسعيد بن المسيب

وقال أبو يوسف ومحمد : يجوز المسح عليهما إذا كانا ثخينين لا يشفان عما تحتهما

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وكان أبو حنيفة لا يجوز المسح على الجورب الثخين ثم رجع إلى الجواز قبل موته بثلاثة أيام أو بسبعة

ومسح على جوربيه الثخينين في مرضه وقال لعواده : فعلت ما كنت أنهى عنه

( وعن المغيرة بن شعبة : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح على الجوربين والنعلين )

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 99

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 . والمسح على الجوربين كان هو المقصود ، وجاء المسح على النعلين تبعًا . ( النعل ) ما وقيت به القدم من الأرض وهو يغاير الخف ، ولقد كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم سيران يضع أحدهما بين ابهام رجله والتي تليها ويضع الآخر بين الوسطى والتي تليها ويجمع السيرين إلى السير الذي على وجه قدمه وهو المعروف بالشراك ، ( والجورب ) : لفافة الرجل وهو المسمى بالشراب .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

 وكما يجوز المسح على الجوربين يجوز المسح على كل ما يستر الرجلين كاللفائف ونحوها ، وهي ما يلف على الرجل من البرد أو خوف الحفاء أو لجراح بهما ونحو ذلك ، قال ابن تيمية : والصواب أنه يمسح على اللفائف ، وهي بالمسح أولى من الخف والجورب ، فإن اللفائف إنما تستعمل للحاجة في العادة ، وفي نزعها ضرر : إما إصابة البرد ، وإما التأذي بالحفاء ، وإما التأذي بالجرح ، فإذا جاز المسح على الخفين والجوربين ، فعلى اللفائف بطريق الأولى ، ومن ادعى في شئ من ذلك إجماعًا فليس معه إلا عدم العلم ، ولا يمكنه أن ينقل المنع عن عشرة من العلماء المشهورين ، فضلاً عن الإجماع ، إلى أن قال : فمن تدبر ألفاظ الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطى القياس حقه علم أن الرخصة منه في هذا الباب واسعة ، وأن ذلك من محاسن الشريعة ، ومن الحنيفية السمحة التي بعث بها ، انتهى .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وإذا كان بالخف أو الجورب خروق فلا بأس بالمسح عليه ، مادام يلبس في العادة ، قال الثوري : كانت خفاف المهاجرين والأنصار لا تسلم من الخروق كخفاف الناس ، فلو كان في ذلك حظر لورد ونقل عنهم .

 

 

post-125640-1293602493.gif

( 3 ) شروط المسح على الخف وما في معناه :



 

يشترط لجواز المسح أن يلبس الخف وما في معناه من كل ساتر

{على وضوء} ، لحديث المغيرة بن شعبة قال : ( كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في ميسر . فقال لي " أمعك ماء ؟ " قلت : نعم . فنزل عن راحلته . فمشى حتى توارى في سواد الليل . ثم جاء فأفرغت عليه من الإداوة . فغسل وجهه . وعليه جبة من صوف . فلم يستطع أن يخرج ذراعيه منها . حتى أخرجهما من أسفل الجبة . فغسل ذراعيه . ومسح برأسه . ثم أهويت لأنزع خفيه فقال " دعهما . فإني أدخلتهما طاهرتين " ومسح عليهما .)

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 274

خلاصة حكم المحدث: صحيح



4M%20-%20(279).gif

(سألت عمر أيتوضأ أحدنا ورجلاه في الخفين ؟ قال : نعم إذا أدخلهما وهما طاهرتان)

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:النووي المصدر:المجموع- الصفحة أو الرقم: 1/512

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

وما اشترطه بعض الفقهاء من أن الخف لا بد أن يكون ساترًا لمحل الفرض ، وأن يثبت بنفسه من غير شد مع إمكان متابعة المشي فيه . قد بين شيخ الاسلام ابن تيمية ضعفه في الفتاوي

post-125640-1293602493.gif



 

( 4 ) محل المسح :

 



 

 

المحل المشروع في المسح ظهر الخف

لحديث المغيرة رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين : على ظاهرهما

 

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 98

خلاصة حكم المحدث: حسن



4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن علي رضي الله عنه قال : ( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه)

 

 

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:أبو داود المصدر:سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 162

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح



 

4M%20-%20(279).gif

 

والواجب في المسح ما يطلق عليه اسم المسح لغة ، من غير تحديد ، ولم يصح فيه شئ .

 

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 5 ) توقيت المسح :

 



 

 

مدة المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليها قال صفوان بن عسال رضي الله عنه :

( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر ثلاثًا إذا سافرنا ، ويوما وليلة إذا أقمنا )

الراوي: صفوان بن عسال المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر:فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 1/370

خلاصة حكم المحدث: صحيح





 

4M%20-%20(279).gif

 

وعن شريح بن هاني رضي الله عنه قال : ( أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين فقالت : ائت عليا فإنه قد كان يسافر مع رسول الله صلى ا لله عليه وسلم ، فأتيته فقلت : إنا نكون في أرض باردة وثلوج كثيرة فما ترى في الخفين ؟ قال : للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة يمسح على خفيه إذا أدخلهما وقدماه طاهرتان )

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البيهقي المصدر:السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/282

خلاصة حكم المحدث: تفرد بهذه الرواية محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى

والمختار أن ابتداء المدة من وقت المسح ، وقيل من وقت الحدث بعد اللبس

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 6 ) صفة المسح :

 

والمتوضئ بعد أن يتم وضوءه ويلبس الخف أو الجورب يصح له المسح عليه كلما أراد الوضوء ، بدلاً من غسل رجليه ، يرخص له في ذلك يومًا وليلة ، إذا كان مقيمًا ، وثلاثة أيام ولياليها إن كان مسافرًا ، إلا إذا أجنب فإنه يجب عليه نزعه ، لحديث صفوان المتقدم .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

 

 

( 7 ) ما يبطل المسح :

يبطل المسح على الخفين

 

( 1 ) انقضاء المدة .

( 2 ) الجنابة .

( 3 ) نزع الخف .

فإذا انقضت المدة أو نزع الخف وكان متوضئًا قبل غسله رجليه فقط .

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتى مقصرة دوما معلومات قيمة .

 

صراحة عملتيلي مراجعة شاملة لمعلوماتى التى درستها قبل ذلك .

 

فجزاكِ الله عني خير الجزاء ولا حرمك ربي الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-125640-1293601068.gif

 

 

 

 

 

 

 

الغسل

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

الغسل معناه

 

تعميم البدن بالماء ، وهو مشروع ، لقول الله تعالى : (وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ) المائدة6 وقوله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) البقرة222

 

post-125640-1293602493.gif

وله مباحث تنحصر فيما يأتي : يجب الغسل لأمور خمسة :

( الأول )

خروج المني بشهوة في النوم أو اليقظة من ذكر أو أنثى وهو قول عامة الفقهاء .

لحديث أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إنما الماء من الماء )

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 343 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعن أم سلمة رضي الله عنها :

جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن الله لا يستحي من الحق ، فهل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟ فقال : ( نعم ، إذا رأت الماء ) .

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:البخاري المصدر: : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6121 خلاصة حكم المحدث: صحيح

الماء من الماء : أي الاغتسال من الإنزال فالماء الأول الماء المطهر ، والثاني المني .

 

4M%20-%20(279).gif

 

وهنا صور كثيًرا ما تقع ، أحببنا أن ننبه عليها للحاجة إليها

 

4M%20-%20(279).gif4M%20-%20(279).gif4M%20-%20(279).gif

أ - إذا خرج المني من غير شهوة ، بل لمرض أو برد فلا يجب الغسل .

ففي حديث علي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له :

(إذا فضخت الماء فاغتسل)

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني المصدر: إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 125

خلاصة حكم المحدث: صحيح

( الفضخ ) خروج المني بشدة .

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

ب - إذا احتلم ولم يجد منيا فلا غسل عليه ، قال ابن المنذر . أجمع على هذا كل من أحفط عنه من أهل العلم ، وفي حديث أم سليم المتقدم فهل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟ قال : ( نعم إذا رأت الماء ) ما يدل على أنها إذا لم تره فلا غسل عليها ، لكن إذا خرج بعد الاستيقاظ وجب عليها الغسل .

 

4M%20-%20(279).gif

 

ح - إذا انتبه من النوم فوجد بللاً ولم يذكر احتلامًا ، فإن تيقن أنه مني فعليه الغسل ، لأن الظاهر أن خروجه كان لاحتلام نَسيه ، فإن شك ولم يعلم ، هل هو مني أو غيره ؟ فعيله الغسل احتياطًا . وقال مجادة وقتادة : لا غسل عليه حتى يوقن بالماء الدافق ، لأن اليقين بقاء الطهارة ، فلا يزول بالشك .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

د - أحس بانتقال المني عند الشهوة ، فأمسك ذكره فلم يخرج فلا غسل عليه ، لما تقدم من أن النبي صلى الله عليه وسلم علق الاغتسال على رؤية الماء . فلا يثبت الحكم بدونه ، لكن إن مشى فخرج منه المني فعليه الغسل .

 

4M%20-%20(279).gif

 

ه‍ - رأى في ثوبه منيا ، لا يعلم وقت حصوله ، وكان قد صلى ، يلزمه إعادة الصلاة من آخر نومة له ، إلا أن يرى ما يدل على أنه قبلها ، فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها .

 

 

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

( الثاني )

إلتقاء الختانين : أي تغييب الحشفة في الفرج وإن لم يحصل إنزال ،

لقول الله تعالى(وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ) المائدة6 قال الشافعي : كلام العرب يقتضي أن الجنابة تطلق بالحقيقة على الجماع وإن لم يكن فيه إنزال ، قال : فإن كل من خوطب بأن فلانًا أجنب عن فلانة عقل أنه أصابها وإن لم ينزل . قال : ولم يختلف أحد أن الزنا الذي يجب به الجلد هو الجماع ، ولو لم يكن منه إنزال ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا جلس بين شعبها الأربع ، ثم جهدها ، فقد وجب الغسل .)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 291

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

اختلف في ذلك رهط من المهاجرين والأنصار . فقال الأنصاريون : لا يجب الغسل إلا من الدفق أو من الماء . وقال المهاجرون : بل إذا خالط فقد وجب الغسل . قال : قال أبو موسى : فأنا أشفيكم من ذلك . فقمت فاستأذنت على عائشة . فأذن لي . فقلت لها : يا أماه ! ( أو يا أم المؤمنين ! ) إن أرد أن أسألك عن شيء . وإن أستحييك . فقالت : لا تستحي أن تسألني عما كنت سائلا عنه أمك التي ولدتك . فإنما أنا أمك . قلت : فما يوجب الغسل ؟ قالت : على الخبير سقطت . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومس الختان الختان ، فقد وجب الغسل " .)

 

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم 34

 

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

. ولا بد من الإيلاج بالفعل ، أما مجرد المس من غير إيلاج فلا غسل على واحد منهما إجماعًا . ( الشعب الأربع ) : يداها ورجلاها . ( والجهد ) كناية عن معالجة الإيلاج .

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

( الثالث )

انقطاع الحيض والنفاس : لقول الله تعالى (وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) البقرة222

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها

(دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ، ثم اغتسلي وصلي ).

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 325

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 وهذا ، وإن كان واردًا في الحيض ، إلا أن النفاس كالحيض بإجماع الصحابة ، فإن ولدت ولم ير الدم فقيل عليها الغسل ، وقيل لا غسل عليها ، ولم يرد نص في ذلك

 

post-125640-1293602493.gif

( الرابع )

الموت : إذا مات المسلم وجب تغسيله إجماعًا ، على تفصيل يأتي في موضعه

 

post-125640-1293602493.gif

 

( الخامس )

الكافر إذا أسلم :

إذا أسلم الكافر يجب عليه الغسل

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن ثمامة الحنفي أسر

فكان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إليه فيقول: ( ما عندك يا ثمامة؟ فيقول: إن تقتل تقتل ذا دم وإن تمن تمن على شاكر، وإن ترد المال نعطك منه ما شئت وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحبون الفداء ويقولون: ما تصنع بقتل هذا؟ فمر عليه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فأسلم فحله وبعثه إلى حائط أبي طلحة فأمره أن يغتسل فاغتسل وصلى ركعتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسن إسلام أخيكم.)

الراوي: أبو هريرة المحدث:ابن دقيق العيد - المصدر:الإمام- الصفحة أو الرقم: 3/38

خلاصة حكم المحدث: أثبت ما في الباب

 

( الحائط ) : البستان .

 

 

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

 

تم تعديل بواسطة ايمان عبدالعليم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ إيمان الحبيبة وجعله فى ميزان حسناتك .

 

اسأل الله أن يعطيكى العافية وجزاكم الله عنا خير الجزاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×