اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الثامن)

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

ما يحرم على الجنب

 

يحرم على الجنب ما يأتي :

 

1 - الصلاة .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

2 - الطواف :

 

وقد تقدمت أدلة ذلك في مبحث ما يجب له الوضوء .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

3 - مس المصحف وحمله

 

وحرمتهما متفق عليها بين الأئمة ولم يخالف في ذلك أحد من الصحابة ، وجوز داود ابن حزم للجنب مس المصحف وحمله ولم يريا بهما بأسًا ، واستدلالا بما جاء في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى هرقل كتابًا فيه : ( بسم الله الرحمن الرحيم . . . إلى أن قال {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64

قال ابن حزم : فهذا رسول الله بعث كتابًا ، وفيه هذه الآية إلى النصارى وقد أيقن أنهم يمسون هذا الكتاب ، وأجاب الجمهور عن هذا بأن هذه رسالة ولا مانع من مس ما اشتملت عليه من آيات من القرآن كالرسائل وكتب التفسير والفقه وغيرها ، فإن هذه لا تسمى مصحفًا ولا تثبت لها حرمته

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

 

الأغسال المستحبة

 

أي التي يمدح المكلف على فعلها ويثاب ، وإذا تركها لا لوم عليه ولا عقاب ، وهي ستة نذكرها فيما يلي :

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

( 1 ) غسل الجمعة

 

لما كان يوم الجمعة يوم اجتماع للعبادة والصلاة أمر الشارع بالغسل وأكده ليكون المسلمون في اجتماعهم على أحسن حال من النظافة والتطهير .

 

فعن أبي سعيد رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( غسل يوم الجمعة على كل محتلم . وسواك . ويمس من الطيب ما قدر عليه)

 

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 846

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

. والمراد بالمحتلم البالغ ، والمراد بالوجوب تأكيد استحبابه ، بدليل ما رواه البخاري عن ابن عمر :

( أن عمر بن الخطاب ، بينما هو قائم في الخطبة يوم الجمعة ، إذا دخل رجل من المهاجرين الأولين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فناداه عمر : أية ساعة هذه ؟ قال : إني شغلت ، فلم انقلب إلى أهلي حتى سمعت التأذين ، فلم أزد أن توضأت . فقال : والوضوء أيضا ، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل .)

 

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 878

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

. قال الشافعي : فلما لم يترك عثمان الصلاة للغسل ، ولم يأمره عمر بالخروج للغسل ، دل ذلك على أنهما قد علما أن الأمر بالغسل للاختيار . ويدل على استحباب الغسل أيضًا ، ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

: ( من توضأ فأحسن الوضوء . ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت .

غفر له مابينه وبين الجمعة . وزيادة ثلاثة أيام . ومن مس الحصى فقد لغا)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 857

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

. قال القرطبي في تقرير الاستدلال بهذا الحديث عن الاستحباب : ذكر الوضوء وما معه مرتبًا عليه الثواب المقتضي للصحة ، يدل على أن الوضوء كاف . وقال الحافظ ابن حجر في التلخيص : إنه من أقوى ما استدل به على عدم فرضية الغسل للجمعة ، والقول بالاستحباب بناء على أن ترك الاغتسال لا يترتب عليه حصول ضرر ، فإن ترتب على تركه أذى الناس بالعرق والرائحة الكريهة ونحو ذلك مما يسئ ، كان الغسل واجبًا وتركه محرمًا ، وقد ذهب جماعة من العلماء ، إلى القول بوجوب الغسل للجمعة وإن لم يحصل أذى بتركه ، مستدلين بقول أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( حق لله على كل مسلم ، أن يغتسل في كل سبعة أيام ، يغسل رأسه وجسده)

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 849

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 وحملوا الأحاديث الواردة في هذا الباب على ظاهرًا وردوا ما عارضها . ووقت الغسل يمتد من طلوع الفجر إلى صلاة الجمعة ، وإن كان المستحب أن يتصل الغسل بالذهاب ، وإذا أحدث بعد الغسل يكفيه الوضوء . قال الأثرم : سمعت أحمد سئل عمن اغتسل ثم أحدث ، هل يكفيه الوضوء ؟ فقال نعم ، ولم أسمع فيه أعلى من حديث ابن أبزى . انتهى ، يشير أحمد إلى ما رواه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه ، وله صحبة : أنه كان يغتسل يوم الجمعة ثم يحدث فيتوضأ ولا يعيد الغسل ويخرج وقت الغسل بالفراغ من الصلاة فمن اغتسل بعد الصلاة لا يكون غسلا للجمعة ، ولا يعتبر فاعله آتيا بما أمر به ،

لحديث ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل ).

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 877

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 2 ) غسل العيدين

استحب العلماء الغسل للعيدين ، ( سأل رجل عليا رضي الله عنه عن الغسل قال اغتسل كل يوم إن شئت فقال لا الغسل الذي هو الغسل قال يوم الجمعة ويوم عرفة ويوم النحر ويوم الفطر)

 

الراوي: زاذان المحدث:الألباني المصدر:إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 1/177

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 3 ) غسل من غسل ميتًا

 

 

يستحب لمن غسل ميتًا أن يغتسل عند كثير من أهل العلم

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من غسل ميتًا فليغتسل ، ومن حمله فليتوضأ ) رواه أحمد وأصحاب السنن وغيرهم .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وقد طعن الائمة في هذا الحديث . قال علي بن المدايني وأحمد وابن المنذر والرافعي وغيرهم : لم يصحح علماء الحديث في هذا الباب شيئا ، لكن الحافظ ابن حجر قال في حديثنا هذا : قد حسنه الترمذي وصححه ابن حبان ، وهو - بكثرة طرقه - أقل أحواله أن يكون حسنًا ، فإنكار النووي على الترمذي تحسينه معترض ، وقال الذهبي : طرق هذا الحديث أقوى من عدة أحاديث احتج بها الفقهاء ، والأمر في الحديث محمول على الندب

 

4M%20-%20(279).gif

لما روي عن عمر رضي الله عنه قال : (كنا نغسل الميت ، فمنا من يغتسل ، ومنا من لا يغتسل)

 

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث الألباني - المصدر:تمام المنة الصفحة أو الرقم: 121

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 4 ) غسل الإحرام

 

يندب الغسل لمن أراد أن يحرم بحج أو عمرة عند الجمهور ،

لحديث زيد ابن ثابت

( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل )

 

الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 830خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 5 ) غسل دخول مكة

 

يستحب لمن أراد دخول مكة أن يغتسل ، لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما :

( بات النبي صلى الله عليه وسلم بذي طوى حتى أصبح ،

ثم دخل مكة ، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يفعله .)

 

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1574 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 وقال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء

وليس في تركه عندهم فدية ، وقال أكثرهم : يجزئ عنه الوضوء

 

post-125640-1293602493.gif

 

 ( 6 ) غسل الوقوف بعرفة

 

يندب الغسل لمن أراد الوقوف بعرفة الحج ، لما رواه مالك بن نافع :

( أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل لإحرامه قبل أن يحرم ،

ولدخول مكة ، ولوقوفه عشية عرفة ) . رواه مالك في كتاب الحج باب الغسل للإهلال . موطأ مالك (1/264) صحيح

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الله يعطيكِ ألف ألف عافية مقصرة حبيبتى على هذه المعلومات القيمة .

 

وجعل كل مجهوداتك فى ميزان حسناتك ولا حرمك ربي الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-125640-1293601068.gif
post-125640-1293602493.gif

 

 

سننه يسن للمغتسل مراعاة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في غسله فيبدأ ( 1 ) بغسل يديه ثلاثًا

 

4M%20-%20(279).gif

 

( 2 ) ثم يغسل فرجه

 

4M%20-%20(279).gif

 

( 3 ) ثم يتوضأ وضوءًا كاملاً كالوضوء للصلاة ، وله تأخير غسل رجليه إلى أن يتم غسله ، إذا كان يغتسل في طست ونحوه

 

4M%20-%20(279).gif

 

( 4 ) ثم يفيض الماء على رأسه ثلاثًا مع تخليل الشعر ، ليصل الماء إلى أصوله

 

4M%20-%20(279).gif

 

( 5 ) ثم يفيض الماء على سائر البدن بادئًا بالشق الأيمن ثم الأيسر مع تعاهد الأبطين وداخل الأذنين والسرة وأصابع الرجلين وذلك ما يمكن دلكه من البدن . وأصل ذلك كله ما جاء عن عائشة رضي الله عنها

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة ، غسل يديه ، وتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم اغتسل ، ثم يخلل بيده شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته ، أفاض عليه الماء ثلاث مرات ، ثم غسل سائر جسده )

 

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 272 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وعنها أيضًا قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة ، ودعا بشيء نحو الحلاب ، فأخذ بكفه ، فبدأ بشق رأسه الأيمن ، ثم الأيسر ، فقال بهما على رأسه )

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

( الحلاب ) : الماء .

 

الراوي: عائشة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 258 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

4M%20-%20(279).gif

وعن ميمونة رضي الله عنها قالت

( وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء للغسل ، فغسل يديه مرتين أو ثلاثا ، ثم أفرغ على شماله ، فغسل مذاكيره ، ثم مسح يده بالأرض ، ثم مضمض واستنشق ، وغسل وجهه ويديه ، ثم أفاض على جسده ، ثم تحول من مكانه فغسل قدميه )

 

الراوي: ميمونة بنت الحارث المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 257 خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

غسل المرأة

 

غسل المرأة كغسل الرجل ، إلا أن المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها ، إن وصل الماء إلى أصل الشعر

لحديث أم سلمة رضي الله عنها ، أن امرأة قالت

( يا رسول الله ، إني امرأة أشد ضفر رأسي ، فأنقضه لغسل الجنابة ؟ قال : لا إنما يكفيك أن تحثين على رأسك ثلاث حثيات من ماء ، ثم تفيضين على سائر جسدك الماء فتطهرين أو قال : فإذا أنت قد تطهرت )

 

الراوي: أم سلمة المحدث:الألباني المصدر: صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 105

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 



، وعن عبيد بن عمير رضي الله عنه قال :

بلغ عائشة رضي الله عنها أن عبد الله ابن عمرو يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت : ( بلغ عائشة أن عبدالله بن عمرو يأمر النساء ، إذا اغتسلن ، أن ينقضن رؤوسهن . فقالت : يا عجبا لابن عمرو هذا ! يأمر النساء ، إذا اغتسلن ، أن ينقضن رؤوسهن . أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن ! لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد . ولا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات .)

 

الراوي: عائشة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 331

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

ويستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس ، أن تأخذ قطعة من قطن ونحوه ، وتضيف إليها مسكًا أو طيبًا ثم تتبع بها أثر الدم ، لتطيب المحل وتدفع عنه رائحة الدم الكريهة . فعن عائشة رضي الله عنها :

( أن أسماء سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغسل من المحيض فقال تأخذ إحداكن ماءها وسدرها فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ في الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها قالت أسماء كيف أتطهر بها قال سبحان الله تطهري بها قالت عائشة كأنها تخفي ذلك تتبعي بها أثر الدم قالت وسألته عن الغسل من الجنابة فقال تأخذ إحداكن ماءها فتطهر فتحسن الطهور أو تبلغ في الطهور حتى تصب الماء على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تفيض الماء على جسدها فقالت عائشة نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين )

(تطهر فتحسن الطهور ) أي تتوضأ فتحسن الوضوء . ( شؤون رأسها ) : أي أصول شعر الرأس .

( فرصة ممسكة ) . بكسر فسكون : أي قطعة قطن أو صوفة مطيبة بالمسك . تخفي ذلك ) : تسر به إليها .

 

الراوي: عائشة المحدث:الألباني المصدر: صحيح بان ماجة- الصفحة أو الرقم: 531

خلاصة حكم المحدث: حسن

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

أركان الغسل

 

لا تتم حقيقة الغسل المشروع إلا بأمرين :

 

 

4M%20-%20(279).gif

( 1 ) النية إذ هي المميزة للعبادة عن العادة ، وليست النية إلا عملاً قلبيًا محضًا . وأما ما درج عليه كثير من الناس واعتادوه من التلفظ بها فهو محدث غير مشروع ، ينبغي هجره والإعراض عنه وقد تقدم الكلام على حقيقة النية في الوضوء .

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

( 2 ) غسل جميع الأعضاء

لقول الله تعالى : ( وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) المائدة6 أي اغتسلوا ، وقوله : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ )البقرة222 : أي يغتسلن . والدليل على أن المراد بالتطهر الغسل ، ما جاء صريحًا في قول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ ) النساء43 وحقيقة الاغتسال ، غسل جميع الأعضاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكم الله خير الجزاء على التنشيط الطيب للمعلومات القيمة

 

والنافعة نفع الله بكما وزادكم علما ونورا .

 

جزاكم الله خير الجزاء .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه وبركاته ,,

 

جزاااكـِ اللـَّـه خير

لكن ما معنى " ينقضن رؤوسهن"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم الـسلام ورحمـة اللـَّـه وبركاته ,,

 

جزاااكـِ اللـَّـه خير

لكن ما معنى " ينقضن رؤوسهن"

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ ذلولة

 

المقصود به فك الضفائر وجعل الماء يتخلل الشعر كله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ''

جزاكن الخير يا غاليات

لا حرمكِ الأجر

تفضلي حببتي مقصرة لكِ هدية مني هنا

وقريبا هدية امونة ان شاء الله :mrgreen:

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×