اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،بســم الله الـرحمــن الرحيــم ............................. اخواتي العزيزات ................. منذ فترة طويلة وانا اشعر بلهفة ورغبة كبيرة لأن اصبح واعظة أو داعية حيث انني بحمد الله وبشهادة كل من حولي ملمة بمعلومات دينية كية واحفظ كثيرا من الاحاديث النبوية وعندمااكون بين مجموعة من الاخوات والجارات يكن مسرورات جدا ويقلن لي نحب ان نسمعك ويشجعنني على اعطاء دروس حتى انهن شبهن طريقة شرحي بأنها تشبه طريقة الشعراوي رحمه الله وان طريقتي قريبة من القلب وهذا فعلا ما اجده من جميع من حولي وحاشا لله ان اغلو بكبريائي وبنفسي .....................لكن كل ذلك يؤثر بي وارنو بشدة لعمل ذلك رغبة مني في حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)لكنني مدخنة واشعر من هي مثلي لاتستحق ان تكون داعية وأسأل نفسي هل كل الدعاة كاملون ؟ ليس لهم عثرات ولا عبرات ولا اخطاء؟؟ من منا ليس له ذنب؟؟؟................لا ادري اجيبوني هل استطيع وهل يحق لي؟؟؟

تم تعديل بواسطة ام حمزة التائبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بكِ بيننا اخيتنا

تفاجات فعلا من انك مدخنة

لا حول ولا قوة الا بالله

الغريب انك لم تذكرى انك تحاولى او تضغطى على نفسك ان تتركى التدخين

كيف لكِ يا اختى ان تدخى وانتى تعرفي حرمته

اسالك بالله كيف تقولين انك تحفظين الاحاديث وعندك موهبة لتوصيل الكلام الى القلوب

وبعد ذلك تقولين انك مدخنة

هذا من تزيين الشيطان يقول لكِ انتى تتقنين فن الدعوة وتحفظين الاحاديث ويشعرك بانك متلهفة لتبيلغ دعوة او وعظ او ماشابه

تعتقدى ان احد سيتقبل منكِ كلام عندما يعرف انك مدخنة

ثم ماذا تقولين في المدخنين

ثانيا تقولى لكل عالم بيخطا والكلام هذا

الذنوب لا يخلو منها بشر

لكن ذنب كالتدخين فهو ذنب عظيييم يا حبيبتي

الانسان او المسلم الذي يذنب ذنب كان يقصر في شيء ما فرضه الله عليه

لكن تكونين داعية وانتى مدخنة

اعذر منكِ ان قلت لكِ ان هذا يسيء للدعوة وللدعاة والعلماء ايما اساءة

 

انصحك اختى ان تتوبي الى الله من هذا الذنب وتعلنى الانابة والتوبة وعدم الرجوع الى هذا الفعل وهو التدخين

وتستغفري الله وتتقربي اليه بالطاعات

ثم بعد ذلك ان شاء الله تكونى مؤهلة لدعوة الناس بإذن الله

وإليكي هذه الفتوى

 

حكم التدخين عن طريق " الأرجيلة " – الشيشة – وبيان مضار ذلك

هل الشيشة حرام ؟ وماذا لو أن الشخص لم يستخدم أي نوع من أنواع التبغ ، وإنما يستخدم ماء الورد ، فهل ما تزال حراماً كذلك ؟

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً:

 

مما لا شك فيه أن " الدخان " من أخبث السموم التي تكالب كثير من الناس على تناوله ، غير عابئين بما يسببه من الأمراض ، والتي تؤدي إلى موت كثيرين منهم ، وقد ذكرت " منظمة الصحة العالمية " في تقريرها لعام 2008 م : أنّ تعاطى " التبغ " يقتل بالفعل 5.4 مليون نسمة سنويّاً ! ، أي : بمعدل 14.000 شخصاً تقريباً كل يوم ! ، وأنه ما لم تتخذ إجراءات عاجلة : فإن التبغ سيقتل 10 مليون شخص سنويّاً بحلول عام 2020 م !

 

وفي جواب السؤالين : ( 7432 ) و ( 10922 ) بيان تحريم زراعة ، وتجارة ، وتناول هذه النبتة الخبيثة .

 

 

 

ثانياً:

 

" التبغ " – ومثله " الجراك " و " المعسِّل " - الذي يدخَّن عن طريق " الشيشة " – الأرجيلة – لا يختلف عن تبغ السجائر العادية الملفوفة بالورق ، بل فيه من السوء ما ليس في السجائر .

 

جاء في موقع " جمعية مكافحة التدخين " في البحرين ما نصه :

 

مكونات الشيشة :

 

لا تختلف هذه المكونات عن مكونات تبغ السجائر ، ودخانها , حيث إن بها ما لا يقل عن 4000 مادة سامَّة , أهمها : النيكوتين ، وغاز أول أكسيد الكربون ، والقطران ، والمعادن الثقيلة ، والمواد المشعة ، والمسرطنة ، والمواد الكيميائية الزراعية ، ومبيدات الحشرات ، وغيرها الكثير من المواد السامَّة .

 

تدَّعي بعض شركات إنتاج التبغ إزالة كل أو معظم مادة القطران من تبغ الشيشة , كما أنه يضاف إلى تبغ الشيشة العديد من المواد المنكهة مجهولة التركيب , ونجهل مقدار ضررها .

 

ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة - أو النارجيلة - باستخدام التبغ ، أو الجراك ، أو المعسِّل بأنه خالي من الخطر : غير صحيح البتة ، فقد أثبتت إحدى الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعسِّل هو عبارة عن تبغ خالص , مع كميات كبيرة من الأصباغ ، والألوان ، والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية ، وثبت أنها تسبب مختلف الأمراض والسرطانات .

 

ويحتوي " الجراك " على 15 % من التبغ الذي يخلط ببعض العسل ، والفواكه ، والمضافات الكيمائية التي تطبخ ، وتخمَّر .

 

انتهى

 

 

 

ثالثاً:

 

يعتقد بعض السذَّج من الناس أن تناول هذه النبتة عن طريق " الأرجيلة " – الشيشة – حلال ! لأن الدخان يمرُّ عبر ماء الأرجيلة ! وهذا بعيد جدّاً عن الصواب ، وأما أهل الخبرة فيقولون :

 

1. تدخين رأس واحد للأرجيلة يعادل تدخين عشرة سجائر على الأقل .

 

2. الاحتراق الجزئي للمعسِّل يزيد من المواد السامة في الأرجيلة .

 

3. استعمال الأرجيلة من قبل أشخاص متعددين يزيد من انتقال الأمراض المعدية بينهم .

 

4. الماء لا يُفلتر المواد السامة والمسرطنة التي يحتويها تبغ الأرجيلة .

 

وجاء في موقع " جمعية مكافحة التدخين " في البحرين ما نصه :

 

هناك اعتقاد لدى الكثيرين بأن تدخين " الشيشة " أقل ضرراً من السيجارة , وذلك بسبب الاعتقاد السائد بأن مرور الدخان من خلال الماء الموجود في الشيشة يعمل على ترشيح الدخان من المواد الضارة وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة ، وقد تبيَّن خطأ هذا الاعتقاد من خلال تحليل الدخان الخارج من فم مدخن الشيشة على أنه يحتوي على نفس المواد الضارة ، والمسرطنة الموجودة في دخان " السجائر " ، كما أثبتت الدراسات أن التدخين بالشيشة :

 

1. يسبِّب الإدمان .

 

2. يقلل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما , ويسبب انتفاخ الرئة " الإنفزيما " ، والالتهاب الشعبي المزمن ، وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود كلما تفاقم .

 

3. يؤدي إلى حدوث سرطانات الرئة ، والفم ، والمرئ ، والمعدة .

 

4. يؤدي إلى ارتفاع تركيز غاز أول أكسيد الكربون في الدم .

 

5. يؤدي إلى تناقص الخصوبة عند الذكور ، والإناث .

 

6. يساعد على ازدياد نسبة انتشار " التدرن الرئوي " عند مستخدمي الشيشة .

 

7. عند النساء المدخنات للشيشة أثناء الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين , كما يعرض الأجنَّة إلى أمراض تنفسيَّة مستقبلاً ، أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة .

 

8. انبعاث الروائح الكريهة مع النفَس ، ومن الثياب ، كذلك من التأثيرات الأخرى ، كَبَحَّة الصوت , واحتقان العينين , وظهور تجاعيد الجلد والوجه خصوصاً في وقت مبكر .

 

9. هذا علاوة على كون تدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل ، وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين .

 

انتهى من الرابط السابق .

 

ولذا كان تحريم استعمال التدخين عن طريق الأرجيلة – الشيشة – هو المتعيّن .

 

سئل الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله - :

 

عن الفرق بين شرب الدخان بورقه الملفوف ، وشرب الجراك في الشيشة ... إلخ ؟ .

 

فأجاب الشيخ رحمه الله بتقرير تحريم التدخين ، ثم قال :

 

إذا ثبت هذا : فلا فرق بين شربه في أوراقه المعدة له ، وفي غيرها ، كالشيشة الخبيثة ، وسواء كان ورق الدخان المشروب خالصاً ، أو مخلوطاً بغيره كالجراك : فإنه مخلوط بالدخان الخبيث ، والأسماء لا تغير الحقائق ، وإذا خلط الشيء المحرم بغيره : فتحريمه باق بحاله ، وفي الحديث : ( يأتي في آخر الزمان أناس يشربون الخمر ويسمونها بغير اسمها ) – رواه أحمد ، وصححه الألباني في " الصحيحة " ( 414 ) - .

 

" فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم " ( 12 / 90 ) .

 

 

 

وقال علماء اللجنة الدائمة :

 

الشيشة ، والنرجيلة ، والدخان : من الخبائث ، وهي محرمة ؛ لما فيها من الأضرار على البدن ، والمال ، قال الله تعالى في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، فلا يجوز استعمال هذه الأمور ، ولا بيعها ، ولا ترويجها .

 

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

 

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 26 / 351 ) .

 

 

 

رابعاً:

 

أما سؤالك عن استعمال الشيشة من غير وضع " تبغ " بل " ماء ورد " فقط : فهو ما لا نعرفه ، ولا نتخيل وجوده ، فما هي المادة المحترقة ؟ وماذا ستستنشق ؟ والحكم على الشيء فرع عن تصوره ، فنرجو توضيح الأمر في مرة قادمة .

 

 

 

والله أعلم

 

 

 

 

الاسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا تيأسى أختاه وتضرعى لله أن يبغض إليك التدخين وصومى واستخدمى السواك واهجرى رفقة السوء

وهذان رابطان أسأل الله أن يفيدانك فى الإقلاع عن التدخين

 

لماذا تحب التدخين؟

 

 

 

 

 

*هل تسمى الله عندما تشرب الدخان؟ وهل تحمد الله عندما تنتهى من السيجارة أو الشيشة؟

 

 

 

 

*قال عز وجل (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) الأعراف(157). فهل هناك أخبث من طعام من النار كطعام جهنم؛ لا يُسْمِنُ ولا يُغنى من جوع؟! وهل تسعد: حينما تسعل(تكح) كلما دخنت؟

 

 

 

*هل يوجد طعام أو شراب–غير الدخان- مكتوب عليه أنه: يدمر الصحة ويسبب الوفاة؟ أين عقلك؟!

 

 

 

*لماذا ترفض: تعقيم حقنة استخدمتها أنت- لا أحد غيرك- لتستخدمَها ثانية، ولا تبالى أن تدخن شيشة غير معقمة: استخدمها عشرات غيرك؟! أين عقلك؟!

 

 

 

*تقول: الدخان يهدؤنى! هل النار تطفئُ الغضبَ، أم الوضوء والصلاة وذكر الله؟ قال عز وجل (الَّذِينَ ءَامَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللهِ أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) الرعد(28).

 

*تقول: الدخان يُشعرنى برجولتى! هل تفقد رجولتك فى نهار رمضان؟! وهل تحس بها: حينما تعجز عن إكْمال مباراة أو عندما تصعدَ السلم بصعوبة، وكأنك شيخ: رغم أنك فى العشرين؟!

 

*تقول: الدخان مكروه وليس حراما! لو أحرقت جنيها، أيقول عاقل: هذا مكروه؟! فكيف بمن يحرق مالَه، بل ويستدين ليحرق مالَ غيره، ويحرق صحته وصحة غيره، ويشجع غيره ليدخنَ!

 

*لو ابتليت بالسرطان (الموت البطىء)! أتردد: الدخان مكروه وليس حراما؟! قال عز وجل (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) البقرة(195). قال عز وجل (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) النساء(29). ولا تقل: الجو ملوث ويسبب السرطانات. قال عز وجل (فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا) التغابن(16). والدخان: تستطيع– بعون الله- تركه.

 

*أتسعد حينما تكره صيام رمضان بسبب حبك للدخان! ومازلت تصر: أنه مكروه وليس حراما! لو أذن للمغرب فى رمضان وأنت تمسك سيجارة(شيشة)، أتردد: اللهم لك صمت وعلى معصيتك أفطرت! لو كان النبى صلى الله عليه وسلم بيننا: أتقابله بالسيجارة (الشيشة) أم تكسرها؟!

 

*قال عز وجل (يَا بَنِى ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) الأعراف(31). وأنت تتعطر بالدخان الذى يؤذى الملائكة والمصلين، ولا يرضى الله!! وقد تدخن بحمامات المسجد! فتؤذى من يدخل بعدك، وتؤذى المتوضئين، وتنتهك حرمة المسجد!

 

*لو وجدت زوجتك أو بنتك(ابنك) يدخن، أتهدد: الدخان مكروه!

 

 

*أنت تدعى أنها من الصغائر، ثم تشرب أكثر من 20 سيجارة، أو أكثر من شيشة فى اليوم! قال صلى الله عليه وسلم ((إيَّاكُمْ ومُحَقِّرَات الذنوب؛ فإنهنَّ يجتمِعْنَ على الرجل: حتى يُهْلِكْنَهُ)) صحيح الجامع(2687). بل أكد مفتى مصر سابقا: د/ نصر واصل: أن السجائرَ أشدُّ حرمة من الخمر؛ فالخمر تضر بصاحبها فقط، أما السجائر: فتضر بالمدخن ومن حولَه، دون أن يدرىَ، وهذا ثابت علميا (أهرام الأربعاء 29 مارس 2000). وقد حرَّمه علماء كثيرون فى سائر العالم الإسلامى. ولا تقل: إن كان حلالا: فأنا أشربه! وإن كان حراما: فأنا أحرقه! أتجرؤ على هذا حين تقف بين يدى الله؟ فكيف، والله يسمعك ويراك، والملكان يسجلان؟ قال عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ق(18).

 

*هل تدخينك علانية يجعلك مجاهرا بالذنب؟ قال صلى الله عليه وسلم ((كل أُمَّتِى مُعَافَى إلا المُجَاهِرين)) البخارى(6069)، مسلم(2990). هل تقول لكل من يراك: اشهد بأنى عاص لله تعالى؟!

 

*كيف تنفق على الدخان، بينما تصارع؛ لتنفقَ على أهلك! أو يصارع أبوك لينفقَ عليك! وهل تكون إجابتك: عندما يسألك الله عن عدم التصدق على الفقراء واليتامى والجار الجائع: لقد أنفقت ما زاد: فى الدخان! توكل على الله وأقلع عن هذه الخبائث.

 

*تقول: أدخن منذ40 سنة، فماذا يفيد الآن؟ أتريد أن تصارعَ الأمراض باقى عمرك، ويمرض بدخانك من حولك، وتشجع غيرك أن يدخنَ! فكم ذنبا بسبب سيجارة(شيشة) واحدة؟ بل سينتقم اللهُ منك! قال صلى الله عليه وسلم ((من ضار(مسلما) أضر الله به)) صحيح ابن ماجه للألبانى(1897). أم تريد أن تتوبَ: فتسعد بمغفرة الله، ويسعد بك من حولك، وقد تشجع مدخنا ليقلعَ عنه. قال صلى الله عليه وسلم ((إنك لن تَدَعَ شيئا اتقاءَ اللهِ تبارك وتعالى: إلا آتَاكَ الله خيرا منه)) أحمد

(5/78)، (5/79) وصححه الأرنؤوط. إن صحت توبتك: سيبدل الله ذنوب تدخينك حسنات. قال عز وجل (إِلا مَنْ تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الفرقان(70). أسأل اللهَ أن تكونَ منهم. إن أعطاك أحد سيجارة (شيشة)، وخشيت أن تضعف وتدخن، فقل: إنى صائم؛ فالصيام: الكف عما حرم الله. واترك المكان؛ لتتقىَ خطرَ التدخين السلبى.

 

*استبدل رفقة الدخان: برفقة المساجد؛ قال عز وجل (الأخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ) الزخرف(67). ابكِ فى كل صلاة، وحبذا لو دعوت قبل الفجر: أن يتوبَ الله عليك من الدخان. ولا تقل: سأجربْ الدعاء؛ قال صلى الله عليه وسلم ((ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن اللهَ لا يستجيب دعاء: من قلبٍ غافلٍ لاهٍ)) صحيح الجامع(245). ولا تتعجل الإجابة؛ قال صلى الله عليه وسلم ((يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت فلم يُستجب لى )) البخارى(6340)، مسلم

(2735)، ألِحْ الدعاء؛ قال صلى الله عليه وسلم ((إن الله تعالى حَيىِّ كريمٌ يستحى إذا رفع الرجل إليه يديه: أن يَرُدَّهما صِفرا خائبتين)) صحيح الجامع(1757). وداوم الصيام والسواك.

 

*تناول بعد الإفطار: عصير (ليمون- برتقال- جزر)، أكثر من الفاكهة والخضروات الطازجة واللبان، قلل الشاى والقهوة، لا تتناول طعاما دسما فى الأيام الخمسة الأولى لترك الدخان؛ لتقلل الرغبة للتدخين، أكثر من شرب الماء واللبن ومارس الجرى؛ لتنقى الجسم من النيكوتين. ابتعد عما يغضبك فى أول أيام ترك الدخان، إن غضبت: فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم وتوضأ، وسارع بالسواك بفمك، غيرْ هيئتك: إن كنت قائما فاجلس، إن كنت جالسا فاضطجع (استلق على ظهرك). استغفر الله، اتل واستمع للقرآن؛ قال عز وجل (أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد(28). لا تدخن على فراغ بطن؛ فقد مات عاطف لهذا السبب (الأهرام العربى23 نوفمبر2002).

 

اللهم تب على كل مدخن

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لن يكونَ الوقتُ متأخراً أبداً للإقلاع عن التدخين

 

فوائد الإقلاع عن التدخين :

 

الوقت منذ الإقلاع: الفوائـد الإيجابيـة بصحـة المدخـن

 

 

 

20 دقيقة : يعود ضغط الدم والنبض إلى المعدل

الطبيعى.

 

 

 

8 ساعات : ينخفض النيكوتين وأول أكسيد الكربون

فى الدم بمعدل النصف ويعود معدل الأكسجين إلى المعدل الطبيعى.

 

 

 

24 ساعة : يُزال أول أكسيد الكربون من الجسم

وتبدأ الرئتان فى إزالةالمخاط

والرواسب الأخرى.

 

 

 

48 ساعة : تختفى آثار النيكوتين من الجسم،

وتتحسن حاستى التذوق والشم

بدرجة كبيرة.

 

 

 

72 ساعة : يصبح التنفس أسهل، وتبدأ الشعب

الهوائية فى التمدد، ويزيد

مستوى الطاقة.

 

 

 

 

2– 12 أسبوع : تتحسن وظائف الدورة الدموية.

 

 

 

3 – 9 أشهر : تقل مشاكل السعال والعطس

والتنفس، مع تحسن وظائف

الرئة بأكثر من10%.

 

 

 

5 سنوات : تقل نسبة احتمال حدوث أزمة قلبية

بمقدار النصف عند المرضى.

 

 

 

10 سنوات : تقل نسبة احتمال الإصابة بسرطان

الرئة: إلى النصف عندالمرضى،

وتقل احتمالية حدوث الأزمات

القلبية: إلى نفس نسبة غير المدخن من قبل.

 

 

 

15 سنة : متوسط الأعمار بعد الإقلاع عن التدخين:

يقارب متوسط أعمار غير المدخنين.

 

 

 

ملحوظة :

 

 

- إذا أقلعت عن التدخين قبل سن الخمسين: سيقل احتمال الوفاة من أمراض التدخين

بنسبة 50% .

 

 

- السيدات الحوامل إذا أقلعن عن التدخين خلال 3 أشهر الحمل الأولى: سيقل احتمال ولادة

أطفال ناقصى الوزن.

 

جريدة الأهرام المصرية عدد الجمعة 2 أبريل 2004 – 12 صفر 1425

 

وبشرينا قريبا بهدايتك من ذنب التدخين

اللهم اشرح صدرك للحق

 

سبب التعديل: حذف روابط منتديات مخالفة

تم تعديل بواسطة ~*أم جويرية*~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسال الله ان يرفع هذا البلاء عنك

و كل ما اقوله باختصار انه لم يفت الاوان لتقلعي عنه و لا لتحققي هدفك المنشود

لم يفت الاوان و اغتنمي كل فرصة لتقلعي عنه عاجلا غير اجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخيتى الحبيبة انت فى خير كثير ونعم وافره فانت تهتمين بالعلم الشرعى وتهتمين بنصح اخواتك وفوق هذا انت تشعرين بانك مقصرة وهذا فضل من الله تعالى عليك فاحمديه عليه ومنواظن انك اكيد تنوين ترك هذا المنكر ولا احب ان اذكرك لما هو منكر فالاخوات جزاهن ربى الجنة قمن بهذا ولكن خطرت لى فكره تؤثرين بها على نفسك اجلسى لوحدك فى الغرفة بعد ان تحضرين فى موضوع التدخين وحرمته احاديث وايات وستجدين الكثير اجلسى وكانك تنصحين احدا وانصحى نفسك وذكريها بمساوئ هذا الفعل وبعد فأعقدى العزم على ترك التدخير طاعة لله وحبا لاتباع الحبيب المصطفى وحتى يبدلك الله خيرا منه فمن ترك شئ لله ابدله الله خيرا منه وصادق دعواتى لك بالتوفيق وان يجمعنا ابدا على طريق الهدى وابواب الجنة من بعد اااااامممييييييين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختنا ام حمزة التائبة

بارك الله فيك وجميل انك تحفظى احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

بس تعملى بيها وجميل انك بتعلميها للناس فالرسول عليه الصلاة والسلام

علمنا اشياء نعملها ونهانا عن اشياء يبقى نبتعد عنها

نتبع الرسول عليه الصلاة والسلام وهو قدوتنا يبقى مندخنش

كل الذى أمرنا به الله سبحانه وتعالى هو نفع لنا

والذى نهانا عنه فيه ضرر

لازم نطيع ربنا سبحانه وتعالى ونتبع الرسول عليه الصلاة والسلام عشان ربنا يرضى

عنا ويدخلنا الجنة نصبر فى الدنيا عشان نتنعم فى الجنة إن شاء الله

لازم اننا نعمل باللى فى القرءان عشان احنا بنعبد ربنا سبحانه وتعالى عشان

يرضا عنا ويدخلنا الجنة والدنيا فانية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الغالية

بارك الله فيكِ

 

منذ فترة طويلة وانا اشعر بلهفة ورغبة كبيرة لأن اصبح واعظة أو داعية حيث انني بحمد الله

وبشهادة كل من حولي ملمة بمعلومات دينية كية واحفظ كثيرا من الاحاديث النبوية

وعندمااكون بين مجموعة من الاخوات والجارات يكن مسرورات جدا ويقلن لي نحب ان نسمعك

ويشجعنني على اعطاء دروس حتى انهن شبهن طريقة شرحي بأنها تشبه طريقة الشعراوي رحمه الله

وان طريقتي قريبة من القلب وهذا فعلا ما اجده من جميع من حولي وحاشا لله ان اغلو بكبريائي وبنفسي

 

الحمدلله وهذه نعمة من الله أن يُعطي الأسلوب للشخص فإحمدي الله على ذلك

والحمد يكون بطاعته وترك معاصيه بارك الله فيكِ ياغالية

وأحسبكِ أنكِ إن شاء الله ستسعي لتُحققي ماتتمنين وأن تُجاهدي نفسكِ أن تتفقهي أكثرفي الدين

وأن تبتعدي عن أي شئ فيه معصية لله رب العالمين .

 

لكن كل ذلك يؤثر بي وارنو بشدة لعمل ذلك رغبة مني في حب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

لكنني مدخنة واشعر من هي مثلي لاتستحق ان تكون داعية وأسأل نفسي هل كل الدعاة كاملون ؟

ليس لهم عثرات ولا عبرات ولا اخطاء؟؟ من منا ليس له ذنب؟؟؟.

 

حبيبتي ارى في إسمكِ التائبة ؟ فاللهم بارك وثبتكِ الله ياحبيبة

والتائب حبيب الله والتائب من الذنب كمن لاذنب له وإن الله يغفر الذنوب جميعاً

وهناك من العلماء من كانوا أصلاً غير ملتزمين والتزموا بعد ذلك .

فإن شاء الله تتركي التدخين لله لأن الله حرمه وتطلبي العلم وتكوني مثلما تمنيتي بإذن الله

وبشرنا الله عنكِ بكُل خير

فكوني بالقُرب

 

تدخين الفتاة ...ما هو السر وراء ذلك برأيك؟

 

حكم التدخين

 

السبب في تحريم التدخين

 

24 نصيحة للأخوات التائبات

 

أيها المسرف على نفسه.. لا تيأس وعد, ★★★★

 

كلمات رائعة عن التوبة

 

ونحن معك أخوات لكِ نسأل الله أن نكون صُحبة صالحة فحياكِ الله أختي .

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المسك لا يخرج الا مسك

 

فمك الذى يخرج القرآن وأحاديث سيد الانام

 

لا يجب ان تلوثيه بمعصية الدخان

 

أسأل الله ان يعفو عنك

 

استعينى بالله والسواك

 

والدعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياحبيبة، نسأل الله أن يتوب علينا وعليكِ

الأخوات اللهم بارك كفوا، فاعقدي النية والعزم وبادري بالتخلص من هذه المعصية

حفظكِ الله من كل سوء..

 

يُنقل للساحة المناسبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اسأل الله العظيم ان يشفيكِ من هذا الداء

و اقول لكِ اخلصي النية لله و اعلمي انك بمجرد اتجاهك للدعوة ولو بين اقاربك تصبحين مثال للدعوة وعندما يراكِ اى احد سيقول هذه هي المسلمة ولن تقول لكل انسان ذلاته

و ايضاً يا غالية مثلما قولتِ لا يوجد انسان خالي من العيوب او الذلات ولكن من تلبس بالدعوة الى الله يجب ان لا يكون عنده معصية ظاهرة للناس لانه قدوة لهم

واقول لكِ حبيبتى حتى وان لم يكن لك نشاط دعوي او لم تريدي ان تكوني داعية الست تريدن ان الافضل لك و لاطفالك الذين ومن حولك واعلمي انك سوف تسئلين عنهم يوم الحساب

قال النبي صلى الله عليه وسلم :( لا ضرر ولا ضرار) و ها انتِ تضرين نفسك ومن تحبيهم

فاخلصي النية لله حبيبتى و تتضرعين لله بالدعاء و اعلمي ان" من يتقِ الله يجعل له مخرجا" فاستعيني بالله ولا تستسلمي لخطوات الشيطان و تسويفه واعقدي العزم من الان و صدقنى حتى وان فشلت محاولاتك فالبداية لكن ولابد سوف ييأس منكِ الشيطان لانه الله تعالى قال " ان كيد الشطان كان ضعيفاً"

اسفة على الاطالة

واسأل الله ان يعينك وان تبشرينا قريبا بالخير

وان يحفظ عليكِ صحتك و يثبتك على الحق

 

احبـــــكِ فالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يبعد عنك هذا البلاء ياحبيبة

حاولى تجاهدى نفسك

صدقينى هتقدرى بإذن الله

الم تقدرى ان توقفى التدخين فى رمضان؟؟

فبإذن الله تستطعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

الأخوات اللهم بارك قاموا بالواجب

 

واليكِ أختنا الحبيبة أم حمزة اولا هنيئاً لكِ فن الدعوة فهذة نعمة يغبطك عليها الكثير ولكن أختي كيف تأمريين الناس بالبر وتنسي نفسك

 

والله يا أم حمزة ما اقول هذا إلا حب لكِ وخوف عليكِ اما سمعتِ قول الله {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ}. البقرة (44)

 

وأسأل نفسي هل كل الدعاة كاملون ؟ ليس لهم عثرات ولا عبرات ولا اخطاء؟؟ من منا ليس له ذنب؟؟؟.

 

يا أختي الكمال لله ولا أحد معصوم من الخطأ إلا النبي صلى الله عليه وسلم

ولكن هل معنى أن الشيخ الفلاني له ذله والعلاني له كبوة نقول وأنا كمان لا يا أختي نحن قدوتنا النبي صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤنين

افلا تشتاق نفسك ان تُحشري مع السيدة خديجة وعائشة وصفية وحفصة

 

ستقولين نعم ومن لا يشتاق الا هذا إذاً هذة قدوتك يأأم حمزة

 

وايضاً حبيبتي هل تستطعي أمام من تدعيهم إلى الله وقبل بدء الدرس أن تدخني .......................بالطبع لا إذن فهو إثم شئ لا يحبه الله ورسوله وغير محبب إلى النفس

 

وإليكِ حبيبتي في الله

 

حديث النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىِّ رضي الله عنه قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْبِرِّ وَالإِثْمِ فَقَالَ : (الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ) :

فقد رواه مسلم (2553) ، وهو ميزان يدل على معرفة الذنب ، والمعصية ، عند الاشتباه في أمرهما .

 

قال النووي رحمه الله في شرح الحديث :

وَمَعنَى (حَاكَ فِي صَدْرك) أَي : تَحَرَّكَ فِيه ، وَتَرَدَّدَ ، وَلَمْ يَنشَرح لَهُ الصَّدر ، وَحَصَل في القَلب مِنه الشَّكّ ، وَخَوْف كَونه ذَنبًا .

"شرح مسلم" (16/111) .

 

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

"وهذه الجملة (الْإِثْمُ مَا حَاك فِي صَدْرك) إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً ، فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً ، ويكره أن يطلع عليه الناس .

أما المتمردون الخارجون عن طاعة الله الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون ـ بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم ، فالكلام هنا ليس عاماً لكل أحد ، بل هو خاص لمن كان قلبه سليماً طاهراً نقياً ، فإنه إذا هم بإثم وإن لم يعلم أنه إثم من قِبَلِ الشرع تجده متردداً يكره أن يطلع الناس عليه ، وهذا ضابط وليس بقاعدة ، أي علامة على الإثم في قلب المؤمن" انتهى .

شرح الأربعين النووية" (ص294) .

 

وفي النهاية يا أم حمزة أنتِ ما شاء الله صاحبة نفس لوامة لأن لو نفسكِ آمارة بالسوء ما حاكت هذة المعصية في صدرك وهذا يا أختي فضل من الله يؤتيه من يشاء وعسى أن ابتلاكِ الله بهذا فتتوبي اليه فتزداد درجاتك وما أحلى التوبة إلى الله وما أعظم أجرها

وإن كنتِ تجدي فيها شئ من راحتكِ فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه

 

ولا تنسي قول المولى عزوجل

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} العنكبوت 69"

 

عذراً أختي على الأطالة فما قلتُ ذلكِ إلا لأني أحبكِ في الله

 

اسأل الله أن يتوب علينا جميعاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياحبيبة، نسأل الله أن يتوب علينا وعليكِ

الأخوات اللهم بارك كفوا، فاعقدي النية والعزم وبادري بالتخلص من هذه المعصية

حفظكِ الله من كل سوء..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يسر الله لكِ أمرك

 

ورزقكِ حسن التوبة

والأخوات لم يبقوا شئ بارك الله فيهم

 

أين أنتي غاليتي ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×