اذهبي الى المحتوى
**شمس**

ما حكم الرقية للحائض؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اريد ان اعلم هل يجوز أن ارقى احدا من اهلى وانا حائض؟

 

واريد صيغة صحيحة مأثورة للرقية وكيفيتها ؟

 

بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله أخيّتي العزيـزة .

تفضلي :

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...d&Id=133616

 

هل يجوز للمرأة أثناء الدورة الشهرية أن ترقي نفسها أو غيرها؟

 

 

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية تجوز اتفاقا إذا كانت ترقي بغير القرآن، وأما الرقية بالقرآن فهي كذلك على الراجح كما قدمنا في فتاوى سابقة من ترجيح إباحة قراءة القرآن للحائض وهذا هو مذهب الإمام مالك ومذهب الإمام أحمد في رواية عنه وقد رجحه شيخ الإسلام وابن القيم، واحتج الجمهور في المنع بقياس الحائض على الجنب وبحديث ضعيف روي في منعها من القراءة ورد عليه بضعف الحديث وبمخالفة الحائض للجنب في كونها لا تقدر على رفع الحدث عنها حتى ينقطع الدم، ثم إن بعض الفقهاء ومنهم المالكية نصوا على أن الجنب تجوز له قراءة القرآن للتعوذ والرقية والاستدلال كما نص عليه الحطاب وعليش في شرحيهما لمختصر خليل.

 

ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 121349، 122876، 4687.

 

والله أعلم.

 

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/148405/%D8%...%82%D9%8A%D8%A9

ما يقال في الرقية من السحر

السؤال : ما زلت أبحث كثيراً عن الرقية و وجدت طرق كثيرة للرقية من السحر . و مع ذلك فأنا أخشى الوقوع في الشرك فأنا لا أدري عل ينبغي علي الوثوق بالمواقع على الانترنت ثانياً : أنا غير متأكدة من معنى الرقية ، ولكني أعتقد أنها دعاء يقال لإزالة السحر أو مس الجن أو الوقاية من عين الحسود .. ففي أحد المواقع قالو أنه يجب علي قراءة بعض السور من القرآن الكريم و أطلب العون من الله سبحانه و تعالى ، وهذا جيد لأننا يجب أن نطلب العون من الله وحده . و كذلك قالو إنه يجب علي أن أصلي الصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وسلم ، والتي أنا غير متأكدة من صحة ذلك . أرجو المساعدة ، فهل يجوز قرأة ذه الصلوات أثناء الرقية أم أن ذلك من الشرك ؟ جزاكم الله خيراً

 

 

 

الحمد لله

 

الرقية من السحر والعين والأوجاع والأمراض ، جائزة مشروعة إذا كانت من القرآن والسنة ، أو كانت من الأدعية والكلمات التي لا شرك فيها ولا بدعة ؛ لما روى مسلم (5862) عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ : ( اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ ، لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ ) .

 

فمن القرآن الكريم : قراءة الفاتحة ، والمعوذات ، وآية الكرسي ، والآيات التي يذكر فيها السحر وإبطاله ، كما في سورة الأعراف ويونس وطه ، وقد سبق بيان هذه الآيات في جواب السؤال رقم (12918)

 

ومن الأدعية الواردة في السنة :

 

اللهم رب الناس ، أذهب البأس اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ( ثلاث مرات ).

 

بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك .

 

بسم الله ثلاثاً ، ثم يقول سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

 

أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة .

 

فهذه أدعية ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يقرؤها المريض أو المصاب بالسحر أو العين ، ويجوز أن يقرأها على ماء ، ويشرب من هذا الماء أو يغتسل .

 

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة مستحبة قبل الدعاء وبعده ، وهي من أسباب قبول الدعاء ، وسواء كان الدعاء دعاء رقية أو غير ذلك ؛ لقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ) رواه الطبراني في "الأوسط" (1/220) ، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح الجامع" (4399) .

 

ولما روى الترمذي (3476) عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّي ، إِذَا صَلَّيْتَ فَقَعَدْتَ فَاحْمَدْ اللَّهَ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، وَصَلِّ عَلَيَّ ، ثُمَّ ادْعُهُ ) وفي رواية له (3477) : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ ) . قَالَ : ثُمَّ صَلَّى رَجُلٌ آخَرُ بَعْدَ ذَلِكَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَيُّهَا الْمُصَلِّي ، ادْعُ تُجَبْ ) صححه الألباني في "صحيح الترمذي" (2765 ، 2767).

 

فإذا شرعت في الرقية والدعاء فابدئي بحمد الله تعالى والثناء عليه ، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قراءة آيات وأدعية الرقية ، ثم اختمي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ففي ذلك الخير العظيم إن شاء الله .

 

وأفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الصلاة الإبراهيمية التي تقال في جلوس التشهد في الصلاة ، ولو صلى الإنسان بصيغة أخرى مختصرة ، كقوله : اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، فلا بأس .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كما علمتي حبيبتي أنه يجوز للحائض أن ترقي نفسها وترقي غيرها

 

وهذا الرابط لطريقة الرقية الشرعية

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=270968

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×