اذهبي الى المحتوى
مسلمة حامدة

ممكن مساعدة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اطلب المساعدة من كن يا اخوات

 

بعد ما كنت بصلى كثير و كنت ادعى فى السجود كثير و فى كل ركعة و كنت بصلى الضحى 8 ركعات و و كنت اصلى الظهر 10 ركعات و كنت بدعى فى كل سجدة ادعية كثير و كنت اكررها كل سجدة

 

دلوقتى اصلى قليل و احيانا لا ادعى فى السجود لأنى احس بالملل من الادعية

 

ساعدونى يا اخوات ارجوكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختي الحبيبة وأهلاً بكِ بين أخواتكِ.. أسأل الله تعالى أن تجدي معنا ما يفيدكِ وينفعكِ في أمور دينكِ ودنياكِ وأخراكِ.. وفقكِ الله تعالى وبارك فيكِ وأكرمكِ برضاه

 

بالنسبة للحال التي ذكرتِ، فلا شك أن ما تعاني منه هو فتور في أداء العبادات وصل لدرجة عدم الشعور بلذة الطاعة، فلا يخفى عليكِ أن أداء الطاعات يورث راحةً وطمأنينة في القلب لمن أخلص العبادة لله سبحانه راجياً ثوابه.

 

 

الفتور يا حبيبة حالة نفسية تصادف ضعفاً في النفس فتستشري إن لم نتدارك أنفسنا، فكلنا معرضون في وقت من الأوقات للفتور، خاصةً إذا انعدمت الصحبة الصالحة التي تُعين بإذن الله على الطاعات وترفع الهمّة، فالنفس البشرية تتقلب بين النشاط والفتور عادة لذلك كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يستعيذ من العجز والكسل، فالمؤمن يراقب نفسه دائماً لئلا تقع في الفتور، وهذا الفتور ثمرة طبيعية من ثمار ضعف الإيمان، فكلما كان الإيمان قوياً كانت قدرة المسلم على الطاعة والعبادة أقوى وأحسن، وإذا ضعف الإيمان ضعف بالتالي الالتزام وتنفيذ التكاليف الشرعية، فأنت الآن تعانين من ضعف في الإيمان يحتاج منك إلى علاج.

 

لذلك يا حبيبة عليكِ أولاً بالإستعانة بالله تعالى واللجوء والتضرع إليه سبحانه ثم اجلسي مع نفسكِ جلسة محاسبة ومصارحة لمعرفة سبب هذا الفتور فربما هو ناجم عن معصية خفية لم تلقي لها بالاً قد أورثت آثارها السيئة على القلب فحُرم لذّة الطاعة، فابحثي في خبايا نفسكِ عن مكمن العلة وعالجيه بكثرة الاستغفار والدعاء لله سبحانه أن يصلح لكِ شأنكِ كله.

 

وعليكِ غاليتي بالمداومة على أذكار الصباح والمساء فإنها حصن النفس الحصين الذي يقيها بعون الله تعالى من أذى الشيطان وأوليائه، فحافظي عليها واجعلي لكِ نصيباً من تلاوة القرآن الكريم فإنه أُنس القلوب وشفاؤها.

 

ثم ابحثي لكِ عن الصحبة الصالحة التي تُعينكِ على الطاعات وترفع الهمة لديكِ عالياً بإذن الله تعالى، فلا تركني لنفسكِ والهوى فإن النفس لأمارةٌ بالسوء إلا من رحم ربي.

 

إليك حبيبتي هذه الفتوى

 

أسباب الفتور وعلاجه

ما هو الحل الأمثل للفتور في الإيمان بعد أن كان الشخص يتقي الله ثم أصابه فتور بحيث لم يعد يستطيع أن يقرأ القرآن ؟.

 

الحمد لله

 

للفتور أسباب لا بدَّ قبل العلاج من الوقوف عليها ومعرفتها . ومعرفتها من طرق وعلاج الفتور .

 

ومن هذه الأسباب : ضعف الصلة بالله تعالى ، والتكاسل في الطاعة والعبادة ، وصحبة ضعيفي الهمة ، والانشغال بالدنيا وملذاتها ، وعدم التفكر في نهاية الدنيا ويعقبه ضعف الاستعداد للقاء الله تعالى .

 

وأما كيفية علاج المسلم لما يصيبه من فتور في الطاعة والعبادة ، فيكون بعدة أمور منها :

 

1. توثيق الصلة بربه تعالى ، وذلك عن طريق قراءة القرآن قراءة تفكر وتدبر ، واستشعار عظمة الله تعالى من عظمة كتابه ، والتفكر في عظيم أسمائه وصفاته وأفعاله تعالى .

 

2. المداومة على النوافل والاستمرار عليها ، وإن كانت قليلة فمن أكثر أسباب إصابة المسلم بالفتور هو الاندفاع بالطاعة والإكثار منها في أول الطريق ، ولم يكن هذا هديه صلى الله عليه وسلم ولا وصيته لأمته ، فقد وصفت عائشة رضي الله عنها عمله صلى الله عليه وسلم بأنه " ديمة " أي : دائم غير منقطع ، وأخبرنا صلى الله عليه وسلم بأن " أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ " ، فإذا أراد المسلم أن لا يصاب بالفتور فليحرص على العمل القليل الدائم فهو خير من كثير منقطع .

 

3. الحرص على الصحبة الصالحة النشيطة ، فصاحب الهمة يزيدك نشاطا ، والكسول لا يرضى بصحبة صاحب الهمة ، فابحث عن صحبة لها همم تسعى للحفظ وطلب العلم والدعوة إلى الله ، فمثل هؤلاء يحثونك على العبادة ويدلونك على الخير .

 

4. قراءة الكتب المتخصصة في سير أعلام أصحاب الهمة لتقف على نماذج صالحة في سيرك إلى الله ، ومن هذه الكتب " علو الهمة " للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ، وكتاب " صلاح الأمة في علو الهمة " للشيخ سيد عفاني .

 

5. ونوصيك بالدعاء ، وخاصة في جوف الليل الآخر ، فما خاب من لجأ إلى ربه واستعان بمولاه ليثبته على الطاعة ويعينه على حسن أدائها .

 

ونسأل الله أن يوفقك لما فيه رضاه ، وأن يهديك لأحسن الأخلاق والأقوال والأعمال .

 

والله أعلم.

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/47565/??????

 

 

كما وأرجو أن تستمعي لهذه المحاضرة عن أسباب ضعف الإيمان

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...p;lesson_id=430

 

 

وأيضاً.. كيف نجدد الإيمان في القلوب:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...p;lesson_id=429

 

وهذه سلسلة إصلاح القلوب بها محاضرات قيمة للشيخ محمد حسين يعقوب جزاه الله خيرا

https://ar.islamway.net/?iw_a=series&i...;series_id=1676

 

وهنــا بعض النصائح للتخلص من الفتور

كيف أتخلص من الفتور

http://www.islamweb.net/ver2/istisharat/de....php?reqid=1553

 

 

 

فقك الله تعالى لما فيه الخير لكِ في دينكِ ودنياكِ وأخراكِ وثبّت على طريق الحق خطاكِ

 

أختك

(نقابي نعمة من ربي)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×