اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع العاشر)

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

 

المسح على الجبيرة ونحوها

 

post-125640-1293602493.gif

 

مشروعية المسح على الجبيرة والعصابة :

4M%20-%20(279).gif

 

 

يشرع المسح على الجبيرة ونحوها مما يربط به العضو المريض .

لأحاديث وردت في ذلك، وهي وإن كانت ضعيفة، إلا أن لها طرقًا يشد بعضها بعضًا.

وتجعلها صالحة للإستدلال بها على المشروعية .

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

من هذه الأحاديث حديث جابر رضي الله عليه قال

(خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال هل تجدون لي رخصة في التيمم

فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك

فقال قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب

شك موسى على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني المصدر: صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم: 336

خلاصة حكم المحدث: حسن دون قوله: "إنما كان يكفيه"

 

4M%20-%20(279).gif

 

وصح عن ابن عمر، أنه مسح على العصابة . رواه البيهقي في السنن الكبير وصححه الألباني في تمام المنة

post-125640-1293602493.gif

 

حكم المسح

 

 

4M%20-%20(279).gif

حكم المسح على الجبيرة الوجوب في الوضوء والغسل، بدلاً من غسل العضو المريض أو مسحه .

 

post-125640-1293602493.gif

متى يجب المسح

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

من به جراحة أو كسر وأراد الوضوء أو الغسل، وجب عليه غسل أعضائه ولو اقتضى ذلك تسخين الماء

فإن خاف الضرر من غسل العضو المريض بأن ترتب على غسله حدوث مرض، أو زيادة ألم، أو تأخر شفاء،

انتقل فرضه إلى مسح العضو المريض بالماء ، فإن خاف الضرر من المسح وجب عليه أن يربط على جرح عصابة ، أو يشد على

كسره جبيرة ، بحيث لا يتجاوز العضو المريض إلا لضرورة ربطها ، ثم يمسح عليها مرة تعمها .

والجبيرة أو العصابة لا يشترط تقدم الطهارة على شدها ، ولا توقيت فيها بزمن ، بل يمسح عليها دائمًا في الوضوء والغسل ، ما دام العذر قائمًا .

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

مبطلات المسح يبطل المسح على الجبيرة ، بنزعها من مكانها أو سقوطها عن موضعها عن برء أو براءة موضعها ، وإن لم تسقط .

 

post-125640-1293602493.gif

 

صلاة فاقد الطهورين

 

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

من عُدم الماء والصعيد بكل حال يصلي على حسب حاله ولا إعادة عليه .

عن عائشة( أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها ، فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه ، فنزلت آية التيمم ،

فقال أسيد بن حضير: جزاك الله خيرًا، فوالله ما نزل بك أمر قط، إلا جعل الله لك منه مخرجا، وجعل للمسلمين فيه بركة .)

الراوي: عائشة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5164

خلاصة حكم المحدث:صحيح



4M%20-%20(279).gif

 

 

 

فهؤلاء الصحابة صلوا حين عدموا ما جعل لهم طهورًا، وشكوا ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم ينكره عليهم ،ولم يأمرهم بالإعادة

قال النووي : وهو أقوى الأقوال دليلاً

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-125640-1293601068.gif

الحيض

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 1 ) تعريفه

 

أصل الحيض في اللغة: السيلان، والمراد به هنا: الدم الخارج من قبل المرأة حال صحتها، من غير سبب ولادة ولا افتضاض .

post-125640-1293602493.gif

 

( 2 ) وقته

 

وقته يرى كثير من العلماء أن وقته لا يبدأ قبل بلوغ الأنثى تسع سنين

( أي قمرية، وتقدر السنة القمرية بنحو من: 354 يومًا . )

فإذا رأت الدم قبل بلوغها هذا السن، لا يكون دم حيض بل دم علة وفساد وقد يمتد إلى آخر العمر

ولم يأت دليل على أن له غاية ينتهي إليها فمتى رأت العجوز المسنة الدم، فهو حيض .

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 3 ) لونه

 

يشترط في دم الحيض أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية :

 

1 -السواد، لحديث فاطمة بنت أبي حبيش، ( أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم

إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق )

 

الراوي: فاطمة بنت أبي حبيش المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 286

خلاصة حكم المحدث: حسن

4M%20-%20(279).gif

 

 

 

 ب - الحمرة: لأنها أصل لون الدم .

 

4M%20-%20(279).gif

 

ح -الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد يعلوه اصفرار .

4M%20-%20(279).gif

 

 



د - الكدرة: وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ لحديث علقمة بن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة رضي الله عنها قالت :( كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء) الكرسف القطن . ( القصة ) القطنة: أي حتى تخرج القطنة بيضاء نقية لا يخالطها صفرة .

الراوي: عائشة المحدث:الألباني المصدر:تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 136

خلاصة حكم المحدث: له شاهد بمعناه و إسناده حسن

 

4M%20-%20(279).gif

 

 

وإنما تكون الصفرة والكدرة حيضًا في أيام الحيض، وفي غيرها لا تعتبر حيضًا لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت : (كنا لا نعد الصفرة ، والكدرة شيئا)

الراوي: محمد المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 366

خلاصة حكم المحدث: صحيح

post-125640-1293602493.gif

 

( 4 ) مدته (اختلف العلماء في المدة فقال بعضهم لا حد لأقله وقال آخرون : أقل مدته يوم وليلة، وقال غيرهم ثلاثة أيام، وأما أكثره فقيل عشرة أيام ، وقيل خمسة عشر يومًا . ) لا يتقدر أقل الحيض ولا أكثره . ولم يأت في تقدير مدته ما تقوم به الحجة . ثم إن كانت لها عادة متقررة تعمل عليها، لحديث أم سلمة رضي الله عنها : أنها استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في( أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لتنظر عدة الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفر بثوب ثم لتصل فيه) ( ولستثفر ) : أي تشد خرقة على فرجها .

الراوي: أم سلمة المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 274

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4M%20-%20(279).gif

 

 

 وإن لم تكن لها عادة متقررة ترجع إلى القرائن المستفادة من الدم لحديث فاطمة بنت أبي حبيش المتقدم، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف)

الراوي: - المحدث:الألباني المصدر:إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 204

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فدل الحديث على أن دم الحيض متميز عن غيره ، معروف لدى النساء .

 

post-125640-1293602493.gif

5 - مدة الطهر بين الحيضتين اتفق العلماء على أنه لا حد لأكثر الطهر المتخلل بين الحيضتين .

واختلفوا في أقله، فقدره بعضهم بخمسة عشر يومًا، وذهب فريق منهم إلى أنه ثلاثة عشر .

والحق أنه لم يأت في تقدير أقله دليل ينهض للإحتجاج به .

 

 

post-125640-1293601079.gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

جزاك الله خيرا مقصرة الحبيبة

 

جعله ربى بميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×