اذهبي الى المحتوى
انوار القلوب

أبا عبد الله ما فعل شِرَاد جملك؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

عجبتنى هذه القصة ونقلتها لكن يارب تعجبكن

روى الطبراني عن خوَّات بن جبير قال: نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرَّ الظهران ـ اسمه اليوم وادي فاطمة شمال مكة ـ قال: فخرجت من خبائي فإذا أنا بنسوة يتحدثن فأعجبنني فرجعت فاستخرجت عَيْبتي ـ حقيبتي ـ فاستخرجت منها حُلَّة ـ بدلة ـ فلبستها وجئت فجلست معهنَّ، وخرج رسول الله صل الله عليه وسلم من قبته فقال: أبا عبد الله ما يجلسك معهن؟

فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هبتُه واختلطتُ ـ أي ارتبكت وخلطت الصواب بالخطأ ـ. قلت: يا رسول الله جمل لي شرد فأنا أبتغي له قيداً ـ أي: ضاع جملي فأنا أبحث عنه ـ فمضى واتبعته، فألقى إليَّ رداءه ودخل الأراك كأني أنظر إلى بياض متنه ـ ظهره ـ في خضرة الأراك، فقضى حاجته وتوضأ، فأقبل والماء يسيل من لحيته على صدره ـ أو قال: يقطر من لحيته على صدره ـ فقال: أبا عبد الله ما فعل شِرَاد جملك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني في المسير إلا قال: السلام عليك أبا عبد الله، ما فعل شراد ذلك الجمل؟ فلمَّا رأيت ذلك تعجَّلتُ إلى المدينة واجتنبتُ المسجد والمجالسة إلى النبي صلى الله عليه وسلم استحياءا منه. فلمَّا طال ذلك أشتقت إلى المسجد تحيَّنت ساعة خلوة المسجد، فأتيت المسجد فقمت أصلي ـ لعله وقت الضحى ـ وخرج رسول الله صل الله عليه وسلم من بعض حُجَره فجأة فصلى ركعتين خفيفتين وطوَّلت أنا رجاء أن يذهب ويدعني فقال: طول أبا عبد الله ما شئت أن تطول فلستُ قائماً حتى تنصرف. فقلت في نفسي: والله لأعتذرنَّ إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ولأبرئن صدره، فلما قال: السلام عليك أبا عبد الله ما فعل شراد ذلك الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شرد ذلك الجمل منذ أسلم ـ يعني نفسه أنه لم يرتكب معصية منذ أسلم ـ فقال: رحمك الله ثلاثاً ثم لم يعد لشيء مما كان.

لعل النبي صل الله عليه وسلم سمع به وخطر له لما رأى خَوَّاتاً رضى الله عنه جالساً بين الأعرابيات بثوب حسن فاستخرجه من بينهن، وسأله عما يجلسه معهن بأسلوب لطيف وكرر السؤال على وجه يشعر بأنه يشك في الجواب، ولم يكن النبي صل الله عليه وسلم يكذّب أحداً من الناس لخلقه الحسن لا مؤمناً ولا كافراً ولا منافقاً إلا أن ينزل قرآن يكذبه. ولم يحدِّث النبى صل الله عليه وسلم أحداً من الناس أي ستره ولم يفضحه. وهذا شأن المؤمن ـ الكريم ينصح واللئيم: يفضح ـ وما زال به حتى طمأن خوَّات النبي صل الله عليه وسلم أنه منذ أسلم لم يرتكب قط معصية، فقبل النبيُّ صل الله عليه وسلم هذا الجواب منه ودعا له ولم يعد يسأله.

في هذا الحديث الطويل دروس إسلامية عمليه من الحبيب صل الله عليه وسلم منها: أن الستر مطلوب. والنصيحة من الدين. وأن تكونى مع أختك على الشيطان ولا تكونى مع الشيطان على أختك، ومنها: الرفق بالمؤمنين وأن لا نكذبهم. .

ملاحظة: خوات بن جبير أخو الصحابي عبد الله بن جبير الأنصاري قائد الرماة الخمسين الذين كانوا على جبل عينين يوم أحد، وقد استشهد عبد الله ذلك اليوم.

 

منقولة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك أختي الحبيبة وهذا هو الحديث كما وجدته في الدرر السنية

نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الظهران قال فخرجت من خبائي فإذا نسوة يتحدثن فأعجبني فرجعت فاستخرجت عيبتي فاستخرجت منها حلة فلبستها وجئت فجلست معهن فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبا عبد الله فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هبته واختلطت قلت يا رسول الله جمل لي شرد وأنا أبتغي له قيدا فمضى واتبعته فألقى إلي رداءه ودخل الأراك كأني أنظر إلى بياض متنه في خضرة الأراك فقضى حاجته وتوضأ وأقبل والماء يسيل من لحيته على صدره فقال أبا عبد الله ما فعل شراد جملك ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني في المسير إلا قال السلام عليك أبا عبد الله ما فعل شراد ذلك الجمل فلما رأيت ذلك تعجلت إلى المدينة واجتنبت المسجد ومجالسة النبي صلى الله عليه وسلم فلما طال ذلك تحينت ساعة خلوة المسجد فخرجت إلى المسجد وقمت أصلي وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض حجره فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطولت رجاء أن يذهب ويدعني فقال طول أبا عبد الله ما شئت أن تطول فلست قائما حتى تنصرف فقلت في نفسي والله لأعتذرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبرئن صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انصرفت قال السلام عليك أبا عبد الله ما فعل شراد جملك فقلت والذي بعثك بالحق ما شرد ذلك الجمل منذ أسلمت فقال رحمك الله ثلاثا ثم لم يعد لشيء مما كان

الراوي: خوات بن جبير المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/404

خلاصة حكم المحدث: [روي] من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير الجراح بن مخلد وهو ثقة‏‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×