اذهبي الى المحتوى
شهد صافي

هل تقبلين الزواج من جنسيات اخري

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كيف حالكم جميعاً والله اشتقت للمنتدي الحبيب كنت متغيبه لفترة طويلة لظروف مرضي وامور اخري انا لا اعرف احداً هنا لكني احبكم جميعاَ في الله اخواتي العزيزات سؤال اود طرحه هل تقبلين الزواج من اجنبي اعني رجل من جنسيه اخري ? واذا كان جوابك لا لماذا?

برأيك هل يسبب الزواج المختلط تعقيدات لكلا الطرفين ?

اذا كانت هناك اي اخت لديها تجربه ارجو ان تطرحها لنا للافادة

سبب اهتمامي بالموضوع انه تقدم لي رجل ملتزم احسبه كذلك والله حسيبه

من بلد اخر غير عربي وانا اميل الي ان امنحه فرصه لكن اسرتي وجميع معارفي تقريبا يعارضون الفكرة لاختلاف الثقافة والتقاليد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختي الكريمة لعودتكِ مرة ثانية

أنرتِ الركن مرة ثانية ونتمنى أن لاتغيبي ثانية :)

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مشكلتي تنحصر في الزواج من جنسية ثانية غير جنسيتي، وصعوبة إقناع الأهل على الموافقة من الخاطب

من جنسية مغايرة لجنسيتي مع صلاحه والتزامه أكثر من الخطّاب الذين تقدمّوا قبله،

على الرغم من موافقة جنسيتهم لجنسيتي، فكيف أقنع الأهل على الموافقة من هذا الشاب؟

 

إلى جانب أن القوانين هنا صعبة نوعا ما، فإن تزوجت الفتاة من رجل غير جنسيتها

فأبناؤها يُمنحون جنسية الأب، وبالتالي تحوم حولهم المشاكل ما داموا في بلدة الأم،

فكل شيء سيكون بالمال كالعلاج والدراسة وباقي الأمور

التي تكون مجانا لغيرهم، فمثلا لو تزوج شاب مصري من فتاة من عندنا فالأبناء هم من سيجدون صعوبة،

مع أن الزوج قادر على السفر لبلدته والعيش هناك، ولكن الزواج من شاب صالح وعلى منهج وعقيدة صحيحة

وإن كان من غير جنسيتي أفضل بمليون مرة من شاب بجنسيتي لكنه ليس بصالح وعلى عقيدة غير صحيحة،

أليس كذلك يا شيخ؟ فهل أوافق على شاب تقدم لي من جنسية عربية وهو صالح ولله الحمد وملتزم أم أرفض؟

وحين الرفض قد يتقدم لي شخص على عقيدة غير صحيحة.

أتمنى أن أرى نصائحكم والرد على سؤالي.

وجزاكم الله خيرا.

 

167.gif

 

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

 

فإنّه ليسرنا أن نرحّب بك في موقعك استشارات الشبكة الإسلامية، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك،

وكم يُسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله جل وعلا أن يرزقك زوجاً صالحاً بلا مشاكل،

وأن يعينكما على تأسيس أسرة مسلمة مباركة.

 

وبخصوص ما ورد برسالتك، فإنه ومما لا شك فيه أن المرأة المسلمة الواعية تحرص كل الحرص

على ضرورة توافر الشروط الشرعية في زوجها وأبو أولادها؛

لأنها تعلم أهمية ذلك في إعانتها على طاعة الله

واستقرار حياتها وسعادة أولادها، وكم أتمنى أن تكون كل المسلمات مثلك حريصات كل الحرص على ذلك

مهما كانت المغريات أو الصعوبات والعقبات، أما الوضع الذي ذكرتيه من اختلاف الجنسية،

فإنه مع الأسف الشديد أصبح عقبة كبيرة أمام الكثير من الأخوات الصالحات، إلا أنه في نفس الوقت

له محاسن كثيرة أنا شخصياً أشعر بأهميتها، ولذلك أقول لك أختي الكريمة :

 

بدلاً من المجازفات والدخول في مشاكل كالتي ذكرتيها، وهي كلها واقعة وتحدث يومياً مع الأسف،

أقول: كم أتمنى أن تتذرعي بالصبر، وأن تسألي الله تعالى أن يرزقك زوجاً مواطناً بلا مشاكل؛

لأنه يستحيل أن تخلو بلد من البلاد من شباب صالح، فعليك بالدعاء والإلحاح على الله

والصبر حتى يتحقق المراد، لأن الله لا يضيع أهله، وما دمت على صلاح واستقامة

وصادقة في حرصك فعلاً على اختيار الشاب الصالح فسوف يكرمك الله بذلك ،

ولا داعي للدخول في زواج يترتب عليه ما ذكرت من المشاكل التي يصعب التغلب عليها

إلا في حالة سفرك لبلد زوجك وإقامتك معه، وهناك تنتهي هذه المشاكل تماماً، ولكن ترى هل لديك استعداداً لذلك؟

وهل سيوافق أهلك على ذلك؟ وهل هذا الشاب الذي ستضحين هذه التضحية كلها من أجله يستحق ذلك وأهلٌ له؟

وهل أهله سيوافقون عليك ويرحبون بك بينهم؟ عشرات الأسئلة لا بد أن تضعينها في اعتبارك

قبل أن تقدمي على هذا الأمر ؛ لأن الحياة الزوجية ليست شركة عادية يمكن فضها وإنهاؤها بلا مشاكل،

وكم أتمنى أن يزيل الله هذه العقبات، وأن يشرح صدرك للذي هو خير،

وأن يرزقك بزوجٍ مبارك من أبناء وطنك فذاك أولى وأحسن .

 

والله الموفق,,,

 

الإسلام ويب

 

 

167.gif

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.

لقد تعرفت على فتاة خليجية، وقررنا الزواج، وبعد علم أهلها كان الرفض القاطع مع الإهانات، ولماذا؟

لأنها خليجية وأنا وافد فلسطيني! الحقيقة لا أعرف ماذا أعمل وأتمنى أن ترشدوني

فربما أجد السبيل على يديكم.

وشكرا.

 

167.gif

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الأخ الفاضل/ سفيان حفظه الله.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك استشارات الشبكة الإسلامية، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا،

وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله جل وعلا أن يشرح صدرك

وأن ييسر أمرك وأن يعينك على أمر دينك ودنياك، وأن يرزقك زوجة صالحة تعينك على طاعة الله.

وبخصوص ما ورد برسالتك فإنه ومما لا شك فيه أن الإسلام لم يفرق بين المسلمين على أساس الجنسية

وأنه لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى، وأن النبي – صلى الله عليه وسلم –

قال: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).

ورغم ذلك فقد حدثت ظروف وحدثت أمور أدت إلى وجود بعض الموانع التي تحول دون تنفيذ هذه السنة المباركة

ومنها مسألة الجنسيات؛ حيث أصبحت تحكم هذه السنة عدة عوامل خارجية عن الشرع،

إلا أنها صارت تحكم تصرفات الناس حيث حدثت عدة تجاوزات أدت إلى صدور مثل هذه القوانين التنظيمية

التي تسنها بعض الدول حفاظًا على حقوق رعاياها وأمنهم واستقرارهم في ظل القوانين الدولية المعاصرة،

ولذلك دائمًا أنادي وأناشد كل شاب أن يتزوج من بنات بلده؛ فهن أقدر على إسعاده والتفاهم معه أكثر من غيرهنَّ،

وهذا ما يؤيده الواقع، لذا أنصحك بصرف النظر عن هذه الأخت والبحث عن بنت من بنات بلدك

فهم أحوج إليك وأقدر على إسعادك وإشعارك بالرجولة، وإنزالك المكانة اللائقة بالزوج القوام،

وأهل بلدك كثر وهم في كل مكان

أو في بلدك الأصلي وفيهنَّ الصالحات القانتات والجميلات الفاتنات والمثقفات الواعيات والمربيات الناجحات.

 

وهذه نصيحتي إليك أخي سفيان، وكما يقول المثل العربي: (حلاوة الثوب منه فيه) فتوكل على الله

ابحث عن أخت من بلدك فهي أفضل وأوفق لظروفك وأكثر مراعاة لأحوالك،

واترك الأخت الأخرى لشاب من بلدها فهو أولى بها مني ومنك، منعًا للمشاكل التي يصعب حلها في معظم الأحايين.

وبالله التوفيق.

الإسلام ويب

 

167.gif

 

وإن شاء الله يُفيدكِ هذا الموضوع الزواج في غربة متعددة الوجوه ،، بين الرفض و القبول !!!

 

(حفيدة الصحابة)

 

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الإستشارات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أحبك الله الذى احببتنا فيه

 

سؤالك عن إذا ما كنت أقبل الزواج من جنسية أخرى؟

 

فى عاداتنا فى العائلة لا يقبلوا ان يتزوج سواء الرجال أو النساء بمن لا نعرف

أصلا و نسبا و لكن لا نغصب على الزواج ممن لا نرتضى و الحمد لله

 

 

بالنسبة لسؤلك فقد أجابتك المشرفة ما شاء الله وفت و كفت

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقك الزوج الصالح عاجلا غير آجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي لا اعلم لم كل هذا التعصب ضد الجنسيات!!

ساضرب لك مثالا انا وزوجي فلسطينيين وعشنا بالاردن تقدري تقولي تقاليدنا واحدة

لكنني احمل جنسية اردنية وهو لا هو فلسطيني الجنسية

لذلك اولادي في الاردن بين اهلهم يعاملون معاملة الاجانب وندفع اكثر مقابل التعليم والصحة وكل شيء

ولكن لم تمنعني هذه الصعوبات من القبول به لانه على خلق ودين احسبه والله حسيبه

وطبعا عائلتي البعيدة كلهم عارضو

واولياء امري انقسمو نصفين

وسبحان مغير الاحوال عندما التزمو بامر الله ورسوله

(لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى)

وجدو انه انسب شخص

وتم زواجي بعد سنتين من خطبة وفسخ وعاد لخطبتي وتم الزواج

 

لا يوجد شيء افضل من الاستخارة يا غالية استخيري الله والله اسال ان ييسر لك الخير حيث كان ويرضيك به

صدقيني زوج يتقي الله خير من الدنيا وما فيها وخير من كل العادات والتقاليد والتعقيدات التي اصبحت تخنق الملتزمين خنقا

وتذكري ان القابض على دينه كالقابض على الجمر

 

اختي الشيخ الذي رد من السعودية وهنا لو ترين حالات العنوسة والطلاق وارتفاع المهور ستعرفين لماذا لا ينصحون الا بالزواج من نفس الجنسية

لان السعوديين اصبحو يتركون السعوديات بسبب ارتفاع المهور وتكاليف الزواج ويتوجهون للجنسيات بحثا عن تكاليف اقل وبحثا عن ايسر واسهل الطرق لاعفاف انفسهم

ربما الامر لا ينطبق على بلدك انت ادرى بحالتك

استفتي قلبك

واهم من كل شيء ان تستخيري وعندها تكوني وكلت امرك للذي سيرحمك ويختار لك افضل من كل اهلك وامك واباك وكل من يحبون لك الخير

سيختار الله لك الخير حيث كان ويرضيك به

 

ربي يوفقك وييسر لك الخير حيث كان وطمنينا عنك شو بيصير معك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي الغاليات معذره علي التاخر بالرد انشغلت بظروفي

اشكر لك نصحكم وجزاكم الله خيرا

انا اتفق مع اختي امه الرحمن كفانا عنصريه نحن امه واحده

ولافضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوي

انا قررت ان اوافق علي العريس رغم اعتراض الجميع وسبحان الله بعد الاستخاره ارتحت له وتمت الرؤيه الشرعيه علي خير اسال الله ان يتمم زواجنا ان شاء الله .

شكرا اختي لرغبتك الاطمنان علي سرني كثيرا شعرت باهتمام اخواتي لي

انا محظوظه بكم ماشاءالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يسعدك اختي ويتملك على خير

 

انا لم امر بتجربة شخصية لكي افيدك

 

فأنتي الأدرى بظروفك وظروف الشخص المتقد لكِ

 

وربنا ييسرلك كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

الأمر يعتمد يا غالية على الطرفين ومدى تعلقهم بالشرع أو العادات والتقاليد

كلما كان الأساس شرعي كلما تيسر الزواج

 

أعلم أخت آرترية تزوجت أخ استرالي وسعداء وأنجبوا الكثير من الأولاد

وأخت ماليزية تزوجت أخ فلسطيني

وأخت استرالية تزوجت اخ صومالي

وأخت ماليزية تزوجت اخ ليبي

وغيرهم الكثير مما نجح في الزواج

 

في نفس الوقت اعرف اخت استرالية تزوجت اخ من جنوب افريقيا ولكنها انتهت بالطلاق

 

الأمر يعتمد على الشخصين ومدى تقبلهم للجنسيات المختلفة وأن يكون الأساس بينهم هو شرع الله وأن يكونا مثقفان وعندهما استعداد للتفاهم وتقدير اختلاف الشخصيات والنشأة وغيره الكثير

 

لذلك عليك بالاستخارة أولا وأخيرا فهي الفيصل الوحيد في الأمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اخواتي الغاليات معذره علي التاخر بالرد انشغلت بظروفي

اشكر لك نصحكم وجزاكم الله خيرا

انا اتفق مع اختي امه الرحمن كفانا عنصريه نحن امه واحده

ولافضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوي

انا قررت ان اوافق علي العريس رغم اعتراض الجميع وسبحان الله بعد الاستخاره ارتحت له وتمت الرؤيه الشرعيه علي خير اسال الله ان يتمم زواجنا ان شاء الله .

شكرا اختي لرغبتك الاطمنان علي سرني كثيرا شعرت باهتمام اخواتي لي

انا محظوظه بكم ماشاءالله

 

حمدا لله ومبارك مقدما يا غاليتي

اسعدك الله وجمع بينكما على خير

اختي الحبيبة انت الان في مرحلة الخطوبة فاحرصي على رضى الله وطاعته وابدأي حياتك بطاعة ليبارك الله لك في زواجك

احذري من اي مخالفة شرعية لا تختلي بخطيبك فهو اجنبي عنك لا يجوز لك حاليا الحديث معه بالهاتف او الجلوس لوحدك دون محرم معه ...فقط اقول لك من باب التذكير غاليتي لاني احب لك الخير(وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين)

واغتنمي هذه الفترة في التعرف على عاداته وكل سؤال يخطر ببالك حاولي معرفة اجابته واي امر تتخوفين منه اساليه عنه حتى تكونا واضحين من البداية

ابتعدي عن التظاهر بما ليس فيك كوني صادقة معه ليكون صادقا معك فاكثر ما يصطدم به المتزوجون حديثا كثرة الخيالات والاحلام الوردية التي تهدم حين يواجهون الحياة الزوجية بمسؤولياتها ومهامها وواجباتها ..فعليك ان تعدي نفسك من الان

واغتنمي كل فترة الخطوبة وما بعد العقد في التعرف عليه وحاولي ان تتناقشي معه في امور حياتكم المستقبلية بعيدا عن التظاهر كوني واقعية جدا وصدقيني ان هذا مفيد اكثر من تضييع هذه الفترة في الخيالات والاحلام الوردية ...طبعا لا باس ببعض الاحلام لكن لنكون واقعيين حتى في احلامنا ^_^ واستمري في الاستخارة فالله دوما هو اعرف بالخير لك حيث كان

 

انصحك باعداد نفسك من الان للحياة الزوجية ستنفعك هذه الدورة كثيرا

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=251765

لا تستهيني بما يذكر فيها صغيرا او كبيرا ولا تقولي الوقت مبكر لتعلم هذه الامور فكلما بادرت ستكون حياتك اكثر سلاسة في المستقبل

 

وفقك الله ويسر لك الخير حيث كان وارضاك به

اتمنى ان تخبرينا بكل ما هو جديد دوما

وخصوصا لما يتم العقد لنفرح معك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قلبي ينبض بحب الله ورسوله جزاك الله خيرا يسر الله لنا الخير جميعا .

 

امه الرحمن وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اوافق علي ما قلتي وفعلا احد اسباب تمسكي بهذا الرجل رغبته في تطبيق الدين وطلب العلم احسبه كذلك ولا ازكي علي الله احدا ثم هو وافق علي شرطي المستحيل وهو الهجره من بلاد الكفار

نعم سأستمر بالاستخاره وجزاك الله خيرا اختاه .

 

امه_الرحمن جزاك الله خيرا علي النصيحه القيمه ان شاء الله اطبقها ويسعدني تذكيرك اياي اختي

نعم انت محقه يجب الاستعداد منذ الان خصوصا انني لست ماهره في الطبخ .

آآآآمين علي دعواتك ولك بمثل. ان شاء الله اخبركم جديدي

رفع الله قدركم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام علكم ورحمة الله وبركاتة

اختي اعرف واحده اتقدم لها من جنسية ثانية وتقبلوه اهلها وبعد العقد مباشرة باشروا في

اعداد جنسية لها ليقبلوها في بلده بعد الزواج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

أسأل الله أن ييسرك لكِ ما هو خير لكِ

وأن يوفقكِ ويسعدك أختي الحبيبة ..

 

بالنسبة لسؤالكِ ..

فهنا في بلادي ..

العديد من الرجال متزوجون من نساء مصريات .. خصوصا في المدينة التي أعيش فيها ..

وفي مدن غرب بلادي تجدي متزوجون من التونسيات ..

أما نسبة النساء فهناك كذلك لكن بنسبة أقل ..

 

الجنسية ليست مشكلة إن كان الشخص أولا على دين وخلق ..

وثانيا متفهم وواعي

 

أسأل الله أن يوفقكِ أختي الحبيبة .. ( )

 

واتمنى أن تقولي لنا حينما قراركِ النهائي :‘)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله أنا من رأيى إن اختلاف العادات أكيد بتفرق

 

وطريقة التفكير بتختلف من بلد لبلد

 

أحس أنها تواجه مشكلة لأن حتى من نفس الجنسية ولو وجد فروق طبقية بتكون فيه مشاكل

 

وخصوصا لأنه غير عربى

انا من رأى أهلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ام عبود وريانوعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

تسعدني مداخلتك وماشاءالله جميل ان يتقبل اهل الفتاه اذا استوفي الرجل شرط الدين والخلق .

 

 

المشتاقه للنقاب اريج اسعدك الله في الدارين وقرعينك

جزاكي الله علي الدعاء جميل ان الزواج بين المسلمين من مختلف البلاد

ميسر لديكم معك حق الجنسيه ليست مهمه ان كان شريك الحياه به ما ذكرتي من الصفات .

قراري الاخير القبول والزواج بعد سبعه اشهر من الان ان شاء الله

اشكر لك اهتمامك .

 

أم محمد وعائشة شكرا علي مداخلتك عزيزتي طبعا اختلاف العادات تفرق لمن هو متمسك بها اما انا تستطعين ان تقولي اني مرنه في هذه الناحيه لا التزم بعادات معينه فقط اخذ من العادات ما يناسبني

انا لا أؤمن بالفروق الطبقيه اطلاقا

وخصوصا لأنه غير عربى

همممم احببت ان اصدمك قليلا ههههه

انا ايضا غير عربيه من شرق افريقيا

من لهجتك اعرف انك من مصر الحبيبه

اشتقت لها فبفضل الله ثم حياتي السابقه من زمان في بلدك تعلمت لغه القرآن العربيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجنسية ليست مشكلة إن كان الشخص أولا على دين وخلق ..

وثانيا متفهم وواعي

 

أنا مع راى اريج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×