اذهبي الى المحتوى
النصر قادم

معاملاتنا في ميزان الشريعة (مدير مكتب قسم الشرطة )

المشاركات التي تم ترشيحها

6gG92320.png

 

 

مدير مكتب قسم الشرطة

 

 

 

فى مكتب مدير قسم الشرطة رن الهاتف النقال للمقدم مجدى مدير قسم الشرطة

 

رد مسرعا فهو يعلم سلفا من رنة الهاتف من يريد محادثته فهذه الرنة

 

 

تخص زوجته

 

المقدم مجدى : نعم

 

 

زوجته : كيف حالك زوجى العزيز وقبل أن تسمع الأجابة أكملت حديثها

 

 

قائلة : أريد طلبات للمنزل و بدأت فى سرد قائمة طويلة من تلك الطلبات كان

 

المقدم مجدى يكتب ما تمليه عليه ، انتهت المكالمة

 

 

نادى النقيب مجدى على العسكرى عوض و أمين الشرطة طارق و أعطاهما قائمة

 

 

الطلبات و أمرهما بإحضار ما فيها و أعطاهما مبلغ قليل من المال لا يكفى لكل تلك الطلبات

 

KFx12742.png

 

انطلقا طارق و عوض إلى بائع السوبر ماركت بورقة الطلبات

 

 

أحضر لهم الطلبات المنشودة و جاءت لحظة الدفع اعترض الأمين على سعر

 

 

الطلبات المكتوب على ورقة حساب تلك السلع

 

 

قائلا : هل تريد أن يغضب منك المقدم مجدى مدير القسم هذة الطلبات لمنزله

 

 

امتثل البائع لأوامره بإذعان و أخذ المال الذى قدم له

 

أين الخطأ .......؟؟؟؟؟؟

 

3Qk12822.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

الخطأ في إستغلال وظيفته لتخويف الناس وإرهابهم للحصول على مايريد

ثانيا ليس من وظيفة أمين الشرطة والعسكري إحضار طلبات منزل المقدم

كذلك البائع من الخطأ ان يسكت عن طلب حقه طالما يعلم أن المشتري بإمكانه الدفع

تم تعديل بواسطة * سمر *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

انا كنت كاتبه كلام بس قدّر الله وما شاء فعل الكلام ضاع

الخطأ انهم مستغليين المنصب ومستقوي على الناس الضعيفه

المفروض يكون عندهم رحمة بالناس وتواضع ومساعدة الناس

ويدى للبائع حقه ، ده شغله وتعبه

68971344755652907017.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest شُموعْ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الخطأ يكمن في استغلال المركز والوظيفة للقيام بعمل وتسهيل أمور لا تختص بها المركز بل النّاس فيها سواسية..

وكذلك ابخاس حق البائع وذلك بسبب مركز هذا الضابط وهذا لا يجوز خاصة إذا هذا الشخص كان باعه خوفًا ومكرهًا..

ومن مركز هذا الضابط.. وكذلك ليس لضابط حق بأن يجعل من هم أسفل منه في القيام لشراء أغراض المنزل فهذا ليس

عملهم وليسوا مكلفين بذلك، أين الأمانة والمسؤولية فكلكم راع وكلكم مسؤولٌ عن رعيته..

لعلي أذكر قصة عن الأمانة وهي أن الشيخ محمد ين صالح العثيمين رحمه الله كان له قلم يكتب فيه في العمل، أما خارج العمل فهذا القلم لا يستخدمه أبدًا، لا يستخدمه في شيءٍ غير العمل، فلعلنا نستغرب ونقول هذا قلم شيء بسيط، فهذا التساهل في الشيء البسيط يجعلنا شيئًا فشيئًا نتساهل في الأمر الكبير..

أسأل الله العافية.. جزاكم الله خيرًا..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا يا غاليات

 

سمر * _ سَارّه مُحَمّد _ شُموعْ

 

أسعدني مروركم العذب وتفاعلكم الطيب

 

والخطأ طبعا كما ذكرتم استغلال السلطة في المصلحة الشخصية وهذا لا يجوز شرعا فقد نهى الرسول ( صلّ الله عليه وسلم ) من ولي أمر أن يقبل الهدية وقال فيما معناه أأن كنت جالس في بيتك كانت ستأتيك الهدية فما بالك بمن يطلبها قهرا دون استحياء ويبخس الناس حقوقهم ويستخدم سلطته للحصول عليها عنوة لذلك يجب أن ينتبه كل ذي منصب لهذا الأمر ويكون أمينا ويحرص على أكل الحلال ويتقي الله في تعامله ويعلم أن الله رقيب وأن أكل المال الحرام لا ينفع صاحبه وكل جسد نبت من السحت فالنار أولى به والله أعلم

 

وأترككم مع القصة الجديدة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

عذرًا على التأخير،

 

الخطأ في أنه يستغل منصبه ويأمر من أقل منه بتحقيق مطالب شخصية له، ويستغل النفوذ لذاته ومصالحه، وهذا ويأكل أموال الناس بالباطل، لأنه لم يعطي البائع حقه الحقيقي.

 

جزاكِ الله خيرًا نصورة الحبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتى النصر قادم

انتى قلتى كلام اول مره اعرفه

وعايزاك تشرحيهولى وتفهمينى لانى اول مره اعرف بجد

فقد نهى الرسول ( صلّ الله عليه وسلم ) من ولي أمر أن يقبل الهدية وقال فيما معناه أأن كنت جالس في بيتك كانت ستأتيك الهدية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل ما اوخذ بسيف الحياء فهو حرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل ما اؤخذ بسيف الحياء فهو حرام

 

الى الحبيبة سارة محمد

 

يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

أن من ولى أمر وليكن أمير بلدة

 

وأهدى اليه هدية

 

هل كانت هذه الهدية ستهدى اليه لو لم يكن امير لهذه البلدة

 

أرجو أن أكون وضحت لكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا أحلام وزهرة الحبيبات ، بارك الله فيكم ونفع بكم

 

سارة الغالية ، المقصود من كلام النبي والله أعلم أن يستعفف أصحاب المناصب عن قبول الهدايا

وذلك بسبب أنه لولا هذا المنصب لم يكن سيهدى إلى صاحبه شيء وهذا معناه أن من يعطي الهدية يعطيها لمصلحة يريد أن ينجزها له صاحب المنصب وفي هذا الفعل شبهة لقبول الرشوة وقد لعن الله الراشي والمرتشي ، لذلك صاحب المنصب يجب أن يكون طاهر وعفيف اليد وهذا الهدايا ليست من حقه لأنه يتقاضى أجر مقابل عمله وهذه الهدايا أيضا تفسد قلبه وإيمانه وتؤثر في قراراته وقد تكون ليست للصالح العام ولكن قبول الهدية كسر عينه وجعلته يتنازل عن الصالح العام مقابل المصلحة الشخصية ولذلك حرص الإسلام على سد الذرائع المؤدية إلى أكل الحرام

 

والأمثلة على ذلك كثيرة في واقعنا لأقرب إليكِ فهم الأمر فمثلا قد يعطي رجل أعمال ذو سلطة وعلاقات واسعة هدية لرجل الجمرك ليدخل له شحنة دواجن منتهية الصلاحية ، هو يسميها هدية ولكنها في حقيقة الأمر رشوة ، فهل لو جلس رجل الجمرك هذا في بيته ولم يكن لرجل الأعمال مصلحة عنده هل كان سيعطيه تلك الهدية مؤكد لا ولكنه يعطيه مقابل مصلحة يريد أن ينجزها له ولذلك وضح النبي ( صلّ الله عليه وسلم ) أن قبول الهدية في هذا الموقف لا تجوز حتى لا تضعف النفوس أمامها ويسمون الأشياء بغير مسمياتها فالإنسان لحب الخير لشديد أي لحب المال والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا زهرتى الغاليه بارك الله فيك

 

صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا مشرفتى النصر قادم انا اول مره اعرف

بارك الله فيك

بصى طب لو انا بحَفّظ بنات قرءان وامهم جابتلى هديه دى عادى صح ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا وإيّاك سارة الحبيبة ، غاليتي وجدت لكِ ذا الرابط فيها الإجابة وإن شاء الله تفيدك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...d&Id=106602

 

وهذه فتوى أخرى

 

هل أخذ الأجرة على تحفيظ القرآن حرام ؟؟

 

 

لا حرج في ذلك، الصحيح أنه لا حرج في أخذ الأجرة على تعليم القرآن تعليم العلم؛ لأن الناس في حاجة إلى التعليم، ولأن المعلم قد يشق عليه ذلك ويعطله التعليم عن الكسب فإذا أخذ أجرة على تعليم القرآن أو تحفيظ القرآن أو تعليم العلم. فالصحيح أنه لا حرج في ذلك، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أن جماعة من الصحابة جاءهم بعض العرب وأخبرهم أن سيدهم يعني رئيسهم لديغ وأنهم فعلوا كل شيء لا ينفعه وطلبوا منهم أن يرقوه، فتقدم أحد الصحابة ورقاه في فاتحة الكتاب فشفاه الله وعفاه وكانوا اشترطوا عليهم قطيعاً من الغنم فأوفوا لهم بشرطهم فتوقفوا عن قسمه بينهم حتى سألوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: (أحسنتم واضربوا لي معكم بسهم) ولم ينكر عليهم ذلك وقال: (إن أحق ما أخذتم عليه كتاب الله). رواه البخاري في الصحيح. فهذا يدل على أنه لا بأس بالأجرة على التعليم إذا كان تطبب وقراءة الفاتحة ونحوها على المريض واللديغ لا بأس أن يؤخذ عليه أجرة فالتعليم أنفع للناس وأكثر حاجة فلا بأس أن يؤخذ عنه الأجرة في تعليم العلم وتعليم القرآن وتحفيظه ولا حرج في ذلك والحمد لله. بارك الله فيكم.

 

 

 

منقول من موقع الشيخ ابن بار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم امين

جزاك الله خيرا مشرفتى

لكنى قصدى على الهديه مش الاجرة

لانك كنتى بتتكلمى عن الهديه لمن ولى امر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرابط الأول يا سارة كان فيه كلام موجز عن الهدية :)

 

بس أنا لقيت في هذا الرابط كلام مستفيض إن شاء الله يفيدك

 

http://www.al3ta.net/vb/archive/index.php/t-29.html

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اخطأ فى أستغلال الوظيفه فى الضغط على الناس

حسبنا الله ونعم الوكيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×