اذهبي الى المحتوى
إيمان "طالبة عفو الله"

ومضاتٌ دَعَـويَّـة من مادة العلـوم القرآنيـة ~

المشاركات التي تم ترشيحها

بِسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم و بعد :

11783alsh3er.jpg

فحياكن الله و بياكن يا غاليات و مُبارك علينا و عليكن الشهر الفضيل ، و اسـأل الله تعالى أن يغفر لنا و يرحمنا و أن يبلغنا ليلة القدر و يعنا في هذا الشهر المبارك على طاعته .

 

11783alsh3er.jpg

في هذا الموضوع جَمعت مُقتطفات من مادة قد درستها و هى علوم القرآن ، و كانت هناك فوائد تُقال لنا أثناء المحاضرة و كنت أكتبها بالهامش ، و حينما رأيت فائدتها الكبرى جمعتها في ملف واحد و عزمت على نشرها حتى أستفيد و يستفاد غيري .

11783alsh3er.jpg

 

 

فاسأل الله تعالى أن ينفعنا جميعاً بما كُتب و أن يجزى عني دكتور المادة خير الجزاء و ينفعنا بعلمه و يجعل ما درسناه حجة لنا لا علينا .

 

11783alsh3er.jpg

و هذه المُقتطفات قد تكون غير مرتبة و ليس لها صلة بالعنصر الذي بعده أو قبله ، لكن كل عنصر مستقل و به فوائد كثيرة اسأل الله أن ينفعنا بها .

 

11783alsh3er.jpg

و إليكن الموضوع :

 

( 1 )

12871124741.gif

 

العِلمُ سُلَّمٌ كُلَّمَا صَعِـدَ عليه الإنسانُ شعر بجهله ، لهذا يُقالُ لطالِب العِلم : إنْ شعرتَ أنَّكَ عالِمٌ فهـذه بدايةُ النهاية ، لأنَّ هـذا وَعْـدُ النبىِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم _ حين قال : (( منهومان لا يشبعان : طالِبُ عِلْمٍ ، و طالِبُ دُنيا )) صحيح الجامع للألبانىّ .

- تظلُّ ترتقى في سُلَّمِ العِلْمِ إلى أنْ تشعرَ أنَّ هناك درجاتٍ لن تستطيعَ وصولَها ، لأنه ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌيوسف/76 .

12877912789.gif

* لماذا نقـرأ القـرآن ؟

 

- نقـرأ القرآن لخمسةِ أشياء جُمِعَت في أربعـة حـروف :

 

quraan.jpg

 

- نقرأ القرآن طلباً للثواب (( خيركم من تعلم القرآن و علَّمه )) رواه البُخارىّ .

- مناجاة : من الخطأ أن نقرأ القرآن كأنَّه نَصٌّ تاريخيّ ، و لكنْ لو وضعتَ نفسكَ مكانَ نبيِّ اللهِ أيوب حين قال ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ الأنبياء/83 .

-

- شفاء : يُستشفَى منه من الأمراض القلبية و النفسية .. .

- علم : القرآن عِلْمُ هداية ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ﴾ الإسراء/9 .

- عمل : مشكلتُنا أنَّنا بعيدون عن العمل ، نَعحبُ أنَّ الصحابيَّ الجليلَ عمر بن الخطاب حفظ سورة البقرة في 8 سنين و قيل 12 سنة ، و آخر يحفظُ سريعاً ؛ فهذا خِلافٌ بيننا و بين الرعيل الأول أنهم يقرأون للعمل و ليس للحروف .

 

تطبيقٌ عمليٌّ لآياتِ القـرآن :

 

- كُـلُّ عشـر آيـاتٍ تكتبينها في جـدول :

 

1- هل تُجيدين قراءتها ؟

2- هل فهمتِ الآيات ؟

3- كم أمرٍ في الآية ؟

4- كم نهىٍ في الآية ؟

5- ما مصيرُكِ في النواهي و الأوامر ؟

ثم تنبَّهي لمواطن التقصير و عدِّليها للأفضل .

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(2 )

12871124741.gif

 

- الطَّعنُ في القرآن من بداية العصرالمكيِّ في المراحل الأولى من القرآن ، فهناك شاعِرٌ جاهِلىٌّ حينما سمع آية: ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَالأنبياء/98، قال : إنَّنا و الأصنامَ في النار ، و النصارى و المسيحَ في النار ، و اليهودَ و عُزَيْرًا في النار ، فقال : لأخصِمَنَّ محمدًا في ذلك ، و نَسِىَ الرجلُ أنَّ الآيةَ بـ ﴿ و ما ﴾لغير العاقل ؛ أي : إنَّكم يا مشركون و ما تعبدون مِن أصنامٍ في النار ،، و فرعونُ حين قال : ﴿ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ﴾النازعات/24 ، فهو غيرُ عاقِل .

[نَصُّ الحديث : (( عن ابن عباس قال : آيةٌ في كتاب الله عز وجل لا يسألني الناسُ عنها ولا أدري أعرفوا ولا يسألوني عنها ، فسُئِلَ : ما هي ؟ قال : لَمَّا نزلت : ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ الله ِحَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَشَقَّ ذلك على أهل مكة ، وقالوا : شَتَمَ محمدٌ آلهتَنا ، فجاءهم ابن الزبعري فقال : ما شأنكم ؟ قالوا : شَتَمَ محمدٌ آلهتنا . قال : وما قال ؟ قالوا : قال : ﴿إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَقال : ادعوه لي ، فدعا محمدًا صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آله وسلَّم ، فقال ابنُ الزبعري : يا محمد هذا شيءٌ لآلهتِنا خاصة أم لِكُلِّ ما عُبِدَ مِن دُون الله ؟ قال : { بل لِكُلِّ ما عُبِدَ من دُون الله عز وجل } . قال : فقال خصمناه وربِّ هذه البِنية يا محمد ألستَ تزعمُ أنَّ عيسى عبدٌ صالِحٌ وعٌزيرًا عبدٌ صالِحٌ والملائكةَ عِبادٌ صالِحون ؟ قال : بلى . قال : فهذه النصارى تعبدُ عيسى ، وهذه اليهود تعبدُ عُزيرًا ، وهذه بنو مُلَيح تعبدُ الملائكة ، قال : فضَجَّ أهلُ مكة ، فنزلت : ﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَالأنبياء/101، قال : ونزلت﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ))] الزخرف/57 ، وهو الضجيج .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:

الوادعي- المصدر: صحيح أسباب النزول - الصفحة أو الرقم: 151

خلاصة حكم المحدث: صحيحٌ لغيره

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 3 )

12871124741.gif

 

فوائـد من آيـة :﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾المُجادلة/1:

 

1- رِعايةُ اللهِ لهذه المرأة العجوز " خولة بنت ثعلبة " .

2- خولة بنت ثعلبة حين تحدَّثَت تحدَّثت بصوتٍ خافِت ، فهى آتيةٌ للاستفتاء و ليس لفضيحةِ زوجها .

3- أدبُ السيدة عائشة _ رضى الله عنها _ في عدم اقتحام وظيفة النبى _ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم _ في الإفتاء .

4- إثباتُ صفةِ السَّمْع للهِ تعالى : (( عن عائشة قالت : الحمدُ لله الذي وَسِعَ سمعُه الأصوات ، لقد جاءت المُجادِلَةُ إلى رسول الله _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ تُكَلِّمُه في جانب البيت ما أسمعُ ما تقول ، فأنزل اللهُ عز وجل ﴿ قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ ﴾ الآية ))

الراوي: عائشة المحدث:

ابن عساكر- المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/163

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

12877912789.gif

 

فوائد من قول الله تعالى في سورة آل عمران : ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّار * ِرَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ * فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍآل عمران/190-195 .

 

- في الآيات السابقة دعاء فـجاء قولُ الله تعالى :﴿ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْآل عمران/185 ، و ليس دعوة داع .

-

- الدعاء يكون بالمقال و الفِعال ؛ مثال : لو دَعَت الأُمَّةُ ليلَ نَهار و لم تُحرِّك ساكناً لن يستجيبَ الله ، لكنْ لا بُدَّ مِن الفِعل ؛ النبيُّ_ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم _ ما دعا بالنصر إلاَّ و في يده سيف .

-الدعاء بلا عمل كالسَّعى بلا أمل .

12877912789.gif

فائدة من قول الله تعالى ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًاالإسراء/23 ، المعنى خلف الألفاظ الظاهرة : مِن حق الأبويين أن يكونا عند الابن و أن لا يخرجا عن رعاية الأبناء .

12877912789.gif

فائدة من قول الله تعالى ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِالأنفال/60 .

-ليس شرطًا لكى نهزم عدونا أن يكون لدينا أسلحة مِثل التى عنده ، كفانا الله مؤنة ذلك ، أعِـدّ لهم ما تستطيع و نحن نكفيك ما لا تستطيع .

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 4 )

12871124741.gif

 

 

ليلـةُ القَـدْرِ على ثـلاث :

1- نُوقِنُ بوقتِها : هى التي نزلَ فيها القرآن ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ القدر/1 .

2- عِلمُنا بوقتِها بعد انقضائها : التي كان يتحراها النبيُّ : (( فخطبنا رسول الله _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ فقال : " إني أُرِيتُ ليلةَالقَدْرِ . وإنِّي نسيتُها ( أو أُنسيتُها ) فالتمِسوها في العشر الأواخر مِن كُلِّ وِتر . وإنِّي أُرِيتُ أنِّي أسجدُ في ماءٍ وطِين ))الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:

مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1167

خلاصة حكم المحدث: صحيح

2- نتحرَّى وقتَها : و لا ندري أدركناها أم لا .

12877912789.gif

- من الخطأ أنَّنا نُعامِلُ اللهَ بمقاييس البشر !

- مثلاً : بلد سبقت أخرى في هلال رمضان ، فهذه في العشر لديها الليالي فردية و البلد الآخر الليالي زوجية ، لا تقُل : سأجتهد في الفردية فقط ! ؛ بل اجتهِـد ما استطعت و لا تُعامِل اللهَ بمقاييس البشر ( من فِهمى ) .

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 5 )

12871124741.gif

 

- كُلُّ رِزقٍ كريمٍ في القرآن فهو طعامُ الجنة .

 

12877912789.gif

- لفتهٌ دعويةٌ في قول الله تعالى عن سيدنا زكريا ﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ﴾مريم/11 : هنا الوحى بمعنى الإشارة ، فعلى الداعية أن يدعـوا في كُلِّ وقت ، فسيدنا زكريا صائمٌ عن الكلام و مع ذلك أشار بيده لقومِهِ للتسبيح .

 

12877912789.gif

 

- الإنسانُ لا يُدرِكُ النبوَّة و لكنَّ النبوَّةَ تُدرِكُ الإنسان ، لا تُدرَك النبوَّةُ بعمل الإنسان بل بـ اصطفاء الله .

 

 

12877912789.gif

- من أدب الخلاف ذِكـرُ جميع الآراء ، ثم ترجيح الصحيح .

12877912789.gif

- القَـولُ يُناسِبُ ذِكـره بالصِّـدق.

- الحُكْـم يناسب ذكـره بالعَـدل .

 

الصِّـدقُ : قولُ الشئ يطابق الواقع . العَـدلُ : تضعُ القولَ في مَحلِّه .

- لا تنظر إلى العقوبة قبل معرفة الجريمة .

- التَّوكُّـل : هو تعلُّق الجوارح بالأسباب ، و تعلُّق القلب برَبِّ الأسباب.

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 6 )

12871124741.gif

 

 

هَـرَمُ المَحَبَّةِ في القرآن يَربِطُ بين أصول المَحَبَّةِ و الفروع ، أحيانا المرأةُ تُنافِسُ الأُمَّ في المَحَبَّة و هذا خطأ ، القرآن يُنَظِّمُ هذا الأمر ، كما جاء في سورة التوبة في آية :﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَالتوبة/24 .

 

هَـرَمُ المَحَبَّةِ في القـرآن الكريـم

تنظيم العلاقات الاجتماعية في القـرآن :

haaaram.jpg

 

 

- من هنا تبدأ المشاكل ، كُلُّ واحدٍ يُريدُ التقـدُّمَ على المرتبةِ التى قبلَه .

12877912789.gif

إعجازٌ تاريخيٌّ في القُـرآن :

- قيل في القرآن على مَن يحكم مِصرفي عهد نبىِّ اللهِ يوسف " مَلِك " ، و قيل على مَن يحكم مِصر في عهد نبيِّ الله موسى " فِرْعَـوْن ".

- فمَن كان مِن أبناءِ مِصر سُمِّىَ فِرْعَـوْن .

- و مَن كان مِن أبناء غيرها سُمِّىَ مَلِك .

و تَمَّاكتشاف ذلك على حجر رشيد ، الكتابة بالهيروغليفي ؛ فكان المَلِكُ في عهد نبيِّ اللهٍ يوسف مِن الهِكْسُوس ، لذلك قيل عنه مَلِك و ليس فِرْعَـوْن .

 

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 7 )

12871124741.gif

 

 

صحابةُ النبيِّ_ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ كانوا يتعاملون مع آياتِ القرآن على أنَّها نورٌ ينبثِقُ " مولودٌ جديدٌ في عالِمِ الهِداية " .

12877912789.gif

-القرآن يُصرح أن آلة التدبُّر هى القلب ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَامحمد/24 .

12877912789.gif

-المُفسِّر للقرآن كرجلٍ يقفُ أمام مَوْجٍ يُصاب بـ بالأَلَه و لا يستطيع صده .

-يأخذ و ينتفع بالقرآن و لن يلم بكل شئ ﴿ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتٍ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًاالكهف/109.

 

12877912789.gif

مَـثَـلْ : الأسفارُ تكشف أخلاقَ الرجال

( أي أنَّ الأخلاقَ تنكشِفُ في السَّفَر) .

12877912789.gif

 

مَـثَل: كفى بالمَرء حُسناً أن تُعَـدَّ معايبُه.

" أي أنَّ الإنسانَ الذي تُعَـدُّ مساوءه خيرٌ من الذي إذا سألتَ عنه لا يستطيعُ أحدٌ حصرَ اخطائِه ( من فهمى ) .

 

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 8 )

12871124741.gif

 

الكونُ من السُّنَن الإلهية ، فيه التدافع ليلَ نهار ، أسود - أبيض - حَقٌّ - باطِل ، كُلُّ ذلك يدفَعُ بعضَه حتى تسير الحياة ﴿ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ .

 

إذا رأيتَ أنَّه لا يوجد إلاَّ الخيرُ فقط أو الشَّرُّ فقط ، فاعلم أنَّها نهايةُ الكون :((كنتُ عند مسلمة بن مخلد ، وعنده عبدالله بن عمرو بن العاص . فقال عبدالله : لا تقوم الساعةُ إلاَّ على شِرار الخَلْق ، هُم شَرٌّ من أهل الجاهلية ، لا يدعون الله بشيءٍ إلاَّ رَدَّه عليهم . فبينما هم على ذلك أقبل عقبةُ بن عامر ، فقال له مسلمة : يا عقبة ! اسمع ما يقولُ عبدالله . فقال عقبة : هو أعلم . وأمَّا أنا فسمعت رسولَ الله _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ يقول : ( لا تزال عصابة من أمتي يُقاتِلون على أمر الله ، قاهرين لعدوهم ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى تأتيهم الساعة ، وهم على ذلك ) . فقال عبدالله : أجل . ثم يَبعثُ اللهُ رِيحًا كريح المسك . مَسُّها مَسُّ الحرير ، فلا تتركُ نفساً في قلبه مِثقالُ حَبَّةٍ مِن الإيمان إلا قبضته . ثم يبقى شِرارُ الناس ، عليهم تقومُ الساعة )) .

الراوي: عبدالرحمن بن شماسة المهري المحدث:

مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1924

خلاصة حكم المحدث: صحيح

12877912789.gif

- الإسلام لا يريد مِنَّا الخِلاف الذي نخرجُ منه إلى المُحادَّة .

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 9 )

12871124741.gif

 

 

على طلبة العلم أن يفكُّـوا المسائِـلَ قبل القَـول و الحُكُـم فيها .

12877912789.gif

هناك مِيـزانٌ لِكُلِّ عَبْـد ، و هناك وزنٌ لِكُلِّ عَمَـل .

 

﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ الأنبياء/47 .

 

﴿ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ﴾ المؤمنون/102-103 .

12877912789.gif

﴿ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ﴾ الأنعام/160 .

المعنى إمَّا تَضاعُفٌ في الحسنات ، أو التَّضاعُفُ في الأعمال .

مثلاً : مَن صلَّى لا تُكتَبُ له عشرُ حسنات ، بل تُكتَبُ له عشرُ صلوات .

 

سنعود بعد قليل إن شاء الله .

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 10 )

12871124741.gif

 

ملاحظاتٌ نهائية :

- نتَّحِـدُ فيما اتَّفقنا فيه ، و يَعـذُرُ بعضُنا بعضاً فيما اختلفنا فيه .

12877912789.gif

- تعامَـل مع الَّلفظ القرآنيِّ بالتفصيل و ليس إجمالاً .

 

12877912789.gif

- كُنْ متلاصقًا مع القرآن ، أَحِبَّـه .

12877912789.gif

-القرآنُ كُلُّه قائِمٌ على التَّواصُـل ، فنهاية المصحف ﴿ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴾ الناس/6 ، بالكَسْر وليس سُكون ، ثُمَّ ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ الفاتحة/1-2 .

12877912789.gif

**سـؤالٌ سألته لدكتور المادة : ما الأفضلُ في رمضان : كثرةُ الختمات أم التدبُّر ؟

فـرَدَّ الدكتور : بارك الله فيه و نفعنا بعلمه : الأفضل قراءةُ آياتٍ معدودات ، و العمل بها ، فالشيءُ الذي لا نَعِيه أنَّ القرآنَ نِعمةٌ على أقـوامٍ و شقاءٌ على غيرهم ، و القرآنُ شاهِـدٌ لَكَ أو عليك .

 

 

 

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( اخيراً )

11783alsh3er.jpg

 

هذه كانت بعض المقتطفات من الفوائد التى كانت تقال أثناء المحاضرة ، فأنصح كل طلبة العلم أن لا يستهينوا بكتابة معلومة مفيدة على الهامش ثم تجمعها و نشرها ... فلعل كلمات قليلة يكون بها الفوائد الكثيرة .

11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg

و هذه المقتطفات قد تكون غير منظمة لكن كل واحدة منها لها فوائد كثيرة و أسأل الله أن ينفعنا جميعاً بها .

11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg

و اسأل الله تعالى أن يجزى من دَرس لنا هذه المادة خير الجزاء ، و أن يعنا على العمل .

11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg

و أشكركن على حسن المتابعة

11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg

حفظكن الله و بارك فيكن .

11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg11783alsh3er.jpg

أختكن / إيمان " طالبة عفو الله" .

 

rm10.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله ايمان الحبيبة

بارك الله بكِ

موضوع قيم ومقتطفات رائعة لا حرمكِ ربي الاجر

- الإسلام لا يريد مِنَّا الخِلاف الذي نخرجُ منه إلى المُحادَّة .

صح لسانكِ يا حبيبة

مبارك عليكِ الشهر تقبل الله منا ومنكِ صالح الاعمال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ومضات رائعة

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على مشاركتنا هذه الفوائد

جعلها الله في ميزان حسناتك و نفع بها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ومضات رائعة

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على مشاركتنا هذه الفوائد

جعلها الله في ميزان حسناتك و نفع بها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×