اذهبي الى المحتوى
*أسماء*

هل تجوز صلاة الحاجة لتعجيل الزواج؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

سؤالي : هل يجوز لي أن أسأل الله سبحانه و تعالى بتعجيل الزواج ؟؟ وهل يجوز لي أن أصلي صلاة الحاجة لحاجتي في التعجيل في الزواج؟؟؟

يعلم الله أنني لا أريد ذلك الا لأتجنب الوقوع في الحرام و لأعيش في رضا الله سبحانه و أيضا لكلام الأهل أن عمري فوق العشرين ولا يوجد خاطب لحد الان مع أن الموضوع كله بيده سبحانه وتعالى حتى صارت تأتيني وساوس بانني لن أتزوج أبدا

والله سبحانه وتعالى أعلم بحالي

أرجو أن تجيبو على سؤالي

وأن تدعو لي بظهر الغيب بان يرزقني الله بزوج صالح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

طبعا يجوز الدعاء بتعجيل الزواج حبيبتي

فالله تعالى أمرنا بالدعاء بل و يحب العبد الذي يلح في دعائه سبحانه ما أرحمه

واليك الفتوى في الامر

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...d&Id=136453

 

واعلمي حبيبتي أن الزواج رزق و الله سبحانه أعلم بما يصلح عباده

وكل شيء عنده بمقدار

فما تأخر زواجك الا لحكمة معينة

ولعله ابتلاء ليرى الله تعالى صبرك ورضاك عنه سبحانه

انظري الاية

(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم)

 

ابتلاك ليرى صبرك و جهادك لتلك الوساوس و ليبلو أخبارك هل أنت راضية أم ستستسلمين للتسخط و القنوط و العياذ بالله

 

أما عن صلاة الحاجة فالأحاديث التي جاءت بها ضعيفة و لا تصح

فعلى هذا صل ركعات في السحر بدون نية انها صلاة حاجه او شيء كده

صل ركعات قيام في الثلث الاخير من الليل تتقربين فيها لمولاك وعندها في ذلك الوقت المبارك أكثري من الدعاء خصوصا في السجود فذاك أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد

وكذلك وقت الثلث الاخير هو وقت التنزل الالاهي و اجابة الدعوات

وعليك بكثرة الاستغفار

 

 

 

هل تشرع صلاة الحاجة ؟ وهل تنفع التجربة لفعلها ؟

ar - en - ur - es

Share |

صلاة الحاجة باثنتي عشرة ركعة مع التشهد بين كل ركعتين وفي التشهد الأخير نثني على الله عز وجل ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نسجد ونقرأ فاتحة الكتاب سبع مرات وآية الكرسي سبع مرات ونقول عشر مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ، ثم نقول : " اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة " ثم نسأل حاجتنا ونرفع رأسنا من السجود ونسلم يميناً و يساراً .

سؤالي هو :

قيل لي إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قراءة القرآن في السجود وقد جربتها في أيام الدراسة والله سبحانه وتعالى استجاب دعائي وأنا لي حاجة إلى الله سبحانه وتعالى وأريد أن أصليها فما هي نصيحتكم لي ؟.

 

الحمد لله

 

رويت " صلاة الحاجة " في أربعة أحاديث : اثنان منهما موضوعان ، والصلاة في أحدهما اثنتا عشرة ركعة ، وفي الآخر ركعتان ، والثالث ضعيف جدّاً ، والرابع ضعيف ، والصلاة فيهما ركعتان .

 

أما الأول : فهو الذي جاء في السؤال وهو من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين ، فإذا تشهدت من آخر صلاتك فأثنِ على الله ، وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم ، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات ، وقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات ، ثم قل : اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ، ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك ، ثم سلِّم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيستجاب لهم ) .

 

رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 63 ) من طريق عامر بن خداش عن عمرو بن هارون البلخي .

 

ونقل ابن الجوزي تكذيب عمرو البلخي عن ابن معين ، وقال : وقد صح النهي عن القراءة في السجود .

 

انظر : " الموضوعات " ( 2 / 63 ) و " ترتيب الموضوعات " للذهبي ( ص 167 ) .

 

وفي الدعاء بـ " معاقد العز من عرش الله " خلاف بين العلماء ، على حسب المقصود من هذا اللفظ الذي لم يرد في الشرع ، وقد منع الدعاء به بعض أهل العلم ، ومنهم الإمام أبو حنيفة ؛ لأنه من التوسل البدعي ، وأجازه آخرون لاعتقادهم أنه توسل بصفة من صفات الله عز وجل لا أنه يجوز عندهم التوسل بالمخلوقين .

 

قال الشيخ الألباني رحمه الله :

 

" أقول : لكن الأثر المشار إليه باطل لا يصح ، رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال : " هذا حديث موضوع بلا شك " ، وأقره الحافظ الزيلعي في " نصب الراية " ( 273 ) فلا يحتج به ، وإن كان قول القائل : " أسألك بمعاقد العز من عرشك " يعود إلى التوسل بصفة من صفات الله عز وجل : فهو توسل مشروع بأدلة أخرى ، تغني عن هذا الحديث الموضوع .

 

قال ابن الاثير رحمه الله : " أسألك بمعاقد العز من عرشك ، أي : بالخصال التي استحق بها العرش العز ، أو بمواضع انعقادها منه ، وحقيقة معناه : بعز عرشك ، وأصحاب أبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء " .

 

فعلى الوجه الأول من هذا الشرح وهو الخصال التي استحق بها العرش العز : يكون توسلاً بصفة من صفات الله تعالى فيكون جائزاً ، وأما على الوجه الثاني الذي هو مواضع انعقاد العز من العرش : فهو توسل بمخلوق فيكون غير جائز ، وعلى كلٍّ فالحديث لا يستحق زيادة في البحث والتأويل ؛ لعدم ثبوته ، فنكتفي بما سبق " انتهى كلام الألباني .

 

" التوسل أنواعه وأحكامه " ( ص 48 ، 49 ) .

 

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

 

" هذا الحديث فيه من الغرابة كما ذكر السائل من أنه شرع قراءة الفاتحة في غير القيام في الركوع أو في السجود ، وتكرار ذلك ، وأيضًا في السؤال بمعاقد العز من العرش وغير ذلك ، وكلها أمور غريبة ، فالذي ينبغي للسائل أن لا يعمل بهذا الحديث ، وفي الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لا إشكال فيها ، وفيها من نوافل العبادات والصلوات والطاعات ما فيه الخير والكفاية إن شاء الله ‏" انتهى .

 

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 46 ) .

 

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود .

 

فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ راكعاً أو ساجداً . رواه مسلم ( 480 ) .

 

وفي جواب السؤال رقم (34692) سبق ذكر الحديث وتضعيفه من جهة السند والمتن عن علماء اللجنة الدائمة فلينظر .

 

وأما الحديث الثاني الوارد في صلاة الحاجة فهو :

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها ) .

 

رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) - ، وذكر الشيخ الألباني – رحمه الله – في " ضعيف الترغيب " ( 419 ) و " السلسلة الضعيفة " ( 5298 ) أنه موضوع .

 

وأما الحديث الثالث : فهو :

 

عن عبد الله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ) .

 

رواه الترمذي ( 479 ) وابن ماجه ( 1384 ) .

 

قال الترمذي : هذا حديث غريب ، وفي إسناده مقال .

 

وذكر الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 416 ) وقال : حديث ضعيف جدّاً .

 

وقد سبق تضعيف الحديث في جواب السؤال رقم (10387) فلينظر .

 

وأما الحديث الرابع فهو :

 

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا علي ، ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك ؟ توضأ وصل ركعتين واحمد الله وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) .

 

رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) وضعفه الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 417 ) وقال : إسناده مظلم ، فيه من لا يُعرف ، وانظر " السلسلة الضعيفة "( 5287 ) .

 

والخلاصة : أنه لم يصح في هذه الصلاة حديث ، فلا يشرع للمسلم أن يصليها ، ويكفيه ما ورد في السنة الصحيحة من صلوات وأدعية وأذكار ثابتة .

 

ثانياً :

 

وأما قول السائلة إنها جربتها فوجدتها نافعة : فهذا قد قاله غيرها قبلها ، والشرع لا يثبت بمثل هذا .

 

قال الشوكاني رحمه الله :

 

" السنَّة لا تثبت بمجرد التجربة ، وقبول الدعاء لا يدل على أن سبب القبول ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد يجيب الله الدعاء من غير توسل بسنَّة ، وهو أرحم الراحمين ، وقد تكون الاستجابة استدراجاً " انتهى باختصار .

 

" تحفة الذاكرين " ( ص 140 ) .

 

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

 

" وأما ما ذكر من أن فلانًا جرَّبه فوجده صحيحاً ، وفلانًا جرَّبه فوجده صحيحاً ؛ هذا كله لا يدل على صحة الحديث ، فكون الإنسان يُجرِّب الشيء ويحصل له مقصوده لا يدل على صحة ما قيل فيه أو ما ورد فيه ؛ لأنه قد يصادف حصول هذا الشيء قضاءً وقدراً ، أو يصادف ابتلاءً وامتحاناً للفاعل ، فحصول الشيء لا يدل على صحة ما ورد به ‏" انتهى .

 

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 46 ) .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islamqa.com/ar/ref/70295

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك أخيتي و نفع بك

وجزاك خيرا على إجابتك عن سؤالي و عن الشرح المفصل فقد أزال الحيرة من قلبي لانني بحثت كثيرا ووجدت أختلافا في الحديث و الفتوى

أسأل الله أن ييسر لي أمري ويعجل لي في الزواج أنا وجميع بنات المسلمين

وأن يوفقك أختي ويبارك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آآمين

وفيك بارك الرحمن حبيبتي وأسعد الله قلبك وأقر عينك بزوج صالح يأخذ بيدك لجنات عدن

 

لا عليك يا حبيبة فرزقك مكتوب و أنت في بطن أمك

ففوضي أمرك لله واملئي قلبك رضا

فوالله ما يقدر إلا خيرا

 

وأهديك حبيبتي هذه المحاضرة الرائعة للشيخ المعلم هاني حلمي جزاه الله خيرا

(الراضية بالله)

http://www.manhag.net/droos/details.php?file=441

 

وأنا معك في دعائي وفي السجود كمان ^ـــ*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللهم آآمين

وفيك بارك الرحمن حبيبتي وأسعد الله قلبك وأقر عينك بزوج صالح يأخذ بيدك لجنات عدن

 

لا عليك يا حبيبة فرزقك مكتوب و أنت في بطن أمك

ففوضي أمرك لله واملئي قلبك رضا

فوالله ما يقدر إلا خيرا

 

وأهديك حبيبتي هذه المحاضرة الرائعة للشيخ المعلم هاني حلمي جزاه الله خيرا

(الراضية بالله)

http://www.manhag.net/droos/details.php?file=441

 

وأنا معك في دعائي وفي السجود كمان ^ـــ*

 

أختي الغالية بارك الله فيك وأحمد الله كثيرا أنني وجدت من يساعدني

سأستمع للمحاضرة وانا متأكده أنها ستريح قلبي

وكيف لا نرضا به سبحانه وبأمره وقضائه سبحانه فاطر السماوات والأرض

وفقك الله لما يحب ويرضا أختي

لا تنسيني و أكيد لن أنساك بالدعاء

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يسر الله لكِ الزوج الصالح حبيبتي

وجميع بنات المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يسر الله أمركِ أختي رزقكِ الله الزوج الصالح الذي يكون نعم العون لكِ في طاعته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×