اذهبي الى المحتوى
يسرا عبد الرحمن

ابحثى عن دوائك بامر الله هنا فى ملفات الدكتور جابر بن سالم القحطانى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خمسة أنواع من البهارات تساهم في منع الصفائح الدموية من التكتل

المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد

د.جابر بن سالم القحطاني

للتوابل أثر كبير في سلامة الشرايين، فقد وجد أن أكبر خطر يواجه صحة الناس هو أمراض القلب، ولعل المسؤول الأول عن هذه الأمراض هو الكولسترول، تلك المادة الدهنية في مجرى الدم التي تعمل الكميات الكبيرة منها على الالتصاق بجدران الشرايين مما يعمل على الابطاء وحتى ايقاف تدفق الدم الى القلب وهناك دليل قوي يؤكد أن الحصول على المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد. والسبب في ذلك مرة أخرى هو مضادات الأكسدة، فبعض المركبات في التوابل التي تحول دون تدمير الجذور الحرة للخلايا الصحية هي نفسها التي تمنعها كذلك من تدمير الكوليسترول وهذا الأمر مهم لأنه حين يتلف الكوليسترول يزداد خطر التصاقه بجدران الشرايين.

يحتوي القرنفل على سبيل المثال على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية. كما يحمي مركب الكوركمين الموجود في الكركم الشرايين، هذا وبامكان الكركم توفير حماية مزدوجة لأنه لا يعمل فقط على تثبيط الجذور الحرة، ولكنه يستطيع كذلك خفض معدلات الدهون الثلاثية (Trglycerides) وهي دهون دموية خطيرة تتسبب الكميات الكبيرة منها في رفع خطر الاصابة بأمراض القلب وهناك طريقة أخرى تبقى بها التوابل معدلات الكولسترول منخفضة وهي حبس المواد المحتوية على الكولسترول في الامعاء.. فالحلبة على سبيل المثال تحتوي على مركبات السابونين التي تلتصق بالكولسترول وتخرجه من الجسم.

 

في احدى الدراسات وجد العلماء أن الحيوانات التي اعطيت الحلبة انخفض لديها معدل الكولسترول بمقدار 19% على الأقل.

 

ولا يعد فقط الكولسترول المرتفع هو المسؤول الوحيد عن زيادة خطر الاصابة بامراض القلب، فهناك عامل آخر قد يتسبب في الخطر نفسه ألا وهو الصفائح الدموية، وهي عبارة عن مواد خطيرة تشبه الخلايا في الدم التي تساعده على التجلط، وفي حين أن الصفائح الدموية ضرورية لإيقاف النزيف، فانها قد تصبح في بعض الأحيان نشطة جداً، وتبدأ في تكوين جلطات اضافية في مجرى الدم، وان حدث وأصبح أحد التجلطات كبيرا بدرجة كافية ليسد شريانا تكون النتيجة ازمة قلبية أو سكتة دماغية، وقد ثبت ان خمسة أنواع من التوابل على الأقل وهي الكركم والحلبة والفلفل الأحمر الحار (الشطة) والقرنفل والزنجبيل تساعد في منع الصفائح الدموية من التكتل ويوجد مركب في الزنجبيل له بنية كيميائية تشبه الى حد ما بنية الأسبرين الذي يعد أحد العقاقير المستخدمة للقضاء على التجلطات.

 

ونظرا لأهمية التوابل وما تحويه من مركبات كيميائية متباينة فان الباحثين قد اهتموا بدراسة فوائدها العلاجية، فالباحثون في المعهد القومي للسرطان على سبيل المثال قد وجدوا في ابحاثهم الأخيرة ان مركب الكوركمين الموجود في الكركم يساعد في منع فيروس الايدز (نقص المناعة المكتسبة) من التكاثر.. وقد أثبتت الأبحاث كذلك انه حينما تناول الأشخاص المصابون بالايدز الكوركمين أصبح تطور المرض أكثر بطءا لديهم.

 

وقد ثبت أن الكوركمين يحمي كذلك العينين من الجذور الحرة التي تعد أحد الأسباب الرئيسة للاصابة بالمياه البيضاء. لقد وجدت احدى الدراسات المخبرية ان الكوركمين استطاع خفض تلف الجذور الحرة بنسبة 53% وقد اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة ويلز ان نوعا من الفلفل الأسود قد يحدث تغيرات في أمخاخ الفئران من شأنها ان تقلل من حدة النوبات. لقد قامت كلية الطب وكلية الصيدلة بجامعة الملك بتنفيذ مشروع عن التوابل وأثرها على قرح الجهاز الهضمي مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث نفذ المشروع خلال ثلاث سنوات وكانت هناك نتائج مهمة جدا توصل اليها الباحثون ونشرت عدة أبحاث من هذا المشروع في مجلات علمية محكمة والقيت بعض الأبحاث في مؤتمرات عالمية والبحوث مستمرة على التوابل فنسمع كل يوم دراسات بحثية هنا وهناك عن هذا الكنز العظيم.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركبات الكركم تساعد على الوقاية من السرطان

الزيوت الطيارة المادة الرئيسة والفعالة في البهارات

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

التوابل هي أجزاء نباتية فقد تكون أوراقاً مثل أوراق الغار، وقد تكون اوراقاً وسيقاناً مثل النعناع والحبق والبردقوش والبقدونس والزعتر وإكليل الجبل والمرميه والطرخون.. وقد تكون زهوراً او براعم لزهور مثل القرنفل والزعفران وقد يكون ثمراً مثل الفلفل الأحمر (الشطة) والأخضر والحلو والفانيلا وثمار الفصيلة المظلية مثل الكمون والشمر (السنوت) واليانسون والكراوية والكزبرة، والشبث والنانحه والتي تسمى بالخطأ بذوراً وهي ليست ببذور، وقد يكون التابل قشوراً (لحاء) مثل القرفه الصينية والقرفة السيلانية، وقد يكون بذوراً مثل جوزة الطيب والخردل الأسود والأبيض والحلبة الرومية، وقد تكون جذوراً او ريزومات أو أبصالا مثل عرق السوس وجذور الزنجبيل والكركم.

والتوابل بجميع أنواعها يكون الزيت الطيار هو المادة الرئيسة فيها وكذلك المواد الحريفية مثل تلك الموجودة في الفلفل الأسود والقرنفل والزنجبيل والشطة والخردل.

 

 

 

قديماً كان من المعتقد ان بذور الخردل تعالج كافة الأمراض والآلام بداية من آلام الأسنان وحتى الصداع، حتى ان بعض الناس كانوا يشمون بذور الخردل ظنا منهم ان العطس الذي تسببه هذه البذور تطهر المخ، كما أن توابل اخرى عديدة مثل الزعفران والفلفل الأسود والحلبة كان ينظر إليها بعين التبجيل نظراً لفوائدها العلاجية، حتى أنه قيل عن الحلبة «لو عرف الناس بما في الفريكة من فوائد لأشتروها بوزنها ذهبا». (كانت الحلبة تسمى قديما بالفريكة) وقال العالم الانجليزي بكلر «لووضعت الأدوية جميعها في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لتعادلت الكفتان».

 

وكما اتضح فقد كان تخمين القدماء صائباً بشكل لايصدق بشأن أي التوابل يعد الأكثر فاعلية. لقد حدد الباحثون العديد من المواد في التوابل التي تمد جسم الإنسان بالفوائد الغذائية وذلك على حد قول ميلاني بولك خبيرة التغذية ومديرة قسم التعليم الغذائي في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

 

لقد كشف المعهد القومي للتغذية في الهند على سبيل المثال ان الكركم يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان، ولقد كان هذا البحث واعداً للغاية في الحقيقة لدرجة ان المعهد القومي للسرطان في الهند قد نظم حملة تعليمية قومية للتوعية بفوائد هذا التابل نافذ الرائحة والتوصية باستخدامه. حيث يعد الكركم مصدراً غنياً بمضادات الأكسده، حيث يحتوي على مركب يسمى «كوركومين curcumin» . وفي الدراسات التي تمت على حيوانات التجارب استطاع الكركومين خفض خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 58٪ وتوصي دراسات أخرى بأنه فعال أيضاً ضد سرطان الجلد.

يتبع باذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يعالج القروح ويشفي من اضطرابات الهضم

موز الجنة.. يكافح الأمراض!!

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

في الاسبوع الماضي تطرقنا إلى موضوع حول موز الجنة والذي اكدنا فيه انه يختلف عن الموز العادي وانه لا يؤكل الا مطبوخاً، كما أشرنا إلى انه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وان ذلك جعله عاملاً اساسياً في المحافظة على اتزان ضغط الدم وكذلك عدم الاصابة - باذن الله - بأمراض القلب واليوم نستكمل الحديث حول موز الجنة حيث ان الجرعة المقررة لخفض الدم من موز الجنة هي ملء كوب من موز الجنة المطهو يومياً.

ايضاً يستعمل موز الجنة لعلاج القرح المعدية ففي الهند إذا ذهب مريض إلى عيادة الطبيب شاكياً من ألم في المعدة فإن الطبيب سيعطي المريض قبل مغادرته العيادة حقيبة مملوءة بمسحوق موز الجنة وليس زجاجة تاجاميت، والعلماء لا يعلمون كيف يكون لموز الجنة هذا التأثير ولكنه معروف بقدرته على الوقاية وعلاج القروح بالاضافة إلى قمع اضطرابات الهضم مثل عسر الهضم وامتلأ البطن بالغازات، يقول الدكتور روبرت روزن المدير المساعد لمركز تكنولوجيا الغذاء المتطورة في كلية كولن بجامعة روتجرز في نيوبرونزويك بنيوجرسي: «يبدو ان هناك مركباً من موز الجنة يكون بطانة حامية بجدران المعدة، ولكننا بحاجة إلى اجراء المزيد من الابحاث قبل ان نعرف بدقة كيف يعمل هذا المركب، وكمية موز الجنة التي نحتاج لتناولها لتحقيق هذا الأثر بالرغم أن موز الجنة ليس من الثمار الغنية بالألياف الا انه وجد ان ملء كوب من موز الجنة يحتوي على خمسة جرامات من الألياف أي 20٪ من المقدار اليومي الذي يحتاجه الشخص، لقد ثبت ان الألياف تخفض من الكوليسترول وتقي من مجموعة من مشكلات الهضم مثل الامساك والبواسير.

 

من أكثر فوائد موز الجنة المقاومة للأمراض أهمية احتوائه على عناصر غذائية تعزز الجهاز المناعي وهذا يعني انه يتركك اكثر مقدرة على مكافحة أية أمراض قد تعترض طريقك، على سبيل المثال فإن كوباً من شرائح موز الجنة المطهوة يحتوي على نحو 17 ملليجراماً من فيتامين ح أي أكثر من 28٪ من المقدار اليومي، ان فيتامين ج هو احد أكثر الفيتامينات شهرة بتعزيز المناعة ومقاومة الامراض، ونفس هذا الكوب يمد الجسم كذلك ب 40 ميكروجراماً من الفولات أي 10٪ من المقدار اليومي، و1,4 وحدة دولية من فيتامين أ أو 28٪ من المقدار اليومي، نجد ان الفولات يعزز النمو الطبيعي للانسجة وقد يقي من السرطان وأمراض القلب والعيوب الخلقية، اما فيتامين ب6 فهو ضروري جداً للمحافظة على كفاءة الجهاز العصبي وتعزيز المناعة، وفيتامين أ يعزز المناعة وكذلك يحمي من الاصابة بضعف الرؤيا الليلية ومشكلات الرؤية عموماً المرتبطة بالشيخوخة مثل تدهور البقعة الشبكية.

زهرة الحناء زكية الرائحة تشفي من قروح الفم وتشقق الأظافر

 

د.جابر بن سالم القحطاني

الحناء شجرة قوية العطر دائمة الخضرة الجزء المستخدم من النبات الأوراق واللحاء. تحتوي اوراق الحناء على كومارينات. ونفثاكينونات بما في ذلك صبغة اللاوسون Lawsone التي تعطي اللون الأحمر للحناء. وتحتوي على فلافونيدات وسيترولات وحمض العفص استخدمت الحناء منذ آلاف السنين كصباغ احمر وعطر، وكانت الموميات في مصر القديمة تغلف بقماش مصبوغ بالحناء.

وفي شبه الجزيرة العربية والهند استخدمت الأوراق تقليدياً لصنع خضاب من اجل صنع نقوش مزخرفة على الأصابع والأكف والأقدام وكذلك استخدمت الأوراق لصبغ الشعر، واشتهر ان كيلوباترا كانت قبل لقاء انطونيو تنقع اشرعة قاربها بزيت زهر الحناء الزكي الرائحة.

وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحناء ونصح اصحابه باستخدامها عن سلمى ام رافع، خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت «كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة الا وضع عليها الحناء». وقد روى البخاري وابو داود «ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما شكا اليه احد وجعاً في رأسه الا قال: احتجم ولا شكا اليه وجعاً في رجليه الا قال له اختضب بالحناء.

ينفع اذا مضغ من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ القلاع الحادث في افواه الصبيان ويفيد في علاج الخراجات. وينفع ضد تشقق الأظافر وينفع من الجرب ومضاد للفطريات التي تحدث بين اصابع الأرجل والأيدي وكذلك البثور في الرجلين والساقين.

 

نبات السوسن يزيل السموم والأذخر يدر الطمث ويفتت الحصى

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعد الأذخر نباتا عشبيا يشبه الثيل وهو يدر البول لاحتوائه على الزيت الطيار ذي الرائحة الزكية ويدر الطمث كذلك ويفتت الحصى ويحلل الاورام الصلبة. وجذر الأذخر يعقل البطن ويسكن الغثيان.

- السوسن: ويعرف بالسوسن الازرق والسوسن الشائب وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى متر له ازهار بنفسجية جميلة ويحتوي على زيت طيار ذي رائحة ممتعة.

الجزء المستخدم من النبات جذوره التي تحتوي على تربينات ثلاثية وحمض الساليسيليك وزيت طيار.

يعتبر السوسن اكثر النباتات استخداماً من ناحية الامريكيين حيث يستخدم كمقيء ومسهل ومدر للبول ولعلاج الجروح والقروح وللزكام وآلام الاذن. كما يستخدم لازالة السموم من الجسم.

يتبع باذن الله

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بخور العود يزيل البلغم ..والعنبر يقوي الدماغ والمسك ملك أنواع الطيب وأشرفها!

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ويستورد العود من الخارج وهو عباره عن جذور وهو جيد للهضم وآلام الحلق، بخوره يزيل البلغم ويعمل منه ذرور ينثر على البدن كله فتطيب رائحته وإذا سحق مع ماء الورد وطلي به على الجبهه نفع لعلاج الصداع والشقيقة، ويستخدم العود في المملكة العربية السعودية كبخور يقدم للضيوف في أي مناسبة وله أنواع مختلفة ومتميزة.

المسك: ويستخرج من غزال المسك يستعمل سعوطاً مع شيء من الزعفران للصداع الناجم عن البرد وترياقاً للسموم وهو نافع للخفقان ويستعمل طلاءً على فقرات الظهر لعلاج الخدر والفالج، يستعمل مسحوق المسك لتعطير الشعر ويستعمل المسك في تثبيت أجمل وأغلى العطور، لقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم إنه قال: (طيب الطيب المسك) ويعتبر المسك ملك أنواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به الأمثال.

 

 

العنبر: وهو مادة عطرية تجمع من البحر واجوده الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الاصفر وأردؤه الأسود.

 

يستعمل داخلياً لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية والتخفيف من آلام التهاب المفاصل ويستعمل مسهلاً وطارداً للغازات المعوية، ويستعمل عن طريق الشم لعلاج الفالج واللقوه ويفيد دخانه لنزلات البرد وتقويه الدفاع ويستعمل دهاناً على فقرات الظهر لأوجاع العصب والتنميل، ويستعمل مثبتاً للعطور.

------------------------------------------------------------------------------

 

لا يؤكل إلا بعد الطبخ ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم 1 - 2

موز الجنة يخفض ضغط الدم ويقي من أمراض القلب

 

د.جابر بن سالم القحطاني

موز الجنة هو ثمار لنبات يشبه شجرة الموز ولكنه أكبر حيث يصل ارتفاع الشجرة إلى 9 أمتار، وموز الجنة يشبه الموز العادي في الشكل والملمس ولكنه عادة أكبر حجماً ويختلف عن الموز العادي من ناحية الطعم والمحتويات الكيميائية فهو لا يمت للموز العادي بأي صلة فهما مختلفان كما تختلف التفاحة عن البرتقالة، ليس باستطاعتك تناول موز الجنة نيئاً كما تتناول الموز العادي فسوف يشبه هذا تناول قضمة من البطاطس النيئة تماماً، وعادة ما يطلق الناس على موز الجنة «الموز المطبوخ» لانه لا يؤكل الا بعد الطبخ.

المحتويات الكيميائية لموز الجنة: يحتوي موز الجنة على كمية كبيرة من البوتاسيوم تفوق تلك الكمية التي يحتويها الموز العادي، كما يحتوي على كمية كبيرة أيضاً من الكالسيوم، كما يحتوي على الماغنسيوم، ويحتوي أيضاً على فيتامين ج، كما يحتوي موز الجنة على الغولات وعلى فيتامين ب6 وفيتامين أ.

 

 

فوائد موز الجنة العلاجية:

 

 

يقوم موز الجنة بالمحافظة على انضباط ضخ الدم نظراً لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم واحد المعادن الرئيسية التي تقي من الاصابة بأمراض القلب، وقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من البوتاسيوم تكون لديهم أعلى معدلات اصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية، وقد كشفت دراسة اجراها العلماء بجامعة نابلس بايطاليا ان تناول من ثلاث إلى ست حصص غذائية يومياً من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل موز الجنة قد خفض من حاجة العديد من الاشخاص إلى عقاقير الضغط أو انه قد انهاها تماماً، وفي نفس الوقت فإن الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم تخفض الاصابة بالسكتات الدماغية إلى حد كبير أكثرمن 40٪ في بعض الحالات، كما يقول الباحثون في جامعة كاليفورنيا بسان دياجو وجامعة كامبردج للطب في بريطانيا، كما يساعد موز الجنة كذلك في الحفاظ على قلب الإنسان في كامل لياقته وذلك عن طريق الحيلولة دون انسداد الشرايين، ولعل السبب يعود في ذلك إلى ان الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل موز الجنة تمنع كولسيترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (ldl) من الأكسدة، هذه العملية التي تجعله يلتصق بجدران الشرايين، وقد تكون وسيلة دفاعية جيدة تحمي من الاصابة بتصلب الشرايين، وذلك على حد قول دكتور ديفيد يونج استاذ الفسيولوجي والفيزياء، بجامعة مركز المسيسبي الطبي في جاكسون.

يتبع باذن الله

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدميانة نبات عطري يقوي الجسم ومدر للبول

الحلتيت يحوي زيوتاً طيارة تعالج المشاكل الهضمية والتهابات القصبات وتخفض الضغط المرتفع!

 

د.جابر بن سالم القحطاني

تواصلاً مع حديثنا خلال الاعداد الماضية والذي ذكرنا فيه بالتفصيل موضوع الروائح العطرية ومدى فائدتها ومميزاتها في معالجة الأمراض واضفاء روائح محببة للنفس وقد ذكرنا أول من استعمل هذه الزيوت الطيارة للعلاج إلى أن أصبح العالم ينتج آلاف الأطنان فيستخدمها الناس كعلاج وكرائحة ويلجأون إليها أثناء التدليك والمساج.

تحدثنا عن الكثير من الزيوت والنباتات واليوم نستكمل الحديث بذكر أعشاب وزيوت متعددة أخرى.

 

الكركم هو نبات من فصيلة الزنجبيل والهيل على زيت طيار ومواد حاره، يستخدم على نطاق واسع في العطور والأدوية، يستخدم لعلاج انتفاخات البطن وآلام المعدة وضد رائحة الفم الكريهة وفقدان الشهية والفواق (الشهقة) وعسر الهضم والمغص والأمساك وضد السعال، ويستخدم زيته لعلاج القروح والكدمات والحروق، ويعتبر مركب الكركمين من مضادات الأكسده القوية وهو مضاد قوي للالتهابات ويشابه مفعوله مفعول الهيدرالكورتيزون يستخدم الكركم كأحد البهارات الشرقيه حيث يطبخ مع الرز وبعض الأكلات الشعبية.

 

حشيشة الشفاء:

 

وتعرف أيضاً كحشيشة الدود، وهي نبتة معمرة قوية العطر تحمل ازهار برتقالية اللون في مجاميع تشبه المظلة، والجزء المستخدم منها الروؤس المزهرة تحتوي على زيت طيار، يستخدم الزيت الطيار في القضاء على الجرب والبراغيث والقمل، ويجب عدم استخدام الزيت الطيار والأزهار داخلياً بأي حال من الأحوال.

 

الكبيبا cubaiba: الكبيبا عباره عن ثمار تشبه إلى حدما الفلفل الأسود وللكبيبا رائحة عطرية مميزة لأحتوائها على زيت طيار ويستخدم زيتها كماده مطهرة قاتلة للجراثيم ومدرة للبول ومنبهه، تستخدم لاخراج البلغم من الصدر ويستعمل محلول الكبابة لالتهاب القصيات والتهابات المثانة المزمن والأسهال والبواسير، كما يستخدم زيتها ضد الأمراض الجلدية المختلفة.

 

 

 

 

 

بلسم الجبل وتعرف أيضاً بأسم

 

العشبة المقدسة وهي عشبة لزجه دائمة الخضرة والجزء المستخدم منها الأوراق، تحتوي الأوراق على زيت طيار وفلافوثيدات، اطلق الأسبان إسم العشبة المقدسة على هذا النبات بعدما علموا بخصائصها الطبية من الأمريكيين المحليين، كانت تستخدم ضد السعال والزكام والتهاب الحلق النزلة والربو ويعود هذا التأثير إلى الزيت العطري الطيار وتستخدم خارجياً لعلاج لدغ الحشرات.

 

الحلتيت وتعرف أيضاً بالأنجدان الجزء المستخدم المادة الراتنجية الصحفيه الزيته التي تفرزها الجذور الوتريه الشكل، يحتوي الافراز على راتج وزيت طيار وصمغ ويتميز هذا المزيج المتجانس بوجود عنصر الكبريت، يستخدم للمشاكل الهضمية مثل الأرياح والغازات وتطبل البطن وعسر الهضم والامساك، ويستخدم الحلتيت لالتهابات القصبات والربو القصبي والشاهوق والحلتيت يخفض ضغط الدم ويرفق الدم ويستخدم الحلتيت كمنكه وخاصة في صلصة ورسترشاير الانجليزية.

 

الداميانة وتعرف أيضاً بأسم الزداع الشابق،والدميانة نبات عطري والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائة، يحتوي زيت طياراً ومواد راتنجية وصمغية واربوتين وتستعمل الدميانة كمقوية ومنبهة وملينة ومدرة للبول ومضادة للأكتئاب ومولدة للتستوسيرون، يستعمل عطرها لتنكيه المشروبات، واشتهرت الدميانة بتقويتها للجنس وللضعف الجسدي والتعب العصبي.

 

المصطكي ويعرف أيضاً بأسم البطم الشرقي، وهو نبات متعدد الفروع له أوراق جلدية والجزء المستخدم من النبات المادة الراتنجية التي تفرزها سيقان النبات، يحتوي الراتخ على زيت طيار وقد استخدم الفراعنة المصطكي في تحنيط الموتى يستخدم كطارد جيد للبلغم وعلاج للأسهال ولعلاج الحبوب والقروح كما يستخدم في حشوات الأسنان المتسوسة.

 

 

 

 

 

السندروس وهو راتنج يستحصل عليه من سيقان شجرة يتراوح طولها ما بين 6- 12 متراً والتي تنمو في جنوب أفريقيا وفي اسبانيا، ويشبه شكل الراتنج شكل الراتنح المصطكي وهو يحتوي على زيت طيار ومواد مرة، يستخدم الراتج العطري لوقف النزيف وعلاج الجروح حيث يعمل كمطهر وقاتل للجراثيم،

 

عشبة الغرندلية Grindelia Herb:

 

وتعرف بالغرندلية القاسية وهي عشبة معمرة لها أوراق مثلثة وازهار برتقالية اللون، الجزء المستخدم من النبات الأوراق الرؤوس المزهرة تحتوي على زيت طيار، تستعمل لعلاج المشكلات القصبية والأصابات الجلديه ومضادة لبعض النباتات السامة مثل نبات اللبلاب السام والسماق كما تستخدم لعلاج الربو وضد البلغم ولإزالة النزلة في الحلق والأنف وفي التهاب المثانه، ويستخدم زيتها ضد تهيج الجلد والحروق.

 

الجواياكم وهو مادة راتنجية يستحصل عليه من خشب شجر الجواياكم وهو نبات دائم الخضرة ويوجد على هيئة كتل راتنجيبة ذات لون عنبري يحتوي على مادة اللجان ومواد فينوليه وحمض الجويارتيك ، يستخدم لعلاج كحالات الروماتزم المزمنة.

 

شب الليل ويعرف بالجلاب المخبزني وهو عبارة عن نبات متسلق دائم الخضرة لها أوراق قلبية الشكل وازهار إرجوانية، الجزء المستخدم الجذر والراتيج يستعمل مضاد للألتهابات وهو مسهل قوي.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البشام تنظف الأسنان وتشفي من الحكة الجلدية والقروح

 

د.جابر بن سالم القحطاني

البشام شجرة يصل ارتفاعها الى أربعة امتار، ثنائية المسكن، لها اوراق مركبة متبادلة ريشية الشكل ما بين 3 - 5 وريقات، الأزهار حمراء اللون شبه لاطئة تتراوح مابين زهرة الى 5 زهرات، الثمرة نووية بيضية الشكل طرفها الأعلى حاد لاطئة تقريباً ومخططة بأربعة خطوط بيضاء طولية، يوجد في الثمرة بذرة واحدة، يفرز الساق والأغصان عند قطعها سائلاً راتنجياً ذا رائحة منعشة. يعرف البشام باسم بيلسان وبيلسان مكة.

اما من الناحية العلمية فيعرف باسم Commpihona Gileadensis وينتشر نبات البشام في جميع انحاء جنوب الجزيرة العربية ويتركز في المملكة العربية السعودية في جبال مكة والمدينة وسلسلة جبال السروات، كما يوجد في اثيوبيا والسودان والجزء المستخدم من البشام جميع اجزاء النبات.

 

المحتويات الكيميائية:

 

يحتوي البشام على فلافونيدات وستيرولات وتربينات ثلاثية وزيت طيار ومواد راتنجية ومواد صابونية وقواعد طيارة.

 

الاستعمالات:

 

يستعمل البشام او ما يسمى بالبلسان او البيلسان على نطاق واسع فيعتبر كل جزء من الشجر له استعمال خاص وتعتبر شجر البشام من الأشجار التي يعتز بها اهالي المناطق التي تنمو فيها فهي معهم اينما كانوا حيث يستخدمون اغصانها كمسواك ومن افضل المساويك بعد الآراك بل ان البعض يفضلها على الآراك وتستعمل قشور السيقان الذي يسهل قشره من النبات كمصدر لمادة عطرية مسكنة شبيهة بالنعناع، وهذه المادة العطرية هي مادة راتنجية تعد اكثر اهمية من اللبان، كما ان اوراق البشام لها استعمالات شعبية مهمة جداً فهي تخلط مع الحنا لتعطي للحناء لوناً داكناً جميلاً، والأغصان كانت ولازالت تستعمل لتنظيف الأسنان وتتميز بأليافها الناعمة التي لا يضاهيها شيء آخر وتباع اغصان البشام جنباً الى جنب مع مساويك الأراك.

 

تستخدم العصارة الراتنجية التي تجمع من السيقان والأغصان كأفضل مضاد حيوي لعلاج الجروح وكان الصحابة في حروبهم يعتمدون في معالجة جرحاهم على عصارة البشام حيث كانوا يجمعون العصارة ويجهزونها قبل اي حرب لاستعمالها كعلاج فعال للجروح، وقد ثبت علمياً ان هذه العصارة تحتوي على مواد قاتلة للبكتريا.

 

تستخدم الجذيرات الصغيرة في قاعدة نبات البشام حيث تقلع ثم تقشر وتؤكل هذه القشور نظراً لشدة حلاوتها حيث تحتوي على كمية من السكر، كما ان الثمار عند نضجها تتحول الى اللون الأحمر تؤكل ويتهافت عليها سكان المناطق التي يكثر بها هذا النبات وهي ذات قدرة كبيرة في اطفاء العطش ولذا يعتمد عليها الرعاة والمسافرون عندما لا يجدون الماء فهي تعينهم كثيراً على تحمل العطش، كما ان هذه الثمار كانت تعتبر مصدراً من مصادر الغذاء حين يندر وجود مصادر غذائية اخرى.

 

تعتير الأوراق علفاً جيداً للجمال حيث يؤدي الى زيادة ادرار الحليب عند النياق، كما ان شرائح قشور النبات كانت تقطع على هيئة قطع صغيرة وتحفظ من اجل علاج الجروح، كما انهم كانوا يعتمدون عليها في صباغة الملابس وخيوط الغزل حيث تعطي صبغة خضراء زاهية وكان لها قيمتها الاقتصادية في المناطق الذي ينمو فيها النبات.

 

وكانت القشور تسحق ناعماً ثم تحشى بها الجروح العميقة جداً حيث تقوم على تطهير الجرح وشفائه بشكل سريع.

 

كما ان الأهالي كانوا يضعون كمية قليلة من القشور مع الشاي ليكسبه لوناً أحمر ورائحة زكية، كما ان كثيراً من الناس يصنعون شاياً من القشور بدلاً من الشاي المستورد ويفضلونه عليه.

 

وتعتبر عصارة البشام او قشور نبات البشام المسحوق من افضل الأدوية لعلاج الحكة الجلدية والتشققات والقروح والأكزيما والطفح الجلدي بشكل عام وكذلك عضات الكلاب والذئاب، كما يستخدم مغلي الخشب لغسل جسم الأم المتعسرة في الولادة وكذلك غسل جسمها بعد الولادة وغسل المولود بعد الولادة بهذا الماء، وتداوم النفاس على غسل جسمها دوماً بعد الولادة حيث ان هذا الماء مطهر وقاتل لأنواع البكتيريا، كما تستعمل هذا الماء بعد كل عادة شهرية من اجل التنظيف والتطهير التام، وقد اوصوا باستخدام تبخيرة تحضر بحرق الأجزاء الخشبية ثم استنشاقها لعلاج انسداد الأنف ولتسكين آلام العصب الوركي والدوار وتشوش النظر، وكذلك لعلاج اضطرابات الرحم والعقم وكمادة مضادة لسم الثعبان، وفي اماكن اخرى من منطقة الشرق الأوسط تعتبر ثمار هذه الشجرة دواءً جيداً لعلاج عسر الهضم والأرياح المتكونة في البطن، ولتسكين آلام الأمعاء والمعدة ولتخفيف حالات السعال الشديدة، كما تعتبر مادة فاتحة للشهية، وتؤخذ لإعادة الصحة بعد الشفاء من اي مرض، وتؤكل المادة الراتنجية لعلاج حالات الرجفة والبرد، وينظر الى جميع اجزاء الشجرة على انها تحتوي على مميزات وقدرات علاجية حقيقية.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رائحة الدوش العطرية منعشة ومهدئة لأوجاع الرأس والبعيثران يساعد على انخفاض السكري

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعد البردقوش نباتاً عشبياً معمراً عطرياً يعرف بعدة اسماء مثل البردقوش والمرزكوش والدوش والوزاب وينتمي إلى فصيلة النعناع والحبق والمرمية والزعتر، تشتهر منطقة عسير بزراعته ويعرف في تلك الجهات بالوزاب، كما يزرع في المدينة المنورة ويعرف بالدوش وهو من النباتات المشهورة برائحته العطرية المنعشة ويستخدم على نطاق واسع كمشروب كأحد الشايات المشهورة ويعمل طارداً للغازات والأرياح ومهضم، زيت المردقوش يستعمل لتهدئة اوجاع الرأس عند خلط عدة نقاط مع زيت السمسم ويعمل مساج بهذا الخليط على الجبهة وكذلك يستعمل هذا المزيج في استرخاء العضلات والأعصاب.

البعيثران Artemesia

 

وهو من النباتات العشبية المعمرة وينمو في الوديان لكنه يزرع في منطقة عسير ويتميز هذا النبات بلونه الفضي أو الرصاصي وينتمي إلى الفصيلة المركبة ويزدهر في الشتاء، له رائحة عطرية قوية ومميزة تستخدمه النساء في عسير للزينة وزيته يستخدم لتهدئة الأعصاب خاصة إذا خلط مع زيت الزيتون ودهنت به الأماكن المجهدة، يستعمل النبات كشاي لعلاج الاضطرابات الهضمية ومخفض للسكر، وزيته مع زيت السمسم خليط مخفض للحرارة كدهان.

البرتقال وزيته ينشطان الجهاز الهضمي ..والتدليك بإكليل الجبل يساعد على تدفئة اليدين والقدمين

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعتبر زيت اليوسفي مهدئاً ومسكِّناً ويفيد في حالات عسر الهضم او الامساك ويدلك به عادة اسفل البطن.

اما زيت البرتقال يستخدم كمنعش ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي ويفيد الكبد ويساعد على تخلص الجسم من السموم.

 

وزيت الورد يستعمل للبشرة الجافة او الملتهبة اذا اضيف الى كريم لتدليك الوجه كما يحضر من زيت الورد ماء الورد الذي يستخدم على نطاق واسع مع مياه الشرب وزيت الورد يعتبر من اغلى العطور لرائحته المتميزة والمحبوبة.

 

اما زيت حصا البان ويعرف ايضاً بزيت اكليل الجبل ويستعمل لتنشيط الدورة الدموية ويمكن استعماله تدليكاً لتدفئة اطراف اليدين والقدمين ويفيد في حالة التواء المفاصل اذا دلكت اماكن الالم به ويساعد على ازالة القشرة.

 

كذلك زيت البنفسج يستعمل مضاداً للالتهابات وآلام الروماتزم ويوجد منه مستحضر على هيئة كريم يستخدم دهاناً لهذا الغرض.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المحلب منشط جنسي والنعناع البري مهدئ وطارد للغازات

زيت المر يقتل البكتيريا والفيروسات والكمون يخفف من آلام الطمث

 

د.جابر بن سالم القحطاني

تطرقنا سابقاً إلى موضوع الزيوت العطرية والمعالجة ذلك العلم القديم والذي تمت إعادته واستعماله كإحدى طرق العلاج والشفاء من الأمراض، حيث يعد الصيدلي موريس غاتقوس أول من ابتكر اسم المعالجة العطرية وقد تطور هذا العلم من بعده وتعددت أنواعه وطرقه وأصبح العالم اليوم ينتج آلاف الأطنان منه سنوياً، في الاسبوع الماضي ذكرنا بعضاً من النباتات وزيوتها ووصفنا الأمراض التي تعالجها وتشفي منها واليوم نستكمل الحديث.

المحلب رائحته جذابة ويستخدم ضد إرتفاع درجة الحرارة، كما يستعمل كمنشط جنسي.

 

الشذاب وزيته يستخدم كمطهر وضد التقلصات في العضلات ويجب الحذر عند إستعماله.

 

العرقه: وهي تشبه البابونج وهي تستخدم كمضاد للاحتقان، وضد المغص وتطبل البطن.

 

الجعده وزيتها تستخدم كمنوم جيد وطاردة للغازات ومخفضة للسد ومدرة للبول.

 

النعناع البري وزيته: ويستخدم كمنوم ومهدئ وطارد للغازات وضد المغص.

 

الكراويه وزيتها: تستخدم ضد تطبل البطن وضد تقلصاته وطاردة للغازات والأرياح.

 

الكزبرة وزيتها: تستخدم كمنكهة وطاردة للأرياح والغازات وضد التقلصات وفي تحضير العطور والصابون.

 

جوزة الطيب وزيتها: تستخدم كمنكهة وطاردة للغازات وضد تطبل البطن ومبيضة للبشرة وضد الكلف وضد التقلصات والصداع النصفي دهاناً.

 

القرفة وزيت القرفة: يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والقرفة الصينية ويستخدمان جميعهما على نطاق واسع، إلاّ ان القرفة السيلانية هي المشهورة والمعنية كطبية وهي تستخدم لتخفيض السكر وضد التطبل والتقلصات أما الصينية فهي منكهة أكثر من السيلانية وتستعمل دائماً كمشروب شتوي وزيتها يستخدم دهاناً ضد التقلصات وضد الصداع.

 

الكافور وزيت الكافور: الزيت هو المستخدم وهو يوجد أحياناً على الحالة الصلبةكبلورات وهو مهدئ ومخفض للنشاط الجنسي.

 

 

 

الزنجبيل وزيته: يستخدم الزنجبيل كمعرق ومنشط وملطف وضد غازات البطن وضد التهابات الحنجرة والحلق ويستعمل زيته ضد الالتهابات دهاناً والروماتيزم وآلام المفاصل وضد البرد والانفلونزا ويعتبر الزنجبيل مشروبا شتويا جيدا في السعودية.

 

الهيل وزيت الهيل: يستخدم كأحد البهارات الهامة وخاصة مع القهوة وكثير من الأكلات الشعبية وزيت الهيل يستخدم ضد التقلصات وضد آلام البرد والالتهابات وضد تطبل البطن.

 

الأخيلية ذات الألف ورقة وزيتها: تستخدم ضد الالتهابات والتقلصات ودهان زيتها ضد آلام المفاصل والتهابها وضد الصداع النصفي.

 

الانجدان الرومي (الكاشم): يستخدم طاردا للغازات وضد الالتهابات المفصلية وضد الالتواءات.

 

المر وزيت المر: يستخدم ضد الفطريات ومطهرا وضد نزف اللثة وآلامها ومقو معد وقاتل للبكتيريا والفيروسات وضد الحروق والجروح.

 

الكمون وزيته: يستخدم كمشه وطارد للغازات ومضاد للمغص ومخفض لآلام العادة الشهرية وزيته يستخدم في تحضير بعض العطور وفي صناعة الصابون وبعض اللبوسات ويعتبر من المنكهات الجيدة التي تستخدم على نطاق واسع.

 

السعد وزيته: يستخدم ملطفا لانتفاخات البطن ومدرا للبول والحيض ولشفاء قروح الفم والشفاه واللثة ومهضما قويا وله رائحة قوية جميلة ويهدئ آلام المعدة.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزعفران أغلى التوابل.. يعالج آلام الدورة ومشاكل الرحم

الفلفل الأسود ينشط الجهاز الهضمي والقرفة تخفض السكري وتطرد الغازات

 

د.جابر بن سالم القحطاني

في الأعداد الماضية تطرقنا الى موضوع التوابل وذكرنا المواد الفعالة فيها وأشرنا إلى أنها كانت سبيلا كبيرا للتجار وعن طريقها ازدهرت الرحلات وأوضحنا تأثيراتها الفعالة على العديد من الأمراض كالسرطان وتصلب الشرايين والايدز وغيرها وقد بدأنا كذلك الحديث عن أنواع منها كالكركم والهيل والزنجبيل واليوم نستكمل الحديث بذكر أنواع أخرى من التوابل وفوائدها الدوائية والغذائية..

- الفلفل الأسود Pepper:

 

ويعرف علميا باسم Piper nigrum وهو ثمار لنبات متسلق معمر ويحتوي علي زيوت طيارة اهم مركباته كامفين، وبيتاباسابولين، وبيتاكاريوفللين وسيسكوتربين، كما يحتوي على قلويدات من أهمها Piperine وبروتين ومعادن وأهم تأثيرات الفلفل الأسود له تأثير منشط ومهضم ومشه ومنشط لدوران الدم، يدفئ الجسم، يزيل التطبل في البطن ويحرك وينشط الجهاز الهضمي مضاد للامساك يخفف الام الروماتيزم وآلام الأسنان كما يعمل مطهرا وقاتلا للبكتيريا ويخفف الحمى، يقوم الفلفل الأبيض بنفس تأثير الفلفل الأسود.

 

- القرنفل Clove ويعرف علميا باسم Eugenia carophyllata وهو عبارة عن براعم زهرية لنبات شجري معمر يحتوي على زيوت طيارة أهمها مركباته مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت وكذلك مركب اسيتايل يوجينول وميثايل سالسيليت وباينين وفانيلين وصمغ ومواد عغصية اما استخداماته فأهمها مطهر وطارد للغازات ومنشط ومهدئ ولذلك يستخدم لتهدئة آلام الأسنان ضد القيء ومضاد للتقلصات قاتل للديدان.

 

- القرفة Cinnamon:

 

يوجد نوعان من القرفة وهما القرفة الصينية المعروفة باسم Cassia Cinnomum والقرفة السيلانية والمعروفة باسم Cinnamon Zelanicum وجميعهما قشور لنبات شجري معمر تحتوي القشور على زيوت طيارة اهم مركبات في هذا الزيت هو سنما الدهايد واليوجينول ومواد عفصية ومواد العلاجية وكومارينات تستعمل القرفة على نطاق واسع كمنشطة ومدفئة للجسم، وطاردة للغازات ومخفضة للسكر ومضادة للتقلصات ومطهرة ومضادة للفيروسات بالاضافة إلى عملها كمنكهة وفاتحة للشهية.

 

- الزعفران Saffron ويعرف علميا باسم Crocus Sativa وهو عبارة عن أسدية أزهار نبات الزعفران ويعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل كلها تحتوي أسدية الزعفران على زيت طيار الذي يتكون من تربين وتربين كحولي واستري، كما يحتوي على جلوكوزيدات مرة وأهمها مركب الكروسين وكذلك كارتينويدات وفيتامينات ،ب1،ب 2يستخدم الزعفران على نطاق واسع حيث يستخدم لتتبيل الأنواع المختلفة من الخضروات واطباق الأزر والأسماك وأرغفة الخبز الحلوة، يستخدم في السعودية بشكل كبير مع القهوة العربية كما يستخدم لعلاج الام العادة الشهرية ومشاكل الرحم المزمنة، كما يخفف الام المعدة.

 

- جوزة الطيب Nutmeg وتعرف علميا باسم Myristica fragrans وهو عبارة عن ثمرة يغطيها غلاف أحمر إلى ذهبي يسمى ال Mace ولهذا الغلاف استعمالات طبية تحتوي جوزة الطيب على زيت طيار ويشمل هذا الزيت مركبات عديدة من أهمها الفاباينين وبيتا بانين والفاتربنين وبيتا تربينين وميرستيسيد والنسين وسافرول، اما قشرة الجوزة والمعروفة باسم Mace فتحتوي نفس المركبات الموجودة في جوزة الطيب الا ان نسبة مركب المرستيسين أعلى، تستخدم جوزة الطيب على نطاق واسع وخاصة في الشرق الأدنى كمنكهة وطاردة للغازات ومخففة لآلام العضلات وضد القيء ومنشطة، أما القشرة فتستعمل طاردة للغازات ومنشطة.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

الخردل والمردقوش توابل منكهة للطعام وفاتحة للشهية

الكراوية تزيد من إدرار الحليب والزعتر مضاد للربو وطارد للبلغم

 

د.جابر بن سالم القحطاني

للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة

من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.

 

تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.

 

الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.

 

النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.

 

الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.

 

تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.

 

الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.

 

يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.

 

المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.

 

المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

أفضله بعد الولادة وما اشتد بياضه وطاب ريحه ..

لبن الابل نافع لأمراض الصدر والجهاز الهضمي

 

د.جابر بن سالم القحطاني

لبن الإبل الغذاء الرئيسي للبدو في الصحراء ويعتبرونه أفضل الألبان قاطبة ويفضلونه طازجاً في معظم الحالات ولبن الابل يتدرج في فوائده وفي مكوناته فالوراثة لها دور في ذلك ومرحلة الادرار وعمر الناقة ونوع الطعام الذي تتغذى عليه وكذلك كمية الماء المتوافر للشرب.

مكونات لبن الإبل: يعتبر لبن الإبل قلويا ولكن سرعان ما يصير حامضيا إذا ترك فترة من الزمن ويتفاوت مذاقه من شدة الحلاوة إلى فاتر ومالح، ويحتوى لبن الإبل على مواد بروتونية بنسب ما بين، 25إلى 4% ومواد صلبة ما بين 10- 15% ودهون وبالأخص في أول فترة الادرار ما بين 2إلى 3%

 

ومواد سكرية وبالأخص اللاكتوز ما بين 3إلى 6% وكلوريد الصوديوم ما بين 14إلى، 027% كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وعلى فيتامينات مثل فيتامين ب 2و ج

 

 

استعمالات لبن الإبل:

 

قبل الحديث عن استعمالات لبن الإبل كدواء سنعطي القارئ الكريم نبذة عن بعض أسماء لبن الإبل عند البدو الذين هم أكثر الناس استعمالاً له، ويقول البدو إن لبن الإبل يدخل ولا يدخل عليه أي انه يكفي عن غيره من الأغذية التي لا حاجة لها بعد تناوله اللبن ومن أمثال البدو في ألبان الابل قولهم "قرطوع يطرد الظمأ والجوع" كما يقولون أيضاً عن اللبن "المشبع المروي المقيت" أي يغني عن الماء فيرويهم وعن القوت فيشبعهم وعندما يقدمون اللبن يقولون "عطه در واكفه الشر".

 

والعرب قد استفادوا من لبن الابل في علاج كثير من امراضهم كالجدري والجروح وامراض الاسنان وامراض الجهاز الهضمي ومقاومة السموم.

 

وأفضل لبن الإبل كعلاج اللبن بعد الولادة، بأربعين يوماً وافضله ما اشتد بياضه وطاب ريحه ولذ طعمه وكان فيه حلاوة يسيرة ودسومة معتدلة واعتدال قوامه في الرقة وحلب من ناقة صحيحة معتدلة اللحم محمودة المرعى والمشرب.

 

وقد ورد في الحديث الشريف أهمية ألبان الابل لدواء بعض الأمراض فقد ورد ان أناساً أتوا الرسول صلى الله عليه وسلم وكان بهم سم فبعثهم لذود له ليشربوا من ألبانها فصحوا ويقول العرب للبن الابل الدواء.

 

ولبن الابل محمود يولد دماً جيداً ويرطب البدن اليابس وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية، وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الاخلاط العفنة ويشرب اللبن مع السكر يحسن اللون جداً ويصفي البشرة وهو جيد لأمراض الصدر وبالأخص الرئة وجيد للمصابين بمرض السل.

 

وقد ورد لبن اللقاح جلاء وتليينا وادراراً وتفتيحاً للسد وجيد للاستسقاء.

 

وقد قال الرازي في لبن الابل (لبن اللقاح يشفي اوجاع الكبد وفساد المزاج) وقال ابن سينا في كتاب القانون ان (لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية وان هذا اللبن شديد المنفعة فلو ان إنساناً أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به، وقد جرب ذلك قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعفوا).

 

وينصح المريض الذي يأخذ لبن الابل للعلاج ان يأخذه بالغداة ولا يدخل عليه شيئاً ويجب عليه الراحة التامة بعد شربه.. يعتبر لبن الابل الطازج الحار أفضل شيء لتنظيف الجهاز الهضمي ويعتبر أفضل المسهلات.

 

وهناك قصة حقيقية حدثت لأحد المرضى الذي كان يعاني من مرض في معدته وراجع كثيراً من الأطباء وكثير من المستشفيات ولكنه لم يشف من مرضه وأخيراً ازدادت حالته سوءاً لدرجة انه لم يعد يستطيع المشي وأصبح مقعداً وعندما رأى ان علته زادت طلب من قريب له ان يأخذه إلى جدته التي تعيش في البادية من أجل ان يراها قبل دنو الأجل، فما كان من قريبه الا ان أخذه إلى جدته في البادية فعندما شاهدته حزنت حزناً شديداً لحالته ولكنها تعلم علم اليقين ان لبن الابل علاج جيد لكثير من الأمراض فحلبت له من ناقة جيدة تتمتع بصحة جيدة وتتغذى من أعشاب الصحراء التي تحتوي على كثير من المواد الدوائية وطلبت من ابن أخيها ان يأخذه بعيداً عن بيت الشعر الذي تقطنه وان يعمل له ظلاً بالقرب من مسكنها فأخذه إلى مكان يبعد عن منزلها بحوالي 50متراً ونصب له ما يشبه الخيمة واسقاه اللبن وبعد ساعات شعر المريض بحركة غير طبيعية في بطنه وبدا يشعر بآلام مبرحة ثم بعد ذلك حدث له اسهال شديد مصحوباً بقطع غريبة.. ثم حلبت له مرة أخرى وأسقته وبدأ لبناً حامضاً من حليب الابل فشربه فتوقف الاسهال وتوقف الألم وبدأ يشعر بالراحة والرغبة في الأكل مع العلم انه مكث أياماً بدون أكل حيث كانت شهيته للأكل معدومة فخبزت له الجدة خبزاً مرموداً أي وضعته داخل الجمر والرماد ثم أعطته مع مرق جديد فأكله وبدأ يشعر بالعافية والراحة ومكث عند جدته حتى شفي تماماً وعاد يزاول أعماله وحياته العادية بالرغم انه قد فقد الأمل في العيش.

 

المصادر:

 

1- الطب والعطارة المجلد رقم 11من الموسوعة الثقافية التقليدية في المملكة العربية السعودية اعداد دكتور جابر سالم موسى القحطاني ورفاقه، دائرة الإعلام 1420ه الرياض.

 

2- الابل عند الشرارات، اعداد سليمان الافنس الشراري الطبعة الاولى 1412ه طبرجل

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

ورق الغار يحسن الهضم و يسهل من امتصاص الغذاء

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ورق الغار Bay laurel ويعرف أيضاً باسم الرند يعرف علمياً باسم laurus nobilis واوراق الغار تؤخذ من شجرة كبيرة معمرة تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركبات الزيت السينيول واللينالول والفاباينين والفاتير بينيول وحمض العفص وهلام ومواد راتنجية. تستخدم اوراق الغار كمنكهة وضد مشاكل الجهاز الهضمي وضد اوجاع والتهابات المفاصل ومقوية جيدة للمعدة وتنبه الشهية وتزيد من افرازات العصارات الهضمية ولذلك توضع اوراق الغار مع الغذاء المطبوخ حيث تحسن الهضم وتجعل امتصاص الغذاء سهلاً. تدر اوراق الغار الحيض.

الزنجبيل يطرد الغازات والأرياح والهيل يخفف آلام المعدة

 

د.جابر بن سالم القحطاني

الزنجبيل Ginger ويعرف علمياً باسم Zing.bef officinale وهو من نفس فصيلة الكركم وهو عبارة عن جذور لبنات الزنجبيل، يحتوي الزنجبيل على زيوت طيارة ومزيج من مادة راتنحية وزيتية ويعمل الزنجبيل كمضاد للقئ ومنكه وطارد للغازات أو الارياح ومنبه للجهاز الدوري الدموي، مثبط للكحة ومضاد للالتهابات ومطهر.

يعرف الهيل ب Cardamom علمياً باسم Eletaria cardomomam وهو من نفس فصيلة الكريم والزنجبيل والجزء المستخدم البذور التي داخل ثمرة الهيل، وتحتوي بذور الهيل على زيوت طيارة وأهم مركبات هذا الزيت هي البورنيول والكامفر والباينين والهيومولين والكاريوفللبن والكارفون واليوكالبتول والتربنين واكسابنين، اما تأثيرات الهيل فيخفف آلام المعدة وطارد للغازات ومنكه وعطري وينبه الجهاز الهضمي ومضاد للتقلصات.

اليانسون يحسن الهضم ويخلص من الغازات

 

د.جابر بن سالم القحطاني

اليانسون Anisen والمعروف علمياً باسم Pimpinella anisum هو عبارة عن ثمار يطلق عليه عادة بذور، يحتوي على زيت طيار وأهم مركباته مركب الانيثول حيث يشكل 95% من محتوى الزيت وكذلك ميثيل شافيكول وفلافونيدات وستيرولات واحماض دهنية، يستخدم اليانسون على نطاق واسع كمخض لتطبل البطن وضد الغازات وتحسين الهضم ومضاد للمغص ومضاد للغثيان وعسر الهضم وضد آلام الحيض والربو والشاهوق والتهاب القصبات وضد الكحة ومدر للحليب ومنشط جنسي.

تخفض السكري وتكبت سرطان الكبد وتقوي الجسم وتزيد الوزن الحلبة.. دواء لكل داء يصيب المرأة!!

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

تعرف الحلبة ب Trigonella foenum-graecum وهي نبتة حولية صغيرة والجزء المستخدم البذور والبذور المنبتة. الحلبة مشهورة وقد قيل عنها حكم كثيرة من ضمنها ما قيل "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً" وقال العالم الانجليزي بيكلر "لو وضعت كل الادوية في كفة ووضعت الحلبة في الكفة الاخرى لرجحت الكفتان" والحلبة تستخدم على نطاق واسع تحتوي الحلبة على زيت طيار وقلويدات بما في ذلك ثلاثي الغونيلين وصابونينات وبروتين وفلافو نيدات وهلام وفيتامينات ح، ب، أ ومعادن، لقد سجلت بردية ايبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو 1500سنة قبل الميلاد وصفة للحروق تحتوي على الحلبة، وكانت بذور الحلبة تستخدم في مصر القديمة ايضاً للحث على الولادة، وقد اوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الاول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج، تستعمل كمشهية ومقوية ومسمنة وتستعمل لعلاج التهاب المعدة والقروح المعدية وتستخدم ايضاً للحث على الولادة وادرار الحليب، كما ثبت انها تخفض السكر وكذلك الكوليسترول ويمكن استعمال الحلبة خارجياً كلبخة لعلاج الخراجات والحبوب والقروح والحروق، تقول الابحاث التي تمت على حيوانات التجارب ان الحلبة تكبت سرطان الكبد وتنبه انقباضات الرحم، وفي الصين تستخدم الحلبة كتحميلة لعلاج سرطان عنق الرحم.

ومن هنا يتضح ان التوابل لا ينحصر مفعولها على كونها توابل فقط وانما تستخدم في علاج مشاكل مرضية لا حصر لها.

يتبع باذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

خمسة أنواع من البهارات تساهم في منع الصفائح الدموية من التكتل

المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

للتوابل أثر كبير في سلامة الشرايين، فقد وجد أن أكبر خطر يواجه صحة الناس هو أمراض القلب، ولعل المسؤول الأول عن هذه الأمراض هو الكولسترول، تلك المادة الدهنية في مجرى الدم التي تعمل الكميات الكبيرة منها على الالتصاق بجدران الشرايين مما يعمل على الابطاء وحتى ايقاف تدفق الدم الى القلب وهناك دليل قوي يؤكد أن الحصول على المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد. والسبب في ذلك مرة أخرى هو مضادات الأكسدة، فبعض المركبات في التوابل التي تحول دون تدمير الجذور الحرة للخلايا الصحية هي نفسها التي تمنعها كذلك من تدمير الكوليسترول وهذا الأمر مهم لأنه حين يتلف الكوليسترول يزداد خطر التصاقه بجدران الشرايين.

يحتوي القرنفل على سبيل المثال على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية. كما يحمي مركب الكوركمين الموجود في الكركم الشرايين، هذا وبامكان الكركم توفير حماية مزدوجة لأنه لا يعمل فقط على تثبيط الجذور الحرة، ولكنه يستطيع كذلك خفض معدلات الدهون الثلاثية (Trglycerides) وهي دهون دموية خطيرة تتسبب الكميات الكبيرة منها في رفع خطر الاصابة بأمراض القلب وهناك طريقة أخرى تبقى بها التوابل معدلات الكولسترول منخفضة وهي حبس المواد المحتوية على الكولسترول في الامعاء.. فالحلبة على سبيل المثال تحتوي على مركبات السابونين التي تلتصق بالكولسترول وتخرجه من الجسم.

 

في احدى الدراسات وجد العلماء أن الحيوانات التي اعطيت الحلبة انخفض لديها معدل الكولسترول بمقدار 19% على الأقل.

 

ولا يعد فقط الكولسترول المرتفع هو المسؤول الوحيد عن زيادة خطر الاصابة بامراض القلب، فهناك عامل آخر قد يتسبب في الخطر نفسه ألا وهو الصفائح الدموية، وهي عبارة عن مواد خطيرة تشبه الخلايا في الدم التي تساعده على التجلط، وفي حين أن الصفائح الدموية ضرورية لإيقاف النزيف، فانها قد تصبح في بعض الأحيان نشطة جداً، وتبدأ في تكوين جلطات اضافية في مجرى الدم، وان حدث وأصبح أحد التجلطات كبيرا بدرجة كافية ليسد شريانا تكون النتيجة ازمة قلبية أو سكتة دماغية، وقد ثبت ان خمسة أنواع من التوابل على الأقل وهي الكركم والحلبة والفلفل الأحمر الحار (الشطة) والقرنفل والزنجبيل تساعد في منع الصفائح الدموية من التكتل ويوجد مركب في الزنجبيل له بنية كيميائية تشبه الى حد ما بنية الأسبرين الذي يعد أحد العقاقير المستخدمة للقضاء على التجلطات.

 

ونظرا لأهمية التوابل وما تحويه من مركبات كيميائية متباينة فان الباحثين قد اهتموا بدراسة فوائدها العلاجية، فالباحثون في المعهد القومي للسرطان على سبيل المثال قد وجدوا في ابحاثهم الأخيرة ان مركب الكوركمين الموجود في الكركم يساعد في منع فيروس الايدز (نقص المناعة المكتسبة) من التكاثر.. وقد أثبتت الأبحاث كذلك انه حينما تناول الأشخاص المصابون بالايدز الكوركمين أصبح تطور المرض أكثر بطءا لديهم.

 

وقد ثبت أن الكوركمين يحمي كذلك العينين من الجذور الحرة التي تعد أحد الأسباب الرئيسة للاصابة بالمياه البيضاء. لقد وجدت احدى الدراسات المخبرية ان الكوركمين استطاع خفض تلف الجذور الحرة بنسبة 53% وقد اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة ويلز ان نوعا من الفلفل الأسود قد يحدث تغيرات في أمخاخ الفئران من شأنها ان تقلل من حدة النوبات. لقد قامت كلية الطب وكلية الصيدلة بجامعة الملك بتنفيذ مشروع عن التوابل وأثرها على قرح الجهاز الهضمي مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث نفذ المشروع خلال ثلاث سنوات وكانت هناك نتائج مهمة جدا توصل اليها الباحثون ونشرت عدة أبحاث من هذا المشروع في مجلات علمية محكمة والقيت بعض الأبحاث في مؤتمرات عالمية والبحوث مستمرة على التوابل فنسمع كل يوم دراسات بحثية هنا وهناك عن هذا الكنز العظيم.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركبات الكركم تساعد على الوقاية من السرطان

الزيوت الطيارة المادة الرئيسة والفعالة في البهارات

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

التوابل هي أجزاء نباتية فقد تكون أوراقاً مثل أوراق الغار، وقد تكون اوراقاً وسيقاناً مثل النعناع والحبق والبردقوش والبقدونس والزعتر وإكليل الجبل والمرميه والطرخون.. وقد تكون زهوراً او براعم لزهور مثل القرنفل والزعفران وقد يكون ثمراً مثل الفلفل الأحمر (الشطة) والأخضر والحلو والفانيلا وثمار الفصيلة المظلية مثل الكمون والشمر (السنوت) واليانسون والكراوية والكزبرة، والشبث والنانحه والتي تسمى بالخطأ بذوراً وهي ليست ببذور، وقد يكون التابل قشوراً (لحاء) مثل القرفه الصينية والقرفة السيلانية، وقد يكون بذوراً مثل جوزة الطيب والخردل الأسود والأبيض والحلبة الرومية، وقد تكون جذوراً او ريزومات أو أبصالا مثل عرق السوس وجذور الزنجبيل والكركم.

والتوابل بجميع أنواعها يكون الزيت الطيار هو المادة الرئيسة فيها وكذلك المواد الحريفية مثل تلك الموجودة في الفلفل الأسود والقرنفل والزنجبيل والشطة والخردل.

 

 

 

 

قديماً كان من المعتقد ان بذور الخردل تعالج كافة الأمراض والآلام بداية من آلام الأسنان وحتى الصداع، حتى ان بعض الناس كانوا يشمون بذور الخردل ظنا منهم ان العطس الذي تسببه هذه البذور تطهر المخ، كما أن توابل اخرى عديدة مثل الزعفران والفلفل الأسود والحلبة كان ينظر إليها بعين التبجيل نظراً لفوائدها العلاجية، حتى أنه قيل عن الحلبة «لو عرف الناس بما في الفريكة من فوائد لأشتروها بوزنها ذهبا». (كانت الحلبة تسمى قديما بالفريكة) وقال العالم الانجليزي بكلر «لووضعت الأدوية جميعها في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لتعادلت الكفتان».

 

وكما اتضح فقد كان تخمين القدماء صائباً بشكل لايصدق بشأن أي التوابل يعد الأكثر فاعلية. لقد حدد الباحثون العديد من المواد في التوابل التي تمد جسم الإنسان بالفوائد الغذائية وذلك على حد قول ميلاني بولك خبيرة التغذية ومديرة قسم التعليم الغذائي في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

 

لقد كشف المعهد القومي للتغذية في الهند على سبيل المثال ان الكركم يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان، ولقد كان هذا البحث واعداً للغاية في الحقيقة لدرجة ان المعهد القومي للسرطان في الهند قد نظم حملة تعليمية قومية للتوعية بفوائد هذا التابل نافذ الرائحة والتوصية باستخدامه. حيث يعد الكركم مصدراً غنياً بمضادات الأكسده، حيث يحتوي على مركب يسمى «كوركومين curcumin» . وفي الدراسات التي تمت على حيوانات التجارب استطاع الكركومين خفض خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 58٪ وتوصي دراسات أخرى بأنه فعال أيضاً ضد سرطان الجلد.

يعالج القروح ويشفي من اضطرابات الهضم

موز الجنة.. يكافح الأمراض!!

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

في الاسبوع الماضي تطرقنا إلى موضوع حول موز الجنة والذي اكدنا فيه انه يختلف عن الموز العادي وانه لا يؤكل الا مطبوخاً، كما أشرنا إلى انه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وان ذلك جعله عاملاً اساسياً في المحافظة على اتزان ضغط الدم وكذلك عدم الاصابة - باذن الله - بأمراض القلب واليوم نستكمل الحديث حول موز الجنة حيث ان الجرعة المقررة لخفض الدم من موز الجنة هي ملء كوب من موز الجنة المطهو يومياً.

ايضاً يستعمل موز الجنة لعلاج القرح المعدية ففي الهند إذا ذهب مريض إلى عيادة الطبيب شاكياً من ألم في المعدة فإن الطبيب سيعطي المريض قبل مغادرته العيادة حقيبة مملوءة بمسحوق موز الجنة وليس زجاجة تاجاميت، والعلماء لا يعلمون كيف يكون لموز الجنة هذا التأثير ولكنه معروف بقدرته على الوقاية وعلاج القروح بالاضافة إلى قمع اضطرابات الهضم مثل عسر الهضم وامتلأ البطن بالغازات، يقول الدكتور روبرت روزن المدير المساعد لمركز تكنولوجيا الغذاء المتطورة في كلية كولن بجامعة روتجرز في نيوبرونزويك بنيوجرسي: «يبدو ان هناك مركباً من موز الجنة يكون بطانة حامية بجدران المعدة، ولكننا بحاجة إلى اجراء المزيد من الابحاث قبل ان نعرف بدقة كيف يعمل هذا المركب، وكمية موز الجنة التي نحتاج لتناولها لتحقيق هذا الأثر بالرغم أن موز الجنة ليس من الثمار الغنية بالألياف الا انه وجد ان ملء كوب من موز الجنة يحتوي على خمسة جرامات من الألياف أي 20٪ من المقدار اليومي الذي يحتاجه الشخص، لقد ثبت ان الألياف تخفض من الكوليسترول وتقي من مجموعة من مشكلات الهضم مثل الامساك والبواسير.

 

من أكثر فوائد موز الجنة المقاومة للأمراض أهمية احتوائه على عناصر غذائية تعزز الجهاز المناعي وهذا يعني انه يتركك اكثر مقدرة على مكافحة أية أمراض قد تعترض طريقك، على سبيل المثال فإن كوباً من شرائح موز الجنة المطهوة يحتوي على نحو 17 ملليجراماً من فيتامين ح أي أكثر من 28٪ من المقدار اليومي، ان فيتامين ج هو احد أكثر الفيتامينات شهرة بتعزيز المناعة ومقاومة الامراض، ونفس هذا الكوب يمد الجسم كذلك ب 40 ميكروجراماً من الفولات أي 10٪ من المقدار اليومي، و1,4 وحدة دولية من فيتامين أ أو 28٪ من المقدار اليومي، نجد ان الفولات يعزز النمو الطبيعي للانسجة وقد يقي من السرطان وأمراض القلب والعيوب الخلقية، اما فيتامين ب6 فهو ضروري جداً للمحافظة على كفاءة الجهاز العصبي وتعزيز المناعة، وفيتامين أ يعزز المناعة وكذلك يحمي من الاصابة بضعف الرؤيا الليلية ومشكلات الرؤية عموماً المرتبطة بالشيخوخة مثل تدهور البقعة الشبكية.

يتبع باذن الله

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

الزيوت الطيارة لشجرة الشاي تقاوم البكتيريا والفيروسات

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يوجد العديد من الزيوت الطيارة ذات الفوائد والخصائص العلاجية ومن تلك الزيوت والنباتات:

- الليمون وزيت الليمون Lemon: حيث يستعمل زيته عن طريق الاستنشاق - يساعد على توازن البشرة الدهنية ويساعد على القضاء على النتوءات الصغيرة التي تشبه البثور.

 

- زيت شجرة الشاي Tea tree oil: للزيت فعالية عالية في مقاومة البكتريا والفيروسات ويمكن استعماله في الاسعافات الأولية، ويعالج نشوفة الجلد ويوجد منه كريمات، ويستعمل لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا والسعال وضد التهاب المثانة، كما يستعمل ضد رائحة الفم الكريهة ولعلاج الحبوب والخشونة التي تظهر في الوجه.

 

- زيت الترنجان Lemon grass: يستعمل منعشاً ومنبهاً ومنشطاً للجهاز الهضمي، اذا استعمل مع كريم لتدليك منطقة البطن فإنه يرخي العضلات في حالة انقباضها، كما انه مضاد للفطريات.

 

- زيت الزعتر Thyme: يستعمل مطهراً واستنشاقه يفيد الربو ويستعمل لعلاج ازمات البرد.

 

- زيت خشب الصندل Sandal wood: يستعمل لتجميل البشرة ويساعد على رفع الروح المعنوية.

 

 

 

 

المعالجة العطرية أصبحت اليوم ذات شهرة واسعة في مكافحة الأمراض والتدليك وتغطية الروائح

زيت الريحان.. يرفع النشاط ويبدد الارهاق والقلق ويزيل احتقان الأنف

 

د.جابر بن سالم القحطاني

أول من ابتكر اسم المعالجة العطرية هو الصيدلي رينيه موريس غاتفوس في عام 1928م والذي كان يعمل في منشأة لصناعة العطور تمتلكها عائلته. ويعود اليه الفضل في تأسيس الحركة الحديثة لهذا الفرع من الطب التكميلي. ففي أحد الايام كان غاتفوس يعمل في مختبر مصنع العطور عندها حرق يده فكانت استجابته السريعة ان غمس يده في اقرب اناء منه مملوء بزيت نبات الخزامى Lavander. حيث شفي الحرق تماماً وبسرعة مذهلة. ومن هذه الحادثة استكشف غاتفوس ان الزيت بالتأكيد له تأثير علاجي بالاضافة الى تأثير مطهر Antiseptic.

وفيما بعد طور العالم فالنت Valnet فكرة غافتوس ووجد ان الزيوت العطرية لها خواص ذات اهمية من ناحية انها مضادة للانتان ولها القدرة على اعادة بناء الانسجة الحية التي ساعدت في شفاء جروح الجنود المصابين في الحرب العالمية الثانية، واستمر فالنت في استعمال هذه التقنيات على نطاق اوسع من ذلك في معالجة اضطرابات نفسية وطبية معينة وقد نشر اعماله في عام 1964م في كتابه بعنوان «المعالجة العطرية Aromatherapy».

 

تاريخ استخدام الزيوت العطرية في العلاج:

 

ان قدماء المصريين هم أول من استخدم الزيوت العطرية في مجالات الطب والصيدلة والتجميل، وظهر اهتمامهم بالعطور والعلاج العطري على جدران معابدهم في الدير البحري وفيله وادفو. أما اوروبا فقد استخدمت العطور في العصور الوسطى لمكافحة الكوليرا والطاعون. وفي السنوات القليلة الماضية بدءاً من عام 1928م عندما اكتشف الصيدلي رينيه موريس غاتفوس المعالجة العطرية، بدأ العالم يقبل على العلاج العطري للتغلب على الاجهاد والآلام والارق، كما استخدم بخاخات تحتوي على زيوت عطرية مثل الليمون واللافندر لمقاومة الامراض البكتيرية وتستخدم بعض الزيوت لتطهير الجروح. وتستخدم العطور بشكل واسع في التدليك وكان هو الميزة الرئيسية في تطوير الحمامات الرومانية في الحضارة الرومانية.

 

 

 

 

 

ويقال ان كليوباترا نجحت في اغواء مارك انطونيو القائد الروماني الذي فتح مصر بسبب انها كانت تتضمخ بزيت الياسمين. ومع حلول عام 1000م كانت شبه الجزيرة العربية هي المركز العالمي لتجارة العطور، فقد كان يتم احضار المواد الخام من الهند والصين ومن مصر وسوريا من اجل التجارة بها، وبعد زوال الامبراطورية الرومانية هبط استعمال وتجارة العطور في اوروبا حيث بدأت المنطقة تعج او تغرق في ظلام العصور الوسطى. وقد ايقظت عودة الجيوش الصليبية الى اوروبا صناعة العطور، ومرة اخرى بدئ باستخدام اريج الخلاصات العطرية وخواصها العلاجية لتغطية الروائح الكريهة ومكافحة الامراض.

 

واصبح اريج عطور الشرق مألوفاً للناس ولكن بقي حكراً للاغنياء بشكل رئيسي.

 

انتاج واستعمالات الزيوت الطيارة:

 

ينتج العالم سنوياً كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ففي عام 1987م على سبيل المثال كان قدر الانتاج العالمي الكلي بوحدات الطن المترية على النحو التالي: 3000 طن من زيت الليمون، 2500 طن من زيت اليوكالبتوس، 2000 طن من زيت القرنفل، 6000 طن من زيت النعناع.

 

النباتات الهامة والمشتقات الحيوانية التي تحتوي على روائح عطرية تستخدم في علاج كثير من الامراض وفي الروائح المبهجة والمفرحة للقلب:

 

الريحان وزيت الريحان Basil: ويوجد منه عدة انواع ويستعمل ضد الارهاق والقلق ولعلاج لسعات النحل والحشرات الاخرى، حيث يزيل الاحتقان. كما يساعد شمه على ازالة احتقان الانف في نزلات البرد.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من بعد الولادة احتج وصفة علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية من الدكتور جابر بن سالم القحطاني ، وانا احب استخدم وصفات الطب البديل اذا كانت تحقق الغرض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×