اذهبي الى المحتوى
حواء أم هالة

موسوعة البدع المنتشرة بين الناس

المشاركات التي تم ترشيحها

موسوعة البدع المنتشرة بين الناس

 

موسوعة البدع، الرجاء الدخول و المشاركة. متجدد

 

 

السلام عليكم و رحمة الله

 

نحن في زمن انتشرت فيها البدع و أصبحت السنن مهجورة، و كما قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الخير ، و كنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني"، و في جزء من هذا الحديث الطويل، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم و تنكر"، فلماذا لا نبدأ بإضافة البدع المنتشرة بين الناس لكي نعرفها فنحذرها و نحذرالناس منها.

وإن من أنفع السبل للعودة بالناس إلى الإسلام الصافي النقي هي تخلية وتحلية .. ليعود للمسلمين مجدهم وللمؤمنين عزهم..

المرجوا التفاعل مع الموضوع وجزاكم الله خيرا

بدع الطهارة

 

التلفظ بالنية عند الوضوء ..

 

وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..

قال شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية _ رحمه الله تعالى _ :

( التلفظ بالنية نقص في العقل والدين .. أما في الدين فلأنه بدعة .. وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقول .. نويت بوضع يدي في هذا الإناء .. إني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها ثم أبلعها لأشبع .. وهذا حمق وجهل !! ) ..

وقال الإمام ابن القيم _ رحمه الله تعالى _ ( ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في أوله نويت رفع الحدث ولا استباحة الصلاة .. لا هو صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة البته .. ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد .. لا بإسناد صحيح ولا ضعيف .. )

وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز _ رحمه الله تعالى _

( بأنه بدعة .. لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ..

فوجب تركه .. والنية محلها القلب .. فلا حاجة مطلقاً إلى التلفظ بالنية

هل يشرع قول لا إله إلا الله عند غسل الوجوه وعند الوضوء - صوت

 

المفتي

:

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

التصنيف

:

البدع والمحدثات, الوضوء

 

لا يشرع قول لا إله إلا الله عند غسل أعضاء الوضوء بل هذا بدعة ولكن لو قالها من غير اعتقاد أنها مشروعة بل لذكر الله فلا حرج عليه

) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أختي حواء وجزاك خيرا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا و بارك فيك ، موضوع هام

 

إتماما للفائدة إليكم هذا الموضوع ، نفع الله به

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...=191881&hl=

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن أخواتي على المرور

الدعاء عند غسل الأعضاء

كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى .. اللهم أعطني كتابي بيميني .. وعند غسل وجهه اللهم بيّض وجهي يوم تبيض وجوه ... إلخ مستدلين في ذلك بحديث عن أنس _ رضي الله عنه _ وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا أنس أدنُ مني أُعلمك مقادير الوضوء .. فدنوت .. فلمّا غسل يديه قال .. بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

فلما استنجى قال : اللهم حصّن فرجي ويسر لي أمري ... إلخ ) ..

قال الإمام النووي _ رحمه الله تعالى _ : هذا الدعاء لا أصل له ..

وقال الإمام ابن الصلاح : لم يصح فيه حديث ..

وقال الإمام ابن القيم _ رحمه الله تعالى _ : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غير التسمية .. وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه .. فكذب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه شيئاً منه .. ولا علمّه لأمته ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ..

وقوله : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) في آخره ..

 

وقال أعضاء اللجنة الدائمة : لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة

اعتقاد بعض الناس انه لا بد من غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث ..

وهذا خطأ شائع .. فترى كثيراً من الناس يصطفون على الحمام لكي يتمكن كل واحد منهم من غسل الفرج قبل الوضوء دون قضاء حاجته ..

والصواب في هذا أن يقال من أدركته الصلاة وقد سبق ذلك نوم أو خروج ريح من دبره فما عليه إلا أن يتوضأ .. ولا يحتاج في ذلك إلى غسل فرجه .. ومن اعتقد خلاف ذلك فقد ابتدع في دين الله إضافة إلى أن ذلك ضرباً من الوسوسة ..

وأما إذا أراد المسلم قضاء حاجته - من بول أو غائط – قبل الوضوء ففي هذه الحالة يجب عليه غسل فرجه وتنقية مكان البول والغائط ..

وقد سئل أعضاء اللجنة الدائمة : هل يلزم الإنسان أن يستنجي كل مرة يريد ان يتوضأ فيها .. ؟

فأجابوا : لا يلزمه الاستنجاء كلما أراد أن يتوضأ .. إنما يلزمه الاستنجاء بغسل قُبله إذا خرج منه بول ونحوه .. ويغسل دبره إذا خرج غائط ثم يتوضأ للصلاة ..

وقالوا في موضع آخر .. يكره الاستنجاء من الريح لما في ذلك من الغلو .. ولا يسمى غسل الدبر والقبل وضوءاً .. وإنما يسمى استنجاءاً إن كان بالماء .. أما إذا كان بالحجارة

ونحوه فإنه يسمى استجماراً ..

ومما يدل على ذلك أن الأحاديث التي ذكرت صفة وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم – لم تذكر أنه غسل فرجه .. وهذا يدل على أنه لا يجب غسل الفرج إلا إذا خرج من السبيلين بول أو غائط أو نحوهما .

تم تعديل بواسطة حواء 2010

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل يشرع قول لا إله إلا الله عند غسل الوجوه وعند الوضوء - صوت

 

المفتي

:

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

التصنيف

:

البدع والمحدثات, الوضوء

 

 

 

لا يشرع قول لا إله إلا الله عند غسل أعضاء الوضوء بل هذا بدعة ولكن لو قالها من غير اعتقاد أنها مشروعة بل لذكر الله فلا حرج عليه

 

حكم قول (يا تراب اشهد يوم الحساب) وذلك عند دفن الأظافر بعد تقليمها

 

 

 

هذا لا أصل له، فلو رمت الأظافر في الأرض أو مع القمامة فلا حرج أما دفنها في الأرض وقول ياتراب اشهد يوم الحساب هذا لا أصل له بل هذا من البدع

 

ايضا من البدع التى يقوم بها المسلمون فى الوضوء وهو مسح الرقبة في الوضوء وهو مخالف لجميع الأحاديث الواردة في صفة وضوئه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إذ ليس في شيء منها ذكر لمسح الرقبة ,

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث ألبته. وحجة من فعل ذلك حديث نصه : (مسح الرقبة أمان من الغل) قال الإمام النووي : هذا حديث موضوع ليس من كلام رسول اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

 

 

 

ايضا من البدع التى يقوم بها الناس ولا حول ولا قوة الا بالله يفعلونها فى الوضوء بعد ان يتوضا

يقول بعضهم للمتوضي عند إنتهائه من وضوئه زمزم فيرد عليه المتوضي جمعا ، فكل هذا لم يرد عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه وهذا إبتداع في الدين.

وليس من السنة بل من البدع قولهم في دعاء الوضوء
: الحمد لله الذي جعل الماء طهورا والإسلام نورا ، أو الحمد لله على هذا الماء الطاهر،

يتبع ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع الحج والعمرة والزيارة

 

 

 

محمد ناصر الدين الألباني

 

 

بدع ما قبل الإحرام

1 ـ الإمساك عن السفر في شهر صفر ، وترك ابتداء الأعمال فيه من النكاح والبناء وغيره .

2 ـ ترك السفر في محاق الشهر ، وإذا كان القمر في العقرب .

3 ـ ترك تنظيف البيت وكنسه عقب السفر المسافر .

4 ـ صلاة ركعتين حين الخروج إلى الحج ، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة و{ قل يا أيها الكافرون } ، وفي الثانية ( الإخلاص ) فإذا فرغ قال : (( اللهم بك انتشرت ، وإليك توجهت .... )) ويقرأ آية الكرسي ، وسورة الإخلاص ، ةالمعوذتين وغير ذلك مما جاء في بعض الكتب الفقهية .

5 ـ صلاة أربع ركعات .

6 ـ قراءة المريد للحج إذا خرج من منزله آخر سورة ( آل عمران ) وآية الكرسي و { أنا أنزلناه } و ( أم الكتاب ) ، بزعم أن فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة .

7 ـ الجهر بالذكر والتكبير عند تشييع الحجاج وقدومهم .

8 ـ الأذان عند توديعهم .

9 ـ المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة

10 ـ توديع الحجاج من قبل بعض الدول بالموسيقى ! .

11 ـ السفر وحده أنسا بالله تعالى كما يزعم بعض الصوفية ! .

12 ـ السفر من غير زاد لتصحيح دعوى التوكل ! .

13 ـ (( السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين )) .

14 ـ (( عقد الرجل على المرأة المتزوجة إذا عزمت على الحج ، وليس معها مَحْرَم ، يعقد عليها ليكون معها كمحرم ))

15 ـ مؤاخاة المرأة للرجل الأجنبي ليصير بزعمهما محرماً لها ، ثم تعامله كما تعامل محارمها .

16 ـ سفر المرأة مع عصبة من النساء الثقات ـ بزعمهن ـ بدون محرم ، ومثله أن يكون مع إحداهن محرم ، فيزعمن أنه محرم عليهن جميعاً ! .

17 ـ أخذ المكس من الحجاج القاصدين لأداء فريضة الحج .

18 ـ صلاة المسافر ركعتين كلما نزل منزلاً ، وقوله : اللهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين .

19 ـ قراءة المسافر في كل منزل ينزله سورة الإخلاص ، إحدى عشرة مرة وآية الكرسي مرة ، وآية { وما قدروا الله حق قدره } مرة .

20 ـ الأكل من فَحا ( يعني البصل ) كل أرض يأتيها المسافر .

21 ـ (( قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ، ولم تستحب الشريعة ذلك ، مثل المواضع التي يقال : إن فيها أثر النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يقال في صخرة بيت المقدس ، ومسجد القدم قبليّ دمشق ، وكذلك مشاهد الأنبياء والصالحين )).

22 ـ (( شهر السلاح عند قدوم تبوك )) .

 

 

 

بدع الإحرام والتلبية وغيرها

 

 

 

23 ـ اتخاذ نعل خاصة بشروط معينة معروفة في بعض الكتب .

24 ـ الإحرام قبل الميقات .

25 ـ (( الاضطباع عند الإحرام )) .

26 ـ التلفظ بالنية .

27 ـ (( الحج صامتاً لا يتكلم )) .

28 ـ (( التلبية جماعة في صوت واحد )) .

29 ـ (( التكبير والتهليل بدل التلبية )) .

30 ـ القول بعد التلبية : (( اللهم إني أريد الحج فيسره لي وأعني على أداء فرضه وتقبله مني ، اللهم إني نويت أذاء فريضتك في الحج ، فاجعلني من الذين استجابوا لك ..... )) .

31 ـ (( قصد المساجد التي بمكة ، وما حولها ، غير المسجد الحرام ، كالمسجد الذي تحت الصفا ، وما في سفح أبي قبيس ، ومسجد المولد ، ونحو ذلك من المساجد التي بنيت على آثار النبي صلى الله عليه وسلم )) .

32 ـ (( قصد الجبال والبقاع التي حول مكة ، مثل جبل حراء ، والجبل الذي عند منى ، الذي يقال : إنه كان فيه الفداء ، ونحو ذلك )) .

33 ـ قصد الصلاة في مسجد عائشة بـ ( التنعيم ) .

34 ـ (( التصلب أمام البيت )).

 

 

بدع الطواف

 

35 ـ (( الغسل للطواف )) .

36 ـ لبس الطائف الجورب أو نحوه لئلا يطأ على ذرق الحمام ، وتغطية يديه لئلا يمس امرأة .

37 ـ صلاة المحرم إذا دخل المسجد الحرام تحية المسجد.

38 ـ (( قوله : نويت بطوافي هذا الأسبوع كذا كذا )) .

39 ـ (( رفع اليدين عند استلام الحجر كما يرفع للصلاة )) .

40 ـ (( التصويت بتقبيل الحجر الأسود )) .

41 ـ المزاحمة على تقبيله ، ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله .

42 ـ (( تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني )) .

43 ـ (( قولهم عند استلام الحجر : اللهم إيماناً بك ، وتصديقاً بكتابك )) .

44 ـ القول عند استلام الحجر : اللهم إني أعوذ بك من الكبر والفاقة ، مراتب الخزي في الدنيا والآخرة .

45 ـ (( وضع اليمنى على اليسرى حال الطواف )) .

46 ـ القول قبالة باب الكعبة : اللهم إن البيت بيتك ، والحرم حرمك ، والأمن أمنك ، وهذا مقام العائد بك من النار ، مشيراً إلى مقام إبراهيم عليه السلام .

47 ـ الدعاء عند الركن العراقي : اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك ، والشقاق والنفاق ، وسوء الأخلاق ، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد .

48 ـ الدعاء تحت الميزاب : اللهم أظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك ... إلخ .

49 ـ الدعاء في الرَّمَل : اللهم اجعله حجاً مبروراً ، وذنباً مغفوراً ، وسعياً مشكوراً ، وتجارة لن تبور ، يا عزيز يا غفور .

50 ـ وفي الأشواط الأربعة الباقية : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم .

51 ـ تقبيل الركن اليماني .

52 ـ (( تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما )) .

53 ـ (( التمسح بحيطان الكعبة والمقام )) .

54 ـ التبرك بـ (( العروة الوثقى : وهو موضع عال من جدار البيت المقابل لباب البيت ، تزعم العامة أن من ناله بيده ، فقد استمسك بالعروة الوثقى )) .

55 ـ (( مسمار في وسط البيت ، سموه سرَة الدنيا ، يكشف أحدهم عن سرته ويتبطح بها على ذلك الموضع ، حتى يكون واضعاً سرته على سرة الدنيا )) .

56 ـ قصد الطواف تحت المطر ، بزعم أن من فعل ذلك غفر له ما سلف من ذنبه .

57 ـ التبرك بالمطر النازل من ميزاب الرحمة من الكعبة .

58 ـ (( ترك الطواف بالثوب القذر )) .

59 ـ إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كل داء ..

60 ـ اغتسال البعض من زمزم .

61 ـ (( اهتمامهم بزمزمة لحاهم ، وزمزمة ما معهم من النقود والثياب لتحل بها البركة )) .

62 ـ ما ذكر في بعض كتب أنه يتنفس في شرب ماء زمزم مرات ، ويرفع بصره في كل مرة وينظر إلى البيت

 

 

بدع السعي بين الصفا والمروة

 

63 ـ الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن من فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة !

64 ـ (( الصعود على الصفا حتى يلصق بالجدار )) .

65 ـ الدعاء في هبوطه من الصفا : اللهم استعملني بسنة نبيك ، وتوفني على ملته ، وأعذني من مضلات الفتن ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

66 ـ القول في السعي : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأغر الأكرم ، اللهم اجعله حجاً مبروراً ، أو عمرة مبرورة ، وذنباً مغفوراً ، الله أكبر ثلاثاً ... إلخ9 .

67 ـ السعي أربعة عشرة شوطاً بحيث يختم على الصفا .

68 ـ (( تكرار السعي في الحج أوالعمرة )) .

69 ـ (( صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي )) .

70 ـ استمرارهم في السعي بين الصفا والمروة ، وقد أقيمت الصلاة حتى تفوتهم صلاة الجماعة .

71 ـ التزام دعاء معين إذا أتى مِنى كالذي في (( الإحياء )) ، (( اللهم هذه منِى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك )) . وإذا خرج منها : (( اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط . )) إلخ ...

 

 

يتبع بمشيئة الله

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع عرفة

72 ـ الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطاً خشية الغلط في الهلال .

73 ـ (( إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى )) .

74 ـ الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة : سبحان الذي في السماء عرشه ، سبحان الذي في الأرض موطئه ، سبحان الذي في البحر سبيله ... إلخ .

75 ـ (( رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة )) .

76 ـ (( الرحيل من منى إلى عرفة ليلاً )) .

77 ـ (( إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة )) .

78 ـ الاغتسال ليوم عرفة .

79 ـ قوله إذا قرب من عرفات ، ووقع بصره على جبل الرحمة : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر .

80 ـ (( قصد الرواح إلى عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة )) .

81 ـ (( التهليل على عرفات مئة مرة ، ثم قراءة سورة الإخلاص مئة مرة ، ثم الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يزيد في آخرها : وعلينا معهم مئة مرة )) .

82 ـ السكوت على عرفات وترك الدعاء .

83 ـ (( الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات )) .

84 ـ (( دخول القبة التي على جبل الرحمة ، ويسمونها : قبة آدم ، والصلاة فيها ، والطواف بها كطوافهم بالبيت )) .

85 ـ (( اعتقاد أن الله تعالى ينزل عشية عرفة على جمل أورق ، يصافح الركبان ، ويعانق المشاة )) .

86 ـ خطبة الإمام في عرفة خطبتين يفصل بينهما بجلسة كما في الجمعة .

87 ـ صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة .

88 ـ الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته .

89 ـ قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة : أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر .

90 ـ التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة .

91 ـ تعيين ذكر أو دعاء خاص بعرفة ، كدعاء الخضر عليه السلام الذي أورده في (( الإحياء )) وأوله : (( يا من لا يشغله شأن عن شأن ، ولا سمع عن سمع ... )) وغيره من الأدعية ، وبعضها يبلغ خمس صفحات من قياس كتابنا هذا !

92 ـ إفاضة البعض قبل غروب الشمس .

93 ـ ما استفاض على ألسنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنتين وسبعين حجة !

94 ـ (( التعريف الذي يفعله بعض الناس من قصد الاجتماع عشية يوم عرفة في الجوامع ، أو في مكان خارج البلد ، فيدعون ، ويذكرون ، مع رفع الصوت الشديد ، والخطب والأشعار ، ويتشبهون بأهل عرفة )) .

 

بدع الرمي

106 ـ الغسل لرمي الجمار .

107 ـ غسل الحصيات قبل الرمي .

108 ـ التسبيح أو غيره من الذكر مكان التكبير .

109 ـ الزيادة على التكبير قولهم : رغماً للشيطان وحزبه ، اللهم اجعل حجي مبروراً ، وسعيي مشكوراً ، وذنبي مغفوراً ، اللهم إيماناً بكتابك ، واتباعاً لسنة نبيك .

110 ـ قول بعض المتأخرين : ويسن أن يقول مع كل حصاة عند الرمي : بسم الله ، والله أكبر ، صدق الله وعده ... إلى قوله { ولو كره الكافرون } .

111 ـ التزام كيفيات معينة للرمي كقول بعضهم : يضع طرف إبهامه اليمنى على وسط السبابة ، ويضع الحصاة على ظهر الإبهام كأنه عاقد سبعين فيرميها .

وقال آخر : يحلق سبابته ويضعها على مفصل إبهامه كأنه عاقد عشرة .

112 ـ تحديد موقف الرامي : أن يكون بينه وبين المرمى خمسة أذرع فصاعداً .

113 ـ رمي الجمرات بالنعال وغيرها .

 

بدع الذبح والحلق

114 ـ الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق بثمنه ، بزعم أن لحمه يذهب في التراب لكثرته ، ولا يستفيد منها إلا القليل !

115 ـ ذبح بعضهم هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر .

116 ـ البدء بالحلق بيسار رأس المحلوق .

117 ـ الاقتصار على حلق ربع الرأس .

118 ـ قول الغزالي في (( الإحياء )) : (( والسنة أن يستقبل القبلة في الحق )) .

119 ـ الدعاء عند الحق بقوله : الحمد لله على ما هدانا ، وأنعم علينا ، اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني ، ... )) إلخ .

120 ـ الطواف بالمساجد التي عند الجمرات .

121 ـ استحباب صلاة العيد بمنى يوم النحر .

122 ـ ترك المتمتع السعي بعد طواف الإفاضة .

 

بدع متنوعة

123 ـ الاحتفال بكسوة الكعبة .

124 ـ كسوة مقام إبراهيم .

125 ـ رابط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات .

126 ـ كتابة الحجاج أسماءهم على عمد وحيطان الكعبة وتوصيتهم بعضهم بذلك .

127 ـ استباحتهم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يدفعهم .

128 ـ مناداتهم لمن حج بـ (( الحاج )) .

129 ـ الخروج من مكة لعمرة تطوع .

130 ـ الخروج من المسجد الحرام بعد الطواف الوداع على القهقرى .

131 ـ تبييض بيت الحجاج بالبياض ( الجير ) ونقشه بالصور ، وكتب اسم الحاج وتاريخ حجه عليه .

 

 

 

بدع المزدلفة

95 ـ (( الإيضاع ( الإسراع ) وقت الدافع من عرفة إلى مزدلفة )) .

96 ـ الاغتسال للمبيت بمزدلفة .

97 ـ استحباب نزول الراكب ليدخل مزدلفة ماشياً توقيراً للحرم .

98 ـ التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسنة مختلفة ، نسألك حوائج مؤتنفة .. إلخ ما في (( الإحياء )) .

99 ـ ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة ، والانشغال عن ذلك بلقط الحصى .

100 ـ صلاة سنة المغرب بين الصلاتين ، أو جمعها إلى سنة العشاء والوتر بعد الفريضتين كما يقول الغزالي .

101 ـ زيادة الوقيد ليلة النحر و بالمشعر الحرام .

102 ـ إحياء هذه الليلة .

103 ـ الوقوف بالمزدلفة بدون بيات .

104 ـ التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله : اللهم بحق المشعر الحرام ، والبيت الحرام ، والركن والمقام ، أبلغ روح محمد منا التحية والسلام ، وأدخلنا دار السلام يا ذا الجلال و الإكرام

105 ـ قول الباجوري ( 318 ) : ويسن أخذ الحصى الذي يرميه يوم النحر من المزدلفة وهي سبع والباقي من الجمرات تؤخذ من وادي محسِّر .

 

 

بدع الزيارة في المدينة المنورة

هذا ، ولما كان من السنة شد الرحل إلى زيارة المسجد النبوي الكريم والمسجد الأقصى ـ أعاده الله إلى المسلمين قريباً ـ لما ورد في ذلك من الفضل والأجر وكان الناس عادة يزورونهما قبل الحج أو بعده ، وكان الكثير منهم يرتكبون في سبيل ذلك العديد من المحدثات والبدع المعروفة عند أهل العلم ، رأيت من تمام الفائدة أن أسرد ما وقفت عليه منها تبليغاً وتحذيراً ، فأقول :

132 ـ قصد قبره صلى الله عليه وسلم بالسفر

133 ـ إرسال العرائض مع الحجاج والزوار إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتحميلهم سلامهم إليه .

134 ـ الاغتسال قبل دخول المدينة المنورة .

135 ـ القول إذا وقع بصره على حيطان المدينة : اللهم هذا حرم رسولك ، فاجعله لي وقاية من النار ، وأماناً من العذاب وسوء الحساب .

136 ـ القول عند دخول المدينة : بسم الله وعلى ملة رسول الله : { رب أدخلني مدخل صدق * وأخرجني مخرج صدق * وأجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً } .

137 ـ إبقاء القبر النبوي في مسجده .

138 ـ زيارة قبره صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة في مسجده .

139 ـ استقبال بعضهم القبر بغاية الخشوع واضعاً يمينه على يساره كما يفعل في الصلاة ، فريباً منه أو بعيداً عند دخول المسجد أو الخروج منه .

140 ـ قصد استقبال القبر أثناء الدعاء .

141 ـ قصد القبر للدعاء عنده رجاء الإجابة .

142 ـ التوسل به صلى الله عليه وسلم إلى الله في الدعاء .

143 ـ طلب الشفاعة وغيرها منه .

144 ـ قول ابن الحاج في (( المدخل )) ( 1 / 159 ) أن من الأدب :

(( أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لأنه أعلم منه بحوائجه ومصالحه )) !!

145 ـ قوله أيضاً ( 1 / 264 ) : (( لا فرق بين موته عليه السلام وحياته في مشاهدته لأمته ، ومعرفته بأحوالهم ونياتهم ، وتحسراتهم وخواطرهم )) !!

146 ـ وضعهم اليد تبركاً على شباك حُجْر قبره صلى الله عليه وسلم وحلف بعضهم بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك شباكه ، وقلت : الشفاعة يا رسول الله !!

147 ـ (( وتقبيل القبر أو استلامه أو ما يجاور القبر من عود ونحوه ))

148 ـ التزام صورة خاصة في زيارته صلى الله عليه وسلم ، وزيارة صاحبيه ، والتقيد بسلام ودعاء خاص ، مثل قول الغزالي : (( يقف عند وجهه صلى الله عليه وسلم ويستدبر القبلة ، ويستقبل جدار القبر .... ويقول : السلام عليك يا رسول الله ... )) فذكر سلاماً طويلاً ، ثم صلاة ودعاء نحو ذلك في الطول قريباً من ثلاث صفحات

149 ـ (( قصد الصلاة تجاه قبره )) .

150 ـ (( الجلوس عند القبر وحوله للتلاوة والذكر )) .

151 ـ قصد القبر النبوي للسلام عليه دبر كل صلاة

152 ـ قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه .

153 ـ رفع الصوت عقب الصلاة بقولهم : السلام عليك يا رسول الله .

154 ـ تبركهم بما يسقط مع المطر من قطع الدهان الأخضر من قبة القبر النبوي !

155 ـ تقربهم بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين المنبر والقبر .

156 ـ قطعهم من شعورهم ، ورميها في القنديل الكبير القريب من التربية النبوية .

157 ـ مسح البعض بأيديهم النخلتين النحاسيتين الموضوعتين في المسجد غربي المنبر

158 ـ التزام الكثيرين الصلاة في المسجد القديم وإعراضهم عن الصفوف الأولى التي في زيادة عمر وغيره .

159 ـ التزام زوار المدينة الإقامة فيها أسبوع حتى يتمكنوا من الصلاة في المسجد النبوي أربعين صلاة ، لتكتب لهم براءة من النفاق ، وبراءة من النار

160 - قصد شيء من المساجد والمزارات التي بالمدينة وما حولها

بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مسجد قُباء .

161- تلقين من يعرفون بــ " المزوِّرين " جماعات الحجاج بعض الأذكار والأوراد عند الحجرة أو بعيداً عنها بالأصوات المرتفعة ، وإعادة هؤلاء ما لُقنوا بأصوات أشد منها .

162- زيارة البقيع كل يوم ، والصلاة في مسجد فاطمة رضي الله عنها .

163- تخصيص يوم الخميس لزيارة شهداء أحد .

164- ربط الخرق بالنافذة المطلة على أرض الشهداء .

165- التبرك بالاغتسال في البركة التي كانت بجانب قبورهم .

166- الخروج من المسجد النبوي على القهقرى عند الوداع .

 

بدع بيت المقدس

167 - قصد زيارة بيت المقدس مع الحج وقولهم : قدس الله حجتك .

168 - الطواف بقبة الصخرة تشبهاً بالطواف بالكعبة .

169 - تعظيم الصخرة بأي نوع من أنواع التعظيم ، كالتمسح بها وتقبيلها ، وسوق الغنم إليها لذبحها هناك ، والتعريف بها عشية عرفة ، والبناء عليها ن وغير ذلك .

170- زعمه أن هناك على الصخرة أثر قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأثر عمامته، ومنهم من يظن أنه موضع قدم الرب سبحانه وتعالى .

171 - زيارتهم المكان الذي يزعمون أنه مهد عيسى عليه السلام .

172 - زعمهم أن هناك الصراط والميزان ، وأن السور الذي يضرب به بين الجنة والنار هو ذلك الحائط المبني شرقي المسجد .

174 - تعظيم السلسلة أو موضعها .

175 - الصلاة عند قبر إبراهيم الخليل عليه السلام .

176 - الاجتماع في موسم الحج لإنشاد الغناء ، والضرب بالدف في المسجد الأقصى .

وهذا آخر ما تيسر جمعه من بدع الحج والزيارة ، أسأله تبارك وتعالى أن يجعل ذلك عوناً للمسلمين على اقتفاء أثر سيد المرسلين ، والاهتداء بهديه .

و " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك " .

 

منقوول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع الصلاة

رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :

و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .

 

 

 

إضافة لفظ :

(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .

 

 

 

إرسال اليدين في القيام:والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره.

 

 

 

الذكر الجماعي بعد الصلاة :وهو بدعه،وكذا الدعاء الجماعى .

 

 

 

 

القنوت في صلاة الصبح دائماً :وهو من البدع الشائعة التي يتخذها الناس ديناً وليس عليها دليل صحيح .

 

 

 

تخلف المتزوج حديثاً عن الجمعة والجماعة عدة أيام :وهذا خطأ جسيم لم يأت به شرع.

 

 

 

التنحنح للإمام وقولهم إن الله مع الصابرين :وذلك لينتظره الإمام حتى يدرك الركعة، وهو مخالف للسنة ومشغلة للمصلين .

 

 

 

رفع المأموين رؤسهم عند التأمين :وهو فعل محدث لا دليل عليه.

 

 

 

 

اتخاذ القبور مساجد وشدﱞ الرحال إليها :وهذا من أشنع البدع لأنه من الشركيات لما فيه من الغلو في الأموات وسؤالهم ، وفى الحديث:"لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(متفق عليه).

 

 

 

قراءة القرآن والتسبيح قبل الجمعه في المكبرات :وهذا أمر مختلق، وهو مما استحسنه الناس بأذواقهم ،ولا حسن إلا ما حسنه الشرع .

 

 

 

 

صلاة سنة قبلية للجمعة :وذلك أن الناس يقومون لصلاة ركعتين غير تحية المسجد ، وبعضهم يعتقد أنها تكمل صلاة الجمعة ، والصحيح أن صلاة الجمعة كاملة بذاتها إذ صفتها غير صلاة الظهر وليس لها سنة قبلية .

 

منقول

 

أيضا من البدع

التلفظ بالنيه قبل الإحرام

قراءة القرآن في الرفع من الركوع

المداومة على سورة معينة ، والموازنة على دعاء معين قبل الصلاة

تقييد المصافحة يعقباالصلوات أوبعضها كما يفعله بعض الناس غير مشروع ، بل هو بدعة كما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيميه قال، المصافحة عقب الصلاة ليست مجنونه بل هي بدعم. انتهى.

الذكر الجماعي بعد الصلاة بلفظ واحد

قول بعد الانتهاء من الصلاة تقبل الله أو حرما، ونحو ذلك مما لم يأتي به الشرع

السيده المخصصه بعد الانتهاء من الصلاة المفروض

رفع اليدين لدماء بعد الفريضة

مسح الوجه باليدين بعد التسليم من الصلاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع الأذان

 

 

من بدع المسلمين وأخطائهم في الأذان

1- عدم الاعتقاد بوجوب الأذان

2- ترك الإقامة لمن فاتته الجماعة

3- ترك الأذان في السفر

4- التلحين في الأذان وهو تطويله وتمديده حتى يشبه الغناء

5- الأذان السلطاني ( أذان الجوق ) وهو أن يقوم أكثر من مؤذن بالأذان في صوت واحد

6- زيادة لفظ ( سيدنا ) عند التشهد في الأذان

7- إسقاط حرف الهاء من الصلاة والحاء من الفلاح

8- عدم وضع الأصبعين في الأذانين

9- زيادة حرف الواو بين قول المؤذن ( الله أكبر ) ، وضم لفظ محمد في التشهد ، وكذلك لفظي ( الصلاة ) و ( الفلاح )

10- الجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان

11- التزام بعض الأدعية والأذكار قبل الأذان وبعده لم ترد في الشرع

12- قولهم : ( حي على خير العمل )

13- ترك أذان الفجر الثاني في رمضان

14- وجود أذانين للمسجد الواحد يوم الجمعة

 

من بدع المسلمين وأخطائهم عند سماع الأذان

1- عدم إجابة المؤذن

2- سبق المؤذن في الإجابة

3- قولهم الله أعظم والعزة لله ومرحبا بذكر ربي عند سماع تكبير المؤذن الله أكبر الله أكبر

4- تقبيل ظفر الإبهامين ومسح العينين بهما عند التشهد

5- ترك الدعاء الوارد بعد سماع الأذان

6- التزام أدعية قبل الأذان لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

7- استخدام أذان الراديو في الأذان

8- إجابة المؤذن داخل الخلاء

 

من بدع المسلمين وأخطائهم عند الإقامة

1- عدم إجابة المقيم

2- التزام بعض الأدعية عند الإقامة لم ترد في الشرع مثل قولهم حقا لا إله إلا الله وكلمة ( حقا ) لم ترد في الشرع

وقولهم ( أقامها الله وأدامها ) والحديث الوارد في هذه الكلمة ضعيف

3- زيادة لفظ ( سيدنا ) عند الإقامة أيضا

4- إعادة الإقامة إذا وجد كلام أو فصل طويل بين الإقامة وتكبيرة الإحرام

5- إقامة الصلاة بغير إذن الإمام

6- صلاة الرجل المنفرد بغير أذان ولا إقامة

7- ترك الدعاء بين الأذان والإقامة حيث لا أن الدعاء في هذا الوقت لا يرد

8- الاعتقاد بأن من أذن فهو يقيم

 

كتاب : بدع وأخطاء المصلين

المؤلف عماد زكي البارودي

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيراً أخواتي الحبيبات " حواء أم هالة ، قرموزية "

موضوع قيم جدااا

أسأل الله أن ينفعنا وإياكنّ به

في ميزان حسانتكنّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع الصلاة

رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :

و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .

 

 

 

إضافة لفظ :

(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .

 

 

 

إرسال اليدين في القيام:والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره.

 

 

 

الذكر الجماعي بعد الصلاة :وهو بدعه،وكذا الدعاء الجماعى .

 

 

 

 

القنوت في صلاة الصبح دائماً :وهو من البدع الشائعة التي يتخذها الناس ديناً وليس عليها دليل صحيح .

 

 

 

تخلف المتزوج حديثاً عن الجمعة والجماعة عدة أيام :وهذا خطأ جسيم لم يأت به شرع.

 

 

 

التنحنح للإمام وقولهم إن الله مع الصابرين :وذلك لينتظره الإمام حتى يدرك الركعة، وهو مخالف للسنة ومشغلة للمصلين .

 

 

 

رفع المأموين رؤسهم عند التأمين :وهو فعل محدث لا دليل عليه.

 

 

 

 

اتخاذ القبور مساجد وشدﱞ الرحال إليها :وهذا من أشنع البدع لأنه من الشركيات لما فيه من الغلو في الأموات وسؤالهم ، وفى الحديث:"لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(متفق عليه).

 

 

 

قراءة القرآن والتسبيح قبل الجمعه في المكبرات :وهذا أمر مختلق، وهو مما استحسنه الناس بأذواقهم ،ولا حسن إلا ما حسنه الشرع .

 

 

 

 

صلاة سنة قبلية للجمعة :وذلك أن الناس يقومون لصلاة ركعتين غير تحية المسجد ، وبعضهم يعتقد أنها تكمل صلاة الجمعة ، والصحيح أن صلاة الجمعة كاملة بذاتها إذ صفتها غير صلاة الظهر وليس لها سنة قبلية .

 

منقول

 

أيضا من البدع

التلفظ بالنيه قبل الإحرام

قراءة القرآن في الرفع من الركوع

المداومة على سورة معينة ، والمداومة على دعاء معين قبل الصلاة

تقييد المصافحة يعقباالصلوات أوبعضها كما يفعله بعض الناس غير مشروع ، بل هو بدعة كما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيميه قال، المصافحة عقب الصلاة ليست مسنونه بل هي بدعم. انتهى.

الذكر الجماعي بعد الصلاة بلفظ واحد

قول بعد الانتهاء من الصلاة تقبل الله أو حرما، ونحو ذلك مما لم يأتي به الشرع

السجده المخصصه بعد الانتهاء من الصلاة المفروض

رفع اليدين لدماء بعد الفريضة

مسح الوجه باليدين بعد التسليم من الصلاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بدع الصلاة

رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :

و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .

 

 

 

إضافة لفظ :

(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .

 

 

 

إرسال اليدين في القيام:والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره.

 

 

 

الذكر الجماعي بعد الصلاة :وهو بدعه،وكذا الدعاء الجماعى .

 

 

 

 

القنوت في صلاة الصبح دائماً :وهو من البدع الشائعة التي يتخذها الناس ديناً وليس عليها دليل صحيح .

 

 

 

تخلف المتزوج حديثاً عن الجمعة والجماعة عدة أيام :وهذا خطأ جسيم لم يأت به شرع.

 

 

 

التنحنح للإمام وقولهم إن الله مع الصابرين :وذلك لينتظره الإمام حتى يدرك الركعة، وهو مخالف للسنة ومشغلة للمصلين .

 

 

 

رفع المأموين رؤسهم عند التأمين :وهو فعل محدث لا دليل عليه.

 

 

 

 

اتخاذ القبور مساجد وشدﱞ الرحال إليها :وهذا من أشنع البدع لأنه من الشركيات لما فيه من الغلو في الأموات وسؤالهم ، وفى الحديث:"لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(متفق عليه).

 

 

 

قراءة القرآن والتسبيح قبل الجمعه في المكبرات :وهذا أمر مختلق، وهو مما استحسنه الناس بأذواقهم ،ولا حسن إلا ما حسنه الشرع .

 

 

 

 

صلاة سنة قبلية للجمعة :وذلك أن الناس يقومون لصلاة ركعتين غير تحية المسجد ، وبعضهم يعتقد أنها تكمل صلاة الجمعة ، والصحيح أن صلاة الجمعة كاملة بذاتها إذ صفتها غير صلاة الظهر وليس لها سنة قبلية .

 

منقول

 

أيضا من البدع

التلفظ بالنيه قبل الإحرام

قراءة القرآن في الرفع من الركوع

المداومة على سورة معينة ، والمداومة على دعاء معين قبل الصلاة

تقييد المصافحة يعقباالصلوات أوبعضها كما يفعله بعض الناس غير مشروع ، بل هو بدعة كما نص عليه شيخ الإسلام ابن تيميه قال، المصافحة عقب الصلاة ليست مسنونه بل هي بدعم. انتهى.

الذكر الجماعي بعد الصلاة بلفظ واحد

قول بعد الانتهاء من الصلاة تقبل الله أو حرما، ونحو ذلك مما لم يأتي به الشرع

السجده المخصصه بعد الانتهاء من الصلاة المفروض

رفع اليدين لدماء بعد الفريضة

مسح الوجه باليدين بعد التسليم من الصلاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانت جزاك الله خيرا اختي عروس القرآن

 

ارجوا التعديل يامشرفات لتكرار التعقيب ومعذرة منكن

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانت جزاك الله خيرا اختي عروس القرآن

 

ارجوا التعديل يامشرفات لتكرار التعقيب ومعذرة منكن

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🌱حكم تقبيل المصحف🌱

 

 

للعلامة الألباني رحمه الله ...!!!

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سؤال : ما حكم تقبيل المصحف ؟

 

الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ) (2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ لسبقونا إليه .

 

هذا شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟

 

هنا لا بد من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .

 

ذاك الحديث هو : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك )(3) , وما معنى هذا الكلام من هذا الفاروق : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .

 

إذاً , لماذا قبل عمرُ الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( الحجر الأسود من الجنة )(4) ؟! فهل قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .

 

إذاُ الأصل في هذا التقبيل أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور – كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر عليه] في[(5) جمع القران لحفظ القران من الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما فعله رسول الله صلى الله عـليه وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين إطلاقاً .

 

إذا قيل للمقبل للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! واجهك بأجوبة غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران ! فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك : وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت تنكر علينا تقبيل المصحف ! و ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في الدين .

 

أما في الدنيا , فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخراه , وهذا الشيء معروف , ولا يحتاج إلى مثال .

 

فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه جائز , والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه معصية , وهكذا .

 

أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل ]هذا[(6) ؟ قال التقرب إلى الله !

 

فأقول : لا سبيل إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة ( كل بدعة ضلالة ) , لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً .

 

يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .

 

وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .

 

وأهل العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم يُقبلونه , وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط – فيقولون : وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة .

 

ومثل هذه البدعة بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في قلوبهم بقية إيمان- إذا سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا القيام ؟! يقولون : تعظيما لله عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من حديث موضوع لا أصل له وهو ( إذا سمعتم الأذان فقوموا )(7) .

 

هذا الحديث له أصل , لكنه حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا ) بدل ( قولوا ) واختصر الحديث الصحيح ( إذا سمعتم الأذان , فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي .. )(8) الخ الحديث , فانظروا كيف أن الشيطان يُزين للإنسان بدعة ]بدعته[(9) , ويقنعه في نفسه بأنه مؤمن يُعظم شعائر الله , والدليل أنه إذا أخذ المصحف يُقبله , وإذا سمع الأذان يقوم له ؟!

 

لكن هل هو يعمل بالقران ؟ لا يعمل بالقران ! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل الربا ؟ هل لا يُطعم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية لله ؟ هل ؟ هل ؟ أسئلة لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات وعبادات , ولا نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما تركت شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به )(10) , وهذا الشيء الذي أنت تعمله , هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

 

ولا يُشْكلن على أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في النار ؟!

 

أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة ) .

 

ولا يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة , وإنما يُنظر في هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن هذا المكان هو شريعةُ الإسلام التي تمتْ وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من هنا تأتي ضلالةُ البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى للاستدراك على ربنا تبارك وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🌱حكم استخدام المسبحة🌱

 

 

🔹للإمام الألباني رحمه الله

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

 

فقد قال الإمام الفهامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة" بعد تضعيفه الحديث السابق :

 

(( ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :

 

الأول : أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم

فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟

 

والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .

 

الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم

قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل !

ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:

وكل خير في اتباع من سلف********وكل شر في ابتداع من خلف )) انتهى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومن البدع

بإختصار

 

🌱بدع وأخطاء الأذكار والدعاء

 

1- رفع الصوت بالتهليل الجماعي أثناء الخروج من الجماعة وقول ( لا إله إلا الله ) عند حمل الأموات إلى القبور .

 

2- طلب توحيد الله تعالى وذكره أثناء حمل الجنازة والتهليل عند وضع اللّحد .

3- ذكر الله أثناء غسل الميّت .

4- قراءة التهليل أو التسبيح أو الأدعية أو القرآن على حصى ووضعها على قبر الميت .

5- التلبية الجماعية في العمرة والحج .

6- ذكر الله جماعة في المسجد والاستغفار وترديد الأذكار بعد الصلاة جماعة .

7- التسبيح والتهليل والتحميد بالمسباح أو الحصى .

8- الاجتماع على الذكر بصوت جماعي وقول ( الله الله أو هوهو ) .

9- الاجتماع لقراءة ورد الصباح والمساء .

10-الأذكار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة قبل الصلاة وغيرها في المجالس الأخرى .

11- التحلق ثم التهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

 

12-التحلق والتسبيح بالحجارة جماعة أو بالسبحة أو وضعها بالعنق .

 

13- ترديد لفظ الجلالة مع التمايل يمينا ويسارا .

14- تكرار لفظ ( يا لطيف ) عقب أسماء الله الحسنى .

15- حمد الله بعد التجشّوء والتعوذ بعد التثاؤب .

16-الدعاء الجماعي عقب الصلوات أو عقب قراءة القرآن أو عقب كل درس .

17- الدعاء بجاه أبو بحق النبي صلى الله عليه وسلم .

 

18- الدعاء بعد سجود التلاوة .

19- الدعاء للميت بصفة جماعية أو برفع الأيدي .

20- الدعاء والتأمين بعد أكل طعام العيد .

21- ذكر الله بصفة جماعية .

22-ذكر الله بعد العصر كل يوم خميس .

 

23-التكبير عند الفصل بين السور من القرآن .

24- ذكر الله في رمضان جماعة بين صلاة التراويح .

 

25- ذكر الله جماعة في الخطبة .

26-السجود بعد ذكر أسماء الله .

 

27- تخصيص أيام الأسبوع بالأذكار والأدعية لكل يوم ذكر خاص .

28- تخصيص أذكار لأيام وشعائر دينية .

29- تخصيص أي ذكر وأي دعاء لم يرد عنه في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

30- رفع الصوت بالذكر في المسجد .

31- ضرب بالكأس أو البار أو الغابة أو تمزيق الثياب عند استماع الذكر والقرآن .

32- تقبيل اليد بعد الذكر والدعاء ومسح الوجه .

33-تخصيص أذكار معيّنة عند الوضوء وأعمال أخرى لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

34-قول زمزم للمتوضئ .

35- التأذين عند وداع المسافر .

36- التسبيح قبل آذان الفجر .

37- اختلاط الأذان بالتذكير والتسبيح .

38- الصلاة على النبي بعد كل آذان .

39-قول عند إجابة الإقامة : نعم أو حقاً لا إله إلا الله .

40-الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بين ركعات التراويح .

41- الزيادة في التسبيح وهي الأذكار بعد الصلاة .

42- التوسل والاستعانة والاستغاثة والدعاء والطلب من دون الله من الأنبياء والصحابة والصالحين .

43- وضح حصن الحصين تحت الوسادة أو تعليق أي شيء عن العين .

44- عند الأمر السار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر الله .

 

منقوووول

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ٢٧‏/٢‏/١٤٣٦ at 22:38, قالت قرموزية:

ومن البدع

بإختصار

 

🌱بدع وأخطاء الأذكار والدعاء

 

1- رفع الصوت بالتهليل الجماعي أثناء الخروج من الجماعة وقول ( لا إله إلا الله ) عند حمل الأموات إلى القبور .

 

2- طلب توحيد الله تعالى وذكره أثناء حمل الجنازة والتهليل عند وضع اللّحد .

3- ذكر الله أثناء غسل الميّت .

4- قراءة التهليل أو التسبيح أو الأدعية أو القرآن على حصى ووضعها على قبر الميت .

5- التلبية الجماعية في العمرة والحج .

6- ذكر الله جماعة في المسجد والاستغفار وترديد الأذكار بعد الصلاة جماعة .

7- التسبيح والتهليل والتحميد بالمسباح أو الحصى .

8- الاجتماع على الذكر بصوت جماعي وقول ( الله الله أو هوهو ) .

9- الاجتماع لقراءة ورد الصباح والمساء .

10-الأذكار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة قبل الصلاة وغيرها في المجالس الأخرى .

11- التحلق ثم التهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

 

12-التحلق والتسبيح بالحجارة جماعة أو بالسبحة أو وضعها بالعنق .

 

13- ترديد لفظ الجلالة مع التمايل يمينا ويسارا .

14- تكرار لفظ ( يا لطيف ) عقب أسماء الله الحسنى .

15- حمد الله بعد التجشّوء والتعوذ بعد التثاؤب .

16-الدعاء الجماعي عقب الصلوات أو عقب قراءة القرآن أو عقب كل درس .

17- الدعاء بجاه أبو بحق النبي صلى الله عليه وسلم .

 

18- الدعاء بعد سجود التلاوة .

19- الدعاء للميت بصفة جماعية أو برفع الأيدي .

20- الدعاء والتأمين بعد أكل طعام العيد .

21- ذكر الله بصفة جماعية .

22-ذكر الله بعد العصر كل يوم خميس .

 

23-التكبير عند الفصل بين السور من القرآن .

24- ذكر الله في رمضان جماعة بين صلاة التراويح .

 

25- ذكر الله جماعة في الخطبة .

26-السجود بعد ذكر أسماء الله .

 

27- تخصيص أيام الأسبوع بالأذكار والأدعية لكل يوم ذكر خاص .

28- تخصيص أذكار لأيام وشعائر دينية .

29- تخصيص أي ذكر وأي دعاء لم يرد عنه في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

30- رفع الصوت بالذكر في المسجد .

31- ضرب بالكأس أو البار أو الغابة أو تمزيق الثياب عند استماع الذكر والقرآن .

32- تقبيل اليد بعد الذكر والدعاء ومسح الوجه .

33-تخصيص أذكار معيّنة عند الوضوء وأعمال أخرى لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

34-قول زمزم للمتوضئ .

35- التأذين عند وداع المسافر .

36- التسبيح قبل آذان الفجر .

37- اختلاط الأذان بالتذكير والتسبيح .

38- الصلاة على النبي بعد كل آذان .

39-قول عند إجابة الإقامة : نعم أو حقاً لا إله إلا الله .

40-الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بين ركعات التراويح .

41- الزيادة في التسبيح وهي الأذكار بعد الصلاة .

42- التوسل والاستعانة والاستغاثة والدعاء والطلب من دون الله من الأنبياء والصحابة والصالحين .

43- وضح حصن الحصين تحت الوسادة أو تعليق أي شيء عن العين .

44- عند الأمر السار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر الله .

 

منقوووول

 

بارك الله فيك أختي😊

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×