اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

العلم

كتبت – مروة برهان :

 

 

يبهرنا ما وصلت ٳليه أروبا و أمريكا من تقدم علمى هائل فى مجال الصناعة و التكنولوچيا و فى مجال الطب و التشخيص و العلاج و اليابان و الصين دخلتا حلبة السباق فى مجال الصناعات الدقيقة و الثقيلة و فى مجال اﻹكترونيات و السيارات و المنسوجات و قفزت ٳلى الساحة كل من كوريا و تايوان و ماليزيا و الجميع يحاول كشف أسرار الكون فى الأنفس و الآفاق .. من قبل ذلك , كانت الحضارة اﻹسلامية هى الرائدة فى كافة المجالات و عنها أخذت أروبا فى جامعات قرطبة و صقلية و غيرها من جزر البحر الأبيض المتوسط التى كانت محل الالتقاء .. أفادت أروبا مما قدمه للبشرية أساتذة العلم المسلمون من أمثال جابر بن حيان فى الكيمياء و الخازن و الحسن بن الهيثم فى الفيزياء و ابن سينا و أبى القاسم الزهرانى فى الطب و البيرونى و الخوارزمى و عباس بن فرناس فى الفلك و الرياضيات .. ٳذا ما انتقل الفكر من التأمل فى علم اﻹنسان ٳلى التفكر فى العلم اﻹلهى , نجد الحق سبحانه يقول : ( و ما أوتيتم من العلم ٳلا قليلاً ) سورة اﻹسراء / 85 / ٳنه خطاب للبشرية جميعها فى كل عصورها أما علمه هو جل فى علاه فانه يقول عنه : ( ٳنما ٳلهكم الله الذى لا ٳله ٳلا هوۚ وسع كل شئ علماً ) سورة طه / 98 .

 

 

قال العلماء عن صفة العلم أنها أم الصفات لأنه يلزم على العالم أن يكون قادراً و مريداً لكى يقدر و لكى يتخصص .

 

العلم فى اللغة هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع .. العلم عبارة عن حصول صورة المعلوم فى العالم لكى يتخيله .. العلم هو ٳدراك الشئ على حقيقته .. العلم هو زوال الخفى عن المعلوم .

 

قد يُطلق العلم على البشر كما قال تعالى : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات ) سورة المجادلة / فعلمنا نحن حادث مستفاد من الحواس أو من التفكير العقلى و علم الله قديم أزلى و علمنا يحدث بعد حدوث الشئ و علم الله سابق و علمنا يعتريه النسيان و الزوال و علم الله ليس كذلك و علمنا بشئ يشغلنا عن علمنا بغيره و الله تعالى لا يشغله علم عن علم .

 

لم يرد لفظ " العلاّمة " فى الكتاب و السنة لوصف الله تعالى فلا يجوز أن نصفه به لأن هذه اللفظة تنطلق على من ترقى فى العلم من القلة و النقصان ٳلى الكثرة و الكمال البشرى يبذل الجهد و غاية الجهد فى طلب العلم .

 

نفى القرآن الكريم عن الله تعالى أضداد العلم أى النسيان و الجهل و النوم فمثلا :

 

( و ما كان ربك نسياً ) سورة مريم / نفى النسيان .

 

( لا يعزب عنه مثقال ذرة فى السموات و لا فى الأرض ) سورة فاطر / نفى الجهل .

 

( لا تأخذه سنة و لا نوم ) سورة البقرة / نفى النوم .

 

من أسمائه الحسنى التى لها صلة بالعلم : الحفيظ و الخبير و الشهيد .

 

الحفيظ له معنيان :

 

المعنى الأول أى أنه ضد التضييع فهو حافظ السموات و الأرض ( و لا يؤده حفظهما ) سورة البقرة .

 

المعنى الثانى أى أنه ضد السهو و النسيان و هذا يرجع معناه لصفة العلم .

 

الخبير أى أنه مطلع على حقيقة العالم ( ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير ) سورة الملك .

 

الشهيد أى أنه عالم الغيب و الشهادة .. الغيب أى ما بطن و الشهادة أى ما ظهر .. فاذا اعتبر العلم مطلقاً فهو الحفيظ و ٳذا أضيف ٳليه الغيب و الأمور الباطنة فهو الخبير و ٳذا أضيف ٳليه الأمور الحاضرة فهو الشهيد ( و كفى بالله شهيداً ) سورة النساء .

 

أما السنة المطهرة فيقول صلى الله عليه و سلم : " اللهم بعلمك الغيب و قدرتك على الخلق , أحينى ما كانت الحياة خيراً لى و توفنى ٳذا كانت الوفاة خيراً لى " / " اللهم ٳنى أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم , فانك لا تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب " .

 

 

تأمل فى نفسك و فيما حولك لترى العجب العجاب من الابداع و النظام و اﻹتقان و اﻹحكام و ٳذا ما رأيت مملكة النحل أو بيت العنكبوت فاعلم أن الذى ألهمهما ذلك الصنع هو العليم الخبير ( الذى خلق فسوى ٭ و الذى قدر فهدى ) سورة الأعلى / 2 و 3 / كما أنه ثبت أن الله خلق العالم باختياره و قصده و ٳرادته و هذا يدل على أنه عالم .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

بارك الله فيكِ مروة الحبيبة على الموضوع الجميل

وجعله في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أخت مروة وجزاك خيرًا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

بارك الله فيكِ مروة الحبيبة على الموضوع الجميل

وجعله في ميزان حسناتكِ

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و اياكى يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×