اذهبي الى المحتوى
شذى الهمة

المسلك الخامس : ||¦ ☼ж−ـ‗_دورة التحلية في مسالك التربية_‗ـ−ж☼ ¦||,

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

msg-125640-1317017700.png

 

مسلك الضرب

 

ولابد أن نعلم أن التربية بالمسالك الإسلامية تتميزُ عن غيرها بمميزات كثيرة، من أعظم ما يميزها أنها تتميزُ بالثواب والعقاب وهذا لا يوجد في أي منهج آخر وهو قائمٌ على قول الله جلا وعلا: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ}[الزلزلة7-8]، وهذا لا تجده إلا عند المسلمين الذين يعلمون أن الله يراقبهم، فهي لا تقوم على رقيبٍ دائم إنما تقوم على تكوين واذعٌ داخلي، ضبطٌ داخلي عند الإنسان وهذا أكبر ما يميز التربية الإسلامية عن غيرها وكعادة الأعادي إذا أرادوا أن ضربوا عدوهم ضربوه في أكمن ما يملك وتجد من لا يرضون بمنهج التربية الإسلامية أول ما يضربون، يضربون في قضية التأديب أو الثواب والعقاب.

 

يقولون هذا كبت هذا عنف هذا رعب هذا لا يتناسب مع الطفل ...إلى غير ذلك والكلام عن الضرب يدخل من خلاله أعداء التربية الإسلامية، في الغرب لا يعترفون بقضية الضرب تمامًا.

 

جاءت أدلةٌ تبين أن الضرب يعدُ مسلك من مسالك التربية ويجوز استعماله في تأديب من يستحق ذلك وذلك في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- "مروا أولادكم بالصلاةِ وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر" وهذا الحديث واضح للدلالة على الضرب وحديث عائشة -رضى الله عنها-: لما قام النبي –صلى الله عليه وسلم- لما قام رويدا وانتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج رويدا فخرجت عائشة خلفه ثم أسرعت وعادت قبل أن يعود فلما دخل عليها قال: أنت السواد الذي رأيت أمامي قالت : نعم تقول عائشة: " فلهزني لهزة في صدري أوجعتني " وقال له: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله.

 

 

msg-125640-1317017710.gif

 

وأيضًا في القصة المشهورة لما فقدت عائشة -رضى الله عنها- عقدها لما دخل أبو بكر الصديق على عائشة والنبي –صلى الله عليه وسلم واضع رأسه في حجرها وأخذ كما تقول عائشة يقرصني ويهمزني تقول فلكزني لكزة شديدة أوجعتني" ولولا مكانة النبي منها لقامت مثلًا لكنها ما استطاعت.

وفي المقابل تجد أدلة تمنع الضرب كقوله –صلى الله عليه وسلم- "أجيبوا الداعي ولا تردوا الهدية ولا تضربوا المسلمين " ومنها أيضًا أن على بن أبي طالب طلب من نبينا –عليه الصلاة والسلام غلامًا فأعطاه النبي وقال: "لا تضربه ؛ فإني وقد رأيته يصلي وإني نهيت عن ضرب أهل الصلاة".

 

والجمع بين الأدلة التي استعمال الضرب والتي تمنع الضرب تبين أن الضرب ليس هو الأصل وإنما عدم الضرب هو الأصل.

وأنت مؤدب بشر ولست تتعامل مع أسود أنت تتعامل مع نفوس، وأنت لا تريد بعقابك ولا بضربك إلا التأديب فلابد أن يكون هذا حاضر في الذهن وهذه الذي غاب عن أهل الغرب فهم مضطربون في هذا الأمر.

ونحن لنا ثوابتنا والنبي أولى بنا منهم فهم مضطربون لأن الإنسان ألا وتعلم أن سيتحمل منك وكذلك قضية الثواب ولذلك في الغرب لا يسمح الأبن للأب أن يضربه والعلاقة بينهما لا تسمح بهذا أما عندنا فالأمر عكس هذا بفضل الله.

فالضرب عندهم لا يأتي بنتيجة عكسنا بفضل الله.

عندما خرج أبو بكر والنبي لإحرام يقابله غلامه فيقول له أين البعير؟ قال: أضللته البارحة قال فقال أبو بكر بعير واحد تضله قال فطفق يضربه ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتبسم ويقول انظروا إلى هذا المحرم ما يصنع، فلو حدث ذلك من أحد غير أبي بكر لكان لنبي شأن آخر فالإنسان يقبل مما يحب ما لا يقبل من غيره وهذا غير موجود في الغرب إطلاقًا.

فالضرب وسيلة للتأديب فإن ترتب عليه مفسدة أعظم للطفل فإذا هو لا يناسبهُ أبدًا.

فالطفل يعلم أن الخطأ هو الخطأ والصواب هو الصواب فيفعل الصواب لأنه يعلم أن الصواب حتى لو عوقب عليه حتى لو ذمه الناس عليه تعلم أنه الصواب ففعله وهذا يكون فيه الجهاد بينه وبين الناس.

هذه الحالة التي إذا وصل لها الإنسان فقد وصل إلى ما ينبغي الوصول إليه، يفعل الصواب لأنه صواب ويترك الخطأ لأنه خطأ.

من الذي يعلم الطفل الثواب والعقاب؟

الأب والأم والمؤدب

ومن الذي يعلمه قضية المدح والذم؟

الأب والأم والمؤدب

قضية الثواب والعقاب قضية مهمة جدًا وأكبر صورة للعقاب هي الضرب.

والحديث الذي هو عمدة المسلك هذا حديث عائشة رضى الله عنها: "ماضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديهِ أحدًا قط إلا أن يضرب...."

ولو تأملت هذا الحديث لوجدته يعبر جدًا عن المراد فعدم الضرب هو الأصل ما نلجأ للضرب إلا عند الحاجة.

وهناك مبدأ علينا الأخذ به البخل في الضرب وبسط اليد في العفو، فكن بخيلًا في الضرب وكن باسط يدك في العفو، فالأصل عندك أن تعفو {وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} [البقرة:237].

 

 

msg-125640-1317017710.gif

 

وللضرب حدود وضوابط حتي يـأتي بالنتيجة التي تريد فلا ننتقل للضرب وإنما نتدرج في العقاب شيئًا فشيئًا فتبدأ أولًا بالعتاب ثم العقاب، والعتابُ على قسمين سرًا ثم جهرًا، والعقاب على قسمين التلويح بالضرب ثم الضرب يجب أن يكون هناك تدريج.

ولابأس أن تعلم كل شيء وأن تذكر الأم للأبِ كل شيء لكن أن لا يصل كل هذا للولد لكن يذكر ما يناسب المحل، والنبي صلى الله عليه وسلم {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ} [التحريم: 3].

وكذلك في العتاب إذا عاتبت مرة فلا تكثر في العتاب.

 

فإن لم يأت العتاب السري بنتيجة فأنتقل للعتاب الجهري ثم التلويح بالضرب ثم الضرب.

فإن لم يأت الضرب بنتيجة تتغافل عنه فترة ثم تعاود المراحل الأربع مرة أخرى وهكذا.

 

ولابد أن يكون عندك ما تخفيه حتى لا يعلم الولد كل ما تملكه من وسائل العقاب يقول النبي –صلى الله عليه وسلم: " علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه لهم أدب "

فيجب عليك التدرج تمر بكل مرحلة وتصبر فيها فلا تنقل للمرحلة الأخرى مباشرة.

والأم عليها أن تشعر الطفل أن الأب لا يعلم شيئًا فيكون هذا من ضمن الأشياء المخبئة.

ولا بد من من مراعاة الفوارق بين البنين والبنات فأنت تفرق في العقاب وإن كان الذبن واجد مرعاةً للفروق قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أنجشة رفقًا بالقوارير" وفي رواية" يا أنجشة لا تكسر القوارير" فالقارورة سهلة الكسر صعبة الاصلاح كذلك النساء والبنات..

وإياك والمبدأ الظالم ان المساواة في الظلم عدل، فالمساواة في الظلم ظلم هناك فروق، وربنا لم يأمر في القرآن أبدًا بالمساواة إنما أمر بالعدل

تكفي اللبيب إشارة مرموزة * والبعض يفهم بالنداء العالي

والبعض بالزجر دون العصا * والعصا رابع الأحوال‏‏.

 

msg-125640-1317017710.gif

 

للاتضرب في غضب فإنه وسيلة التشفي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا غضب أحدكم فليسكت فيكون ضربك على مقدار الذنب لا على مقدار الغضب ولا تزيد على ضربة واحدة وفرق في مواضع الضرب.

 

ونقطة مهمة جدًا عدم جواز الضرب في الوجه فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

الغرض أن تؤلمه لا أن تفسد له عضو من أعضاءه فالضرب للألم لا للضرر *

* الضرب يكون بشيء لين أقرب إلى الاشعار بالألم وعدم الضرر.

*لا تضرب بك قوتك.

*لا تظهر وأنت تضرب ملامح الانتقام من الطفل.

* لا يجوز تهديد الطفل بالكبريت ولا بالنار ولو لمجرد التهديد.

*إياك أن تعاقب باستخدام الجوع أو باستخدام الخوف لأن هذا من حقوقه عليك.

*تبين سبب العقاب,

* مراعاة أن الجزاء من جنس العمل، وأن لا يشعر المعاقب بالظلم وإنما هو من جره على نفسه.

*كلما كان الطفل أصغر كلما كنت في ضربه أحرص.

*إياك أن تنوب عنك غيرك في الضرب.

*إذا عاقبت فأنسى ذلك في التعامل مع الطفل.

*إياك أن تتهم بدون بينة

 

الواجب العملي:

 

1-جواز استعمال الضرب في حالات الضرورة .

2-النهي عن ضرب الوجه !

3-سماع شريط المسلك للشيخ .

http://ar.islamway.net/lesson/19858

 

msg-125640-1317017704.png

تم تعديل بواسطة (ميرفت)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور وبالتأكيد مسلك مهم جدا طالما عن الضرب

 

حياكِ الله ام عبد الرحمن

 

فالضرب وسيلة للتأديب فإن ترتب عليه مفسدة أعظم للطفل فإذا هو لا يناسبهُ أبدًا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أراه مسلك مهم ......

و خطير إذا لم يُفهم بالطريقة الصحيحة

فنرى الكثيرات يضربن صغارهن ضرباً مبرحاً

و إذا منعها أحدهم أو أنبها على هذا التصرف قالت أريد أن أربيه

فأين هي من الصواب

حيث يُلجأ لهذا التصرف كحل أخير و لا يكون بشدة أي لا يكون مبرحاً

 

فقد نسيت الأم هداها الله ان تصرفها هذا سيكون سلوك مكتسب للطفل و بالتالي سينشأ لديها طفل عدواني لا يُجيد إلا لغة الضرب

 

بورك في كل الأمهات الحبيبات و وفقهن الله و أعانهن على هذه الأمانة

ننتظر مشاركات الحبيبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكن يا حبيبات على هذه المسالك القيمة والرائعة

الحمد لله يوماً لم امارس الضرب مع احد من اولاد اختي او اولاد اخي

حفظ الله امي من كل سوء على تربيتها لي ولاخوتي التربية الصحيحة

يوماً لم اجد منها تنبيهنا على اي خطأ بيدها يعني (بالضرب )

كانت كلمتها لنا في حال الخطأ اصعب من الضرب

الكلمة المؤثرة ترسخ في العقل اكثر من الضرب

واي خطأ يعالج بالكلمة والتوعية اما الضرب ما هو الا مدخل للعند اكثر واكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أراه مسلك مهم ......

و خطير إذا لم يُفهم بالطريقة الصحيحة

فنرى الكثيرات يضربن صغارهن ضرباً مبرحاً

و إذا منعها أحدهم أو أنبها على هذا التصرف قالت أريد أن أربيه

فأين هي من الصواب

حيث يُلجأ لهذا التصرف كحل أخير و لا يكون بشدة أي لا يكون مبرحاً

 

فقد نسيت الأم هداها الله ان تصرفها هذا سيكون سلوك مكتسب للطفل و بالتالي سينشأ لديها طفل عدواني لا يُجيد إلا لغة الضرب

 

بورك في كل الأمهات الحبيبات و وفقهن الله و أعانهن على هذه الأمانة

ننتظر مشاركات الحبيبات

 

 

هلا مرفوته

 

ننتظر معكِ المشاركات بارك الله فيهن

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

تسجيل حضور

 

حياكِ الله

 

ام البراء

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكن يا حبيبات على هذه المسالك القيمة والرائعة

الحمد لله يوماً لم امارس الضرب مع احد من اولاد اختي او اولاد اخي

حفظ الله امي من كل سوء على تربيتها لي ولاخوتي التربية الصحيحة

يوماً لم اجد منها تنبيهنا على اي خطأ بيدها يعني (بالضرب )

كانت كلمتها لنا في حال الخطأ اصعب من الضرب

الكلمة المؤثرة ترسخ في العقل اكثر من الضرب

واي خطأ يعالج بالكلمة والتوعية اما الضرب ما هو الا مدخل للعند اكثر واكثر

 

 

بارك الله فيكِ رموس

 

على النصيحية نفع الله بها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا عايزة أضربهم لانهم من اسبوع بيخلوني اصرخ ليل ونهار وعاملين انقلاب وتمرد ضدي ^_^

 

كل ما احاول اقرأ الموضوع مخي يقف ومش عارفة اركز، هحاول تاني والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أين باقي الأخوات ؟

مافي أحد عايز يضرب عياله :mellow:

 

موجودات ومتابعات بإذن الله سجوده

 

حيتابعوا معانا وحيبطلوا ضرب بإذن الله : )

 

أنا عايزة أضربهم لانهم من اسبوع بيخلوني اصرخ ليل ونهار وعاملين انقلاب وتمرد ضدي ^_^

 

كل ما احاول اقرأ الموضوع مخي يقف ومش عارفة اركز، هحاول تاني والله المستعان

 

ربنا يبارك لهم فيهم ويعينك على تربيتهم

 

جزاكن الله كل خير ...محاضرات طيبة ونافعة

متابعة من بعيد بأذن الله

 

 

وجزاكِ خيرا

 

نحب ان تتابعينا عن قرب ملاذ :unsure:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن أنا سابقا اتبعت اسلوب التدرج هذا ةلا زلت أتبعه لأن كل ما كبر الأطفال زاد عنادهم فرأيتأن الحرمان من اللعب خارجا وعدم اللعب على الكمبيوتر أتت بنتائج سريعة اللهم بارك طبعا ما فيش غنى عن العصبية بسبب تصرفاتهم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

ولو تأملت هذا الحديث لوجدته يعبر جدًا عن المراد فعدم الضرب هو الأصل ما نلجأ للضرب إلا عند الحاجة.

 

بل ارى ان تفاديه خير

فو الله عن تجربة الضرب لا يجدي يا ناس و الله لا يجدي بل يولد مشاعر سيئة في النفوس

و حتى لو التجانا اليه فيكون حفيفا ضربة على اليد او ضربة خفيفة على الكتف لا ان امسك ابني و اشبعه لكمات و ضربات على صدره و وجهه و جسده بالكامل و كانه حيوان

او اضربه بالحزام او اخيفه بالنار

كل هذا عشناه و لا نريد لاولادنا ان يروا مثله

فلنحاول ان نتفادى الضرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكن أنا سابقا اتبعت اسلوب التدرج هذا ةلا زلت أتبعه لأن كل ما كبر الأطفال زاد عنادهم فرأيت أن الحرمان من اللعب خارجا وعدم اللعب على الكمبيوتر أتت بنتائج سريعة اللهم بارك طبعا ما فيش غنى عن العصبية بسبب تصرفاتهم .

 

بارك الله لكِ فيهم سندوسه

واعانك على تربيتهم

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

ولو تأملت هذا الحديث لوجدته يعبر جدًا عن المراد فعدم الضرب هو الأصل ما نلجأ للضرب إلا عند الحاجة.

 

بل ارى ان تفاديه خير

فو الله عن تجربة الضرب لا يجدي يا ناس و الله لا يجدي بل يولد مشاعر سيئة في النفوس

و حتى لو التجانا اليه فيكون حفيفا ضربة على اليد او ضربة خفيفة على الكتف لا ان امسك ابني و اشبعه لكمات و ضربات على صدره و وجهه و جسده بالكامل و كانه حيوان

او اضربه بالحزام او اخيفه بالنار

كل هذا عشناه و لا نريد لاولادنا ان يروا مثله

فلنحاول ان نتفادى الضرب

 

 

نفع الله بنصيحتك آلاء

 

بوركتِ

 

والله انو مسلك مهم بالنسبة لي :unsure:

 

لي عودة إن شاء الله

 

بانتظار عودتك غاليتي

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

تسجيل حظور

مسلك يجب ان نفهمه جيدا

فيما مضي كنت لا اظرب ابنتي اية

وحين اذهب الي الاخرين ومن كثرة نصحهم لي بالضرب بدات باستعماله اكثر من الطرق الاخري لعلاج الخطا

وكنت اندم واقول لقد تغيرت ولم اكن هكذا :(.

تاثرت بكلامهم:(

لكن الان الحمد لله توقفت عن ذلك منذ مدة طويلة.

ابنتي ولله الحمد فاسهل طرق العقاب تنجح معها كعقاب الترغيب مثلا:)

 

الحمد لله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

بارك الله فيكن اخواتي

والله انا شخصيا لا اضرب كثيرا ولكن انا من النوع الذي يتراكم عليه الغضب اصبر اصبر بعدين اضرب واحيانا اضرب وانا غاضبة ثم اندم كثير

ايضا على حسب طبيعة الولد فانا ابني الاكبر لا يفهم باي طريقة لذلك الجا احيانا الى الضرب

اما الاصغر فهو سهل جدا ولا الجا معه لا الى الضرب ولا الصراخ مجرد ان انظر اليه او انهيه ينتهي

 

ولكن هذا امر مهم سمعت مرة انه لا يجب ان نتعامل حسب طبيعة الولد اذا كان صعب وما يفم نضرب واذا كان سهل لا نضرب وخاصة اذا كانوا اخوة مثل حالتي هنا يجب ان نلراعي فانا من اجل ان لا يتعقد ابني الاكبر لا اضربه واتحمل افعاله الشنيعة التي لا تطاق لانه يرى اني لا اضرب اخاه

اتمنى ان اكون اوصلت الفكرة البسيطة التي جربتها وان لا اكون ضيفة ثقيلة عليكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك دورة أكثر من رائعة

وكل الأمهات في حاجة ماسة لها

الحمد لله أني رأيتها قبل أن تنتهي

اللهم بارك

مسلك هام جدا

بالفعل لا ينبغي على المربي الاعتماد على الضرب وحده خاصة في السن الصغير

نسأل الله أن يربي لنا أبنائنا

وجزى الله كل القائمين على هذه الدورة خيرا

ونفعنا الله وجميع الأخوات بها

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

تسجيل حظور

مسلك يجب ان نفهمه جيدا

فيما مضي كنت لا اظرب ابنتي اية

وحين اذهب الي الاخرين ومن كثرة نصحهم لي بالضرب بدات باستعماله اكثر من الطرق الاخري لعلاج الخطا

وكنت اندم واقول لقد تغيرت ولم اكن هكذا :(.

تاثرت بكلامهم:(

لكن الان الحمد لله توقفت عن ذلك منذ مدة طويلة.

ابنتي ولله الحمد فاسهل طرق العقاب تنجح معها كعقاب الترغيب مثلا:)

 

الحمد لله

 

الحمد لله يا ام آية

 

بارك الله فيكِ

 

السلام عليكم

بارك الله فيكن اخواتي

والله انا شخصيا لا اضرب كثيرا ولكن انا من النوع الذي يتراكم عليه الغضب اصبر اصبر بعدين اضرب واحيانا اضرب وانا غاضبة ثم اندم كثير

ايضا على حسب طبيعة الولد فانا ابني الاكبر لا يفهم باي طريقة لذلك الجا احيانا الى الضرب

اما الاصغر فهو سهل جدا ولا الجا معه لا الى الضرب ولا الصراخ مجرد ان انظر اليه او انهيه ينتهي

 

ولكن هذا امر مهم سمعت مرة انه لا يجب ان نتعامل حسب طبيعة الولد اذا كان صعب وما يفم نضرب واذا كان سهل لا نضرب وخاصة اذا كانوا اخوة مثل حالتي هنا يجب ان نلراعي فانا من اجل ان لا يتعقد ابني الاكبر لا اضربه واتحمل افعاله الشنيعة التي لا تطاق لانه يرى اني لا اضرب اخاه

اتمنى ان اكون اوصلت الفكرة البسيطة التي جربتها وان لا اكون ضيفة ثقيلة عليكن

 

فعلا لا نستخدم الضرب الا للضرورة

 

بوركت فريال

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك دورة أكثر من رائعة

وكل الأمهات في حاجة ماسة لها

الحمد لله أني رأيتها قبل أن تنتهي

اللهم بارك

مسلك هام جدا

بالفعل لا ينبغي على المربي الاعتماد على الضرب وحده خاصة في السن الصغير

نسأل الله أن يربي لنا أبنائنا

وجزى الله كل القائمين على هذه الدورة خيرا

ونفعنا الله وجميع الأخوات بها

اللهم آمين

 

ومتابعتكم اروع امة الله ام حمزة

 

وجزاكِ خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

ولكن هذا امر مهم سمعت مرة انه لا يجب ان نتعامل حسب طبيعة الولد اذا كان صعب وما يفم نضرب واذا كان سهل لا نضرب وخاصة اذا كانوا اخوة مثل حالتي هنا يجب ان نلراعي فانا من اجل ان لا يتعقد ابني الاكبر لا اضربه واتحمل افعاله الشنيعة التي لا تطاق لانه يرى اني لا اضرب اخاه

اتمنى ان اكون اوصلت الفكرة البسيطة التي جربتها وان لا اكون ضيفة ثقيلة عليكن

 

 

حيا ك الله أختي فريال

والله هذا ما يحدث لي فأنا ابنتي الكبرى لا أضربها لأنها لا تفعل شيء

لكن الولد الثاني يشاكس أحيانا ويصرخ في أخيه الصغير وعندما أغضب منه وأتشاجر معه يقول لي أنت دائما تدافعين عن هالة وأنا دائما تصرخ في

في تناقض بين الإخوة ويجب أن نكون حذرين في تصرفاتنا لكي لا يولد الكراهية بين الأخوين والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×