اذهبي الى المحتوى
**أم مختار**

# لا تصح الا بدليل صحيح #*****أرقام قرآنية*****

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تمهيد

 

الإحصائيات القرآنية والتوازن العددي : هو التوازن المتساوي بين الكلمات المتوافقة وغير المتوافقة , والتناسق المقصود بين الآيات ,

 

وبهذا التماثل العددي والتكرار الرقمي الموجود فيه يكون ملفتا للإنتباه داعياً لتدبر آياته , وهو من أنواع الإعجاز المتعلق بفصاحة القرآن الكريم وبلاغته ,

 

فإنه يحتوي على علاقة عددية منتظمة في الأوامر والنواهي , وقد تضمن أعدادا وإحصائيات لا يستطيع كشف جماليتها وأسرارها إلا الماهر الغواص في بحر علوم كتاب الله ,

 

ولذلك أمرنا الله أن نتأمل كتابه فقال تعالى : { أفلا يتدبرون القرآن } ( سورة النساء الآية : 82 ) .

 

وهو أحد وجوه الإعجاز القرآني كما قال السكاكي في المفتاح : إن إدراك إعجاز القرآن ممكن ولكن لايمكن وصفه . ( أنظر الإتقان للسيوطي ج 2 ص 334 ).

 

وقال ابن سراقة : من بعض وجوه إعجاز القرآن ما ذكر الله فيه من أعداد الحساب والجمع والقسمة والضرب والموافقة والتأليف والمناسبة والتصنيف والمضاعفة .

 

( أنظر الإتقان للسيوطي ج 2 ص 356 )

 

فهذه الأرقام العجيبة لا يستطيع أن يحيط بها الإنسان علماً لأنها تحتاج إلى دراسات وأبحاث علمية واسعة ولأن القرآن الكريم لا تنتهي عجائبه

 

, تأمل قوله تعالى :{ ما فرطنا في الكتاب من شيء } ( سورة الأنعام الآية: 38 ) .

 

فائدة هذا العلم : هي معرفة بعض معاني وإشارات الكتاب العزيز واليقين والجزم والعلم بالضرورة بأن هذا القرآن العظيم , هو وحي من تنزيل الله الحكيم , على نبيه الرحيم

 

, وليس من تأليف البشر ولا بقول أفاك أثيم .

 

وقد ألف في هذا الموضوع كثير من العلماء قديما وحديثا وخاصة بعد ظهور الحاسوب حيث كان وسيلة سهلة وسريعة ودقيقة في الإحصائيات القرآنية .

 

وقد بدأ الاهتمام بالإحصائيات القرآنية مبكراً في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي حيث أرسل إلى قُراء البصرة منهم الحسن البصري ومالك بن دينار وقال لهم : عدوا حروف القرآن الكريم

 

( أنظر البرهان في علوم القرآن ج 1 ص49 ).

 

أما الآن سنذكر بعض هذه الإحصائيات كالتالي :

 

 

في القرآن الكريم :

 

سور القرآن : 114

 

أجزاء القرآن : 30

 

أحزاب القرآن : 60

 

سجدات القرآن : 15

 

أحرف القرآن : 7

 

آياته : 6236

 

كلمات القرآن : 77439

 

بسملات القرآن: 114

 

نقط القرآن : 1015030

 

السور المكية: 82

 

السور المدنية : 20

 

المختلف فيها : 12

 

الآيات المكية : 4470

 

الآيات المدنية : 1729

 

الآيات التي لم تنزل بمكة ولا المدينة : 37 آية

 

حروف القرآن بحسب كتابتها : 323071

 

حروف القرآن بحسب لفظها : 335288

 

والفرق بينهما : 9517 حرفاً

 

" أطول السور في القرآن الكريم سورة البقرة ب" 286 " آية واقصرها سورة الكوثر ب" 3 " آيات.

 

" كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" لا تبدأ بالبسملة ، وسورة النمل فيها بسملتان.

 

" كلمة " وليتلطّف " تتوسط كلمة القرآن الكريم.

 

" حرف " التاء " يتوسط حروف القرآن الكريم.

 

" سورة المجادلة ترتيبها في المصحف 58 وقد ذُكر اسم الله تعالى فيها صريحاً ومضمراً 58 مرة .

 

" أقصر الآيات هي: " يس " في سورة يس ، لكن اطول آية هي الآية 282 من سورة البقرة

 

يتبع ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يحتوي القرآن الكريم على 15 موضع للسجود :

 

( سورة الأعراف - الآية 206 )

 

. ( سورة الرعد - الآية 15 )

.

( سورة النحل - الآية 49 )

 

. (سورة الإسراء - الآية 107).

 

( سورة مريم - الآية 58 )

 

. ( سورة الحج - الآية 18 )

 

. ( سورة الحج - الآية 77 ) .

 

( سورة الفرقان - الآية 60 ) .

 

( سورة النمل - الآية 25 ) .

 

( سورة السجدة - الآية 15 ) .

 

( سورة ص - الآية 24 ) .

 

( سورة فصلت - الآية 37 ) .

 

( سورة النجم - الآية 62 ) .

 

( سورة الانشقاق - الآية 21 ) .

 

( سورة العلق - الآية 19 ) .

 

ملاحظة : وهناك بعض الإحصائيات المختلف فيها مثل عدد الحروف والكلمات والآيات وذلك بسبب الوقفات التي كان يقف عليها النبي صلّى الله عليه وسلم وكذلك على مذهب من عد البسملة آية من الفاتحة أم لا .

سورة المجادلة ترتيبها في المصحف 58 وقد ذُكر اسم الله تعالى فيها صريحاً ومضمراً 58 مرة .

" أقصر الآيات هي: " يس " في سورة يس ، لكن اطول آية هي الآية 282 من سورة البقرة.

 

يتبع ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سور القرآن الكريم المكية والمدنية و المختلف بها :

 

1 - السور المكية :

 

اثنان وثمانون (82). وهي: الأنعام، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم ، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء، الحج، المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، سبأ، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر ، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الواقعة، الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، الجن، المزمل، المدثر، القيامة، الإنسان، المرسلات، النبأ، النازعات، عبس، التكوير، الانفطار، الانشقاق، البروج، الطارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشمس، الليل، الضحى، الانشراح، التين، العلق، العاديات، القارعة، التكاثر، العصر، الهمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، والمسد.

 

2 - السور المدنية :

عشرون (20). وهي: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنفال، التوبة، النور، الأحزاب، محمد، الفتح، الحجرات، الحديد، المجادلة، الحشر، الممتحنة، الجمعة، المنافقون، الطلاق، التحريم، والنصر.

3 - السور المختلف فيها :

اثنا عشر (12). وهي: الفاتحة، الرعد، الرحمن، الصف، التغابن، المطففين، القدر، البينة، الزلزلة، الإخلاص، الفلق، والناس.

 

 

يتبع ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أرقام قرآنية

 

لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم " 2707 " مرة ، منها 980 مرة في حالة الرفع , و592 مرة في حالة النصب , و1135 في حالة الجر .

تكرر لفظ ( الشهر ) في القرآن الكريم ( 12 ) مرة بقدر عدد الشهور .

تكرر لفظ ( اليوم ) في القرآن الكريم ( 365 ) مرة بقدر عدد أيام السنة .

تكرر لفظ القرآن ( 68 ) مرة في القرآن الكريم مع مشتقاته ماعدا مرتين بلفظ : قرآنه , ومقابله تكررت أسماؤه وهي النور والحكمة والتنزيل ( 68 ) مرة .

تكرر لفظ القرآن ( 68 ) مرة في القرآن الكريم مع مشتقاته ماعدا مرتين بلفظ : قرآنه , ومقابله تكررت صفاته وهي البينات والموعظة وشفاء ( 68 ) مرة .

تكرر ذكر كلمة ( إبليس ) في القرآن الكريم ( 11 ) مرة وبنفس العدد تكرر ( الأمر بالإستعاذة منه ) .

تكرر ذكر كلمة ( المصيبة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 75 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشكر ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الدين ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 92 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( المساجد ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الزكاة ) في القرآن الكريم ( 32 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( البركات ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الصبر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 114 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشدة ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( النطفة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 12 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الطين ) وكلمة ( الشقاء ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الألباب ) في القرآن الكريم ( 16 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الأفئدة ) .

تكرر ذكر كلمة ( الملائكة ) في القرآن الكريم ( 88 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشياطين ) .

تكرر ذكر كلمة ( الدنيا ) في القرآن الكريم ( 115 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الآخرة ) .

تكرر ذكر كلمة ( الحياة ) في القرآن الكريم ( 145 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموت ) .

تكرر ذكر كلمة ( الضالون ) في القرآن الكريم ( 17 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموتى ) .

تكرر ذكر كلمة ( النفع ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 50 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة (الفساد) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الرسل ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 368 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الناس ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( المسلمون ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 41 مرة ) وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الجهاد ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( السحر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 60 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الفتنة ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( العقل ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 49 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( النور ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( اللسان ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 25 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الموعظة ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الرغبة ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 8 ) مرات وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الرهبة ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( الجهر ) ومشتقاتها في القرآن الكريم ( 16 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( العلانية ) ومشتقاتها .

تكرر ذكر كلمة ( محمد - صلّى الله عليه وسلم - ) في القرآن الكريم ( 4 ) مرات وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( الشريعة ) .

تكرر ذكر كلمة ( الرجل ) في القرآن الكريم ( 24 ) مرة وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة ( المرأة ) .

قرنت الصلاة بالزكاة في ( 26 ) آية قرآنية .

تكرر ذكر كلمة ( الصلاة ) في القرآن الكريم ( 5 ) مرات .

 

يتبع ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ ربى بسومه الحبيبه

تقبل الله منا ومنكِ و كل عام وأنتى بخير

 

أرجو أن تراجعى هذه الفتوى

جعلنى الله وإياكِ ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

 

http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/dec/28/is3.htm

 

إن التفسير العددي: تفسير محدث لم يستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم في معرفة الوقائع التي حدثت في عصره، ولم يستخدمه الصحابة الكرام رضي الله عنهم وهم أعلم الناس بمعاني القرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ عنه تلقوه ومنه تعلموه!، وكذلك التابعون لهم باحسان، والعلماء المعتبرون الذين تولوا تفسير القرآن العظيم بالمناهج المعروفة عند أهل العلم بالقرآن لم يسلك أحد منهم هذا المسلك، وهذه كتبهم بين أيدينا شاهدة بهذا.

فإن قال قائل: بلى قد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا التفسير. فيقال: فهل بلغه أمته من بعده أم لا؟. فان قال: لم يبلغ فقد زل زللاً عظيماً، وان قال بل بلغ، فيقال له: وأين هذا البلاغ؟ وهذه كتب السنة المشرفة مليئة بالأحاديث النبوية الشريفة، فإن قال: ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستخدم هذا التفسير العددي للقرآن لعدم وجود الحاجة إليه في عصره؟ فالجواب: بل وجدت أحداث عظيمة، وكان المؤمنون يترقبونها، ومع ذلك لم يظهر هذا التفسير، وأقرب مثال على ذلك مسألة حرب الروم مع الفرس فان المؤمنين كانوا يتابعون أخبارها حتى أن الله أخبر بأنهم سيفرحون لنصرهم، أضف إلى ذلك معارك الإسلام الخالدة: بدر، وأحد، والخندق التي اجتمع فيها قبائل الشرك مع اليهود على حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من الصحابة، وكذلك فتح مكة، ويوم حنين، وتبوك، وكلها مواقع ورد ذكرها في القرآن الكريم، وبعضها في أكثر من مكان، ومنها ما سميت سورة بكاملها باسمها، وفي كل هذا دلالة عظيمة على عظم شأن هذه الأحداث والمواقع.

ثم إن الأحداث الكبار وقعت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ما وقع كاقتتال الصحابة فيما بينهم، ومنها ما لم يقع كخروج الدجال الذي لم يبعث نبي إلا حذر أمته منه، ومع ذلك لم يحاول أحد من الصحابة معرفة ما حدث أو سيحدث، أو التدليل له، من خلال التفسير العددي للقرآن.

.....................

 

وعوداً على نظرية التناسق العددي في القرآن ومن أشهر من أظهر مثل هذا التناسق الدكتور عبد الرزاق نوفل، فقد ذكر أنه في عام 1959م وجد تساوياً في عدد مرات ذكر الدنيا وعدد مرات ذكر الآخرة، اذ تكررت كل منهما (115) مرة في القرآن رغم اختلاف معظم الآيات التي وردت فيها الدنيا عن تلك التي وردت فيها الآخرة، وبعد سبع سنوات من التاريخ السابق وجد تساوياً في عدد مرات ذكر الملائكة وعدد مرات ذكر الشياطين، اذ وردت كل منها (88) مرة.. الخ (انظر: حول الاعجاز العددي في القرآن الكريم، للدكتور عبد الرزاق نوفل مقال منشور في مجلة المنطلق: العدد الثاني، ربيع الآخر، 1398ه» وفي هذا كله نظر من جهة المنهج، ومن جهة التطبيق، فأما رده من جهة المنهج فيقال: انه تعامل محدث مع القرآن الكريم، لم يكن موجوداً في الصدر الأول، والأمور الشرعية «بخلاف الأمور الدنيوية» مردها إلى الأمر العتيق. وأما رده من جهة التطبيق فالملاحظ عليهم أنه ومن تابعه في اثبات هذا النوع من الاعجاز يعتمد على المنهج الانتقائي في الكلمات التي يختارونها لاعمال التوازن المزعوم، وقد قدم الدكتور أشرف عبد الرزاق قطنة دراسة نقدية على الاعجاز العددي في القرآن الكريم، وأخرجه في كتاب بعنوان: «رسم المصحف والاعجاز العددي، دراسة نقدية في كتب الاعجاز العددي في القرآن الكريم» وخلص في خاتمة الكتاب الذي استعرض فيه ثلاثة كتب هي (1) كتاب «اعجاز الرقم 19» لمؤلفه باسم جرار. (2) كتاب «الاعجاز العددي في القرآن» لعبد الرزاق نوفل (3) كتاب «المعجزة» لمؤلفه عدنان الرفاعي. وخلص المؤلف الى نتيجة عبر عنها بقوله: «وصلت بنتيجة دراستي إلى أن فكرة الاعجاز العددي «كما عرضتها هذه الكتب» غير صحيحة على الاطلاق، وأن هذه الكتب تقوم باعتماد شروط توجيهية حيناً وانتقائية حيناً آخر، من أجل اثبات صحة وجهة نظر بشكل يسوق القارئ الى النتائج المحددة سلفاً، وقد أدت هذه الشروط التوجيهية أحياناً إلى الخروج على ما هو ثابت باجماع الأمة، كمخالفة الرسم العثماني للمصاحف، وهذا ما لا يجوز أبداً، والى اعتماد رسم بعض الكلمات كما وردت في احد المصاحف دون الأخذ بعين الاعتبار رسمها في المصاحف الأخرى، وأدت كذلك الى مخالفة مبادئ اللغة العربية من حيث تحديد مرادفات الكلمات وأضدادها «ص 197» دمشق: منار للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1420ه/1999».

وقد ذكر الدكتور فهد الرومي أمثله على اختيار الدكتور عبد الرزاق نوفل الانتقائي للكلمات حتى يستقيم له التوازن العددي ومن ذلك قوله ان لفظ اليوم ورد في القرآن (365) مرة بعدد أيام السنة وقد جمع لاثبات هذا لفظي «اليوم» ،«يوماً» وترك «يومكم» و«يومهم» و«يومئذ» لأنه لو فعل لاختلف الحساب عليه! وكذلك الحال في لفظ الاستعاذة من الشيطان ذكر أنه تكرر (11) مرة. يدخلون في الاحصاء كلمتي «أعوذ» و«فاستعذ» دون «عذت» و«يعوذون» و«أعيذها» و«معاذ الله» (انظر: اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر (2/699 700) بيروت: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية 1414ه».

وانه مما يمكن أن يقال هنا ان في اختيار التاريخ الميلادي، وتقديم اليوم على الشهر لا العكس، والبحث عن ما يطابقه في القرآن تحكم بحت! والا فلم لم يختاروا التاريخ الهجري مثلاً للواقعة مع أنه الأليق بنصوص الشريعة.

 

فضيلة الشيخ خالد السبت

 

ويمكنك الأطلاع على الأتى :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...amp;#entry74484

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...p;#entry2189106

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=68475

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×