اذهبي الى المحتوى
مسلمه وأفتخر

اسئلة خاصة بتفتيح البشرة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

انا دورت على فتوى بخصوص تقتيح البشرة لكن مالقتش حاجه مفصله او حالة تشبه سؤالي

وجيت هنا وكلي امل حد يجيبلي فتاوي مفصله او يسألي اي حد من العلماء

 

1-بخصوص تفتيح البشرة

اللي فهمته ان تفتيح البشرة حرام عشان بيغير من خلق الله لكن لو في بقع او حروق ممكن نفتحها لازاله الضرر

طيب لو البشرة اصلا كانت فاتحه واسمرت بفعل الشمس والمصايف والجامعه

هل يجوز تفتيحها؟

حتى لو على الاقل توصل للونها الاصلي

 

2-بخصوص تقشير البشرة

كنت لقيت حديث فيه لعن للقاشرة والمقشرة بس هو ضعيف

فهل معنى كده ان اي حاجه بتعمل تقشير للبشرة سواء طبية او طبيعية حرام

علما بان التقشير برضو درجات وممكن مايوصلش لدرجة افتح من درجة البشرة الاصلي

 

ولو حرام عامة

فهل معنى كده ان الماسكات الطبيعية اللي بيدخل فيها اي حاجه بتسبب التشقير حرام زي مثلا الترمس المطحون والسكر والطمي؟

وكمان هل ده معناه ان الفوط المغربية الناشفه اللي بيدعك بيها الجسم حرام؟

 

بجد ياجماعه الموضوع ده مهم ليا اوي وخاصة ان اهلي دايما بيزنوا عليا اني اهتم بلبسي وبشكلي عشان يعني انا سامرة فمش ناقصة كمان البس طويل ومجرجر

طبعا هم مش بيقولوا كده بلفظ بس ده فيما معناه يعني

بس طبعا لو في حاجه من دي حرام مش هاجي جمبها

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

لا علم لي صراحة تفصيلا بأمرك لكن يمكن أن أبحث معك بادن الله

فقط أريد توضيح مسألة أظن حصل لك فيها خلط وهي

وكمان هل ده معناه ان الفوط المغربية الناشفه اللي بيدعك بيها الجسم حرام؟

هذه الفوط لا تقوم بعمل تقشير و إنما إزالة للجلد الميّت فقط ... و يمكنك دعك جسمك بعد الاستحمام بيدك فقط لتتأكدي فما يخرج جلد ميّت لا غير وتفتّح اللون بعد الاستمرار في استعمالها بسبب إزالة طبقات الجلد الميّت والوصول للون جلدك الحقيقي : )

 

رعاك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكم عملية التقشير لإزالة الكلف والسواد من الجسم

 

هل يجوز للمرأة كشف منطقة الركبة والساق لعمل تقشير _ لإزالة السواد _ عند طبيبة أم لا؟

 

 

الحمد لله

أولا :

يجوز إزالة العيب والتشوه الحاصل في الوجه أو البدن ، بالمعالجة الطبيعية ، والكيميائية وبالليزر ، ما لم يترتب على ذلك ضرر أشد أو مساو .

ويدخل في ذلك علاج الكلف وحب الشباب والبقع السوداء ، ولو باستعمال بعض الأطعمة المباحة ؛ لعموم الأدلة على جواز التداوي ، ولما روى أبو داود (4170) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (لُعِنَتْ الْوَاصِلَةُ وَالْمُسْتَوْصِلَةُ وَالنَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ مِنْ غَيْرِ دَاءٍ) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .

وروى أحمد (3945) عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (نَهَى عَنْ النَّامِصَةِ وَالْوَاشِرَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ إِلَّا مِنْ دَاءٍ) .

قال الشوكاني رحمه الله : " قوله : ( إلا من داء ) ظاهره أن التحريم المذكور إنما هو فيما إذا كان لقصد التحسين ، لا لداء وعلة ، فإنه ليس بمحرم " انتهى من "نيل الأوطار" (6/229).

وقال ابن الجوزي رحمه الله : " وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأسا " نقله السفاريني في "غذاء الألباب" (1/432).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ظهرت مؤخرا أدوية تجعل المرأة السمراء بيضاء فهل تعاطيها ؟ أو تعاطي مثل هذه الأدوية حرام من باب تغيير الخلقة؟

فأجاب : "نعم ، هو حرام ما دام يغير لون الجلد تغييرا مستقرا ، فإنه يشبه الوشم ، وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة) أما إذا كان لإزالة عيب كما لو كان في الجلد شامة سوداء مشوهة فاستعمل الإنسان ما يزيلها فإن هذا لا بأس به ، ولهذا يجب أن نعلم الفرق بين ما اتخذ للزينة والتجميل وما اتخذ لإزالة العيب ، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أذن للصحابي الذي قطع أنفه أن يركب عليه أنفا من ذهب لإزالة العيب الحاصل بقطع الأنف ، ولعن الواشرة والمستوشرة ، وهي التي تبرد أسنانها بالمبرد لتكون متفلجة أو نحو ذلك ، لكن لو فرض أن في صف الأسنان اختلاف بعضها بارز وبعضها داخل على وجهٍ يشوه منظر الأسنان ، فلا بأس باتخاذ شيء يجعلها متراصة متساوية " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

ثانيا :

يجوز للمرأة أن تكشف عن ركبتها وساقها لغرض العلاج ، مع الاحتياط في ستر ما لا حاجة إلى كشفه .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (31/47) : "ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل , أي ما بين السرة والركبة , ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين , وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبا , ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة " انتهى .

على أنه إذا دعت الحاجة لكشف أكثر من ذلك ، لغرض العلاج والتداوي فلا حرج في ذلك ، كما سبق بيانه في جواب السؤال رقم 5693 ورقم 95891 .

والله أعلم .

 

 

 

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استعمال الكريمات والمواد الطبيعية كقناع للوجه

ar - en

Share |

السؤال : قرأت على موقعكم أن قناع الوجه الذي تستخدمه المرأة غير جائز لأنه نوع من أنواع العمليات التجميلية التي تحاول تغيير خلق الله. لكن ماذا عن بعض الأقنعة والتي تشبه الكريمات التي توضع على الوجه لمدة ساعة تقريباً والتي تنظف البشرة وتضفي عليها بعض الجمال. فهل هذا النوع جائز؟ لأن المرأة قد تحتاج إلى استخدامها للاعتناء ببشرتها وإرضاء زوجها.

 

 

 

 

الجواب :

الحمد لله

 

يجوز للمرأة استعمال الكريمات أو المواد الطبيعية كقناع للوجه لتصفية البشرة وتجميلها ، بشرط عدم الإسراف ، وهذا ما ذكرناه في جواب السؤال رقم (108638) وفيه : "لا حرج في استعمال العسل على الوجه لإزالة الكلف وتنعيم البشرة ونحو ذلك ، بشرط عدم الإسراف" .

 

وكذلك في جواب السؤال رقم (84903) وفيه : "واستعمال الفواكه أو الخضروات في علاج بعض مشاكل البشرة ، لا حرج فيه ، بشرط عدم السرف" .

 

ولم يسبق لنا جواب بتحريم هذه الأقنعة ، إلا أن يكون مرادك : عملية تقشير الوجه لغير ضرورة ، كما في جواب السؤال رقم (34215) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

-بخصوص تفتيح البشرة

اللي فهمته ان تفتيح البشرة حرام عشان بيغير من خلق الله لكن لو في بقع او حروق ممكن نفتحها لازاله الضرر

طيب لو البشرة اصلا كانت فاتحه واسمرت بفعل الشمس والمصايف والجامعه

هل يجوز تفتيحها؟

حتى لو على الاقل توصل للونها الاصلي

 

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/2895/%D8%AA...%8A%D9%8A%D8%B6

 

السؤال :

ما حكم تبييض البشرة ، هل هو حرام أم حلال ؟

 

 

الجواب:

الحمد لله

عمليات تبيض البشرة نوعان : الأول طلب كمال وزيادة حُسْن فهذا لا يجوز لما فيه من تغيير خلق الله ، وهو نوع ملحق بالوشم الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله .

والثاني : إزالة عيب ، كأن يكون في اليد أو غيرها بقعة سوداء أو ما أشبه ذلك فيسعى لإزالتها بتبييض مكانها فلا بأس بذلك لأنه من باب إزالة العيوب . والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2-بخصوص تقشير البشرة

كنت لقيت حديث فيه لعن للقاشرة والمقشرة بس هو ضعيف

فهل معنى كده ان اي حاجه بتعمل تقشير للبشرة سواء طبية او طبيعية حرام

علما بان التقشير برضو درجات وممكن مايوصلش لدرجة افتح من درجة البشرة الاصلي

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

ما حكم كريم التقشير إذا أريد باستخدامه إزالة الخلايا الميتة التي تسبب بثوراً وبقعاً سوداء فقط وليس تفتيح البشرة أو تغيير لون الخلقة؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن الأصل في استخدام أنواع الدهانات الإباحة استناداً إلى القاعدة الجامعة: الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد ما يفيد التحريم.

فعلى هذا يجوز استخدام هذا الدهان لإزالة الخلايا الميتة التي تسبب بثوراً وبقعاً سوداء، لما في ذلك من المصلحة، فإذا ثبت تحقق ضرر أعظم في استخدامه، فيمنع إعمالاً لقاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

ولا يضر تغييره للون البشرة، لأن تغيير خلق الله تعالى المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً، أما ما لا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء، فقد أجازه العلماء كمالك وغيره كما ذكر ذلك القرطبي في تفسيره.

مع أن وضع الكريم للغرض المذكور ليس من باب تغيير خلق الله، وإنما هو من باب العلاج، أو إزالة ما هو مشين، وهذا لا حرج فيه، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 1007.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا أم يونس وراماس

ربنا يباركلكم

بس معلش هتقل عليكم وعلى باقي اخواتي

هي الحمد لله الفتاوي فادتني

بس ليه في عندي اشكالية

؟وهي ان سماري مش عاملي بثور ولا بقع سودة هي البشرة كلها مسمرة

فهل ده يعتبر عيب وممكن ازالته برضو

ولا ده طلب للحسن

 

وايه المقصود بالتقشير المنهي عنه مادام الفوط المغربية مش حرام؟

 

وفقكم الله لما يحب ويرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكـِ الله أختنا الكريمة

يعني حبيبتي إذا كانت بشرتك كلها نفس درجة اللون يعني ذراعك هو نفسه لون وجهك فلا تستعملي الكريمات لأنها زيادة لطلب الحسن

هذا ومعلوم أن استخدام كريمات التفتيح مضر جدًا بالبشرة لما تحتويه من مادة الزئبق .. فلا تغامري من أجل الحصول على لون أفتح

 

والتقشير المنهي عنه هو إزالة طبقة الجلد الداكنة تماما واستبدالها بطبقة أفتح .. يعني مثلًا الممثلين وخصوصًا الأجانب الزنوج تجديهم يذهبوا لعمل عملية تقشير لجلدهم الأسود الزنجي واستبداله بطبقة أفتح .. وهذا هو المنهي عنه

أما كريمات تقشير البشرة بمعنى تقشير الجلد الميت على الوجه أو منطقة الكوعين والكعبين والركبتين فلا بأس به

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكـِ الله أختنا الكريمة

يعني حبيبتي إذا كانت بشرتك كلها نفس درجة اللون يعني ذراعك هو نفسه لون وجهك فلا تستعملي الكريمات لأنها زيادة لطلب الحسن

هذا ومعلوم أن استخدام كريمات التفتيح مضر جدًا بالبشرة لما تحتويه من مادة الزئبق .. فلا تغامري من أجل الحصول على لون أفتح

 

والتقشير المنهي عنه هو إزالة طبقة الجلد الداكنة تماما واستبدالها بطبقة أفتح .. يعني مثلًا الممثلين وخصوصًا الأجانب الزنوج تجديهم يذهبوا لعمل عملية تقشير لجلدهم الأسود الزنجي واستبداله بطبقة أفتح .. وهذا هو المنهي عنه

أما كريمات تقشير البشرة بمعنى تقشير الجلد الميت على الوجه أو منطقة الكوعين والكعبين والركبتين فلا بأس به

والله أعلم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ربنا يكرمك جزاكِ الله خيرا

وهو ذراعي او لون بشرتي عامة افتح من وجهي وكف ايدي بدرجه كبيرة

 

جزاكم الله خيرا ياجماعه

افادكم الله ونفع بكم (:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×