اذهبي الى المحتوى
الصَّالِحَاتِ

الا حترام بين الازواج

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

اخواتي الغاليات هذه اول مشاركة لي بالعربي في هذاالمنتدي الطيب والجميل :mrgreen:

اريد بهذه المشاركة ان نفهم مع بعضنا معنىاالا حترام بين الزوجين فالزوجة تهان تشتم وتضرب من قبل الزوج ويقلون لها لاتبالي واصبري فلا كرامة مع الزوج انا بصراحة اعتقد والله اعلم انه عندنا مفاهيم خاطئة اختلطت بتقاليد قديمة وكانت ضحيتها المراة التي كرمها ديننااالعظيم و صان كرامتها

في كثير من الايات و خاصة تلك اللتي معناها ولهن مثل اللذي عليهن واالاخري امساك بالمعروف او تسريح باحسان ـسامحنني لم اجد الايات ولمااتذكرهاـ :mrgreen:

لذلك ارياانه من واجبنا تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة اللتيااستغلها اعداء ديننا الحنيف ليحاربوننا بها و منها بالطبع انالمراة المسلمة مظلومة و ليس لها قيمة ووووو

 

اعتذرعن الاخطاء اللغوية وانتظر ردودكن واراءكن لنستفيد

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مرحبا بك أختنا الغالية ...

موضوعك مهم ... فكما قلت هناك قصور شديد في فهم الإلحترام بين الزوجين

الإحترام بالنسبة لي هو ما قرأته في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخلقه مه زوجاته

هكذا يجب أن يكون الرجال ...

وفي انتظار مناقشات الأخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خيرًا وأحسن الله إليكِ اختي ساجدة للرحمن

 

لكن يبدو ان الاخوات لم يعجبهم الموضوع و لايردن مناقشته رغم اهميته كما قلت :mellow:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا اختي

ليس الموضوع من لم يعجبني بل ضيق الوقت احيانا

اطلعت على موضوعك صباحا و لم استطع الرد

اما الان فيمكنني

الاحترام بين الزوجين اراه عمود الحياة الزوجية

بصفة زوجة منذ 6 سنوات ارى ان الاحترام واجب في كل شيء و قبل كل شيء

اما عن مظاهره فهي كثيرة

ان اقابل زوجي بابتسامة هذا احترام

ان لا اعلي صوتي عليه حتى و ان اخطا معي هذا احترام

ان لا ابغض اهله و احترمهم و احبهم هذا احترام له

ان لا اسيطر على الحياة الزوجية فاكون انا الامرة الناهية بل اكون مشاركة فيها هذا احترام

ان لا افشي اسراره و عيوبه لاي كان هذا احترام

ان اخدمه و اخدم بيته و اولاده باخلاص نية لله و بكل حب هذا احترام

ان لا اترك الجدال يطول بيننا و ابادر بمصالحته هذا احترام

ان لا اجرح في الكلام و لا استهزئ به و لو مازحة هذا احترام

ان اشكره عن ما يفعل من اجلي و من اجل اولادي هذا احترام

ان اعرف قيمته و ادرك انه الاحسن لي لان الله من اختاره لي هذا احترام

هذا ما جاء في بالي الان

اذا تذكرت شيئا اخر اعود اليك

في انتظار مشاركات الاخوات

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

باركاالله فيك اختي نسرين كلامك صحيح وهو من صفات الزوجة الصالحةلكن اريد ان اعرف لماذا ابادر انا بالصلح عندما يكون الزوج هوالمخطئ?

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خطا من خطا يا اختي

اعطيني اسمك حتى اناديك به

المهم

هناك اخطاء يمكننا التغاضي عنها

نبادر في الصلح و لكن نتكلم في الموضوع الذي اشعل المشكل

بشرط ان يكون الهدوء و الحكمة و الذكاء اول شيء و كذا اختيار الوقت و المكان المناسبين

و هناك بعض الاخطاء التي ينبغي التعامل معها بحسم و صرامة لكن دائما بدون صراخ او افشاء الامر للاهل وووووووو

صدقيني اختي الهجر من اسهل الامور و لكنه ليس من انفعها

و الزوج يتعلم الكثير من الزوجة هو ايضا

فاذا هجرتيه ليوم او ليومين

تعطيه القابلية ليهجرك هو لاسبوع اذا اخطات انت فحذار

اما اذا عودتيه على التغاضي عن بعض الامور

فلما تهجريه عندما يخطئ خطا كبيرا يدرك انه اخطا اكثر مما تعود عليه و الا ليس من عادتك ان تهجريه

نسيت ان اقول شيئا مهما هو من مظاهر الاحترام و انا تعلمته بحكم تجربتي

تعلمت ان اقابل غضبه سواء غضبا صغيرا او شديدا بالصمت و ان لا اتكلم ابدا و هو غاضب

و اختار الوقت و المكان و الطريقة المناسبة لفتح الموضوع

لا ادري ان وصلتك افكاري ام لا

ان شاء الله تفهمي مني ما اردت توصيله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوعكِ مهم يا حبيبة

والأخوات ما شاء الله يثرون الموضوع

صدقيني ليست لدي أية إضافة

 

همسة:

موقع للبحث عن الآيات بالتشكيل

tanzil.net/

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موضوعكِ مهم يا حبيبة

والأخوات ما شاء الله يثرون الموضوع

صدقيني ليست لدي أية إضافة

 

همسة:

موقع للبحث عن الآيات بالتشكيل

tanzil.net/

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

باركاالله فيكيااختي (: أملي في الله :)

تقصدين هذااالموقع http://tanzil.net/#1:1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

موضوع مهم اختي

احسنت الاختيار

ارى ان السلوكات المعوجة التي سادت بين الازواج سببها البعد عن هدي الني صلى الله عليه و سلم و عدم الاقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم في تعاملاتهم مع زوجاتهم و كذلك تعامل الصحابيات و نساء المؤمنين الصالحات مع ازواجهم

تلك العلاقة التي يسودها الاحترام الذي يعتبر اللبنة الاساسية لبناء علاقة سليمة

ذلك الزوج الذي يراعي زوجته و يتقي فيها الله سبحانه و تعالى و يعاملها بالحسنى و يقدر تعبها و المشقة التي تتكبدها للحفاظ على تلك الاسرة و ذلك البيت

تلك الزوجة التي تحترم زوجها و تطيعه فيما يرضي الله تحسن له التبعل و تعفه و تقدر تعبه من اجل حمل مسؤولية الاسرة

 

و ها هو سيدنا عمر بن الخطاب في موقف سامي يعبر فيه عن تقدير كبير و احترام لزوجته ؛ جاء رجل الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يريد أن يشتكي من سوء تعامل زوجته معه ،

فلما وصل إلى باب عمر سمع زوجة عمر ترفع صوتها عليه ، فوقف بالباب حيران ،

فهم بالرجوع وأثناء ذلك خرج عمر فوجد الرجل عند الباب ، فناداه وقال ماذا تريد ؟

فقال الرجل : لقد أتيت اشتكي من زوجتي ، فسمعت زوجتك فأردت الرجوع ....

فقال عمر : ألسن يحملن الأولاد ، ويغسلن ثيابنا ، ويطبخن طعامنا

و الامثلة غيرها كثير

 

كل هذه المفاهيم ( احترام ، تقدير مراعاة ، حب ، مودة ...) تلاشت في زمننا هذا من بيوت المسلمين إلا ما رحم بي

فلنعد إلى مرجعيتنا الإسلامية و ديننا الحنيف و هدي حبيبنا و سيرته و اقتفاء أثر الصحابة لتصلح بيوتنا و حياتنا

فبالاحترام يصبر كل الطرفين عن أخطاء الآخر فيعاتبه و يلومه دون تجريح او سب او شتم

و هنا لا اخص الزوجة فقط بل الزوج ايضا لان هنالك زوجات سليطات اللسان كما هنالك ازواج همجيون

اسال الله ان يصلح حال المسلمين

و يجعل بيوتنا كلها مودة و رحمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
خطا من خطا يا اختي

اعطيني اسمك حتى اناديك به

المهم

هناك اخطاء يمكننا التغاضي عنها

نبادر في الصلح و لكن نتكلم في الموضوع الذي اشعل المشكل

بشرط ان يكون الهدوء و الحكمة و الذكاء اول شيء و كذا اختيار الوقت و المكان المناسبين

و هناك بعض الاخطاء التي ينبغي التعامل معها بحسم و صرامة لكن دائما بدون صراخ او افشاء الامر للاهل وووووووو

صدقيني اختي الهجر من اسهل الامور و لكنه ليس من انفعها

و الزوج يتعلم الكثير من الزوجة هو ايضا

فاذا هجرتيه ليوم او ليومين

تعطيه القابلية ليهجرك هو لاسبوع اذا اخطات انت فحذار

اما اذا عودتيه على التغاضي عن بعض الامور

فلما تهجريه عندما يخطئ خطا كبيرا يدرك انه اخطا اكثر مما تعود عليه و الا ليس من عادتك ان تهجريه

نسيت ان اقول شيئا مهما هو من مظاهر الاحترام و انا تعلمته بحكم تجربتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعلمت ان اقابل غضبه سواء غضبا صغيرا او شديدا بالصمت و ان لا اتكلم ابدا و هو غاضب

و اختار الوقت و المكان و الطريقة المناسبة لفتح الموضوع

لا ادري ان وصلتك افكاري ام لا

ان شاء الله تفهمي مني ما اردت توصيله

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

نعم فهمت افكارك

المهم خلاصةمااردت قوله هو ماقالته اختي ام الصبرالجميل للاخت سندس محمود اللتي اسال الله ان يغنيها من فضله

 

§!يجب أن تعي حبيبتى أن الزواج شركة بين الرجل والمرأة رأس مالها المودة والرحمة وأرباحها التفاهم والمحبة

 

وليس الذل والإذلال والمهانة والإهانة .

 

ولكِ حقوق عليه وجب عليه الوفاء بها وأولها وأهمها حسن المعاشرة وكرامتك من كرامته .

 

ويجب عليه أن يعزك لا يذلك وإياكِ ثم إياكِ أن تلبسي ثياب الذل لغير الله عز وجل .

 

لا تذلي نفسك إلا لله عز وجل حتى ولو كان الزوج .طاعته واجبه على راسنا من فوق لكن ليس بالذل ولا الإهانه والضرب والإنكسار .§

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

موضوع مهم اختي

احسنت الاختيار

ارى ان السلوكات المعوجة التي سادت بين الازواج سببها البعد عن هدي الني صلى الله عليه و سلم و عدم الاقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم في تعاملاتهم مع زوجاتهم و كذلك تعامل الصحابيات و نساء المؤمنين الصالحات مع ازواجهم

تلك العلاقة التي يسودها الاحترام الذي يعتبر اللبنة الاساسية لبناء علاقة سليمة

ذلك الزوج الذي يراعي زوجته و يتقي فيها الله سبحانه و تعالى و يعاملها بالحسنى و يقدر تعبها و المشقة التي تتكبدها للحفاظ على تلك الاسرة و ذلك البيت

تلك الزوجة التي تحترم زوجها و تطيعه فيما يرضي الله تحسن له التبعل و تعفه و تقدر تعبه من اجل حمل مسؤولية الاسرة

 

و ها هو سيدنا عمر بن الخطاب في موقف سامي يعبر فيه عن تقدير كبير و احترام لزوجته ؛ جاء رجل الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يريد أن يشتكي من سوء تعامل زوجته معه ،

فلما وصل إلى باب عمر سمع زوجة عمر ترفع صوتها عليه ، فوقف بالباب حيران ،

فهم بالرجوع وأثناء ذلك خرج عمر فوجد الرجل عند الباب ، فناداه وقال ماذا تريد ؟

فقال الرجل : لقد أتيت اشتكي من زوجتي ، فسمعت زوجتك فأردت الرجوع ....

فقال عمر : ألسن يحملن الأولاد ، ويغسلن ثيابنا ، ويطبخن طعامنا

و الامثلة غيرها كثير

 

كل هذه المفاهيم ( احترام ، تقدير مراعاة ، حب ، مودة ...) تلاشت في زمننا هذا من بيوت المسلمين إلا ما رحم بي

فلنعد إلى مرجعيتنا الإسلامية و ديننا الحنيف و هدي حبيبنا و سيرته و اقتفاء أثر الصحابة لتصلح بيوتنا و حياتنا

فبالاحترام يصبر كل الطرفين عن أخطاء الآخر فيعاتبه و يلومه دون تجريح او سب او شتم

و هنا لا اخص الزوجة فقط بل الزوج ايضا لان هنالك زوجات سليطات اللسان كما هنالك ازواج همجيون

اسال الله ان يصلح حال المسلمين

و يجعل بيوتنا كلها مودة و رحمة

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

و انت احسنت الرد :biggrin: اعجبني كثيرا

اسال الله ان يصلح حال المسلمين و يجعل بيوتنا كلها مودة و رحمة :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

 

هناك حكمة اعجبتنى كثيرا وهى ( اللى ما يستحملكش وانت متضايق ما يستهلكش وانت رايق)

اخوتى ان من اعباء الحياة ما تخرج كثيرا من الازواج عن شعورهم

و الصادق المصدوق امرنا ان نلتمس لاخينا 99 عذرا فما بالكن بازواجنا ؟؟؟؟؟،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

والله يا أختى هيا مفاهيم غلط زى ما قلتى

يعنى لما نزلت الآية (فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن) طاف بآل بيت النبى سبعين يشتكين من ضرب أزواجهن لهن(ما معناه) فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما معناه): ليسوا بخياركم

وكتير من الأزواج بيقول اهو فى القرآن واضربوهن ويضرب بأى حاجه فى ايده

مع انه مش عارف المعنى قال لنا الدكتور فى المعهد مش معناها الضرب يكسرها لكن معناها الضرب الخفيف بالمسواك لكى تنتبه ماتعملش كده تانى

وانا مانكرش ان فيه ستات عايزه الضرب صراحه يعنى لما تكون وحده ما بتحترمش جوزها وبتضربو دى لازم يرد عليها ويضربها

لكن لما تكون وحده هادية وطيبة وبنت حلال وبتسمع النصايح والكلام دى مش عايزه الضرب دى عايزه لو كانت بتخطء النصيحه والحب والحنان والإحتواء

لكن الرجاله بيعملوا الى فى دماغهم صح غلط مش مهم شايفين ان ضرب المراه صح يبقى صح عندهم وكل واحد حسب بيئته برضوا طلع فى بيئة غير اسلامية ابوه بيضرب امه فشاف ان ده صح برضوا نرجع الحكاية دى لقلة الوعى الدينى وللأسف اغلب الرجاله مش بيتابعوا القنوات الإسلامية انا لاحظت اغلب المتصلات فى البرامج الدينية نساء بتشتكى اجوازها والزوج فين؟ مشغولين الازواج كلها وانا راىى برضوا ان غلط الست تتصل على برنامج وتقول اسمها وتشتكى من جوزها المفروض يكون فيه سريه تامة حرام تشهر بيه كده مهما كان زوجها

يعنى الحكاية ليها بعد دينى وبعد ثقافى وبعد اخلاقى

وربنا يصلح حال كل الأزواج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و الصادق المصدوق امرنا ان نلتمس لاخينا 99 عذرا فما بالكن بازواجنا ؟؟؟؟؟،،

هذا ليس حديث يا غالية إنما اثر عن السلف في حسن لظن بالغير

إلتمس لأخيك 70 عذرا وإن لم تجد فلا تلومن غير نفسك

(لا تلوم غير نفسك لأنك كنت عاجز عن إلتماس العذر)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

اسعدني مروركن واثراكن للموضوع

بارك الله فيك اختيღ أمـ الرحمن ـة ღ

علي التصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي عساكن طيبات وبخير سرني الانضمام اليكن وبخاصة المشارك في هذا الموضوع القيم فأحببت قبل التعليق ان اسرد بعض الاحاديث النبوية:

صحيح الترغيب والترهيب - الألباني[/b][/font]

[font]باب( ترغيب الزوج في الوفاء بحق زوجته وحسن عشرتها والمرأة بحق زوجها وطاعته وترهيبها من إسقاطه ومخالفته )

[( حسن لغيره )

وعن عمرو بن الأحوص الحشمي رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال ألا واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ألا إن لكم على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن if]["]رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن صحيح[/font][/font]

1931 - ( حسن لغيره )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت رواه ابن حبان في صحيحه

- ( صحيح )

وعن حصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها أذات زوج أنت قالت نعم قال فأين أنت منه قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه قال فكيف أنت له فإنه جنتك ونارك رواه أحمد والنسائي بإسنادين جيدين والحاكم وقال صحيح الإسناد

- ( حسن صحيح )

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن رواه البزار بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون وابن حبان في صحيحه

- ( صحيح لغيره )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أنا فلانة بنت فلان قال قد عرفتك فما حاجتك قالت حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد قال قد عرفته قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجته قال من حقه أن لو سال منخراه دما وقيحا فلحسته بلسانها ما أدت حقه لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت الدنيا رواه البزار والحاكم كلاهما عن سليمان بن داود اليمامي عن القاسم بن الحكم وقال صحيح الإسناد قال الحافظ سليمان واه والقاسم تأتي ترجمته

- ( صحيح لغيره )

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه وإنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره وإن الأنصار جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه كان لنا جمل نسني عليه وإنه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا رسول الله قد صار مثل الكلب نخاف عليك صولته قال ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذا بهيمة لا يعقل يسجد لك ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك قال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه

رواه أحمد والنسائي بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون والبزار بنحوه

- ( صحيح )

وعن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا قال يا رسول الله قدمت الشام فوجدتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفهم فأردت أن أفعل ذلك بك قال فلا تفعل فإني لو أمرت شيئا أن يسجد لشيء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه واللفظ له

ولفظ ابن ماجه ( حسن صحيح )

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تفعلوا فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لم تمنعه

- ( حسن صحيح )

وروى الحاكم المرفوع منه من حديث معاذ ولفظه قال لو أمرت أحدا أن يسجد لاحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب

- ( حسن لغيره )

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم برجالكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ألا أخبركم بنسائكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى

رواه الطبراني ورواته محتج بهم في الصحيح إلا إبراهيم بن زياد القرشي فإنني لم أقف فيه على جرح ولا تعديل وقد روي هذا المتن من حديث ابن عباس وكعب بن عجرة وغيرهما

- ( صحيح )

وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة لا تؤدي حق الله عليها حتى تؤدي حق زوجها كله ولو سألها وهي على ظهر قتب لم تمنعه نفسها رواه الطبراني بإسناد جيد

- ( صحيح )

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه رواه النسائي والبزار بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح والحاكم وقال صحيح الإسناد

- ( صحيح )

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن

- ( صحيح )

وعن طلق بن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور

رواه الترمذي وقال حديث حسن والنسائي وابن حبان في صحيحه

- ( صحيح )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي

وفي رواية للبخاري ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها

وفي رواية لهما والنسائي صحيح ) إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ( حسن صحيح ) وروى الترمذي نحوه من حديث أبي أمامة وحسنه وتقدم في إباق العبد

- ( حسن )

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما عبد أبق من مواليه حتى يرجع وامرأة عصت زوجها حتى ترجع

رواه الطبراني بإسناد جيد والحاكم

الكتاب : التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان

وتمييز سقيمه من صحيحه ، وشاذه من محفوظه

المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

باب معاشرة الزوجين

ذكر تعظيم الله جل وعلا حق الزوج على زوجته

- أخبرنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال : حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : دخل حائطاً من حوائط الأنصار فإذا فيه جملان يضربان ويرعدان فاقترب رسول الله صلى الله عليه و سلم منهما فوضعا جِرَانَهُما بالأرض فقال من معه : سجد له فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم frown.png ما ينبغي لأحد أن يسجد لأحد ولو كان أحد ينبغي أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظَّم الله عليها من حقه )=(4162)[2:1]قال الشيخ الألباني :حسن صحيح - ((الإرواء)) (1998) .

ذكر البيان بأن الزجر عن الشيئين اللذين ذكرناهما قبل إنما هو زجر تحريم لا زجر تأديب

- أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة قال : حدثنا حرملة بن يحيى قال : حدثنا ابن وهب قال : أخبرنا حيوة عن ابن الهاد عن مسلم بن الوليد عن أبيه عن أبي هريرة : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول frown.png لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن لرجل في بيتها وهو له كاره وما تصدقت من صدقة فله نصف صدقتها وإنما خُلِقَتْ من ضلع )=(4170)[7:2]قال الشيخ الألباني :صحيح - ((الإرواء)) (7/64) .

ذكر إيجاب الجنة للمرأة إذا أطاعت زوجها مع إقامة الفرائض لله جل وعلا

- أخبرنا عبدالله بن أحمد بن موسى الجواليقي بعسكر مكرم قال : حدثنا داهر بن نوح الأهوازي قال : حدثنا أبو همام محمد بن الزبرقان قال : حدثنا هدبة بن المنهال عن عبدالملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصَّنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت )=(4163)[2:1]قال الشيخ الألباني :حسن لغيره ـ ((الآداب)) (286) , ((التعليق الرغيب)) (3/73) .قال أبو حاتم ـ رضي الله عنه ـ : تفرَّد بهذا الحديث عبدالملك بن عمير من حديث أبي سلمة وما رواه عن عبدالملك إلا هدبة بن المنهال وهو شيخ أهوازي

ذكر استحباب تحمل المكاره للمرأة عن زوجها رجاء الإبلاغ في قضاء حقوقه

- أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة قال : حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال : حدثنا جعفر بن عون قال : حدثنا ربيعة بن عثمان عن محمد بن يحيى بن حبان عن نهار العبدي عن أبي سعيد الخدري قال :

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بابنة له فقال : يا رسول الله هذه ابنتي قد أبت أن تتزوج فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم :

( أطيعي أباك ) فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم :

( حق الزوج على زوجته أن لو كانت قَرْحَةٌ فَلَحَسَتْهَا ما أدَّتْ حَقَّهُ ) قالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبداً فقال النبي صلى الله عليه و سلم frown.png لا تنكحوهن إلا بإذن أهلهن )=(4164)[2:1]قال الشيخ الألباني : حسن صحيح - ((التعليق الرغيب)) (3/74) .

السلسلة الصحيحة

- " خير النساء التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا

مالها بما يكره " هذه بعض الأحاديث من سنة النبي صلى الله عليه وسلم في حق الزوج عاى الزوجة ومالي الزوجة من اجر اذا اطاعت زوجها في غير معصية الله هذا حري بالمرأة ان تجعل همها الاول والأخير طاعة زوجها والاحسان اليه وموضوع الاحيرام الذي طرحتنه غاية في الأهمية فهو أساس قيام حياة المرأة مع زوجها في بيت هادئ مليئ بالحب ,والاحترام ليس موضوعا مستقلا بذاته او لا ادري كيف اعبر فالاحترام نتاج قيام الزوجة بأوامر ربها تجاه زوجها فهو يأتي تلقائيا بدون ان تكلف له فالله عز وجل يقذفه بين الزوجين اذا اطاعا الله فيما امر واخلصا له النية وصدقا معه في سعيهما لإنشاء أسرة مسلمة فالله يوفقهما بإذن الله ,لعل اكثر ما يفسد هذا الاحترام هو معاندة الزوجة لزوجها فهي تعامله اذا اساء اليها الند بالند كأنه منافس او لا ادري ماذا تحسبه فلا تتنازل حت وان اخطأ هو في حقها ونسيت هدي النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم برجالكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال النبي في الجنة والصديق في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ألا أخبركم بنسائكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله قال ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى "هذه هي المرأة المسلمة التي تريد المحافظة على جنتها فإذا كان حقه لن تصل الى تأديته فهل لها ان تتكلم ؟لا والله ,ومن الأمور التي تساعد الزوجة على طاعة زوجها هو ان تعلم وتستحضر في كل تصرف تقوم به مع زوجها ان ذلك طاعة لله ساءا في تزينها او شغلها في بيتها او الاعتناء بشؤونه والى غير ذلك مما سيزيد في ايمانها لقوله صلى الله عليه وسلم:لا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب " صحيح الترغيب .فبمقدار طاعة المرأة لزوجها بمقدار ما يقذف الله في قلبها من الايمان وبالعكس كلما عصت زوجها كلما نقص ايمانها وباتالي نقصت طاعتها وعبادتها فوالله ان هذا الحديث لمن أعظم الاحاديث التي يجب على المرأة ان تضعه نصب عينيها في حياتها حتى لا تتذمر من اي عمل او شغل في البيت لكثرته فلا بد كما ذكرتن آنفا ان تكون الحياة الزجية مبناها على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ننظر كيف كان تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع ازواجه وتعامل الصحابيات معه صلى الله عليه وسلم وكذا حياة الصحابة والصحابيات فهم خير القرون فاللهم يسر لنا امورنا واخلص نياتنا ووفقنا لطاعة ازواجنا

تم تعديل بواسطة ام عبد الله الجزائرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×