اذهبي الى المحتوى
أختكم آيات

علم المواريث

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لم أستطيع الكتابة فى مجلس طالبات العلم لذا سأضع الدرس الأول هنا

الدرس الأول

بسم الله والصلات والسلام على رسول الله أما بعد

اخواتى الكريمات علم المواريث (يسمى ايضا بعلم الفرائض )

بندرس فيه اول حاجة الاحوال

ولازم نعرف يا أخواتى اننا عندما نقول اب يعنى ابوا الميت أو الميته الكلام ده ينطبق على الميت سواء كان مذكر أو مؤنث وأم يعنى ام الميت وأخ لام يعنى اخو الميت من امه(مش معناها خاله) واخ لاب يعنى اخو الميت من ابوه (مش معناها عمه ) يعنى احنا بنلف حوالين الميت مش بنروح بعيد

يعنى مثلا اول حالة الأب

 

بيحجب جميع الأخوه والأخوات(اخوات الميت من امه او ابوه او الأشقاء)يعنى يخليهم ما يورثوش إذا كان هذا الاب موجود وعايش

وابنه مات (ربنا اداله طلت العمر وعاش)

ويحجب مين كمان الأب(ابوا الميت)

يحجب الجد الى من ناحيته(اب الأب) يخليه ما يورثش ولكن (اب الأم )يسمى جد فاس مايورثش خالص الى يكون فى نسبه بينه وبين الميت انثى يتحجب

ويحجب كمان الأب ده الجده التى من جهته (ام اب )

يعنى لما يكون ابو الميت عايش بيحجب الجد لاب (اب اب) والجده لاب (ام اب) وجميع الأخوه اى كانو

 

طيب حالات الأب ايه

 

1-السدس فرضا إذا وجد فرع وارث مذكر (اى إذا وجد للميت ابن او ابن ابن او ابن ابن ابن وإن نزل)

مثال مات وترك او ماتت وتركت

اب جد ام اب(جده ) ابن اخوه

هنا الاب ي أخذ السدس لوجود الإبن ويحجب الجد والجده والإخوه والابن يا أخذ الباقى تعصيبا

2- السدس + الباقى تعصيبا إذا ترك الميت فرع وارث مؤنث (بنت أو بنت ابن او بنت ابن ابن وإن نزل)

ملحوظة : بنت البنت لا ترث عن طريق الفرض ولكن ممكن ترث عن طريق الوصية الواجبة فى حدود الثلث

 

مات وترك او ماتت وتركت هيا هيه

اب ام اب جد بنت او بنت ابن

هنا ياخذ الأب السدس + الباقى (بعد توزيع التركه) وام اب اتحجبت والجد اتحجب وبنت او بنت ابن تأخذ النصف

 

3- الباقى تعصيبا عند عدم وجود فرع وارث مطلقا (الميت ما خلفش)

مات وترك

اب ام اخوه اشقاء

الأم هنا تاخذ السدس والإخوه اتحجبوا والأب يأخذ الباقى تعصيبا

 

ها ايه رأيكم سهل ولا صعب

أكمل ؟

بكرا بقى اكمل

تم تعديل بواسطة أختكم آيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

حبيبتي لم اتمكن من متابعة الدرس لانه بالعامية المصرية فضلا ترجمته إلى الفصحى

لان هذا علم و يجب ان يدرس بلغتنا العربية لنفهمه

فضلا اعيدي كتابته بالعربية حتى نفهم جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختى آلاء كيف حالك

من عنيا حبيبتى انا فى الغة العربية نص نص هحاول

أختى عندما يموت الميت يترك أقرباء أب - جدلأب يرث (جد لام لا يرث) أخ شقيق_ أخت شقيقه -أخ لأب (أخوت الميت من والده) _أخت لأب -أخ لأم(أخوت الميت من والدته) أخت لأم _ أم - زوجةأو زوج (لو كانت الميته أنثى) -أبناء ذكور وإناث

هاؤلاء أقارب الميت الذين يحق لهم ان يرثو فى الميت

 

أولا حالات الأب (والد الميت)

يرث فى عدت حالات

1- السدس إن كان للميت ابن أو ابن ابن أو ابن ابن ابن وإن نزل اى يرث الأب السدس من التركه فى حالة وجود فرع وارث مذكر للميت

مثال

مات وترك

أب جد جده ابن

هنا يرث الأب السدس فرضا لوجود الإبن

 

 

2- السدس + الباقى تعصيبا (الباقى بعد توزيع التركه إن وجد) فى حالت وجود فرع وارث مؤنث مثل البنت أو بنت الإبن(الميت ترك بنت ابن)

 

 

مثال

مات وترك

 

اب زوجة بنت أو بنت ابن

 

هنا الأب يأخذ السدس + الباقى (بعد توزيع التركة)

 

3- الباقى تعصيبا فى حالت إذا لم يترك الميت فرع وارث مطلقا الميت لم ينجب لاذكور ولا إناث

 

 

مثال

مات وترك

 

اب ام اخوة أشقاء

 

هنا الأب يأخذ الباقى بعد نصيب الأم نصيب الأم هنا السدس نحزف السدس من التركه والباقى ياخده الأب

 

حجب الحرمان: هو المنع من الإرث بسبب وجود وارث

بمعنى

منع وارث من الورثه من ان يرث فى الميت بسبب وجود وارث آخر حجبه من الإرث منعه من الإرث

 

مثل الأب يحجب (يمنع من الإرث) الجد لاب والجده لاب وجميع الإخوه والأخوات شرع الله هكذا

ولكن لا يحجب الأب الجده لام (فهى ترث معه)

 

أتمنى تكون المعلومة وصلتك

انا حاولت اكتب بالغة العربية قدر المستطاع فسامحينى

وسامحونى على التاخير انهرده والله كنت تعبانه جدا وبطنى تألمنى طول اليوم إن شاء الله أخف واكمل معاكم المرة القادمة حالات الجد

طبعا فى حالت عدم وجود الأب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أخواتى الكريمات قبل ما أبدأ فى شرح حالات الجد

سوف أعطيكم جزئية نظرية أولا

اركان الميراث

1-المورث:(بضم الميم وفتح الواو وتشديد الراء مع الكسر): الذى مات حقيقه أو حكما(كالمفقود وحكم عليه بالموت)

2-الوارث: الذى ينتمى إلى الميت بسبب من أسباب الإرث وهى

أسباب الإرث

1-النكاح(الزواج)

2-القرابه

3-الولاء: عبد أعتقه سيده ثم عمل وجمع مال كثير ثم مات ولم يتزوج ولم ينجب وليس له قريب فى هذه الحاله يرثه سيده

 

3-الموروث وهو المال

موانع الإرث

1-القتل العمد: (قال صلى الله عليه وسلم :ليس للقاتل ميراث)

2-إختلاف الدين :قال صلى الله عليه وسلم: لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر

3-إختلاف الدارين :إاذا كان المورث فى بلد والوارث فى بلد أخرى (إذا كانو دولتين مسلمتين يرث إذا كانت دولة مسلمة ودولة كافرة حسب شريعة الدولة الأخرى)

4- الرق

 

الشروط المتعلقه بالتركة

 

لانبدأ فى تقسيم التركه حتى نخرج من التركه

1- تجهيز الميت (من تغسيل وكفن وخلافه من مال الميت)

2-تسديد الديون:إذا كان عليه دين يقضى

3-تنفيز الوصايا فى حدود الثلث: ليس للميت ان يوصى بازيد من الثلث وإا أوصى بأكثر من هذا نخرج الثلث او حسب موافقة الورثه

عن سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه قال( جائنى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودنى عام حجة الوداع من وجع إشتد بى فقلت: يا رسول الله إنى قد بلغ بى الوجع ماترى وانا ذو مال ولا يرثنى إلا إبنه أفأتصدق بثلثى مالى قال:لا قلت : فالشطر يا رسول الله قال:لا

قلت : فالثلث قال: الثلث والثلث كثير أو كبير إنك إن تذر ورثتك اغنياء خير من ان تذرهم عالة يتكففون الناس)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحوال الجد

ياخذ نفس احوال الاب فى حالة عدم وجود الأب غير انه لا يحجب غير الإخوة لام وله مع الإخوة الأشقاء والغخوة لاب حالات

 

حالاته مع الأبناء(أبناء الميت)

 

1- السدس فرضا عند وجود فرع وراث مذكر مثل الإبن وإبن الإبن وإن نزل

 

مات وترك

جد ام اب ابن

هنا الجد يأخذ السدس

وام اب: السدس

الابن: الباقى

2-السدس +الباقى تعصيبا: عند وجود فرع وارث مؤنث مثل البنت وبنت الإبن

مات وترك

جد ام اب بنت

هنا الجد يأخذ السدس + الباقى بعد نصيب الجده والبنت

 

3- الباقى تعصيبا عند عدم وجود فرع وارث

مات وترك

جد ام اب

ام اب : تأخذ السدس والجد يأخذ الباقى تعصيبا

 

الفرق بين الجد والأب

المقصود هنا الجد لاب لان الجد لام لايرث يسمى جد فاسد

1- الجده لاب لاترث مع الأب ولكن ترث مع الجد السدس

2- لا يحجب الجد جمسع الإخوه مثل الاب ولكن يحجب الإخوة لام فقط وله مع الإخوه الأشقاء والإخوه لاب حالات

 

أحوال الجد مع الإخوه لاب والإخوه الأشقاء

 

ملحوظه:لا يقل نصيب الجد عن السدس باى حال من الأحوال ولكن ممكن ان يزيد وفى كل حاله نختار الأفضل للجد

 

1-السدس فرضا إذا كان أفضل له

2-بالمقاسمه يصير أخ مع الإخوه الأشقاء أو الإخوة لاب ويرث معهم للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كان أفضل له

3-الباقى تعصيبا إذا كان أفضل له

 

مثال:

ماتت وتركة

جد -زوج-ام-7 اخوه أشقاء -اخوه لام

الجد حجب الإخوه لام

وأفضل حاله له هنا أن يأخذ السدس لان الزوج يأخذ النصف والأم السدس و7 اخوه اشقاء كثير يأخذوا الباقى اذا هنا الجد يأخذ السدس افضل له

 

ونعتبر التركه فدان يعنى 24 قيراط

نقسم 24 على 6 مقام الجد =4 قيراط

24 على 6 نصيب الام =4 قيراط

نصيب الزوج:24 على 2مقام الزوج=12

نصيب الأم 4+نصيب الزوج12=16-24=8التركه المتبقيه

اذا قسمنا 8 على 7 اخوه اشقاء وجد نصيب الجد هيقل عن 4

يبقى الجد يأخذ السدس 4 افضل له

 

مثال آخر

 

جد - زوجه- ام ام - 9 اخوه لاب ذكور - اختين لام

 

الأختين لام اتحجبوا

الزوجه : تأخذ الربع ولو قسمنا 24 قيراط برضوا على 4 (مقام الزوجه)=6 قيراط نصيب الزوجه

 

ام ام: تأخذ السدس ولو قسمنا 24 قيراط (التركه) على 6 مقام ام ام =4

نجمع نصيب الزوجه و ام ام = 6+4=10 نطرح من 24 يتبقى 14 تقسم على 9 اخوه

اذا هنا الجد يأخذ السدس افضل له وهو 4

 

مثال آخر

 

جد_ ام - أخت شقيقه

 

ام تأخذ الثلث

الأخت تأخذ النصف

 

نعتبر التركه فدان(24 قيراط)

ام= 24 على 3 (مقام الأم)= 8

اخت شقيقه: 24 على 2 (مقام الاخت) =12

الجد لو أخذ السدس يبقى 24 على 6 =4

لو أخذ الجد السدس هنا ستكون الأم ضعفه وهذا لا يجوز إذا هنا نجعل الجد أخ للأخت الشقيقه يرث معها الباقى تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين

 

(سامحونى انا مش عارفه اكتب كسور ازاى على الكمبيوتر وعلى مش لا قيها لكن بحاول اوصل المعلومه)

 

 

مثال

 

جد- اخت لام -ام -زوج- 7 إخوه لاب ذكور و3 اناث

اخت لام- حجبت

ام- السدس

زوج- النصف

7 اخوه لاب ذكور و3 اناث: الباقى تعصيبا0للذكر مثل حظ الأنثيين)

الجد- السدس افضل له

 

مثال

 

جد - اختين شقيقتين -ام - اخوه لام

اخوه لام: محجوبين

ام: السدس

الجد يرث مع الأختين أخ ليهم أفضل له

 

 

مثال

 

جد- اخت شقيقه(او لاب) - اخ لام

اخ لام - اتحجب

 

اخت شقيقه : النصف

 

لو اخذ الجد الباقى يأخذ النصف لكن لو اصبح معها بالمقاسمه يأخذ ضعف الأخت الشقيقه هنا الأفضل له بالمقاسمه كأخ لها

 

مثال

 

جد -اخوه لام -ام

اخوه لام - محجوبين

ام - السدس فرضا

جد- الباقى تعصيبا الحاله الثلثه

 

الجد الصحيح: اب الاب وان علا

الجد الفاسد- اب الام وإن علا

 

المساله الأكدريه

زوج -ام -جد- أختا لاب

الزوج : النصف

الام : الثلث

الجد: السدس

ولم يتبقى للاختان شيئا مع ان لهن الثلثان فرضا

هنا الجد يتنازل عن السدس(الأفضل له) ويرث مع الأختين كاخ ليهم

وهذه صورة المسأله

المسألة الأكدرية

 

سميت بذلك ـ يقال ـ أنها وقعت لامرأة من " بني الأكدر " ، فنسبت إلى قبيلة تلك المرأة ، و يقال : أن صورة هذه المسألة كدرت على " زيد بن ثابت " مذهبه ، و يقال : أن " عبد الملك بن مروان " طرحها على رجل يقال له " الأكدر " و كان خبيرا في الفرائض فأخطأ في توزيع التركة .

كما تسمى " بالغرّاء " لشهرتها في علم الفرائض و تشبيها لها بغرة الفرس في الوضوح و الظهور .

 

صورتها : هلكت امرأة و تركت : زوجا و أما و جدا و أختا لأب .

 

الأصل عند زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ أن تسقط الأخت لأب لأن :

للزوج : النصف فرضا لانعدام الفرع الوارث مطلقا .

للأم : الثلث فرضا لانعدام الفرع الوارث مطلقا و العدد من الإخوة .

للجد : السدس و هو الباقي من التركة .

الأخت لأب : لم يبق لها شيء .

 

أصل المسألة : 6

للزوج : 3 أسهم .

للأم : سهمان .

للجد : 1 سهم .

الأخت لأب : لم يبق لها شيء .

 

و كما نلاحظ أن نصيب الجد هو السدس و هو ما تبقى من التركة ، و لا يمكن أن تشاركه فيه الأخت ، لأنه لا يصح أن ينقص عن فرضه المقرر له في مثل هذه الحالة ، فكان من المفروض أن تسقط الأخت من الميراث حسب القاعدة المتقدمة كما هو مذهب أبي حنيفة و أحمد بن حنبل ـ رحمهما الله ـ و لكن زيدا بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ خالف القاعدة و فرض للأخت النصف ، و أعال المسألة من 6 إلى 9 ، ثم ضم سهام الأخت إلى الجد و قسّم السهام بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين ، و بهذا أخذ مالك و الشافعي ـ رحمهما الله ـ .

 

للزوج : النصف فرضا لانعدام الفرع الوارث مطلقا .

للأم : الثلث فرضا لانعدام الفرع الوارث مطلقا و العدد من الإخوة .

للجد : السدس و هو الباقي من التركة .

الأخت لأب : النصف فرضا لانفرادها و انعدام من يعصبها أو يحجبها .

 

أصل المسألة : 6 و عالت إلى 9

للزوج : 3 أسهم .

للأم : سهمان .

للجد : 1 سهم .

الأخت لأب : 3 أسهم .

 

فمجموع سهام الجد و الأخت 4 ، للجد حصتان و للأخت حصة واحدة ، و كما تلاحظون أن عدد الأسهم 4 لا يقبل على عدد الرؤوس 3 ، و نلاحظ أن بين 4 و 3 تنافر ، فنصحح المسألة فنضرب عدد الرؤوس 3 في أصل المسألة بعد العول 9 فيصبح أصل المسألة الجديد هو : 27

 

للزوج : 9 أسهم .

للأم : 6 أسهم .

للجد : 8 أسهم .

للأخت : 4 أسهم .

 

و بجمع نصيب الجد و الأخت 12 يقتسمانه للذكر مثل حظ الأنثيين ، فيكون للجد 8 أسهم ، و للأخت 4 أسهم .

 

ملاحظة : إذا بدّل أحد الورثة الآخرين خرجت عن حكم المسألة الأكدرية ، و يمكن أن تكون بدل الأخت لأب أختا شقيقة

تم تعديل بواسطة أختكم آيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×