اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

هل يُحاسب المسلم على خواطِر نفسه عن العقيدة؟

المشاركات التي تم ترشيحها

post-186139-1321982062.gif

 

 

هل يُحاسب المسلم على خواطِر نفسه عن العقيدة؟

 

الجواب

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أولا: لا يُحاسب الإنسان على ثلاث: الهاجس والخاطر وحديث النفس، لِقوله عليه الصلاة والسلام : (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها، ما لم تعمل أو تتكلم) رواه البخاري ومسلم .

 

وإنما يُؤاخذ ويُحاسب على: الْهَمّ والعَزْم، ولذلك جاء في الحديث: (من هَمّ بِحَسَنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هَمّ بها وعملها كتبها الله له

 

عنده عشر حسنات، إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو همّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة) رواه البخاري ومسلم .

 

ثانيا: ما يَجِده المسلم في نفسه يجب عليه فيه ثلاثة أمور:

 

الأول: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

 

فإذا وَجَد الإنسان شيئا من الوسواس فليستعذ بالله ولينتهِ ويترك ما يخطر بباله ولا يلتفت إليه، وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم

 

قال تعالى :

{وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

سواء كان الوسواس في العقيدة أو في غيرها .

 

الثاني : الانتهاء عَمَّا هو فيه، وأن لا ينساق وراء تلك الوساوس .

قال صلى الله عليه وسلم: (لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال هذا خلق الله الخلق، فمن خلق الله، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل: آمنت بالله، وليستعذ بالله، ولْيَنْتَهِ) رواه البخاري ومسلم .

 

الثالث: أن يقول: آمنت بالله، وأن يطرد تلك الوساوس، ويؤمن بالله تبارك وتعالى .

وفي الحديث المتقدِّم: فليقل: (آمنت بالله).

 

ثالثا: ينبغي أن لا ينساق المسلم وراء تلك الخيالات التي ربما تقوده إلى فعل أمْر مُحرّم، أو اعتقاد باطِل.

قال ابن القيم رحمه الله: "اعلم أن ورود الخاطر لا يضر، وإنما يضر استدعاؤه ومحادثته، فالخاطر كَالْمَارّ على الطريق، فإن لم تستدعه وتتركه مَرّ وانْصرف عنك،

 

وإن استدعيته سَحَرَك بحديثه وخِدعه وغُروره، وهو أخف شيء على النفس الفارغة الباطلة، وأثقل شيء على القلب والنفس الشريفة السماوية المطمئنة" اهـ .

 

رابعا: وُجود تلك الخواطر لا يعني أنه منافق أو أن إيمانه في خطر؛ فقد وَجَد ذلك أو بعضه خيار هذه الأمة

 

والله تعالى أعلم .

 

الشيخ: عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

 

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال عن معنى الوسوسة التي تعرّض لها الصحابة

 

 

 

الجواب

 

 

 

الشك أو الوسواس لا يخلو منه أحد، حتى خِيار هذه الأمة، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم

 

فقد جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: "إنّا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم. قال: ذاك صريح الإيمان" رواه مسلم .

 

وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: "سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة. قال: (تلك مَحْض الإيمان) رواه مسلم .

 

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء، لأن يكون حُممة

 

أحب إليه من أن يتكلم به . فقال : الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر، الحمد لله الذي ردّ كيده إلى الوسوسة" رواه الإمام أحمد وأبو داود .

 

والوسواس بضاعة شيطانية.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء، فمن خَلق الله" رواه البخاري ومسلم .

 

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه: "فَمَن وَجَد من ذلك شيئا، فليقل: آمنت بالله" رواه مسلم .

 

إذاً العلاج في ثلاثة أمور:

 

الأول : أن ينتهي عما يوسوس به له الشيطان

 

الثاني: أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم

 

الثالث: أن يُجدد إيمانه بقوله : آمنت بالله

 

ومعنى الحديث: "إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به"

 

أي: ما يَكون في الـنَّفْس مِن حَدِيث، يَعْظُم على الإنسان أن يَتَحدَّث به مما يُلقِيه الشيطان في الـنَّفْس.

 

ولذا جاء في الحديث الآخر: "إنّا نجد في أنفسنا ما يتعاظُم أحَدنا أن يتكلَّم به" .

 

ولذلك فليس مِن الْحِكْمَة ولا مِن الجائز أن يسأل الإنسان عن كل ما يَدُور في نفسه، ولا أن يَتَحدَّث عن كل ما في نَفْسِه.

 

والْحُمَمَة: قال أبو عبيد: الْحُمَم الفَحَم، ومفردها حُمَمة .

 

يعني أن الإنسان أحبّ إليه أن يَحتَرِق حتى يَكون فَحْمَة مِن أن يَتَحدَّث بما يَجِد في نفسه .

 

وأما الحديث الآخر، وهو قوله عليه الصلاة والسلام عن وسوسة الشيطان: "ذاك صريح الإيمان"

 

وهو بمعنى الحديث الآخر : "تلك مَحْض الإيمان" .

 

أي أن هذا دليل على صِدْق الإيمان، إذ أن الشيطان قد عجز عن هذا الإنسان المؤمن حتى تسلّط عليه بِسِلاحِه الضعيف " الوسوسة " !

 

وفي هذا إشارة إلى ضعف كيد الشيطان ، وهو ما جاء في التَّنْزِيل: {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا}

 

والنبي صلى الله عليه وسلم كَبَّر مَرّة، وحَمِد الله أخْرَى على أن الشيطان رُدّ كَيده إلى الوسوسة، لأنها دليل ضَعْف، ولأن الوسوسة تَذْهَب بِذِكْر الله تعالى .

 

قال ابن عباس رضي الله عنهم: "الشيطان جَاثِم على قَلب ابن آدم فإذا سَهَا وغَفَل وَسْوَس ، وإذا ذَكَر الله خَنَس" .

 

ولذا سُمِّي الشيطان بـ "الْخَنَّاس".

 

 

والله تعالى أعلم .

 

الشيخ: عبد الرحمن السحيم

 

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة منال على الطرح الطيب ..

بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتِكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكـِ الله خيرًا

((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

طيب عيزه اسال مثلا عن الحسد او الحقد او الغل مش ده برضه بيبقى في النفس وبنتحاسب عليها ؟

وبارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خير الجزاء أخواتي الحبيبات

 

طيب عيزه اسال مثلا عن الحسد او الحقد او الغل مش ده برضه بيبقى في النفس وبنتحاسب عليها ؟

 

الغل والحقد والحسد من أمراض القلوب يا حبيبة

 

وستجدي في هذا الرابط موضوع ن أمراض القلوب وكيفية علاجها

 

أسأل الله أن تفيدك

 

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=270972

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة منال على الطرح الطيب ..

بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتِكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة

و جعل ما نقلتِ في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله الف خير حبيبتي طنط منال

يارب جعله في ميزان حسناتك

والله اسعدت جدا لقراءة هذا الكلام

سبحان الله كيف كنت محتاجاه فعلا في هذا الوقت

يارب اعنا على شر نفوسنا

و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله الف خير حبيبتي طنط منال

يارب جعله في ميزان حسناتك

والله اسعدت جدا لقراءة هذا الكلام

سبحان الله كيف كنت محتاجاه فعلا في هذا الوقت

يارب اعنا على شر نفوسنا

و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

لينا ابنتي الحبيبة والله أحس أنك من بناتي يا غالية

 

لا تجعلي للشيطان سلطان على أفكرك كلما وسوس لكِ بشيء استعيذي منه كما أمرنا الله تعالى ورسوله

 

واشغلي نفسك بشيء آخر كلما حاول السيطرة عليكِ بالوساوس

 

فهو لا يأتي إلا لمن أحس بقربهم من الله أما من هم في بعد عن الله فهو لا يأتيهم ليس له حاجة فيهم

 

حفظكِ الله يا غالية وجعلك دائمًا في طاعته ومرضاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة

و جعل ما نقلتِ في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×