اذهبي الى المحتوى
سدرة المُنتهى 87

•°o.O مدارسة كتاب: الثمرات الزكية .. في العقائد السلفية O.o°•

المشاركات التي تم ترشيحها

مدارستي للإيمان بالله عز وجل

من عبد الله بالرجاء فهو مرجيئ

من عبد الله بالخوف فهو حرورى من المعتزله

من عبد الله بالحب فهو زنديق

من عبد الله بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد

الإيمان المطلق هو فعل المؤمرات وترك جميع المحذورات ولا يجزم به الإنسان من نفسه

لابد أن يقول الإنسان أنا مؤمن إن شاء اللهحتى لا يزكى نفسه بالإيمان لاعلى سبيل الشك ولكن على سبيل

أته لايعلم العقيدة أى لايعلم إن كان مؤمن كامل الإيمان

الإيمان بالله عزوجل هو أول أمور الإيمان ويتمثل في:

إفراد الله بالربوبيه والصفات العلى والأسماء الحسنى والألوهيه

علم التوحيد هو أشرف علم لان شرف العلم بشرف المعلوم

توحيد الربوبيه والأسماء الحسنى والصفات هو توحيد علمى خبرى أعتقادى

توحيد الألوهيه هو توحيد طلبى قصدى إرادى

توحيد الربوبيه هو الإعتقاد الجازم بأن الله هو رب كل شيء ولا رب سواه

معنى كلمة رب:

الرب:" المربى من التربيه والإصلاح والتعهد

الرب بمعنى المالك مثل قول عبد المطلب :(أنا رب هذه الإبل و للبيت رب يحميه)

الرب بمعنى السيد أو الحاكممثل قول يوسف:(ارجع إلى ربك)أى الحاكم

ولا يطلق الرب بالألف واللام إلا على الله عزوجل

الرب هو المشرع والحاكم فلا يجوز للإنسان أن يلجأ لحكم أو شرع غير حكم وشرع الله عزوجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-0-37287100-1324476300_thumb.png

post-117704-1319499460.png

.

-6-

الأدلة على وجود الرب تبارك وتعالى

.

الكون كله صامتهُ وناطقهُ ومُتحركهُ وساكنُهُ مُقِرٌ ومُصدق ومُعترف ومؤمن وناطق بوجود الله تعالى، إلا زنادقة الأمم وملاحدة الشعوب.

.

قال جلَّ وعَلا: {قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [إبراهيم: 10]

.

قال ابن القيم: وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: ((كيف يُطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء))، وكان كثيرًا ما يتمثل بهذا البيت:

وليسَ يَصِحُّ في الأذهانِ شيءٌ ... إذا احتاج النهارُ إلى دليلِ

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

دلَّ على وجود الرب تبارك وتعالى الفطرة والعقل والشرع والحِس.

أما دلالة الفطرة:

فكل مخلوق قد فُطِر على الإيمان بالخالق من غير سبق تفكير أو تعلُم، ولا ينصرف من مُقتضى هذه الفطرة إلا من طرأ على قلبه ما يصرفه عنها،

لقول النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم:

"مَا مِنْ مَولود إلا يُولَد على الفطرة فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه" رواه البخاري ومُسلم.

ولم يقل أو يُسلمانه، لأنه مُسلم بالفطر ومُقر بالتوحيد بفطرته، قال تعالى:

{فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم: 30].

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

أما دلالة العقل:

فلأن هذه المخلوقات سابقها ولاحقها لابد لها من موجد أوجدها ويتصرف فيها ومحال أن توجد بنفسها.

قال تعالى: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ (36)} [الطور].

وقد سُئل أعرابي: ما الدليل على وجود الرب تعالى؟ فقال: يا سبحان الله! إن البعر ليدل على البعير، وإن أثر الأقدام ليدل على المسير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج؛ أفلا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير.

.

وكثيرًا ما يُرشد الله تبارك وتعالى عباده إلى الاستدلال على معرفته بآياته الظاهرة.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

أما دلالة الشرع:

فلأن الكتب السماوية كلها تنطق بذلك. قال تعالى: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [الأعراف: 54].

.

ومن أدلة الشرع كذلك أن ما جاءت به الكتب السماوية من الأحكام المتضمنة لمصالح الخلق دليل على أنها من رب حكيم عليم بمصالح خلقه.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

أما دلالة الحس:

يقول الشيخ ابن العُثيمين:

فمِن وجهين:

أحدهما:

أننا نسمع ونشاهد إجابة الداعين، وغوث المكروبين ما يدل دلالة قاطعة على وجوده تعالى.

قال تعالى: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} [الأنفال: 9]

.

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رَضِي الله عنْهُ قال: إن أعرابيًا دخل يوم الجمعة والنبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم يخطب، فقال: يا رَسول اللهِ، هلك المال والعيال، فادعُ الله لنا. فرفع يديه ودعا فثار السحاب أمثال الجبال، فلم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته،

وفي الجمعة الثانية قام ذلك الأعرابي أو غيره فقال: يا رَسول اللهِ، تهدم البناء وغرق المال، فادعُ الله لنا. فرفع يديه وقال: "اللهم حوالينا ولا علينا". فما يُشير إلى ناحية إلا انفرجت.

.

وما زالت إجابة الداعين أمرًا مشهودًا إلى يومنا هذا لمن صدق اللجوء إلى الله تعالى.

.

الوجه الثاني:

أن آيات الأنبياء التي تُسمى المعجزات ويُشاهدها الناس أو يسمعون بها برهان قاطع على وجود مُرسلهم وهو الله تعالى، لأنها خارجة عن نطاق البشر، يُجريها الله تأييدًا لرسله ونصرًا لهم.

وهذه الآيات المحسوسة تدل دلالة قطعية على وجوده تعالى.

.

.

post-117704-1319499832.png

post-25975-1291789633.png

 

.

رابط الشرح الصوتي لهذا الجزء:

.

يبدأ من الدقيقة 28

.

وهذا الرابط:

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فقالت عائشة :

يا بني! أما السابق بالخيرات: فقوم سبقوا مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وشهد لهم بالجنة

،

وأما المقتصد: فقوم ساروا على هديه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى ماتوا على ذلك

،

وأما الظالم لنفسه: فمثلي ومثلك

".

والله ان جسدي اقشعر عند قراءة هذه العبارات

اللهم ارحمنا برحمتك يا رحمن

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاستثناء في الإيمان

.

قال بتحريمه المرجئة والجهمية

لو قال لك أحد هل تخاف الله؟ اسكت ، لأنك لو قلتَ نعم كذبت، ولو قلتَ لا كفرت

الراجح هو التفصيل في الاستثناء

lممكن شرح اكثر الله يبارك فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاستثناء في الإيمان

.

قال بتحريمه المرجئة والجهمية

لو قال لك أحد هل تخاف الله؟ اسكت ، لأنك لو قلتَ نعم كذبت، ولو قلتَ لا كفرت

الراجح هو التفصيل في الاستثناء

lممكن شرح اكثر الله يبارك فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

..

بوركتِ يا حبيبة

.

الاستثناء معناه: قول "إن شاء الله"

وهنا الاستثناء في الإيمان

يعني أن تقول: أنا مؤمن إن شاء الله تعالى .. هل يجوز ذلك أم لا يجوز؟

قالت فرقة المرجئة وفرقة الجهمية وهم من الفرق الضالة .. أن قول: "أنا مؤمن إن شاء الله" حرام ولا يجوز .. لماذا؟ في رأيهم أن الإيمان شيء يعلمه الإنسان من نفسه فإما أن يعلم أنه مؤمن أو كافر فلو قال في رأيهم أنا مؤمن إن شاء الله فيكون "شكاك" أي يشك في إيمانه..

..

هناك رأي ثاني يقول بأنه يجب أن يقول المرء إذا سُئل أن يجيب "أنا مؤمن إن شاء الله" .. لماذا؟ في رأيهم أن الإنسان لا يعلم على أي شيء سيموت .. فيجب أن يقول إن شاء الله ،، كما أن الإيمان شيء أمثل يعني المؤمن الحق هو الذي يجتنب كل ما نهى الله عنه ويفعل كل ما أمر الله به ولا يقع في المعاصي فلو قال الإنسان "أنا مؤمن" دون قول إن شاء الله في رأيهم يكون من الذين يزكون أنفسهم ويشهد لنفسه أنه من المتقين وقد قال تعالى: {فلا تُزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى}

..

أما الرأي الراجح في قول: "أنا مؤمن إن شاء الله" هو التفصيل .. أي أن نفصل السبب في قول "إن شاء الله"

فإن كان الشخص يقول: "أنا مؤمن إن شاء الله" لأنه يشك في أصل إيمانه واعتقاده بالله .. فهذا لا يجوز ومحرم بل هو كفر لأن المؤمن لا يشك في إيمانه

.

أما إن كان يقول: "أنا مؤمن إن شاء الله" لأنه يخاف أن يكون من الذين يزكون أنفسهم فهذا يجوز .

..

أرجو أن تكون قد وضحت الفكرة يا حبيبة

..

في الشرح الصوتي ذكر الشيخ هذا المثل: يعني لو سأل شخص شخص : هل تخاف الله؟

يجب على الشخص أن يسكت ولا يجيب عن هذا السؤال .. لماذا؟

لأنه لو قال: لا .. يكون قد كفر لأنه كيف لا يخاف الله مؤمن؟!

.

ولو قال : نعم .. يكون كاذ فيما قال .. لماذا؟ لأن الذي يخاف الله يتوجب عليه عدم الوقوع في كل ما نهى الله عنه ويتوجب عليه فعل كل ما أمر الله ورسوله به حتى لو كان مستحبًا

.

إذا هذا السؤال يجب ألا يجيب عليه من يُسأل عنه

..

يعني لو سألتكِ ياغالية هذا السؤال:

يا أزهار البنفسج هل تخافي الله عز وجل؟

فما سيكون جوابك؟

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ تعالى وبركاته ..

جوزيتِ خيرًا أختي الحبيبة

متااابعة لكنني متأخرة :((

أحاول اللحاق بكن لكن هناكَ الكثير من المواضيع والحملات القيمة في المنتدى أحاول الاستفادة منها كلها

>>أشعرُ أنَّكِ صادقة ..فلا تنسي أختك من صالحِ الدعوات :)

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ تعالى وبركاته ..

جوزيتِ خيرًا أختي الحبيبة

متااابعة لكنني متأخرة :((

أحاول اللحاق بكن لكن هناكَ الكثير من المواضيع والحملات القيمة في المنتدى أحاول الاستفادة منها كلها

>>أشعرُ أنَّكِ صادقة ..فلا تنسي أختك من صالحِ الدعوات :)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

لا عليكِ ياحبيبة

لنأخذ استراحة قصيرة إذا حتى تتمكني من اللحاق بنا :)

اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كيف ؟؟ لا بأسَ أتمُّوا ما بدأتم به وأنا أتابع

لا تقلقي عليَّ :))

جزاكِ اللهُ خيرًا على ردِّك اللطيف

"اللهمَّ آمبن لي ولكِ وللجميع ..سامحيني أعلمُ أنَّهُ لم يكن يجب أن أقولَ ذلك ، فكما أحبُّ الإخلاصَ لنفسي يجبُ أن أحبَّهُ لأخواتي، المهم ادعيلي .. وإن شاء الله تكونينَ من أهل الإخلاصِ وإيانا دائمًا"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

أول أمور الإيمان الستة هو الإيمان بالله تعالى، وهذا ذروة العلم

التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي يدخل فيه توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات

والتوحيد الطلبي القصدي الإرادي هو توحيد الألوهية

في الدعاء نقول: "يارب يارب" لأن الرب هو الذي يعطي ويمنع ويعز ويذل ويرزق ويمنع؛ والإلحاح في الدعاء يكون بنكرار كلمة يا رب

.

الرب هو المربي أي هو المتعهد المصلح لشأن هذا العالم ، فهو المتعهد لنظام الشمس والقمر والنجوم والكواكب.

.

الله سبحانه وتعالى مالك كل شيء: هناك عبودية اضطرار وعبودية اختيار؛ فالمؤمن له عبودية اختيار فهو اختار ان يعبد الله تعالى:

.

ومما زادني فخرًا وتيهًا .. وكدت بأخمصي أطأ الثريا

دخولي تحت قولك يا عبادي.. وأن صيرت أحمد لي نبيًا

.

فالإنسان لا ينفك أن يكون في عبودية ؛ والكافر يختار أن يكون عبدًا لغير الله.

لكن الناس كلهم مؤمنهم وكافرهم عباد لله تعالى أي يملكهم الله تعالى

من رضي بحكم غير حكم الله فهو كافر.

..

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

..

الأدلة على وجود الرب:

دلالة الفطرة: المولود يولد على الفطرة ؛ ولذلك فالراجح أن أولاد الكفار لا يدخلون النار بل يدخلون الجنة لأنهم ماتوا قبل أن يبلغوا التكليف . والله سبحانه وتعالى لا يعذب أحدًا بسابق علمه فيه

آية الميثاق: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا} [الأعراف: 172]

والفطرة التي تقر بالتوحيد هي الأثر من أخذ الميثاق.

واحتج بعضهم بأن هذا الميثاق كان كافيًا ليستدل الناس على أمور التوحيد بمفردهم ، وهذا خطأ لأن الناس لم نسوا هذا الميثاق بعث الله تعالى الرسل ليذكروا الناس بالتوحيد؛ فنحن ما عرفنا هذا الميثاق إلا من خلال دعوة الرسل.

..

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

دلالة العقل: كل مخلوق لابد له من خالق. لو قلت لأحد أن هذه المنضدة صنعت نفسها بنفسها .. فهل سيصدق؟ وجود الصنعة دليل على وجود الصانع؛ ووجود المخلوق دليل على وجود الخالق جلَّ وعلا.

.

الملاحدة يقولون الطبيعة وقوة الطبيعة وغضب الطبيعة .. فما هي الطبيعة؟! الطبيعة هي الجبال والشجر والبحار فهل يمكن أن تتحكم هذه المخلوقات في الخلق أم أنها خُلِقت هكذا من نفسها؟

.

الإنسان والمخلوقات يستحيل أن يوجد من نفسه فضلًا عن أن يوجِد غيره!

.

فأدل شيء على وجود الخالق جلَّ وعلا وجود المخلوق.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

لنقرأ هذه القصيدة:

.

لله في الآفاق آيات لعل *** أقلها هو ما إليه هداك

ولعل ما في النفس من آياته *** عجب عجاب لو ترى عيناك

والكون مشحون بأسرار إذا *** حاولْتَ تفسيرًا لها أعياك

قل للطبيب تخطَّفته يد الردى *** من يا طبيب بطبِّه أرْدَاك؟

قل للمريض نجا وعُوفيَ بعدما *** عجزت فنون الطب من عافاك؟

قل للصحيح يموت لا من علة *** من بالمنايا يا صحيح دهاك؟

قل للبصير وكان يحذر حفرة *** فهَوَى بها من ذا الذي أهواك؟

بل سائل الأعمى خَطَا بين الزحام *** بلا اصطدام من يقود خطاك؟

قل للجنين يعيش معزولا بلا *** راعٍ ومرعى ما الذي يرعاك؟

قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء *** لدى الولادة ما الذي أبكاك؟

وإذا ترى الثعبان ينفث سمَّهُ *** فاسأله من ذا بالسموم حَشَاكَ؟

واسأله كيف تعيش يا ثعبان *** أو تحيى وهذا السمُّ يملأ فَاكَ؟

واسأل بطون النَّحل كيف تقاطرت *** شهدًا وقل للشهد من حلاَّك؟

بل سائل اللبن المُصَفَّى كان *** بين دم وفرث ما الذي صفَّاك؟

وإذا رأيت الحي يخرج من *** حَنَايا ميتٍ فاسأله من أحياك؟

قل للهواء تحثُّه الأيدي ويخفى *** عن عيون الناس من أخفاك؟

قل للنبات يجفُّ بعد تعهُّدٍ *** ورعاية من بالجفاف رَمَاك؟

وإذا رأيت النَّبت في الصحراء *** يربو وحده فاسأله من أَرْبَاكَ؟

وإذا رأيت البدر يسري ناشرًا *** أنواره فاسأله من أسْرَاك؟

واسأل شعاع الشمس يدنو وهي *** أبعد كل شيء ما الذي أدناك؟

قل للمرير من الثمار من الذي *** بالمرِّ من دون الثمار غذاك؟

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى *** فاسأله من يا نخل شقَّ نواك؟

وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها *** فاسأل لهيب النار من أوراك؟

وإذا ترى الجبل الأشَمَّ مناطحًا *** قِمَمَ السَّحاب فسَلْه من أرساك؟

وإذا ترى صخرًا تفجر بالمياه *** فسله من بالماء شقَّ صَفَاك؟

وإذا رأيت النهر بالعذب الزُّلال *** جرى فسَلْه من الذي أجراك؟

وإذا رأيت البحر بالملح الأُجاج *** طغى فسَلْه من الذي أطغاك؟

وإذا رأيت الليل يغشى داجيًا *** فاسأله من يا ليل حاك دُجاك؟

وإذا رأيت الصُّبح يسفر ضاحيًا *** فاسأله من يا صبح صاغ ضُحَاك؟

ستجيب ما في الكون من آياته *** عجب عجاب لو ترى عيناك

ربي لك الحمد العظيم لذاتك *** حمدًا وليس لواحد إلاك

يا مدرك الأبصار والأبصار *** لا تدري له ولِكُنْهِهِ إدراكًا

إن لم تكن عيني تراك فإنني *** في كل شيء أستبين عُلاك

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

يقول ابن أبي العز رحمه الله في العقيدة الطحاوية: إثبات وحدانية الله تعالى بدليل التمانع؛ وهو أن لو كان للعالم صانعان فعند اختلافهما مثل أن يريد أحدهما إماتة جسم والآخر أراد إحياءه

فهناك ثلاث احتمالات: إما أن يحدث مرادهما معًا .. وهذا طبعًا ممتنع ويستحيل حدوثه لأنه يستلزم الجمع بين الضدين (أي أن يموت ويحيا في آن واحد)

أو أن لا يحدث مراد واحد منهما .. وهذا أيضًا ممتنع لأنه يستلزم عجز كل منهما والعاجز لا يكون إلهًا

والثالث أن يحدث مراد أحدهما .. وهذا هو الأصح وكان هذا هو الإله الحق القادر.

.

يقولون في المثل: (المركب أم ريسيين تغرق)

.

قال تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [المؤمنون: 91]

.

post-117704-1319499832.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

لم يطل القرآن في الاستدلال على وجود الله تعالى ذلك لأن الفطر السليمة تقر بوجود الله تعالى دون دليل.

كل إنسان يقر بوجود الله ولكن هناك مؤثرات تؤثر في اتجاه الإنسان لله تعالى

فطرة أي إنسان هي الإسلام كما في الحديث: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة .."

 

هناك شياطين الإنس وشياطين الجن الذين يضلون الإنسان ويغووه ..

..

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

..

كم من ملحد وكم من من مشرك تاب وآب وعاد إلى الله عز وجل .. مثل عكرمة بن أبي جهل عندما كان في البحر ودعا الله أن ينجيه ثم قال: لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص ، ما ينجيني في البر غيره ، اللهم إن لك عليَّ عهدا إن أنت عافيتني مما أنا فيه آتي محمدا فأضع يدي في يده ، فلأجدنه عفوا كريما

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

لم يُعلَم أن أحدًا من الخلق أنكر ربوبية الله سبحانه وتعالى إلا أن يكون مكابرًا عنيدًا غير معتقد بما يقول كما حصل من فرعون حين قال لقومه: {أنا ربكم الأعلى} [النازعات: 24]، وقال: {يا أيها الملأ ما علمت لكم من إلهٍ غيري} [القصص: 38]، لكن ذلك ليس عقيدة ذلك لأن الله تعالى قال: {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمًا وعُلوًا} [النمل: 14]، وقال موسى لفرعون فيما حكى الله عنه: {لقد علمتَ ما أنزل هؤلاء إلا ربُ السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورًا} [الإسراء: 102]،

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

ولذا كان المشركون يُقرون بربوبية الله تعالى مع إشراكهم به في الألوهية؛ قال تعالى: {ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولُن خلقهن العزيز العليم} [الزخرف: 9]، وقال: {ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يُؤفكون} [الزخرف: 87]

.

post-117704-1319499832.png

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا سدرة المنتهى وزادك الله علما

اللهم ارزقنا علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-0-37287100-1324476300_thumb.png

post-117704-1319499460.png

.

-7-

شرك الربوبية ومظاهره في الأمة الإسلامية

،،

1- اعتقاد كثير من عوام المسلمين أن هناك في الكون أقطابًا وأبدالا من الأولياء والصالحين،

لهم قدر من التصرف في حياة الناس، فهم يولون ويعزلون، ويعطون ويمنعون، ويضرون وينفعون، وهو مظهر واضح للشرك في الربوبية، لِما فيه من اعتقاد التصرف والتدبير في الكون لغير الله تعالى أو له ولغيره سبحانه وتعالى.

،،

2- اعتقاد كثير من المنتسبين إلى العلم أن لأرواح الأولياء والصالحين تصرفًا بعد موتهم، وشاع هذا الاعتقاد الكاذب الباطل ورسخ في نفوس كثير من المسلمين، حتى أصبحت الأضرحة والمشاهد والقبور ملاذ كل خائف ومُستشفى كل مريض،

حتى شاع بين العوام قول (إذا تعسرت الأمور، عليكم بأصحاب القبور).

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

3- الرهبة من الجن والخوف منهم، والاستغاثة بهم، وتقديم القرابين لهم كالتي تُذبَح على أعتاب المنازل عند إتمام بنائها،

فهذا شرك في الربوبية،

إذ الحامل عليه اعتقاد أن الجن لهم تصرفات خارجة عن إرادة الله تعالى وتدبيره.

،،

4- تقديس المشايخ من رجال التصوف والطرقيين والمشعوذين، وطاعتهم في غير طاعة الله وطاعة رسوله صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم، وقبول ما يشرعون لهم من البدع، فهذا الخضوع والذل والطاعة المطلقة والتسليم التام لهم يُعد شركًا في ربوبية الله عز وجل.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

5- الخضوع للحكام غير المسلمين وطاعتهم بدون إكراه منهم لهم، حيث حكموهم بالباطل، وساسوهم بقوانين الكفر والكافرين فأحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال، فأطاعوهم في كل ذلك، ولم ينكروا عليهم ولم يرفضوا لهم،

،،

ويشهد لهذا حديث عدي بن حاتم الطائي رَضِي الله عنْهُ الذي كان قد تنصر في الجاهلية ثم أسلم وسمع الرسول صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم يقرأ قول الله تعالى في شأن أهل الكتاب:

،،

{اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [التوبة: 31].

،،

فأنكر عَدي أن يكونوا عبدوهم. فقال له الرسول صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم:

"أليسوا يحلون لكم الحرام فتُحلونه؟ ويُحرمون عليكم الحلال فتُحرمونه؟"

فقال: بلى. فقال النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم:

،،

"فتلك عبادتهم".

،،

رواه الترمذي وحسَّنه الألباني.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

مناظرة ومحاورة

،،

مناظرة ومحاورة جرت بين مؤمن فقيه وبين ملحد حائر بائر:

قال الملحد للمؤمن ما معناه: أنت مؤمن بوجود الله؟ قال: نعم ولا شك ولا ريب. قل: هل رأيته؟ قال: لا. قال: هل سمعته؟ قال: لا.

قال: هل شممته أو لمسته؟ قال: لا. قال: فكيف تؤمن به؟

قال المؤمن الفقيه للملحد ما معناه: أنت عاقل؟ قال: نعم. قال: هل رأيت عقلك؟ قال: لا. قال: هل سمعته؟ قال: لا. قال: هل شممته أو لمسته؟ قال: لا.

قال: فكيف تزعم أنك عاقل؟

{ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [البقرة: 258]

.

.

post-117704-1319499832.png

post-25975-1291789633.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

الرابط الصوتي لشرح هذا الجزء "مظاهر الشرك في الأمة الإسلامية"

:

:

يبدأ من الدقيقة 50

post-117704-1319499832.png

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير من الأشياء نؤمن بها رغم عدم رؤيتنا لها وذلك لرؤيتنا أثارهاأو لوجود أشياء داله عليها.

كانوا يعبدون الله أثناء البعثه المحمديه ولكنهم ضلوا في توحيد الألوهيه والأسماء والصفات.

ومن الغريب وجود بعض مظاهر عدم توحيد الربوبيه في وقتنا هذا

ومن مظاهر شرك الربوبيه:

1_هناك البعض يؤمنون أن هناك في الكون بعض أقطاب من الأولياء والصالحين من له

التصرف في حياة الناس وبيده النفع والضر وذلك شرك ربوبيه .

2-اعتقاد من المنتسبين للعلم أن لأرواح الأولياء والصالحين تصرف بعد موتهم حتى أ

صبحت الأضرحه ملاذ كل خائف ومستشفى كل مريض .

3-شرك القبور وهو شرك يجمع كل أنواع الشرك فأعتقاد أن صاحب القبر يجلب منفعه

ويحجب ضر يعد شرك ربوبيه وأعتقاد أن صاحب القبر يسمع على القرب أو البعد يعد

شرك الأسماء والصفات وتوجيه العبادة لغير الله كالدعاء والذبح يعد شرك ألوهيه,

4-الرهبه من الجن والإستعانه والإستغاثه بهم وتقديم القرابين لهم يعدشرك ربوبيه.

5-تقديس المشايخ من رجال التصوف والطرقيين وطاعتهم في غير طاعة الله عزوجل

وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وقبول ما يشرعون به من البدع يعد شرك ربوبيه.

6-الخضوع لحكام غير المسلمين حيث احلوا لهم الحرام ولغوا المحاكم الإسلاميه وأنشأوا

المحاكم التى تحكم بغير شرع الله وحكموا بالباطل وساسوا بقوانين الكفر ولم يعترضوا أو يرفضوا لهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

أسئلة لمراجعة ما سبق

.

1- ما هي أركان الإيمان؟

2- ما هو الفرق بين الإيمان والإسلام؟

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

..

3- اذكري دليل من الكتاب أو السنة على أن الإيمان يزيد وينقص.

4- اذكري طبقات العصاة من أهل التوحيد ومصيرهم.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

5- ما هو القول الراجح في الاستثناء في الإيمان؟

6- الإيمان بتفرد الله بالربوبية يسمى بالتوحيد ...................، ويشمل توحيد ........... وتوحيد .............. .

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

7- اذكري المعاني الثلاثة للفظ الرب مع التمثيل لكل معنى من القرآن الكريم.

8- الكون كله يشهد على وجود رب واحد خالق ومدبر لهذا الكون وما فيه من مخلوقات. اذكري بعض الأدلة على وجود الرب تبارك وتعالى مع الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم أو بأحاديث من سُنة النبي صلى الله عليه وسلم.

.

post-117704-1319499832.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الإجابه هتكون في هذه الصفحة؟وأخر موعد متى؟

 

نعم يا حبيبة ستكون هنا بإذن الله تعالى

يمكنك وضع الإجابة في أي وقت تشائين

وسنضع الجزء القادم يوم السبت إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-0-37287100-1324476300_thumb.png

post-117704-1319499460.png

.

-8-

توحيد الأسماء والصفات

.

أسماء الله عَليه الصلاة والسلام وجل هي الأعلام الدالة على الله عَليه الصلاة والسلام وجل التي اثبتها الله تعالى لنفسه وأثبتها له عبده ورسوله مُحمد صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم،

قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180]،

.

وسُميت حسنى لدلالتها على أحسن مُسمى وأشرف مدلول، قال تعالى:

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء: 110].

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

وتوحيد الله في أسمائه يقتضي الإيمان بكل اسم سمى الله به نفسه، بما دل عليه هذا الاسم من معنى، وبما تعلق بهذا الاسم من آثار.

عن أبي هُريرة رَضِي الله عنْهُ قال: قال رَسول اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم:

"إن لله تسعةً وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة وهو وترٌ يحب الوتر"

رواه البخاري ومسلم.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

قواعد في الإيمان بأسماء الله عَليه الصلاة والسلام وجل

.

* ينبغي أن نعتقد بأن أسماء الله عز وجل ليست منحصرة في التسعة وتسعين اسمًا المذكورة في حديث أبي هريرة، ولا فيما استخرجه العلماء من القرآن، بل ولا فيما علمه الرسل والملائكة وجميع المخلوقين؛ قال صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم:

.

"ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمَتِك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحًا" رواه أحمد وصححه ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

* وردت في القرآن أفعال أطلقها الله عز وجل على نفسه على سبيل الجزاء العدل والمُقابلة، وهي فيما سيقت فيه مدح وكمال، لكن لا يجوز أن يُشتَق لله عز وجل منها أسماء، ولا تُطلق عليه في غير ما سيقت من آيات منها:

{وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [آل عمران: 54]

{نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} [التوبة: 67]،

{اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} [البقرة: 15]،

فلا يجوز أن يُطلق على الله تعالى ماكر أو ناسٍ أو مُستهزئ أو نحو ذلك مما يتعالى الله عنه، فهذه الأسماء ليست ممدوحة مُطلقًا بل تُمدَح في موضع وتُذَم في آخر.

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

* دلالة أسماء الله تعالى حقٌ على حقيقتها، مطابقة وتضمنًا والتزامًا، فدلالة اسمه تعالى: "الرحمن" على ذاته عز وجل مُطابقة، وعلى صفة الرحمة تضمنًا، وعلى الحياة وغيرها التزامًا.

.

* اختلف العلماء في معنى قوله صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم: "من أحصاها". فقال البخاري وغيره من المحققين: معناه حفظها.

.

وقال الخطابي: يحتمل وجوه: أحدها أن يعدها حتى يستوفيها، بمعنى أن لا يقتصر على بعضها فيدعو الله بها كلها، ويثني عليه بجميعها، فيستوجب الموعود عليه من الثواب.

.

ثانيًا: المراد بالإحصاء الإطاقة، والمعنى من أطاق القيام بحق هذه الأسماء والعمل بمقتضاها، وهو أن يعتبر معانيها فيلزم نفسه بموجبها، فإذا قال الرزاق وثق بالرق وكذا سائر الأسماء.

.

post-117704-1319499832.png

post-25975-1291789633.png

 

.

الرابط الصوتي لشرح هذا الجزء

.

حتى الدقيقة 15 بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتذر عن التأخير لمرضي وبعض الظروف

ربنا ييسر الأمور وسوف أضع الإجابات

أعتذر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتذر عن التأخير لمرضي وبعض الظروف

ربنا ييسر الأمور وسوف أضع الإجابات

أعتذر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

،،

لا عليكِ يا حبيبة .. شافاكِ الله وعافاكِ

ضعي الإجابة في أي وقت بإذن الله تعالى

نسأل الله تعالى أن يمن علينا بالعلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

أسئلة لمراجعة ما سبق

.

1- ما هي أركان الإيمان؟

2- ما هو الفرق بين الإيمان والإسلام؟

أركان الإيمان هى :الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

الإسلام هو أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان

وتحج البيت إن أستطعت إليه سبيلا

وذلك كما جاء في حديث أم سنه

الإيمان هو العمل القلبى والإسلام هو عمل الجوارح وذلك إذا ذكرا معا

أما إذا ذكر أحدهما فيدل على العمل القلبى وعمل الجوارح

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

..

3- اذكري دليل من الكتاب أو السنة على أن الإيمان يزيد وينقص.

4- اذكري طبقات العصاة من أهل التوحيد ومصيرهم.

الدليل على أن الإيمان يزيد وينقص:

قال تعالى:(ويزداد الذين آمنوا إيمانا)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ما رأيت ناقصات عقل ودين أغلب لذوي الألباب وذوى العقول منكن)

رواه البخاري ومسلم والترمذي

طبقات العصاة من أهل التوحيد:

1-الذين غلبت حسناتهم السيئات أولئك يدخلون الجنة

2-الذين تساوت سيئاتهم مع حسناتهم أولئك أصحاب الأعراف الذين ذكرهم الله يقفون بين

الجنة والنار إلى أن يشاء الله فيدخلهم الجنة

3-الذين أصروا على الفواحش والمعاصى وغلبت ذنوبهم حسناتهم أولئك يدخلون النار ثم يأذن الله للرسول

صلى الله عليه وسلم أن يشفع فيهم ومن بعده الأولياء

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

5- ما هو القول الراجح في الاستثناء في الإيمان؟

6- الإيمان بتفرد الله بالربوبية يسمى بالتوحيد عقلي خبري أعتقادى... ويشمل توحيد ..الربوبيه......... وتوحيد ....الأسماء والصفات.......... .

القول الراجح في الإستثناء في الإيمان:أنه واجبلا للشك في الإيمان لأن ذلك يعد شرك ولكن لأنك لا تعلم هل ستموت على الإيمان

وأيضا لانك لا تعلم هل إيمانك كامل أم لا فلابد أن تقول إن شاء الله حتى لا تزكي نفسك.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

7- اذكري المعاني الثلاثة للفظ الرب مع التمثيل لكل معنى من القرآن الكريم.

8- الكون كله يشهد على وجود رب واحد خالق ومدبر لهذا الكون وما فيه من مخلوقات. اذكري بعض الأدلة على وجود الرب تبارك وتعالى مع الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم أو بأحاديث من سُنة النبي صلى الله عليه وسلم.

.

معاني كلمة رب:

الرب: من التأديب والتربيه والتدبيرقال تعالى:

(إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرضفي ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار

يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمر ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين)

الرب:صاحب الشيءقال تعالى:(رب العرش العظيم)

الرب:الحاكم (أعتذر لا أذكر الآيه)

ولا يجوز قول الرب بإضافة الألف واللام إلا لله عزوجل

من الأدله على وجود الله تعالى:

دليل الفطرة:

فكل المخلوقات تعلم أن الله هو خالقها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما من مولود يولد إلا على الفطرة وأبواه يهودانه أو ينصرانه أويمجسانه)

ولم يقل يسلمانه لانه على الفطرة أي على دين الإسلام

دليل العقل:

فكل المخلوقات من حولنا لابد لها من خالق قال تعالى:

(أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون)سورة الطور

دليل الشرع:

فهذه الكتب التي أنزلها الله على رسله وتشريعه يوافق مصالح الناس أليس ذلك دليل عاى وجود الخالق

قال تعالى:(ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين)

وأيضا الآيات التي صدق بها رسله أليست دليل على وجوده عزوجل

post-117704-1319499832.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-117704-1319499460.png

.

أسئلة لمراجعة ما سبق

.

1- ما هي أركان الإيمان؟

2- ما هو الفرق بين الإيمان والإسلام؟

أركان الإيمان هى :الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

أحسنتِ

الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

الإسلام هو أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان

وتحج البيت إن أستطعت إليه سبيلا

وذلك كما جاء في حديث أم سنه

حديث جبريل عليه السلام الطويل يُسمى ب "أم السُنة" كما أن الفاتحة تُسمى بـ "أم الكتاب"

الإيمان هو العمل القلبى والإسلام هو عمل الجوارح وذلك إذا ذكرا معا

أما إذا ذكر أحدهما فيدل على العمل القلبى وعمل الجوارح

أحسنتِ يا غالية

فيُقال أنهما إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا على النحو الذي فصلتِ

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

..

3- اذكري دليل من الكتاب أو السنة على أن الإيمان يزيد وينقص.

4- اذكري طبقات العصاة من أهل التوحيد ومصيرهم.

الدليل على أن الإيمان يزيد وينقص:

قال تعالى:(ويزداد الذين آمنوا إيمانا)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ما رأيت ناقصات عقل ودين أغلب لذوي الألباب وذوى العقول منكن)

رواه البخاري ومسلم والترمذي

أحسنتِ

طبقات العصاة من أهل التوحيد:

1-الذين غلبت حسناتهم السيئات أولئك يدخلون الجنة

2-الذين تساوت سيئاتهم مع حسناتهم أولئك أصحاب الأعراف الذين ذكرهم الله يقفون بين

الجنة والنار إلى أن يشاء الله فيدخلهم الجنة

3-الذين أصروا على الفواحش والمعاصى وغلبت ذنوبهم حسناتهم أولئك يدخلون النار ثم يأذن الله للرسول

صلى الله عليه وسلم أن يشفع فيهم ومن بعده الأولياء

أحسنتِ

.

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

5- ما هو القول الراجح في الاستثناء في الإيمان؟

6- الإيمان بتفرد الله بالربوبية يسمى بالتوحيد عقلي (العلمي) خبري أعتقادى... ويشمل توحيد ..الربوبيه......... وتوحيد ....الأسماء والصفات.......... .

القول الراجح في الإستثناء في الإيمان:أنه واجبلا للشك في الإيمان لأن ذلك يعد شرك ولكن لأنك لا تعلم هل ستموت على الإيمان

وأيضا لانك لا تعلم هل إيمانك كامل أم لا فلابد أن تقول إن شاء الله حتى لا تزكي نفسك.

القول الراجح هو التفصيل فيكون واجب الاستثناء إذا أراد الإنسان ألا يزكي نفسه،، ويكون غير جائز إذا كان نابع عن شك في الإيمان

post-117704-0-99075700-1324476706.gif

.

7- اذكري المعاني الثلاثة للفظ الرب مع التمثيل لكل معنى من القرآن الكريم.

8- الكون كله يشهد على وجود رب واحد خالق ومدبر لهذا الكون وما فيه من مخلوقات. اذكري بعض الأدلة على وجود الرب تبارك وتعالى مع الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم أو بأحاديث من سُنة النبي صلى الله عليه وسلم.

.

معاني كلمة رب:

الرب: من التأديب والتربيه والتدبيرقال تعالى:

(إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار

يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين)

الرب:صاحب الشيءقال تعالى:(رب العرش العظيم)

الرب:الحاكم (أعتذر لا أذكر الآيه)

(إن الحكم إلا لله)

ولا يجوز قول الرب بإضافة الألف واللام إلا لله عزوجل

أحسنتِ

.

من الأدله على وجود الله تعالى:

دليل الفطرة:

فكل المخلوقات تعلم أن الله هو خالقها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما من مولود يولد إلا على الفطرة وأبواه يهودانه أو ينصرانه أويمجسانه)

ولم يقل يسلمانه لانه على الفطرة أي على دين الإسلام

دليل العقل:

فكل المخلوقات من حولنا لابد لها من خالق قال تعالى:

(أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون)سورة الطور

دليل الشرع:

فهذه الكتب التي أنزلها الله على رسله وتشريعه يوافق مصالح الناس أليس ذلك دليل عاى وجود الخالق

قال تعالى:(ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين)

وأيضا الآيات التي صدق بها رسله أليست دليل على وجوده عزوجل

أحسنتِ

بارك الله فيكِ أختي الكريمة

ونفعني وإياكِ بهذا العلم

post-117704-1319499832.png

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×