اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

لقد قررت المساهمة بموضوعي هذا في هذا المنتدى الطيب؛ لأعرّفَ إخواني وأخواتي بهذه الجماعة: جماعة الإخوان المسلمون، بعد أن رأيت الأخوات يسألن عنها، وأنا أيضا تساءلت مع نفسي عنهم، ما الذي يجعلهم يختلفون عن السلفية كما يسمون أهل السنة والجماعة؟ فبحثت عنهم فوجدت هذا التعريف الشافي الوافي، ولكن قبل أن تبدئي أختي الغالية في القراءة لدي طلب وهو: قراءة الموضوع بكامله؛ إذ انه موضوع متكامل بجميع أقسامه، فالرجاء عدم قراءة البعض وترك البعض الآخر، وبالخاصة: قسم المآخذ، أي بعض المآخذ على هذه الجماعة، هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والرشاد.

الإخوان المسلمون

التعريف:

الإخوان المسلمون إحدى الحركات الإسلامية المعاصرة، التي نادت بالرجوع إلى الإسلام، وإلى تطبيق الشريعة الإسلامية في واقع الحياة، وقد وقفت متصدية لسياسة فصل الدين عن الدولة، ومنابذةً موجةَ المدّ العلماني في المنطقة العربية والعالم الإسلامي.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

· مؤسس هذه الدعوة الشيخ: حسن البنا (1324 ـ 1368هـ) (1906ـ 1949م) ولد في إحدى قرى البحيرة بمصر ونشأ نشأة دينية.

ـ إلى جانب تعليمه الديني في المنزل والمسجد، درس في مدارس الحكومة حتى التحق بدار العلوم بالقاهرة حيث تخرج فيها عام 1927م.

ـ عُيِّن مدرساً في إحدى مدارس الإسماعيلية الابتدائية، وهناك بدأ نشاطه الدعوي بين الناس، وخاصة في المقاهي، وبين عمال قناة السويس حتى إذا كان شهر ذو القعدة 1347هـ/ أبريل 1928هـ تم تأسيس النواة الأولى من الإخوان.

ـ في عام 1932م انتقل الشيخ حسن البنا إلى القاهرة، وانتقلت قيادة الحركة معه إليها. ـ في عام 1332هـ ـ 1933م تم إصدار جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية واختير الأستاذ محب الدين الخطيب (1303ـ1389هـ) (1886ـ 1969م) مديراً لها، ثم صدرت النذير في (1357هـ ـ 1938م) ، ثم الشهاب (1367هـ ـ 1947م) ... وتوالت المجلات والجرائد الإخوانية.

ـ تكونت أول هيئة تأسيسية للحركة عام 1941م من مائة عضو اختارهم الشيخ حسن البنا بنفسه.

ـ شارك الإخوان في حرب فلسطين 1948م حيث دخلوا بقوات خاصة بهم، وقد سجل ذلك بالتفصيل" كامل الشريف"ـ من قادة الإخوان المتطوعين ووزير أردني سابق ـ والأمين العام حالياً للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ـ في كتابه: "الإخوان المسلمون في حرب فلسطين".

ـ في نوفمبر 1948م اُغتيل النقراشي، واتُّهم الإخوان بقتله، وهتف أنصار النقراشي في جنازته بأن رأس النقراشي برأس البنا الذي اغتيل فعلاً في 12 فبراير 1949م.

· جاءت وزارة النحاس سنة 1950م فأفرجت عن الجماعة، بناءً على حكم مجلس الدولة الذي نص على أن أمر الحل باطل من أساسه.

· في عام 1950م اختير المستشار حسن الهضيبي (1306 ـ 1393هـ) (1891 ـ 1973م) ، مرشداً للإخوان، وهو واحد من كبار رجال القضاء المصري، وقد اعتُقل عدداً من المرّات، وصدر ضده عام 1954م حكم بالإعدام ثم خفف إلى المؤبد، وأفرج عنه آخر مرة سنة 1971م.

ـ في شهر أكتوبر 1951م اشتدت الأزمة بين بريطانيا ومصر، فشن الإخوان حرب عصابات ضد الإنجليز في قناة السويس، سجلها كامل الشريف في كتاب آخر بعنوان: "المقاومة السرية في قناة السويس".

· في 23يوليو 1951م قام مجموعة من الضباط المصريين بزعامة اللواء محمد نجيب بثورة بمؤازرة الإخوان، لكن الإخوان بعد ذلك رفضوا الاشتراك في الحكم، إذ كان لهم رأي واضح في مناهج الثورة، وقد اعتبر جمال عبد الناصر هذا الرفض نوعاً من فرض الوصاية على الثورة، ودخل الطرفان سلسلة من الجدل والخصومة تطورت حتى قامت الحكومة سنة 1954م باعتقال الإخوان، وتشريد الألوف منهم بحجة أنهم حاولوا الاعتداء على حياة عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية، وأعدمت ستة منهم هم: عبد القادر عودة، ومحمد فرغلي، ويوسف طلعت، وهنداوي دوير، وإبراهيم الطيب، ومحمود عبد اللطيف.

· في عام 1965 ـ 1966م تكرر اعتقال الإخوان بتهمة تشكيل جهاز سري يهدف إلى قلب نظام الحكم، وقامت الحكومة بشن حملات السجن والتعذيب، وقد أعدمت هذه المرة ثلاثة من أعضاء الجماعة هم:

ـ سيد قطب (1324ـ 1387هـ) (1906 ـ 1966م) الذي يعد المفكر الثاني في الجماعة بعد البنا وواحداً من رواد الفكر الإسلامي الحديث، وقد ألقي القبض عليه سنة 1954م، وأمضى في السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964م، بتدخل من الرئيس العراقي عبد السلام عارف لكنه ما لبث أن أعيد إليه مرة أخرى ليواجه حكماً بالإعدام.

له العديد من المؤلفات الأدبية والفكرية الإسلامية، التي من أبرزها في ظلال القرآن، العدالة الاجتماعية في الإسلام، خصائص التصور الإسلامي ومقوماته، معالم في الطريق،وغيرها الكثير. (ومؤلفاته رحمه الله لا تخلو من مخالفات بينها العلماء).

ـ يوسف هواش.

ـ عبد الفتاح إسماعيل.

· بقيت الجماعة تعمل بشكل سرِّي حتى وفاة عبد الناصر 28 / 9 / 1970م.

· في عهد أنور السادات تمّ الإفراج عمن سجنهم عبد الناصر على مراحل.

· عمر التلمساني: (1904 ـ 1986م) اختير مرشداً عاماً بعد الهضيبي. وقد طالبت قيادة الإخوان في عهده بحقوق الجماعة كاملة وعودة جميع ممتلكاتها المصادرة في عهد عبد الناصر، وسلك المرشد بالإخوان طريقاً يجنِّبهم المصادمات مع الحكومات، وكرر دائماً أن الدعوة ينبغي أن تعمل بالحكمة وأن تبذ العنف والتطرف.

· أصدرت الجماعة المجلات والصحف التالية: النذير (مجلة أسبوعية) ، الدعوة (مجلة أسبوعية) ، الإخوان المسلمون (صحيفة يومية) ، الشهاب (مجلة شهرية) المسلمون (مجلة شهرية) ، ومجلة (لواء الإسلام) ، وقد أوقف صدور هذه الدوريات حالياً عدا الأخيرة منهم.

· محمد حامد أبو النصر: اختير مرشداً بعد الأستاذ التلمساني وسار على طريقته وأسلوبه.

· مصطفى مشهور: أحد قيادات النظام الخاص للجماعة في فترة الأربعينيات وبداية الخمسينيات، أختير مرشداً عاماً للإخوان المسلمين خلفاً للأستاذ/ محمد حامد أبو النصر بعد وفاته عام 1996م، ويعد الأستاذ/ مصطفى مشهور من أنشط قيادات الجماعة في فترة ما بعد السبعينيات من هذا القرن، حيث ظهر له العديد من الكتب والمقالات الصحيفة، بالإضافة على جهود البارزة في إنشاء المراكز الإسلامية "شُعب" في الغرب والتابعة للجماعة. (وقد توفي أخيرًا) .

· هناك العديد من الشخصيات الإخوانية التي ظهرت خارج مصر نذكر منها:

ـ الشيخ محمد محمود الصواف والذي كان مؤسساً ومراقباً عاماً للإخوان المسلمين في العراق، له عدد من المؤلفات، وقد كان له دور نشط في نشر الإسلام في إفريقيا بعد هجرته من العراق سنة 1959م واستقراره في مكة المكرمة.

ـ الدكتور مصطفى السباعي (1334 ـ 1384هـ) (1915ـ 1964م) أولُ مراقبٍ عام للإخوان المسلمين في سوريا، نال درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بالأزهر عام 1949م، قاد كتائب الإخوان إلى فلسطين سنة 1948م، كما رشح نفسه نائباً عن دمشق عام 1949م، كان خطيباً مفوهاً لا يبارى، أسس كلية الشريعة بدمشق عام 1954م، وكان أول عميد لها، له قانون الأحوال الشخصية.

ـ تأسست جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بتاريخ 13 رمضان 1364هـ الموافق 19 / 11 / 1945م وكان أول رئيس لها الشيخ عبد اللطيف أبو قورة الذي قاد كتيبة الإخوان في الأردن إلى فلسطين سنة 1948م.

ـ وفي 26 / 11 / 1953م انتخب الأستاذ محمد عبد الرحمن خليفة (ولد عام 1919م) مراقباً عاماً للإخوان بالأردن وهو يحمل ثلاث شهادات علمية.

الأفكار والمعتقدات:

· يؤمن الإخوان بالإسلام عقيدة تحكم توجهات المسلمين، ومنهجاً شاملاً لكل جنبات الحياة، وينادون بإقامة الدولة الإسلامية التي تسعى لإعلاء كلمة الله في الأرض.

ويوضح الشيخ حسن البنا هذا المعنى بقوله: "الإسلام عبادة وقيادة ودين ودولة وروحانية وعمل وصلاة وجهاد وطاعة وحكم ومصحف وسيف لا ينفك واحد من هؤلاء عن الآخر".

· حرص الإخوان منذ نشأة الجماعة على توسيع دائرة عملهم حتى تكون حركتهم عالمية النطاق ويضمن لها الاستمرار بحكم تعدد المراكز.

ـ يقول حسن البنا عن هذه الدعوة: (إن الإخوان المسلمين دعوة سلفية، وطريقة سنّية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية) .

· يؤكد البنا أن سمات حركة الإخوان هي:

ـ البعد عن مواطن الخلاف.

ـ البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء.

ـ البعد عن الأحزاب والهيئات.

ـ العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات.

ـ إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات.

ـ شدة الإقبال من الشباب.

ـ سرعة الانتشار في القرى والبلاد.

· ويذكر أن أخص خصائص دعوة الإخوان هي:

ـ أنها ربانية: لأن الأساس الذي تدور عليه أهدافنا أن يتقرب الناس إلى ربهم.

ـ وأنها عالمية: لأنها موجهة إلى الناس كافة لأن الناس في حكمها إخوة أصلهم واحد، لا يتفاضلون إلا بالتقوى، وبما يقدم أحدهم للمجموع من خير سابغ وفضل شامل.

ـ وأنها إسلامية: لأنها تنتسب إلى الإسلام.

· ويقرر الشيخ البنا أن مراتب العمل المطلوبة من الأخ الصادق هي:

ـ إصلاح نفسه حتى يكون قوي الجسم، وأن يكون متين الخلق، مثقف الفكر، قادراً على الكسب، سليم العقيدة، صحيح العبادة.

ـ وتكوين البيت المسلم بأن يحمل أهله على احترام فكرته، والمحافظة على آداب الإسلام في كل مظاهر الحياة المنزلية.

ـ إرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه، ومحاربة الرذائل والمنكرات.

ـ تحرير الوطن بتخليصه من كل سلطان أجنبي غير إسلامي، سياسي أو اقتصادي أو روحي.

ـ إصلاح الحكومة حتى تكون إسلامية بحق.

ـ إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية بتحرير أوطانها وإحياء مجدها.

ـ أستاذية العالم بنشر دعوة الإسلام في ربوعه حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله (ويأبى الله إلا أن يتم نوره) .

ـ يقسم البنا مراحل الدعوة إلى ثلاث:

1ـ التعريف.

2ـ التكوين.

3ـ التنفيذ.

· يقول الأستاذ البنا في رسالة التعاليم: (أركان بيعتنا عشرة فاحفظوها: الفهم، والإخلاص، والعمل، والجهاد، والتضحية، والطاعة، والثبات، والتجرد، والأخوة، والثقة) . ثم يأخذ في شرح كل ركن من هذه الأركان ثم يقول بعدها:

(أيها الأخ الصادق: هذا مجمل لدعوتك وبيان موجز لفكرتك، وتستطيع أن تجمع هذه المبادئ في خمس كلمات: الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن شرعتنا، والجهاد سبيلنا، والشهادة أسمى أمانينا، وأن تجمع مظاهرها في خمس كلمات أخرى: البساطة، والتلاوة، والصلاة، والجندية، والخلق) .

· يعكس الأستاذ سيد قطب في كتابه "خصائص التصور الإسلامي ومقوماته" فهمه وفهم الإخوان للإسلام حيث يجعل خصائص هذا التصور تقوم على "الربانية.. الثبات.. الشمول.. التوازن.. الإيجابية.. الواقعية.. التوحيد" ويعقد المؤلف لكل خاصية فصلاً مستقلاً بذاته يشرحها ويوضح معناها.

· شعار الإخوان: سيفان متقاطعان يحيطان بمصحف شريف، واللفظة القرآنية (وأعدوا) ، وثلاث كلمات هي: حق، قوة، حرية.

· عدلت الجماعة من أسلوب المواجهة المباشرة مع السلطات الحاكمة لما سببه هذا الأسلوب من إضرار بالجماعة سواء في مصر أو سوريا، حيث فقدت العديد من القيادات المؤثرة وتعرض المنضمون للجماعة للتعذيب في السجون والمعتقلات، واختفى وجودهم العلني الذي كان يساعد على انتشار الدعوة.

· أصبح للجماعة سيطرة واضحة على النقابات المهنية، وظهور واضح في الساحات السياسية المختلفة.

· لا تسمح الحكومة المصرية حتى الآن بقيام أحزاب على أساس ديني بحجة عدم إقحام الدين في السياسة، ولوجود أقليات غير مسلمة مما يحرم الإخوان من الوجود الشرعي المعترف به. وقد اضطرهم ذلك للتحالف مع أحزاب المعارضة السياسية القائمة وتشكيل تحالف يسمح لهم بدخول مجلس الشعب المصري. وقد استقطب هذا التحالف وبعض ممارسات الجماعة الأخرى، بعض النقد من بعض مؤيديها ومعارضيها في أكثر من مناسبة.

مآخذ على جماعة الإخوان:

· إن المآخذ على جماعة الإخوان المسلمين لم تقتصر على المواقف السياسية. بل وجه لها النقد في بعض الجوانب العقائدية والمنهجية وأقوال الأتباع: فمن الناحية العقائدية أُخذ على البنا قوله في مجال تعداد صفات الحركة الشمولية "وحقيقة صوفية". والتصوف - كما هو معلوم - مخالف لمنهج أهل السنة. ولعل الشيخ رحمه الله قد تأثر بنشأته الأولى مع الطريقة الحصافية، أو أنه أراد (تقريب) أهل التصوف للجماعة، وهذا مسلك خاطئ؛ لأنه يستحيل جمع الحق بالباطل إلا بالتنازل والمداهنة.

كما أخذ على البنا موقفة التفويضي في مجال الأسماء والصفات، واعتبار البدعة الإضافية خلافًا فقهيًا.

كما أن الجماعة لا تُعنى كثيرًا بنشر عقيدة السلف والدعوة إلى التوحيد الخالص، والتحذير من البدع والشركيات المنتشرة؛ سواء في مصر منشأ الجماعة أو غيرها؛ مما جعلها تهتم (بالتجميع) على حساب التصفية، وبالْكَمّ لا الكيف.

· وقد أخذ على بعض أتباع الحركة الغلو في إعجابهم بالشيخ حسن البنا، كما صدرت عن بعضهم (التلمساني وسعيد حوى) عدد من الأقوال التي لا يجيزها الإسلام.

الانتشار ومواقع النفوذ:

·بدأت الحركة في الإسماعيلية ثم انتقلت إلى القاهرة ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر، وقد بلغ عدد شعب الإخوان في أواخر الأربعينات في مصر (3000) شعبة ضمنت أعداداً كبيرة من الأعضاء.

· انتقلت الحركة إلى الأقطار العربية وصار لها وجود قوي في سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق واليمن والسودان وغيرها.. كما أن لها أتباعاً في معظم أنحاء العالم اليوم.

ويتضح مما سبق:

أن الإخوان المسلمين، حركة إسلامية معاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنَّة، وتطبيق شريعة الله في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا، ووقف المد العلماني، والعمل لإعلاء كلمة الله في الأرض، من خلال حركة عالمية تبعد عن مواطن الخلاف وتكوِّن الشباب عبر هذه الدعوة الربانية، لإصلاح أنفسهم وبيئاتهم وحكوماتهم، أملاً في إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية، وقد أخذ على حركة الإخوان ـ كما سبق ـ بعض المآخذ التي ينبغي لعقلاء الجماعة التخلص منها، وتنقية مسلك الجماعة من أي انحراف أو مخالفة؛ مع الاستفادة من نصائح العلماء وتوجيهاتهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا

بحث جميل ومفيد جدا لكل من يريد معرفه تاريخ الاخوان

اللهم ثبتنا على الحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله في هذا العمل

فقد جاء في وقته

وجعله الله في ميزان حسناتك ونفع بك

وأرجو منك توثيق هذا الكلام المفيد أو المرجع لذلك

للرجوع إليه وقت الحاجة

اللهم انيذ الخلاف عن أمة محمد ( صلى الله عليه وسلم )

واجمعهم على أتقى قلب رجل فيهم

تم تعديل بواسطة أم الشهداء 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك غاليتي

 

اتمنى فعلا ان يكون الاخوان المسلمون في مصر على خير ما ذكرت باذن الله

 

اما الاخوان المسلمون في العراق ... فهم ليسوا محل ثقة ... بسبب تحالفهم مع امريكا و حتى ايران ... بل انهم سبب من اسباب خراب العراق

 

و لدي سؤال محيرني .... الاستاذ كمال الهلباوي هل هو من الاخوان ؟ ...رأيت له فيديو قبل فترة ... في زيارة الى ايران التقى فيها بخامئني و ألقى خلالها كلمات من الاعجاب بخميني و الثورة الايرانية ؟؟

 

ليس جميع الاخوان على منهج مؤسس الجماعة ... هذا رأيي مما أرى و اسمع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

،السلام عليكم شكرا لكن على التشجيع الطيب،

ام الشهداء الغالية ساعمل بنصيحتك وشكرا لك

عزيزتي المهاجرة اما هذا الشخص فلا ادري عنه شيئا، من يدري من يكون؟؟ فليس كل الناس سواسية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع جزاك الله خيرا اختي لما قرات موضوعك جاء في بالي سؤال هل الاخوان المسلمون من اهل السنة والجماعة ومن الفرقة الناجية هل اصبحتم تحبون الاخوان انا لا احبهم ولكن لا اجعلهم اعداء ولكن هم يحللون كثيرا الحرام كالموسقى ومصافحة النساء والخروج عن طاعة ولي الامر ها هو الشيخ القرضاوي افتى بجواز شرب الخمر بكمية قليلة فعلماءنا علماء التعديل والتجريح منهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي رد وجرح في الاخوان وفي السلفيين الدين اصبحوا يثنون على الاخوان وشكرا هدا هو رايي انا معارضة للاخوان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع جزاك الله خيرا اختي لما قرات موضوعك جاء في بالي سؤال هل الاخوان المسلمون من اهل السنة والجماعة ومن الفرقة الناجية هل اصبحتم تحبون الاخوان انا لا احبهم ولكن لا اجعلهم اعداء ولكن هم يحللون كثيرا الحرام كالموسقى ومصافحة النساء والخروج عن طاعة ولي الامر ها هو الشيخ القرضاوي افتى بجواز شرب الخمر بكمية قليلة فعلماءنا علماء التعديل والتجريح منهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي رد وجرح في الاخوان وفي السلفيين اللدين اصبحوا يثنون على الاخوان وشكرا هدا هو رايي انا معارضة للاخوان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يا ليت الاخوان كما تقولين يريدون شرع الله هو الحكم فها نحن نرى تححاكمهمم وحكمهم بالقوانين الوضعية

 

لكن سيد قطب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فكره قد تغير تماما عن فكر الاخوان في اخر كتاباته

 

وصدقا احب مؤلفاتهجدا جدا جدا وتفسيره الراائع لكتاب الله عزوجل نعم قد أطأ في تفسير الصفات لكن لكل عالم زلته

والله لم أقرأ بجمال وروعة كلماته وفهمه الشامل للاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يا ليت الاخوان كما تقولين يريدون شرع الله هو الحكم فها نحن نرى تححاكمهم وحكمهم بالقوانين الوضعية

 

لكن سيد قطب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فكره قد تغير تماما عن فكر الاخوان في اخر كتاباته

 

وصدقا احب مؤلفاته جدا جدا جدا وتفسيره الرائع لكتاب الله عزوجل نعم قدأخطأ في تفسير الصفات لكن لكل عالم زلته

 

والله لم أقرأ بجمال وروعة كلماته وفهمه الشامل للاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم أخواتي الغاليات

أولا: أنا لست من الاخوان ولا من تابعي الشيخ ربيع المدخلي ، أنا سنية وعلى منهج أهل السنة والجماعة، بفهم سلف الأمة منهجنا القرآن والسنة، وأما ما قلت أنا أصبحنا نحب الاخوان، فإننا نحبهم لانهم من المسلمين، وعليهم انتقادات كثيرة، وأما مناصرتنا لهم فليست إلا من باب أخف الضررين وهذا رأيي الشخصي فيه، فهم على الأقل افضل من العلمانيين والليبراليين والفسقة الفجرة.

اما عن الربيعيين فرأيي هو: من نحن حتى نعدل ونجرح علماء الأمة، وما نتيجة ذلك إلا تشكيك طلبة العلم في مشايخهم ولا يستطيعون طلب العلم في اي مكان ويشتغلون فقط بجرح الشيخ فلان وتعديل الشيخ فلان وهذا من الفتن التي ابتليت بها الامة، نسأل الله السلامة والعافية. وتتبع زلات الناس نهينا عنه فكيف بتتبع زلات وهفوات العلماء الأجلاء وقد قال الرسول الكريم: من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحة ولو في عقر داره، أو كما قال بأبي هو وأمي. فالامر جليل ولست بصدد الدفاع عن الشيخ القرضاوي فلا علم لي به ولا استمع الى شيء من محاضراته، والذي اعلمه انه من الاخوان وفقط ولكن الذي اعرفه انه له في الاونة الاخيرة مواقف تدل على شهامة الرجل، وإن كانت له الكثير من الفتاوى التي تستحق ان تضع عليها علامة استفهام، ولكني بصدد الحديث عن العلماء عموما فلحومهم مسمومة فاحذري من هؤلاء المدخليين وكوني سنية وعلى منهج السلف.

اخيتي: والطامة الكبرى تكون عندما يشتغل من من يسمى طويلب علم بجرح وتعديل العلماء الاجلاء.

 

واحيلك غلى اقوال الشيوخ: وحيد عبد السلام بالي،فقد تحذث عن هذه البلية بكلام يجلي فهمك ويبين لك خطره، وأيضا الشيخ مصطفى العدوي حفظ الله علماءنا الاجلاء.

 

ولا تقولي ان الشيخ المدخلي حفظه الله عدلهما هما ايضا وجرَح.

وأقول إذا لم تبتعد عن اعراضهم فسوف تفقد ما لديهم ألا وهو العلم.

 

سبحان الله تتحدث غلى شخص وتقول له الشيخ حسان فيقول لقد عدل عليه فلان وفيه وفيه وفيه، والشيخ يعقوب يقول فيه وفيه والحويني وغيرهم، الله؛ فهؤلاء بشر فكيف لا تغفر لهم فهم يصيبون ويخطئون، من أصاب منهم له أجرين ومن أصاب فله أجر.

 

 

وأساسا لم أقرر وضع هذا الموضوع هنت إلا بعد أن كثر الحديث عن الاخوان فأحببت أن أعرف عنهم ومن أين أتوا.

 

والسلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاخوان يتهاونون في الكثير من الأمور والاشياء،هذه حقيقة ننتقدهم عليها كثيرا، لكن لا يعني ان نكرههم فهم من المسلمين، ولكن فيهم الخير ونحن أصلا لسنا مع التحزب والتفرق.بل نحن مع التوحد وعدم تفرقة الامة، و الاختلاف في الفروع ليس كالاختلاف في الاصول، ففي الاصول يحتاج لكم دينكم ولي دين، اما الفروع فالباب اوسع من ان نضيقه.، وكوننا معهم لا يعني انهم لا يخطئون وكل افعالهم جيدة، لا، بل ما وافق الكتاب والسنة قبلناه وما خالفه تركناه وقليناه، واظن ان المسألة معقدة لهذه الذرجة ثبتنا الله وإياكن على الحق حتى نلقا وليس العيب ان تخطئ ولكن العيب أن نتمادى في الباطل وقد عرفنا الحق. ولسنا بأفضل من علماءنا الاجلاء. فقد ناصروهم وبينوا ان ذلك من باب أخف الضررين. ولا نكفر مسلما ايا كان ، بل نكرهه لمعصيته ونحبه لإحسانه نقول للمسيء اسأت وللمخطئ أخطأت.

 

 

أما عن الخميني فلا أقول إلا حشا الله قبره نارا لعنه الله في الدنيا والآخرة،هو خامنئيه وزبانيتهم واتباعم من أصحاب العمائم السوداء والعمائم الحالكة، وهدى الله عوام الشيعة لطريق الحق، ورضي الله عن الائمة الخلفاء الراشدون وأمنا عائشة والزهراء فاطمة و كافة أزواج الحبيب النبي صلوات ربي وسلامه عليهـ وكل الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

 

همسة: العلماء نجوم نستضيئ بهم في زمن الفتن، وبدون اهل العلم تظلم الدنيا.

تم تعديل بواسطة ام مصعب المسلمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وأشكر لجميع الأخوات تفاعلهن مع الموضوع فهذا يسرني وأحص بالشكر الاخت سيرين وادفل ، وعلى فكرة اسمك كثير حلو.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

علم الجرح والتعديل، يخص أهل الحديث اي تجريح رواة الحديث وتعديلهم ليتبين صحة الحديث من عدمه وليس تجريح علماء الامة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للاسف هالكثير مخدوع فيهم

فانا لا ارى فرق بينهم وبين العلمانيين واللادينيين والشيوعيين في الحكم

فلاهم لهم الا الكرسي والمنصب ..والغاية تبرر الوسيلة

اللهم اظهر الحق حقا وارينا الباطل باطلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسال الله لهم الهدايه

وان ماحدث لهم وللمسلمين عامه فى بلادنا اقوى دليل على ان التنازل لا يجلب الا الشر

ربنا يتولانا بقدرته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×