اذهبي الى المحتوى
شهد صافي

[متميز] الاختلاط والفساد في الارض

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

 

 

سؤال اود طرحه بلا مقدمات

 

لماذا لا تتركين الدراسه المختلطه لوجه الله ?

 

اني قليلا ما اري من تترك الدراسه المختلطه من اجل دينها

 

حتي بين الكثير من الملتزمات تفعل الكثير وتصمد وتحارب من اجل

 

الحفاظ علي احكام الشرع لكن عندما نصل لموضوع الاختلاط تتقهقر الي الوراء ولا تمضي قدما الي الامام

 

ونسمع الكثير من المبرارات للالالا الموضوع ليس هينا بل فيه مستقبلي كيف القي كل سنين الدراسه خلف ظهري خساره

امي وابي لا يسمحان لي بترك الدراسه المختلطه

 

نحتاج لطلب العلم والمستقبل بدون شهاده غير مضمون ...الخ

 

وغيرها من المبررات

 

سؤالي لاختي الملتزمه التي بليت بالذهاب الي اماكن دراسه مختلطه

 

ما هي نيتك في تحصيل هذا العلم ?

 

 

هل هي لضمان مستقبلك المشرق بالشهادات العليا?

 

ان كان ذلك سببك فإن الضامن الله وهو بيده مفاتيح كل شئ

 

 

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ، فَاتَّقُوا اللهَ ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، خُذُوا مَا حَلَّ ،

وَدَعُوا مَا حَرُمَ.

 

- وعند الحاكم , عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب

 

من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل

 

ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في

 

الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته .

 

أخرجه ابن ماجة (2144), والحاكم (2/5 ، رقم 2135) .صحيح ، التعليق الترغيب ( 3 / 7 ) ، أحاديث البيوع ،

 

الصحيحة ( 2607 ) ، المشكاة ( 5300 ). الاحاديث منقوله من موقع صيد الفوائد .

 

فاين التوكل علي الله اذا تعلقت قلوبنا بالاسباب فالعمل بالاسباب يجب ان يكون بطاعه وليس عن طريق الحرام

 

بل اين حسن الظن بالله اتظنين ان الله لن يفتح عليك ويرزقك الذي تأملين الا بإقتراف وسيله الاختلاط

 

المحرمه للوصول الي مبتغاك .

 

اذا كانت شكواك ان الوالدين لن يسمحوا بذلك اذكرك بحديث

 

{ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله

عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي .

 

الحديث منقول من موقع صيد الفوائد .

 

واذكرك ايضا بحديث { لا طاعه لمخلوق في معصيه الخالق }

 

فإن قالت احداكن ان العلم الدنيوي فرض كفائي وان نيتها فيه

 

نفع الامه المسلمه به اذن بوركت نيتك الصالحه ولكن مهلا قليلا

 

واجيبيني بصدق كيف ترجين الاجر وانت تسلكين سبيل الحرام بالاختلاط

 

الفاسد فهل هذا العمل صالح برغم وسيله الاختلاط الفاسده

 

فإن صدقت هذه النيه لن تسعي الي تحقيقها الا بالحلال

 

هناك من الاخوات من تركت الدراسه المختلطه فرزقها الله بدراسه غير مختلطه وهناك منهن من لم تجد

 

فقرت في بيتها و آثرت مرضاه الله

 

علي شهواتها وطموحها ومنا وفينا من لازالت تدرس في اماكن دراسه مختلطه وهي تعلم حرمه ذلك فما لنا لا نؤثر مرضاه الله

 

{ اتستبدلون الذي هو ادني بالذي هو خير } انستبدل مرضاه الله

 

من اجل شهاده نحوز عليها بسبيل لا يرضيه

 

انعرض انفسنا للفتن من اجلها

 

قالت احدي معلمات العلوم الشرعيه لطالبه عندها

 

انت تعصين الله كل يوم بذهابك لكليه مختلطه فإن مت علي هذا الحال

 

انها ميته علي المعصيه وسوء الخاتمه

 

كلمه الحق عندما تقع علي قلوب صاغيه تؤتي ثمارها

 

الفتاه تركت الدراسه المختلطه وكانت تريد القرار في البيت ولكن

 

ارضاء لابويها دخلت كليه بنات

 

لقد قالت كلمه لامست شغاف قلبي قالت اتمني ان اموت ولا اعصي الله

 

ماشاءالله هذه هي سرعه الاستجابه للحق

 

هناك من المسلمين من يبذل كل مالديه من اجل تطبيق الاسلام

 

وهناك من يتنازل عن بعض اوامر الاسلام من اجل تحقيق رغبات دنيويه

 

هل يستوي الفريقان ?

 

واكثر ما يحزن في هذا الموضوع ان بعضنا قد ينصح وينكر المعاصي

 

الا عندما نأتي لهذا الموضوع لان المسأله كما نتوهم هذاااا مستقبلها

 

وهو ضروره لابد منها بل قد يقر بعضنا علي من يدرس في كليات مختلطه ويتفهم هذا والاقرار علي معصيه

 

عين الرضا بها

 

وليس هذا ضروره ابدا تجيز لنا معصيه الله بسببها فقد ذكرت ماقال العلماء بأن هذاالعلم الدنيوي فرض كفائي

 

فأين الضروره خاصه مع

 

توفر الدراسه الغير مختلطه لبعض الاخوات ليقوموا بهذه المهمه

 

فما عذرك وعذري ثم الامر لن يتوقف عليك اختاه بل سيقتدي بك اخرون

 

ويقال فلانه ملتزمه تدرس في مكان مختلط وتحافظ علي نفسها انا ايضا

 

بمقدروي ذلك وسيتوارث بناتنا فتيات الاسلام هذا الامر جيلا بعد جيل

 

لأن ما اعتاد المرء علي شئ قلما يستقبحه ويصبح الامر جائز في نظر

 

الكثير من الناس وكيف لا والملتزمون كثير منهم يمارس الاختلاط متحججا بالضروره وتستمر هذه السلسله

 

من انقلاب المفاهيم ونكون

 

بذلك ساهمنا بالفساد في الارض بحظ وافر فلسنا نحن فقط من يمارس

 

الاختلاط المذموم بل سندعوا ابناءنا اليه ايضا بنفس المبرارات

 

والحجج الواهيه

 

ومعلوم طبعا كما ان { الدال علي الخير كفاعله } فكذلك الدال علي الشر والله يقول {وتعاونوا علي البر

 

والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم

والعدوان }

 

واخير اورد لكم ملخص لكلام الشيخ الباني عن ادله منع الاختلاط .

 

كلنا يعلم ما أشرت إليه آنفاً من قوله صلى الله عليه وسلم ( خير البقاع المساجد ) مع ذلك حرّم الشارع

 

الحكيم اختلاط النساء بالرجال ، في خير البقاع ، وفي يعني أحسن حالة يكون فيها المسلم والمسلمة من

 

حيث البعد عن ما حرّم الله ، ألا وهي الوقوف بين يدي الله للمناجاة .

 

مع ذلك ، فقد قال عليه الصلاة والسلام ( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها

 

وشرها أولها ) ، سبحان الله !!

 

لقد شرع الشارع الحكيم سبحانه وتعالى من الذرائع والوسائل لإبعاد الشر عن الجنسين حتى في حالة

 

قيامهم للصلاة

 

شيء آخر أيضاً فيما يتعلق بنفس الموضوع ، في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سلم

 

من الصلاة مكث هنيةً ! مكث هنيةً ، قال الراوي : فكنا نُرى أنه إنما يفعل ذلك لكي ينصرف النساء قبل الرجال

 

، لكي ينصرف النساء من خير البقاع قبل الرجال ، حتى ما يصير اختلاط حين الخروج من الحرم حقاً أي

 

المسجد ، من تمام هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ذكر في غير ما حديث ، أن النساء ليس

 

لهم حق في وسط الطريق ، وإنما لهن حافات الطرق

 

فمع وجود قاعدة سد الذريعة في الإسلام ومع وجود هذه الأحاديث التي فيها تحقيق هذه القاعدة في خير

 

البقاع ، كيف يمكن أن يقال : أن الاختلاط في غير خير البقاع يجوز ؟!!

 

هذا الحقيقة من مصائب هذا الزمن في استحلال ما حرّم الله عزو جل ، ويجب أن تعلموا أو على الأقل أن

 

تتذكروا أن المحرمات في الإسلام على قسمين .

 

 

قسم محرّم بذاته : وهذا قد لا يُناقش فيه ، حتى كثير من أهل الريب والشك ، أنه حرام .

 

 

وقسم آخر : ما حُرِّم لذاته وإنما حُرِم لأنه يُأدي إلى المحرم في ذاته ( المحرّم الأول ) والأمثلة على هذا

 

كثيرة وكثيرة جداً }

 

انتهي ملخص كلام الشيخ

 

{فهل انتم منتهون }

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع ومميز =)

معك حق في كل كلمة قلتيها.. الله المستعان

وهناك من ينكر عليكِ أكثر في ترك العمل لأجل الإختلاط

ويقول مستقبلك ؟؟ ولماذا درست كل هذه السنوات وفي الأخير لا تعملين؟؟

الله المستعان..

أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

هل هو بقلمك؟؟

جزاكِ الله خيرا وأحسن إليكِ ونفع بكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واياك وبارك فيك الرحمن ورزقك علماً نافعا

نعم الناس ينكرون لان الامر اصبح عااادي عندهم الفته النفس لانتشاره

بدأ الاسلام غريباً وسيعود غريباً كما اخبرنا النبي عليه الصلاه والسلام

نعم بقلمي يا اختاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ يا أختي على التذكرة الطيبة

قالت احدي معلمات العلوم الشرعيه لطالبه عندها

 

انت تعصين الله كل يوم بذهابك لكليه مختلطه فإن مت علي هذا الحال

 

انها ميته علي المعصيه وسوء الخاتمه

هل فعلا الموت على هذه الحال يعتبر من علامات سوء الخاتمة؟ :cry:

و ماذا لو كانت الأخت تنكر الاختلاط بقلبها لكن ليس بيدها حيلة؟

أجيبيني يا أختي أرجوووكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ يا أختي على التذكرة الطيبة

قالت احدي معلمات العلوم الشرعيه لطالبه عندها

 

انت تعصين الله كل يوم بذهابك لكليه مختلطه فإن مت علي هذا الحال

 

انها ميته علي المعصيه وسوء الخاتمه

هل فعلا الموت على هذه الحال يعتبر من علامات سوء الخاتمة؟ icon_cry.gif

و ماذا لو كانت الأخت تنكر الاختلاط بقلبها لكن ليس بيدها حيلة؟

أجيبيني يا أختي أرجوووكِ

 

 

 

اختي العزيزه احيي فيك اهتمامك بالأمر

الموت علي اي معصيه هو سوء خاتمه لأن الانسان تنتهي حياته وهو في حاله معصيه ومعروف ان الاختلاط معصيه اذن الجواب نعم هو سوء خاتمه .

لا يمكن ان تكون الأخت تنكر الاختلاط بقلبها لكن ليس بيدها حيلة

لان الانكار بالقلب هو عندما لا يستطيع الانسان تغيير المنكر بيده او بلسانه فاذا كنت الاخت تذهب لمكان دراسه مختلط او مكان عمل مختلط فهي قامت بالمنكر او المعصيه فكيف تقوم بكامل ارادتها بالامر ثم تنكر بقلبها هذا لا يكون

وجميعنا بيدنا حيله حتي وان حاول اهلونا او ازواجنا بمحاوله اجبارنا فلن يجبرونا الا لو كانت عزيمتنا ضعيفه وكلنا كبشر فينا ضعف لكن يجب ان نستعين بالله في طاعته ونعلم انه { لا طاعه لمخلوق في معصيه الخالق } المهم ان يرضي الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من ترك شيئا لله أكيد ربنا سيعوضه بشيء أحسن ان شاء الله

بــاركـ اللــه فيــكـ أختــي

((:

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا

والله يا اختي مش عارفة اعمل ايه

ازدادت الحيرة بداخلي والله لا ادري ماذا افعل

فقد يكون ما اقوله لنفسي خطأ ولكن سأخبرك بما يدور بداخلي

اذا كنت لا اتحدث مع احد من اشباب و لا اتعامل معهم مباشرة فهل هذا ايضا اختلاط محرم يعني اذا كانت نيتي طلب العلم فحسب

ما الأمر

مشكلتي اني لا اتصور اني اترك دراستي لست ادري هذا ضعف ايمان مني

وما يزيد الأمر تعريف الشيخ للاختلاط

تعريف الشيخ ابن باز:

هو اجتماع الرجال بالنساء الأجنبيات في مكان واحد بحكم العمل أو البيع أو الشراء أو النزهة أو السفر أو نحو ذلك [ فتاوى ومقالات (1/420) ]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة

كلماتك رائعة جدا و قلمك مميز ,بارك الله فيك وجزاكِ الله خيراً

أنا معكِ أن الدراسة المختلطة بالطبع ذات ضرر عظيم لكلا الجنسين

و انها سبب الفساد و غير ذلك

و انها فتنة عظيمة جدا جدا جدا

وواللهِ , لكم رأيت من جيلي من تأثر بذلك !

ما اكثرهم واكثرهم

لكن اختي الحبيبة اخاطبك

هل تقبلين أن تذهب النساء لطبيب رجل؟

كان والد أحد الأخوات -أسأل الله أن يحفظه - كان يقول لبناته انه لن يُدرّس إحداهنّ في الجامعة الا لو دخلت كلية الطب

الموضوع هذا يضايقني جدا جدا جدا جدا

فهل انا ان لم أترك الدراسة ربما أكون بذلك أعاند وأرفض تطبيق شرع ربي

و اكون بذلك اشتريت سخط الله برضاه مقابل دراسة عابرة ربما لا انجح فيها ولكن تترك في قلبي و في نفسي الكثير

و اما ان اترك الدراسة

اختي الحبيبة

سبحان الله ,

لو لم يكن في بلادنا غير التعليم المختلط فبهذا لن نتعلم

لا تفهمي ابدا اني مع الاختلاط

ابدا واللهِ , فآثآره اراها بعيني كثيراً ولكن

الله المستعان

كان هذا نقاش اختي الحبيبة على هذا الامر وأوضحت فيه الاخت امة الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

 

جزكِ الرحمنُ خيرًا وبوركَ قلمُكِ النَّابضُ بالخير

الحمدُ لله أن منَّ عليَّ بالدراسةِ في جامعةٍ غير مختلطة وإنما فقد الدرسون منهم الرجال ومنهم النساء

وأنا أعلمُ أن الإنسانَ الموقنَ بالله يفعلُ ما يرضيه وهو متأكدٌ أن الله سيرزقهُ بما هو خير

 

ولستُ في معرضِ فتوى ولا أستطيعُها

لكن لا أدري صراحةً إن كانَ هذا الحكمُ ينطبقُ على الجميع

 

الإنسانُ لا يأمنُ الفتنةَ على نفسه ويجبُ ألا يأمنها نعم ، لكن غير قادرة على الجزم .

أسألُ الله أن يبصرنا بالحق ، ويرزقنا الخير ويصرفَ عنَّا السوء .

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا

والله يا اختي مش عارفة اعمل ايه

ازدادت الحيرة بداخلي والله لا ادري ماذا افعل

فقد يكون ما اقوله لنفسي خطأ ولكن سأخبرك بما يدور بداخلي

اذا كنت لا اتحدث مع احد من اشباب و لا اتعامل معهم مباشرة فهل هذا ايضا اختلاط محرم يعني اذا كانت نيتي طلب العلم فحسب

ما الأمر

مشكلتي اني لا اتصور اني اترك دراستي لست ادري هذا ضعف ايمان مني

وما يزيد الأمر تعريف الشيخ للاختلاط

تعريف الشيخ ابن باز:

هو اجتماع الرجال بالنساء الأجنبيات في مكان واحد بحكم العمل أو البيع أو الشراء أو النزهة أو السفر أو نحو ذلك [ فتاوى ومقالات (1/420) ]

 

 

 

دعاء الكروان واياك لما الحيره اختاه الامر بين العلماء افتوا بتحريم الاختلاط بالادله .

اذا كانت نيتك طلب العلم فقط الم تسعي لتحصيل العلم بالذهاب لكليه مختلطه والشيخ الباني رحمه الله يقول دوما الاسلام ليس فيه

الغايه تبرر الوسيله اذن يجب ان تكون وسيلتنا مباحه شرعا كي لا نقع في المحظور كل ما عليك ان تستعيني بالله لترك هذا والله ييسر لك

بالنسبه للاسواق تذهبين لحاجتك وتعودين فشراء شئ ام بيعه لم يحرمه الاسلام وكذلك الشارع مثلا يوجد به رجال فان خرجنا لحاجتنا كيف نجتنب الاختلاط بملازمه حافه الطريق لان للرجال وسط الطريق كما في الحديث

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة

كلماتك رائعة جدا و قلمك مميز ,بارك الله فيك وجزاكِ الله خيراً

أنا معكِ أن الدراسة المختلطة بالطبع ذات ضرر عظيم لكلا الجنسين

و انها سبب الفساد و غير ذلك

و انها فتنة عظيمة جدا جدا جدا

وواللهِ , لكم رأيت من جيلي من تأثر بذلك !

ما اكثرهم واكثرهم

لكن اختي الحبيبة اخاطبك

هل تقبلين أن تذهب النساء لطبيب رجل؟

كان والد أحد الأخوات -أسأل الله أن يحفظه - كان يقول لبناته انه لن يُدرّس إحداهنّ في الجامعة الا لو دخلت كلية الطب

الموضوع هذا يضايقني جدا جدا جدا جدا

فهل انا ان لم أترك الدراسة ربما أكون بذلك أعاند وأرفض تطبيق شرع ربي

و اكون بذلك اشتريت سخط الله برضاه مقابل دراسة عابرة ربما لا انجح فيها ولكن تترك في قلبي و في نفسي الكثير

و اما ان اترك الدراسة

اختي الحبيبة

سبحان الله ,

لو لم يكن في بلادنا غير التعليم المختلط فبهذا لن نتعلم

لا تفهمي ابدا اني مع الاختلاط

ابدا واللهِ , فآثآره اراها بعيني كثيراً ولكن

الله المستعان

كان هذا نقاش اختي الحبيبة على هذا الامر وأوضحت فيه الاخت امة الرحمن

http://akhawat.islam...pic=279632&st=0

 

 

 

اختي ذليله واياك وبارك الرحمن فيك

لا اقبل ذهاب النساء لطبيب رجل بوجود طبيبه .

هل هذه الدراسه المختلطه في ميزان حسناتك يوم القيامه ?

هل هي طاعه او معصيه ?

هل الدراسه المختلطه في كفه الحق ام الباطل ?

نعم رأيت النقاش وشاركت بتعليق عليه .

انقل لكم المزيد من كلام الشيخ الباني لمزيد توضيح

 

 

 

 

ما حكم التدريس في مدارس فيها اختلاط ؟

(( الاختلاط في كليات الطب ))

http://www.alalbany.ws/search/view.php?id=1731

 

رقم الشريط :211

-------------------

السائل : مجال التدريس ، فــ أغلب ، جل المدارس في الجزائر مختلطة ، وكثير من شباب المسلمين أو أغلب يعملون في مجال التدريس .

الشيخ الألباني رحمه الله : نحن لا نُجيز الاختلاط بأي وجه من الوجوه ، ولا يجوز حين ذلك التدريس .

السائل : وما العمل ؟!! هم إذا عملوا في مؤسسة حكومية فالأمر أشد وأمرّ ، اختلاط أكثر من المدارس ، وأيضاً علماً بأن كانت هناك ثمرة طيبة للأخوان من ناحية دعوة هؤلاء الشباب في المدارس ؟

الشيخ الألباني رحمه الله :أنت لما تسألني : ما العمل ؟! عملُ من ؟!!

السائل :عمل نحن ، ماذا نفعل ؟!!

الشيخ الألباني رحمه الله : يعني مثلاً ، كأنك تعني أن هناك بعض الشباب الملتزمين ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ الألباني رحمه الله : وأنهم مبتلون بهذا التدريس ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ الألباني رحمه الله : طيب ، هل في الاسلام شيء اسمه ( الغاية تبرر الوسيلة ) ؟

السائل :طبعاً ما في شي اسمه .

الشيخ الألباني رحمه الله : ما في شيء ، بس يمكن عند الذين يعملون في العمل السياسي في شيء من هذا .

- يضحك الشيخ والسائل -

الشيخ الألباني رحمه الله : أكيد ، فحينئذ نحن ما نقول أنه مادام لا يوجد من يُدرِس التدريس على وجه الشرع تماماً فنحن لازم نتسامح !!!

وهذه مصيبة لا تقف عند مسألة التدريس في المجتمع المختلط هذا ، أو ربما تسمعون كما نسمع أن هناك طالبات في كليات الطب ! يتعلمن الطب ! ومع العلم أن هذا التعلم أخطر من هذا التعلم الذي جاء السؤال فيه ، لأن فيه اختلاط أكثر ، وقد يصل الأمر أحياناً كما نشاهد في بعض المستشفيات أن تقف الفتاة بجنب الفتى !! وأن يلتقيَ الرأسان معاً في فحص مرسض ما أو جرثومة ما أو أو الخ ، حتى يكاد الناظر من قريب أو من بعيد أن يقول : لم يبقى إلا التماس !!

مع ذلك يوجد في بعض الدعاة الاسلاميين من يُجيز أن تتطلب الفتاة المسلمة مثل هذا العمل ، لأنه سيقول : من يعالج نساءنا ؟!!!

هذا سؤال وارد بطبيعة الحال ، فهو يقول : أحسن ما يتولى معالجة نساءنا الرجال إذاً فالنُعلِّم البنات الطبابة ونحو ذلك .

هنا نقول كما قلنا فيما ، بعض الشيء ، فيما يتعلق بالعمل السياسي : نحن لا ننكر بأنه يجب أن يكون هناك نساء متعلمات كل علم هنّ بحاجة إليه ، هذا لابد منه ، لأن هذا فرض كفاية ، لكن البحث هل هذا الأمر الواجب من التعلم للعلوم المفروضة كفائياً يُباح شرعاً بأي سبيل كان ؟!! أي سواء كان هذا السبيل موافقاً للشرع أو مخالفاً !!

مثلاً : من جملة المخالف للشريعة هو هذا الاختلاط .

قد يقول كثيرون - ونعلم هذا واقعياً - : نعم .

وهذا مما جاءت الإشارة إليه في الرسالة السابقة ، أنه يجب أن نغض النظر عن ارتكاب بعض المحرمات ، حتى يتحقق الغاية من الذي يبتغيه المجتمع الاسلامي ، المجتمع الاسلامي يُريد طبيبات ، ولا سبيل الآن إلى إيجاد طبيبات إلا بهذا الطريق الغير مشروع ، وهو الاختلاط مثلاً .

نحن نقول : لا يجوز هذا ، لكننا في الوقت الذي نقول هذا ، نحن نعرف واقع الأمة الإسلامية في كل زمن ، حتى في زمن الأطهر الأنور أن المسلمين والمسلمات ما كانوا جميعاً سواء في تقوى الله عز وجل ، هذا التفاوت موجود وبخاصة في الزمن الحالي ، لأن هؤلاء الناس حينما يقولون : يجب تعلّم هذا العلم ونحوه بأي سبيل كان !! ، ويسمعوننا أننا نعارضهم ، يقولون : إذاً سيبقى الأمر بيد الكفار ، حتى قال بعضهم فيما يتعلق بالصياغة وبيع الذهب الذي هو قائم على تعامل ربوي مكشوف ، قالوا : هذا لابد منه لأنه أيضاً سيبقى الأمر في يد النصارى كما هو يعني متوراث في كثير في البلاد الإسلامية .

نحن نقول : كما هو الواقع أن الكفار الذين لا يُحرِمون ولا يحللون هم الذين يقومون ببعض الأعمال التي هي محرمة عندنا ، هذا بطبيعة الحال مثاله الصياغة ، لكن ليس مثاله الطبابة المتعلقة بالنساء .

لكن أقول شيء آخر : النساء اليوم سيسمعن قولين متباينين .

يجوز للفتاة المسلمة أن تطلب علم الطب في هذه الجامعات المختلطة .

والقول الثاني : لا يجوز ، لما فيه من اختلاط ، وهذا حرام ، وفيه تعريض للشخص المختلِط للفساد .

كل من القلوين سيوجد له اتباع ولا شك ولا ريب ، حينئذ نعرف نحن بالتجربة والواقع الملموس أن القول الأول الذي نحن نقطع بمخالفته للشريعة سيتبناه طائفة من النساء ، ويتعلمن علم الطب ، كما تتعلمه الكافرات اللاتي لا يحرمنه ، فإذا حصل هذا وهو حاصل كما هو واقع ، حينئذ سيأتي دور الفتيات المسلمات الملتزمات ، فبديل أن يتعلمن تحت أيدي الشباب والرجال يصرنّ يتعلمن على أيدي هؤلاء النسوة المسلمات .

فإذاً المحذور الذي يتوهمونه هو وهم وليس حقيقة ، وبهذه الطريقة نحن نجمع بين الابتعاد عن المفسدة قي ذوات أنفسنا ، ويقوم غيرنا بذاك الواجب الذي لا يجب علينا أصالة لأنه فرض كفائي ، ولا يجوز بالتالي لنا أن نُدخِل أنفسنا في مواضع الفتنة أو التهمة .

هذا هو رأيي في هذه المسألة المتفرعة من المسألة الأولى .

السائل : يعني يُفهم من هذا أنه من الواجب الشباب المسلم اليوم أن يتركوا التدريس ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : إيه نعم ، يتركوا التدريس مش مطلقاً ، التدريس المختلط .

السائل : يعني هو معلم ، أستاذ .

الشيخ الألباني رحمه الله : أنا عارف ، معلِم ، بس حتى لا يُسجّل ، نعم ، حتى لا يسجّل .

أحد الحضور مقاطعاً : ملاحظة هنا .

الشيخ الألباني رحمه الله : تفضل .

... ( كلام غير واضح )

أحد الحضور : في الجزائر ... ( كلام غير واضح ) حقيقة الصحوة الإسلامية في الجزائر كان قسط كبير ... ( كلام غير واضح ) هؤلاء الأخوة الذين يدرسون ... ( كلام غير واضح ) .

الشيخ الألباني رحمه الله : وأنا ما أنكر هذا .

أحد الحضور : أعرف أخوة لي يعني يدرسوا وااا يعني يفتح الله على أيديهم بأن يدخلَ الإسلام ، إلتزماً ، من الطلاب والطالبات ، وإذا ترك هؤلاء الأخوة التدريس الآن في هذا الوقت الحرج ، من يقوم بالتدريس مكانهم ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : وهذا الذي أشرت إليه آنفاً ، يا أخي المسلم لا يجب أن يكون كبش الفداء إلا بالحق ، أنا قلت في بعض الجوابات حول مسألة الطبيبات ، أنا عندي بنت ، عندي أخت لا أجعلها كبش الفداء ! لأنه لابد من المجتمع الاسلامي أن يكون فيه طبيبات ، هذه حقيقة لابد منها صح ولا لأ ؟

لكن أنا لا أجعل أختي ولا ابنتي كبش الفداء !! أي لتحقيق ذلك الفرض الكفائي ! أنا لا أفادي بإبنتي أو بأختي المواضع التي قد تُفتتن في دينها في عرضها في في إلى آخره .

فمجال الأمر وأن يقوم به غير ابنتي وغير أختي وغير بنتك وغير أختك ، واسع واسع جداً ، فلماذا نحن نفسح المجال للصالحين والصالحات أن يُعرضوا أنفسهم من أجل مصلحة غيرهم مع وجود من يحقق هذه المصلحة ! كما شرحت آنفاً من أولئك الناس إما الذين لا يُبالون بالحلال والحرام أو الذين يأخذون فتاوى منحرفة كما أشرنا آنفاً أو منطلقون بناءً على هذه الفتاوى كما يقول بعض العوام : نحن نحطها برقبة الشيخ !! تسمعون هذا الكلام ؟!

نحطها برقبة الشيخ ، لكن نحن لا يجب أن نكون كهؤلاء العامة .

السائل : إذا أتقين الله في ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : نعم ؟

السائل : إذا أتقين الله في هذا الأمر ؟

الشيخ الألباني رحمه الله : نعم ؟

السائل : المدرس يدرس المختلط ويحاول أن يعمل على تقوى الله .

الشيخ الألباني رحمه الله : لكن هو ، المشكلة يا أستاذ أنه هل هو ضامن نفسه لما يلج هذا المولج أن هو لا يُفتتن في دينه ؟!!

السائل : ... ( غير واضح ) قائمة .

الشيخ الألباني رحمه الله : إيه لكنها قائمة ، قائمة وأنت خارج التدريس غير قيامها وأنت في التدريس ، هذي المشكلة ، لو أن فرضنا ، أنا بقول للأخوان هذول إلي نجلس معهم والله أنا وبلغت الآن الرابع والسبعين من العمر أخشى على نفسي من فتنة النساء ! فما بال غيري أنا من الشباب ؟! القضية فيها مخاطرة .

---انتهى---

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

 

جزكِ الرحمنُ خيرًا وبوركَ قلمُكِ النَّابضُ بالخير

الحمدُ لله أن منَّ عليَّ بالدراسةِ في جامعةٍ غير مختلطة وإنما فقد الدرسون منهم الرجال ومنهم النساء

وأنا أعلمُ أن الإنسانَ الموقنَ بالله يفعلُ ما يرضيه وهو متأكدٌ أن الله سيرزقهُ بما هو خير

 

ولستُ في معرضِ فتوى ولا أستطيعُها

لكن لا أدري صراحةً إن كانَ هذا الحكمُ ينطبقُ على الجميع

 

الإنسانُ لا يأمنُ الفتنةَ على نفسه ويجبُ ألا يأمنها نعم ، لكن غير قادرة على الجزم .

أسألُ الله أن يبصرنا بالحق ، ويرزقنا الخير ويصرفَ عنَّا السوء .

 

 

 

واياك اختي الامه الفقيره

وبارك فيك الرحمن ماشاء الله اعجبتني جملتك هذه

حقا الانسان لا يأمن علي نفسه الفتنه ويجب ان لا يأمنها واجزم بها

لان الفتن التي نعرض انفسنا لها بمحض اختيارنا ما هي الا اتباع خطوات الشيطان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لي عودة باذن الله والله المستعان

 

 

فلا ادري ما اعلق به فهدا الامر ابتلي به الكثير من ابناء امتنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×