اذهبي الى المحتوى
استيقظت من سباتها

ذنوبك تعلمك .. أسماء الله و صفاته !!

المشاركات التي تم ترشيحها

الحمد لله وكفى، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وأشهد أن لا إله لا إله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد،،،

إن من أصول الطريق التي تعلمناها منذ ولجناه أن للذنوب عقوبات، و أن عقوباتها واقعة ولو بعد حين فهو قانون حيث قال الله تعالى: (مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ)

و رغم محاولاتنا و مجاهدتنا لنفوسنا دائما لئلا نذنب، أو على الأقل لا يكون لنا إصرار على ذنب ما فنهلك، إلا أننا دائما نزل و نسقط، و هي الجبلة التي جبلنا الله عليها و قدرها لنا، قال النبي صلى الله عليه و سلم (كل بني آدم خطاء ، و خير الخطائين التوابون) صححه الأباني. و قال صلى الله عليه و سلم ( والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم) رواه مسلم

وعلينا أن نرضى ببلاء الله لنا وأن نتكيف معه، لأننا ببساطة لن نستطيع أن نمنعه، بل المطلوب منا و الواجب علينا أن نتعامل معه، و لكن كيف؟

فهذا هو السؤال، وهذا ما سنعلمه بحول الله و قوته في موضوعنا إن شاء الله.

****

لماذا تركك تعصيه؟

في محاضرة بعنوان

(لماذا تركك تعصيه؟) تحدث الشيخ المربي الفاضل/محمد حسين يعقوب عن لطائف أسرار التوبة، وتطرق فيه إلى موضوعنا و لما يجول حوله فكرنا، وهو كيف أتعامل مع الذنوب التي لا مفر منها و التي لا بد هي واقعة؟

فقال الشيخ حفظه الله:

( إن أول لطيفة من لطائف أسرار التوبة و أول معنى فيها أن ينظر العبد إلى الجناية التي قضاها الله عليه و يعرف مراد الله فيها إذ خلّا بينه و إتيانها.

فالإنسان مشكلته الكبرى أنه يعصي ثم يتوب، ثم يعصي ثم يتوب، من دون أن يفكر أبدًا في الذنب، و ما الذي أوقعه؟، و كيف يتخلص منه؟، رغم أن من طابع الإنسان و فطرته أنه إذا تعثر في شيء يستدير و ينظر خلفه لينظر ما الذي عثره.

فأنت إذا كنت تسير في الشارع ثم تعثرت في حجر، تنظر تلقائيا خلفك لترى ما الذي عثرك و تخلص نفسك منه ثم تمضي في سبيلك، و لكن مع الذنوب لا يفعل ذلك، لا ينظر بعد توبته ما الذي عثره؟، و كيف يخلص نفسه منه؟، و كيف يتجنبه؟، و نتيجته أنه يعود للذنب ثانية و ربما في اليوم التالي، لأنه لم يفهم أصلا أسباب سقوطه.

لذا فالعبد الذي له معصية معينة، كالنظر إلى النساء مثلا، عليه أن يقف مع نفسه بعد توبته و يسألها..لماذا أنظر.. ما الدافع؟،و ما الدافع وراء الدافع؟، و يبحر في أغوار نفسه.

و مثاله التاجر الذي يخسر باستمرار، كلما دخل صفقة خسرها، هذا عليه أن يتوقف لفترة و يتسائل عن أسباب خسارته، و كيف يحلها؟، و كيف يحول خسارته إلى مكسب؟

و بالمثل فلكي يفهم العبد سبب تعثره، عليه أن ينظر إلى جنايته و يعرف لماذا قضاها الله عليه و مراده سبحانه منها، و هنا يطرأ السؤال في ذهنه، لماذا تركني الله اعصي، لماذا لم يعصمني؟ فوالله ما أذنبت إلا بإذنه و بقضائه ؟ فلماذا أذنب رغم محاولاتي في الوقاية؟

و هنا علينا أن نجيب و نفهم أن ما خلّا الله بين العبد و بين الذنب إلا لمعنيين:

المعنى الأول

1- أن يقيم الله على العبد حجة عدله فيعاقبه بذنبه:

بمعنى أن الله عزوجل يعلم إبتداءًا من يستحق سكنى النار و من يستحق سكنى الجنة، و مع سابق علم الله فينا لو رمى بنا في النار من دون حساب لما ظلمنا، بل هو على استحقاق.

و لكن الإنسان جهول، سيأتي يجادل الله في علمه يوم القيامة ، قال الله: (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً) [الكهف : 54]

فلما يشاهد يوم القيامة أنه قد أوشك على الهلاك يقول: " يا رب لا أرضى شاهدًا إلا من نفسي"، فيختم الله على فمه و تنطق عليه الجوارح شاهده عليه فيدخله النار.

مثل هذا الإنسان كانت لديه (فرصة الدنيا) ليصحح بها مساره و يغير فيها مثواه غدا، و لكنه بإرادته مشى إلى النار و فضلها على سواها بمعاصيه و ذنوبه ، فيخلي الله بينه و بين هواه في الدنيا حتى إذا جاء يوم القيامة مجادلا شهدت عليه جوارحه بسابق علم الله فيه، فيقيم عليه الحجة و يدخله النار .

و المعنى الثاني

2- أن يعرف العبد عزة الله في قضائه، و بره في ستره، و حلمه في إمهال راكبه، و كرمه في قبول العذر منه، و فضله في مغفرته.

و هذا هو أصل موضوعنا و عليه مدار حديثنا بحول الله

قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات : 56)

قال العلماء: (ليعبدون) أي ليوحدون أو ليعرفون

و نحن لن نعرف الله إلا بأسمائه و صفاته، و تلك بعض القلوب لا تعرفها إلا بالذنب، كيف ذلك؟

يتبع بإذن الله

تم تعديل بواسطة استيقظت من سباتها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ذنبك يعلمك اسم الله العزيز

 

 

 

قال الشيخ حفظه الله:

(أثناء سير العبد الصالح في طريق التقوى قد يقع في معصية صغيرة لم تفده في شيء و لم تكتمل له بها لذة، فيظل متعجبا كيف فعلت؟، و لم فعلت؟ و ما حملني عليه؟، و ما استفدت؟، فيطالع هذا العبد عزة الله في قضائه، و أنه سبحانه قضى عليه بالذنب رغم احترازه منه، و أنه قدر عليه شيء لا فكاك منه، فينشغل العبد بمطالعة اسم الله العزيز و يشهده قلبه، فيخضع و ينكسر و يتوب مع هذه المشاهدة، فيكون هذا الانشغال و هذه المشاهدة لعزة الله في قضاءه أنفع له و لقلبه من انشغاله بالذنب، و ربما لولا ذنبه لما طالع هذا و لما تعرف على اسم عزة الله.)

 

 

 

***

 

ذنبك بعلمك اسم الله البر

 

 

 

أن يعرف كمال بر الله في ستر المعصية عليه

فسبحانه رغم إحاطته بمعصية عبده و بمخالفته له، إلا أنه يستره مع كمال غناه عنه، و كمال فقر العبد إليه، و لو شاء لأتى بنواصي العباد كلهم و يفضحك عندهم وقت ذنبك، فيأتي بمحبيك يسقطك من أعينهم، و بكارهيك يشمتهم بك، إلا أنه سبحانه يسترك بل و يشغل هذه النواصي عنك ولا يفضحك، فيعاملك باسمه البر، يقدر لك لحظات الود التي كنت على وصل فيها معه، فيحفظها لك و يقدرها ويعاملك بها، هذا مع كمال غناه عنك.

 

فيطالع العبد هذه المنة و يشهد اسم الله البر في قلبه، ويكون انشغاله بهذا أنفع له من ذنبه، ولولا الذنب لما عايش هذا المعنى ولا عرف بر الله في ستره.

 

***

 

ذنبك يعلمك اسم الله الحليم

 

(يحلم الله على راكب المعصية و يمهله و لو شاء لعاجله بالعقوبة، فيستشعر العبد نعمة الإمهال، و عليه أن يستغلها بمسارعته في التوبة قبل أن ينزل به زمان العقوبة.

فتلك الأقدام التي تمشي بها إلى المعصية ربها قادر على أن يشل حركتها..

و لكنه يمهلك و يحلم عليك لعلك تتوب

 

و تلك اليد التي تبطش بها قادر ربها أن يقطعها لك...

و لكنه يمهلك و يحلم عليك لعلك تتوب

 

و تلك العين التي تطلقها في الحرام قادر ربها على أن يذهب ببصرها....

و لكنه يمهلك و يحلم عليك لعلك تتوب

 

فلما يستشعر العبد نعمة الإمهال يسارع بالتوبة و هو يحمد الله على حلمه بعد علمه و على عفوه بعد قدرته، و يستشعر القلب مدى حلم الله عليه.

 

***

 

ذنبك يعلمك اسم الله الكريم

 

"رغم أنه لا عذر لمخلوق عند الخالق، إلا أنه لا أحد أحب إليه العذر من الله، و لذا يأمرك دوما أن تعتذر إليه رغم تفاهة تلك الأعذار التي لو قدمت إلى أمك و أنت أحب الناس إليها ما قبلتها منك لتفاهتها، و لكنه الكريم يقبل منك عذرك و أنت في الأصل لا عذر لك.

 

 

 

قال الله (قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64)) [الأنعام : 64]

 

إذ تطلب النجاة و أنت في الكرب و تعد ربك بالوفاء فينجيك، فما يكون منك سوى أن تعود للمخالفة و العصيان، فيحلم عليك ولا يعاقبك، و رغم سابق علمه فيك سبحانه بأنك إن نجوت ستعود إلى المخالفة، إلا أنه يقبل عذرك مع علمه.

يعطيها لك ولا يمنعك إياها لكرمه و إحسانه، فتشاهد بقلبك اسم الله الكريم، و تزداد فيه محبتك لربك بقدر لم يكن حاصل قبل ذلك، قبل أن تتعرف على اسمه الكريم.

 

***

 

ذنبك يعلمك اسم الله الغفار

 

يقول الشيخ:

"ما المغفرة إلا محض فضل من الله عزجل لا استحقاق، و لو أخذك الله بذنبك لكان عادلا محمودا، فإذا ما أذنب العبد و أراد التوبة رفع يده إلى ربه و قال ( إن قبلتني فأنت أهل لذلك، و إن رددتني فأنا أهل لذلك غير أن عافيتك أوسع لي) و يعيش العبد في ظل اسم الله الغفار يطالعه بقلبه و يتعبد به.

 

 

 

 

 

***

 

و هكذا

 

فمن خلال الذنب يكتمل للعبد معنى العبودية

 

بل أعلى معانيها و هي المحبة مع المعرفة

 

 

 

 

 

و لكن هنا لدينا تنبيه على أمر هام

 

أن ما ذكرناه هنا ليس للعبد الذي أتي الذنب متعمدا و هو يضحك، يجاهر به و يتفاخر.

بل للعبد الذي يأتي الذنب عن دون قصد ولا تعمد

يأتيه منكسرا منقادا من نفسه التي تغلبه

يظل محترزا آخذا بأسباب الوقاية و لكن يسبق عليه قضاء الله فيذنب،

و ما هي إلا لحظة ثم يفيق باكيا نادما فيسوقه ندمه إلى استشعار تلك المعاني التي حدثنا عنها شيخنا الفاضل.

 

أمثال هؤلاء الذين طغت عليهم نفوسهم بالذنوب

و استنفذوا في سبيل النجاة منها كل السبل

نعطي لهم أملا

و ندلهم على حكمة قضاء الله فيهم و نقول:

لعل الله أراد بكم شيئا مما ذكرنا

أو علاجا مما تقدم

او رفعة لكم في الدرجة

و لعل هذا هو ما أراد أن يخبركم به الإمام ابن القيم في كتابه (الداء و الدواء) حين أورد تحقيق شيخ الإسلام ابن تيمية حول مسألة (هل يعود التائب إلى منزلته التي كان فيها قبل الذنب؟) إذ قال الشيخ:

( و اختلف الناس هل يعود _المذنب_ بعد التوبة إلى درجته التي كان فيها بناء على أن التوبة تمحو أثر الذنب و تجعل وجوده كعدمه....، و حكم شيخ الإسلام ابن تيمية بين المختلفين حكما مقبولا فقال:

 

هذا بحسب قدر التوبة و كمالها، و ما أحدثت المعصية للعبد من الذل و الخضوع و الإنابة و الحذر و الخوف من الله و البكاء من خشيته، و قد يقوى على هذه الأمور حتى يعود التائب إلى أرفع من درجته و يصير بعد التوبة خيرا منه قبل الخطيئة، فهذا تكون الخطيئة في حقه رحمة.

فإنها نفت عنه داء العجب و خلصته من ثقته بنفسه و أعماله ووضعت خد ضراعته و ذله و انكساره على عتبة باب سيده و مولاه، و عرفته قدره و أشهدته فقره و ضرورته إلى حفظ سيده و عفوه و مغفرته له، و أخرجت من قلبه صولة الطاعة و كسرت أنفه من أن يشمخ بها أو يتكبر بها و يرى نفسه بها خيرا من غيره، و أوقفته بين يدي ربه موقف الخطائين، المذنبين، ناكس الرأس بين يدي ربه، مستحيا، خائفا منه، وجلا، محتقرا لطاعته، مستعظما لمعصيته، عرف نفسه بالنقص و الذم و ربه بالتفرد بالكمال و الحمد الوفي.

هذا كله إذا كان نزوله إلى معصية، فإن كان نزوله إلى أمر يقدح في أصل إيمانه مثل الشكوك و الريب و النفاق فذاك نزول لا يرجى لصاحبه صعود إلا بتجديد إسلامه من رأسه))

 

 

 

 

 

 

 

إخوتاه

 

الذنوب حسرة و ندم

 

نار تأكل القلب و النفس

 

عقوباتها محسوسة معروفة مشهودة

 

أُمرنا بإتقائها و الكف عنها و التنزه منها

 

و لكن لسنا بمعصومين منها

 

قضى الله علينا هذا و ليس بظلّام لنا

 

و لكن مع هذا قضى لنا بعقل يميز و قلب رغم كل شيء يريد الخير إذ فطر عليه

 

و من حسن استثمار المؤمن لدنياه أن يستثمر ذنبه

 

فبدلا من أن يكون نقطة سقوط يكون نقطة صعود

 

و بدلا من أن يكون نقطة انكسار يكون نقطة بناء

 

و بدلا من أن يدخله النار يدخله الجنة

 

إذ تأتي يوم القيامة تجد في صحيفتك تلك النقطة السوداء المتبوعة بمئات من النقاط البيضاء

 

و تحدث نفسك أنه لولا هذه النقطة السوداء ما كان كل هذا البياض

 

و كأن ذنبك كان لحظة ولادتك لا لحظة قهرك و موتك و نهايتك

 

 

 

إخوتي

 

هذه دعوة لاستغلال الذنوب أنفع استغلال

 

و الانتصار على الشيطان بأقوى أسلحته

 

فتجعله يندم أنه أوقعك في ذنبك

 

 

 

وهي تسلية لأهل الإصرار ممن أحبوا الله و رسوله و ابتُلوا ببعض الذنوب

 

هؤلاء ندعوهم لأن يحسنوا الظن بربهم

 

و يصبروا على مجاهدة نفوسهم

 

فبعض النفوس تحتاج إلى كثير تربية

 

و كثير من حرقة الذنوب حتى تعرف قدر العفة و الطهارة و العافية

 

فالله لا يقضي بالفعل عبثا

 

و إنما لحكمة منه لا تخلو من منحة خفية

 

 

 

فأحسنوا الظن بربكم

 

و بأنه يريدكم لا _بالذنوب_ يَرُدُكم

 

فاستبشروا و اصبروا و صابروا و رابطوا

 

و لا تهنوا ولا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين

 

 

 

فقط إن كنتم مؤمنين

 

عافانا الله و إياكم من شر الذنوب و آثارها

 

و جعلنا من المتقين المصطفين

 

 

 

لا تنسوا أختكم من الدعاء

بأن يطهر الله قلبها

و أن يرزقها الإخلاص في القول و العمل و الحال

و أن يتوب عليها ولا يجعلها في القوم الظالمين

تم يفضل الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ اخيتي

 

 

لا تنسوا أختكم من الدعاء

بأن يطهر الله قلبها

و أن يرزقها الإخلاص في القول و العمل و الحال

و أن يتوب عليها ولا يجعلها في القوم الظالمين

 

اللهم آمين لنا ولكم ولجميع المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكر الله لكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكِ يا حبيبة نقل قيم

وبارك الله لنا بشيخنا الفاضل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

و فيكِ بارك ربي و جزاكِ الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

كلام طيب جدًا أختي الحبيبة

جزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

آمين و اياكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله أبكيتني أختاه ما أعظم ربنا وما أحلمه بنا سبحانه سبحانه كم أحبه

جزاكِ الله خيرا ورزقنا وإياكِ الفردوس الأعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا وإياكم الخير ونفع بنا وبكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة

نفع الله بكِ وجعله بميزان حسناتكِ

نسأل الله أن يطهر قلوبنا ويتوب علينا توبة لا نرجع بعدها أبدًا..

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله

اللهم آمين

ولكِ بمثل حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×