اذهبي الى المحتوى
nona-h

عشر نساء لا يدخلن الجنه

المشاركات التي تم ترشيحها

لايدخلن الجنه ولايجدن ريحها والعياذ بالله ََ

 

 

رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة

أخواتي فى الله لقد نقلت الموضوع للافاده ويعلم الله

لكى يمن الله علينا بالجنه يارب العالمين*******

************

.. والله إنني رأيت العجب العجاب بعيني في بعض النساء ، وحزنت حزناً شديداً لما رأيت ، فمنهن المتبرجات ورؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، ومنهن المحجبات والمنقبات ورؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .

وقلت في نفسي : لا بد من التذكير بخطورة هذا الأمر الذي أخبرنا عنه النبي عليه الصلاة والسلام ، فجمعت بفضل الله و توفيقه بعض شروحات هذا الحديث العظيم وما يدور حوله .. والدال على الخير كفاعله .. وجزاكم الله خيراً.

ورد في صحيح مسلم (2128) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : وهي نوع من الإبل ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : بما يلففن عليهن من شعرهن أو غيره حتى يكون كسنام البعير المائل .

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ‏:‏ عن حكم مسح المرأة على لفة الرأس ‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ يجوز أن تمسح المرأة على رأسها سواءً كان ملفوفاً أو نازلاً ، ولكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة ، لأني أخشى أن يكون داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ‏)‏ ‏.‏. من فتاوى ابن عثيمين - المجلد الحادي عشر .

وسئل الشيخ ابن عثيمين : أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ‏؟‏

فأجاب رحمه الله : الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏:‏ ‏‏‏(‏ صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ‏)‏‏‏ وذكر الحديث ‏:‏ وفيه ‏: (‏ نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة‏ )‏ ..

فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهى ، أما إذا كان علي الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلي السوق ، فإن في هذه الحال يكون من التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز ‏.‏

وقال الأستاذ الدكتور الشيخ بكر عبد الله أبي زيد : وهذا نص فيه وعيد شديد ، يدل على أن التبرج من الكبائر؛ لأن الكبيرة ‏:‏ كل ذنب توعد الله عليه بنار أو غضب أو لعنةٍ أو عذابٍ أو حِرمانٍ من الجنة ‏.‏

وجاء في صحيح مسلم : ‏( ‏رؤوسهن كأسنمة البخت ‏)‏ معناه يعظمن رأسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرؤوس حتى تشبه أسنمة الإبل .. وقوله‏ :‏ ‏( ‏رؤوسهن كأسنمة البخت ‏) ‏‏.‏.

- البخت ضرب من الإبل عظام الأجسام ، عظام الأسنمة ؛ شبَّه رؤوسهن بها لما رفعن من ضفائر شعورهن على أوساط رؤوسهن ‏..‏ وهذا مشاهد معلوم ، والناظر إليهن ملوم‏ ..‏ قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ‏)‏‏.‏ ‏"‏خرجه البخاري‏"‏‏.‏

انشروه لكم اجر وادعولي بالتوفيق دنيا واخره وانه ربي يفرج همي وهم كل مسلم و مسلمه ومؤمن ومؤمنه..

الموضوع منقول اسال الله ان يجزا كاتبه وقارئه ومن كان معروض في منتدا له ( الجنه وينجيه واهله من النار )

الهم امين ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي اختي

ولكن اريد التوضيح اذا كان التبرج هذا في البيت للزوج فقط دون الخروج من البيت فالمراة بطبعها تحب ان تغير من شكلها وتسريحة شعرها هل رفع الشعر لفوق في البيت يدخل في هذا النهي

ام المقصود به خارج البيت كما نراه في زماننا هذا من خروج النساء ورؤوسهن مرفوعت تحت حجابهن كما نراه في بلاد الخليج وللاسف انتقل الى بلادنا ؟؟؟؟

ارجو التوضيح ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا اختي ويا حبيبتي يا جهاد في سبيل الله

انا لا استطيع ان اقول لكي هل هو حرام ام حلال

لاني لا احفظ فتوى تقول ذلك

ولكن الخوف هو الذي يفتي يا نور عيني فان خفت من الله كرهت ماحرم ولو لمن كان ذلك الشخص

الذي تودين التجمل امامه فبمجرد ان تسمعي حديث الرسول حين وصف النساء فيه بالمائلات المميلات فانا لو انني متزوجه والله لا اعمل مايطردني من رحمته

ولا حتى يعجبني شكل راسي وهو منتفخ كانه سنام جمل فاحرصي يا حبيبة قلبي جعلكي الله من اصحاب اليمين على اجتناب النواهي والمشتبهات يعوضك الله

بخير منها ويجملك في عين زوجك اكثر واكثر ويعوضك ربك فانتي لا تعلمين ماذا اخفا لك ربك من قرة اعين ( اقرئي سورة السجده ستجدين ايه انا فالحقيقه لا احفضها ولكنها من اجمل ما يشوق العبد للجنه ان الله سبحانه وتعالي مخفي لنا مايقر بهِ اعيننا جزاءً لاجتنابن نواهي فانت يا مؤمنه جعلك الله من نساء الجنه وحشرك مع خيار البشر يارب ولا يحرمنا معك انتي امة الله عليك حين يامرك ان تقولي لبيك ربي وسعدين سمعاً وطاعه

فوالله سيحبك زوجك اكثر عندما يعلم انك لا تعصي الله لاسعاد عبد من عباد الله تبرجي لزوجك وتزيني له ولكن اجتنبي المشتبهات وما يكفي ان اقول لكي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رآ هؤلاء النساء فالنار اوتحبي ان تتزيني لزوجك بصفه من صفات نساء النار ام نساء الجنه يانور عيني

فابشري حبيبتي ابشري اخيه ان صبرت جزاؤك جنه عرضها السماوات والارض جزاء لعملك وصبرك واحتسابك فالدنيا الفانيه قال تعالى {كلوا واشربوا هنيئاً بما اسلفتم في الأيام الخاليه }

وبشري زوجك ان صبر واعانك على الخير بانكي تودين الجنه وانك ستبدين باجمل صورةٍ له فسيغر الله خلقك وخلقه حتى يتناسب جمالكما مع جمال الجنه وبشر الصابرين يا اختي فاحرصوا على ان تكونوا من اهل الجنه واقتربي الى ما يقرب لها من قولٍ وعمل وابتعدي عن النار وما يقرب لها من قولٍ وعمل فالحور سوف تغار من جمالك لان نساء الدنيا في الجنه اجمل من الحور فانت الصائمه القائمه القانته انتي الامره بالمعروف والناهيه عن المنكر وعامله بامر الله والمجنبه لما حرم

يمن الله كتابي وكتبك وكتباب زوجك ووفقنا الى مايحبه ويرضاه الهم آمين

اسفه على الاطاله لكني احب من يشتغل بالسؤال عن المحرمات ليجتنبها فانا احبك فالله ولن ارتضي لك الا كل الخير جمعنا الله واياك فالجنه يا حبيبتي ...

واسالي اهل العلم والمشايخ وتوجد فتوى كثيره ورائعه عن هذه الاشياء سترشدك اكثر ولقد وضحت لكي راي واتمنى ان تقتنعي يا ختي وحبيبتي فالله ...

تم تعديل بواسطة nona-h
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا يا غاليه

بس والله اعلم ان كلامك دا للخروج من البيت وليس داخله

ساستفثر من احد الاخوات وارد عليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

أحسنتِ أختنا الغاليه نونا

 

بــــارك الله فيكِ على نقلك المفيد جعله الله في ميزان حسناتك

 

 

بارك الله فيكي اختي ولكن اريد التوضيح اذا كان التبرج هذا في البيت للزوج فقط دون الخروج من البيت فالمراة بطبعها تحب ان تغير من شكلها وتسريحة شعرها هل رفع الشعر لفوق في البيت يدخل في هذا النهي ام المقصود به خارج البيت كما نراه في زماننا هذا من خروج النساء ورؤوسهن مرفوعت تحت حجابهن كما نراه في بلاد الخليج وللاسف انتقل الى بلادنا ؟؟؟؟ ارجو التوضيح ...

 

 

 

جزاكِ الله خيراً جهاد على سؤالك

 

بحثت ووجدت هذا وهو منهي عنه

 

ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة ؟

 

 

 

الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهــي أو

 

 

في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "صنفان من أهـل

 

 

النار لم أرهما بعد" وذكر الحديث وفيه"ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات

 

 

 

رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة" . فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي . أما إذا كان

 

 

على الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق فإنه

 

 

في هذه الحال يكون من التبرج لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر،

 

 

ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز )

 

 

نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع المسند ص 218.

 

 

 

موقع الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي المحتسبه

انا بس عايزة توضيح للنقطة دي الكلام دا سواء في البيت او خارجه؟؟؟؟

ولا المقصود هنا لو الواحده طلعت كدا برا البيت؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال

 

 

لقد أخبرنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه أنهن من أصحاب النار (اللاتي رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)، فهل هذا جائز أمام النساء والزوج دون الخروج به؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما قوله: رؤوسهن كأسنمة البخت. فمعناه يعظمن رؤوسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرأس حتى تشبه أسنمة الإبل البخت، هذا هو المشهور في تفسيره، قال المازري: ويجوز أن يكون معناه يطمحن إلى الرجال ولا يغضضن عنهم ولا ينكسن رؤوسهن، واختار القاضي أن المائلات تمشطن المشطة الميلاء قال وهي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس فتصير كأسنمة البخت، قال وهذا يدل على أن المراد بالتشبيه بأسنمة البخت إنما هو لارتفاع الغدائر فوق رؤوسهن وجمع عقائصها هناك وتكثرها بما يضفرنه حتى تميل إلى ناحية من جوانب الرأس كما يميل السنام، قال ابن دريد: يقال ناقة ميلاء إذا كان سنامها يميل إى أحد شقيها. انتهى من شرح مسلم للنووي رحمه الله.

فهذا الوضع للشعر فوق الرأس منهي عنه مطلقاً، ولو في البيت أو عند النساء ولا يختص النهي عن ذلك عند الخروج أو عند الرجال الأجانب، وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 75856.

والله أعلم.

إسلام ويب

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل هذه الصور صحيحة بخصوص رأسها كسنام الجمل

 

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

 

شيخـنا عبد الرحمن السحيم حفظكـم الله تعالى/ هذا الموضـوع انتشر في الإنترنت فهل الصـورة تعتبر صحيحة؟ وهل هـذا ينطبق على هـؤلاء النساء كما موضـوع في الصـورة؟

وجزاكـم الله خيرا.

 

 

 

a.jpg

 

b.jpg

 

 

c.jpg

 

 

والله الموفـق

 

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

مـما يتوقّف فيه العُلَماء إنْزَال الأحَادِيـث على واقِع مُعيَّن، والْجَزْم بأنّ ذلـك الواقِع هو الْمَقْصُد بالحديـث. ومما فَسَرّ به العُلَماء " أسْنِمَة الـبُخْت الْمَائلَة " مَا يَقرُب من صُورة السَّنـام إذا مَالَ، وهو إمَالَة الشَّعْر عـلى جِهَة، كَفعْل الكافرات أو الفاجِـرات. والْمَعْرُوف في مَيْـل السَّنَام أنه يميل إلى أحَد جانبـي الْجَمَل، فيَكون أشْبَه بالقَصَّة المائلة. ومـما فُسِّر به الْحِديث أيضا تكـبير الرأس بِأن يُلَفّ عليه عمامـة، أو بِجَمْع الشَّعَر فوق الرَّأس أو خَلْفَه بحيث يبدو للـناظِر.

 

قـال الإمام النووي: وأمَّا " مَائـلات " فَقِيل: مَعْنَاه: عن طاعـة الله ومَا يَلْزَمهن حِفْظه. " مُمِيلات " أي: يُعَلِّمْـن غيرهن فِعْلَهن الْمَذْمُوم. وقِيـل: " مَائلات " يَمْشِين مُتَبَخْتِرَات " مُـمِيلات " لأكْتَافِهن. وقِيل: " مَائـلات " يَمْشِطْن الْمِشْطَة الْمَائلة، وهي مِشْطَة البَغَايـا " مُمِيلات " يَمْشِطن غيرهن تلـك الْمِشْطَة. ومَعْنَى " رُؤوسهـن كأسْنِمَة البُخْت " أن يُكَبِّرْنَها ويُعـظِمْنَها بِلَفِّ عِمَامة أوْ عِصَابة أوْ نَحوهـا. اهـ.

 

هـذا مِن جِهَـة .

ومِـن جِهَة ثانية فإن الشّكل الْمُصَوَّر فـي السُّؤال هو مَحْذُور شَرْعًـا، إذ ليس الْمُرَاد مِـن الْحِجَاب هو مُجرّد سَتْـر أو تَغطِية الرأس أو البَدن، بـل الْمُرَاد إخفاء معالَم البَدَن، ولذلـك وضَع العُلماء شُرُوطا للحِجاب، وهـي مُسْتَنْبَطَة مِن أدلّة الكِتاب والسنة

فَشَرَطُـوا فيه أن يَكون واسِعا فَضْفَاضًا، وهذا قـد دَلّ عليه قول أسامة بن زيد: كَسَانِي رسـول الله صلى الله عليه وسلم قِبطية كَثيفة كانـت مِمَّا أهْداها دحية الكلبي، فَكَسْـوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مَالك لم تَلبس القِبطـية ؟ قلت: يا رسول الله كَسـَوتُها امْرأتي، فقال لي رسول الله صلـى الله عليه وسلم: مُرْها فَلْتَجْعَل تَحْتَهـا غِلالة، فإني أخاف أن تَصِف حَجْم عظامهـا. رواه الإمام أحمد وغيره، وروى نحـوه أبو داود عن دحية الكلبي رضي الله عـنه.

وشَرَطوا شُرُطا أخْرَى مُسـتَنْبَطَة مِن الكِتاب والسُّـنَّـة .

 

ولا شـكّ أنَّ ما صُوِّر في السّؤال مِمَّا يُبْـدي حَجم رأس المرأة وحَجم شَعْرِها، ووَضْعـه بِتلك الصَّورة أنه داخِـل دُخُولا أوّليا في اللباس الكَاسـي العَاري، وقد قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخـاري. قال ابن حجر: كاسِية جَسدهـا، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَـدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخـرة. اهـ. وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّـيِّق، وعلى مَن تَلْبس العَبَـاءة على الكَتِف، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِهـا.

 

وقـد أوْرَد ابنُ عبد البر ما رواه الإمام مالـك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه أنـها قالت: دَخَلَتْ حَفصة بنـت عبد الرحمن على عائشة زوج النبـي صلى الله عليه وسلم وعلى حَفـصة خِمَار رَقيق فشقته عائشة وكستها خِمَارًا كَثِيـفًا.

 

ومـا رواه مالك عن مسلم بن أبي مريـم عن أبي صالح عن أبي هريرة أنـه قال: نساء كاسيات عاريـات مائلات مميلات لا يدخـلن الجنة ولا يجدن ريحـها، وريحها يوجد من مسير خمسمائة سنـة. ثـم قال ابن عبد البر: الْمَعْنَى في هَذين الحديثـين سَواء؛ فَكُلّ ثَوب يَصِف ولا يَسْتُـر فَلا يَجُوز لِبَاسه بِحَال إلاَّ مَع ثَوب يَسْتُـر ولا يَصِف، فإنَّ الْمُكْتَسِيَة بِه عَارِيَـة. اهـ.

 

وحديـث: " صِنفان من أهل النار لم أرَهمـا: قوم معهم سياط كأذْناب البَقـر يَضْرِبون بِها الناس، ونِسَاء كَاسِيات عَارِيـات، مُمِيلات مَائلات، رُؤوسهن كأسْنِمَـة البُخْت الْمَائلة، لا يَدْخُلْن الْجَنَّة ولا يَجِـدْن رِيحها، وإنَّ ريحها لَيُوجَد مِـن مَسِيرة كَذا وكذا " رواه مسـلم. فالأمْر ليس بالأمْر الْهَيِّـن، بل هو أمْر في غاية الْخُطُـورة.

 

وهـو سَبب للفضيحة في الآخِرة كـما تقدّم مِن قوله عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِيـة في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة “، والْجَـزِاء مِن جِنْس العَمَل، فلَمَّا لم تتستَّر فـي الدُّنيا ولَم يَكُن حَجابـها حِجابا شرْعيا عوقِبَت في الآخِرَة بالفضـيحة والعُرِيّ، وإن كان كلّ أحَدٍ يُحَِر عُريانا إلاَّ أنّهـا تَفتَضِح في ذلك الْموطِن. نسأل الله أن يسترنا فـوق الأرض وتحت الأرض ويـوم العَرْض.. وأن يَسْتُر نِسَاء المسلـمين في الدُّنيا والآخِرة. والله تعالى أعلـم.

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?threadid=52295

منتدى فجر الايمان

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال :

 

ما حكم رفع شعر البنات فوق رؤوسهن (على شكل نافورة) ؟

 

الجواب : فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين .

 

لا يجوز ذلك فإن هذه الفعلة غريبة على المسلمين ويمكن

أنها تقليد للغربيات أو أنها كما تسمى موضة جديدة يقصد

منها الاستغراب ولفت الأنظار وتغيير العادات المتبعة في

المسلمين، وهي جعل الشعر ضفائر وقرونًا تفتل وتتدلى كما

وردت بذلك السنة ففي حديث أم سلمة قالت يا رسول الله

إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وهو دليل

على أن النساء يجعلن شعورهن جدائل مشدودة حتى بعد

الموت ، تقول أم عطية في صفة تغسيل بنت النبي صلى الله

عليه وسلم فضفرن شعرها ثلاثة قرون فهذه هي السنة التي

أقرها النبي صلى الله عليه وسلم- وعمل بها في زمانه فأما

جمع الشعر فوق الرأس أو في الخلف فإنه بدعة منكرة

وينطبق عليه الحديث الذي بلفظ رؤوسهن كأسنمة البخت

المائلة ... إلخ والله أعلم.

 

 

***

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن اقتباس تسريحات

الشعر من النساء العارضات للأزياء ؟ وهل يدخل ذلك في قوله

صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم "

 

فأجاب رحمه الله تعالى : ( كذلك مسألة الشعر )

لا يجوز للمرأة أن تصفف شعرها على صفة شعر الكافرات

أو الفاجرات لأن من تشبه بقوم فهو منهم .

 

أما رفع الشعر إلى أعلى ، أو جعله كعكعة فوق الرأس ،

أو فرقه من الجنب ، فقد منع ذلك بعض أهل العلم ، لعلة

التشبه بالكافرات ، ومنهم من أدخل " الكعكعة" في الذم

الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النار

لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس

ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنة البخت

المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من

مسيرة كذا وكذا " رواه مسلم ( 2128 ).

 

 

وجدت هذا أيضاً وبما انه تشبه بالكافرات فالبعد عن هذا الفعل أولى والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخيتي جزاك الله خيرا

 

اللهم اهدنا لما تحب و ترضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:

بارك الله فيك اختي على طرحك لذا الموضوع الهام

و قد اصبحنى نرى يوميا للاسف هذه الصفات في النساء اللواتي يخرجن من بيوتهن متعطرات تكسوهن بعض الخرق التي تظهر اكثر مما تخفي

اسال الله ان يرزقنا و بنات المسلمين الستر و العفة

و لكن اختي عندي التباس في شرح الحديث , فقد سبق و قرات الشرح في احد الكتب الذي يخص فقه المراة و اذكر انه ورد تفسير الحديث على انه يخص التبرج مثل النساء التي تضع قبة تحت الخمار لرفعه او ترفع شعرها فوق الراس ليبرز كشكل قبة و هذا محرم و الله اعلم

كما اذكر ان الشرح قال انه لا يعني الماكثات في البيت فمن حق المراة ان تتزين لزوجها باللباس و ان كان شفاف و غير ساتر و قال ايضا ان الرفع لا يعني هنا داخل البيت بل الخارج فقط و الله اعلم

لقد بحثت عن الكتاب لكن لم اجده في منزلي فقد استعرته سابقا من خالتي و ان وجدته ساكتب لاحقا الشرح

ارجو من اخواتي الفضليات من لديها المام بالشرح التفصيلي للحديث ان تضعه لانني بصراحة محتارة هل المراة ان وضعت شعرها فوق راسها في المنزل مع انها ملتزمة بالحجاب في الخارج تدخل في الكاسايت العاريات

 

السؤال :

 

ما حكم رفع شعر البنات فوق رؤوسهن (على شكل نافورة) ؟

 

الجواب : فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين .

 

لا يجوز ذلك فإن هذه الفعلة غريبة على المسلمين ويمكن

أنها تقليد للغربيات أو أنها كما تسمى موضة جديدة يقصد

منها الاستغراب ولفت الأنظار وتغيير العادات المتبعة في

المسلمين، وهي جعل الشعر ضفائر وقرونًا تفتل وتتدلى كما

وردت بذلك السنة

هل تعني هذه الفتوى ان على المراة المسلمة ظفر الشعر فقط ؟

و الكافرات يظفرن الشعر ايضا و يجعلنه منسدلا و يقصصنه . ايعني هذا ان علينا الاكتفاء بالظفر و عدم قص الشعر

حسبما قرات يجوز للمراة القص و تسريح الشعر بنية التجمل للزوج و عدم تتبع الكافرات و الله اعلم

 

 

ارجو اخواتي لمن لديها علم تفصيلي و اكيد لها الموضوع ان تمدنا به

 

اعننا الله على اتباع امره و طاعته آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  1. بارك الله فيك اختي نونة على النقل الطيب موضوع قيم و يستهل النقاش بالفعل حسب علمي والله اعلم ان المراة في بيت زوجها تفعل كل ما هو ليس بمحرم وهذه النقاط المذكورة كرفع الشعر وغيره بهدف التجمل في البيت و للزوج اضن و الله اعلم ليس بحرام وارجو منكن الرد حتى نستفيد اكثر اللهم اجعلنا من اهل الجنة والله المستعان.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني دا منهي حتي لو في البيت؟؟ صح

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفتوى تقول بالنهي كما هنا أيضاً سواء في البيت أوغيره

http://islamqa.info/ar/ref/45674

ولكن هناك استثناء وهو هذا وأتيت به من الفتوى السابقة

ولو فرض أن فرق الرأس من الجنب مثلا ، كان شعارا للكافرات أو الفاجرات في زمن ، ثم زال هذا الاختصاص ،

وانتشر بين المسلمات ، بحيث لا يُظن بفاعلته أنها كافرة أو فاجرة ، فقد زال التشبه حينئذ ، فلا يكون محرّماً .

 

وهو منتشر عندنا وتقريباً كل النساء تفعل شعرها كحكة في البيت فلاارى حرمتها ولكني لاافتي ولكن هذا مافهمته من الكلام السابق والله اعلم

 

وهنا معنى رؤسهن كأسمنة البخت المائلة

معنى حديث (مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت)

http://www.binbaz.org.sa/mat/11409

أما رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، هذه علامة لهن من علاماتهن تنصيب الرؤوس

يجمعن عليها أشياء تضخمها وتكبرها وكأنها علامة لهن في بعض البلدان اللاتي تتعاطى هذه الأعمال السيئة.

 

فالمقصود والله اعلم هو الواصلة التي توصل شعرها بشئ كما فسر الشيخ بن باز رحمه الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا حبيباتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياال فرحتي بهذه الردود المثلجه للصدر فربما باشتغالنا في معرفة ما يغضب الله منا واجتنابه

ربما بهذه الردود والاساله يغفر لنا ربنا ويجعلنا من الزمره الاولى الداخله للجنه

من عيوني يا نور عيوني سابحث لكن عن فتاوى اخرى اضيف فيها على طرح اخواتي فالله وذالك لزيادة الفائده ولكن انتظروني غداً

يا حبيباتي وجزاكن الله الف خير وحرمكن على النار وحرم النار عليكن آآآآمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيتم خيرا جميييعا اخواتي الكريمات ،

و لكن عندنا العروسات في عرسهن يضعن شعرا قي شعرها لكي يزداد كبره ، واكيد تعرفن ما اقصده، اي تسريحة خاصة بالعروسات، فاذا ذلك غير جائز ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1255545787.jpg

 

اظن ان هذه التسريحات كلها التشبه بالكافرات ..ما رأيكن اخواتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بك اختي صبيحه

اذا كنت تقصدين ان العروس توصل شعراً مستعاراً بشعرها فهذا لا يجوز لانه وصل ومن تفعله فقد دخلت في اللعن كما في الحديث ( لعن الله الواصله والمستوصله) اي المرأه التي تضع الوصله في رؤوس النساء والمرأه التي وصلت شعرها اما اذا كنت تقصدين الحشوه التي توضع للتساريح فهذا لا استطيع اجابتك به حتى اتحقق من صحة معلوماتي جزاكم الله خير والله تعالى أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×