اذهبي الى المحتوى
أم يوسف*

لكل من نسجت خيوط القرآن ثم تفلتت أهديكن هذه الباقة.....

المشاركات التي تم ترشيحها

بارك الله فيكى أختى الحبيبة وجزاكى الله خيرا ولا يحرمك من الاجر العظيم واسعدنى كلامك أنى اكون السبب فى عمل هذا الخير جعلنا الله وإياكم من الصالحين الحاملين لكتاب الله احنا وأولادها واولاد المسلمين اجمعين وبجدارة تسلمى محاضرة طيبه يارب ينتفع بيها كل اخت والله انا ما زلت متوقفة وكمان علشان الدراسة وان شاء الله ارجع يوم الجمعه القادمة ويترب يثبتنا ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة يا حبيبة الحفظ فى المرحلة الاولى كان عندى العكس كان اشعر اما فى هذه المرحلة الحفظ بطئ جداا وانتى عارفة ان اول البقرة سهلة وميسر وبعد ذلك كل ما تطلعى وجه الكلمات بتصعب اكثر وهى دى المشكلة وبالنسبة للكتابة دى مشكلة ثانية أنى مفيش وقت وكمان انا أولادا فى الازهر كل وقتى ضائع فى المذاكرة يارب يسر لنا الحفظ والوقت اللهم امين وانا متابعة معكى ان شاء الله ونساعد بعضنا البعض ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله حبيبتي أم مريم وهاجر أسعدني جدا وجودك معنا يا غالية جزاك الله خيرا على دعواتك الطيبة يارب يتقبل

بالنسبة لمشكلتك الأولى وهي المذاكرة ان شاءالله ستجدي الحل في متابعتك للموضوع اليوم بإذن الله

أما عن مشكلة البطئ في الحفظ وأن البقرة تصعب فصدقيني هذا من الشيطان البقرة كلها ميسرة ولا أجد في كلماتها صعوبة فقط ألفت انتباهك لشئ مهم إستمعي لمقدار حفظك لشيخ تحبي صوته حاولي الاستماع للمقدار من 10 مرات إلى 15 مرة قبل أي بدء بالحفظ فقط إستمعي واستمتعي بعدها حاولي تفسير معنى الآيات بطريقة ميسرة مثلا 5 آيات لن تأخد منك 2 دقيقة في التفسير و5 دقائق استماع ثم ابدئي الحفظ غاليتي أعط القرآن وقتك سيعطيكي الله التوفيق في كل شئ استغلي ليلك ونهارك فاليوم والليلة طوال 24 ساعة

دعيني أساعدك قليلا في اغتنام وقتك أنصحك بالنوم بعد العشاء مع الأولاد إلى الساعة 12 ليلا أو 1 ونصف وهذا وقت كافي جدا واغتنمي هذا الوقت من 12 حتى الفجر قسميه إلى ثلاثة أقسام أو قسمين حسب قدرتك على الحفظ أول الوقت ابدئي كما بينت لك سابقا بالاستماع والتفسير ثم اشرعي بالحفظ ولا تشعري نفسك بضيق الوقت أبدا بل أعط نفسك فرصة وأشعري بالراحة

القسم الثاني حسب ما تبقى معك إن كان 3 ساعات مثلا فمن الممكن أن تجعلي ساعة ونصف للقيام مع قراءة جزء خلال الصلاة وبهذا تكوني وفقتي بين ورد التلاوة وورد الحفظ وستشعري براحة وسعادة عظيمة ستدفعك بإذن الله للمواصلة وسيتبقى لديك وقت إضافي واغتنمي نهارك لك وللأولاد والمذاكرة ففيه الوقت الكافي بإذن الله

أنتظر منك ردا بأنك ستنظمي جدولك وتشرعي في الحفظ من جديد حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إلى أخواتي الحبيبات نكمل سويا إن شاءالله تعالى اليوم ...

كيف أبدأ بحفظ القرآن؟

إن أول خطوة على طريق حفظ القرآن بإتقان ، هي أن تعتقد بأن هذا المشروع هو أهم مشروع في حياتك! وأن هذا المشروع لن يأخذ من وقتك شيئاً!!! لأن الله سيبارك ل ك في الوقت وسوف تجد بأن بقية أعمالك لن تتعطل، بل ستزدهر وتصبح أكثر تيسيراً من قبل، وهذا ما حدث معي قبلك.

إياك أن تظن بأن حفظ القرآن يحتاج لأي وقت، فمهما أمضيت من وقتك في قراءة القرآن وتدبره وحفظه، فلن ينقص الوقت لديك بل سيزداد. وسوف أضرب لك مثالاً لتقريب هذا الأمر.

إذا كان لديك وقت تخصصه للدراسة من أجل النجاح في الامتحان، وأخذت منه شيئاً في حفظ القرآن، فما هي النتيجة؟

النتيجة الظاهرية: سوف تتأثر دراستك سلبياً لأن عدد الساعات المخصص أصبح أقل، ولذلك لا يمكن إنجاز الدروس بشكل كامل، أي أن الدراسة ستتعطل، وقد تؤثر على نتيجة الامتحان النهائي في المدرسة أو الجامعة.

ولكن هل هذا حقيقي؟ بالطبع لا! لأن حفظ القرآن سيطور المدارك لديك ويوسع آفاق التفكير ويكسبك قدرة هائلة على الحفظ والفهم والاستيعاب أكثر بكثير من ذي قبل. وعندما تحفظ شيئاً من القرآن وتتقن هذا الحفظ سوف تلاحظ بأنك تستطيع حفظ دروسك خلال زمن أقل بكثير من الماضي،وهنا يوضح الكاتب تجربته فيقول وهذا ما حدث معي تماماً.

فقراءة الصفحة من أي مقرر وفهمها كان يستغرق معك مثلاً نصف ساعة، ولكن بعد إتقانك للقرآن سوف تجد بأنك خلال نصف ساعة ستنجز ثلاث أو أربع صفحات وبكفاءة أعلى من السابق، أي أن أداءك الدراسي سيتحسن كثيراً بعد حفظ القرآن.

سوف يتحسن أداؤك أثناء الامتحان أيضاً، لأن حفظ القرآن يمنحك الاستقرار النفسي والذهني، ويمنحك الثقة بأن الله تعالى هو من سيحدد نتيجة امتحانك وليس جهدك وعملك. وهذا الاستقرار وهذه الثقة وهذا الاستقرار أثناء الامتحان هو نصف النجاح.

لنبدأ معاً هذا المشروع الرابح...

أرجو منك أختي الغالية أن تبدئي بسماع القرآن المرتل لأطول فترة ممكنة، ولكن لماذا هذه الخطوة؟ إن الحاجز كما أخبرتك والذي يقف عائقاً بينك وبين حفظ القرآن هو عدم استجابة دماغك لهذا القرآن بسبب الأسلوب المميز للقرآن والذي يعتبر غير مألوف بالنسبة إليك.

ويمكنك أن تسمعي القرآن بواسطة جهاز الكمبيوتر، أو بواسطة التلفزيون أو بواسطة آلة التسجيل، وجميعها وسائل هيأها الله لنا لنستفيد منها وننتفع بسماع القرآن من خلالها. ويمكنك أن تركز في البداية على السورة التي تريدي حفظها وتستمعي إليها عدة مرات كل يوم، وبخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، وقبل النوم مباشرة.

وإذا كنت تستطيعي أن تنامي على صوت القرآن المرتل فهذا الأمر له أثر كبير في تخزين القرآن في عقلك الباطن! وهذا يؤدي إلى حفظ دائم لآيات القرآن، أي أن العقل الباطن لديك يخزن هذه الآيات وتستطيعي أن تسترجعيها في أي وقت تريدي وهنا أوضح أنه قد أفتى بعض علمائنا بأنه يجوز لنا أن ننام على الاستماع للقرآن خاصة إن كانت النية تخزين كلماته في العقل الباطن والله تعالى أعلم.

يجب أن تكرر سماع السورة ذاتها مرات عديدة، وذلك لتصبح مألوفة بالنسبة إليك، أما الكلمات التي تسمعها للمرة الأولى ولا تفهمها، فسوف تجد نفسك عندما تكرر سماع السورة أنها أصبحت مألوفة وقريبة لك، وكأنك تفهمها.

وقد تتعجبي أختي الحبيبة كما تعجبت هنا يقول الكاتب : أنني بعدما حفظت القرآن أصبح أجمل شيء عندي هو سماع القرآن المسجل بصوت عذب من أحد القراء. وأنني كنت أمضي معظم وقتي في سماع الأغاني بل كنت أعزف على بعض الآلات الموسيقية، ولكنني بعدما بدأت بسماع القرآن لفترات طويلة، لم يعد يطربني أي شيء إلا كلام الله تعالى!

ولكن هنالك حديث شريف يجب أن تتعلمه وهو قول الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام: (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه)، بعدما سمعتُ هذا الحديث قررتُ أن أترك كل وسائل اللهو عن ذكر الله، فعوضني الله بالقرآن، فهل تتركي أخيتي أي شئ يلهيك عن ذكر الله ولا أقول الأغاني بل أي ملهي فهناك من الملاهي الكثيرة ما يعتقدها الناس جائزة وتسألي الله تعالى أن يبدلك خيراً منها؟!

ما هي الخطوة الثانية؟ تابعونا يا حبيبات لنتعرف سويا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هنالك بعض التساؤلات التي تخطر ببال كثير ممن يرغبون بحفظ القرآن، ولا بد من الإجابة عنها قبل البدء بالخطوة التالية في حفظ القرآن الكريم.

ومن هذه الأسئلة: كيف يكون سماع القرآن المرتل، وهل نستمع لسورة كاملة مرات عديدة في اليوم؟ وما هي الأوقات المناسبة لسماع القرآن؟

كيف يكون سماع القرآن المرتل؟

جميع الأوقات مناسبة لسماع القرآن، فالمؤمن يذكر الله في جميع حالاته، واقفاً وجالساً وعلى جنبه وقبل أن ينام وعند الاستيقاظ، وعندما يكون في عمله، وعندما يمشي في الشارع، بل وعندما يكون بين أصدقائه وأهله، المؤمن يذكر الله في كل الأوقات، وكذلك سماع القرآن ليس له وقت، إنما ينبغي على من يود الحفظ أن يستمع إلى القرآن المرتل قدر المستطاع. يقول تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ) [آل عمران: 191].

هل نستمع لسورة كاملة مرات عديدة في اليوم؟

(الكاتب) أفضل أن أكرر سماع السورة ذاتها مرات عديدة كل يوم حتى تصبح ألفاظها مألوفة للسامع. فمثلاً إذا أردت أن تحفظ سورة النمل فيجب عليك أن تستمع لهذه السورة بصوت أحد القراء عدة مرات كل يوم، ولعدة أيام. وبالتالي ستصبح عملية الحفظ بعد ذلك سهلة جداً، وقد اتبعتُ هذه الطريقة وآتت ثمارها وقد حفظتُ القرآن من دون أن أبذل جهداً كبيراً لأنني كنتُ أستمتع بسماع القرآن.

ما هو الزمن المثالي لحفظ القرآن كاملاً؟

ينبغي أن نعلم بأن الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام قد حفظ القرآن في 23 سنة!!! وهي المدة التي نزل خلالها القرآن. ومن خلال الأحاديث النبوية الشريفة فإنه لا يوجد زمن محدد للحفظ، بل يمكنك أن تحفظي ما ييسره الله لك من كتابه، وتنوي نية صادقة أن تتم حفظه.

لا تيأسي إذا لم تتوافر الظروف المناسبة للحفظ، أنت فقط اسألي الله تعالى أن يهيئ لك الظروف المناسبة وسوف يستجيب الله لدعائك، فقد تتمكني من حفظه في أشهر وقد تستغرق سنوات، ولكن المدة التي أجدها مناسبة لمن أحب أن يضع برنامجاً زمنياً هي سنتان.

فإن الإنسان العادي يمكنه أن يدرّب نفسه على أسلوب القرآن من خلال سماعه وتأمل آياته ومعانيها ومحاولة الخشوع وفهم معاني الآيات التي يستمع إليها، ثم تثبيت الحفظ من المصحف مباشرة، ومن خلال هذا الأسلوب أي أسلوب الاستماع إلى السورة مرات عديدة ثم قراءة هذه السورة من المصحف وتكرارها حتى يتم تثبيتها في الذاكرة، في هذا الأسلوب يمكن أن يحفظ الإنسان العادي في الشهر الأول 10 صفحات، فهو الشهر الأصعب بين أشهر الحفظ الـ 24 ثم في الشهر الثاني يتحسن الأداء فتجدي أنك تحفظي 15 صفحة، وفي الشهر الثالث يصبح أسلوب القرآن مألوفاً بالنسبة لك فتحفظ 20 صفحة، وهكذا خلال سنتين تجد نفسك حافظاً لكتاب الله تعالى بكل سهولة ويسر.

سألني أحد القراء كم استغرقتَ في حفظ القرآن؟

بالنسبة لتجربتي في حفظ القرآن وكم استغرقتُ من زمن لحفظ كتاب الله تعالى أقول بأنني لم أفكر أبداً أثناء حفظي لكتاب الله تعالى بالزمن أو كم حفظتُ، بل كل همِّي كان إرضاء الله عز وجل، وكنتُ أقول دائماً إنني أريد الأجر الكبير من الله والقرب منه سبحانه، وكنتُ أعلم بأن المؤمن قد يحفظ سورة (قل هو الله أحد) ويكون عند الله في أعلى الدرجات بسبب إخلاصه وصدقه مع ربه، وهذا ما يجعل المؤمن أكثر حفظاً لكتاب الله لأن الله يعينه على الحفظ.

وريما سمعنا بقصة ذلك الصحابي الجليل الذي كان يقرأ بـ (قل هو الله أحد) في كل صلاة، فقال له النبي الأعظم ما الذي حملك على ذلك، فقال إني أحب هذه السورة لأن فيها صفة الرحمن، فأخبره النبي الكريم أن الله يحبه أيضاً!

أما الذي يريد حفظ القرآن ليفتخر به ويحصل على شهادة أو إجازة يظهرها للناس، فهذا ولو حفظ القرآن ربما جميعنا يعلم ذلك الرجل الذي أول من تسعّر به النار يوم القيامة، وهو رجل حفظ القرآن وقرأه ليقال عنه قارئ ويفتخر بحفظه أمام الناس ولا يريد وجه الله تعالى، فهذا أخذ الأجر في الدنيا، وليس له في الآخرة من شيء.

في المرة القادمة سيتم تفصيل أكثر مع أمثلة عملية بإذن الله أتمنى لكن النفع أخواتي الغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صدقتِ يا حبيبة

جزاكِ الله خيراً أم يوسف ..

نسأل الله أن يرزقنـا حفظ كتابه على الوجه الذي يرضيه

بارك الله فيكِ غاليتي .. متابعة معكِ بإذنِ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا يا حبيبة بارك الله فيكى والله فعلا استفدت جداً من الدرس الجديد اللهم بارك والله اكثر من رائع واسلوبك اللهم بارك تسلمى يا حبيبة على المجهود الرائع وانا فعلا من غير ما أقراء الدرس معظم الأفكار انا استخدمتها مثلا استماع القران وانا فى غرفة النوم انا اشتريت جهاز صغير ليشتغل بالشحن ويشتغل طول الليل وانا على السرير اردد معه الورداللى حفظتة لوقت النوم وكمان بشغل القران على الكمبيوتر للشيخ ماهر المعقلى وابو بكر الشاطرى بس للأسف أولادا دائماً يغلقو الكمبيوتر وانا بالفعل كمان قبل ما ادخل ارد عليكى بحفظ من ٣ ساعات ومفيش تركيز تماماً حفظت وكل ما اسمع لنفسى التقى الآيات تنفلت منى يا الله والله مضايقة جداا ان شاء الله اذهب الدرس وعندى امل اسمع كويس وان شاء الله ارد عليكى واطمنك دعواتك بالنسبة للنوم انا ما ينفعش أنام من العشاء لأنة زوجي يا تى للغداء ويمشى الساعة ٦ ويرجع تانى من الشغل الساعة ١٢ ومحتاج يتعشى لو انا قلت نسهب واحفظ وادخل نوم مشكلة وكمان أولادا لتذهب المدرسة ٦ صباحا يعنى حياتى نظمها بايخ جدااا ان شاء الله عندى امل ان ربنا يساعدنا ويعنى على الحفظ وربنا يجعلك سبب ان شاء الله ((( اللهم لا تجعلنا من اهل الرياء واجعلنا ممن يحفظون الكتاب من اجل طاعتك ووجهك الكريم يوم لقائك العظيم اللهم اغفر لنا وارحمنا وتوب علينا انك انت التواب الرحيم)))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله الحبيبة أم مريم وهاجر وجزاك بمثله يا غالية

ما شاءالله اللهم بارك الاستماع سيعينك بإذن الله وأسأل الله أن يهدي أولادك ويجعلهم عونا لك في الحفظ والخير ويكونوا معك في هذا الخير العظيم

احمدي الله حبيبتي على نظامك فربما كان فيه الخير الكثير وأنت لم تنتبه لذلك حاولي أن تجلس مع نفسك وتنظمي وقتك ونومك ونوم أطفالك وربما

ستجتهدي قليلا ولكن ستشعري بمتعة فالعبادة كلها جهاد ومن لم يمن الله عليه بمجاهدة نفسه في الطاعات فهو محروم من الشعور بلذة وحلاوة العبادات

فجاهدي واجتهدي غاليتي وأنتظر ردك بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي الحبيبات بعد أن علمنا في المرات السابقة كيف نبدأ هذا المشروع العظيم وأهمية الاستماع دعونا نلخص

ذلك بطريقة عملية في كيفية حفظ سورة من القرآن

فلنذهب مع الكاتب ونرى طريقته المثالية في الحفظ

أ كيف أحفظ سورة من القرآن؟

تعتمد الطريقة الجديدة في الحفظ على ثلاثة مراحل:

1- مرحلة سماع القرآن المرتل.

2- مرحلة التفهم والتدبر والتعمق في الكلام الذي نسمعه.

3- مرحلة تثبيت الحفظ من المصحف.

تناولنا فيما سبق أهمية سماع القرآن، والاستماع إلى القرآن له الأثر الأكبر في الحفظ الطويل الأمد. وهذه الطريقة ليست جديدة أو مبتكرة بل هي طريقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم!

فقد كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم يحفظ القرآن بسماعه من جبريل عليه السلام، إذن المرحلة الأولى هي الاستماع وتكرار هذه العملية.

مرحلة تفهم وتدبر والتعمق في الكلام الذي نسمعه

المرحلة الثانية التفهم والتدبر والتعمق في الكلام الذي نسمعه وهي مرحلة مهمة جداً في تسهيل عملية الحفظ وجعلها عملية مشوقة وممتعة، فعندما تتدبر ما سمعته من آيات القرآن وتفهم هذه الآيات بشكل جيد، فإن ذلك سيرسخ هذه الآيات في ذاكرتك لوقت أطول، وسوف تكتشف أشياء جديدة في دلالات الآيات.

ولكن كيف نتدبر القرآن؟ والله تعالى يقول: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد: 24]. إ ن الذي يتأمل هذه الآية يدرك على الفور أن كل من لا يتدبّر القرآن فهو مقفل القلب، وكأن هنالك أقفالاً على قلبه المغلق أمام كلام الله تعالى، نسأل الله تعالى ألا نكون منهم.

إن أفضل طريقة لتثبيت الحفظ هي أن تفهم ما قرأته، وسوف أضرب لك مثلاً على ذلك. في سورة النبأ كنتُ غالباً ما أنسى ترتيب الآيات في المقطع الأول من السورة وهو قوله تعالى في أول 16 آية من هذه السورة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1)

عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)

الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)

كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (4)

ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (5)

أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6)

وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)

وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8)

وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)

وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)

وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا) [النبأ: 1-16].

فقد كنتُ أقرأ هذا المقطع من السورة عن ظهر قلب ثم إذا وصلتُ إلى قوله تعالى:

وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)

وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)

كنتُ أخطئ في تسلسل هذه الآيات بسبب تشابهها، ولكن عندما تعمقت في المعنى اللغوي لها أدركتُ أن هنالك تسلسلاً علمياً دقيقاً لهذه الآيات!

فنجد أن النوم يُذكر أولاً ثم الليل ثم النهار، لماذا؟ لأن النوم من الممكن أن يكون في النهار أو في الليل، فالإنسان ينام في الليل وقد ينام في النهار، وهو آية عظيمة من آيات الله ونعمة كبيرة، ثم تأتي بعدها نعمة الليل ثم نعمة النهار، وقد تقدم ذكر الليل على النهار لأن الليل هو الأصل، وغالباً في القرآن يأتي الليل أولاً، أي يأتي ذكر الليل قبل ذكر النهار، وهكذا أصبح ترتيب الآيات الثلاث كما يلي: النوم – الليل – النهار، وأصبحتُ لا أخطئ أبداً في تلاوة هذه الآيات وذلك بسب ربط معنى هذه الآيات بالحقائق العلمية.

كذلك كنتُ أخطئ في ترتيب هذه الآيات أيضاً:

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)

وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)

فكنتُ أحياناً لا أعرف ما هي الآية التي سأقرؤها أولاً وما هي الآية التالية، ولكن عندما تعمقتُ في الدلالات العلمية لهذه الآيات أصبحت سهلة الحفظ ولم أعد أخطئ في ترتيبها.

فالآية الأولى (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) هذه الآية تتحدث عن خلق السموات السبع فهي شديدة البناء ومحكمة، ثم يأتي الحديث عن السراج الوهاج وهو الشمس، لأن الشمس قد ثبُت يقيناً أنها عبارة عن فرن نووي ملتهب يحرق الوقود النووي ويبث الحرارة والضوء تماماً مثل السراج الذي كان القدماء يستخدمونه في الإضاءة.

ثم يأتي ذكر المعصرات وهي الغيوم حيث ينزل الله منها المطر الغزير، وهنا توجد لفتة علمية رائعة، فالشمس هي التي تبخر ماء البحر أولاً ثم يتكثف هذا الماء على شكل غيوم وينزل المطر، ولذلك ذكر الله الشمس أولاً ثم المطر ثانياً: (سِرَاجًا وَهَّاجًا) ثم (مَاءً ثَجَّاجًا) وهذا الترتيب مطابق للواقع العلمي، ولذلك لم يعد هنالك أي احتمال للخطأ في ترتيب هذه الآيات، كذلك فإن هذا الفهم العميق للآيات يسَّر لنا الحفظ وعدم النسيان.

لذلك أخواتي الحبيبات : إن أفضل أسلوب لحفظ القرآن وعدم نسيانه وتثبيته هو فهم الآيات وتدبرها.

في المرة القادمة سنتناول مرحلة مهمة وهي :

(مرحلة تثبيت الحفظ من المصحف) فتابعونا أخواتي الحبيبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير

 

ووفقك لما فيه النفع وبارك لك فى وقتك وعمرك واهلك

 

والله معك جق فقد جربت انا ايضا تذكر الايات بالربط بينها بالتسلسل الواقعى وكان له عظيم الاثر فى تثبيت حفظى

 

بارك الله فيك

 

متابعة معك بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل اللهم بارك

جزاكِ الله خيراً يا حبيبة وجعله في ميزان حسناتِكِ

وصدقًا أفضل طريقة لتثبيت الحفظ هي فهم الآيات وتدبرهـا ثم مجاهدة النفس للعمل بها .. وأليس هذا هو القصد من كتاب الله؟؟

نسأل الله أن يجعلنـا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه

بارك الله فيكِ أم يوسف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا يا حبيبة القلب ام يوسف بارك الله فيكى وجعلنا وإياكم من الحافظين لكتاب الله والله مش عارفة أقولك إيه انا مستمتعه جداااا بالدرس الرائع اللهم بارك بجد شيق جداً انا بخاص شغل البيت وادخل للموضوع ارد واخرج والحمد لله مستفيدة جداا وهموا عالية فعلا من ساعة ما قرات الموضوع اللهم يا عالم الغيب اسالك بكل اسم سميت به نفسك ان ترزق ام يوسف السعادة فى الدارين ويحفظ لكى لكى اولادك ويجعلهم من البارون بوالدية امين امين امين امين افكار جميلة فعلا وانا عندى اايباد عليه التفسير كامل لكل السور ان شاء أقراء واستفيد منها بإذن الله بس بجد معنديش كلمة شكر على مساعدتك انا حسه ان الموضوع لتكتب ليه لوحدة سبحان الله علشان انا متابعة بدقة وأهميه جدااا أعانى وأعلمك على الحفظ وبارك لنا فى الوقت اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكم الله جميعا كل الخير على الموضوع الجميل و المفيد جدا

 

اسأل الله ان يجعلني و اياكن من اهل القرآن

 

كانت مشكلتي في الجمع بين الحفظ و مراجعة الورد الى ان هداني الله لجداول وجدتها بالنت تنظم لي العملية كاملة

 

سواء الحفظ او المراجعة و اتبعت الخطة و سرت عليها و الحمد لله لاا اعاني من اي مشكل

 

خصصت مصحف على هامشه تفسير و شرح المعاني احفظ منه و ان صعب علي معنى اي كلمة اقرأ معناها عالهامش

 

و هذا الشئ جعل الحفظ اسرع خصوصا ان معنى الاية قد فهمته و بعدها تطورت لقراءة كل اية و تفسيرها من تفسير

 

السعدي و كتابة ملخصها بحيث اني بعد كل صلاة احفظ ايات قليلة مع تفسيرها و في الصلوات الجهرية ارتلها في صلاتي

 

و عند النوم او اثناء شغلي بالبيت اضع سماعات بة الاذن في اذني و استمع للايات و يجعلبصوت خاشع يلين قلبي ويجعله يستمع و يدقق

 

في معاني الايات فأجد نفسي لا شعوريا ارتل معه مما يجعلني احب سماع الاية مرة و اثنتين و ثلاث... الى ان احفظها

 

من كثر ترديدي للايات خلف القارئ

 

و هناك شئ افادني كثيرا و افاد الكثير من الاخوات اللاتي اعرفهن خصوصا الكبيرات في السن الا و هو المصحف المعلم للاطفال

 

يقرأ الشيخ و يكرر الاطفال الايات خلفه اكثر من مرة و تكون التلاوة بطيئة بحيث انه يكون معك مجال للحفظ و التمعن في الكلمات

 

و بالمناسبة اخت امية حفظت المصحف كاملا بهذه الطريقة و هناك عجوز ضعيفة البصر حفظته بهذه الطريقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أختي الحبيبة هبة الله

ما شاء الله أحببت فكرة أنكِ تحفظين من مصحف به تفسير معاني الكلمات على الهامش

لدي في البيت مصحف مثله وسبحان الله شجعتيني للحفظ منه .. وسأجرب بإذنِ اللهِ تعالى

جزاكِ الله خيراً يا غالية ورزقنـا وإياكِ حفظ كتابه والعمل به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي يا أم مريم وهاجر والله أسعدتي قلبي كثير إنك بتستفيدي وهمتك أصبحت عالية أنا جداا سعيدة يارب تمم

لأختي الحبيبة أم مريم الهمة العالية وأكرمها بالحفظ والمثابرة ويسر لها وبارك لها في وقتها

الله يحفظك يا غالية ويجزيك خيرا على دعواتك الطيبة ادعيلي حبيبتي بالذرية الصالحة

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هبه الله حياك الله غاليتي وجزيتي خيرا على رفع الهمم وبارك الله فيك

هل من الممكن أختي وضع جدول المراجعة هنا لنستفيد جميعا

ياسمين الحبيبة منورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الحبيبات

فلنتابع سويا

مرحلة تثبيت الحفظ من المصحف

أما المرحلة الثالثة فهي تثبيت الحفظ من المصحف، فبعدما استمعنا إلى السورة العديد من المرات وأصبحت مألوفة بالنسبة لنا، وبعدما فهمنا معاني كلماتها من خلال ما تيسر من تفاسير ، نقوم الآن بقراءة هذه السورة كما يلي:

1- نقوم أولاً بقراءة هذه السورة كاملة ثلاث أو أربع مرات.

2- ثم نقوم بتجزيء هذه السورة لمقاطع، وكل مقطع يتألف من عدة آيات حسب المعنى اللغوي وارتباط المقاطع بعضها ببعض.

3- قراءة المقطع الأول عدة مرات حتى يتم حفظه، ثم قراءة المقطع الثاني كذلك عدة مرات حتى يُحفظ، ثم قراءة المقطع الثالث وتكراره عدة مرات حتى تشعر بأنك حفظته.

4- الآن يجب ربط هذه المقاطع، فتقرأ المقطعين الأول والثاني عدة مرات حتى الحفظ، ثم تقرأ المقطعين الثالث والرابع حتى الحفظ.

5- ثم تقرأ المقاطع الأربعة معاً وتحفظها وتثبتها.

6- وأخيراً تنتقل إلى المقطع الخامس وهكذا حتى تنتهي من حفظ السورة.

مثال عملي من سورة النمل

1- المرحلة الأولى: كما قلنا يجب علينا أن نستمع لسورة النمل كل يوم عدة مرات، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع مثلاً أو أكثر.

2- المرحلة الثانية: نحاول أن نفهم كل كلمة من كلمات هذه السورة. أي أننا ونحن نستمع لهذه السورة نحاول أن نعيش معها وأن نفكر في معانيها، في دلالاتها، في أهدافها، لماذا أنزلها الله، وما هي الحكمة من ذلك، وماذا استفدنا من الاستماع إليها... وهكذا.

3- المرحلة الثالثة تثبيت الحفظ من المصحف مباشرة.

سوف نعيش الآن في رحاب مقدمة سورة النمل، وقد سمّيت هذه السورة بالنمل لأنها السورة الوحيدة التي ذُكر فيها النمل في القرآن. وقبل تعلم كيفية الحفظ يجب أن نتعرف على قصة سيدنا سليمان من خلال هذه السورة بأسلوب ميسر.

قصة سليمان عليه السلام

لقد كان من ضمن جنود سليمان طائر اسمه «الهدهد»، وقد غاب هذا الطائر وذهب بعيداً وجاء سليمان عليه السلام ليسأل عنه فلم يجده فقال سوف أعذّبه عذاباً شديداً لأنه ذهب من غير أوامري، إلا إذا جاء هذا الهدهد بخبر أو معلومات مهمة وصحيحة.

ولم تمضِ إلا لحظات حتى عاد الهدهد وحضر أمام سليمان عليه السلام فقال الهدهد: لقد علمت أشياء جديدة لم تعلمها أنت أيها الملك. فقال الملك سليمان: ما هي هذه المعلومات الجديدة التي لا أعلمها؟

فقال الهدهد لقد ذهبتُ إلى مدينة سبأ، ووجدت هناك قوماً يسجدون للشمس ولا يؤمنون بالله. وعندهم ملكة لها عرش عظيم مزيّن بالذهب والفضة والجواهر. ثم يتابع الهدهد قوله إن هؤلاء الكفار لا يسجدون لله تعالى، والله عزّ وجلّ هو الذي يعلم أسرار السماوات والأرض ويعلم كل شيء.

فيقول سليمان عليه السلام سوف ننظر في قولك هذا، ولكن يجب عليك أن تعود إليهم وتحمل رسالة معك، وهذه الرسالة سوف أدعوهم فيها للإيمان بالله تعالى وأن يتركوا عبادة الشمس.

ذهب الهدهد إلى سبأ حاملاً رسالة الملك سليمان عليه السلام، وعندما وصل إلى قصر الملكة ألقى هذه الرسالة بالقرب منه، فجاء أحد الجنود وأخذ الرسالة وأعطاها للملكة. جمعت الملكة الوزراء وقالت لهم: لقد جاءني كتاب من الملك سليمان، إنه كتاب كريم ويبدأ بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، ويطلب منا أن نسلم ونترك آلهتنا الشمس. فماذا تنصحونني أن أفعل؟

ويقول الوزراء: إننا أقوياء ولن يستطيع الملك سليمان أن يتغلّب علينا. تقول لهم الملكة: إن هذا الملك قوي جداً ويستطيع أن يتغلب علينا، والملوك عندما يدخلون قرية فإنهم يخرِّبونها ويذلّون أهلها. ولذلك فإنني أرى أن نرسل له هدية عسى أن يقتنع ويكفّ عن الهجوم علينا.

لقد أرسلت الملكة الهدية والتي هي عبارة عن الجواهر والذهب وأشياء ثمينة جداً، ولكن الهدهد سمع قول الملكة ورجع إلى سليمان وأبلغه بذلك وقال: إن الملكة سترسل إليك هدية.

وعندما جاءت الهدية لسليمان، رفض الهدية، وقال: أتعطونني مالاً؟ لقد أعطاني الله أشياء أفضل مما عندكم، إنكم أنتم تفرحون بالهدية أما أنا فلا أفرح إلا بهدية الله تعالى وكَرَمه ورحمته.

ثم قال سليمان عليه السلام: ارجع إليهم فسوف نأتيهم بجنود لا يستطيعون مقاومتهم، وسوف نخرجهم من قريتهم وهم أذلّة. ويرجع الجنود بالهدية إلى ملكتهم ويخبرونها بما حدث ويقولون إن الملك سليمان سوف يرسل إلينا جنوداً ليخرجونا من قريتنا، فماذا تأمريننا أن نفعل؟ وكيف نتصرّف في هذا الموقف؟

لقد كانت هذه الملكة حكيمة وذكية جداً، وأدركت أن هذا الملك ليس كبقية الملوك، ولا يطمع بالمال، بل هو يدعو للإيمان بالله دون مقابل ودون أجر، ولذلك فلا بدّ أنه صادق. وإنني سأذهب إلى هذا الملك للتفاهم معه.

وتذهب الملكة مع بعض جنودها باتجاه الملك سليمان عليه السلام. ثم اجتمع سليمان بوزرائه ورجاله وكان مجلسه يحوي بعض العفاريت من الجنّ، وهم قد سخَّرهم الله لخدمته، وهذا عطاء من الله لسيدنا سليمان لم يعطه لأحدٍ من بعده.

قال لهم سليمان: إنني أريد منكم أن تحضروا لي عرش هذه الملكة، لأنهم سوف يأتون مسلمين، فمن يستطيع منكم أن يحضر هذا العرش قبل أن يأتوا؟ فيقول عفريت من الجنّ: أنا أستطيع أن أحضر لك هذا العرش وذلك قبل أن تغادر هذا المجلس. وأنا أمين وقوي ومطيع لك أيها الملك.

ثم يقول أحد المؤمنين الذين أعطاهم الله تعالى علماً من عنده، وكان هذا المؤمن يقرأ الزبور وهو الكتاب الذي أنزله الله على داود وسليمان، وقد تعلّم علوماً كثيرة.

يقول هذا الرجل الصالح: أنا أستطيع أن أحضر لك هذا العرش في طرفة عين!!! ويقوم هذا الرجل المؤمن بإحضار العرش من سبأ، ولم يكد سليمان عليه السلام يغمض عينيه حتى رأى العرش أمامه! فسارع إلى شكر الله تعالى على ما أعطاه من نِعَم. وهذا هو المؤمن الحقيقي، كلما منّ الله عليه بنعمة فإنه يسرع ويشكر الله تعالى ويحمده على نعمه.

وبعد ذلك قال سليمان عليه السلام لجنوده خذوا هذا العرش وغيّروا فيه بعض الأشياء كي لا تعرفه ملكة سبأ عندما تأتي. وذلك لنتأكد هل تستطيع التعرف على عرشها أم أنها لا تستطيع ذلك. ففعلوا ذلك وقاموا بتغيير شكل العرش. وهذا يدلّ على أن الله تعالى يختبر المؤمن دائماً، ليرى هل يؤثر ذلك على إيمانه أم أنه سيزداد إيماناً.

ولما جاءت ملكة سبأ وهي بلقيس دخلت إلى مملكة سليمان وقابلت الملك سليمان عليه السلام، فأخذها وعرض علها العرش والذي هو عرشها، وقال لها: هل هذا هو عرشكِ؟ تقول ملكة سبأ: لا أعرف، كأنه مثل العرش الذي أملكه لأنه يشبهه كثيراً.

لقد استغربت بلقيس من هذا المشهد، وتساءلت كثيراً عن سرّ وجود هذا العرش، ولكنها أُعجبت بمُلك سليمان وكيف أتى بعرشها من سبأ، أو كيف استطاع أن يصنع مثله!!

وعلى الرغم من ذلك حاولت أن تعلن إسلامها، ولكنها تردّدت لأنها كانت كافرة وكانت تسجد للشمس وهذا ما منعها من الإيمان بالله تعالى. وقد أدرك سيدنا سليمان عليه السلام ذلك.

ولذلك فقد أخذها الملك سليمان عليه السلام إلى بناء ضخم في داخله ساحة رائعة مصنوعة من الزجاج، فقالت إن هذه بحيرة من الماء! فأخبرها سليمان عليه السلام بأن هذه عبارة عن صرح مصنوع من الزجاج الشفاف وأن الله تعالى قد سخّر له من يصنع له هذه التُّحف والعجائب.

وهنا وأمام هذا الموقف وقفت الملكة بلقيس واقتنعت بالإسلام، فأعلنت إسلامها أمام سليمان، وفرح سليمان بهذه النهاية لامرأة كانت كافرة!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التطبيق العملي للحفظ

والآن لنكتب الجزء الأول من هذه السورة (من الآية 1 وحتى الآية 44) ونقوم بتجزئته إلى سبعة مقاطع يبدأ المقطع الأول بالحديث عن القرآن وعن صفات المؤمنين، وهو بمثابة مقدمة للسورة.

ثم يأتي المقطع الثاني حيث يحدثنا الله تعالى عن قصة سيدنا موسى باختصار عندما ناداه الله في الوادي المقدس وأعطاه معجزات ليذهب بها إلى فرعون ويدعوه إلى الإيمان بالله تعالى، ولكن فرعون رفض دعوة موسى واتهمه بالسحر، ولذلك أخذه الله فأغرقه في البحر، ونصر سيدنا موسى ومن آمن معه.

والآن لنكتب هذه المقاطع:

المقطع الأول:

مقدمة السورة والحديث عن القرآن

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآَنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)

المقطع الثاني:

الحديث عن قصة موسى عليه السلام

إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12) فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14)

المقطع الثالث:

الحديث عن قصة سليمان عليه السلام والنمل

وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

المقطع الرابع:

سليمان والطير

وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27) اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28)

المقطع الخامس:

سليمان والملكة بلقيس

قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33) قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35)

المقطع السادس:

سليمان والعرش

فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37) قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآَهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ (41)

المقطع السابع:

نهاية القصة

فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ (42) وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ (43) قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44)

يمكن للقارئ الكريم اتباع الخطوات السابقة من حفظ المقاطع مقطعاً مقطعاً، ثم ربطها وحفظها مقطعين مقطعين وهكذا نفعل مع بقية سور القرآن.

ولا تنسوا أن تحاولوا فهم معاني الآيات ولماذا جاءت هذه الكلمة في هذا الموضع ولم تأت في موضع آخر، كذلك الرجوع إلى التفاسير وكتب قصص الأنبياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا ام يوسف اولا قبل كلامى أبدا بالدعاء لاختى الحبيبة ام يوسف ان يرزقك الله والذرية الصالحة وان يقر عينك برؤية طفل جميل مثلك وان يجعله الله حامل للقران ووتوجى بتاج من نور يوم القيامة وأسألك بكل اسم سميت به نفسك ان ترزوقها بالذرية الصالحة عا جلا غير آجلا يارب العالمين امين امين امين بالنسبة للتثبيت فكرة رائعة تبارك الله وانا هجروها ان شاء الله وتكون عون لا فى الحفظ ولكل اخت ان شاء الله فكرة اكثر من رائعة وانا ذهبت التحفيظ اليوم المرجعة كنت مش حلوه بس المحفظة اعادت ليه الحفظ للأسبوع القادم وسمعت الجديد تمام الحمد لله واخذت الجديد وقالتلى ان التسيمع مش حلو لانى مش بسمع لحد من فترة وبسمع لنفسى ان شاء الله استمر فى الحفظ وارجع ابشرك بإذن الرحمن

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا هبه الله على مشاركتك معنا وان شاء ربنا يرزقك يتيسر الحفظ ويرفع اكثر معنا ان شاء الله وربما يبارك فى الأخوات اللى حفظت قران مش شرط تكون كفيفة علشان تحفظ القران ربنا ببعوض الانسان اشياء بأشياء. اخرى يكفى انها حفظت القران افضل من اللى بيرى ويسمع ويقراء مع ذلك لا يهتم بالحفظ ولا بالقراءه وممكن يكون مش. ليفتح المصحف اصلا ربنا ليعطينا. أمثلة فى الدنيا لكى نقول اللهم لك الحمد على النعم الكثيرة)(((( وان تعدو نعمه الله لا تحصوها))))))))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أختي الحبيبة هبة الله

ما شاء الله أحببت فكرة أنكِ تحفظين من مصحف به تفسير معاني الكلمات على الهامش

لدي في البيت مصحف مثله وسبحان الله شجعتيني للحفظ منه .. وسأجرب بإذنِ اللهِ تعالى

جزاكِ الله خيراً يا غالية ورزقنـا وإياكِ حفظ كتابه والعمل به

 

آميييييييييين

 

واياك اختي

احب انبه على شئ هو ان كل ما كان هناك مصحف مخصص للحفظ كلما كان افضل مثلا انا عندي مصاحف كثيرة لكن عودت نفسي على القراءة

من مصحف واحد هو ما ذكرته سابقا و للعلم هو مصحف به تفسير معاني و مصحف تجويد ملون حتى اضمن اني لم اخطئ في احكام التجويد

وانا اتلو او احفظ منه و سبحان الله الان مع الزمن صرت لا استطيع مفارقة مصحفي هذا و لا اعرف؟ احس ان تعودي على مصحفي هذا يسهل لي

الحفظ كثيرا فأحس انني اعرف كلماته اعرف رسمه اعرف موقع كلماته بعكس المصاحف الاخرى

اتمنى تكوني فهمتي قصدي : )

 

اختي ام يوسف

جزانا الله واياك و اعاننا واياك والاخوات على حفظ كتابه و العمل به

تفضلي يا حبيبة هذا الجدول

http://www.saaid.net/book/9/2168.doc

 

و بالمناسبة هناك كتاب جميل و مفيد جدا اسمه كيف تحفظ القرآن للشيخ علي بادحدح

هذا رابطه لمن يحب الاستفادة منه

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=2&book=313

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة وأحسن إليكِ في الدنيا والآخرة

ولا حرمكِ الأجر، فالموضوع مفيد جدًا اللهم بارك..

بالنسبة لتقسيم السورة لمواضيع أنصحكنّ أخواتي بالحصول على مصحف التفصيل الموضوعي ، فهو يسهل عملية الحفظ وييسرها وفعلا ستجدين فرق كبير عندما يتم الحفظ من خلاله..

فأنصح الجميع بشراءه واقتناءه

هذا هو:

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=275647

 

وفقكنّ الله لما يحب ويرضى..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×