اذهبي الى المحتوى
.. همســة قلــب ..

مُتميّز ||.. موسوعة الأزهار والورود وأسمائها ومعلومات عنها ..

المشاركات التي تم ترشيحها

عصــفور الجنة Strelizia reginae

 

يعد عصفور الجنة من الأبصال الزهرية الجميلة والصالحة للقطف وتبقى فترة طويلة قبل أن تذبل، وهو عبارة عن نبات معمر يتكاثر بالريزومات المدادة، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا.

 

النورة طرفية عديدة الأزهار وعديدة الالوان يسود فيها اللون الارجواني والأصفر والأزرق تشبه الزهرة في شكلها العصفور الدوري ويصل طول الحامل الزهري حتى 70-100سم.

 

يتكاثر النبات خضرياً عن طريق تجزئة الريزوم أو بواسطة الخلفات التي تفصل بعناية تامة عن جسم النبات الأم ويكون ذلك في شهر آذار، علماً أنه من الممكن اكثار النبات بالبذور عند الرغبة، ويفضل عندها وضع البذور في محلول مخفض من حمض الكبريت (تركيز 10%) لمدة نصف ساعة للاسراع بالانبات.

 

يفضل النبات التربة الخفيفة جيدة الصرف، الغنية بالمادة العضوية، جيدة التهوية، تعزق التربة ويضاف السماد البلدي ويقلب في التربة ثم تروى الأرض وتعزق ثلاث مرات قبل الزراعة.

 

وللعناية بالأبصال المزروعة يجب انتظام عملية الري بحسب الحاجة والتسميد الجيد لأن النبات يتجاوب مع التسميد الغزير وبخاصة عند تحضير الأرض للزراعة، يضاف السماد المعدني على دفعات وبمعدل 50كغ من كبريتات الأمونيوم، 30كغ سوبر فوسفات 10كغ كبريتات بوتاس للدونم.

 

تحتاج عملية نمو النبات بشكل جيد إلى حرارة لا تقل عن 10ْم ويمكن للنبات أن ينمو في الأماكن الظليلة والمشمسة والأخيرة هي الأفضل.

 

يزهر النبات في موسمين رئيسين الربيع (نيسان وأيار) وتكون الأزهار قليلة العدد لكنها ذات جودة عالية وفي الخريف وهو موسم الازهار الأساسي ( آب – تشرين الثاني) ويعطي أزهاراً غزيرة.

 

يقطف الحامل الزهري عندما تبدأ الزهيرة الأولى من النورة بالتفتح أو أنه يمكن اجراء القطف في طور البرعم الزهري الناضج، يفضل وضع الحوامل الزهرية في محلول من السكر وحمض الليمون المخفف لمدة يومين على درجة حرارة 22ْم لاطالة عمر النورات المقطوفة الذي يتراوح بين 7-10 أيام في المزهرية.

 

130.jpg

 

131.jpg

 

الزعفران Crocus vernus

 

نبات بصيلي قصير موطنه الأصلي أوروبة وحوض المتوسط ومنه أنواع عديدة برية تنمو في سورية وهو نبات زينة وله استعمالات طبية عديدة لغسل العيون ولبعض أمراض النساء لكونه مدر للطمث وهو مقوي للمعدة ويسكن الآلام ومضاد للتشنج ويفيد في معالجة الربو.

 

أوراقه ضيقة وأزهاره مفردة عددها في النبات بين 2-5 لونها بنفسجي أو أبيض مصفر تخرج الأزهار في نهاية الشتاء وأوائل الربيع وفترة ازهاره اسبوعين فقط.

 

يتكاثر الزعفران بالأبصال خلال الخريف تزرع النبات في الأحواض حول المساكب وفي الأصص يفضل الزعفران الأماكن المشمسة ونصف الظليلة وتقلع الأبصال في نهاية موسم النمو لتجفف وتخزن من غرف جافة 20-22ْم على أن تخفض درجة الحرارة إلى 17ْم خلال الشهر الأخير من التجزئة.

 

132.jpg

 

 

133.jpg

 

134.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأنيمون Anemone coronaria

 

نبات بصلي شتوي من ذوات الفلقتين ارتفاعه 40سم، ومن الجنس نحو 85 نوعاً تنشر في المناطق المعتدلة والباردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويعتبر النوع coronaria من أكثر الأنواع انتشاراً في سورية وفي منطقة حوض المتوسط.

 

أزهاره متعددة الألوان وهي مفردة نصف مطبقة أو مطبقة تصلح للقطف التجاري، يصلح للزراعة ضمن الأحواض وفي الأصص.

 

يتكاثر الأنيمون بالبذور تكاثراً جنسياً ويتكاثر خضرياً بزراعة الدرنات، تزرع البذور في الربيع بغرض انتاج أصناف جديدة وتنبت بعد حوالي 5-6 أسابيع على درجة 16ْم أما الدرنات فيمكن زراعتها بالخريف.

 

يحتاج الأنيمون لتربة خفيفة جيدة الصرف غنية بالعناصر الغذائية، تحرث وتعزق وتضاف الأسمدة العضوية لها ثم تسوى وتقسم إلى أحواض لتزرع النباتات فيها على خطوط، تزرع الشتلات البذرية على أبعاد 10 X 25 سم، أما الدرنات فتزرع في أصص 15سم أو في أحواض على صفوف 12-15سم أي بمعدل 5 نباتات / م2.

 

202.jpg

 

203.jpg

 

تروى التربة بعد الزراعة بشكل متزن لأن الرطوبة العالية تساعد في انتشار الأمراض ويؤثر الجفاف سلباً في النمو الخضري والزهري والدرني، تضاف الأسمدة العضوية قبل الزارعة والمعدنية خلال النمو الخضري وعند بدء تفرع النبات وبمعدل 10غ/م2 أسبوعياً، كما أنه من الضروري تحريك التربة وعزقها وإزالة الأعشاب وتقليب الأسمدة.

 

وتعتبر درجة 14-17ْم درجة مثلى للنمو ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تقصير طول الحامل الزهري وحجم الزهرة.

 

تقطف الازهار بعد اتمام تكون البتلات وقبل تفتح الأزهار مباشرة، تستمر الزهرة الفردية فترة قصيرة في الازهار أما المطبقة فتبقى لفترة أطول لكونها عقيمة توضع قواعد الازهار في الماء لتستعيد نضارتها وحيويتها ثم تسوق تجارياً.

 

بالنسبة للدرنات تقلع الجذور المتدرنة وتوضع في مكان مناسب حتى تجف ثم تنظف وتخزن في غرف جيدة التهوية بعيداًً عن أشعة الشمس والرطوبة حتى يحين موعد الزراعة علماً أن درنات الأنيمون تحتفظ بحيويتها لمدة ثلاث سنوات تحت ظروف التخزين الجيد.

 

الضراير (أماريللس Amaryllis belladonna)

 

بصلة شتوية معمرة وهي بصلة حقيقية قطرها 7-10سم ذات شكل كمثري مغطى بأوراق حرشفية بنية اللون، يضم الجنس أماريللس نوعاً واحداً فقط، يزرع النبات في شهر أيلول وتشرين، الورقة شريطية بعرض 2سم وطول 30-35سم الزهرة بوقية الشكل تظهر في أعلى الحامل الزهري الذي يطول حتى 50-60سم والزهرة وردية اللون.

 

تزرع الأبصال مباشرة في الأحواض الأرضية على مسافة 50سم على خطوط وبالتبادل كما وأنها تزرع في أصص تحتوي تربة خفيفة غنية بالمادة العضوية وتوضع الأصص في مكان دافئ.

 

ويمكن للنبات أن يتكاثر جنسياً بزراعة البذور لانتاج أصناف جديدة أو بالابصال بهدف المحافظة على الصنف المزروع.يحتاج النبات إلى ري معتدل ومنتظم ويقطع الحامل الزهري لكي لا تتشكل البذور، يقلل الري تدريجياً حتى جفاف النبات، تحتاج التربة إلى التهوية والعزق وازالة الأعشاب ويترك الأصيص وبداخله الأبصال لفترة سكون ثم يعاد الري مع بداية الخريف.

 

وعليه فإنه من الممكن ابقاء أبصال النبات في التربة لمدة سنتين متتاليتين ثم تجدد زراعتها بقلعها في السنة الثالثة بهدف الاكثار.

 

204.jpg

 

205.jpg

 

206.jpg

 

 

 

الفريزيا Freesia

 

 

نبات كورمي معمر يزرع كنبات حولي شتوي، موطنه جنوب افريقيا ارتفاعه 30-40سم أوراقه متطاولة ومدببة وأزهاره بوقية الشكل تحمل في نورات مشطية الشكل يصل عدد أزهارها إلى 4-10 وهي متعددة الألوان عطرية الرائحة تصلح للقطف التجاري منها الأصفر والبرتقالي والأبيض والزهري والأحمر بحسب الأصناف.

210.jpg

 

211.jpg

 

يزرع النبات في الأحواض وفي الأصص ويتكاثر بالبذور للحصول على أصناف جديدة تحتفظ البذور بحيويتها لمدة ثلاثة سنوات وأفضل درجة للانبات هي 20ْم وتتأخر النباتات البذرية في ازهارها بمقدار 2-3 أشهر مقارنة مع النباتات القادمة من التكاثر الخضري.

 

يكون الاكثار الخضري بزراعة الكورمات الكبيرة جيدة النضج خالية من أي إصابة مرضية يفضل النبات التربة الخفيفة العميقة الغنية بالمادة العضوية متعادلة الحموضة، تزرع الكورمات في الأراضي في أحواض بعرض 100 سم وبطول مناسب وذلك في صفوف تبعد عن بعضها 8-10سم.

 

تزرع البذور في المراقد أو في أصص قطرها 25سم وتفرد بعد مرور خمسة أسابيع إلى أصص صغيرة أخرى أو أنها تزرع في الأحواض لتزهر بعد 7-8 شهور من الزراعة.

 

وتزرع الكورمات عمودية على عمق 4-5 سم من سطح الأرض في الخريف وعلى عروات وبمعدل 200 كورمة /م2 بفاصل 5-6سم كما وأنها تزرع في أصص قطرها 15سم وبمعدل 3-4 كورمات لكل أصيص. تزهر النباتات الناتجة عن الكورمات بعد نحو خمسة شهور ويفضل زراعة النبات في أماكن مشمسة أو مظللة جزئياً.

 

يحتاج النبات للري والتسميد ودعم النبات والعناية بتحريك التربة وإزالة الأعشاب. تقطف الأزهار في الصباح بعد تفتح برعمين أو ثلاثة من قاعدة النورة من الممكن تخزين الحوامل الزهرية المقطوفة على درجة 2ْم لمدة 7-10 أيام دون أن تتأثر جودة الازهار ويمكن للزهرة المقطوفة أن تعيش لفترة بين 5-10 أيام.

 

ومن أهم مشكلات انتاج نبات الفريزيا هي عدم انبات الكورمات بفعل التخزين السيء والرطوبة الجوية، وتتبقع الأوراق في الخريف بفعل الحرارة العالية، وقد تتلف النورات الزهرية بفعل التسميد الآزوتي الزائد وعدم التوازن في العناصر السمادية الأخرى، أو بفعل سوء التهوية أو بسبب عدم ملائمة درجة الحرارة وبالتالي بتشوه شكل النورة لتصبح شبيهة بنورة نبات الجلاديول.

 

يجب الاهتمام بالكورمات بعد قطف النورات بحيث تروى النباتات مباشرة ثم يخفف الري تدريجياً ليتوقف بعد 6 أسابيع من عملية القطف، تترك الكورمات شهراً آخر في التربة ثم تقلع بحذر وتوضع في مكان ظليل جيد التهوية ثم تخزن لحين موعد الزراعة. وأفضل حرارة للتخزين هي 27-31ْم لمدة 3 أشهر وأنسب رطوبة جوية بين 60-70% ثم تخفض درجة الحرارة إلى 13ْم لمدة أربعة أسابيع ثم تزرع في أوائل أيلول.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( زهرة الفوشيا )

 

من اجمل الزهور على الاطلاق واكثرها جاذبية شكلا و لونا

 

 

 

الاسم العلمي :

Fuchsia hybrid

 

 

الاسم العربي :

راقصة الباليه - الفوشيا - الزهره الجميلة - قرط السيدة

 

الري :

معتدل الى غزير في فترة النمو والازهار

 

الضوء :

مكان مشمس بشكل كامل لكن الشمس المعتدله وليسة الشمس الحارقه مثل اجواء الخليج

 

التربه :

تربة غنية بالعناصر الغذائية وجيدة الصرف

 

التسميد :

يتم التسميد في فترة بداية الربيع والازهار

 

التكاثر :

بالعقل الطرفية - البذور

 

ملاحظة :

النبات هذا محب للدفئ 15درجة مئوية وحساس للبرد

ولا يتحمل الصقيع ويحب الرطوبة العالية ..

 

يروى النبات على فترات متقاربة بخاصة

خلال مراحل النمو وتخفف السقاية خلال

فترة السكون في فصل الشتاء ..

 

يحتاج النبات الى ضوء قوي ثلاث ساعات

على الاقل من اشعة الشمس الصباحية...

 

 

 

13595760011.jpg

 

 

( الجهنمية المجنونة )

 

31.jpg

 

نبات متسلق مستديم الخضرة، موطنه الأصلي البرازيل، يصـل ارتفاعه لعدة أمتار 5-10م يزهر في الصيف ولفترة طويلة جداً، يتسلق بالأشواك ويجود في الأماكن المشمسة ويقاوم الجفاف، زهرته متعددة الألوان صغيرة الحجم والقنابات المحيطة بها ذات لون بنفسجي وهي كبيرة الحجم، يتكاثر بالعقلة أو بالترقيد ومنه عدة أنواع تختلف بلون أزهارها وأوراقها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×