اذهبي الى المحتوى
أمّونة

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سورتي النحل والإسراء" ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

¨جزاك الله كلّ خير يا حبيبة

متابعة معكنّ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59))

قال قتادة : إن الله يخوف الناس بما شاء من آياته لعلهم يعتبون . أو يذكرون , أو يرجعون , ذكر لنا أن الكوفة رجفت على عهد ابن مسعود فقال : يا أيها الناس , إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه

 

جزاكِ الله خير الجزاء يا حبيبة

 

ملحوظة: أليست هذه يعتبرون من العبرة والعظة أم أنها يعتبون من العتاب كما ورد في نهاية هذا التفسير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا أمونة الحبيبة

جعله الله في ميزان حسناتِكِ

 

لم أفهم هذه الجزئية:

 

في قوله تعالى : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) الإسراء45

بعض أهل التفسير يقولون : ساترا . والصواب حمله على ظاهره , وان يكون الحجاب مستورا عن العيون فلا يرى , وذلك أبلغ .

 

جزانا وإيّأك حبيبتي ..

ورزقنا حسن تدبر الآيات ...

المقصود والله أعلم في التفسير الأول أن يكون فعلاً حجاب حقيقي عن أعين المشركين فلا يرونه وهو يقرأ القرآن بعيونهم ..

ووجدت هذا في تفسير البغوي

 

وفسره بعضهم بالحجاب عن الأعين الظاهرة, كما روي عن سعيد بن جبير أنه لما نـزلت: " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ " جاءت امرأة أبي لهب ومعها حجر والنبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر فلم تره فقالت لأبي بكر: أين صاحبك لقد بلغني أنه هجاني؟ فقال: والله ما ينطق بالشعر ولا يقوله فرجعت وهي تقول قد كنت جئت بهذا الحجر لأرضخ رأسه فقال أبو بكر: ما رأتك يا رسول الله قال: لا لم يزل ملك بيني وبينها يسترني

 

أما المقصود بكلمة الصواب حمله على ظاهره هو أنه حجاب معنوي لا يحس بالأعين المجردة

كما في تفسير السعدي

( جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) يسترهم عن فهمه حقيقة وعن التحقق بحقائقه والانقياد إلى ما يدعو إليه من الخير.

 

وهذه الإجابة ليست على علم عندي ولكن هو بحث في التفاسير ..

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59))

قال قتادة : إن الله يخوف الناس بما شاء من آياته لعلهم يعتبون . أو يذكرون , أو يرجعون , ذكر لنا أن الكوفة رجفت على عهد ابن مسعود فقال : يا أيها الناس , إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه

 

جزاكِ الله خير الجزاء يا حبيبة

 

ملحوظة: أليست هذه يعتبرون من العبرة والعظة أم أنها يعتبون من العتاب كما ورد في نهاية هذا التفسير

 

جزانا وإيّاك منال الحبيبة ..

بحثت في المعجم عن كلمة يعتبون فوجد من معانيها يلوم على فعل السيىء ..

وأعتقد والله أعلم أن المقصود هو لعلهم يلوموا أنفسهم على فعلهم السيىء

 

 

أم جومانا وأمينة الحبيبتان

جزاكنّ الله خيراً على الحضور والمتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-59612900-1332395207.gif

 

من كان مستوحشا مع الله بمعصيته إياه في هذه الحياة , فوحشته معه في البرزخ ويم المعاد أعظم وأشد :

( وَمَنْ كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا) (الإسراء 72)

 

 

 

 

 

ذكر الله في كتابه أوقات الصلوات , تارة ثلاث كما في قوله تعالى : ( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)الإسراء)

وأما الخمس فقد ذكرها أربعه في قوله : ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) } سورة الروم)

وقوله : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى)(130)طه

 

وقوله : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ﴿39﴾ وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ﴿40﴾ ق ) والسنة فسرت ذاك وبينته وأحكمته .

 

 

 

من أوتي من العلم ما لا يبكيه فقد أوتي من العلم ما لا ينفعه , لأن الله نعت أهل العلم فقال : (قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا ۚ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ۩ (109) الإسراء )

 

post-125640-0-38261600-1332395213.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء يا حبيبة

 

وجزاكِ خير الجزاء على التوضيح

 

وأعتقد والله أعلم أنه يساويها في التفسير النفس اللوامة عندما تعتب وتلوم على نفسها من الوقوع في الذنوب

 

غفر الله لنا جهلنا وتقصيرنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من أوتي من العلم ما لا يبكيه فقد أوتي من العلم ما لا ينفعه

 

 

جزاكنّ الله كلّ خير ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-95170200-1332566287.gif

 

أسعدكنّ الباري أخواتي الحبيبات

وإلي هنا انتهت قطوف سورتي النحل والإسراء وإليكم سؤال الحلقة

 

ما هو الفرق بين العدل والإحسان؟

 

بانتظار إجاباتكنّ عن طريق أيقونة التبليغ نظراً لغياب الرسائل في الوقت الحالي

جزاكنّ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وصلت إجاباتكنّ يا غاليات

جعلها الله في موازين حسناتكنّ ونفعنا بما علمنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×