اذهبي الى المحتوى
أم فاطمة المكية

ماتت مسعودة وبقيت ذكراها في قلبي.

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات

 

جئتكن بقصة تركت أثرا كبيرا في قلبي وأطلب منكن أخواتي أن تشاركنني فيها بآرائكن ودعائكن.

إنها لمسعودة,امرأة عاشت حقيقة (محزونة) عانت كثيرا وصبرت كثيرا,هذه المرأة لا أعلم عنها إلا القليل لكن قصتها وخاتمتها جعلتني لا أنساها.

فمعرفتي لها لا تتجاوز كونها تقطن بالمكان الذي أعمل به أي من سكانه .

تزوجت مسعودة برجل فقير وكانت هي كذلك .وكانت كلما أنجبت منه مات رضيعها ولا اعرف كم بلغ عدد من ماتوا فمن النساء من يقول 4 ومنهم من يقول 7 بقيت من بينهم أختان فقط غفر الله لهن وأرضى والدتهن عنهن امين.تزوج زوجها امرأة غيرها بحثا عن المولود الذكر فما كان إلا أن أحضر زوجة عاشت معها مسعودة أياما مريييييرات ,كانت هي الآمرة الناهية في البيت جعلت من أولادها ملوكا ومن أولاد أمي الحبيبة عبيدا ,أخبرتني أنها كانت تمنع عنها حتى ما تنظف به ملابسها من المساحيق,صبرت مسعودة حتى ما عادت تحتمل فخرجت من ذلك البيت باحثة عن ملاذ عند أخيها ,إلا أن زوجة الآخ سرعان ما رمت بها إلا الشارع فأخذت أمي الحبيبة ما أخذت واتجهت نحو دار مهجورة في قريتها واتخذت لها فيها مسكنا,غرفة صغيرة ذات باب خشبي قديم,تبعتها أمها العجوز تواسيها وتؤنسها فيها لكنها مرضت فجاء أحد أولادها وأخذها عنده لتموت بعد فترة وتترك مسعدوة وحيدة محزونة.أما بناتها فقد استحوذ عليهن الوالد والزوجة الأخرى لكن إحداهن لم تعد تطيق ما عانته من تعذيب فخرجت لتؤنس أمها في غرفتها الصغيرة,وتبقى الأخرى في بيت أبيها.

بقيت مسعودة في غرفتها الصغيرة في ذلك المنزل المهجور سنينا طويلات تعاني الفقر والوحدة.فقد كانت تعيش على الزكوات والصدقات المساعدات من المقربين لها ومن أصحاب القلوب الرحيمات,لم تكن تلبس مثل نساء قريتها ولا تعيش مثلهن لكنها كانت راضية صابرة قنوووعة ومتساااامحة كثيرا وكانت ذا عزة نفس فهي لا تحب أن تبقى إلا في بيتها ولا تنام إلا في غرفتها بالرغم من العروضات التي قدمت لها من المقربين لها في مدن كبيرة يا سبحان الله.

مرضت مسعودة واشتد مرضها وانتفخ جسدها ووسلكت سبيلها عند إحدى ابنتيها اللتان كبرتا وتزوجتا,فلم يكن من البنت إلا آن أخذت أمها عند الطبيب الذي أخبرها بأن حالتها تستدعي التطبيب في المستشفى لأيام.

هل تعرفن أخواتي كيف كان رد فعل البنت بعد أن رجعت بأمها إلى البيت(وهذا كلام مسعودة تحكيه لي من أثق بها بعد موتها)طلبت منها أن تحمل حوائجها وترجع لبيتها المهجور خوفا أن يكون هناك مرض معد فيصاب به أبناءها.

ياااااا الله سبحانك ربي ما أرحمك,رجعت أمي الغالية الحبيبة إلى بيتها تحمل غطاءها وحوائجها وقد زاد مرضها وهمها بما سمعته من ابنتها,وبقيت أياما معدودات,حملتها أختها عندها لتعتني بها فبقيت عندها مدة ثم صممت مسعودة تصميما شديدا أن ترجع لغرفتها ليتوفاها الله بها, كنت آنذاك في عطلة وكم كنت أود أن اراها ساعة احتضارها لكن قدر الله وما شاء فعل,ليتوفاها ملك الموت في مثل هذه الليلة.

وما كتبت لكن أخواتي هذه المعاناة ,إلا لأصل إلى هذه الخاتمة التي وددت لو أني رفعت صوتي بها ليسمعها كل صابر محتسب قانع بما أعطاه الله عاف عن الآخرين فقير أذله الناس ليعزه ربهم.

رجعت لعملي وبعد ان أنهيته ذهبت لأسأل عن حالها عند الموت فأخبرنني تلك المرأة أنها عندما كانت تحتضر صمتت وما عادت تكلم أحدا قط وفجأة كانت المفاجأة انطلق لسان مسعودة بزغاريد ثلاث متواليات(وهي في النزع أخواتي) ثم بدأت تقول:ها هم هؤلاء أولادي قادمون, غطوا أولادي و ها هي العروس ((أتعرفون من هم أولادها إنهم ذكورها وأناثها الذين ماتوا عنها في صغرهم هذا ما أولته والله أعلم وترى عروسا في نزعها عسى أن تكون من الحوريات). ذكرت كلامها وهناك زيادات فيه خفت أن أسوقها فأكون قد أضفت شيئا من عندي لأني لست متأكدة من لفظها.

أطلب من كل أخت قرأت قصة مسعودة ألا تبخل عليها بدعوة خاشعةفتكون ممن ساعد مسعودة وأفرحها ولو بعد موتها.

وأسأل الله يا أمي الحبيبة أن تكوني محزونة في الدنيا مسعودة في الآخرة ااااااااامين.

وأن يجمعنا بك في جنات النعيم على سرر متقابلين إنه ولي ذلك والقادر عليه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

رحمها الله رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته

 

وأبدل فقرها وحزنها غنًا وسعادة وجعل قبرها روضة من رياض الجنة

 

وغفر لبناتها واصلح الله أحوالهن فكما تدين تدان

 

جزاكِ الله خير الجزاء أختي واحسن الله خاتمتنا

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها ولها البشرى التى بشر بها لحبيب صلوات الله وسلامه عليه انه لايجمع الله عسرين على ابن آدم فان كانت حياتها عسرة فأحسب ان الله قد اراحها منها ومن ظلم اهلها الى دار خير من دارها واهل خير من اهلها..اللهم اختم لنا بخاتمة الخير ولا تتوفنا الا وانت راض عنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

قصة مؤثرة جداااا تجعل القلب يبكي قبل العين

أسأل الله أن يسكنها فردوسه الأعلى

وأن يبدلها دارا خيرا من دارها

ويجازيكي الله كل خير أختي الحبيبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اختي الحبيبة على القصة هل هي من كتابتك؟

رحم الله مسعودة وغفر لبناتها ولكل من أساء لها ورزقها الفردوس الاعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

قصة مؤثرة جداااا تجعل القلب يبكي قبل العين

أسأل الله أن يسكنها فردوسه الأعلى

وأن يبدلها دارا خيرا من دارها

ويجازيكي الله كل خير أختي الحبيبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

start.gifإِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍend.gif

قصة تدمي القلب يا الله ما أجرأهم على الظلم والله المستعان

رحم الله مسعودة وأسكنها فسيح جناته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×