اذهبي الى المحتوى
ام الزوبير

هل كلام الله بصوت وحرف؟

المشاركات التي تم ترشيحها

قال العلامة ابن عثيمين

قول أهل السنة فى كلام الله أنه صفة من صفاته لم يزل ولايزال يتكلم بكلام حقيقى بصوت - لايشبه أصوات المخلوقين - وحروف ، يتكلم بما شاّء وكيف شاّء وأدلتهم على ذلك كثيرة منها:

قوله تعالى : (( وَكَلمَ اللهُ مُوسَى تَكْليماً )) النساء 164

وقوله تعالى : (( ولَمَا جاء مُوسَى لِميقَاتنا وكَلمَهُ رَبهُ )) الأعراف 143 .

والدليل على أنه بصوت قوله تعالى : (( ونَادينَاهُ مِنْ جَانبِ الطورِ الأيْمَنِ وقَرَبْناهُ نَجِياً )) مريم 52 .

ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : ( يا آدم فيقول لبيك وسعد يك ، فينادى بصوت أن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار فيقول يا ربى وما بعث النار ... الحديث ) متفق عليه .

ودليلهم على أنه بحروف قوله تعالى : (( وَقُلنا يا آدَمُ اسْكُن أنْتَ وزوجُكَ الْجَنة)) البقرة 35 فمقول القول هنا حروف .

ودليلهم على أنه بمشيئة قوله تعالى : (( وَلَما جَاء مُوسَى لِمِقاتنا وكَلمهُ رَبُهُ )) فالتكليم حصل بعد مجىء موسى عليه الصلاة والسلام .

وكلام الله تعالى صفة ذات باعتبار أصله فإ ن الله لم يزل ولايزال قادراً على الكلام متكلماً وصفة فعل باعتبار آحاده لأن آحاد الكلام تتعلق بمشيئته متى شاء تكلم .

يقولون (أي أهل السنة): القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود؛

فدليلهم على أنه كلام الله تعالى : (( وإن أحدٌ مِنَ المُشْركِينَ اسْتجَارَكَ فأَجِرْهُ حتى يَسْمَعَ كَلامَ الله )) التوبة 6 يعنى القرآن .

ودليلهم على أنه منزل قوله تعالى : (( تَبَارَكَ الذِى نَزل الفُرْقان على عَبْدِهِ )) الفرقان 1 .

والدليل على أنه غير مخلوق قوله تعالى : (( ألاَ لَهُ الْخَلْقُ والأمْرُ )) فجعل الخلق غير الأمر والقرآن من الأمر لقوله تعالى : (( َوَكذَلِكَ أوْحَينا إليكَ روحاً من أمْرنا )) .

 

(شرح الواسطية)

 

__________________

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:

جزاك الله خيرا أختي ام الزوبير

أنار الله دربك و نفع بك عباده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا وبارك فيكِ

وجعل ما تنقليه في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كلم موسى عبده تكليما

ولم يزل بخلقه عليما

 

كلامه جل عن الإحصاء

والحصر والنفاد والفناء

 

لو صار اقلاما جميع الشجر

والبحر يلقى فيه سبع ابحر

 

والخلق تكتبه بكل ءان

فنت وليس القول منه فان

 

والقول في كتابه المفصل

بأنه كلامه المنزل

 

على الرسول المصطفى خير الورى

ليس بمخلوق ولا بمفترى

 

وكل ذي مخلوقة حقيقة

دون كلام بارى الخليقة

 

( منظومة سلم الوصول في توحيد الله واتباع الرسول )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×