اذهبي الى المحتوى
عزيـــزة

فتـــاوى التصميم ~

المشاركات التي تم ترشيحها

3232.png

السلام عليكن ورحمة الله وبركاتة

 

هنا مجموعة فتاوى مهمة لكِ أيتها المصممة المسلمة

نقلتها للإستفادة منها وتجنب المحظور في عمل تصاميمنا الدعوية

وليكون استخدامنا وابداعنا فيما يرضي الله ()

 

... أسأل الله لنا ولكن التوفيق والسداد ..

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..هل تعليم الفوتوشوب حرام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أسأل هل تعليم وليس( تعلم) الفتوشوب حرام إذا كان ضمن الضوابط الشرعية ؟

لعمل تصميم دعوية وإرشادية لنشر الأخلاق الحميدة

أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيرا

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

يجوز تعليم برامج التصاميم إذا غلب على الظنّ أن من يتعلّمها يستعملها في الأمور التي يجوز استعمالها فيه .

ومن علّم غيره فليشترط عليه أن لا يستعمله في أمر محرّم ، وأن لا يُدخِل في تصاميمه ما يحرم إدخاله مثل صورر ذوات الأرواح .

أما إذا غلب على ظنّه أنه يُستعمل في أمر مُحرم ، فلا يجوز تعليمه .

والله تعالى أعلم .

 

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

fasel.png

ما حُـكم تصميم البسملة والسلام بشكل مزخرَف كالانعكاس المائي ؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال يا شيخنا الحبيب

عسى ان تكون بخير حال

تقبل الله منا ومنك اصيام والقيام وتلاوة القرآن وكل عمل صالح وجعلنا من العتقاء من النار

بعد اذنك يا شيخنا كنت عاوز اسأل عن حكم هذا التصميم

 

24522110.gif

 

هذا التصميم مصممة كأنها صورة ومنعكسة في الماء

فهل تجوز أم بها شئ ؟

جزاك الله خيرا والسلام عليك

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

وتقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال ..

لو كانت في غير البسملة والسلام ، لكانت لا بأس بها ..

والله تعالى أعلم .

 

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

 

fasel.png

 

هل يجوز عمل فلاش لسور القرآن ويوضَع فيه صور توضّح معنى الآيات ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مديرة في منتدى نسائي وفيه إحدى الأخوات نزلت موضوع اسم الموضوع آية وصور

هي من قامت بإنجازه فما أدري هل الطريقة صحيحة أم لا فحبيت أطرحها عليكم

أرجو إفادتي بأسرع وقت وجزاكم الله عنا خير الجزاء وجعل منازلكم في أعلى الجنان

سورة الفيل بصوت ثنائي

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

المحذور في الصور ؛ لأنها صور ذوات أرواح لا يُختَلَف في تحريمها ؛ لأنها مما صُوِّر باليَـد .

ولا يجوز وضْع صور ذوات أرواح في مقابِل الآيات القرآنية .

أما تركيب الصوت ، فهو صوت نفس القارئ مُصَغَّر ، وهو عُمِل مِن أجل تعليم الصغار .

والله تعالى أعلم .

 

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

 

fasel.png

 

هل يجوز وضع صورة مصحف مغلق في التصميم ؟

 

هل يجوز ياشيخ وضع صورة مصحف مغلق وليس مفتوح في تصميم

الجواب :

إذا كان وَضْع صورة مُصحف ، أي : صورة غِلاف مصحف ، فيجوز .

أما العبث الذي يفعله بعض الْمُصَمِّمِين ، مِن نحو وضْع صورة بعض الآيات ، أو جزء مِن آية ، أو صورة المصحف مفتوحا ، فلا يجوز ؛ لِمَا فيه مِن امتهان القرآن .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

fasel.png

ما حُـكم وضع الآيات على صور الحيوانات مِن باب التعليم ؟

سماحة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما رأيك في هذه الصور التي يقول مصممها انها لا تمثل إساءة للقرآن الكريم

بل توضح معناه كما في بعض التصاميم التالية

http://dc01.arabsh.c...yhhmlsqc8m1.jpg

http://dc11.arabsh.c...y9d9l2qjzpj.jpg

http://dc10.arabsh.c...z6b4vhdt3el.jpg

 

ما رأيك شيخنا الفاضل في هذا

سدد الله خطاك ووفقك

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا ابتذال لآيات الله تبارك وتعالى .

ولا يجوز وَضْع الآيات مع صُور ذوات الأرواح .

 

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما حُـكم نشر صورة فيها تصوير لمعنى الآية (ولا يغتب بعضكم بعضا ) ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مارايكم في الصوره وهل انشرها للعظه والعبره

" صورة تحتوي على شخص ملطخ بالدم ,حيث تم تصوير المغتاب بصورة آكِل لحم أخيه الميّت "

 

الجواب :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

لا يجوز مثل هذا التصوير لأسباب ثلاثة :

الأول : لِمَا في هذا التصوير مِن ابتذال للقرآن .

الثاني : أن التصوير القرآني أبلَغ مما رُسِم في الصورة ؛ لأن غاية ما في الصورة التلطيخ بالدم ، بينما الصورة في الآية ابلغ من ذلك بكثير ، حيث تم تصوير المغتاب بصورة آكِل لحم أخيه الميّت ، فقال عزّ وَجَلّ : (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) ، والغَرَض من هذا التصوير – والله أعلم – أعظَم من هذه الصورة الظاهرة .

قال ابن كثير : أي: كما تَكْرَهون هذا طَبْعًا ، فاكْرَهُوا ذاك شرعا ؛ فإن عقوبته أشدّ مِن هذا ، وهذا من التنفير عنها والتحذير منها . اهـ .

الثالث : أن العلماء يَرون أن آيات وأحاديث الوعيد يجب أن تُبْقَى على ظاهرها ؛ لأنه أبلغ في الزجر وأقوى في الردع عن الآثام .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَقَدْ نُقِلَ كَرَاهَةُ تَأْوِيلِ أَحَادِيثِ الْوَعِيدِ عَنْ سُفْيَانَ ، وَأَحْمَد بْنِ حَنْبَلٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وَجَمَاعَةٍ كَثِيرَةٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ . اهـ .

والله تعالى أعلم .

fasel.png

 

هل يجوز عمل تصاميم فيديو تحوي نساءا محجبات ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: لقد قُمتُ بعمل فيلم قصير مُكون من أنشودةَ المُنشد والقارئ أحمد بو خاطر بعنوان"حجابي" ومجموعةٌ مِن الصور التي جمعتُها من الإنترنت.

ما يقلقني هو أن الفيلم يحتوي على :

1- صُورٌ لفتيات ونساء مُحجبات اللاتي كشفن عن وجوههن ولكنهن غير متبرجات.

2- وبعضهُن يُبانُ من شعورهِن القليل ،ربما ثلاث نساء في حالة حزن، استخدمت صورهن عند المقطع ( كيف كيف أنزعه )..

3- هناك صورةٌ لرجل يضُمُ رأس امرأةٌ محجبة وهي في حالة حزن أيضاً عند مقطع ( كيف كيف أنزعهُ )..

4- استخدمتُ بعض الصور لفيلم إنجليزي حيث وجدت أن الصور مناسبةٌ لمقطع ( جاءني بالورودِ، ناصحًا ذو وعودِ ، ربةُ الحُسنِ عُودي ، للهنا والسعودي ، جاله فكري وحاره..) ولقد قمتُ بتشويش وجه الرجل والمرأة ، ولكن شعر المرأة ظاهر ، أما لبسها فساتر.

5- وتوجد صورتان لامرأتين يتم انتزاع الحجاب منهن بالقسوة ، وهن يبكين ،وقد ظهرت شعورهن، واستخدمت الصورتين عند مقطع ( كيف كيف أنزعه )..

6- وتوجد صورة لفتاة محجبة ولكن حجابها مخالف للتعاليم الإسلامية، واستخدمت الصورة

عند مقطع ( كيف أعصي إلهـي )..

ملاحظات:

1- لا توجد صورة لرجل وامرأة متقاربان غير صورة واحدة سبق وأن ذكرتها.

2- تعود معظم صور الفتيات والنساء اللاتي كشفن عن وجوههن إلى الاحتجاج بشأن الحجاب الذي حصل بفرنسا عام 2004م.

ووضعت في هذا الفيلم العديد من الصور للنساء المحجبات المنقبات العفيفات اللاتي يفخر بهن الإسلام ولكني اضطررت إلى أن أستخدم بعض الصور التي تؤثر في النفس من فرح وبكاء وربطت ذلك بمقاطع الأنشودة.

لقد سبق وأن حاولت أن أنشر الفيلم ولكن لم أستطع لأشياء حدثت لي من انقطاع اتصال الإنترنت وتجمد الصفحة..إلخ

وأصابني الذعر وقلت في نفسي لعــلي من أولئـك الأشخاص الذين يقومون بأعمال يظنونها خير وهي جالبةٌ للآثام.

( أرجو إعلامي إذا وددتم بمشاهدة الفيلم )

أتمنى الإفادة بارك الله فيكم وآجركم. هل يجوز أن أنشر هذا الفيلم بعد أن عرفت محتواه ..علماً أن محتواه من الصور منتشر في شبكة الانترنت؟

في أمان الله وحفظه.

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

لا يجوز عمل مثل ذلك ، وإن كان القصد حَسَنًا .

ويُكتفى بالموعظة والصوت ، دون حاجة إلى إدخال صور نساء .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

 

fasel.png

ما قولك بالفلاشات التي تحتوي على خلفية لصوت قرآن يتلى ..

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

فضيلة الشيخ - عبدالرحمن السحيم - حفظك الله ،،

في الأونة الأخيرة تعلمت برنامج سويش ماكس وكنت في وقتها متحمسة لصنع الفلاشات

وكان هدفي عمل فلاشات دعوية مميزة ..

وهذا هو أول تصميم قمت بعمله للفلاش :

فهل يا ترى مثل هذه التصاميم الفلاشية التي تحتوي على خلفية لصوت قرآن يُتلى جائز عمله أم لا ؟؟

علماً أني توقفت عن البرنامج لبرهة من الوقت وأنا أفكر هل ما صنعته فيه مخالفات شرعية أم لا ؟؟..

فيا شيخ هل من ضوابط ترشدني إليها قبل الغوض في ميدان عمل الفلاشات الدعوية..

أرجو إفادتي بارك الله فيك ونفع الله بك الأمة أجمع ياارب.

مع فائق الاحترام والتقدير ،،

 

الجواب :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا بأس بالتصاميم المتحرّكة (الفلاشية) التي تحتوي على خلفية لِصَوت قارئ يَتلو القرآن ، إلاّ ان تكون الصورة غير لائقة ، أو فيها أشياء مُحرّمة ، مثل : صور ذوات الأرواح .

ومَن الضوابط في التصاميم :

أن لا تُجْعَل صَفحات المصحف خلفيات للتصاميم ، مثل ما يفعل بعض المصمِّمِين بِجعل خلفية التصميم أو بعضها مصحفا مفتوحا ، وهذا لا يجوز ؛ لأنه مِن امتهان القرآن .

وأن لا تتضمن التصاميم آيات قرآنية لتجميل التصميم ..

أن لا تتضمن صُور ذوات أرواح ، سواء لإنسان أو طير أو حيوان ، واستبدالها بِما يجوز تصويره مِن جبال وأشجار وأنهار ومناظر خلابة ، ونحو ذلك .

أن لا تُضمّن أناشيد فيها مؤثرات أو إيقاعات .

والله تعالى أعلم

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما حُـكم استخدام صور الأطفال في التواقيع مع وضع آية أو حديث على الصورة ؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله عنا خيرا

شيخنا الفاضل

ما حكم وضع صور الأطفال الصغار في التواقيع أو في منتتديات الصور أو ما شابه ذلك وقد يكون مكتوب عليها آية أو حديث أو كلمة دعوية؟؟

وما حكم الصور التي تكون توضح أزمة أو حال أو حالة غريبة لإنسان ما أو مجموعة أو ما شابه ذلك

قصد العظة والموعظة ؟؟

في انتظار جوابكم

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !

وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟

الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .

قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)

وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

 

فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .

ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

 

ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .

ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .

والاستخفاف بها كُفْر .

نسأل الله السلامة والعافية .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

fasel.png

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إحدى الأخوات تسأل تقول أنها ترسم وتحب الرسم ، وتحرص ألا ترسم ملامح الوجه والرقبة في ذوات الأوراح ، فما حكم رسمها؟

جزاكم الله خيراً ونفع بكم

 

الجواب :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

إذا لم تظهر ملامح للصورة ، ولم تكن صورة كاملة ، فلا تُعتبر صورة ، إلاّ أنه يُخشَى أن يُؤدِّي ذلك إلى التساهل بالتصوير .

والله تعالى أعلم .

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رسم شكل الإنسان بدون ملامح عن طريق برنامج الفلاش

أنا أستخدم برنامج يسمى بالفلاش وأنا عندما أستخدمه أرسم شكل إنسان لكن بدون ملامح وأحركه في البرنامج فهل هذا يجوز ؟

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز رسم أو تصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى ، كما جاء معللا في الحديث ، فقد روى البخاري (5954) ومسلم (2107) واللفظ له عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَتَرْتُ سَهْوَةً لِي بِقِرَامٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ هَتَكَهُ وَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ ، وَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَطَعْنَاهُ فَجَعَلْنَا مِنْهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ .

والسهوة : الرف أو الطاق . وقيل : هو ما يشبه الخزانة .

والقرام : ستر رقيق في ألوان ونقوش .

لكن إذا كان الرسم أو الصورة خاليا من الملامح التي تبين العين والأنف والفم ، فلا يدخل ذلك في التحريم لعدم المضاهاة .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما مسألة القطن ( يعني : العرائس التي تصنع للأطفال من القطن ) والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله " .

وقال أيضاً : " كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (2/278، 279).

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

fasel.png

رسم الأشخاص من الجهة الخلفية

ما حكم رسم الأشخاص من الخلف ؟

 

الحمد لله

محل التحريم في الرسم والتصوير هو الوجه ، فإنه المقصود من الرسم أصلا ، حتى إن لفظ

" الصورة " إذا أطلق انصرف إليه .

جاء في "لسان العرب" (4/471) : " قال ابن سِيدَه : الصورة في الشكل " انتهى .

وعَنْ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ رضي الله عنه : (أَنَّ جَارِيَةً لَهُ لَطَمَهَا إِنْسَانٌ ، فَقَالَ لَهُ سُوَيْدٌ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الصُّورَةَ مُحَرَّمَةٌ) رواه مسلم (1658) .

قال الحافظ ابن حجر "فتح الباري" (1/176) : " أي : الوجه الذي لا يحل ضربه " انتهى .

فإذا كانت الصورة لا تظهر فيها ملامح الوجه ، لم يعد فيه ما يوجب المنع والتحريم .

ويدل لذلك ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر عن قول جبريل عليه السلام له : (فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي فِي الْبَيْتِ يُقطَعْ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ) رواه أبو داود (4158) والترمذي (2806) وقال حسن صحيح . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

قال ابن قدامة في "المغني" (8/111) :

" فإن قَطَعَ رأسَ الصورة ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة " انتهى .

قال الشيخ ابن عثيمين – كما في "مجموع الفتاوى" (2/278،279) :

" إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ، ولا أنف ، ولا فم ، ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل " انتهى .

وقال الشيخ أيضاً في "لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم/150، سؤال/23) وقد سئل عن حكم تصوير الآدمي من قفاه ، فتعجب من وقوعه والغرض منه ثم قال :

" وإذا قدر أنها وجدت فليست بصورة ، يعني : هذه مثل الظل ، مثل إنسان يمشي في الشمس يكون له ظل " انتهى .

وعلى هذا ؛ فلا حرج في رسم وتصوير الشخص من الخلف .

وانظر جواب السؤال رقم (102988) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رسم عين وفم للأطفال في الملعقة !

 

ما حكم رسم عين وفم في غير ذوات الأرواح كالملعقة بحجة أن علة تحريم التصوير ليست موجودة هنا فليس في هذا مضاهاة خلق الله ولا يخشى عبادته من دون الله والمعلمة ترى تأثير هذا على الأطفال في الروضة وأنه بديل عن الصور المحرمة ؟

 

الحمد لله

لا يجوز رسم أو تصوير ذوات الأرواح من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما في ذلك من المضاهاة لخلق الله تعالى ، كما جاء معللا في الحديث ، فقد روى البخاري (5954) ومسلم (2107) واللفظ له عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ سَتَرْتُ سَهْوَةً لِي بِقِرَامٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ هَتَكَهُ ، وَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ ، وَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَطَعْنَاهُ فَجَعَلْنَا مِنْهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ .

والسهوة : الرف أو الطاق . وقيل : هو ما يشبه الخزانة .

والقرام : ستر رقيق في ألوان ونقوش .

وأما رسم العين والفم في ملعقة ، فلا يدخل في الصورة المحرمة ؛ لعدم المضاهاة ، ولكونها صورة ناقصة غير كاملة .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

fasel.png

 

حكم تنزيل صور وتصاميم من الإنترنت

السؤال:

تتوفر في مواقع كثيرة على الإنترنت وفي المنتديات تنزيل مجاني لصور وتصاميم قامت بصناعتها جهات أخرى ، بحيث إن تلك الجهات تقوم ببيعها على مواقعها ، في حين نجدها موجودة مجانا على مواقع غير رسمية ، كالمنتديات ومواقع الرفع وغيرها . فما حكم تنزيل هذه الصور ، حيث إنني أعلم أن هناك أشخاصا قاموا بسرقة أو شراء هذه الصور ، ومن ثم نشرها إلى الآخرين مجانا ، في حين أنك لا تستطيع الحصول عليها مجانا من موقع الشركة الأصلي . ولأبين لكم... إذا قمت أنا بتنزيل هذه الصور ، قد أستخدمها أنا في التصاميم ، أو في تصميم أعمال لا تغضب وجه الله ، أي في أمور عادية ، كإعلانات ، أو وضع كلمة ، أو ما شابه. وأريد أيضا أن أستفسر عن تفسير الآية : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) في هذا الخصوص ؛ فهل يحل لي استخدام شيء أعلم أنه مسروق ؟؟

 

الجواب :

الحمد لله

الصور والتصاميم والبرامج والكتب كل ذلك يدخل فيما يعرف بالحقوق الفكرية والمعنوية ، وهي حقوق مكفولة لأصحابها لا يجوز الاعتداء عليها ، وقد سبق بيان ذلك ، وينظر أجوبة الأسئلة : ( 81614 ) و ( 95173 ) و ( 38847 ) و ( 116782 ) .

فإذا علمتَ أن هذه الصور والتصاميم لا يأذن أصحابها في نسخها مجانا ، وأن من يعرضها في الإنترنت قام بسرقتها ، لم يجز لك الاستفادة منها في عمل تجاري ؛ لما في ذلك من الاعتداء وأكل المال بالباطل ، ولم يجز أيضا إعادة نشرها في الإنترنت -ولو مجانا - ؛ لأنه اعتداء على أصحابها ، ومشاركة للسارق في سرقته .

وأما الاستفادة الشخصية منها - غير الربحية - ، مع عدم نشرها في الإنترنت ، فلا يظهر مانع منه .

وأما قوله تعالى : ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) الأنعام/164 ، فيفيد أنه لا يتحمل أحد وزر غيره ، لكن إن أعان على المعصية ، أو تابعه عليها ، أو أضرّ بالغير : كان مقترفا للوزر ، ويتحمل هو وزر نفسه ، وإن كان العامل الأول يتحمل أيضا وزره ، ووزر من تبعه على عمله .

ولهذا لا يجوز شراء المسروق لما فيه من إعانة السارق ، كما لا يجوز نشر المسروق في الإنترنت أو غيره لما فيه من الإضرار بصاحب الحق .

هذا إذا علم الإنسان أن الصور أو التصاميم مسروقة ، وأما إذ وجدها في الإنترنت ، ولم يعلم منع أصحابها من نسخها وتنزيلها ، فلا حرج عليه في الاستفادة منها ؛ لأن الأصل أنها موضوعة للنشر والفائدة .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

 

fasel.png

 

و السلام عليكن ورحمة الله وبركاتة()

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الله موضوع مهم جدا ومغيد

ويستحق ★★★★★

جعله الله في ميزان حسناتك ♥♥

وحبذا ايضا ان من رأت فتوى متعلقة بالتصميم تضعها هنا مشكورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ِ عزيزة الحبيبة

استفدت كثيرًا من هذه الفتاوى جعله الله في موازين حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رااااااااائع جدا عزيزة الحبيبة

كنا نحتاج لمثل هذا بشدة جزاكِ الله خيرا حبيبتي ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جداً غاليتي عزيزة

فعلا موضوع تحتاجه كل مصممة حتى لا تخرج في تصميمها لشئ محظور شرعاً

 

جزاكِ الله خير الجزاءوجعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا عزيزة

موضوع أكثر من رائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا الله واياكن ياغاليات :))

أسعدني حضوركن , بوركتن ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله الجنان غاليتي الحبيبة

فتاوى مهمة نحتاجها جدا ^_^

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع مهم جدا جزاك الله زوزو يستحق التثبيت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا الله واياكن ياغاليات^_^

أسعدني حضوركن , بوركتن ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على الفتاوى النافعة و الهامة

نفع الله بكِ و بما تقدمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكِ الله غاليتي أم سهيلة:)

وجزاكِ الله خيرا على حضوركِ الطيب :))

اللهم آمين واياكن ()()

تم تعديل بواسطة عزيـــزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رفع الله قدركِ وجزاكِ خيراً ياغالية ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكِ الله ياحبيبة : )

فعلاً الامر محير جداً والله المستعان

لكن نستند الى هذه الفتاوى كما أوضحتِ:

]لكن ذهب فريق من أهل العلم إلى الجواز إذا كان النسخ للنفع الخاص, والاستخدام الشخصي عند الحاجة إليه, لعدم التمكن من الحصول على النسخة الأصلية من البرنامج, إما لعدم وجودها في بلده، أو لعدم قدرته المادية على توفير ثمنها الباهظ غالبًا.[/b]

 

] لكن من أهل العلم من يرى أن استخدام تلك البرامج للنفع الشخصي، دون التكسب بها، لا حرج فيه[/b]

 

وانظري هذا الموضوع:

http://akhawat.islam...0

 

ما حُـكم شراء أو تحميل البرامج إذا لم تكن نُسخة أصلية ؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

السؤال : في هذه الأيام أصبح كل شيء مختصر ومنها برامج الكمبيوتر فيها توجد على شبكات الانترنت ولا يحتاج الذهاب إلى السوق وكثير من الناس وهو الأغلب من يأخذ البرامج التي يريدها من الانترنت

لكن السؤال هنا بعض الشركات تقوم ببعض البرنامج وتضع له رقما سريا حتى لا يأخذ البرنامج إلا من يشتريه وهذا الأمر في أغلب البرامج لكنها تكون غالية الثمن (لأنها أصلية) وفي الانترنت توجد في المنديات مجانا ويعطونك الرقم السري مجانا . فهل يجوز أخذها ؟

وإن كان لا فحتى في الأسواق البرامج تكون منسوخة - وهذا لا ترضى به الشركة- لأنها أرخص من الأصلية بكثير وأغلب البرامج التي على الجهاز لا تكون أصليه - وبعض البرامج تكون شديدة الأهمية كبرامج الحماية - وإنما تكون منسوخة فما حكمها ؟

جزاكم الله خير

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

 

برامج الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) على نوعين : برامج في متناول الجميع ، من حيث السِّعر ، فهذه لا يجوز نسخها ، ولا شراء المنسوخ منها .

وبرامج باهضة الثمن ، فيجوز شراء المنسوخ لأجل الحاجة الشخصية ، لا لأجل الاتِّجار بها ، فإن الاتِّجار بها ممنوع ، لأنه تعدٍّ على حقوق أصحابها ، إلا أن يأذنوا بذلك قولاً أو عُرفاً .

وعلى كُلٍّ .. الاستعمال الشخصي أهون من الاتِّجـار ، فالمتاجرة بالبرامج المنسوخة لا تجوز .

 

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرًا : ))

وجعله الله في ميزان حسناتكِ

تم تعديل بواسطة حلم مسلمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×