اذهبي الى المحتوى
سماء الفردوس

لكى لاتشعرى بالعطش فى رمضان

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مع طول ساعات النهار في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تزيد حاجة الجسم إلى الماء مما يسبب الإحساس بالعطش خاصةً لدى الصائمين، اذ يقول الدكتور بهاء ناجى استشاري التغذية وعلاج السمنة أن الغذاء الذي يتناوله الصائم عند السحور يلعب دوراً كبيراً في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام، لذا سنقدم لكم بعض النصائح للتغلب على العطش:

 

1. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات خاصةً في وجبة السحور.

 

2. تناول كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة بعد الإفطار‏.

 

‏3. تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحو‏ر، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل وقتاً في الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش‏.

 

‏4. الابتعاد في وجبة الإفطار عن تناول الأكلات والأغذية المالحة والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل بدلاً منها الخضراوات المطبوخة، مثل الفاصوليا والكوسا، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها‏.

 

‏5. الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندي والكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي.

 

6. الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، والكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى.

 

7. يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التى تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصةً في أيام الصيف الحارة.

 

أوضح العديد من الأطباء أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور لا يقضي على الشعور بالعطش أثناء الصيام في اليوم التالي، لأن معظم هذه المياه تكون زائدة عن حاجة الجسم، لذا تفرزها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها.

 

كما أن شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة صناعياً والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر خطر على الصحة، حيث أكد أطباء التغذية أنها تسبب أضراراً صحية وحساسية لدى الأطفال، وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه

 

 

منقوووووووول

تم تعديل بواسطة سماء الفردوس
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسعدنى مروركم حبيباتى

 

اعاد الله علينا رمضان بالخير واليمن واليركات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى معلومات اكثر من رائعة وكل عام وانت بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكم

سعدت بردودكم الطيبه

وكل عام وانتم الى الله اقرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا

جزيتى الجنه ياغاليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×