اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

~☼♥☼~رمضانيات تفوح من الملتقى المفتوح~☼♥☼~

المشاركات التي تم ترشيحها

msg-121824-0-45939700-1340127808.png

 

 

 

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

 

 

 

 

حياكن الله وبياكن يا حبيبات وعمر الله أواقاتنا وأوقاتكم بالطاعة والعبادة

 

 

وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وجعل الجنة مثوانا ومثواكم

 

 

ساعات قليلة بإذن الله ويهل علينا شهر الخير شهر البر والإحسان رمضان المبارك

 

 

نسأل الله أن يتقبله منا وييسره لنا ويجعلنا من الفائزين فيه ومن عتقائه من النار

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

 

شهر يستقبله المسلمون في كل أنحاء العالم شهر ميزه الله تعالى عن بقية الأشهر بالقرآن العظيم

 

 

قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [البقرة:185].

 

 

شهر تغلق فيه أبواب النار وتفتح فيه أبواب الجنة ولله عتقاء من النار فيه وذلك كل ليلة نسأل الله أن يجعلنا جميعًا منهم

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من ليالي رمضان: صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة" (صحيح الترمذي: 682).

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

في هذا الشهر الكريم جرت الكثير والكثير من الأحداث على مر التاريخ

 

 

فهو شهر الانتصارات والفتوحات وشهر ولد فيه عظماء ورحل عنا آخرون

 

 

شهر كرمه الله بليلة خير من ألف ليلة وليلة، هي ليلة القدر اليلة

 

 

التي منَّ الله علينا فيها بالقرآن العظيم والنور المبين

 

 

ومن هنا من منتدى أخوات طريق الإسلام سنقدم لكم خلال الشهر الكريم

 

 

بعض الأحداث التي جرت في هذا الشهر العظيم لنتعرف سويًا عليها ونستمتع بقرائتها

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

 

سنقدم لكم أعلام ولدوا في هذا الشهر

 

 

وسنقدم لكم أعلام رحلوا عن حياتنا بعد أن أثروها بعلمهم الزاخر وأعمالهم الجليلة

 

 

سنقدم لكم قطوف من هنا وهناك وفضائل وأدعية مأثورة

 

 

ورياض من السلف الصالح وأحاديث رمضانية فيها هدي الحبيب المصطفى في رمضان

 

 

والمفاجأة هي ما يخصك أختي الصائمة في كل حياتك اليومية

 

 

فانتظرونا وتابعونا واستمتعوا وانهلوا من خير

 

 

رمضانيات تفوح من الملتقى المفتوح

 

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

 

 

ولكل من كتبت رد بأهم النقاط التي في كل حلقة ستأخذ وسام الرد المتميز

 

 

وسيكون هناك سؤال في نهاية كل خمس حلقات من حلقاتنا فمن تجاوب عليها جميعًا

 

 

سيكون لها في نهاية الدورة وسام تميز يزين توقيعها

 

 

فتابعوا وانهلوا من خير رمضان

 

 

أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وبلغنا رمضان أعوام وأعوام بإذن الله

 

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

 

 

 

 

محبات الساحة

 

 

رامـ منال كامل ــاس

 

 

 

والشكر كل الشكر للحبيبة

 

وأشرقت السماء

 

على فواصلها الرائعة فجزاها الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكنّ الله كل خير على كل ما تقدّمونه

متابعة ان شاء الله

 

 

|| فواصل رائعة,,, جزاك الله كل خير أشروقة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله يا خالتو عليك انت وراماس مجهود تشكروا عليه منتظراكم ومتا بعاكم بفضل الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك اللهم بارك

 

نشاط رائع ان شاء الله ...ثقافة واستفادة و سباق

بارك الله فيكنّ يا مشرفاتنا الحبوبات

وجزى الله .اشروقة خيرا على فواصلها الحلوة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله الف خير

وجعله في ميزان حسناتك

انتظر بفارغ الصبر

حياكِ الله يا حبيبة بوركتِ انتظرينا بأذن الله غداً على بركة الله نبدأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكنّ الله كل خير على كل ما تقدّمونه

متابعة ان شاء الله

 

 

|| فواصل رائعة,,, جزاك الله كل خير أشروقة الحبيبة

 

وجزاكِ خير الجزاء أمونة

متابعتك تسعدنا

 

 

ماشاء الله يا خالتو عليك انت وراماس مجهود تشكروا عليه منتظراكم ومتا بعاكم بفضل الله

 

رب يبارك فيكِ يا جميل

متابعتك تسعد قلوبنا

 

 

بارك الله فيك منولة الغالية وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك

 

هلا بك حواء

مرورك أسعدنا يا جميل

 

 

اللهم بارك اللهم بارك

 

نشاط رائع ان شاء الله ...ثقافة واستفادة و سباق

بارك الله فيكنّ يا مشرفاتنا الحبوبات

وجزى الله .اشروقة خيرا على فواصلها الحلوة

 

الأروع وجودك ذلولة رب يبارك بكِ

وجودك عطر المكان

 

 

الحمد لله الذي بلغنا رمضان

وبارك الله في جهودكن

وان شاء الله متابعة معك يا حبيبة

 

نعم الحمد لله اللهم أعنا على صيامه وقيامه

 

متابعتك تسعدنا غفورة

 

 

ما شاء الله

جميل جدا

جزاكم الله خيراً

 

 

الأجمل مرورك حفودة الجميلة

 

وجزاكِ خير الجزاء حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

 

 

قطوف رمضانية

 

تاريخ الصيام

 

 

الصيام عبادة قديمة، كانت في الأمم السابقة، وانتقلت من أمة إلى أخرى، وإن اختلفت

 

 

في كيفيتها، ولهذا قال تعالى:

 

 

{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم }

 

 

(البقرة:183).

 

فقد كان لليهود صوم فرضه الله عليهم، وهو صوم اليوم العاشر من الشهر السابع من

 

 

سنتهم، وهو المسمى(تِسْري) يبتدئ الصوم من غروب اليوم التاسع إلى غروب اليوم

 

 

العاشر، وهو يوم كفارة الخطايا، ويسمونه(كَبُّور)، ثم إن أحبارهم شرعوا صوم أربعة

 

 

أيام أخرى وهي الأيام الأول من الأشهر الرابع والخامس والسابع والعاشر من سنتهم

 

 

تذكاراً لوقائع بيت المقدس.

 

 

وصوم يوم (بُوريم) تذكاراً لنجاتهم من غضب ملك الأعاجم (احشويروش) في واقعة

 

 

(استير).

 

وعندهم صوم التطوع، ففي الحديث:

 

 

( إن أحب الصيام إلى الله صيام داود وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام،

 

 

كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً )

 

 

متفق عليه.

 

 

وعندهم صوم عاشوراء ففي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنه قال:

 

 

( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود تصوم عاشوراء، فقالوا هذا يوم ظهر

 

 

فيه موسى على فرعون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أنتم أحق بموسى

 

 

منهم فصوموا )

 

رواه البخاري .

 

 

أما النصارى فكانوا يتبعون صوم اليهود، ففي الصحيح عن إسمعيل بن أمية أنه سمع أبا

 

 

غطفان بن طريف المري يقول: سمعت عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول:

 

 

( حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا

 

 

رسول الله: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، وفي لفظ أبو داود: تصومه اليهود

 

 

والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا

 

 

اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم )

 

 

رواه مسلم و أبو داود .

 

 

ثم أنّ رهبانهم شرعوا لهم صوم أربعين يوماً اقتداء بالمسيح؛ إذ صام أربعين يوماً قبل

 

 

بعثته، ويُشرع عندهم نذر الصوم عند التوبة وغيرها، إلا أنهم يتوسعون في صفة

 

 

الصوم، فهو عندهم ترك الأقوات القوية والمشروبات، أو هو تناول طعام واحد في اليوم

 

 

يجوز أن تلحقه أكلة خفيفة.

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

ويروي بعض أصحاب التفسير كالطبري و ابن العربي أن النصارى فُرِض عليهم

 

 

الصيام، وكتب عليهم أن لا يأكلوا بعد النوم، ولا ينكحوا النساءَ في شهر الصوم،

 

 

واختلف عليهم الزمان، فكان يأتي في الحر يوماً طويلاً , وفي البرد يوماً قصيراً، واشتد

 

 

عليهم؛ فارتأوا برأيهم أن يردوه في الزمان المعتدل، فجعلوا صياماً في الفصل بين

 

 

الشتاء والصيف، وقالوا: نزيد عشرين يوماً نكفر بها ما صنعنا، فجعلوا صيامهم

 

 

خمسين.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

وكان في الجاهلية قبل البعثة النبوية صيام، كصيام قريش لعاشوراء، ففي الحديث عن

 

 

عائشة رضي الله عنها قالت:

 

 

( كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه

 

 

وسلم يصومه في الجاهلية، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صامه، وأمر

 

 

بصيامه، فلما فرض رمضان كان هو الفريضة، وترك عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن

 

 

شاء تركه )

 

رواه أحمد و أبو داود ، وصححه الألباني.

 

 

وجاء النداء الإلهي للمؤمنين بفرضية الصيام على المسلمين، كما كُتب على السابقين،

 

 

قال تعالى:

 

{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}(البقرة:183).

 

 

والمراد بالذين من قبلكم : من كان قبل المسلمين من أهل الشرائع، وهم أهل الكتاب،

 

 

كاليهود والنصارى.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

فهكذا نجد أن الصيام له تاريخ قديم، مما يدل على أهميته، فهل يعي الناس ذلك، وخاصة

 

 

أولئك المفرطون والمتساهلون في أحكام الإسلام، إذ لا بد من الانقياد لأوامره عز وجل،

 

 

حتى يُكتب لهم السلامة في الدنيا والآخرة، والله الهادي إلى سواء السبيل.

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

 

 

 

أعلام رحلوا في شهر البر والإحسان

 

 

سنة 3 قبل الهجرة وخديجة بنت خويلد

توفيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أولى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

سنة 2 هجري وفاة عبيدة بن الحارث بن المطلب

توفي الصحابي الجليل عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي ، كان من السابقين للإسلام، وهو الذي بارز "عتبة" يوم بدر فجرح كل منهما الآخر ، فأجهز علي و حمزة على عتبة فقتلاه، واحتملا عبيدة وبه رمق، فلم يلبث أن توفي بالصفراء في العشر الأخير من رمضان.

 

 

 

وولد آخرون

 

سنة 3 للهجرة ولادة الحسن بن علي بن أبي طالب

ولد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته، وذلك في نصف شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وقد كان أشبه الناس وجهاً برسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

غزوات وسرايا

 

 

 

سرية سيف البحر سنة 1 هجري

بعث رسول الله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه إلى " سيف البحر" ومعه ثلاثون رجلا من المهاجرين، بهدف اعتراض قافلة لقريش بقيادة أبي جهل بن هشام ومعه ثلاثمائة راكب من أهل مكة، فكاد أن يحدث بينهم القتال لولا تدخل مجدي بن عمرو الجهني، وهذه أول راية عقدها رسول الله لأحدٍ من المسلمين .

 

غزوة بدر الكبرى سنة 2 هجري

كانت أول غزوة حدثت بين جيش الإسلام وجيش الكفر، إذ قاتل المسلمون بثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ما يقارب ألف رجل من رجالات قريش، فكان نصر الله للمؤمنين، وقُتل من قريش حوالي سبعون رجلاً.

 

 

 

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

// بـــوركتن ياحبيبات //

 

معلومات مفيده

 

رزقكن الله أجر ما كتبتما

 

في إنتظار المزيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

أصناف الناس في رمضان

 

 

جعل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان مضماراً لخلقه، يتسابقون فيه لطاعته، امتثالاً

لقوله: { فاستبقوا الخيرات } (البقرة:148).

فسَبَق قوم ففازوا، وتخلف أقوام فخابوا. وقد أخبر سبحانه عن ثلاثة مواقف لعباده في

تلقي أوامره وشرعه، فقال سبحانه:

{ ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله} (فاطر:32)

فأصناف الناس في تلقي شرعه سبحانه ثلاثة، منهم مقصر في حق خالقه، وبعضهم آخذ

بظاهر العبادة دون حقيقتها، وثالث عالم وعامل بحقيقتها وحكمتها.

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

ومواقف الناس في صيام شهر رمضان ينطبق عليها ما تقرر سابقاً، وقد بينها الإمام

الغزالي عندما اعتبر أن الناس في صوم رمضان على ثلاث درجات: صوم العامة،

وصوم الخاصة، وصوم خاصة الخاصة.

أما صيام الصنف الأول - وهو صوم العامة - فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة

فحسب، وليس وراء ذلك شيء. وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن هذا الصنف من

الناس بقوله: ( رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ) رواه الإمام أحمد و ابن ماجه وحسنه الألباني .

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

وأما صوم الخاصة فهو كف الجوارح عن الآثام، كغض البصر عما حرم الله، وحفظ

اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وكف السمع عن الإصغاء إلى الحرام، وكف باقي

الجوارح عن ارتكاب الآثام، وهذا الصنف ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابَّه أحد أو قاتله أحد فَلْيَقُلْ إني صائم ) متفق عليه.

 

ثم إن من صفات هذا الصنف أنك تجد قلبه معلقاً بين الخوف والرجاء، مستحضراً قوله تعالى:

{ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون } (المؤمنون:60)،

إذ ليس يدري أيُقبل صومه، فيكون من أصحاب اليمين المقربين، أم يرد فيكون من

أصحاب الشمال المبعدين المحرومين.

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

أما صوم خاصة الخاصة، فهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية، وكفه

أما صوم خاصة الخاصة، فهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية، وكفه

عما سوى الله سبحانه بالكلية، وقد وصف الغزالي صاحب هذه الرتبة بأنه مقبل بكامل

الهمة على الله، منصرف عما سواه، متمثلاً - في كل ذلك - قوله تعالى:

{ قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون} (الأنعام:91)

وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين من عباده المخلَصين.

فحقيق بالمسلم أن يربأ بنفسه عن صوم العوام - وهو صوم البطن والفرج - وأن يأخذ

بنفسه إلى مراتب صوم الخواص، ليكون من المقربين عند رب العالمين، وَلِيَصْدُقَ عليه

قوله تعالى:

{ أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون } (الأحقاف:16)

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

أعلام رحلوا في شهر البر والإحسان

 

مقتل علي بن أبي طالب

 

في السابع عشر من رمضان لذلك العام، انتهى عصر الخلافة الراشدة بمقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، على يد أحد الخوارج واسمه: عبدالرحمن بن ملجم ، فقتله أولاد علي وذلك في شهر رمضان سنة أربع وأربعين.

 

سنة 38 هجري

 

وفاة صفوان ابن بيضاء

 

توفي الصحابي صفوان ابن بيضاء رضي الله عنه، مهاجري بدري، شهد المشاهد كلها، وتوفي في رمضان ولم تكن له ذرية.

 

سنة50 هجري

 

قطوف متنوعة

 

 

زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب

 

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة الهلاليةرضي الله عنها، وكانت قبله عند الطفيل بن الحارث فطلقها، واشتهرت بأم المساكين لأنها كانت تطعمهم وتتصدق عليهم ، ثم لم تلبث عنده إلا شهرين أو ثلاثة وماتت.

 

سنة 8 هجري

 

فتح مكة

 

تم فتح مكة وتحرير ذلك الموطن من براثن الشرك وأهله، وتتابع الناس من شتى أنحاء الجزيرة ليدخلوا في دين الله أفواجا، وأصبحت مكة منطلقا للدعوة الإسلامية التي تنشر ضياءها في كل مكان.

 

سنة 8 هجري

 

هدم صنم العزى

 

بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى العزى ليهدمها، وكانت بيتا بنخلة يعظّمه قريش وكنانة ومضر، فهدم البيت، وقتل كاهنة كانت تقوم على هذا البيت وتدعى بالعزّى.

 

سنة 8 هجري

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلومات مفيدة ومنها جديدة علي

 

بارك الله فيكن ...واجزل لكن العطاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-0-83727800-1342912680.gif

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات مفيدة

جزاكن الله خيراً

 

::::

كان اليهود من أهل الكتاب يصوموا إذا حلت بهم نكبة أو مصيبة ويكون إجباري (جماعي)& إما طلباً للتوبة وهذا اختياري(فردي)

وكذلك اتبعوهم النصارى من أهل الكتاب

ولكن لم يقتصر الصيام على اليهود والنصارى فقط _قبل فرضه على المسلمين_

فالله عزوجل أخبرنا بأن الصوم فرض على من قبلنا من الأمم السابقة

وهذا يدل على عظمة تلك العبادة

 

 

 

وكانت الأيام التي تصام في كثير من الديانات في الأمم السابقة أياماً موزعة مبعثرة طول السنة ، تتخلل بينها فترات طويلة تفقدها التأثير في الأخلاق والعادات

يقول شيخ الإسلام الدهلوي رحمه الله :

" يجب أن يكون الإمساك فيها متكرراً ليحصل التمرن والانقياد ، وإلا فجوع واحد أي فائدة يفيد ، وإن قوي واشتد".

وفرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة ، وصام الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات

 

 

 

 

 

 

 

مستمتعة معكم بالموضوع ولكني غير قادرة على الرد

بارك الله فيكم

تم تعديل بواسطة منال كامل
وضع وسام الرد المتميز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متابعتكن تسعدنا يا حبيبات

 

نتمنى التفاعل واستخراج أهم النقاط من المواضيع

 

وفي نهاية الأسبوع سنضع أسئلة عن الحلقات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

 

العمل في رمضان

 

 

ليس المقصود بعنوان هذا المقال (العمل في رمضان) الحديث عن الطاعات والقربات

 

 

المشروعة في رمضان - كما يتبادر إلى الذهن لأول وهلة - وإنما نرمي من مقالنا هذا

 

 

الحديث عن العمل اليومي - المهني - خلال شهر رمضان، وبيان موقف الناس منه.

 

 

فقد يرى بعض الناس - بل هناك من ذهب حقيقة - إلى أن صيام رمضان يسبب تعطيل

 

 

الأعمال والمصالح الدنيوية العامة، وأنه يخفض نسبة الإنتاج الوطني، بل إن بعض من

 

 

لا خلاق له دعا العمال إلى الإفطار في رمضان، بحجة الحفاظ على مستوى الإنتاج.

 

 

والسؤال الذي يقدمه مقالنا هذا، ونود الإجابة عنه هو: هل الصيام حقاً يتعارض مع

 

 

مصلحة الإنتاج والنهوض الاقتصادي الوطني ؟ أو أن الأمر غير ذلك.

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

ونسارع إلى القول بداية فنقول: إن كان هناك ضعف في مستوى الإنتاج - حقيقة -خلال

 

 

شهر رمضان، فليس مرد ذلك إلى الصيام، بل إن مرد ذلك - في واقع الأمر - يعود إلى

 

 

العادات والممارسات الخاطئة التي يمارسها كثير من الناس خلال هذا الشهر الكريم، إذاً

 

 

فليست المشكلة في الصيام، وإنما في سلوك بعض الصائمين، هذا أولاً.

 

 

ثم من ناحية أخرى نقول: إن في الصوم - عند التحقيق - فائدة أي فائدة في تنمية ورفع

 

 

مستوى الإنتاج، دليلنا على هذا، أن الصوم مثلاً يلغي وجبة غذائية - على الأقل - تقع

 

 

في وقت العمل، وهذا يوفر وقتاً يمكن الإفادة منه لصالح الإنتاج، فضلاً عما يوفره من

 

 

حجم الاستهلاك. ومما يؤسف له هنا، أننا نرى كثيراً من العمال - في غير رمضان -

 

 

يضيعون من الأوقات في تناول طعامهم وشرابهم ما لا يخفي على أحد، فكيف يمكن

 

 

القول - حينئذ - إن الصوم يخُفض نسبة الإنتاج، إن هذا لشيء عجاب.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

ونقول أيضاً: إن من فوائد الصوم الاقتصادية أنه يمنع المدخنين من التدخين، ومعلوم

 

 

لكل منصف أن ممارسة التدخين أثناء العمل وفي غيره، فيه من ضياع الوقت ما فيه،

 

 

فضلاً عما يسببه من ضعف جسدي ونفسي للمدخنين، أو ما يسببه من إتلاف صحي

 

 

واقتصادي وبيئي، فالصوم في الواقع يجنبنا كل هذه الأمور التي تعود بالنتائج السلبية

 

 

على الفرد والمجتمع في آنٍ معاً.

 

 

ثم إن علينا أن ننظر إلى هذه المسألة من منظار المصالح والمفاسد والموازنة بينها،

 

 

وانطلاقاً من هذا نقول: إذا كان الصوم في رمضان يسبب - جدلاً - انخفاضاً في مستوى

 

 

الإنتاج، فإننا - بالمقابل - يجب علينا أن ننظر إلى الآثار الإيجابية التي يحققها الصوم

 

 

على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وعند النظر الفاحص والموازنة العادلة في هذه

 

 

المسألة نرى أن نتائج الصوم الإيجابية أكبر وأعظم من نتائجه السلبية - هذا على فرض

 

 

أن يكون للصوم نتائج سلبية - وسواء في ذلك النتائج المادية المعنوية أم النتائج العاجلة

 

 

أو الآجلة.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

ومقالنا هذا لا يسمح بتفصيل القول في تلك النتائج، إلا أننا نكتفي بذكر نتيجة واحدة

 

 

يلمسها كل واحد منا، وهي أن الصوم - إذا تم على حقيقته - فإنه يدفع صاحبه إلى

 

 

الإخلاص والإتقان في العمل، والتخلي عن تضيع الأوقات، وكل هذا في صالح الإنتاج

 

 

دون ريب.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

ومن طريف ما يذكر في هذا السياق، أن أحد رجال الأعمال الأسبان كان يفتخر بعماله

 

 

المغاربة، الذين كانوا يصومون ويصلون، وكان يشجعهم على الصيام، ويعتني بنفسه

 

 

بتهيئة فطورهم وسحورهم، لما كان يجده فيهم من الجدية والأمانة، ما لا يجده عند

 

 

غيرهم.

 

 

وعلاوة على ما تقدم، نقول أيضاً: إن أمور الآخرة مقدمة على أمور الدنيا، كما هو

 

 

مقرر في أصول الشريعة، قال تعالى:

 

 

{ وما عند الله خير وأبقى أفلا تعقلون}

 

 

(القصص:60) وقال أيضاً:

 

 

{وما عند الله خيروأبقى للذين أمنوا وعلى ربهم يتوكلون}

 

 

(الشورى:36) وعلى هذا، إذا قلنا - جدلاً - إن

 

 

الصوم يؤدي إلى خفض مستوى الإنتاج، فإن مما ينبغي على المسلم - على فرض صحة

 

 

ذلك - أن يقدم أمر الدين على أمر الدنيا، هذا إذا كان ثمة تعارض بين فريضة الصوم،

 

 

ومستوى الإنتاج، فكيف إذا كانت الحقيقة خلاف ذلك، قال تعالى:

 

 

{ وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم }

 

 

(الحجرات:14) أي لا ينقصكم من أعمالكم شيئاً.

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

 

ثم أليس في صيام هذا الشهر الكريم، ما يُنمِّي الإحساس بالفقراء ومعاناتهم، ما يدفع

 

 

الصائم الحق إلى التكافل معهم، والأخذ بيدهم للرفع من مستواهم الاقتصادي، وهذا

 

 

بدوره يؤدي إلى قيام نوع من التوازن الاقتصادي والاجتماعي بين أفراد المجتمع.

 

 

ففي كل ما ذكرنا وغيره، دليل على أن الصوم في رمضان ليس فيه ما يؤثر سلباً على

 

 

مستوى الإنتاج، بل العكس هو الصحيح، لأنه ليس من الوارد - عقلاً ولا شرعاً - أن

 

 

يكون فيما شرع الله مفسدة للإنسان، بل الخير كل الخير فيما شرعه الله سبحانه، فهو

 

 

الخالق لعباده، وهو أعلم بما يصلحهم

 

 

{ ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير}

 

 

(الملك:14).

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

قطوف متنوعة

 

سنة50 هجري وفاة المغيرة بن شعبة

كان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه من دهاة العرب، ومن أهل المشورة والرأي، وقد أسلم عام الخندق، وشهد المشاهد بعدها، تولى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ثم انتهى به الأمر على ولاية الكوفة إبان خلافة معاوية رضي الله عنه، حيث توفي هناك.

 

 

سنة 53 هجري وفاة زياد بن أبي سفيان

 

ساعد زياد معاويةَ بن أبي سفيان في ضبط أمر العراق، ولكنه كان شديدا في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمررضي الله عنهما، وأمن الناس على دعائه، فهلك بالطاعون.

 

 

سنة 56 هجري وفاة عائشة بنت أبي بكر

 

توفيت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما، أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، اشتُهرت بالعلم والفقه وكثرة الرواية، كما اشتُهرت بالمهارة في الطب والشعر، وكان الناس إذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها. وتوفّيت عن عمر يناهز الستين عاماً.

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

هدم صنم مناة سنة 8 هجري

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه إلى صنم مناة، وهي صنم كانت تعظّمه الأوس والخزرج ومن دان بدينهم في الجاهلية ، فخرج هذا الصحابي في عشرين فارسا حتى هدمها.

 

هدم صنم سواع سنة 8 هجري

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى صنم سواع، وكان لبني هذيل بن الياس، فهدمها ولم يجد في خزانتها شيئا.

 

 

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-0-53641600-1342534897.gif

 

 

جزاكم الله خيراً

جعله الله في ميزان حسناتكم

 

 

نعم , فالبعض يزعم في هذا الشهر الفضيل عدم القدرة على العمل والتفكير_وما هو إلا كسل_

وعلى العكس

فالإنسان الصائم يستطيع التفكير بحالة جيدة

أما إذا إكل وجبة دسمة أثناء عمله تؤثر عليه بالسلب ولا يستطيع التفكير بصورة فعالة

وكذلك الصيام يكون بمثابة التشجيع له على اتقان العمل وإرضاء الله عزوجل بنيته

ويقلل من نسب الربا والرشوة والمشحانة بين الموظفين

 

 

ولكني

للأسف الشديد أشاهد بعيني من يفطر في هذا الشهر المبارك بعلل فارغة

ومنهم من يفطرعلى السجائر (السم القاتل)

ولا يأبه بأنه فرض وركن من أركان الإسلام

ولا يهتم بأحد

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

فنسى حديث نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام

 

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينما أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعي فأتيا بي جبلاً وعراً ، فقالا : اصعد .

فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : سنسهله لك .

فصعدت حتى إذا كنت في سواد الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟

قالوا : هذا عواء أهل النار ثم انطُلِقَ بي ، فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً .

قال : قلت من هؤلاء ؟

قيل : الذين يفطرون قبل تحلة صومهم ...

" رواه النسائي في الكبرى (2/246) وابن حبان والحاكم والبيهقي وصححه ووافقه الذهبي .

تم تعديل بواسطة منال كامل
وضع وسام الرد المتميز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

آداب الصيام

 

الأدب عنوان فلاح المرء ، ومناط سعادته في الدنيا والآخرة , وأكمل الأدب وأعظمه

 

هو الأدب مع الله جل وعلا بتعظيم أمره ونهيه والقيام بحقه، ولذا فإن لكل عبادة أدب

 

, فالصلاة لها أدب , والحج له أدب , والصوم كذلك له آداب عظيمة لا يتم إلا بها , ولا

 

يكمل إلا بأدائها .

 

وآداب الصيام منها ما هو واجب يلزم العبد أن يحافظ عليها ويلتزم بها , ومنها ما هو

 

مستحب يزداد العبد بفعله أجرا وثواباً .

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

فمن الآداب الواجبة : أن يقوم الصائم بما أوجب الله عليه من العبادات القولية والفعلية ,

 

ومن أهمها الصلاة المفروضة , التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين , فيجب على

 

الصائم المحافظة عليها , والقيام بأركانها وشروطها , وأدائها مع جماعة المسلمين ,

 

وكل ذلك من التقوى التي شُرع الصيامُ من أجلها .

 

 

ومن الآداب الواجبة : أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله عليه من الأقوال والأفعال ,

 

فيحفظ لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسب والشتم وفحش القول , ويحفظ بصره

 

عن النظر إلى المحرمات , ويحفظ أذنه عن الاستماع للحرام , ويحفظ بطنه عن كل

 

مكسب خبيث محرم .

 

وليس من العقل والحكمة أن يتقرب العبد إلى ربه بترك المباح كالطعام والشراب , ولا

 

يتقرب إليه بترك ما حُرِّم عليه في كل حال , ولهذا يقول - صلى الله عليه وسلم- كما في

 

الصحيح :

( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) .

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

وأُمِر الصائم بحفظ لسانه عن اللغو وفحش القول والجهل على الناس حتى وإن تعرض

 

للأذى من غيره ، يقول - صلى الله عليه وسلم- :

 

( الصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب , فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ... )

 

رواه البخاري ومسلم .

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

فحقيقة الصيام إذاً ليست مجرد الإمساك عن المفطرات الحسية فقط , فإن ذلك أهون ما

 

في الأمر , كما قال بعضهم : " أهون الصيام ترك الشراب والطعام " , وقال عليه

 

الصلاة والسلام : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ) رواه الإمام أحمد

 

وابن ماجه بسند صحيح ، بل لا بد مع ذلك من حفظ الجوارح واستعمالها فيما يرضي

 

الله :

 

إذا لم يكن في السمع مني تصاونٌ

وفي بصري غضٌّ وفي منطقي صَمتُ

فحظي إذاً من صوميَ الجوع والظما

فإن قلتُ إني صمت يومي فما صُمت

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

يقول جابر رضي الله عنه مبيناً حقيقة الصيام : " إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم , ودع أذى الجار , وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك , ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء " .

 

وأما الآداب المستحبة فمنها : السحور وهو الأكل آخر الليل , وسمي بذلك لأنه يقع في

 

وقت السَّحَر , وقد أمر به - صلى الله عليه وسلم- فقال :

 

 

( تسحروا فإن في السحور بركة ) . متفق عليه , وهو الفاصل بين صيامنا وصيام أهل

 

الكتاب , والسنة تأخيره , ويتحقق السحور ولو بشربة ماء .

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

ومن الآداب المستحبة : تعجيل الفطر ، قال - صلى الله عليه وسلم- :

 

( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) . متفق عليه .

وينبغي للصائم أن يحرص على الدعاء عند فطره فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ,

 

ويسن له أن يقول

 

( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) رواه أبو داود .

 

ومن آداب الصيام المستحبة : كثرة قراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة , والاستكثار

 

من أنواع الخير والعمل الصالح .

 

هذه بعض آداب الصيام على التأدب بها, وأن تحفظ صومك من كل ما يجرحه أو ينقص

 

أجره ، نسأل الله أن يرزقنا حسن الأدب معه , وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا، إنه جواد

 

كريم

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

قطوف رمضانية

 

 

 

إسلام ملوك حمْير سنة 9 هجري

قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك كتاب ملوك حمير يعلنون فيها إسلامهم منهم: الحارث بن عبد كلال ونعيم بن عبد كلال ، والنعمان ومعافر وهمدان .

 

إسلام وفد " ثقيف " سنة 9 هجري

جاء وفد من ثقيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من تبوك، ليعلنوا إسلامهم وإسلام قومهم، وكان على رأس الوفد: عبد ياليل بن عمرو ، وثلاثة من بني مالك واثنان من الأحلاف.

 

 

سنة50 هجري وفاة المغيرة بن شعبة

كان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه من دهاة العرب، ومن أهل المشورة والرأي، وقد أسلم عام الخندق، وشهد المشاهد بعدها، تولى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ثم انتهى به الأمر على ولاية الكوفة إبان خلافة معاوية رضي الله عنه، حيث توفي هناك.

سنة 53 هجري وفاة زياد بن أبي سفيان

ساعد زياد معاويةَ بن أبي سفيان في ضبط أمر العراق، ولكنه كان شديدا في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمررضي الله عنهما، وأمن الناس على دعائه، فهلك بالطاعون.

سنة 56 هجري وفاة عائشة بنت أبي بكر

توفيت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما، أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، اشتُهرت بالعلم والفقه وكثرة الرواية، كما اشتُهرت بالمهارة في الطب والشعر، وكان الناس إذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها. وتوفّيت عن عمر يناهز الستين عاماً.

 

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

msg-121824-0-77225000-1340127824.gif

 

 

 

من معاني الصيام

 

غير خاف على أحد أن الله عز وجل لم يشرع العبادة ويوجبها على عباده لحاجته إليها

 

، فهو الغني سبحانه ، وإنما شرعها لحكم ومعان عظيمة ، ومقاصد جليلة, تعود على

 

العبد نفسه بالنفع في دينه ودنياه .

 

وإذا كان المقصود الأول من العبادة هو الاستسلام والانقياد والعبودية والإذعان ، وقدم

 

الإسلام لا تثبت إلا على ظهر الاستسلام لله سبحانه ، فلا يعني ذلك خلو هذه العبادات

 

عن الحكمة ، وأن لا يبحث المسلم عن المعاني والأسرار الكامنة وراء الأوامر

 

والنواهي .

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

والصوم شأنه شأن سائر العبادات والقربات له معانٍ وأسرار عظيمة يمكن تلمسها

 

والوقوف عندها لمعرفة الحكمة من مشروعية هذه العبادة الجليلة .

 

أول هذه المعاني والتي تشترك فيها جميع العبادات أن الصوم فيه تربية على العبودية

 

والاستسلام لله جل وعلا , فعندما تغرب الشمس يأكل الصائم ويشرب امتثالا لأمر الله ,

 

وإذا طلع الفجر يمسك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات فهو يتعبد الله عز وجل

 

في صيامه وفطره فإذا أمره ربه عز وجل بالأكل في وقت معين أكل , وإذا أمره بضد

 

ذلك في وقت آخر امتثل ، فالقضية إذاً ليست قضية أذواق وأمزجة وإنما هي قضية

 

طاعة واستسلام وانقياد لأمر الله .

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

والصوم كذلك يربي في النفس مراقبة الله عز وجل , وإخلاص العمل له , والبعد عن

 

الرياء والسمعة , فهي عبادة بين العبد وبين ربه جل وعلا , ولهذا جاء أن الصوم عبادة

 

السر , فإن بإمكان الإنسان ألا يصوم , وأن يتناول أي مفطر من المفطرات من غير أن

 

يشعر به أحد من الناس, بل إنه بمجرد تغيير النية وقطعها يفطر ولو لم يتناول شيئا من

 

المفطرات طوال يومه , فامتناعه عن ذلك كله على الرغم من أنه يستطيع الوصول إليه

 

خفية , دليل على استشعاره اطلاع الله على سرائره وخفاياه , ومراقبته له , ولأجل هذا

 

المعنى اختص الله جل وعلا عبادة الصوم من بين سائر العبادات , ولم يجعل لها جزاء

 

محدداً , قال - صلى الله عليه وسلم- :

( كل عمل ابن آدم يضاعف , الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف , قال الله عز

وجل : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به , يدع شهوته وطعامه من أجلي )

 

أخرجه مسلم . فقوله جل وعلا ( من أجلي ) تأكيد لهذا المعنى العظيم .

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

والصوم يربي العبد على التطلع إلى الدار الآخرة , وانتظار ما عند الله عز وجل , حيث

 

يتخلى الصائم عن بعض شهوات النفس ومحبوباتها , تطلعا إلى ما عند الله عز وجل من

 

الأجر والثواب , وفي ذلك توطين للنفس على الإيمان بالآخرة , والتعلق بها , والترفع

 

عن عاجل الملاذ الدنيوية , التي تقود إلى التثاقل إلى الأرض والإخلاد إليها .

 

والصوم يربي النفس على الصبر , وقوة الإرادة والعزيمة , فإن الصبر لا يتجلى في

 

شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم , والمقصود من الصوم إنما هو حبس النفس

 

عن الشهوات , وفطامها عن المألوفات , ولهذا كان نصف الصبر , والله تعالى يقول :

 

{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ( الزمر :10) .

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

وفي الصوم كذلك تربية للمجتمع ، وتنمية للشعور بالوحدة والتكافل بين المسلمين ,

 

فالصائم حين يرى الناس من حوله صياما كلهم , فإنه يشعر بالترابط والتلاحم مع هذا

 

المجتمع , فالكل صائم , والكل يتذوق لذة بالجوع في سبيل الله ، والكل يمسك ويفطر

 

دون تفريق أو امتياز , لا يستثنى من ذلك أحد لغناه أو لجاهه أو منصبه , فأكرمهم عند

 

الله أتقاهم , وأفضلهم أزكاهم .

 

فما أعظمها من صورة معبرة عن وحدة المجتمع في ظل العبودية لله جل وعلا .

 

والصوم يضيّق مجاري الدم , ويخمد نيران الشهوات , ويقلل فرص إغواء الشيطان

 

لابن آدم , فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم , ولذلك قال النبي - صلى الله

 

عليه وسلم- كما في الصحيح :( الصوم جنة ) ، أي وقاية يتقي به العبد الشهوات

 

والمعاصي , ولهذا أمر - صلى الله عليه وسلم- من اشتدت عليه شهوة النكاح مع عدم

 

قدرته عليه بالصيام ، وجعله وجاءً لهذه الشهوة ومخففا من حدتها .

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

ومن معاني الصوم أن يتذكر الصائم بصومه الجائعين والمحتاجين , فيتألم لآلامهم ,

 

ويشعر بمعاناتهم , فالذي لا يحس بالجوع والعطش قد لا يشعر بمعاناة غيره من أهل

 

الفقر والحاجة , وإذا كان أحدنا يجد ما يفطر عليه من الطعام والشراب , فغيرنا قد لا

 

يجد شيئا من ذلك .

 

تلك هي بعض معاني هذه العبادة العظيمة , وقد جمعها الله عز وجل في قوله :

 

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

 

( البقرة : 183)

 

فالحكمة التي شرع الصوم من أجلها هي تحقيق تقوى الله عز وجل, وهي ثمرة الصوم

 

الشرعي ونتيجته , ومالم يكن الصوم طريقا لتحصيل هذه التقوى فقدْ فَقَدَ الغاية والمعنى

 

الذي شرع لأجله , فليس المقصود من الصيام هو مجرد الامتناع عن الطعام والشراب

 

والجماع فقط دون أي أثر لهذا الصوم على حياة الإنسان وسلوكه , ولذلك قال - صلى

 

الله عليه وسلم - كما عند البخاري :

 

( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )

وقال : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش )

 

رواه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح , قال جابر رضي الله عنه "

 

إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم , ودع أذى الجار , وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك , ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء " .

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

فينبغي للمسلم أن يستحضر هذه المعاني وهو يؤدي عباد ة الصوم , حتى لا تخرج

 

العبادة عن مقصودها , وحتى لا تتحول إلى عادة يؤديها مسايرة للبيئة والمجتمع

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

 

قطوف رمضانية

 

سنة50 هجري وفاة المغيرة بن شعبة

 

كان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه من دهاة العرب، ومن أهل المشورة والرأي، وقد أسلم عام الخندق، وشهد المشاهد بعدها، تولى في عهد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ثم انتهى به الأمر على ولاية الكوفة إبان خلافة معاوية رضي الله عنه، حيث توفي هناك.

 

 

سنة 53 هجري وفاة زياد بن أبي سفيان

ساعد زياد معاويةَ بن أبي سفيان في ضبط أمر العراق، ولكنه كان شديدا في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمررضي الله عنهما، وأمن الناس على دعائه، فهلك بالطاعون.

 

 

سنة 56 هجري وفاة عائشة بنت أبي بكر

توفيت أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما، أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه، اشتُهرت بالعلم والفقه وكثرة الرواية، كما اشتُهرت بالمهارة في الطب والشعر، وكان الناس إذا اختلفوا في مسألة رجعوا إليها. وتوفّيت عن عمر يناهز الستين عاماً.

 

 

 

msg-121824-0-79374000-1340127840.gif

 

إسلام جرير بن عبد الله البجلي سنة 9 هجري

 

في عام الوفود قدم جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه إلى المدينة مسلما، وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم مقبلا فقال في خطبته: (يدخل عليكم من هذا الفج من خير ذي يمن، ألا إن على وجهه مسحة ملك) (رواهأحمد) فأسلم وبايع.

 

 

معركة " البويب " سنة 13 هجري

 

كانت هذه المعركة العظيمة زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك بعد هزيمة المسلمين في وقعة "الجسر"، وكان جيش المسلمين فيها بقيادة المثنى بن الحارثة رضي الله عنه، وقد أبلى المؤمنون فيها بلاء حسناً، فنصر الله جيش المسلمين، وثأروا لهزيمتهم السابقة.

 

 

 

 

msg-121824-0-35087200-1340127852.gif

تم تعديل بواسطة منال كامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا منوله ونفع بك

موضوع اكثر من رائع كروعة كاتبيه

لم انتبه له الا الان عند رؤيته فى توقيعك

ليتك تضعيه فى اعلانات المنتدى ليستفيد به الاخوات

متابعه ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-186139-0-53641600-1342534897.gif

 

 

للصوم معاني عظيمه ومقاصد جمه ومنها تحقيق العبوديه لله باتباع اوامره وترك نواهيه

فما يترك العبد شرابه وطعامه وشهوته وما احله الله له الا طاعه لله واستسلام لأوامر

والصوم يربي النفس ويعودها على ترك الشهوات طاعه لله

ويجعلها تتطلع لما عند الله من اجر عظيم على الصيام فقال ربنا جل وعلا كل عمل ابن آدم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به

وجعل باب لا يدخل منه الا الصائمون وهو باب الريان

وفي الصوم نوع من التكافل الاجتماعي حيث يشعر الغنى بالفقير

ويعود الصيام المسلم الصبر على الشهوات والصبر طاعه لله وقيل ان الصبر نصف الصيام الصيام

وكل هذه المقاصد تندرج تحت تقوى العبد لربه

الهم اجعلنا من الصائمين المتقين

تم تعديل بواسطة منال كامل
وضع وسام الرد المتميز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكن يا حبيبات

تسعدنا المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×