اذهبي الى المحتوى
ام الزوبير

7 الصوم وقضايا الصحة

المشاركات التي تم ترشيحها

 

بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، أجرت شبكة المشكاة الإسلامية الحوار التالي مع د. ست البنات خالد اختصاصي أمراض النساء والتوليد جامعة الخرطوم.

شبكة المشكاة الإسلامية: للصوم فوائد صحية عديدة...نرجو أن تبسطوا لنا الحديث حولها؟

إن صيام رمضان يعطي للصائم شعوراً بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاء روحياً ونفسياً وتوازناً فسيولوجيا كاملاً يتمثل في تنشيط عملية الهدم والبناء وإعطاء فرصة لراحة الجهاز الهضمي حيث يصوم الإنسان لفترة تصل إلي‏12‏ ساعة تقريباً يتوقف فيها الجهاز الهضمي عن إفراز العصارات المختلفة اللازمة لهضم الطعام كذلك تصبح هذه الفترة كافية لراحة الكبد التي تعمل علي إفراز العصارة الصفراوية اللازمة لعملية التمثيل الغذائي وهذا يسهم بدور فعال في تطهير الجسم من السموم وقد أثبتت الأبحاث أن الصيام يساعد علي خفض نسبة السكر بسبب استعادة غدة البنكرياس لنشاطها أثناء فترة الصوم وذلك يعد علاجا فعالا لمرض السكر غير المعتمد علي الأنسولين وتؤكد الدراسات أن الصوم يساعد علي خفض مستوي الدهون والكولسترول مما يقي الجسم من أمراض القلب والشرايين‏.

عند الإفطار علينا أن نتبع الإرشادات الغذائية التي تساعد الصائم على تحقيق الفوائد الصحية المرجوة في الصيام وترفع قدرته على تحمل مشاق الصوم، ويمكن توضيح ما تقدم، بمجموعة من النصائح الغذائية السليمة في شهر رمضان المبارك. يأتي في مقدمتها أن يكون التمر والرطب أول ما يتناوله الصائم عند الإفطار لأن السكريات الموجودة فيهما سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية، وهذا ما يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام حيث تنشط إفرازات الأنزيمات الهاضمة لاستقبال الطعام الذي يتناوله الصائم، كما أن للحساء و الشوربة الدافئة قبل الطبق الرئيسي دوراً مهماً وذلك لتهيئة المعدة وتنشيطها بعد ساعات من الراحة فمن الضروري عدم التهام الطعام والتأني في مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم.

شبكة المشكاة الإسلامية: ذكرت أن جسم الصائم يحتاج إلى سكريات سريعة الهضم عند الإفطار، هل يمكن أن نستبدل الرطب أو التمر بغذاء آخر، بمعنى آخر هل للرطب والتمر ميزة على الأغذية الأخرى التي تحوي سكريات؟

التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشارا وهي غذاء صحي مركز وطبيعي، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65- 75% كما إنها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات.

فوائد التمور الصحية

1- غذاء سهل الهضم ولا يرهق المعدة.

2- تحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم.

3- تهيئ التمور المعدة لاستقبال الطعام

4- تقي من الإصابة بالقبض (الإمساك).

5- مدرة للبول وتغسل الكلى.

6- تنظف الكبد من السموم.

7- تهدئ من التهيج العصبي..

شبكة المشكاة الإسلامية: ما هي مكونات الغذاء المثالي خلال رمضان؟

حتى يوصف غذاؤك بأنه صحي، فلا بد أن تجتمع به عدة شروط، ألا وهي: اكتمال عناصره الغذائية بحسب السن والجنس والحالة الفسيولوجية، وأن يكون متنوعا فاتحًا للشهية ومقبول الشكل، كما أن خلوَّه من أي ملوثات كيميائية أو بيولوجية أمر أساسي لسلامة الغذاء وصحته. وبذلك تظهر علامات صحية عليك تدل على تناولك لهذا الغذاء المتوازن. وحتى تضمن الحصول علي احتياجاتك الأساسية من العناصر الغذائية نقسم لك الأطعمة إلى ثلاث مجموعات بحسب محتواها من العناصر الغذائية ووظيفتها:

فالمجموعة الأولى (أطعمة الطاقة):

وهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، مثل: الحبوب بأنواعها ومنتجاتها - الدرنات - السكريات - الدهون الحيوانية والنباتية.

المجموعة الثانية (أطعمة البناء):

وهي المختصة بالنمو وتجديد خلايا الجسم، وهي مصادر البروتين الحيواني والنباتي.

المجموعة الثالثة (أطعمة الوقاية):

وهي كالخضراوات والفواكه والعصائر، وهي مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية، وهي ضرورية في الوقاية من الأمراض وزيادة مقاومة الجسم.

وعليك الآن أن تختار عند عمل وجبة غذائية صنفا واحدا على الأقل من كل مجموعة من الثلاث السابقة حتى تكوِّن وجبة غذائية متزنة.

شبكة المشكاة الإسلامية: من وجهة النظر الطبية ما هي الأمراض المبيحة للفطر في رمضان …مع شرح طبيعة كل مرض ودرجاته؟

أن الصيام فرصة مناسبة لكل المسلمين لإعادة توازن حياتهم الغذائية بشكل صحي وسليم والبعد عن الإسراف فيه‏، ‏ وهناك بعض الأمراض الحادة والمزمنة التي يؤثر الصيام فيها علي صحة كبار السن كأمراض الجهاز الهضمي المصحوبة بالإسهال أو القيء المتكرر ومبادئ الحمل و الوحم وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ومرضي السكر والحميات أو بعد العمليات الجراحية ومرضي السرطان حيث أنه يسبب الهزال والأنيميا ويحتاج إلي غذاء متوازن‏.

شبكة المشكاة الإسلامية: إذا كان المريض يتناول أدوية ولكنه يستطيع الصيام هل يمكنه تناول الأدوية بعد الإفطار؟

فى بعض حالات الأمراض يجب على المريض إتباع زمن محدد لتناول الدواء مما يستدعى الفطر و لكن يمكن فى كثير من الأمراض أن يتغير مواعيد تناول الدواء دون التأثير على صحة المريض.

شبكة المشكاة الإسلامية: المرأة الحامل... في أي الشهور تستطيع الصوم؟ ومتى يجب عليها الإفطار؟

ينبغي على الحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل أن تقرر الصوم أو الإفطار، وعموماً هي تستطيع الصوم في كل مراحل الحمل إلا أن تكون هنالك حالة تستدعى فطرها مثل حالات الأنيميا الحادة أو أن تصاب ببعض الأمراض أو الالتهابات مع الحمل أو الإصابة بمرض السكري مع الحمل خصوصا إذا كانت تعالجه بواسطة حقن الأنسولين أو حسب إحساسها و خوفها على جنينها فإذا سمح لها بالصيام فينبغي عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين: الأولى عند الإفطار، والباقي بعد أربع ساعات. كما تنصح بتأخير وجبة السحور، والإكثار من اللبن الزبادي، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات.

أما المرضع، فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر بجانب الرضاعة من ثدي الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية. كما ينبغي أن تكثر من الرضعات في الفترة بين الإفطار والسحور. فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها استشارة الطبيب.

شبكة المشكاة الإسلامية: بماذا توصين مرضى القلب والسكري والكلى خلال رمضان؟

إذا قرر الطبيب أنه بإمكان مريض السكر الصيام، فينبغي على المريض الالتزام بوصايا الطبيب، والمحافظة على نفس كمية ونوعية الغذاء الذي وصفه له.

وتقسم هذه الكمية إلى ثلاثة أجزاء متساوية، بحيث يتناول الأولى عند الإفطار، والثانية بعد صلاة التراويح، والثالثة عند السحور.

ويفضل تأجيل وجبة السحور قدر الإمكان، والإكثار من تناول الماء، والإقلال من النشاط الجسدي أثناء فترة الصيام، وخاصة في الفترة الحرجة ما بين العصر والمغرب. وإذا شعر المريض بأعراض انخفاض السكر فعليه أن يفطر ولا ينتظر وقت الإفطار ولو كان ذلك الوقت قريبا.

أما مرضى الكلى الذين ليس لديهم حصيات كلوية فلا داعي للقلق في رمضان. أما إذا كانت لديهم حصيات، أو تجربة تكرر حدوث حصيات كلوية فيمكن أن تزداد حالتهم سوءا إذا لم يشرب المريض السوائل بكميات كافية. ويستحسن في مرضى الحصيات بالذات الامتناع عن الصيام في الأيام الشديدة الحرارة، حيث تقل كمية البول بدرجة ملحوظة. ويعود تقدير ذلك للطبيب المعالج، وعموما ينصح مرضى الحصيات الكلوية بتناول كميات كافية من السوائل في المساء وعند السحور، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضني أثناء النهار، كما ينصح هؤلاء بالإقلال من تناول اللحوم ومواد معينة مثل السبانخ والسلق والمكسرات وغيرها.

شبكة المشكاة الإسلامية: بعض الناس يكثرون من تناول الطعام في السحور ظنا منهم ان ذلك يساعدهم على الصيام …ماتعليقكم؟

إن كثرة الاكل فى وجبة السحور قد تجئ برد فعل عكسي إذا بالغ المرء فى الكمية و فى تنوع الاصناف فيجب أن تتكون من الزبادي أو اللبن الرايب بالإضافة إلي قليل من الفول والخبز ومن المعروف أن الزبادي من أفضل الأعذية التي تحتوي علي بروتينات سهلة الامتصاص كما تحتوي علي حمض اللاكتيك الناتج عن تخمر سكر اللاكتوز والذي يعمل علي تطهير المعدة من البكتيريا الضارة كما يساعد علي عمليات الهضم والامتصاص أما بالنسبة لأهمية الفول في السحور فترجع إلي أنه من المصادر النباتية التي تأخذ فترة أطول في الهضم مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع ويجب الابتعاد من تناول الحلويات في السحور لأنها تسبب للصائم اضطرابات وعسرا في الهضم في في أثناء النهار كما تزيد الإحساس بالعطش‏، ‏ ويرجع ذلك إلي أن عملية الهضم لأي نوعية من الدهون تتطلب كميات زائدة من الماء لتمثيلها‏.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكِ اختنا الحبيبة نقل مفيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×