اذهبي الى المحتوى
أم زيــــاد

[ورشة عمل] - فريق ()أرض الخير()

المشاركات التي تم ترشيحها

ولاية النيل الأبيض + البحر الأحمر محجوزات للحبيبة سأبدأ من جديد.

باقي سنار منو الحتشيلها ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل ما شاء الله

بس اعتقد ان فيه مشاركات متكرره قصدى صور

موفقين يا بنويت

 

أنتِ الجميلة ياغالية ، تسلمي :)

بس قولي لي أي صور تقصدي بالظبط؟

 

اللهم آمين لدعواتك :) ومنورة المكان :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الولاية الشمالية

 

 

 

ولاية الشمالية هي ولاية سودانية تقع في شمال البلاد. كانت تعرف سابقا باسم المديرية الشمالية أو محافظة الشمالية حتى سميت الولاية الشمالية عام 1994م بموجب قرار من رئيس الجمهورية.

الموقع

 

تقع على خطي طويل (10-32-50-25) شمال وخطي عرض 32-61 شمال تحدها من الشمال جمهورية مصر العربية وإلى عمق الصحراء عن الحدود الليبية ومن الشرق ولاية نهر النيل ومن الجنوب ولايتي الخرطوم وشمال كردفان ومن الجنوب الغربي ولاية شمال دارفور.

يجري فيها النيل من الجنوب إلى الشمال بطول 650 كلم، تبلغ مساحتها حوالي 67.348 كم مربع، تعتبر الولاية الأولى من حيث المساحة.

 

حاضرة الولاية

 

هي مدينة دنقلا العرضي، وهي حاضرة وعاصمة منذ تأسيسها وحتي تاريخ اليوم، حيث اسسها المماليك الفارين من مصر هرباً من بطش محمد علي باشا بعد مذبحة القلعة الشهيرة، وسموها دنقلا العرضي تمييزا لها عن دنقلا العجوز والتي كانت حاضرة للممالك النوبية المسيحية، ودنقلا العجوز حالياً هي قرية صغيرة علي ضفاف النيل وقد تم تغيير اسمهامن دنقلا العجوز الي الغدار وتوجد بها آثار تاريخية قديمة ,أما حاضرة الولاية دنقلا العرضي فتكتب هكذا - دنقلا الأردي - كما في الأوراق الرسمية منذ زمن الحكم التركي المصري كما موجود في محكمة دنقلا العرضي الكبيرة, واستمرت عاصمة وحاضرة للولاية حيث كان يسكنها المفتش الإنجليزي في عهد الاستعمار، وكان سكنه في السراي الحالية بمدينة دنقلا - تم تحويلها الي مدرسة ثانوية للبنات - ومكتبه في مبني الولاية الحالي علي ضفاف النيل، وما زالت في المدينة مقابرهم في مكان مخصوص الي اليوم جوار مجمع المحاكم بالقرب من مقابر المسلمين (مقابر حاج منصور) بدنقلا العرضي، والاردي كلمة ليست عربية وليست نوبية ومعناها المعسكر أو الحامية, وقد تكون كلمة تركية .

 

السكان

 

يتكون السكان من عناصرمختلفة (حلفاوية – سكوت – محس – دناقلة – بديرية – كبابيش – شايقية) أما سكان مدينة دنقلا العرضي الأصليين فيسمون بالفلاليح، وينقسمون الي عوائل مترابطة ومتصاهرة مثل السناهير، الغندقلية، السيسية، المناصير، الحميدية، الجاويشية، البصيلية، الباشكاتبية، الافندية، النزهية، الكلاليق، العلاليم، العميرية، المقالدة، والخولية وغيرهم، وهم يتواجدون في مدينة دنقلا العرضي وبعضهم في مدينة أرقو، وهم عرب مهاجرون من مصر وينتمي أغلبهم الي قبيلة الجعافرة المعروفة، وكثير منهم تنحدر أصولهم من صعيد مصر، ولا يتحدثون غير اللغة العربية مما مكنهم من تولي إدارة شئون الولاية منذ نشأة المدينة وحتي عهد قريب، حيث يرجع لهم الفضل في تأسيس إدارات التعليم ووضع النظم الإدارية في الولاية منذ ما قبل استقلال السودان، وإدارة شئون الولاية عموماً, وهم من أسس حوض السليم الزراعي الشهير ,وأسسوا سوق مدينة دنقلا العرضي وهو أكبر الاسواق في الولاية الشمالية حالياً، وخططوا مدينة دنقلا العرضي في شكلها الجميل الحالي، ويسكن الحلفاويون والمحس والسكوت أقصي شمال الولاية حتي الحدود المتاخمة لمصر، بينما يسكن الدناقلة الحدود المتاخمة لمدينة دنقلا العرضي من الشمال والجنوب، ثم عرب البديرية، والكبابيش وثم منطقة الشايقية، كما يسكن في الولاية قبائل عربية أخرى مثل الحوازمة والفارسية - وغيرهم - وهي قبائل عربية ما زالت تحتفظ بسحنتها ولسانها العربي وبعاداتها وتقاليدها العربية ولم تختلط بالقبائل النوبية الموجودة, كما يوجد في الولاية عدد من الاسر المسيحية الشهيرة والذين ينتمون الي الطائفة القبطية خاصة في مدينة دنقلا العرضي وفي القولد ,ويسكن في منطقة البان جديد شمال مدينة دنقلا العرضي قبائل وأسر عريقة ترجع اصولهم الي قبائل جنوب السودان وقد استوطنواالمدينة منذ القدم ولا يمكن تحديد وقت هجرتهم للولاية حيث تم ذلك منذ زمن بعيد، وحالياً لا تربطهم صلات أو علاقات بمنطقة جنوب السودان وتزاوجواواختلطوا من السكان بالمنطقة وأصبحوا من نسيج المنطقة الأجتماعي الهام، وبذا تعتبر الولاية الشمالية نموذج للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع السوداني المختلفة من عرب واقباط ونوبة وفلاليح ونيليون, ويظهر هذا جلياً في حاضرة الولاية مدينة دنقلا العرضي حالياً بعد أن توسعت المدينة وانتقلت إليها الاسر من جميع مكونات الولاية الاثنية من شايقية ومحس ودناقلة وسكوت وحلفاوية وعرب ومهاجرين من غرب السودان منطقة جبال النوبة بحثاًعن التعليم وفرص العمل.

التقسيم الإداري

 

تنقسم الولاية إلى المحليات التالية:

1- محليه القولد

2- محليه البرقيق

3- محلية دنقلا.

4- محلية وادي حلفا.

5- محلية دلقو

6- محلية مروي.

7- محلية الدبة

 

الجهاز القضائي

 

تم إنشاء الجهاز القضائي للولاية الشمالية في سبتمبر 1994م في إطار تنفيذ الحكم الولائي بالبلاد وتمتد حدوده الجغرافية في ذات حدود الولاية أي من حلفا شمالاً وحتى مروي جنوباً عدد المحاكم التابعة للجهاز القضائي للولاية الشمالية على النحو التالي:.

1- عدد محكمة استئناف واحد مقرها مدينة دنقلا.

2- عدد أربعة محاكم عامة في كل من دنقلا / مروي / القولد / أرقو.

3- عدد ستة عشرة محكمة جزئية في كل من دنقلا / القولد / الدبة / الغابة / دنقلا العجوز / التضامن / مروي / كورتي / كريمة/ السبر / أرقو / الحفير / كرمة / دلقو / عبري / وادي حلفا.

4- عدد ستة محاكم لجنايات البلدية.

5- عدد 38 محكمة مدنية وريف.

كما تتكون إدارة الجهاز القضائي من الإدارات المختلفة من تلك الشئون الإدارية / شئون العاملين / الإحصاء القضائي / النقل والترحيل / مساعد المجلس العام للأراضي / محاكم المدن والأرياف.

ومساحة الولاية 348,765 كم2 وعاصمتها مدينة دنقلة. يقدر عدد سكان الولاية بحوالي 667 ألف نسمة (تقديرات عام 2008 م). يخترقها نهر النيل.

تتكون الولاية من سبع محليات، وادي حلفا، دلقو، البرقيق، دنقلة، القولد، الدبة، مروي، ويوجد بالولاية سد مروي أكبر السدود بالسودان. ومطار دنقلة ومطار مروي.

يسكنها منذ القدم قبائل المحس والسكوت والدناقلة والحلفاوين الناطقين باللغة النوبية القديمة وبعض القبائل الأخرى ذات الاصول العربية مثل البديرية والهواوير والطريفية والكبابيش والشايقية وهؤلاء من المجموعات الجعلية التي هاجرت حديثا واستقرت بالقرب أو بين النوبيين. تحتوي على عدة محليات ومدن أخرى مثل كرمة وحلفا القديمة وحلفا الجديدة، وعبرى والقولد، الدبة، منصوركتي، كورتي ،جلاس، نوري ومروي، وجزر مثل بدين وطمبس.

 

مدن الولاية

 

مدينة وادي حلفا ، حلفا القديمة

 

من المدن التاريخية التي يعود عهدها إلى الحضارة النوبية القديمة، كانت تعج بالاثار النوبية والمسيحيةكانت يوما ما المقر الرئيسي للبريطانيين أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. قبل اتفاق الحكومتين السودانية والمصرية على اغراقها في 8 نوفمبر 1959 في تضحية نادرة قل ماعرف مثلها بين الأمم لتتمكن الحكومة المصرية من تشييد السد العالي، وتم نقل معبد بوهين ومعبدى سمنة شرق وغرب وكاتدرائية فرس منها إلى متحف السودان القومي بالخرطوم، كما تم تهجير سكانها النوبيين إلى منطقة حلفا الجديدة بالبطانة. وقد ترك هذا الحدث اثرا مؤلما على النوبيين على جانبى الوادى.

 

عبري

 

تنطق بالنوبية ابري من المدن القديمة ومحاطة بالاثار التاريخية الهامة والمتنوعة بين الحضارة النوبية كمناطق (عدو) وصلب وصادنقا وغيرها والحضارة الإسلامية كمنطقة (سيدى عكاشة) وقبة الشيخ ادريس في كويكة. من أهم مدن الولاية مع حلفا ودنقلا ودلقو، وبها مجلس بلدي ومدارس ثانوية ومستشفى ومطار محلي وتعتبر حاضرة السكوت (أحد فروع النوبيين في السودان).

 

كرمة

 

 

من المدن التي يعود تاريخها إلى العصر الحجرى ويعتقد بعض الباحثين السويسرييين انها من أول التجمعات البشرية في التاريخ، وكانت من أهم عواصم الممالك النوبية القديمة. افتتح بها متحف كرمة للحضارة النوبية في 19 يناير 2008. الجدير بالزكر ان البروفيسور شارلس بونيه السويسرى الجنسية والمتخصص في التاريخ والحضارات القديمة والمقيم بالمنطقة منذ اربعين عاما هو المشرف على المتحف.

دنقلا

 

تسمى أيضا دنقلا العجوز من المدن التاريخية الهامة وهي عاصمة الولاية، وكانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية وبها أيضا مسجد عبد الله بن ابى السرح أول المساجد في السودان المؤسس في عام 652 والموافق عام 31 هجرى.

 

دنقلا العرضي عاصمة الولاية

 

اسمها دنقلا العرضي وتسمي البندر أو بندر دنقلا وساكنيها هم سكان البندر وعند تقسيم السودان لمديريات في عهد حكومة جعفر النميري كانت هي عاصمة المديرية الشمالية، ثم عاصمة الإقليم الشمالي، ثم عاصمة الولاية الشمالية حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية السودان, وهي مقر المفتش الإنجليزي المسئول عن المنطقة الشمالية من السودان في زمن الاستعمار الإنجليزي المصري للسودان، وتكتب هكذا - دنقلا الأوردي، بضم الهمزة وتسكين الواو والراء وكسر الدال. يرتبط تاريخ مدينة دنقلا العرضي بتاريخ سكانها الاصليين الذين هم الفلاليح أو فلاليح دنقلا كما يسمون ويطلق عليهم فلانجي باللهجة المحلية، وهم عرب اصولهم ترجع الي جنوب مصر هاجروا للمدينة منذ زمن لا يمكن تحديده بدقة وعمروها وطبعوها بنكهتهم وميزوها بثقافتهم وما زالوا يقطنوتها الي اليوم، وهم سكان البندر، وينقسمون الي عوائل وأسر متصاهرة ومترابطة.

تم تعديل بواسطة ام عبدالله2011

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مدينة أرقو

الولاية الشمالية

 

iR583722.jpg

 

 

تقع جزيرة ارقو في الولاية الشمالية لجمهورية السودان وتسمى جزيرة لانها تقع بين نهر النيل الذي يحدها غربا و(خور ارقو) الذي يحدها شرقا, كلمة ارقو قد تعني باللغة النوبية أرض الملوك (ار قو) ويعتقد إن اسم أرقو هو اسم قديم فرعوني يرجع لاحد الامراء الكوشيين. ولايوجد نص واضح لأصل الاسم وتقع قرى عديدة على الجزيرة وهي من الجنوب إلى الشمال: قرى مجرب والترعة وحاج زمار واقدي والهمك وكلتوس ودبتود وتبو ودار العوضة وكودي ودبلا والسرارية وابتة وقرنتي وهذه تقع جنوب مدينة أرقو، أما في شمالها وشرقها فنجد قرى سننار والخلاصاب والجلابة والعشيبية والحضور والدب، كم تتبع لأرقو عدة جزر على النيل وهي موسنارتي ومروارتي وبلنارتي (آرتي تعني جزيرة بلغة الدناقلة).

مدينة ارقو أو (ارقو السوق) هي حاضرة جزيرة أرقو وتقع في الجانب الشمالي منها وتعتبر أكبر المدن شمال دنقلا مباشرة وحتى وادي حلفا. تبعد ارقو عن دنقلا حوالي 55 كلم. وتشتهر ارقو بمواقعها الأثرية الكثيرة والمهمة مثل قرية تبو وحاج زمار بلنارتي وغيرها. الحرفة الرئيسية لسكان جزير ارقو هي الزراعة حيث ان الاراضي خصبة والمحاصيل الرئيسية بها هي القمح والفول الممصري والذرة والتمور والتوابل والفواكه.

التركيبة السكانية لأهل ارقو قديمة جدا فأغلب سكانها من قبيلة الدناقلة وبعضهم من المحس علماً بأن الكثير من القرى تعد مكاناً للتلاقح والتمازج التاريخي للقبيلتين، كما يسكنها العرب وعدد من الاسر ذات الاصول العربية التي وصلت إلى الجزيرة من صعيد مصر في خلال القرون الممتدة من الثامن عشر إلى التاسع عشر للميلاد ومنهم المقالدة والقوصة والحسنينية والحواديش والشاويشية والقناوية بجانب السادة الادارسة وغيرهم وهؤلاء يعملون جميعاً بالتجارة (تقريباً)، وهم متمازجون تماماً مع بقية العناصر منذ القدم ولا يوجد أي نزعات للتناحر العنصري بالمنطقة، بل هي نموذج للوحدة الوطنية. من الاسر الرئيسية في ارقو اسرة آل الملك وهم كان منهم ملوك مملكة ارقو السابقة (اخر الممالك في شمال السودان) ويمتد وجود هذه الاسرة من جزيرة لبب جنوبا إلى منطقة أبوفاطمة (الشلال الثالث) شمالا وقد حكمو منطقة ارقو لإكثر من قرن ومن اعيانهم محمد (بك) الملك والملك طمبل -جد الشاعر المعروف والإداري السوداني الشهير حمزة الملك طمبل- وكذلك الشيخ حمد محمد بك الملك ونجله الشيخ الزبير حمد الملك وغيرهم الكثير من العمد.

يوجد في ارقو العديد من الاسر ذات الشهرة الدينية (الفقرا) منهم السادة الادارسة -ومنها انتقل جزء منهم إلى العاصمة وسكنو الموردة-، وكذلك اسرة شيخ منور والشيخ حسن بجه -صاحب الخلاوي المعروفة -والشيخ ودغالب وغيرهم الكثير.

تحتوى منطقة ارقو على مناطق اثرية هامة جدا وأهمها منطقة (تبو) حيث وجد العديد من التماثيل القديمة الكبيرة.

لمدينة ارقو سوق كبيرة نسبيا وتعتبر محطة تجارية بين دنقلا جنوبا وكرمة شمالا

ومن الرعيل الذين بدأو النهضة التجارية في منطقة ارقو عدد من التجار السودانيين في ارقو ومنهم على سبيل المثال الحاج محمود أحمد حسنين (المعبى) والذي شكل مع غريب على مقلد دعامة أساسية للحركة التجارية سار على خطاها ابناؤهم ومنهم عبد الله وابوبكر وسعيد وعزمى محمود حسنبن بجانب سعيد صالح مقلد ومحمد وجاد غريب مقلد وحسن والنور وأحمد ومحمود على حسنين وحسن سيد وأبناء عبد الوهاب جاويش

من سكان ارقو كذلك العديد من الاسر العربية (الكبابيش) وهم بالاصل رعاة ابل وماشية ومن اسرهم المعروفة اسرة الشيخ محمد صالح بركية (تلودي) واسرة أول ضباط البريد في إقليم شمال دنقلا محمد علي ود إدريس. ويقطن العديد من اسرهم في الصحراءغرب ارقو - بمحاذاة النيل- في واحة تسمى (القعب)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السياحة الاثارية في السودان

 

السودان يتميز بتنوع كبير فى السكان الذين يمتلكون ثقافات مختلفة ترتبط معظمها بالمناخ والاقليم كل ذلك انتج ثقافات متعددة وثراء كبير اصبح مصدر جذب سياحى فالاكتشافات الاثرية اعتبرت احد مصادر السياحة الثقافية فى السودان ما دفع القائمين على امر السياحة الى العمل على تنشيط هذا المجال وتنميته كما ساهم اختيار عدد من المواقع الاثرية والمتاحف لضمها لتصبح جزء من التراث الانسانى وتسجيلها بواسطة الجهات العالمية المعنية بشأن التراث العالمى فى التأكيد على اهمية السياحة الثقافية حيث نجد ان الكثير من السياح والمهتمين بالاكتشافات الاثرية يفدون الى السودان من اجل ذلك ويمكن اخذ شمال السودان كمثال فى هذا المجال حيث يزخر بالعديد من مقومات السياحة الأثارية التى تتركز مواقعها في مروى العاصمة القديمة (المدينة الملكية) التي تقع على الضفة الشرقية للنيل على بعد أربعة أميال شمال كبوشية وهي أهم مقر ملكي وتضم معبد أمون ومعبد اغسطس والحمامات الملكية والقصور الملكية ومعبد ايزيس والمقابر الملكية أما موقع المصورات الصفراء فهو على بعد 180 كلم شمال شرق الخرطوم و 25 كلم شرق النيل ويضم الحوش الكبير ومعبد الاسد ويقع موقع النقعة الذي يعتبر من أهم المواقع الاثرية على بعد «159» كلم شمال شرق الخرطوم وعلى 25 كلم من التقاء وادي العوتيب مع نهر النيل بالقرب من منطقة ود بانقا ويحتوي على عدد من المعابد منها معبد الاسد (أبادماك) والكشك المروي ومعبد الإله أمون ومعبد الملكة شنكد خيتو بينما يقع موقع البجراوية على بعد 4 كلم من المدينة الملكية وبها الاهرامات الشمالية والجنوبية والغربية وتقع ود بانقا على بعد 75 كلم جنوب مروي وتضم القصر الملكي للملكة أماني شاخت وعدة معابد ويضم موقع ديم القراي جنوب مروي بعض المعابد فيما تقع البعصه شرق مروي وبها معبد ابادماك أما ام اسودة فموقعها يوجد في بدايات سهل البطانة شرق البعصه بحوالي 56 كلم ويتكون من حفير كبير دائري يبلغ قطره 200 متراً بينما يقع موقع العلم على بعد 16 كلم شمال شرق إهرامات مروي بعيداً عن الطرق المطروقة ويحتوي على حفيرين وبئر معبد ومقابر مختلفة وكمية من الصخور الكبيرة والتلال ويقع موقع الضانقيل وهو حديث الاكتشاف شمال مدينة بربر بحوالي 15 كلم

اثار النوبة

ويمكن تفصيل بعضا من المواقع السياحية فى السودان على النحو التالى

مدينة النقعة التي تعتبر أحد المراكز الهامة لمملكة مروى وبها معبد الإله الأسد أبادماك ومعبد الإله آمون والكشك الروماني

 

 

 

المصورات الصفراء ومن أهم الآثار فيها السور العظيم ومعبد الإله المروي سيبو مكر ومجموعه من الحفائر والمحاجر

أثار الممالك المسيحية التي امتد نفوذها إلى ما بعد منطقة (سوبا) جنوب الخرطوم

متحف السودان القومي

متحف التاريخ الطبيعي

المناطق الأثرية في كرمة وغيرها

المصورات ومنطقة النقعة

جبل مرة

محمية الدندر

 

منطقة المصورات

 

مدخل متحف السودان القومى

 

http://center.jeddahbikers.com/download.php?img=479534

 

 

والسودان الذى يتميز بغنى طبيعته وكبر مساحته نجد ان لكل منطقة فيه ميزات خاصة بها ففى :

ولاية الخرطوم

 

تتميز بموقعها الساحر على ضفاف النيل الأبيض والأزرق فتوجد بها معالم طبيعية خلابة مثل شلال السبلوقة وبحيرة جبل الأولياء وجزيرة أم دوم و جزيرة توتي وغابة جبل باوزر إضافة إلى آثار كل الحقب التاريخية منذ عصور سحيقة وحتى عهد الاستعمار البريطاني وتتكامل في ولاية الخرطوم الخدمات بأنواعها المختلفة بما يلبي حاجة زوارها من خدمات النقل الجوي والبري وأحدث تقنيات الاتصال والخدمات المصرفية المتطورة بجانب الخدمات السياحية عبر أكثر من 300 وكالة للسفر والسياحة والصيد الى جانب توفر السعة الايوائية في أكثر من 60 فندقا من مختلف الدرجات إلى جانب أرقى الحدائق والمنتجعات والمطاعم والكافتيريات كما تنتشر في الخرطوم ميادين وصالات وأحواض الألعاب الرياضية المختلفة إضافة إلى الأسواق العامة والمتخصصة و تتمتع الخرطوم بالعديد من الشواطئ الرملية التي يفد إليها الناس للممارسة الرياضة والسباحة وتقضية الرحلات كما توجد بهذه الشواطئ الكثير من الأنشطة التقليدية مثل صناعة الفخار والطوب والمراكب الشراعية ومعدات الصيد.. إلخ

شلال السبلوقة

 

 

 

الولاية الشمالية

تتمتع بمقومات الاستثمار السياحي في مجال السياحة الثقافية حيث المناطق الأثرية التي تمتد بطول جانبي نهر النيل إضافة إلى بحيرة النوبة التي تزخر بثروة سمكية هائلة الى جانب نهر النيل بطبيعته الخلابة وشلالاته العديدة وحدائقه وبساتينه الممتدة الغنية بمختلف أنواع الفواكه أما الصحراء التي تمتد ش الكبريتية بمنطقة عكاشة رق وغرب النيل بالإقليم فهي تناسب هواة سياحة الصحراء، خاصة الصحراء الشرقية ذات الطبيعة الصخرية والتي تمتد من النيل إلى ساحل البحر الأحمر وتتمثل فرص الاستثمار السياحي بالإقليم في إنشاء قرية شندى السياحية لتتوسط مناطق الآثار البجراوية والنقعة والمصورات بالإضافة إلى إنشاء استراحات في كل من البركل وكريمة وكرمة لتكون مراكز انطلاق لرحلات الصيد البري و إنشاء قرية سياحية بوادي حلفا، وإنشاء شركات نقل سياحي على نهر النيل وإقامة موتيلات على طريق شريان الشمال السريع وعلى طريق التحدي السريع

 

 

 

سواحل بحيرة النوبة

http://center.jeddahbikers.com/download.php?img=479620

 

 

ولاية دارفور

 

أبرز مقومات السياحة في هذا الإقليم تتمثل في جبل مرة كأميز جاذب سياحي في الإقليم ويبلغ ارتفاعه 10 آلاف قدم فوق سطح البحر ويسود فيه مناخ البحر الأبيض المتوسط وبه تنوع نباتي كبير وتوجد بالإقليم منطقة قلول ذات الغابات الكثيفة والشلالات الدائمة إلى جانب منطقة مرتجلو وبها أيضا شلال جذاب وتكثر فيه أنواع من القرود والحيوانات البرية الأخرى ومنطقة سوني المرتفعة التي توجد بها استراحة عريقة إضافة إلى منطقة ضريبة وهي تمثل الفوهة البركانية للجبل وتوجد بها بحيرتان وبالإقليم حظيرة الردوم القومية وتتميز بوفرة الحيوانات البرية والطيور فيها، إذ إن الحركة السياحية لم تطرقها بصورة مكثفة، كما توجد بالإقليم بحيرة كندى التي تمثل واحدا من أكبر تجمعات تكاثر الطيور المتوطنة والمهاجرة بالسودان ويوجد بها بشكل كثيف الإوز والبط والحبارى وكثير من أنواع اللقالق وهنالك محمية وادي هور التي تزخر بأنواع كثيرة من الحيوانات البرية بجانب الآثار القديمة وبها المياه الكبريتية في عين فرح وكذلك مناطق وادي أزوم التي تصلح لهواة التصوير وهواة المغامرات والطبيعة الوعرة وتتمثل فرص الاستثمار في زيادة الطاقة الإيوائية وتأهيل وتحديث القرى السياحية بجبل مرة وإقامة معسكر سياحي دائم بالردوم وإنشاء مركز رياضي بجبل مرة لممارسة رياضة تسلق الجبال إضافة إلى إقامة فنادق علاجية في مناطق المياه الكبريتية وكذلك إقامة مركز سياحي على بحيرة كندى لهواة صيد الطيور ليكون في الوقت نفسه مركزا لدارسي ومتابعي حركة الطيور المهاجرة اضافة إلى إنشاء وتأهيل حدائق للحيوان ومتنزهات هامة ومشاريع ترفيهية

 

ولاية كردفان

 

من أبرز المعالم السياحية منطقة الرشاد التى ترتفع فوق سطح البحر بحوالي 885 قدما وتتمتع بمناخ معتدل طوال أيام السنة بجانب طبيعة خلابة وتكثر فيها بساتين الفواكه وكذلك المواقع الأثرية بالإضافة إلى جبال النوبة التي تزخر بتنوع طبيعى وإثني فريد، إلى جانب بحيرة كيلك التي تعتبر منتجعا لهواة المناظر الطبيعية وصيد الطيور وتتمثل فرص الاستثمار في هذا الإقليم في إنشاء الفنادق وإقامة المجمعات السياحية وكذلك الموتيلات على طرق المرور السريع وإنشاء معسكر سياحي للصيد في كل من لقاوة وبحيرة كيلك

 

الولايات الوسطى

 

من ابرز مقومات السياحة حظيرة الدندر التي تضم أعدادا هائلة من الحيوانات البرية والطيور الى جانب إقليم غابة أم بارونة قرب مدينة ودمدنى التي تضم أنواعا عديدة ومتنوعة من الحيوانات البرية كما أنها تعتبر منتجعا لأنواع كثيرة من الطيور النادرة فضلا عن موقعها الخلاب على ضفة النيل الأزرق كما تعتبر ضفاف النيل الأزرق بانحداره الشديد من الهضبة الأثيوبية مجالا رحبا لممارسة أنواع مختلفة من الرياضة المائية بجانب ضفاف النيل الأبيض بتياره البطيء وتعرجاته الكثيرة ومستنقعاته المغطاة بالأعشاب والغابات أشهر منطقة لصيد الطيور في السودان هذا ويتمتع الإقليم شبكة طرق داخلية و اكبر المشاريع الزراعية في المنطقة العربية والأفريقية ومصانع السكر العملاقة ومحطات توليد الكهرباء الكبرى في البلاد بالإضافة إلى المجمعات الصناعية الحديثة والفنادق والمطارات وأحدث ما توصل إليه العالم في مجال الاتصالات وتتعدد فرص الاستثمار المتاحة بالإقليم في مجال السياحة مثل إقامة المعسكرات السياحية الدائمة بحظيرة الدندر وإقامة المنتجعات السياحية بغابة أم بارونة وكذلك الموتيلات عبر طرق المرور السريع والمعسكرات المتكاملة لهواة صيد الطيور بمدينة الدويم والصيد النهري من بحيرة خزان الروصيرص .. إلخ.

الاستثمار فى مجال السياحة فى السودان

أعلنت وزارتي السياحة والاستثمار ان العام 2009 سيشهد تنفيذ خطة جاذبة للاستثمار فى مجال السياحة بشتى أنواعه تركز على إجراء المسح السياحي الشامل واستخراج الخطة الكاملة ثم الخارطة الاستثمارية ثم تحديد المشروعات وأولوياتها ثم تصميم نماذج من تلك المشروعات كما تركز الخطة علي الترويج خارجياً للمقاصد والجواذب والاتصال بالشركات المفوجه للسياحة في العالم للتسويق وتهتم كذلك بتنشيط السياحة الداخلية وتوفير الأماكن السياحية التي يمكن ان تكون جاذبة للمواطن السوداني خاصة الأسر التي تقضي الإجازات خارج البلاد لجذبها إلى الداخل كما تهتم الخطة بالعمل والتنسيق مع الجهات المعنية لإقامة البنيات التحتية لمشروعات محددة يمكن فعلاً الاستثمار فيها لأولوياتها مع الوضع فى الاعتبار تسهيل الإجراءات للمستثمرين وتأهيل البنية التحتية للمناطق السياحية بما يسهل التنقل بسهولة فى تلك المناطق خاصة الأثرية منها.

وهذه بعض الاماكن الاثرية الاخري في السودان:

منطقة جبل مره

يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميال من كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ إرتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية

 

 

يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار

في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما إن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخضروات. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة

 

يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير

من الزائرين للتمتع بالمناظر المعتدلة والبيئة النقية

محمية الدندر الاتحادية

 

يزدان

السودان اكبر أقطار إفريقيا مساحة بالعديد من الحيوانات البرية

والطيور التى ينفرد بها ، ومحمية الدندر الاتحادية وغيرها

من المحميات تقوم بحفظ هذه الثروة القومية وتتيح للسياح أجمل لحظات الدهشة والمتعة بإستكشاف اعظم مملكة للحيوانات

 

 

تم اعلان محمية الدندر كمحمية قومية فى بواكير 1935 وتقدر مساحتها ب 3500 ميلاً مربعاً . وتبعد المحمية عن الخرطوم مسافة 300 ميل ، ويمكن للزائر الوصول اليها براً . وتستغرق الرحلة بالعربات ثمانية ساعات حتى محطة القويسى ، ومن ثم مواصلة الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد عن الاربع ساعات

وتعتبر الفترة من ين حتى ابريل من افضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال ، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الانهار ، مما يخلق مناخاً مناسباً لتكاثر الحيوانات وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة

ومن اهم الحيوانات التى توجد بمحمية الدندر : الجاموس الافريقى ، وحيد القرن ،الافيال ، ظبى القصب ، البشمات ، ظبى الماء ، الكتمبور الزراف ، التيتل النلت ، الاسود ، الضباع ، النمور، الحلوف ، ابو شوك ، القط ابو ريشات ، النسانيس

اما فيما يتعلق بالطيور فإن

السودان به اكثر من 983 نوعاً من الطيور من اهم الانواع التى توجد بمحمية الدندر : دجاج الوادى ، نقار الخشب البجع الابيض ، ابو سعن ، الغرنوق ، الرهو ، النعام وغيرها .

 

SD3.jpg SD12.jpg

 

محمية الردوم

 

تقع في ولاية جنوب دافور وهي تنفرد بالطبيعة الخلابة وتزدان ببحيرة كندي للطيور المائية ويمكن الوصول اليها براً او جواً الى نيالا ومن ثم مواصلة الرحلة الى الردوم . ومن أبرز الحيوانات الموجودة بالحظيرة :البقا الأكبر - أبو عرف - التيتل -الكتمبور- الحمراية - المور -البشمات - غزال سنجة - الأسد - النمر - كلب السمع - الحلوف أبو نباح - وكما توجد العديد من الطيور المقيمة والمهاجرة .

منطقة البحر الاحمر

تعتبر من اهم المناطق السياحيه فى السودان وذلك لما بها من ميزات طبيعيه نادره واهم مايمتاز به البحر الاحمر الشفافيه الزائده لمياهه مما يمكن من مشاهدة الحياه تحت الماء بسهوله وبالعين المجرده كما ان شواطى البحر الاحمر غنيه بشعبها المرجانيه وبا أسماكها المتعدده الالوان وبذلك تكون المكان الامثل لهواة صيد الاسماك والغوص و التصوير تحت الماء.

سواكن

تقع مدينة سواكن على الضفه الغربيه من البحر الاحمر بين مصوع وبورتسودان وقد كانت الميناء الرئيسى للقطر وسواكن اليوم عباره عن اطلال اثريه وتوجد فى سواكن فن المعمار الاسلامى ويرجع ذلك الى ان المهندسين والبنائين كانوا يجلبون من الحجاز.

SD29.jpg SD28.jpg

اركويت

هى مصيف السودان الاول وتقع على بعد سبعه وعشرين ميل جنوب غرب بورتسودان وعلى بعد ثمانيه وعشرين ميلاً غرب سواكن وهى عباره عن هضبه مرتفعه تتخللها الجبال وتغطيها الاشجار والسهول الخضراء . وفى سواكن يستطع الانسان ان يتسلق الجبال اذا كان من هواه التسلق على الجبال ويمتطى جمال قبيلة الهدندوه وينهب بها عبر الطرق المتعرجه ويسير على قدميه منتزهاً فى الميادين الرائعه كما ان الزائر يستطيع ان يقضى وقت طيباً فى الفندق الذى جهز بسبل الراحه المختلفه وتوجد بها ميادين للتنس . وهناك قبر البطل عثمان دقنه امير الشرق فى عهد المهديه الذى دوخ قوات الامبراطوريه البريطانيه والحق بهم الهزائم فى عدة معارك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقبرة الديفوفة الشرقية

 

الولاية الشمالية

 

 

 

 

 

من المعالم الأثرية لمملكة كرمة في شمال السودان، مقبرة الديفوفة الشرقية التي تأوي ما بين 20 و 30 قبر لملوك ورعايا هذه المملكة، والتي تعتبر شاهدا على طقوس دفن يعود تاريخعها إلى حوالي 2500 قبل الميلاد.

 

لكن هذه المعالم التاريخية النادرة، والتي تم التنقيب عن جزء منها وقدمت الكشوفات التي تم التوصل إليها الكثير عن معالم هذه الحضارة مهددة اليوم بالاندثار إن لم تتخذ الإجراءات الكفيلة بحمايتها.

 

غير بعيد عن عاصمة الولاية الشمالية بالسودان، دنقلا، وإلى الشرق من مدينة البرقيق، توجد معابد ومقابر الديفوفة الشرقية التي تعتبر شاهدا عن جانب من الحضارة النوبية في عهد ما قبل مملكة كرمة.

 

وإذا كانت هذه المقبرة التي تمتد لحوالي 1600 متر على 700 متر، وتشتمل على ما بين 20 و 30 الف قبر، قد أثارت اهتمام البحاثة في بداية القرن الماضي فإنها لم تكشف عن بعدُ عن جميع ما في جعبتها من أسرار إلى حد اليوم.

أعمال"رايسنر" تأكيد لتأثيرات الحضارة المصرية

 

كانت مقبرة الديفوفة الشرقية محط أبحاث عالم الآثار الأمريكي جورج رايسنر ما بين 1916 و 1918 ، الذي قام بالتنقيب في حوالي 3000 قبر بمساعدة عمال آثار مصريين من منطقة قفط القريبة من أسوان. وقد ترتب عن ذلك جمع كميات هائلة من التحف لا زالت معروضة إلى اليوم في متحف "فاين آرتس" في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأهم ما عثر عليه رايسنر هو عدد من التماثيل التي كانت في وضع جيد. لكن هذه التماثيل كانت كلها تماثيل تم جلبها من مصر إما عن طريق عمليات الغزو المصرية للمنطقة، أو عن طريق عمليات النهب التي كانت تتبع الغزو المضاد لملوك المنطقة لمصر المجاورة.

 

ويقول البروفسور وعالم الآثار السويسري شارل بوني، الذي يقوم بعمليات تنقيب في منطقة كرمة منذ أكثر من 40 سنة، "إن الأعمال التي قام بها رايسنر قد أثارت الكثير من الاهتمام آنذاك في أوروبا، خصوصا اكتشاف مقابر أربعة من كبار الملوك وبها هياكل قرابين بشرية".

 

وكان الاعتقاد السائد آنذاك يتمثل في أن هذه الهياكل تعود لعبيد تمت التضحية بهم أثناء موت سيدهم، لكن شارل بوني يصحح ذلك بقوله "اليوم يمكننا الابتعاد عن هذا التقييم لنقول إن الملك عند رحيله الى الدار الأخرى كان يصطحب معه جزءا من عائلته التي قررت مرافقته طواعية كدليل لتعلقها به".

 

والتصحيح الثاني الذي يقدمه شارل بوني بالنسبة لما توصل إليه جورج رايسنر بخصوص مقابر الديفوفة الشرقية حيث "أنه كان يعتقد بأن المقابر الكبرى وبالأخص تلك التي تعود لملوك كبار هي أقدم عهدا من المقابر الصغيرة، ولكن الأبحاث التي قمنا بها فيما بعد أثبتت أن العكس هو الصحيح أي ان المقابر الصغيرة هي الأقدم عهدا لأنها كانت تحتوي على أوان فخارية رائعة تفصلها عن القبور الكبرى حقبة تمتد ما بين 2500 الى 1500 قبل الميلاد".

طقوس دفن خاصة تعود ل 4500 سنة

 

تتميز طقوس الدفن في منطقة الديفوفة الشرقية أثناء فترة مملكة كرمة وما قبلها، بأن القبور الدائرية كانت تحتوي على جثمان الشخص المتوفى في وضعية الجنين، حيث يكون رأسه متجها نحو الشرق، ووجهه نحو الشمال.

 

وقد سمحت أعمال تنقيب البروفسور شارل بوني بمنطقة الديفوفة الشرقية والتي شملت 355 قبرا فقط، بالتعرف على مزيد من المعلومات عن طقوس الدفن التي كانت سائدة في تلك الحقبة، ويقول "عثرنا على دلائل تعود الى حوالي 2450 سنة قبل الميلاد، تشير الى أن سكان المنطقة كانوا يتبعون طقوس دفن خاصة".

 

ومن هذه الطقوس، إحياء مراسيم تأبين متكررة لعدة سنوات، وهي مراسيم تجتمع فيها العائلة حول القبر لمشاركة الميت في مأدبة كبرى، تُترك بعدها الأواني مقلوبة فوق الأرض في دليل على تقاسم الوجبة مع الميت.

 

ومن نتائج هذه المراسيم المتكررة، تراكم جماجم وقرون الأبقار التي تُذبح لهذه المناسبة. وهي الجماجم التي تتراكم في القسم الجنوبي من القبر. ونظرا لأن المقابر لم تكن تحتوي إلا على جماجم الأبقار وليس باقي العمود الفقري، يستخلص شارل بوني "أن تناول الوجبة كان يتم في بيت أهل الميت في المدينة وان المقبرة لم تكن تنقل لها سوى الجماجم تذكارا لهذه المراسيم"، حسب قوله.

 

عمليات تنقيب اضطرارية

 

شارل بوني الذي أعاد التنقيب في 355 قبر في الديفوفة الشرقية، أنجز هذا العمل في ظروف استثنائية وسعيا منه لتدارك خطر كان ولا يزال يهدد الموقع بأكمله ألا وهو النهب والتدمير لمعالم وشواهد نادرة عن هذا الإرث الحضاري الإنساني.

 

ويشير بوني إلى أنه "بالإضافة الى تصحيح التسلسل التاريخي لما وصل إليه رايسنر، سارعنا للقيام بعمليات التنقيب في الديفوفة الشرقية بعد أن أصبحت المقبرة ممرا للشاحنات والحمير والجمال، وبعد تعرض بعض الأواني الفخارية للكسر".

 

وبما أن عمليات التنقيب لم تشمل المقبرة بأكملها اكتفى شارل بوني بالقيام بثلاثين عينة حفر في كامل المقبرة الممتدة على مسافة حوالي 1600 متر. ومن بين النتائج التي أظهرتها هذه العينات أن المقبرة "تطورت مع الوقت من القبور القديمة في الشمال إلى القبور الحديثة في الجنوب".

 

ويضيف عالم الآثار السويسري بأن هذه العملية "سمحت لنا بالتعرف على تطور طقوس الدفن مع مر الزمن، وعلى نوعية الأواني الفخارية المستعملة".

 

ومن يزور متحف حضارات كرمة الذي أقيم خصيصا في المنطقة، يتوقف على عينة من المعالم التي عثر عليها الفريق السويسري في الأبحاث التي قام بها في كرمة عموما وفي الديفوفة الشرقية بوجه خاص.

 

وفي هذا السياق يقول شارل بوني "إذا كانت الأبحاث التي شملت 355 قبرا فقط تكفي لكتابة مجلدات ، وسمحت بالعثور على عينة من الفخار ذي الجودة العالية المعروف بفخار كرمة، فما بالك لو يتم اكتشاف ما يوجد داخل الثلاثين ألف قبر"؟.

 

ولكنه يستدرك ليشير إلى أن "أغلب هذه القبور تم نهبها منذ القدم، إذ بعد انقضاء عشرين أو ثلاثين عاما من دفن الميت كان أحفاده وأفراد عائلته يستولون على القطع الثمينة لأنهم كانوا يعرفون أين كانت مدفونة". وهذا ما جعل قبور الأغنياء تتعرض للنهب، والأواني الموجودة تتعرض للتدمير "مما عقد عملية الترميم والتحليل بشكل كبير"، حسب شارل بوني.

 

 

 

الحفاظ على هذه المعالم مسؤولية الجميع

 

اعمال التنقيب التي أجريت في مقابر الديفوفة الشرقية سمحت أيضا باكتشاف عدد من المعابد التي تحتوي على رسومات مازالت محافظة على أشكالها وألوانها الأصلية إلى حد اليوم. كما أن التنقيب الذي تم في عينة من المقابر لا تتجاوز 355 من بين 20 أو 30 ألف قبر سمحت باستخراج كميات من الأواني الفخارية والقطع الأثرية التي تُعرض في متحف الحضارات في كرمة.

 

ولكن المثير للانتباه بالنسبة لما تم في الديفوفة الشرقية، وعلى خلاف ما هو سائد في المدينة القديمة لكرمة أو في دوكي قيل، أنه تم طمر كل هذه المعالم من جديد حفاظا عليها من التلف والنهب.

 

وعن سبب هذا الدفن من جديد لكل هذه المعالم الأثرية يقول شارل بوني "إن ما قمنا به في الديفوفة الغربية وفي دوكي قيل من إحاطة المكان بجدار واق لا يمكن القيام به في مقبرة الديفوفة الشرقية لأن المكان واسع وممر للحيوانات والسكان"، يُضاف الى ذلك أن "المكان صحراوي وأن إقامة جدار واق في منطقة رملية أمر صعب ومكلف"، على حد قوله.

 

ويصل شارل بوني الى خاتمة مفادها أن "مصير كل المقابر القديمة هو نفسه أي التلف والاندثار لأنها تمتد على مساحات كبيرة تصعب حمايتها ولا تستطيع إدارة المعالم الأثرية القديمة في السودان تحمل ذلك".

 

وبنوع من الحسرة يقول الباحث السويسري "إن هذه المقبرة هي خزانة هائلة للمعارف العلمية والتاريخية لهذا البلد، ولكن من الصعب جدا حمايتها من التلف"، قبل أن يضيف "نحن كبحاثة قمنا بما هو من مهامنا أي دراسة هذا الماضي العريق وتدوينه في الكتب والتقارير. ونحن ممنونون للسلطات ولسكان المنطقة الذين ساعدونا في القيام بذلك، ولكن ليس من صلاحياتنا إعطاء دروس حول كيفية الحفاظ على هذه المعالم الأثرية، لأن نفس الشيء يقع حتى في بلداننا مثلما عايشتُ ذلك في مدينة جنيف عندما كنت مسؤولا عن الآثار".

 

ويتمثل الحل الذي تم اعتماده بالنسبة للديفوفة الشرقية في عادة طمر كل المباني والرسوم إضافة الى ما تحتوي عليه القبور التي لم تتعرض للتنقيب، ويقول شارل بوني "إن إدارة الآثار السودانية تقول إنها تحمي المكان، ولكن هناك عمليات تحطيم مستمرة للموقع مثلما حصل لقطعة كانت مدفونة واستخرجت وتعرضت للكسر".

 

مع ذلك، يظل شارل بوني متفائلا بالنسبة لوعي الجمهور بقيمة هذا الماضي التاريخي ودلالته، ويستشهد على ذلك بتجند السكان لمساعدة الفريق السويسري عندما تمت سرقة أحد التماثيل "مما سمح باستعادته"، لكنه يأمل في وعي دولي بأهمية هذه المعالم وضرورة الحفاظ عليها لصالح الإنسانية جمعاء لأنه يعتبر "أنها ملك للإنسانية"، وهي الرسالة التي قال إنه "حريص على إبلاغها للجميع".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولاية سنار

 

 

سنار ولاية سودانية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد بين خطي عرض 12:5و14:7وخطي طول 32:58 شمالاً و 35:42 شرقاً في وسط الحزام الطيني.

تحد الولاية من ناحية الشمال ولاية الجزيرة ومن ناحية الجنوب ولاية النيل الأزرق ومن الشرق ولاية القضارف والحدود «السودانية - الأثيوبية» بينما تحدها ولايتي النيل الأبيض وأعالي النيل بدولة جنوب السودان من جهة الغرب وتقع حاضرة الولاية مدينة سنجة علي بعد 360 كيلومتر جنوب شرق ولاية الخرطوم.

المساحـة

 

 

 

 

موقع ولاية سنار في السودان

 

تبلغ المساحة الإجمالية لولاية سنار 40,680 كم² .

السكان

 

وتعداد سكانها 1,400,000 نسمة. يتركز السكان بالولاية حول ضفاف النيل الأزرق ونسبة قليلة حول مناطق الإنتاج الزراعي، يتأثر توزيع السكان بالولاية بتوفير الخدمات الضرورية هذا فضلاً عن أوجه النشاط الاقتصادي المتعددة الأخرى ويتركز السكان بالولاية حول ضفاف النيل الأزرق والمدن ونسبة قليلة حول مناطق الإنتاج الزراعي.

الإدارة

 

تضم الولاية ست محليات هي:

  1. محلية سنار
  2. محلية سنجة
  3. محلية الدالي والمزموم
  4. محلية السوكي
  5. محلية شرق سنار[1]

المدن والمراكز الحضرية والريفية

 

أهم المدن:

  • سنجة وهي عاصمة ولاية سنار
  • سنار وهي عاصمة السلطنة الزرقاء الاسلامية في السودان وأكبر مدن ولاية سنار وأقدمها تاريخاً تقع على خزان سنار على النيل الأزرق الذي يستخدم في ري مشروع الجزيرة الزراعي بوسط السودان وتوليد الكهرباء لمناطق متفرقة، وتوجد بمدينة سنار إدارة جامعة سنار .
  • السوكي
  • الدندر
  • لمزموم
  • ابوحجار
  • ودالنيل
  • الدالي
  • ودالعباس
  • ابونعامة
  • ابوعريف التي يوجد بها سد أبوقرود

أهم المناطق الريفية:

  • كركوج
  • اللكندى
  • ابوحجار
  • جلقني
  • ام بنين
  • مايرنو
  • الشيخ فرح
  • سنارالتقاطع

النشاط الاقتصادى

 

في المرتبة الأولى الزراعة - ثم الرعي - وبعض النشاطات الصناعية التي تتركز في مدينة سنار بصورة أكبر - واهم الصناعات هي صناعات غذائية كالزيوت والسكر يتبع لشركة السكر السودانية ويعرف بمصنع غرب سنار

الزراعة

 

المحاصيل الزراعية

 

القطن، والصمغ العربي بالإضافة إلى زهرة دوار الشمس، السمسم ، المانجو ، الجوافة, الموز، الذرة ،فول الصويا، و قصب السكر الذي يعد و محور صناعة السكر في الولاية.

المشاريع الزراعية

 

القناة الرئيسية من سد سنار إلى حقول مشروع الجزيرة

  • المشاريع المروية وتشمل مشروع السوكى الزراعى، مشاريع النيل الأزرق (البرير سابقا- شاشينا - ودسلمان - البساطة)

  • مشاريع الزراعة الآلية التي تعتمد في ريها على الأمطار واهم محاصيلها هي الذرة والسمسم.

الثروة الحيوانية

 

6,383,134 رأس من الماشية.

التعليم

 

توجد في الولاية 558 مدرسة في مرحلة الأساس 123 و مدرسة ثانوية بالإضافة إلى جامعة سنار وعدد من أقسام وكليات جامعات أخرى سودانية.

المواقع السياحية

 

توجد في الولاية محمية حظيرة الدندر القومية وتضم غابات تمتد حتى الحدود الاثيوبية مع السودان وتكثر بها أنواع عديدة من الحيوانات البريةالتي تعيش في بيئتها الطبيعية. من بينها الفيلة والأسود وحمر الوحش والغزلان والزراف والقرود وغيرها.

الرعاية الصحية

 

تنتشر المستشفيات والمراكز الصحية في سنجة حاضرة الولاية وغيرها من مدن الولاية وأهما هي:

  • مستشفى سنار التعليمي
  • مستشفي سنجة التعليمي
  • مستشفى الاطفال بسنار
  • مستشفى ودالنيل ومستشفى المزموم الريفي
  • مستشفي عبدالله الشريف الريفي بأم بنين
  • مستشفى دوقا الريفي
  • مستشفي السكنية الريفي
  • مستشفى كركوك الريفي
  • مستشفى السوكي العام
  • مستشفى الدندر العام

تم تعديل بواسطة ام عبدالله2011

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عندي مشكله مع الصور :(( الا اضعها بموضوع منفصل

وعندي سؤال مش هيتعمل تنسيق نهائي بعديت ويتختا الموضوع في بوست جديد؟؟؟ عشان الزول ما قادر يلم فيكم هههههههه

لي عوده للاستكمال واعذريني يا امولي انا كل ما القا حاجه بنزلها لانو ماعندي Microsoft office في جهازي فما بقدر احفظ الموضوع في جهازي معليش :))

نسومه تسلمي يا زوق جزاك الله خيرا

كلموا زهوره عشان تجهز لينا فواصل و حركات كدا وفي الاخر نرسل ليها المعلومات والطريقه وهي تزبط الباقي ان شاء الله:))

تم تعديل بواسطة ام عبدالله2011

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جبت بعض الصور للقضارف ومعليش على التأخير

أولا معلومة صغيرة

 

قضروف سعد مدينة من ذهب

معني الإسم :

سبب تسميتها بالقضارف كما يقول بعض الرواة يرجع الى تشبيه قمم الجبال من حولها بالقضاريف أي ( الابل ).

ورواية اخرى تقول ان العرب الرحل عندما يتسقون يصبحون لبعضهم البعض ( القضا ... يرف ... القضا ... يرف ) كما يصفون موقعها بالجنة فى قولهم ( القضروفى الجنة المقابلة الصوفى ).

كما اطلقوا عليه اسم (قضروف سعد) وهذا السعد تنازع عليه الشكرية ، الاقباط ، البوادرة و الضبانية و الكل ينسبه اليه ويبقى الاهم ان السعد ارتبط بالقضارف

 

 

هذه بعض المشاهد من ولاية القضارف

post-25620-0-41753700-1353760850.jpg

post-25620-0-48225200-1353760874.jpg

post-25620-0-48915800-1353760909.jpg

post-25620-0-06204600-1353760921.jpg

post-25620-0-53132200-1353760931.jpg

post-25620-0-36765500-1353760941.jpg

post-25620-0-77808500-1353760951.jpg

post-25620-0-31521400-1353760967.jpg

post-25620-0-87698300-1353760977.jpg

post-25620-0-25320100-1353760990.jpg

post-25620-0-11103300-1353761001.jpg

post-25620-0-21003400-1353761010.jpg

post-25620-0-48559500-1353761020.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صور للاستخدام ^_^

 

 

599886_337345246363901_455683750_n.jpg

 

مدينة قلع النحل

"ولاية القضارف"

 

254818_336351269796632_872957055_n.jpg

 

الخريف في كسلا

"ولاية كسلا

 

3723_335189073246185_550684206_n.jpg

 

مدينة الكرمك

"ولاية النيل الأزرق"

 

643990_334828806615545_1450763148_n.jpg

 

منطقة جبل الداير

"ولاية شمال كردفان"

 

481865_334592853305807_1713686968_n.png

 

حظيرة دندر القومية

"ولاية سنار"

 

27899_334466686651757_8619066_n.png

 

منارة سنجنيب

"ولاية البحر الاحمر"

 

 

262170_333568410074918_600796110_n.png

 

منطقة القلابات

"ولاية القضارف"

 

409051_329803180451441_1671315947_n.jpg

 

جبل علبة - مثلث حلايب

"ولاية البحر الاحمر"

 

 

406898_329720890459670_136880122_n.jpg

 

شلال كلبي - كادوقلي

"ولاية جنوب كردفان"

 

302837_329336880498071_1885100929_n.jpg

جزيرة كولب

"الولاية الشمالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

254206_329086867189739_1821365468_n.jpg

 

حقول السمسم

"ولاية سنار"

 

598760_328744550557304_1223770147_n.jpg

 

 

الغروب في مدينة بورتسودان

"ولاية البحر الاحمر"

 

403595_326157107482715_593101807_n.jpg

 

منطقة دلقو

"الولاية الشمالية"

 

 

559508_325845160847243_1977570116_n.jpg

 

سفينة نهرية عند عبورها كوبري السكة حديد في مدينة كوستي

"ولاية النيل الابيض"

 

33848_325761774188915_182397719_n.jpg

 

جبال الانقسنا

"ولاية النيل الازرق"

 

69761_325365674228525_703551938_n.jpg

 

ثغر السودان الباسم - مدينة بورتسودان

"ولاية البحر الاحمر"

 

525640_325020810929678_1272242739_n.jpg

 

طريق (القضارف - دوكة - القلابات)

"ولاية القضارف"

 

391574_324829894282103_742807444_n.jpg

 

قرية كويكة - منطقة السكوت

"الولاية الشمالية"

 

 

198676_323685344396558_132312704_n.jpg

 

الخريف في الحواتة

"ولاية القضارف"

 

524957_323472474417845_604895579_n.jpg

 

مدينة الجبلين

"ولاية النيل الابيض"

 

60706_321653777933048_504561158_n.jpg

 

جبال النوبة

"ولاية جنوب كردفان"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عندي مشكله مع الصور :(( الا اضعها بموضوع منفصل

وعندي سؤال مش هيتعمل تنسيق نهائي بعديت ويتختا الموضوع في بوست جديد؟؟؟ عشان الزول ما قادر يلم فيكم هههههههه

لي عوده للاستكمال واعذريني يا امولي انا كل ما القا حاجه بنزلها لانو ماعندي Microsoft office في جهازي فما بقدر احفظ الموضوع في جهازي معليش :))

نسومه تسلمي يا زوق جزاك الله خيرا

كلموا زهوره عشان تجهز لينا فواصل و حركات كدا وفي الاخر نرسل ليها المعلومات والطريقه وهي تزبط الباقي ان شاء الله:))

 

مامشكلة يازولة :) ربي يعينك

أظن الحبيبة أم زياد حتفتح ليها موضوع وتنقل فيه كل الخلصنا منه بإذن الله.

 

 

بنوتة مسلمة

نعم في صور مُكررة ولكن كلها هوامش ، ثم نعيد وضعها من جديد :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تعتبر الذرة الغذاء الرئيسى لمعظم الشعب السوداني خاصة فى الريف فيما يعتبر القمح غذاء نسبة كبيرة من السكان خاصة بالمدن و يشكل الدُخُنْ الغذاء الرئيسي في غرب السودان خاصة مناطق كردفان ودارفور حيث تصنع منه العصيدة

8754.jpg

 

عصيدة بملاح التقلية.

 

 

من اشهر الاكلات فى السودان الكسرة وهي عبارة عن اقراص رقيقة من الخبز المصنوع من عجين الذرة، والقراصة وهي اقراص اصغر حجماً من الكسرة وأكثر سمكاً و الكسرة والقراصة يعدان من أنواع الخبز المحلي في السودان ،،

 

 

من الوجبات الشعبية الرئيسية فى السودان الفول المصري الذى يتناوله معظم السكان فى وجبتى الفطور والعشاء بينما يتناول اهل السودان فى وجبة الغداء فى الغالب أطباق المُلاح التي تصنع من الخضروات مثل البامية والملوخية والرِجْلَة والبطاطس والقرع واللحوم بمختلف أنواعها خاصة لحم الضأن أو من البقوليات كالبازلاء والفصوليا والعدس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويتم إعداد طبق المُلاح بطريقتين أحداهما تُعرف بالملاح الـمَفْرُوك وهو الذي تفرك فيه الخضروات بالمفراكة حتى تكون لزجة الملمس وتسمى في هذه الحالة لايُوقْ ومن أشهر هذه الأطباق ملاح الوَيكَة الذي يصنع من خضار البامية المجففة وهو وجبة واسعة الإنتشار في السودان. ويمكن أن يضاف إليها اللبن الرائب فيصبح الطبق مُلاح روب وإذاأضيفت إليه صلصة الطماطم يسمى مُلاح نَعِيممِيّه.وهناك مُلاح التَقَلِيّه وهو يصنع من اللحم المجفف الذي يُعرَف بـالشَرْمُوطْ أو القديد المضافة إليه صلصة الطماطم.أما أشهر أطباق المُلاح الطبيخ فهي مُلاح البطاطس أو الرجلة أو القرع أو البامية وتختلف أسماء هذه الوجبات وطريقة تحضيرها في السودان من منطقة لأخرى.

 

 

ويحب اهل السودان أكل اللحوم المشوية، خاصة لحوم الضأن والبقر ولحم الجمال الذى لا يؤكل الا على نطاق ضيق في المناطق التي تربى فيها الإبل مثل منطقة البطانة ،وشرق السودان. من أهم أطباق اللحوم ما يسمى بطبق الكَمُونِيّة أو الجَقاجِق ويصنع بطهي أمعاء واحشاء الضأن والبقر ،،،،

 

 

يتميز المطبخ السودانى بغناه بالمأكولات من فطائر ومشويات وحلويات ومشروبات، وذلك لتنوع الثقافات المحلية والتداخل مع الثقافات المجاورة كالمصرية والإثيوبية،

 

 

 

وتعد القهوة من المشروبات واسعة الإنتشار في السودان وتسمى الجَبَنَهْ وتنتشر في شرق السودان حيث تعتبر جزء مهم من حياة السكان هناك كما تنتشر في المدن والمناطق الحضرية حيث تشرب القهوة في المقاهي ،،،اضافة الى شرب الشاى الذى ينتشر في مختلف مناطق السودان خاصة في غرب السودان بين قبائل البقارة حيث نجد اندية خاصة لشرب الشاي وسط قبائل البقارة تعرف بأندية البرامكة تيمناً (بـالبرامكة في عهد الخلافة العباسية و يتم تناول الشاي مع القاء القصائد والأشعار التي تتغني بشربه وتمجيده وهجاء من لا يحب شربه ويُعرف بـ الكَمْكَلِي .

 

 

من ابرز المشروبات السودانية الحلومر والذى يتناول فى رمضان ويصنع من رقائق تصنع من عجين دقيق الذرة والتوابل والتمور الذي يتم طهيه و تجفيفه واضافة الماءإليه ثم تصفيته ليصبح مشروباً سائغ المذاق مثل التمر هندي، إضافة إلى مشروب الأبْرِيه الذي يصنع من رقائق رفيعة جداً من الدقيق المحلي المخلوط بتوابل معينة للنكهة، ويتم تناوله في الإفطار خلال شهر رمضان الى جانب عصير الليمون والذي تقدمه العائلة عادة لزوارها وضيوفها ومشروب الكركديه الذي يقدم بارداً أو ساخناً وعصائر الفواكهة المختلفة مثل المانجو والجوافة والجريب فروت والبرتقال وغيرها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صور لبعض الأكلات ..

 

579445118.jpg

 

 

ضلعة محمرة

 

203576113.jpg

 

 

صينية فطور

 

212023972.jpg

 

عصيدة بالروب

 

 

568782710.jpg

 

قراصة بالدمعة

 

646464758.jpg

 

الطعمية

 

 

258375263.jpg

 

 

البسبوسة

 

309270525.jpg

 

صينية غداء

 

 

2265178.jpg

 

الخبيز السوداني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آمين ياغالية :)

 

ياغاليات .. أين أنتنّ ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالتوفيق أمولة

 

انت يا بنت يا ولاء يا نيله انت بتعملي ايه هنا مع الاعداء

يا خاينه الوطن والعشيرة

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر عن التأخير فقد كنت البارحة في عزاء ورجعت متأخرة

واليوم من الصباح وأنا أحاول تجهيز ما كلفت به لكن النت عندي سئ

دعواتكم ياغاليات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه نبذه مختصرة ممكن نضعها كمقدمة

السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود باليونانية.

جمهورية السودان دولة عربية أفريقية تمثل نسيجاً اجتماعياً متفرداً بمختلف الثقافات والأعراض والسحنات قل أن توجد فى أى مكان فى العالم.

الموقع والمساحة :

يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا.

تبلغ مساحة السودان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتى فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر. وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع، ومساحة البحر 129.813كلم مربع.

 

الدول المجاورة : يجاور السودان سبع دول هي: مصر .ليبيا. تشاد. افريقيا الوسطى. أثيوبيا. اريتريا، جمهورية جنوب السودان بالاضافة للبحر الأحمر.

المناخ:

يسود السودان المناخ المدارى الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً فى أقصى الشمال إلى شبه رطب في الجنوب.

مناخ صحراوي وشبه صحراوي في شماله (الولاية الشماليه وشمال كردفان وشمال دارفور) وماطر في الأوسط وفي جنوبه كما أن غالب أرضه سهول منبسطه مع وجود مرتفعات في الشرق وسلسلة جبال النوبه وجبال مره بالغرب.يقع بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً.

تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال إلى 500 ملم إلى 1000 ملم في السودان

يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة، جبل أولياء ومروي، وفى الملاحة وصيد الأسماك.

يقدر مخزون المياه الجوفيه يقدر بحوالى (900) مليار متر من المياه لأغرض الرى والإستخدامات المدنية.

السكان

يقدر عدد سكان السودان فى بداية العام 2011م بحوالى (33.419.625)

يتكون سكان السودان من قبائل تنحدر من أصول عربية وافريقية ونوبية.

الديانة: الأسلام، المسيحية و المعتقدات المحلية.

اللغة : العربية، الأنجليزية و اللغات واللهجات المحلية.

نظام الحكم:

نظام الحكم لامركزى وتتمثل مستويات الحكم فى الاتى:

مستوى الحكم القومى، الذى يمارس السلطة ليحمى سيادة السودان الوطنية وسلامة اراضيه ويعزز رفاهية شعبه.

مستوى الحكم الولائى، الذى يمارس السلطة على مستوى الولايات فى كل انحاء السودان ويقدم الخدمات العامة من خلال المستوى الأقرب للمواطنين مستوى الحكم المحلى ويكون فى أنحاء السودان كافة؛ بالسودان 17 ولاية .

العاصمة

الخرطوم وتتكون من ثلاث مدن الخرطوم العاصمة السياسية، وأمدرمان العاصمة الوطنية، والخرطوم بحرى التى تعتبر العاصمة الصناعية.

أهم الصناعات

النسيج – الأسمنت – زيوت الطعام – السكر – الصابون – المنتجات الجلدية – المواد الغذائية – التعدين والصناعات التحويلية.

الثروة الحيوانية

أعداد الثروة الحيوانية بالمليون رأس حتى العام 2005م.

الأبل 3.547 الماعز 42.179 الضان 49.797

الأبقار 40.369.

المنتجات الغابية

تساهم أشجار الهشاب والطلح فى تشكيل جانب من ثروة السودان الغابية حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الهشاب (40120) فدان تنتج فى المتوسط (15.200) مليون طن واشجار الطلح (64210)فدان تنتج حوالى (3450) مليون طن فى العام.

إنتاجية الأخشاب (11250) متر مكعب منشور و (141450) متر مكعب حريق. بينما يبلغ متوسط إنتاج الفحم بالجوال فى العام (1772541).

المعادن والبترول

إنتاج المعادن بالطن حتى بداية عام 2005م:

الذهب (4.73) الكروم (14666) الجبص (5132)

الملح ( 48685) الفضة ( 2.40).

خام البترول 113.094 برميل لعام 2004م.

الصادرات :

السودان دولة ثرية بمواردها حيث يمثل البترول، والثروة الحيوانية، والصمغ العربى، والقطن والحبوب الزيتية والذهب موارداً رئيسية لخزينة الدولة

 

المطارات والمهابط والموانى

بالسودان (17) مطاراً منها (6) مطارات دولية أكبرها مطار الخرطوم الدولى والذى تنتظم الدراسات الآن لنقل مواقعه وإعادة تشييده و (11) مطاراً محلياً تتوزع فى ولايات السودان: عطبرة والفاشر وغيرها. بينما يبلغ عدد المهابط حالياً (63) مهبطاً قى أنحاء السودان المختلفة. البحر الأحمر هو منفذ السودان الملاحى إلى العالم الخارجى به موانى بورتسودان وسواكن واوسيف وبشائر ويتميز ساحل البحر الأحمر بوجود الشعب المرجانية التى تأوى أصنافاً مختلفة من الحياة البحرية النادرة.

تم تعديل بواسطة ღأم عبدالله ღ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله قبيل انا جمعت معلومات عن السودان وحفظت الموضوع في ملف وورد عشان اجمع كل السويناه :)

 

السودان

 

علم السودان

السودان هي العمق الإفريقي للوطن العربي ، ويقطع فيها نهر النيل اطول مسافة في مجراه وهي السلة المفترضة لغذاء العالم العربي،وفيها تنوع حضاري ثري يختصر لقاء الغابة والصحراء والبحر في منظومة سكانية وطبوغرافية جعلت للمكان سحره وللتاريخ عبقه الخاص.

 

و السودان يحتل موقعا جيو سياسيا استراتيجيا فهو أولا يمثل حلقة الوصل الكبرى بين أقطار العالم العربي وبين دول القارة السمراء، وله حدود مشتركة مع دول عديدة هي مصر وليبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى، والكونغو، وجنوب السوان ، وإثيوبيا واريتريا ويتواصل مع المملكة العربية السعودية عن طريق البحر الأحمر.

 

وعلى امتداد أراضيه الشاسعة يعيش ائتلاف فريد من الاعراق ويتكون من قبائل عربية ونوبية وحامية وزنجية وتدين أغلبية السكان بالدين الإسلامي مع وجود للمسيحية ولأديان غير كتابية ويمتاز المجتمع السوداني بالتسامح الديني.

 

و السودان بموارده الطبيعية الغنية يعد مقصدا هاما للاستثمارات في شتى ميادينها وعلى رأسها الاستثمار في القطاع السياحي نظرا لتوافر بيئات طبيعية تتنوع بين الغابات والأدغال والأنهار والشواطئ والصحراء مما يتيح وجود مقاصد سياحية عدة كالاستجمام ورحلات السفاري والاستشفاء والرياضات البحرية والنهرية والصحراوية.

 

والى جانب ذلك هنالك مقصد السياحة الثقافية التي يجد من يبتغيها في السودان المعابد والآثار والمتاحف وشواهد الامم والحضارات التي نشأت وشهدها تاريخ السودان كالحضارات الفرعونية والقبطية والإسلامية. أما أبرز مقاصد السياحة السودانية فهو الانسان السوداني نفسه الذي يعرف بأصالته وكرمه وحسن وفادته وإكرامه للضيوف وطيب معشره ومسلكه.

 

بـلد النيل العظــيم :

 

يعبر السودان نهران عظيمان : الأول النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة " فكتوريا " والثاني النيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة " تـانا " في إثيوبيا .

 

يلتقي النيلان في العاصمة الخرطوم ومنها يبدأ نهر النيل رحلته نحو مصر . وتجري معظم الأنهار المكونة للنيل في السودان وتروي مساحات واسعة جعلت السودان بحق هو " بلد النيل ".

 

البيئة الطبيعية في السودان هي نتاج لعبور النيل وتتدرج من السدود والمستنقعات والغابات الكثيفة في الجنوب شمالا إلى صحراء ساعدت هذه البيئة في و وجود أشكال عديدة من الثقافات والعادات القبلية حول النيل .

 

 

سكان السودان:

السودانيون هم مجموعات من القبائل العربية والأفريقية والنوبية والبجا مع وجود أقليات تركية ومصرية وليبية وغجرية (حلب)وأثيوبية وأريتيرية وهندية وتمثل 600 عرقية وقبيلة مختلفة.

العاصمة :

الخرطوم وتتكون من ثلاث مدن الخرطوم العاصمة السياسية، وأمدرمان العاصمة الوطنية، والخرطوم بحرى التى تعتبر العاصمة الصناعية.

الموقع والحدود:

وهي دولة في شمال شرق أفريقيا يحدها من الشرق أثيوبيا وأريتريا والبحر الأحمر ومن الشمال مصر ومن الشمال الغربي ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

اللغة الرسمية: اللغة العربية ، والإنجليزية.

الديانة:

يدين غالبية السكان بالدين الإسلامي، مع وجود بعض الأقليات المسيحية والأقليات الأخرى.

المساحة :

728.215 ميل مربع.

السكان:

30.894.000

العملة :

الدينار السوداني.

النشيد الوطني السوداني :

نحن جند الله .. جند الوطن

إن دعى داعي الفداء .. لم نخن

نتحدى الموت .. عند المحن

نشتري المجد .. بأغلى ثمن

هذه الأرض لنا .. فلعيش سوادننا .. علما بين الأمم

يابني السودان .. هذا رمزكم

يحمل العبئ ويحمي أرضكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

309270525.jpg

 

 

هو ايه الطبق الي في الوجهه دا ا اموله

 

في طبقين في الواجهة : ))

صحن فيه معكرونة ولحمة.

والصحن الثاني طبيخ رجلة : )

 

وحياك في الموضوع ياحلوة ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×