اذهبي الى المحتوى
** الفقيرة الى الله **

قصة قصيرة من سلسلة "اقرأ" (2)

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-0-35632600-1335857854.png

 

قصة قصيرة

سلسلة "اقرأ"

الحلقة الثانية

 

يعجبه كثيرًا السيرُ الهادئ في سكينة وتأملٍ بين جنبات المسجد الكبير الذي يقع في منتصف القرية، سبحان الله! بيوتُ الله في الأرض المساجدُ؛ كما أخبر بذلك رسولُنا ومعلِّمنا محمدٌ -صلى الله عليه وسلم- عمرُ هذا المسجد - وَفْق إحدى الروايات - يقترب من ستمائة عام، جميعها خواطر تداعتْ إلى ذهنه وهو يردِّد أذكار الصباح بعد أدائه فريضة الصبح، ظل الحال كذلك حتى استوقفه صوتٌ من قريب يجلس في أحد الأركان يتلو في كتاب الله بصوت بين الجهر والخفوت، لكن يمكن للآذان التقاطُه وتمييز ما ينطق به، إن صاحبه يقرأ في سورة الزخرف ﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴾ [الزخرف: 57].

 

أخذ محمد يحدِّث نفسَه قائلاً: فرقٌ كبير بين (يصِدون) بكسر الصاد، و(يصُدون) بضمها، سبحان الله! لقد مررتُ على هذه الآية كثيرًا ولم ألتفت إلى معنى هذا الفعل المرتبط بأهل مكة على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمر إذًا يحتاج إلى صديق نثق به، إنه كتاب التفسير الذي طالما أسعفني في مثل هذه المواقف؛ "تفسير الجلالين" أين أنت؟

 

خرج لتوِّه من المسجد وهو يشكر في نفسه صاحبَ هذا الصوت القارئ أنْ نبَّهه دون أن يشعر إلى ضرورة البحث والمعرفة في هذه الآية، وصل إلى بيته، دخل غرفته، "الجلالين" في مكانه المعتاد فوق المنضدة بالقرب من المكان المخصص داخل الحجرة لأداء الصلوات النوافل، الزخرف الآية (57) ها هي ذي؛ يصدون: يفرحون، هكذا عثر على المعنى، لكن تبقى حالة القلق كما هي، ما معنى هذه الآية، الأمر بحاجة إلى مزيد من الجهد، هل أوقظ أخي أحمدَ الذي يدرس اللغة العربية والثقافة الإسلامية في الجامعة؟ إنه يميل إلى النوم لبعض الوقت بعد أدائه صلاة الصبح معي، ينصرف أولاً ويتركني في المسجد، يسأل نفسه هذا السؤال، نعم، ولعلها فرصة ليتوضأ ويقرأ ما تيسر من القرآن قبل أن ينصرف إلى جامعته، أحمدُ أحمد، أهمَّني أمرٌ بعد الصلاة اليومَ وأحتاج إليك؛ لكن لن أحدثك بشيء حتى تقوم وتتوضأ، بالفعل يستجيب أحمد للنداء الذي أقلقه من أخيه محمد، يعود بعد حين.

post-125640-0-55073300-1335857858.png

تفضل يا محمد، استمعت اليوم في المسجد إلى آية؛ لكني لم أفهم مقصودها بشكل واضح، كان القارئ يقرأ في سورة الزخرف حتى وصل إلى قوله تعالى: ﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴾، لاحَظ على وجه أحمد ابتسامة خفيفة أعقبها شرودٌ لدقائقَ معدودة، هل تعرف يا محمد أن هذه الآية قد سمعتُها منذ زمن ليس بالبعيد يرددها أستاذ الدراسات الإسلامية عندي في الكلية وهو يستشهد بها على منهج من مناهج تفسير القرآن الكريم؟ إنه منهج الإمام أبي حيان -رحمه الله- صاحب تفسير "البحر المحيط"، كان أستاذنا يقول: إن هذا الرجل له مقولة شهيرة حول القرآن الكريم تقول: "القرآن يفسر بعضه بعضًا"؛ أي: إن آيات القرآن كي تُفهَم، فهي بحاجة إلى أخواتها في السورة نفسها أو في سور أخرى، يتحدث أحمد وأخوه محمد يجلس منصتًا باهتمامٍ وسعادة؛ لأن أخاه الأكبر يتكلم معه بهذه الرحمة وهذا الجد.

 

فإذا نظرنا -يا محمد- إلى هذه الآية في سورة الزخرف نجدها تأخذنا إلى آية تفسرها في سورة الأنبياء، هي قوله تعالى: ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ ﴾ [الأنبياء: 98]، إن التعبير (يصدون) الذي قرأت -يا محمد- وعرفت أنه يعني (يفرحون) سببُه أن كفار مكة لما سمعوا هذه الآية في سورة الأنبياء، قالوا لنبينا -صلى الله عليه وسلم- استهزاءً وسخريةً منه ومن دعوته: رضينا بأن نكون مع عيسى ابنِ مريم في النار؛ فقد عُبِد هو الآخر من دون الله كما عُبدت آلهتنا، يقصدون بذلك الأصنام كما تعرف.

 

ولا شك -يا محمد- في أن قولهم مردود عليهم؛ لأن عيسى -عليه السلام- بريء مما فعله قومُه في حياته ومن بعده، واستمع معي إلى قوله تعالى في سورة المائدة: ﴿ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ [المائدة: 116، 117].

 

أرأيت - يا محمد - كيف أن القرآن نصٌّ متكامل الأجزاء ومترابط في آياته؟ هكذا انتهت جلستُه مع أخيه الأكبر أحمدَ، ساعتها أدرك أن عليه أن يتعامل مع القرآن بروح جديدة تقتضي التأملَ والتدبر في كل ما يقرأ؛ فقد تكون آية في سورة مفسرة وشارحة لآية في سورة أخرى.

 

جزاكم الله خيرًا يا صاحب الصوت الذي استمعتُ إليه في المسجد ويا أخي أحمد، كلاكما علَّمني اليوم شيئًا، هكذا ردَّد بينه وبين نفسه وهو ينصرف من عند أخيه عائدًا إلى غرفته.

post-125640-0-13087400-1335857862.png

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

جزاك الله كل خير

في رواية ورش نضمّ الصاد

﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصُدُّونَ ﴾

متااابعة معك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكِ الله يا حبيبة ()

وإياكِ..

أسعدني مروركِ أسعد الله قلبكِ ورزقكِ ما تتمنين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكن السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا فقورة ونفع بكِ

اللهم ارزقنا تدبر القرآن الكريم والعمل به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكنّ الله أخواتي الحبيبات ()

وفيكنّ بارك الرحمن وجزانا وإياكنّ خيرا

أسعدني مروركنّ الطيب أسعدكنّ الرحمن ورضيَ عنكنّ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا

 

بإنتظار باقي الحلقات :)

 

أثابكِ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا

أسلوب الطرح في شكل قصة جميل جدًا

 

في انتظار البقية السلسلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا

موضوع قيم ونافع ومفيد ..

 

في انتظار بقية السلسلة إن شاء الله تعالى ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك غاليتي ونفع بك

متابعة معك بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسلوب سهل جميل ومحبب للنفس

بارك الله فيك ِ يا حبيبة ، أتابع معك بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياغالية

وجعلها في ميزان حسناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×