اذهبي الى المحتوى
حوريـ الدعوة ـة

(من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ) قصص واقعية عجيبة ومؤثرة جدا

المشاركات التي تم ترشيحها

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

sm-allah-.gif

 

 

أيتها الأخوات الفاضلات.. العابدات..

 

 

salam.gif

 

 

أول موضوع لنا .. نسطره في هذا المنتدى المبارك.. ونسأل الله تعالى أن ينال اعجابكن

ويتحقق الفائدة منه إنه ولي ذلك والقادر عليه..

 

 

قال الله تعالى

 

[ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما ]

 

 

[ وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ]

 

 

كما قال أحد علمائنا حفظه الله:

(وكما ولأن إيراد القصة أسلوب ومنهج نبوي كريم كما ورد في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج" متفق عليه

 

وما زال سلف الأمة يأنسون بذكر القصص ويتناقلونها فيما بينهم حتى قال أبو حنيفة رحمه الله

"الحكايات عن العلماء ومحاسنهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم"

 

وقال آخر

" استكثروا من الحكايات فإنها درر وربما كانت فيها الدرة اليتيمة") انتهى قوله.

 

 

 

أيتها المشرقة بنور الإيمان.. المتعالية بفضائل الأخلاق..

 

 

كثيرا ما نسمع .. حديثا شريفا .. ذا معاني عظيمة .. وتأثيرا بليغا .. ألا هو قول حبيبنا صلى الله عليه وسلم:

((من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه))

 

كثيراً ما تقال لنا..

 

كثيراً ما ينادى بها . . تلهج بها ألسنة والدينا على وجه الخصوص

 

ومن أهل الخير.. بشكل عاما

 

 

أيتها الأخوات الكريمات..

 

وبما أن القصص مما ترغبه النفوس.. ومحبب إلى القلوب.. وله تأثيرا

 

 

ها هي أختكم تقدم لكن مجموعة قصصية واقعية مؤثرة ..

تحت عنوان:

((من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه))

 

 

صور حية عن أسلافنا السابقين وإلى الوقت المعاصر..

 

نسأل الله أن يتقبلها وأن ينتفع بها الجميع

 

 

وكما قال مؤلف هذه الكتاب إبراهيم الحازمي حفظه الله:

 

 

أهدي هذه الدرر والجواهر الغالية.. الغالية.. لمن هم أغلى وأغلى..

 

 

نسأل الله جل جلاله الإعانة والتوفيق،،

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

 

h-allah2.jpg

 

 

المقدمة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

 

أما بعد:

 

فقد جرت سنة الله تعالى في خلقه أن من آثر الألم العاجل على الوصال الحرام أعقبه ذلك في الدنيا المسرّة التامة، وإن هلك فالفوز العظيم، والله تعالى لا يضيع ما تحمّل عبده لأجله. وكل من خرج عن شيء منه لله حفظه الله عليه أو أعاضه الله ما هو أجلُّ منه، كما ترك يوسف الصديق عليه السلام امرأة العزيز لله وأختار السجن على الفاحشة فعوّضه الله أن مكّنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء، وأتته المرأة صاغرة سائلة راغبة في الوصل الحلال فتزوجها فلما دخل بها قال: هذا خيرٌ مما كنت تريدين.

 

فتأمل كيف جزاه الله سبحانه وتعالى على ضيق السجن أن مكنه في الأرض ينزل منها حيث يشاء، وأذل له العزيز وامرأته، وأقرّت المرأة والنسوة ببراءته، وهذه سُنّته تعالى في عباده قديماً وحديثاً إلى يوم القيامة.

 

ولما عقر سليمان بن داود عليهما السلام الخيل التي شغلته عن صلاة العصر حتى غابت الشمس سخر الله له الريح يسير على متنها حيث أراد، ولما ترك المهاجرون ديارهم لله وأوطانهم التي هي أحبُّ شيء إليهم أعاضهم الله أن فتح عليهم الدُّنيا وملكهم شرق الأرض وغربها، ولو أتقى الله السارق وترك سرقة المال المعصوم لله لآتاه الله مثله حلالاً، قال الله تعالى (ومن يتّق الله يَجْعَل لَهُ مَخْرجاً. ويَرْزُقَهُ من حيث لا يَحْتَسب) [سورة الطلاق: 2 ـ 3].

 

فأخبر الله سبحانه وتعالى أنه إذا اتقاه بترك أخذ ما لا يَحلّ له رزقه من حيث لا يحتسب، وكذلك الزاني لو تَرك ركوب ذلك الفرج حراماً لله لأثابه الله بركوبه أو ركوب ما هو خيرٌ منه حلالاً. .

 

ألك قلب أيها الإنسان فاعلم إذاً. .

 

إن من قدر على امرأة أو جاريةٍ حَرَاماً فتركها مخافة من الله أمّنه الله يوم الفزع الأكبر وحرّمَهُ على النار وأدخله الجنة.

 

قال قتادة بن دعامة السدوسي التابعي الجليل: لا يقْدِرُ رَجلٌ على حَرَامٍ ثم يَدَعه ليس به إلا مخافة الله عز وجل إلا أبْدَله في عاجل الدنيا قبل الآخرة ما هو خيرٌ له من ذلك.

 

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).

 

وعن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) ووكيع في الزهد والقضاعي في مسنده.

 

وعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها)(1)

 

وعنه عن أبيه قال: (من ترك شهوة وهو يقدر عليه تواضعاً لله دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق) (2)

 

وعن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النظرة إلى المرأة سهم من سهام إبليس مسْمومٌ من تَركَه خَوْف الله أثابه الله إيماناً يجد به حلاوته في قلبه). رواه أحمد في مسنده(3) وله شاهد من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نظر الرجل في محاسن المرأة سَهْمٌ من سهام إبليس مسموم فمن أعرض عن ذلك السّهم أعقبه الله عبادة تَسُرُّه). رواه عمر بن شبّة.

 

وما حرّم الله على عبادة شيئاً إلا عوضهم خيراً منه.

كما حرّم عليهم الربا وعوّضهم منه التجارة الرابحة،

وحرّم عليهم القمار، وأعاضهم منه أكل المال بالمسابقة النافعة في الدين بالخيل والإبل والسهام،

وحرّم عليهم الحرير وأعاضهم منه أنواع الملابس الفاخرة من الصوف والكتان والقطن،

وحرّم عليهم الزنا واللواط وأعاضهم منه النكاح بالنساء الحسان،

وحرّم عليهم شرب المسكر وأعاضهم عنه بالأشربة اللذيذة النافعة للروح والبدن،

وحرّم عليهم سماع آلات اللهو من المعازف وغيرها وأعاضهم عنها بسماع القرآن العظيم

وحرّم عليهم الخبائث من المطعومات وأعاضهم عنها بالمطاعم الطيبات..

 

ومن عجائب حكمة الله، أنه جعل مع الفضيلة ثوابها الصحة والنشاط

وجعل مع الرذيلة عقابها، الانحطاط والمرض..

 

وهذه القصص التي كتبتها لوجه الله سبحانه والتي أسأله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل لها القبول بين المسلمين..

 

وعنونت لها (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه) أخذاً من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح. وجعلت القصص على ضوء الحديث الشريف وذلك لأهمية الموضوع..

 

وهي قصص البعض منها ذكر في القرآن الكريم والبعض منها في السنة النبوية الصحيحة والبعض الآخر عن الصحابة والتابعين وتابعيهم وإلى الوقت المعاصر..

 

إن هذه القصص لأناس استشعروا عظمة الله وجلاله وهيبته.. استشعروا الخوف من الله وعقابه.. استشعروا يوم العرض عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون.. استشعروا القرآن والسنة وهم المتقون لله.. وهم الذين يستحقون أن يعطوا من الأوقات لقراءة حوادثهم وسيرهم العظيمة..

 

فإلى المسلمين كباراً وصغاراً ذكوراً وإناثاً، وإلى شباب الصحوة الإسلامية وإلى كل من آثر مرضاة الله على هواه وشيطانه..

 

أهدي هذه الدرر والجواهر الغالية.. الغالية.. لمن هم أغلى وأغلى..

 

 

وكتب المعتز بالله وحده:

إبراهيم بن عبد الله الحازمي

عفا الله عنه وعامله بلطفه

 

الرياض : 18/9/ 1411هـ

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه الترمذي (2/ 79) والحاكم (4/183) وأحمد (3/439) وأبو نعيم في الحلية (8/ 48) وقال الترمذي: حديث حسن. وهو كما قال.

(2) ذكره البخاري في تاريخه 6/2/101/ .

(3) (5/384) قلت: وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي. ويقال الكوفي. فيه ضعف. ولكن يشهد له الحديث الذي بعده، ورواه أيضاً الحاكم في مستدركه (4/ 313) والقضاعي في مسنده (1/195) والطبراني في الكبير (10362) وورد من حديث ابن عمر عند القضاعي (1/196) فهو حديث حسن ولم يصب من ضعفه. والله أعلم.

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

 

(1)

 

سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه

الله ريحا تجري حيث شاء

 

 

قال الله تعالى:

(وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ * إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ * رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ). [سورة ص: 29ـ 33]

 

يذكر تعالى أنه وهب لداود سليمان عليهما السلام، ثم أثنى سبحانه عليه، وأنه كثير الرجوع لمولاه، ثم ذكر تعالى ما كان من أمره في الخيل، وإليك أيها المسلم هذه القصة:

 

كان سليمان عليه السلام محباً للخيل من أجل الجهاد بها في سبيل الله، وكان معه الخيول الصافنات وهي الخيول القوية السريعة، وكانت ذو أجنحة، ويزيد عددها على عشرين ألفاً، فبينما هو يقوم بعرضها وتنظيمها، فاتته صلاة العصر نسياناً لا عمداً، فلما علم أن الصلاة قد فاتته من أجل هذه الخيول، قال: لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي، ثم أمر بها فعقرت، فضرب أعناقها وعراقيبها بالسيوف، فلما علم الله سبحانه من عبده سليمان أنه ذبح هذه الخيول من أجله سبحانه، وخوفاً من عذابه، ومحبة وإجلالاً له، بسبب أنه اشتغل بها حتى خرج وقت الصلاة، عوضه الله عز وجل ما هو خير منها وهو الريح التي تجري بأمره رخاء حيث أصاب، غدوها شهر، ورواحها شهر، فهذا أسرع وخير من الخيل، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد والبيهقي وهو حديث صحيح.

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

 

(2)

 

تجاوز عن المعسرين فتجاوز الله عنه

 

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:

كان رجلٌ يداين الناس، فكان يقول لفتاه: إذا جئت مُعْسِراً، فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا،

قال: فلقى الله فتجاوز عنه. (1)

 

وفي لفظ آخر:

عن أبي مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الملائكة لتلقت رُوح رجل كان قبلكم، فقالوا له: هل عملت خيراً قط؟

قال لا: قالوا: تذكر، قال: لا، إلا أني كنت أداين الناس، فكنتُ آمر فتياني أن ينظروا الموسر، ويتجاوزوا عن المعسر.

قال الله سبحانه وتعالى: تجاوزوا عنه. (2)

 

 

ـــــــ

(1) متفق عليه، البخاري 6/379 في الأنبياء، ومسلم (1562).

(2) متفق عليه، البخاري 4/261 في البيوع، ومسلم (1560).

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

يتبع >>

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أهلاً و مرحباً بالحبيبة الغالية

 

حورية الدعوة

 

كم أسعدني انضمامك لنا أختي الحبيبة

 

بداية موفقة و موضوع طيب من مواضيعك القيمة

 

أسأل الله عز و جل أن ينفع بكِ و يبارك في جهدك و عملك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الســــلام عليكم

اختي الغالية:حوريـ الدعوة ـة

موضوع اكثر من رائع والفائده منه عظيمة

جدااا

بارك الله فيكي

وانا متابعه معكي ان شاء الله

اذا يوجود بقيه

واسال الله ان يجزيكي خيراا

علي موضوعك الرائع

....................................

............

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ اختي في الله "حورية الدعوة "

موضوع قيم ،،

نفع الله بكِ وبما كتبت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

اختي الحبيبة " حورية الدعوة "

 

جزاكِ الله خيراً على هذه القصص الرائعة ..

وانا متابعه معكِ بإذن الله ..

 

وسُررنا بإنضمامكِ معنا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله بيننا أختنا الكريمة حورية الدعوة ..

 

مبادرة طيبة منك أختاه .. نسأل الله الدوام ..

 

معكِ يا حبيبة .. فزيدينا

 

ربى يبارك فيكِ و في أمثالك

 

 

 

اللهم صلى على الحبيب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^

 

المديرة العامة ..... الأستاذة أم سهيلة

جزاك الله خيرا على كلماتك الطيبة والرقيقة وشكرا لك ألف على دعوتك لنا وأسأل الله تعالى أن يثيبك وكل المشرفات وأيضا العضوات الكريمات ويرفع قدركن في الدنيا والآخرة.. آمين

 

 

غاليتي وردة الإسلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكرا لك على الرد والتواصل والأروع وجود أمثالك يا طيبة

جعلك وردة في الدنيا وحورية في الآخرة .. آمين

 

 

أختي العزيزة المعتزة بالإسلام

جزاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك

 

 

المشرفة المحترمة... نبض الاقصى

لك كل المحبة والتقدير وجزاك الله خيرا

 

 

أختي الغالية المهاجرة بنت الإسلام

جزاك الله خيرا وشكرا لك ألف

 

 

مع محبتي ،،

^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^ ^

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

(3)

 

 

ترك فاحشته الزنا فعوض بملك وامرأة حلال

 

 

يوسف بن يعقوب عليهما السلام، قد ذكر الله قصته في سورة كاملة فيها فوائد وعبر تزيد على ألف فائدة،

هذا النبي الكريم امتحن امتحاناً عظيماً، ولكنه صبر وهذا شأن الصالحين، فانقلبت المحنة إلى منحة ربانية إليك هي:

 

يوسف أمّهُ اسمها راحيل، وله إحدى عشر أخاً، وكان أبوه يحبه حباً جماً، فبدأ الحسد يدبُ في صدور إخوته، حيث إنهم عصبة، جماعة، ومع ذلك فإن يوسف وأخيه بنيامين لهما محبة في صدور أبيهما، فماذا كان منهم، طلبوا من أبيهم أن يرسل معهم أخاهم يوسف، وأظهروا له أنهم يريدون أن يرعى معهم، وقد اضمروا له ما الله به عليم، فأخذوه، ثم ألقوه في البئر (الجبّ) ثم مرت به قافلة، فانزلوا الدلو فتعلق به، ثم باعوه على عزيز مصر، فاشتراه بدراهم معدودة(1)، ثم ماذا حدث، يقول الله تعالى: (وراودته التي هو في بيتها عن نفسه، وغلقت الأبواب، وقالت هيت لك، قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون. ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين..) الآيات.

 

يذكر تعالى ما كان من مراودة امرأة العزيز ليوسف عليه السلام عن نفسه وطلبها منه مالا يليق بحاله، ومقامه وهي في غاية الحسن والجمال والمنصب والشباب، وغلقت الأبواب عليها وعليه وتهيأت له وتصنعت ولبست أحسن ثيابها وأفخر لباسها، وهي مع ذا كله امرأة الوزير، ويوسف عليه السلام، شاب بديع الجمال والبهاء، والشباب مركب الشهوة، وكان عزباً ليس عنده ما يعوّضه، وكان غريباً من أهله ووطنه والمقيم بين أهله وأصحابه يستحيي منهم أن يعلموا به فيسقط من عيونهم، فإذا تغربّ زال هذا المانع، وكانت هي المطالبة فيزول بذلك كُلفة تعرض الرجل وطلبه وخوفه من عدم الإجابة، وكانت في محل سلطانها وبيتها بحيث تعرف وقت الإمكان، ومكانه الذي لا تناوله العيون، ومع هذا كله عف عن الحرام، وعصمه ربه عن الفحشاء، فهو من سلالة الأنبياء، وحماه مولاه عن كيد ومكر النساء، وعوّضه أن مكّنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء، وآتاه الملك، وأتته المرأة صاغرة سائلة راغبة، في الوصل الحلال فتزوجها، فلما دخل بها قال: هذا خيرٌ مما كنت تريدين، فتأمل أيها المسلم كيف أنه لما ترك الحرام لله عوضه الله خيراً منه. ولذلك فهو سيد السادة النجباء السبعة الأتقياء، المذكورين في الصحيحين عن خاتم الأنبياء في قوله عليه الصلاة والسلام من رب الأرض والسماء (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله).

 

ـــــــــــــــــ

(1) هذا اختصار الاختصار لقصة هذا النبي الكريم، ومن أراد معرفتها كاملة فليقرأها بتدبر – أعني سورة يوسف – ثم يعود إلى أي تفسير بالمأثور وخاصة ابن كثير في تفسيره، وفي تاريخه. والله أعلم.

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

(4)

 

 

حبست الشمس من أجل جهاده لله

 

 

لما مات موسى عليه السلام، خرج ببني إسرائيل من التيه يوشع بن نون عليه السلام، فقطع ببني إسرائيل، نهر الأردن، وانتهى إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن سوراً وأعلاها قصوراً وأكثرها أهلاً فحاصرها ستة أشهر، ثم إنهم أحاطوا بها يوماً وضربوا بالقرون يعني الأبواق، وكبروا تكبيرة رجل واحد فتفسخ سورها وسقط وجبة واحدها، فدخلوها وأخذوا ما وجدوا فيها من الغنائم وقتلوا إثنى عشر ألفاً من الرجال والنساء، وحاربوا ملوكاً كثيرة، وظهر على أحد عشر ملكاً من ملوك الشام، وانتهى محاصرته لها إلى يوم الجمعة بعد العصر، فلما غربت الشمس أو كادت تغرب ويدخل عليهم السبت الذي جعل عليهم، وشرع لهم ذلك الزمان قال لها: إنك مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ فحبسها الله عليه حتى تمكن من فتح البلد، وأمر القمر فوقف عند الطلوع.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس).رواه أحمد وهو على شرط البخاري.

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 

(غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك بضع(1) امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن، ولا آخر قد بني بنياناً ولم يرفع سقفها، ولا آخر قد اشترى غنماً أو خلفات وهو ينتظر أولادها، فغزا فدنا من القرية حين صُلى العصر أو قريباً من ذلك، فقال للشمس: أنت مأمورة وأنا مأمور، اللهم احبسها عليّ شيئاً، فحبست عليه حتى فتح الله عليه، فجمعوا ما غنموا، فأتت النار لتأكله فأبت أن تطعمه، فقال: فيكم غلول،(2) فليبايعني من كل قبيلة رجل، فبايعوه، فلصقت يد رجل بيده، فقال: فيكم الغلول ولتبايعني قبيلتك فبايعته قبيلته فلصق بيد رجلين أو ثلاثة قال فيكم الغلول، أنتم غللتم فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب، قال: فوضعوه بالمال وهو بالصعيد، فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا) انفرد به مسلم من هذا الوجه.

 

ولما استقرت يد نبي إسرائيل على بيت المقدس استمروا فيه، وبين أظهرهم نبي الله يوشع يحكم بينهم بكتاب الله التوراة، حتى قبضه الله إليه وهو ابن مائة وسبع وعشرين سنة، فكان مدة حياته بعد موسى سبعاً وعشرين سنة.

 

ـــــــــــــــــ

(1) البضع: الجماع، أو الفرج نفسه.

(2) الخيانة وسرقة الغنائم.

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

 

أيتها الأخوات الكريمات..

 

تأملن هذه القصة العجيبة... العجيبة.. كيف نجاه الله تعالى بسبب صلاحه وتقواه..

إنه موقف مؤثرا وكأن لسانه يقول عليه الصلاة والسلام (يا ليت قومي يعلمون)

 

(5)

 

 

عاقبة التقوى

 

 

كان الملك بخت نصر،(1) قد قدم بيت المقدس من الشام، فقتل بني إسرائيل، وأخذ مدينة بيت المقدس عنوة، وسبى ذراريهم، وفي السبى دانيال(2) عليه السلام، وكان هذا الملك قد جاءه المنجمون وأصحاب العلم قبل ذلك، وقالوا له: أنه يولد ليلة كذا وكذا غلام يعور – يعني يعيب – ملكك ويفسده، فقال الملك والله لا يبقى تلك الليلة غلام إلا قتلته، إلا أنهم أخذوا دانيال فألقوه في أجمة الأسد فبات الأسد ولبوته يلحسانه ولم يضراه، فجاءت أمه، فوجدتهما يلحسانه فنجاه الله،

قال علماء تلك القرية فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمة لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك). رواه ابن أبي الدنيا بإسناد حسن.

 

وفي لفظ: إن نبيا، كان في بني إسرائيل بعد موسى عليه السلام بزمن طويل، يقال له دانيال، وأن قومه كذبوه، فأخذه ملكهم، فقذفه إلى أُسْدٍ مجوّعة في جبّ، فلما اطلع الله تعالى على حسن إتكاله عليه، وصبره طلباً لما يديه أمسك أفواه الأسد عنه، حتى قام على رؤوسها برجليه، وهي مذللة، غير ضارة له، فبعث الله تعالى إرميا من الشام، حتى تخلص دانيال من هذه الشدة، وأهلك من أراد إهلاك دانيال.

 

فعن عبد الله بن أبي الهديل قال:

ضرّي بخت نصر أسدين، فألقاهما في جبّ، وجاء بدنيال فألقاه عليهما، فلم يهيجاه، فمكث ما شاء الله، ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلى إرميا،(3) وهو بالشام، أن أعد طعاماً وشراباً لدانيال، فقال: يا رب، أنا بالأرض المقدسة، ودانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله تعالى إليه أنّ أعد ما أمرناك به، فإنا سنرسل إليك من يحملك، ويحمل ما أعددت ففعل، فأرسل الله إليه من حمله، وحمل ما أعدّ، حتى وقف على رأس الجبّ.

فقال دانيال: من هذا؟

قال: أنا إرميا.

قال: ما جاء بك؟

قال: أرسلني إليك ربُّك.

قال: وذكرني؟

قال: نعم.

قال: الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، والحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً، وبالسيئات غفراناً، والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي يكشف ضرّنا، بعد كربنا، والحمد لله الذي هو ثقتنا، حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا، حين تنقطع الحيل منا.

 

ـــــــــــــــــ

(1) أونبوخذ نصر (604 ق.م – 561 ق. م) ملك بابل، أغار على مصر، وفتح أورشليم (القدس) وأحرقها، وأجلى أهل يهوذا إلى بابل (المنجد).

(2) النبي دانيال: صاحب سفر دانيال من أسفار العهد القديم، وهو بطل نبوءة دانيال، وضعه التقليد المسيحي في عداد الأنبياء الكبار الأربعة، انظر (المنجد) والبداية ج 2/ 36 – 38، وقد وجدوا الصحابة قبره وما يتعلقه به في الفتوح التي وقعت في عهد عمر بن الخطاب.

(3) إرميا: أحد كبار أنبياء بني إسرائيل الأربعة، دعي إلى النبوة قبل انقراض مملكة يهوذا، وقاس من ملوكها الاضطهادات. انظر المراجع السابقة.

 

 

يتيع >>>

 

h-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gifh-allah1.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

لفتة . . .

 

 

حبيبتي ..

 

 

يا من يترقرق بشفيتها شهادة أن لا إله إلا الله

 

 

يا من أمركِ ربك بما ينفعكِ ونهاكِ عما يضركِ

 

 

إليكِ أيتها الفتاة .. الدرة .. الجوهرة ..

 

 

أوجدي في نفسك إرادة قوية وعزيمة كبرى للتغيير

( والله مع الصابرين )

 

 

فإذا أغواكِ الشيطان الرجيم .... يوما ما ......

 

في محبتك لسماع الأغاني الماجنة..

 

أو ارتداء الحجاب المحرم الفاتن..

 

أو مجالسة صاحبات السوء

 

أو بالغيبة أو النميمة

 

أو تلهف قلبك لمشاهدة المسلسلات الخبيثة والبرامج السيئة

 

أو تحدثك مع الرجال الأجانب

 

أو حبب إليك مشاهدة الصور المحرمة

 

 

فتذكري فورا ........................ حديث حبيبك صلى الله عليه وسلم

((من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه))

 

 

عليك بالتضحية.. رغبة فيما عند اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

 

كمثل إذا طلب منك أحدا شيئا مما تحبيه

 

تذكري .... ((من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه))

 

 

إياكِ و الاستهانة بصغائر الذنوب قال صلى الله عليه وسلم

( إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه )

 

 

وأكثري من ذكر الله تعالى في كل حين .. واستمدّي منه القوة والعون وتوجهي إليه ..

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان )

( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )

 

 

قفي أمام الله عز وجل وتسيل دموع الندم والانكسار بين يديه وتنادينه ( اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على طاعتك )

واطلبي منه العفو والمغفرة والرضوان فيقول الله عز وجل في حديثه القدسي " أنا عند ظن عبدي بي ... "

 

 

تذكري الموت ومجرد تذكر ظلمة القبر ووحدته وضيقه يلقي المخافة والورع

( وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى )

 

 

فهذا الربيع بن خثيم رضي الله عنه يقول

( لو غفل قلبي عن ذكر الموت ساعة واحدة لفسد قلبي )

 

 

لا تنسي أن تكثري الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لأنه سيبقى مترصداً بك متحيناً الفرص التي يتسلل فيها إلى قلبك

قال ربك عز وجل (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا(28)

 

والحذر الحذر من الرفقة السيئة قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)

 

 

تذكري الثواب الكبير والأجر العظيم الذين هم لربهم طائعين وللخيرات مسبقين قال تعالى

(وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)

 

 

وفقك الله وأعانك على ما يحب ويرضى ..

وأبشري بالخير وحسن العاقبة

 

 

محبتك

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

أختي الغالية لقد أحببت موضوعك كثيرا

قصص رائعة بها عبر شتى كذلك كلماتك الأخيرة مؤثرة جدا

جازاك الله بكل خير وجعل هته الكلمات في ميزان حسناتك وأعانك على دعوة الغافلين

أحبك في الله :cry:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الغالية ... fadoua2006

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أحبك الله الذي أحببتينا له وجزاك الله خيرا على حضورك

 

أختك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

ومضة . .

 

 

من ترك شيئاً لله

 

 

129yy504.gif

 

 

V

V

V

 

 

عوضه الله خيراً منه

 

 

1254uu04.gif

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

div-668-r.gif

 

(6)

 

 

عاقبة الاسترجاع والصبر

 

الإنسان المسلم معرض في هذه الحياة للاختبار والابتلاء والامتحان، فعليه إذا ابتلى أن يصبر ويحتسب مصيبته عنده الله، فإن الله لا يضيع عنده شيء، بل يخلف عليه خير مما أُخذ منه وإليك هذه القصة التي رواها الإمام مسلم في صحيحه: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: (إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي، واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها، قالت: فلما مات أبو سلمة قلت: أي المسلمين خير من أبي سلمة، أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ثم إني قلتها، فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم).

 

أرأيت أيها المسلم: إن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، فمن ترك لطم الخدود وشق الجيوب والنياحة وغير ذلك من المنكرات واحتسب مصيبته عند الله ، واسترجع فإن الله سبحانه يُخلفه وهو خير الوارثين.

 

div-668-r.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

div-668-r.gif

 

(7)

 

ترك تعلم السحر فكان مشعل هداية للآخرين

 

عن صهيب الرومي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

(كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر الساحر، قال للملك: إني قد كبرت سني وحضر أجلي فادفع إلى غلاماً، لأعمله السحر، فدفع إليه غلاماً فكان يعلمه السحر، وكان بين الملك وبين الساحر راهب، فأتى الغلام على الراهب فسمع من كلامه فأعجبه نحوه وكلامه، وكان إذا أتى الساحر ضربه، وقال: ما حبسك، وإذا أتى أهله ضربوه، وقالوا ما حبسك، فشكا ذلك إلى الراهب، فقال: إذا أراد الساحر أن يضربك فقل حبسني أهلي، وإذا أراد أهلك أن يضربوك فقل حبسني الساحر قال: فبينما هو ذات يوم إذ أتى على دابة فظيعة عظيمة، قد حبست الناس، فلا يستطيعون أن يجوزوا، فقال: اليوم أعلم أمر الساحر أحب إلى الله أم أمر الراهب: قال فأخذ حجراً فقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك وأرضى من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يجوز الناس ورماها فقتلها ومضى، فأخبر الراهب بذلك، فقال: أي بني أنت أفضل مني وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل عليّ، فكان الغلام يبريء الأكمه والأبرص وسائر الأدواء، ويشفيهم الله على يديه، وكان جليس للملك فعمي، فسمع به فأتاه بهدايا كثيرة فقال: اشفني ولك ما ههنا أجمع، فقال: ما أنا أشفي أحد إنما يشفي الله عز وجل، فإن آمنت به ودعوت الله شفاك فآمن فدعا الله فشفاه، ثم أتى الملك فجلس منه نحو ما كان يجلس فقال له الملك: يا فلان من رد عليك بصرك، فقال ربي، قال أنا، قال لا ربي وربك الله، قال ولك رب غيري، قال نعم، ربي وربك الله، فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام، فأتى به، فقال: أي بني بلغ من سحرك أن تبريء الأكمه والأبرص، وهذه الأدواء، قال: ما أشفي أنا أحداً إنما يشفي الله عز وجل قال أنا، قال: لا، قال أو لك رب غيري، قال: ربي وربك الله قال: فأخذ أيضاً بالعذاب، ولم يزل به، حتى دل على الراهب، فأتى الراهب، فقال: ارجع عن دينك فأبى، فوضع المنشار في مفرق رأسه، حتى وقع شقاه، وقال للأعمى: أرجع عن دينك فأبى، فوضع المنشار في مفرق رأسه، حتى وقع شقاه، وقال للغلام: ارجع عن دينك فأبى فبعث به مع نفر إلى جبل كذا وكذا وقال: إذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فدهدوه، فذهبوا به، فلما علوا الجبل قال: اللهم أكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل، فدهدوا أجمعون، وجاء الغلام يتلمس حتى دخل على الملك فقال: ما فعل أصحابك فقال: كفانيهم الله، فبعث به مع نفر في قرقرة فقال: إذا لججتم البحر، فإن رجع عن دينه، وإلا فاغرقوه في البحر فلججوا به فقال الغلام: اللهم اكفنيهم بما شئت، فغرقوا أجمعون وجاء الغلام حتى دخل على الملك فقال: ما فعل أصحابك فقال: كفانيهم الله، ثم قال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما أمرك به، فإن أنت فعلت ما آمرك به قتلتني، وإلا فإنك لا تستطيع قتلي، قال وما هو، قال: تجمع الناس في صعيد واحد، ثم تصلبني على جذع، وتأخذ سهماً من كنانتي، ثم قل: بسم الله رب الغلام فوقع السهم في صدغه، فوضع الغلام يده على موضع السهم ومات، فقال الناس: آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام فقيل للملك أرأيت ما كنت تحذر فقد والله نزل بك، قد آمن الناس كلهم فأمر بأفواه السكك فحفر فيها الأخاديد، وأضرمت فيها النيرات، وقال: من رجع عن دينه فدعوه، وإلا فأقحموه فيها، وقال فكانوا يتعادون فيها، ويتواقعون، فجاءت امرأة بابن لها ترضعه، فكأنها تقاعست أن تقع في النار، فقال الصبي: اصبري يا أماه فإنك على الحق)(1) .

 

ـــــــــــــــــ

(1) كذا رواه أحمد في المسند (6/16 – 18)، ورواه مسلم والنسائي من حديث حماد بن سلمة زاد النسائي وحماد بن زيد كلاهما عن ثابت به ورواه الترمذي من طريق عبد الرزاق عن معمر عن ثابت بإسناده، وأورده ابن اسحاق في السيرة وذكر أن اسم الغلام هو: عبد الله بن التامر.

 

يتبع >>>

 

div-668-r.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ ياغالية، اتابع معكِ ..

وجزاكِ الله خيراً ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتي حورية الدعوة

حياك الله بيننا بداية طيبة

بارك فيكِ وفي ما نقلتِ

ونفع بهِ

نتابع معكِ ....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله كل الخير ورضى عنك

اختي الحبيبه :angry:

حورية الدعوة

القصص مؤثره جدا وأكثر من رائعه

دائما احب سماع هذه القصص وقرأتها

وأتبع معك انشألله

 

post-20628-1158061349_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

`·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.·

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

المشرفة الكريمة نبض الاقصى

وبورك فيك يا غالية دومتِ أختاه ودام فضلك

 

 

المشرفة الفاضلة مسلمةٌ انا

جزاك الله خيرا يا غالية ووفقك الله لما يحب ويرضى

 

 

أختي العزيزة نصراويه

جعلك الله من ناصرات الدين وجزاك الله خيرا

 

 

دمتن في طاعة الله،،

 

`·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.·

تم تعديل بواسطة حوريـ الدعوة ـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

div-668-r.gif

 

(8)

 

ترك فاحشة الزنا خوفاً من الله فأجرى الله

على يديه معجزة

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى بن مريم، قال وكان في بني إسرائيل رجل عابد، يقال له جريج فابتنى صومعة، وتعبد فيها، قال: فذكر بنو إسرائيل عبادة جريج فقالت بغي منهم لئن شئتم لأفتننهْ فقالوا: قد شئنا ذاك قال: فأتته فتعرضت له، فلم يلتفت إليها فأمكنت من راع كان يؤوي غنمه إلى أصل صومعة جريج، فحملت فولدت. غلاماً، فقالوا: ممن قالت: من جريج، فأتوه فاستنزلوه، فشتموه وضربوه، وهدموا صومعته فقال: ما شأنكم، قالوا: إنك زنيت بهذه البغي، فولدت غلاماً، فقال: وأين هو، قالوا هو، ذا، قال: فقام فصل ودعا، ثم انصرف إلى الغلام فطعنه بأصبعه فقال: بالله يا غلام من أبوك. فقال: أنا ابن الراعي، فوثبوا إلى جريج فجعلوا يقبلونه، وقالوا: نبني صومعتك من ذهب، قال: لا حاجة لي في ذلك؟ ابنوها من طين كما كانت، قال وبينما امرأة في حجرها ابن لها ترضعه، إذ مر بها راكب ذو شارة فقالت: اللهم اجعل ابني مثل هذا، قال فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال: اللهم لا تجعلني مثله، قال ثم عاد إلى ثديها فمصه، قال أبو هريرة فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحكي صنيع الصبي، ووضع أصبعه في فيَّهِ يمصها.

ثم مرت بأمه تُضرب، فقالت: اللهم لا تجعل ابني مثلها، قال فترك ثديها، وأقبل على الأمة، فقال: اللهم اجعلني مثلها، قال فذاك حين تراجعا الحديث فقالت: خلفي مر الراكب ذو الشارة، فقلت: اللهم اجعل ابني مثله، فقلت: اللهم لا تجعلني مثله، ومررت بهذه الأمة فقلت: اللهم لا تجعل ابني مثلها فقلت: اللهم اجعلني مثلها فقال يا أمتاه، إن الراكب ذو الشارة جبار من الجبابرة، وإن هذه الأمة يقولون: زنت ولم تزن، وسرقت ولم تسرق، وهي تقول: حسبي الله)(1) .

 

ـــــــــــــــــ

(1) رواه البخاري (6/511) وأحمد وهذا لفظه، ومسلم في الأدب،

وانظر كتابنا: الإعلام فيما ورد في بر الوالدين وصلة الأرحام في بقية تخريجه.

 

div-668-r.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

div-668-r.gif

 

(9)

 

جزاء الصدق والأمانة

 

المسلم مأمور بأداء الأمانة، والتحلي بالأخلاق الحسنة والصفات الحميدة، فمن عمل بهذه الصفات جُوزي بالجزاء الأوفى في الدنيا والآخرة، فمن ترك الخيانة والغدر لله سبحانه بصدق وإخلاص، عوضه الله على ذلك خيراً كثيراً..

 

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشترى رجل من رجل عقاراً له، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب فقال له الذي اشترى العقار، خذ ذهبك مني إنما اشتريت منك الأرض، ولم أبتع منك الذهب، وقال الذي له الأرض: إنما بعتك الأرض وما فيها فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه ألكما ولد قال أحدهما لي غلام وقال الآخر لي جارية، قال: أنكحوا الغلام الجارية وأنفقوا على أنفسهما منه وتصدقا.(1)

 

وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه ذكر أنّ رجلاً من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار فقال: ائتني بشهداء أشهدهم، قال: كفي بالله شهيداً، قال: ائتيني بكفيل قال: كفي بالله كفيلاً، قال: صدقت، فدفعها إليه إلى أجل مسمى، فخرج في البحر، فقضى حاجته، ثم التمس مركباً يقدم عليه للأجل الذي أجله، فلم يجد مركباً، فأخذ خشبة فنقرها، وادخل فيها ألف دينار وصحيفة معها إلى صاحبها، ثم زجج(2) موضعها، ثم أتى بها البحر ثم قال: اللهم إنك قد علمت إني استسلفت فلاناً ألف دينار، فسألني كفيلاً، فقلت: كفى بالله كفيلاً، فرضي بذلك، وسألني شهيداً، فقلت: كفى بالله شهيداً فرضي بذلك، وإني قد جهدت أن أجد مركباً ابعث إليه بالذي أعطاني فلم أجد مركباً، وأني استودعتكها فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ثم انصرف وهو في ذلك يطلب مركباً إلى بلده، فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركباً يجيئه بماله، فإذا بالخشبة التي فيها المال، فأخذها لأهله حطباً، فلما كسرها، وجد المال، والصحيفة، ثم قدم الرجل الذي كان تسلف منه، فاتاه بألف دينار، وقال: والله ما زلت جاهداً في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركباً قبل الذي أتيت فيه، قال هل كنت بعثت إليّ بشيء قال: ألم أخبرك إني لم أجد مركباً قبل هذا الذي جئت فيه، قال: فإن الله أدى عنك الذي بعثت به، في الخشبة فانصرف بألفك راشداً.(3)

 

ـــــــــــــــــ

(1) رواه البخاري في أخبار بني إسرائيل، ومسلم.

(2) أي دققه وطوّله.

(3) رواه البخاري (4/469) كتاب الكفالة، ورواه أحمد في المسند.

 

يتبع >>>

 

div-668-r.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×