اذهبي الى المحتوى
بادري قبل ان تغادري

حكم الدروس المسائية للفتاة المسلمة (عاجل)

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله

اخواتي أريد أن استفسر عن أمر ما.

وذلك الأمر هو أني فتاة صومالية مسلمة، أسكن في بلاد الغرب ( الدنمارك) مع أهلي.

مشكلتي هي أني طالبة في مرحلة الثانوية واريد أخذ دورات مسائية لتحسين معدل علاماتي عند التخرج.

تنتهي آخر مادة في المساء الساعة العاشرة والنصف (يوم واحد في الأسبوع)، وتبعد مدرستي 2,4 كيلومترا أي ما يعادل 4 دقائق مع العلم أنه لدي رخصة قيادة حيث يمكنني أن أسوق بدل المشي .. وكما أن المنطقة آمنة لا مشاكل أمنية فيها..

فهل يجوز لي شرعيا أن آخذ دورة مكثفة مسائية لمدة 6 شهور فقط من ألان بنية طلب العلم لله .

وجزاكم الله خيرا.

 

مع تحيات أختكم أفراح محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،ن

 

حياك الله أختي الحبيبة ، نعتذر منكِ لهذا التأخر .

تفضلي :

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=70769

السؤال

 

 

 

 

هل هناك نص شرعي على تحريم تأخر المرأة عن بيتها بعد العشاء؟ إذا لم يكن هناك نص، ما قول العلماء في هذه المسألة؟ أريد تفصيلاً عن هذا الموضوع من فضلكم؟ وشكراً.

الإجابــة

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإننا نقول أولاً إن المرأة مطالبة من حيث الأصل بلزوم بيتها ليلاً ونهاراً لقول الله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ {الأحزاب:33}، وإذا خرجت لضرورة أو حاجة فليكن خروجها منضبطاً بالضوابط الشرعية التي ذكرناها في الفتوى رقم: 60452، والفتوى رقم: 48729.

 

وأما تأخرها ليلاً خارج بيتها، فلا نعلم نصاً صريحاً في هذا الموضوع، وقد ثبت أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن إلى البراز ليلاً قبل المناصع(مكان قضاء الحاجة)، قال الأزهري: أراها خارج المدينة.

 

ولكن يشترط لبقاء المرأة خارج بيتها ليلاً مع ما تقدم من الشروط أن تأمن الفتنة والتعرض للأذى، فإن لم تؤمن الفتنة ولم تأمن من التعرض للأذى لم يجز لها التأخر، ومن المعلوم أن الشريعة الإسلامية جاءت بدفع المفاسد وتقليلها وجلب المصالح وتكثيرها، ولأجل ذلك نهيت المرأة عن السفر من غير محرم، وعن الخلوة بالأجنبي، كل ذلك دفعاً للفتنة والبعد عنها، فإذا كان بقاؤها خارج بيتها قد يعرضها للأذى لم يجز لها ذلك كما لم يجز لها السفر من غير محرم وكما لم يجز لها الخلوة بالأجنبي.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=&Option=FatwaId&Id=2185

 

 

السؤال

هل قيادة المرأة السيارة محرمة شرعاُ؟

الإجابــة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

 

فالأصل أن المرأة تقر في بيتها، قال تعالى: (وقرن في بيوتكن ) وإن دعت الحاجة أو الضرورة إلى خروج المرأة إلى عمل أو حاجة ملحة فإن تيسر لها محرم يقود بها فلا شك في أن هذا هو الأولى والأرفق بها ، وأما إن لم يتيسر لها محرم يقود بها واضطرتها الحاجة أو الضرورة إلى ركوب السيارات ، فأن تقود السيارة بنفسها خير لها من أن يقود بها رجل أجنبي عنها مع أخذ الأمور التالية في الاعتبار وهي : أن تكون المرأة لابسة اللباس الشرعي وتخرج لحاجتها فقط وأن تجتنب القيادة في الأماكن المهجورة ، أو في ساعة متأخرة من الليل ، وأن تكون قيادتها داخل المدينة، لأنه لا يجوز لها أن تقود السيارة وتسافر بها دون محرم أو أن تنتقل بها من بلد إلى آخر، فإنه لا يؤمن أن يعرض لها شئ في الطريق من عطل في السيارة، أو حادث، أو غيره فيعرضها إلى أمور قد تكون عواقبها وخيمة . ثم بعد هذا كله علينا أن نعلم أن الأمر المباح في نفسه قد يعرض له من العوارض ما يجعله محرماً ، فإذا كانت قيادة المرأة التي توفرت فيها الضوابط المتقدمة ستؤدي إلى انتشار قيادة النساء للسيارات بغير ضابط ومن غير حاجة، فيجب منع ذلك سداً لذريعة الفساد ، فإن ما يؤدي إلى المحرم محرم كما هو مقرر في محله . والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×