اذهبي الى المحتوى
رامية البتول

وجوب معرفة العقيدة الإسلامية

المشاركات التي تم ترشيحها

وجوب معرفة العقيدة الإسلامية

 

اعلموا -وفقني الله وإياكم- أنه يجب على كل مسلم أن يتعلم العقيدة الإسلامية؛ ليعرف معناها وما تقوم عليه، ثم يعرف ما يضادها ويبطلها أو ينقصها من الشرك الأكبر والأصغر‏:‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ‏} محمد19.

 

31.gif

 

اعلم أيها المسلم -وفقني الله وإياك- أن أصول العقيدة الإسلامية التي هي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة هي‏:‏ الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره‏.‏

وهذه الأصول دلت عليها نصوص كثيرة من الكتاب والسنة وأجمعت عليها الأمة‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ‏}‏ البقرة 177.

 

31.gif

 

وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنه قال‏:‏ ‏(أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر . وتؤمن بالقدر خيره وشره ‏)

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 8

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

 

وهذه الأصول العظيمة -وتسمى أركان الإيمان- قد اتفقت عليها الرسل والشرائع، ونزلت بها الكتب السماوية، ولم يجحدها أو شيئا منها إلا من خرج عن دائرة الإيمان وصار من الكافرين؛

 

31.gif

 

والتوحيد أخواتي ينقسم إلى ثلاثة

-توحيد الربوبية -وتوحيد الألوهية -توحيد الأسماء والصفات كما بالشكل

التالى

fig2-2.jpg

 

الأصل الأول‏:‏ الإيمان بالله عز وجل

 

وهو أساسها وأصلها، وهو يعني الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه، وأنه الخالق وحده، المدبر للكون كله، وأنه هو الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له، وأن كل معبود سواه؛ فهو باطل وعبادته باطلة، قال تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ‏} الحج 62.

وأنه سبحانه متصف بصفات الكمال ونعوت الجلال، منزه عن كل نقص وعيب‏.

 

31.gif

 

1- أولا‏:‏ توحيد الربوبية

 

فأما توحيد الربوبية؛ فإنه الإقرار بأن الله وحده هو الخالق للعالم، وهو المدبر، المحيي، المميت، وهو الرزاق، ذو القوة المتين‏.‏

والإقرار بهذا النوع مركوز في الفطر، لا يكاد ينازع فيه أحد من الأمم‏:‏

كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏} الزخرف 87.

‏ ‏

31.gif

 

ولم ينكر توحيد الربويية ويجحد الرب إلا شواذ من المجموعة البشرية، تظاهروا بإنكار الرب مع اعترافهم به في باطن أنفسهم وقرارة قلوبهم، وإنكارهم له إنما هو من باب المكابرة؛ كما ذكر الله عن فرعون أنه قال‏:‏ ‏{‏مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي‏}‏ القصص 38.

وقد خاطبه موسى عليه السلام بقوله‏:‏ ‏{‏لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ‏}‏ الإسراء 102.

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا‏}‏ النمل 14.

 

31.gif

 

ثانيا‏:‏ توحيد الألوهية

توحيد الألوهية هو إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة‏.‏

فالألوهية معناها العبادة، والإله معناه المعبود، ولهذا يسمى هذا النوع من التوحيد توحيد العبادة‏.

والعبادة في اللغة‏:‏ الذل، يقال‏:‏ طريق معبد‏:‏ إذا كان مذللا قد وطأته الأقدام‏.‏

وأما معنى العبادة شرعا؛ فقد اختلفت عبارات العلماء في ذلك مع اتفاقهم على المعنى‏:‏

فعرفها طائفة منهم بأنها ما أمر به شرعا من غير اطراد عرفي ولا اقتضاء عقلي‏.‏

 

31.gif

 

وعرفها بعضهم‏:‏ بأنها كمال الحب مع كمال الخضوع‏.‏

وعرفها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله‏:‏ بأنها اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة‏.‏

وهذا التعريف أدق وأشمل؛ فالدين كله داخل في العبادة، ومن عرفها بالحب مع الخضوع؛ فلأن الحب التام مع الذل التام يتضمنان طاعة المحبوب والانقياد له؛ فالعبد هو الذي ذلله الحب والخضوع لمحبوبه، فبحسب محبة العبد لربه وذله له تكون طاعته؛ فمحبة العبد لربه وذله له يتضمنان عبادته له وحده لا شريك له‏.‏

31.gif

فالعبادة المأمور بها تتضمن معنى الذل ومعنى الحب، وهي تتضمن ثلاثة أركان هي‏:‏ المحبة والرجاء والخوف، ولا بد من اجتماعها؛ فمن تعلق بواحد منها فقط؛ لم يكن عابدا لله تمام العبادة؛ فعبادة الله بالحب فقط هي طريقة الصوفية، وعبادته بالرجاء وحده طريقة المرجئة، وعبادته بالخوف فقط طريقة الخوارج‏.‏

np27.gif

والمحبة المنفردة عن الخضوع لا تكون عبادة؛ فمن أحب شيئا ولم يخضع له؛ لم يكن عابدا؛ كما يحب الإنسان ولده وصديقه، كما أن الخضوع المنفرد عن المحبة لا يكون عبادة؛ كمن يخضع لسلطان أو ظالم اتقاء لشره‏.‏ ولهذا لا يكفي أحدهما عن الآخر في عبادة الله تعالى، بل يجب أن يكون الله أحب إلى العبد من كل شيء، وأن يكون الله عنده أعظم من كل شيء‏.‏

 

31.gif

توحيد الأسماء والصفات

 

أسماء الله عز وجل هي :

الأعلام الدالة على الله عز وجل التي أثبتها الله تعالى لنفسه وأثبتها له عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا" الأعراف 180.

وسميت حسنى لدلالتها على أحسن مسمى وأشرف مدلول وقال تعالى: " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ" الإسراء 110.

وتوحيد الله في أسمائه يقتضى الإيمان بكل اسم سمى الله به نفسه وبما دل عليه هذا الاسم من معنى وبما تعلق بهذا الاسم من أثار

عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما ، مائة إلا واحدا ، من أحصاها دخل الجنة"

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2736

خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

 

14.gif

قواعد في الإيمان بأسماء الله عز وجل

 

1- ينبغي أن نعتقد بأن أسماء الله ليست محصورة فى التسعة والتسعين المذكورة في حديث أبى هريرة السابق ولا فيما استخرجه العلماء من القرءان, بل ولا فيما علمه الرسل والملائكة وجميع المخلوقين لحديث ابن مسعود أنه قال: "ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال : فقيل : يا رسول الله ألا نتعلمها فقال : بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها"

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/267

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.

 

من هذا الحديث نستخرج بأنه يوجد أسماء استأثر الله بها فى علم الغيب عنده ولا نعلمها ولكن علينا الإيمان بها .

2.gif

 

2- من أسماء الله تعالى ما لا يطلق عليه إلا مقترنا بمقابله فإن أطلق وحده أوهم نقصاً تعالىالله عن ذلك علوا كبيرا

فمنها

القابض الباسط إذ لم تطلق في الوحي إلا كذلك

2.gif

 

3 – اسم الله المنتقم لم يأت في القرءان إلا معها - ذو كقوله تعالى: "عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ" أو قصره بالمجرمين كما قال تعالى: "إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ"

2.gif

 

 

4- وردت فى القرءان الكريم أفعال أطلقها الله عز وجل على نفسه على سبيل الجزاء العدل وهى فيما سيقت فيه مدح وكمال لكن لا يجوز أن يشتق لله تعالى منها أسماء ولا تطلق عليه فى غير ما سيقت من آيات منها " وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ"

"نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ" " اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ" فلا يجوز أن يطلق على الله ماكر ,ناس, مستهزئ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

2.gif

 

5- أسماء الله أعلام وأوصاف بخلاف أسماء المخلوقين أعلام فقط وبخلاف النبى صلى الله عليه وسلم فله أسماء وأعلام وأوصاف

6- أسماء الله توقيفية فلا مجال للعقل فيها

2.gif

 

7- اختلف العلماء فى قوله صلى الله عليه وسلم من أحصاها

فقال البخاري وغيره من المحققين معناه حفظها

وقال الخطابي يحتمل وجوه : أحدهما أن يعدها حتى يستوفيها ,بمعنى أن لا يقتصر على بعضها فيدعوا الله بها كلها ,. ويثنى عليه بجميعها, فيستوجب الموعود عليه من الثواب

31.gif

 

قواعد الإيمان بصفات الله عز وجل :

تناولنا فى الدرس السابق قواعد الإيمان بأسماء الله

وسنتكلم فى هذا الدرس في قواعد الإيمان بصفات الله

1- تنزيه رب السموات والأرض عن مشابهه الخلق ,دل على ذلك قوله هل تعلم له سمياوقوله عز وجل لم يكن له كفوا أحدا

2- إثبات صفات الله عز وجل التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم دل على ذلك قوله عز وجل: (وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) بعد قوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

3- قطع الطمع عن إدراك حقيقة كيفية هذه الصفات لقوله عز وجل: (وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا)

np27.gif

ننزه ونعظم ربنا عز وجل عن مشابه الخلق وفى نفس اللحظة نثبت له هذه الصفة كما وصف بها نفسه فمثلا صفه السمع نثبت ونقر ونؤمن بأن الله له سمع ولكن نؤمن بأن صفه المخلوق لائقة بحاله أما صفة الخالق تليق بجلاله عز وجل

ونقطع الطمع عن إدارك والتطلع إلى معرفة كيفية هذه الصفة فلا نقول أبدا كيف سمعه ؟؟ كيف بصره كل هذه الأسئلة التي تسأل عن الكيفية لا تجوز أن نسألها بل نؤمن بها بلا كيف

قال نعيم ابن حماد شيخ البخاري

من شبه الله بخلقه كفر ,ومن جحد ما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله الكريم كفر, وليس فيما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله تشبيه ولا تمثيل .

np27.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا على هذا النقل القيم

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×